ورقة الحريري الإقتصادية تتضمن خفض رواتب الوزراء والنواب 50 بالمئة وفرض ضرائب على المصارف وشركات التأمين بنسبة 25 بالمئة وإلغاء خفض معاشات التقاعد للجيش والقوى الأمنية.. والقوى الرئيسية تعلن موافقتها على خطته الإنقاذية

بيروت ـ “راي اليوم”:

تضمنت الورقة الاقتصادية التي يناقشها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع الأطراف السياسة، عددا من الإجراءات الاقتصادية، التي تهدف إلى تهدئة الشارع اللبناني، بعد 4 أيام من احتجاجات مستمرة وحاشدة، اعتراضا على سياسات الحكومة الاقتصادية وللمطالبة باستقالة الحكومة.

ونقل تلفزيون “الميادين” اللبناني، تفاصيل الإجراءات التي اقترحها رئيس الوزراء في الورقة، وتضمنت “خفض رواتب جميع النواب والوزراء الحاليين والسابقين 50 بالمئة، وإلغاء جميع الصناديق (الجنوب والإنماء والإعمار والمهجرين)، وفرض ضرائب على المصارف وشركات التأمين بنسبة 25 بالمئة، وإلغاء خفض معاشات التقاعد للجيش والقوى الأمنية”.

كما شملت الورقة “وضع سقف لرواتب العسكريين لا يتجاوز رواتب الوزراء، وتقديم مصرف لبنان والمصارف الخاصة 3 مليار دولار لخزينة الدولة، وإلغاء بعض المجالس والوزارات كوزارة الإعلام”.

وحسب القناة اللبنانية، شملت الورقة أيضا “إلغاء كل أنواع الزيادات في الضرائب على القيمة المضافة والهاتف والخدمات العامة، ورفع السرية المصرفية عن حسابات النواب والوزراء والمسؤولين في الدولة، وخصخصة قطاع الاتصالات الحيوية، وإقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة”.

وتتواصل التظاهرات والاضطرابات في لبنان، لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، بحسب وصف المتظاهرين.

وفي وقت لاحق، أبلغت القوى السياسية الرئيسية مساء الأحد رئيس الحكومة سعد الحريري موافقتها على “خطة إنقاذية” إقترحها لحل الأزمة الاقتصادية، وفق ما قال مصدر مواكب للاتصالات، عشية انتهاء مهلة حددها لشركائه في الحكومة، على وقع احتجاجات غير مسبوقة تعم البلاد.

وضاقت شوارع وسط بيروت ومدن أخرى من الشمال إلى الجنوب الأحد بمئات الآلاف من الرجال والنساء والشباب الناقمين على الطبقة السياسية التي يأخذون عليها فسادها وسوء إدارتها لأزمة اقتصادية، ما دفع اللبنانيين إلى تخطي انقساماتهم الطائفية والحزبية والتظاهر مجتمعين في تحرك نادر مطالبين بتحصيل حقوقهم.

وتنتهي مساء الإثنين مهلة 72 ساعة منحها رئيس الحكومة لـ”شركائه” في الحكومة، في إشارة الى التيار الوطني الحر بزعامة الرئيس ميشال عون وحزب الله وحلفائهما الذين يملكون الأكثرية الوزارية، حتى يؤكدوا التزامهم المضي في إصلاحات تعهدت حكومته القيام بها العام الماضي أمام المجتمع الدولي، مقابل حصولها على هبات وقروض بقيمة 11,6 مليار دولار.

وقال مصدر في رئاسة الحكومة، متحفظاً عن ذكر إسمه، إن “الرئيس الحريري اقترح ورقة على القوى السياسية للقبول بها كاملة أو رفضها، وأرسلها إلى الفرقاء كافة”.

وأضاف “تلقى اليوم موافقة عليها، تحديداً من التيار الوطني الحر وحزب الله، على أن يذهب غداً إلى مجلس الوزراء لإقرارها”.

وأبدت قوى سياسية حليفة للحريري تحفظها عن هذه الورقة، بينما قدّم وزراء القوات اللبنانية الأربعة استقالتهم من الحكومة.

ويعقد مجلس الوزراء اجتماعاً في القصر الرئاسي قبل ظهر الإثنين برئاسة عون لبحث هذه الخطة، على وقع تصاعد الاحتجاجات المطالبة برحيل الطبقة السياسية في الشارع.

وقال المصدر إن هدف “الورقة المقترحة ليس إخراج الناس من الشارع، لكنها عبارة عن خطة إنقاذية تتضمن رؤية الرئيس الحريري لحلّ الأزمة الاقتصادية، إلا أن ما حدث في الشارع سرّع اقرارها”.

وفيما يلي بنود الورقة:

1- خفض رواتب جميع النواب والوزراء الحاليين والسابقين %50.

2- إلغاء جميع الصناديق (الجنوب – الإنماء والإعمار – المهجرين).

3- فرض ضرائب على المصارف وشركات التأمين بنسبة %25.

4- إلغاء قرارات خفض معاشات التقاعد للجيش والقوى الأمنية.

5- وضع سقف لرواتب العسكريين لا يتجاوز رواتب الوزراء.

6- تقديم مصرف لبنان والمصارف الخاصة 3 مليار دولار لخزينة الدولة.

7- إلغاء بعض المجالس والوزارات كوزارة الإعلام.

8- إلغاء كل أنواع الزيادات في الضرائب على القيمة المضافة والهاتف والخدمات العامة.

9- رفع السرية المصرفية عن حسابات النواب والوزراء والمسؤولين في الدولة.

10- وضع حد أقصى لرواتب القضاة على ألا يتجاوز الراتب 15 مليون ليرة (10 آلاف دولار).

11- خصخصة قطاع الاتصالات الخليوية.

12- زيادة الضريبة على أرباح المصارف.

13- إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة.

14- أي مناقصة أو اتفاق تتجاوز ميزانيتها الـ 25000$ مطلوب الموافقة المسبقة عليه من ديوان المحاسبة والتفتيش المركزي، ولا يحق لوزير بأكثر من 200000$ سنوياً والباقي يخضع لموافقة مجلس الوزراء.

15- إلغاء جميع المخصصات للبعثات إلى الخارج، وكحد أقصى للسفرة 3000$ مع موافقة مجلس الوزراء عليها.

16- تفعيل هيئة الرقابة الاقتصادية.

17- دعم الصناعات المحلية ورفع الضريبة على المستوردات للأصناف المنتجة محلياً.

18- مساهمة المصارف لانشاء معامل كهرباء ومعامل لفرز النفايات والمحارق الصحية مع خفض الضريبة على المبالغ المساهمة بها.

19- يقدم مصرف لبنان وباقي المصارف 3 مليارات دولار.

20- تحويل معامل الكهرباء إلى غاز خلال شهر.

21- إلغاء كل أنواع زيادات في الضرائب على القيمة المضافة والهاتف والخدمات العامة.

21- إعادة العمل بالقروض السكنية.

22- قرار بأن تكون موازنة العام 2020 بلا عجز.

23- زيادة الضريبة على أرباح المصارف.

24-4. خفض جميع رواتب المدراء على أن لا تتجاوز 8 مليون ليرة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

9 تعليقات

  1. السيد المغترب السؤال هل القاضي خرج عن القانون المعمول به في بلده ؟؟؟ واليمين على نيّة المحلّف والأقرب تحليل تجارة الهديا مع الضريبه وتحريم وهمي لغسيل الأموال طالما المال يصب في مصلحة اقتصاد بلده (قوانين التجارة الحرّة والأسواق المنفوخه صيغت وفق المنظومه المعرفيه المجتمعيه في الغرب المتصهين (المصلحة مشفوعه بالغاية تبرر الوسيله) وتم تغولها وإملااءها بسمها ودسمها على غيرهم (انظر آخر اخبار وزير خارجية امريكا وهويبرر تدخلات وتهديدات رئيسه ترامب من أجل النظام العالمي أمام الكونغرس الأمريكي وكيف اطفال تلك الدولة كانوا يرفعون اعلام امريكا (شرطي العالم ) واوجدت مرض صراع المعايير “مولد العنف والإنفصام السلوكي لاوبل الجريمه المنظمه والغريبه عن مجتمعاتنا ” تحت ستار جميل مصطلحات مفرداتها “سياسة وإقتصاد وإجتماع “؟؟؟؟؟؟” مشكلتنا باتت كيف نحكم وليس في من يحكم ؟؟؟؟واولوياتها إعادة التوازن” للقانون الناظم ” وفق روافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه من قيم وثقافة وآعراف وثابتها العقيده التي هي مصدر التشريع والقانون حيث أجمع العلماء ذوي الإختصاص ولكل مجتمع خصوصيته “؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ” ربنّا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه “

  2. السيد المغترب السؤال هل القاضي خرج عن القانون المعمول به في بلده ؟؟؟ واليمين على نيّة المحلّف والأقرب تحليل تجارة الهديا مع الضريبه وتحريم وهمي لغسيل الأموال طالما المال يصب في مصلحة اقتصاد بلده (قوانين التجارة الحرّة والأسواق المنفوخه صيغت وفق المنظومه المعرفيه المجتمعيه في الغرب المتصهين (المصلحة مشفوعه بالغاية تبرر الوسيله) وتم تغولها وإملااءها بسمها ودسمها على غيرهم (انظر آخر اخبار وزير خارجية امريكا وهويبرر تدخلات وتهديدات رئيسه ترامب من أجل النظام العالمي أمام الكونغرس الأمريكي وكيف اطفال تلك الدولة كانوا يرفعون اعلام امريكا (شرطي العالم ) واوجدت مرض صراع المعايير “مولد العنف والإنفصام السلوكي لاوبل الجريمه المنظمه والغريبه عن مجتمعاتنا ” تحت ستار جميل مصطلحات مفرداتها “سياسة وإقتصاد وإجتماع “؟؟؟؟؟؟”0 ربنّا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه “

  3. اللهم لاتجعلنا من ربع “ان طاح الجمل كثرة سكاكينه” والأنكى حرف البوصلة عن حقيقة الخبر لغاية في نفس معلق واوناقد والمحصلّة جلد الذات والثقافة العربيه التي جل أسباب الشاذ منها نتيجة تغول مخرجات العولمه والحداثة والتنوير (الجمل بما حمل ) ودون أدنى شك ذاك المعلق والناقد هو أحد مروجيها وان من جانب آخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التعليق ليس من باب التبرير بل من أجل كشف حقيقة وجهة وتوظيف 16 مليون التي قد تكون آثارها أكثر ضررا (من الدفع لعلاقةصداقة وهدايا ) وهذا وفق الخبر المشفوع بالوثائق ( التجارة عن طريق الوسطاء الخارجيين(والد العارضه الذي استعملها جسرا لتحويل الأموال نظرا لفقدانه الأهليه ( غسيل الأموال ) في الأسواق الأجنبيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وان كانت استثمارات عبر وسطاء غير مؤهلين سواء استثمارات طبيعيه واو خارج السوق فهي أشد وأخطر على المجتمعات العربيه ؟؟؟وروافعه الحكمه مخرجات اللسان هي التي تحدد بوصلة السنان لحلول مشاكلنا وليس كما قال المثل “العرس ل الأمورة العارضه والدبكه في قلب الإقتصاد اللبناني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. لماذا لا تستشعر الحكومات الخطر قبل وقوع الفاس في الراس………….. لو اتخذت هذه القرارات قبل نزول الناس للشوارع لكانت مفيده …………….. اما الان فالوقت متاخر …………. حمى الله لبنان وكل بلاد العرب

  5. لبنان في هذا الزمان، كما كل البلدان وفي كل الأزمان، الصراع لا هو صراع عرقي ولا صراع قومي ولا صراع ديني ولا صراع مذهبي، الصراع عبر التاريخ هو صراع طبقي، بين مُستغلـّن ومستغلين.

  6. يا حبيبي،

    انت ما قدرت تظبط عارضة ازياء من جنوب افريقيا قبل ما تدفع لها 16 مليون دولار، وبدك تحل مشكلة 4 ملايين لبناني عمرها 30 سنة بـ 72 ساعة؟

  7. .
    — طيب ، واللي دفع لبنت من جنوب أفريقيا سته عشر مليون دولار لقاء اربع أيام من الحوار ، وعنده موظفين ما قبضوا راتبهم من سنتين ، شو ناوي تعمله يا شيخ سعد .
    .
    — بالمتاسبه اللي كشف الموضوع هو كون المبلغ وصل بحوالتين بس ( لتوفير عموله التحويل / حرام البعزقه ) فقامت مصلحه الضرايب في جنوب أفريقيا باعتبار المبلغ دخل خاصع للضريبه ، ورفعت البنت المظلومه دعوى على اعتبار ان المبلغ “هديه” بس القاضي اللئيم ما صدقها وأصر يدفعها ضريبه ،،،،
    قال شو : بطل هالفضيحه بده يقود الإصلاح بلبنان .
    .
    — يا مجرمين ،،، لبنان بعد خمسه وعشرين سنه من الحرب الاهليه كان عليه “ستمايه مليون دولار دين” فقط ،،، الان عليه مائه وعشره مليارات وبلا خدمات ولا كهرباء ولا مياه والأمراض السرطانيه تفتك باهله .!!!
    .
    .
    .

  8. فات الفطار …… مافي اي بلد في العالم.
    يخصم مرتبات المتقاعدين الا انتم…
    ما هذا الغباء.؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here