وزارة الداخلية الجزائرية تصدر أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية

777777

الجزائر/ عبد الرزاق بن عبد الله/ الأناضول –  أصدرت السلطات الجزائرية، اليوم الأربعاء، أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية في تاريخ البلاد، وذلك بمناسبة الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية، الموافق لـ 12 يناير/كانون الثاني من كل عام. ونشرت وزارة الداخلية بيانا على موقعها الرسمي نسخة أمازيغية لبيان بالعربية، حول انطلاق عمليات التسجيل لموسم الحج المقبل. وتعد هذه المرة الأولى التي تصدر فيها مؤسسة رسمية جزائرية بيانا باللغة الأمازيغية، التي أضحت لغة ثانية في البلاد إلى جانب العربية بموجب تعديل دستوري أجري مطلع 2016.

وفي اجتماع لمجلس الوزراء عقد في 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ترسيم رأس السنة الأمازيغية الموافق لـ 12 يناير/كانون ثان من كل عام عيدا وطنيا وإجازة رسمية في كافة أنحاء البلاد. ودعا بوتفليقة، حكومته إلى عدم ادخار أي جهد لتعميم تعليم واستعمال اللغة الأمازيغية وفقا لجوهر الدستور ، كما قرر إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية مهمتها العمل على تطوير تعليمها والعمل بها. ونهاية 2017، أعلن الهاشمي عصاد، الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية (هيئة تابعة للرئاسة) أن عدة وزارات في الجزائر ستشرع قريبا في إصدار وثائق باللغة الأمازيغية.

وأمس الأول الإثنين، أقر اجتماع ترأسه رئيس الوزراء أحمد أويحيى وضم عدة وزراء فتح 300 منصب عمل جديد في قطاع التعليم لتوظيف أساتذة اللغة الأمازيغية إلى جانب إنشاء لجنة حكومية لدراسة آليات تأسيس أكاديمية للغة الأمازيغية. وخلال الأسابيع الأخيرة، شهدت محافظتي تيزي وزو وبجاية، بالإضافة إلى جزء من محافظة البويرة، تقع شرق العاصمة الجزائر، ويقطنها غالبية أمازيغ، احتجاجات تطالب بترقية اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية.

والأمازيغية هي اللغة الرئيسية في التعاملات اليومية لسكان منطقة القبائل الكبرى في الجزائر، التي تضم محافظات عدة شرق العاصمة، وينقسمون، وفق باحثين، إلى مجموعات منفصلة جغرافياً، وهم: القبائل في منطقة القبائل (شرق العاصمة)، والشاوية في منطقة الأوراس (جنوب شرق)، والمزاب (المجموعة الأمازيغية الوحيدة ذات المذهب الإباضي) في منطقة غرداية (500 كم جنوب العاصمة).

بالإضافة إلى الطوارق (أقصى الجنوب الشرقي)، والشناوة في منطقة شرشال (90 كم غرب)، وهناك مجموعة بربرية أخرى قرب مدينة ندرومة على الحدود مع المغرب، وتتميز لغتها أو لهجتها بقربها الكبير من الشلحية؛ وهم أمازيغية الشلوح (بربر) في المغرب.

ولا توجد أرقام رسمية بشأن عدد الناطقين بالأمازيغية كلغة، لكنهم مجموعة من الشعوب المحلية، تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة (غرب مصر) شرقاً، إلى المحيط الأطلسي غرباً، ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوباً.

 

438

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

22 تعليقات

  1. الجزائر ليست أما زيغية لأن شعبها يتكون من : العرب ، والأتراك العثمانيون ، والأندلسيين ، والبربر
    والسنة ما يسمى بالأمازيغية ، هي سنة وثنية ، والشعب الجزائري شعب مسلم فلا يجوز للمسلم الإحتفال
    بسنة وثنية ، ولا يوجد في التاريخ المصري أن ششنق تغلب على الفرعون . سنة وثنية لا يجوز إحياءها

  2. ما فعلته وزارة الداخلية يعتبر عاديا ، فالأمر لا جديد فيه لأن الأمازيغية لغة رسمية، وهناك كتب ومؤلفات بهذه اللغة… كما ان الاحتفال بيناير هو أمر معروف في الجزائر، فقط تم ترسيم ما هو معروف.. لكن الاختلالف ما يزال حول طبيعة هذا العيد. فهل يدخل ضمن الرزنامة الفلاحية لقدماء السكان ام هي حكاية شيشنق؟ في كل الأحوال ما يجب التنبيه له، والتنبيه هنا موجه للسلطات الجزائرية وليس للعامة الذين يعلقون ولا يعرفون حتى الكتابة بالغربية بصورة سليمة، هو أن الأمر قد يكون بداية لنزاعات ذات خلفية عرقية تهدد الأمن باعتبار ان قرار ترسيم يناير اتخذ في اطار الاحتياط من تداعيات التطورات الجارية في الإقليم وقد تستغل القضية لضرب استقرار الجزائر. وعليه نأمل، من باب سد منافذ ضرب الإستقرار، العناية بالمكون العربي الإسلامي في الهوية الجزائرية مثلما يتم حاليا الاعتناء بالمكون الأمازيغي. خوفنا ينبع من انه قد يستغل المتطرفون، وهم كثر في الجانبين، هذا الترسيم لفرض اجندة معادية لكل ما هو عربي إسلامي تقودنا الى وضع الجزائر ضمن فضاء غربي معاد للفضاء العربي الإسلامي الذي تنتمي إليه منذ اكثر من الف سنة أو يزيد.. ابعد الله شر الفتنة العرقية على البلاد والعباد لاني أرى بعض المعلقين بدأوا يشحذون سيوفهم لإشعال فتنة لا تذر والفتنة اشد من القتل كما يقول المولى تبارك وتعالى في محكم تنزيله.

  3. أنا عربي و أؤيد إخوتنا الأمازيغ في مساعهم و من المفروض على الدول الخليجية أن ترصد في ميزانيتها إعتمادات تساعدهم على تنفيذ مشاريعهم ، ففضل الأمازيغ لا ينكره إلا جاحد فهم من فتحوا الأندلاس و هم من نشرروا الإسلام في إفريقيا السوداء و هم قاموا الإستعمار الذي أبتلي به شمال إفريقيا في العصر الحديث .

  4. سؤال للمتعضبين للعربية ، لماذا كل الدول التي نصت في دساتيرها أن هذه اللغة هي اللغة الرسمية في البلاد حيث نج هذه الدول تعاني من جهل مطبق و تأخر عن ركب الحضارة بملايين السنين رغم الثراء الفاحش ، لا يجبني أحدكم أن الإستعمار هو السبب ، هناك من هذه الدول لم تستعمر و لها من عوامل التقدم الكثير أبرز هذه العوامل الثراء و أغلبية السكان شباب .

  5. نقول للحاقدين على كل ما هو أصيل في في بلادنا ، هدفنا هو توحيد أرض تمازاغا من سيوة شرقا إلى جزر الكناري غربا و من الساحل الأمزيغي شمالا إلى صحرائنا الكبرى جنوبا ، و ملامح الطريق بدأت تظهر للعيان .

  6. شكرا للرئيس عبد العزيز الذي يؤكد مرة اخرى انه يعرف الجزائر و المنطقة بأكملها و ما قراراته في هذا الشأن الا تعزيز و تقوية للاواصر بين شعوب منطقة شمال افريقيا التي لازالت العديد من مطالبها في هذا الاطار تنتظر الافراج عنها.
    و اليقين هو ان نواصل في هذا الاتجاه لنمكن شعوب المنطقة من تفويت الفرصة على الاقلية التي تريد ابقاء الجزائر و شعوب المنطقة تحت وطأة بعض الوصايات و ميدانا للصراعات التي لا تمت لشعب شمال افريقيا باية صلة.
    المزيد من الاستجابة للعديد من المطالب التي تنتظر ستكون رشيدة تصب في اتجاه السلم و الامن في بقعة واجهت و لازالت لديها الارادة لرد كل انواع التدخلات مهما كان نوعها.
    المجتمع الشمال افريقي دعائمه معروفة و من يرفضها ليس له مكان في هذا المجتمع.

  7. قيام الجزائر بهذه المبادرة تجاه الامازيغ سيجعل منها بوصلة كل امازيغ شمال افريقيا الذين لطالما عانوا من الحكرة والتهميش في بلدان شمال افريقيا .

  8. ـــــــــــــــــــــــــــــــ…. / و روما و بيزنطا رحلتا و لا أثر…

  9. انتقدوا كما تشاءون و اصرخوا لم نعد نهتم بالعنصريين العرب فهم مجرد اقوال اللغة الامازيغية رسمية و السنة الامازيغية عطلة رسمية رغما عنكم و القادم احلى الجزاءر لنا و لا تقولوا اننا نخدم المصالح الغربية او الصهيونية نحن نخدم مصالح الامازيغ بكل المكونات فقط

  10. يا amazigh
    ما دمت انا غبي بما فيه الكفاية و انت اذكى مني (طبعا هذا رد الفاشلين لانك جاهل او تجحد) نورنا و اعطنا تاريخ هذا العلم و من جعله شعار للامازيغ و كذلك حقيقة حروف التيفناغ التي اكتشفت في الطاسيلي عند التوارق و هي فينيقية من خط المسند (اليمن)
    اذا انا اتحداكم ان تاتوني بادلة ولو قليلة من التاريخ تثبت ادعاءاتكم
    يامغربي

  11. يقال ان الزمن كشاف ،،، لنرى هؤلاء المتحمسين لتدريس اللغة الامازيغية هل يواظبون على هذا الامر ويحثون ابناءهم على الاجتهاد في حصص دروسها ،، ام هي فورة حماسية ثم يهربون الى لغة فافة ، ولا نحسبوهم الا كذلك ، لاننا نعرفهم ونعرف منبع ثقافتهم ،، قطعا ليست امازيغية مائة بالمائة ،،، الهوية التي تاتيني من اكادمية باريس ، لاتمثلني ومشكوك في امرها ،، وكيف تمثلني وقد دعتني بان احتفل بجلوس فرعون مصري على عرشه !!!!! تفرج واضحك ياعالم على البؤس الذي اوصلنا اليه خريجو الاكاديمية البربرية بباريس !!! .،،،، اخترعوا لنا تقويما متقدما على العالم بالفي سنة ،، شيئ مضحك والله ،،، قوم يدورون في فلك الالفية الرابعة لا زالوا متخلفين بسنوات ضوئية عن العالم المتقدم الذي يدور في فلك الالفية الثانية !!! ،،، نعرف جيدا بان مشكلة خريجي هذه الاكاديمية هي العربية ،، وقد غاب عنهم ان هذه اللغة ليست لغة قوم او عرق بقدر ما هي لغة دين ،،، انها لغة القران الكريم ،، قد تموت كل اللغات وتندثر ،، الا هذه اللغة لو انهم يعلمون !!!!.

  12. هذه سياسة الضعفاء الهروب الى الامام النظام يراوغ فقط والضحايا هم الفقراء المتسرعون لقراءة الامازيغية وهي لهجات وابناء الاثرياء يدرسون الانجلزية والفرنسية مستحيل يتعلمون الامازيغية لانها تعطلهم فقط وهذه الظاهرة موجودة في روسيا وفرنسا

  13. أنا أمازيغي وضد هذا العبث لأني أعلم يقينا الأغراض الخبيثة لهذا الأمر. نعم للأمازيغية كلغة وطنية، لكن لامعنى لجعلها لغة رسمية.
    للتدليل على النيات السيئة لهذا الأمر، لاحظوا أن البيان تمت كتابته بالأحرف الفرنسية بدل العربية أو حتى التفيناغ.
    ربي أذسرس الأمان اڤلاون.

  14. الى الامازيغ الدزايريين الفرحين: هل استبدلتم ما هو ادنى بالذي هوخير؟؟؟؟!!!!!!!!! سنة امازيغية مزيفة و لغة مبثورة و مرقعة…. فرحانين كأنكم غزوتم العالم بعلمكم !!!!! سنرى ماذا ستغيرالسنة الامازيغية او حتى اللغة الامازيغية فيكم و الرقي و التطور العلمي الذي ستصلونه …..

  15. حقا انصدمت من هذا الحقد و الكره للامازيغية و الامازيغ في التعليقات تلغون و تقصون اي شيء غير عربي ثم تتساؤلون لماذا انتم في قاع الامم اتركوا الامازيغ فكما الجزائر بلدكم فهي بلدهم ايضا صرت اخاف منكم يا عرب

  16. الجزائر عادت إلى أصلها و لن نسمح لكم مرة أخرى العبث بهويتها .

  17. نوميديا تتصالح مع تاريخها و ثقافتها ، نتمنى خطوات أخرى من أقاليمنا الشرقية تونس و ليبيا و أقاليمنا الغربية ماروك و موريتانيا .

  18. هل يعلم الامازيغ من وضع هذا العلم و اصله و كذلك معنى الرمز الذي فيه و اصله الافريقي المتخذ من السحلية و حروف التيفيناغ التي ستكتب بها انما هي قينيقية لكن من يريدون سوءا بالجزائر استلفوا هذه الادوات حتى لا نقول سرقوها ليخرجوا علينا بلهجة اغلب كلماتها عربية و هوية مبنية على الكذب ينافسون بها الهوية الاسلامية و العربية (سخرية الزمن)
    مرحبا بكم في مرحلة فتنة البربر لكن اعلموا اننا والله لن نبقى متفرجين يا اتباع فرنسا التي تعتبركم اقل من الفرنسيين شانا
    شكرا

  19. الحمد لله الذي رزقنا بلعزيز الجزائرالذى جمع الجزائريين واتمنى له الشفاء

  20. الله اكبر على الجزائر
    اللهجة الامازغية لا تصلح في الجزائر مهما ما فعلتم
    (شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله او قال مات فقد كذب او رامى ادماجا له رمى المحال من الطلب) هذا قول الشيخ العالم الجليل رحمه الله
    فرنيا جلست في الجزائر من 1830 الى 1962 و حاولت ان تطمس اللغة العربية و لاكن لم و لن تستطيع
    مهما ما فعلتم شعب الجزائر مسلم و عربي الى ان تقوم الساعة باذن الله حب من حب و كره من كره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here