ورشة البحرين في الميزان.. كيف نقرأها.. منبر استهلالي للصفقة يخاطب شعوبنا ويؤسس لعلاقة تعاون معلنه مع النظام العربي.. ومن أعمال الحرب المباشرة على الشعبين الاردني والفلسطيني

فؤاد البطاينة

 

عندما نتحدث عن ورشة البحرين فإنما نتحدث عن سيرورة صفقة القرن وأبعادها. فهذه الصفقة معنية في هذه المرحلة في أن تُسوق نظرتها للقضية الفلسطينية كقضية مطوية سياسيا، وبأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في النزع الأخير ومحصورا بمقاومة غزة التي يجري استيعابها، وبأن ما تبقى من القضية هي أثارها الانسانية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين وتوطين غير الموطن منهم في الأردن كجناح شرقي لفلسطين يمارسون فيه حق تقرير المصير. وبأن هذا الأمر شبه قائم لا ينقصه سوى تغييرات سياسية وادارية في الاردن وفلسطين، وأن تبعات التوطين مالية واقتصادية هي مهمة دولية وعربية.

فالبعد الرئيسي المطروح في الصفقة متعلق في الواقع بطوي ملف الصراع العربي الاسرائيلي في شرق أوسط جديد تدمج فيه اسرائيل كقوة اقليميه متحالفة مع الأنظمة العميلة، وهذا التصور الاسرائيلي الذي تتبناه الادارة الأمريكية مطروح على النظام العربي الرسمي بعد أن وُضِع الأخير في موقع العجز والرضوخ وأولوية البحث عن مصالحه في الحكم أولاً والسلامة ثانيا من خلال حالة ابتزازية برسم الاستخدام. وبأن هذه المصالح ستكون مرهونة بتعاونه في المطلوب منه على مراحل بمهماتها تبدأ بتصفية حق العودة بالتوطين والوطن البديل، ولا تنتهي.

فورشة البحرين هي استهلالية لصفقة القرن على طريق ضرب العصفورين الفلسطيني والعربي بحجر واحد. لكن العصفور الفلسطيني الذي يتم تصوير قضيته في الورشة على أنها استقرت ببعد انساني ويمكن حله بالمال والزمن، بالتوطين والوطن البديل، هو في الواقع نسر جارح بجناحين ممتدين ومخالب تمزق جسد التصور الاسرائيلي الأمريكي برمته ولا ينال الحجر منه. وأن هذا النسر قادر على جعل كل ما تحقق من وعد بلفور من جانب واحد قصة من الماضي خرافية. والوضع في الضفة والقطاع سيتغير لصالح وحدة الشعب وقرار المقاومة.

فمسألة اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة وممارسة شعب لحقه في تقرير المصير على تراب وطنه ومفهوم الاحتلال هي قضايا لا يتجاوزها الشعب الفلسطيني ولا الزمن، ولا سهل تجاوزها بالتفوق العسكري، ولا تُسوَّى بالتنازلات. وإن اسرائيل كفكرة استعمارية إحلاليه تفهم ذلك وتُضلل الادارة الأمريكية وتستغل نوعيتها المتقدمة صهيونيا والمتخلفة سياسيا وتستخدمها لتجاوز البعد السياسي للقضية الفلسطينية واعتباره سهلا ويذوب من خلال طوي ملف الصراع العربي الاسرائيلي أو بتحويل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى صراع فلسطيني عربي.

ومن هنا فإن ورشة البحرين التي تنظمها أمريكا والمصممة لرفع مستوى تطبيع النظام العربي الى تعاون معلن مع اسرائيل، عنوانه اقتصادي ومضمونه سياسي هدفه الاجهاز على ما لم ولا تستطيع القوة الاجهاز عليه، وهو ارادة الشعب الفلسطيني بحقه في تحرير وطنه والعودة اليه. وإن هذه الورشة التي تشكل وسيلة جس نبض لردات الفعل االعربية والفلسطينية الشعبية، تشكل بنفس الوقت نموذجا مصغرا واستهلاليا لمؤتمر واسع تدشن فيه الصفقة ويوضع الأساس لتشجيع دول العالم على مباركة خيار أنظمة العرب، لا خيار الفلسطينيين.

وإن شعار أو مسمى هذه الورشة الذي حاء بصيغة “السلام من أجل الازدهار” هو عنوان يخاطب الشعبين الاردني والفلسطيني وليس الأنظمة، ولا يمكن أن يعني في غياب هذا السلام بين طرفي النزاع إلا “الخضوع من اجل الازدهار “. بصرف النظر عن وهمية هذا الازدهار. إنهم ماديون يؤمنون بميزان الربح والخسارة المادية بعيدا عن المثل والحقوق والمبادئ والقانون. ولو كان بمقدورهم تصفية الشعب الفلسطيني لأنهوا الأمر على هذه الشاكلة.

الانفراج الاقتصادي على الشعب الفلسطيني في فلسطين خاصة ليس هدفا امريكيا او اسرائيليا، بل مستهدفا لجعله آلية طاردة للشعب الفلسطيني ومحل ابتزاز سياسي. فمع اطلالة الصفقة بدأت الهجمة الأمريكية على الاقتصاد الفلسطيني وحصاره وعلى معيشة الفلسطينيين من خلال اغلاق كل الأبواب التي كانت قائمة. حيث اوقفت عمليات الوكالة الأمريكية للتنمية ومشاريعها في فلسطين وأوقفت المساعدات المقدرة ب 350 مليون دولار، وقطعت مساعدتها وتمويلها لوكالة غوث اللاجئين (الاونروا) وشددت الحصار على غزة وشعبها. إذاً بأي معنى يمكن فهم وتقبل الذريعة الاقتصادية للصفقة بورشة البحرين، وبأي معنى تكون المشاركة العربية فيه؟ فالمعنيان متكاملان في الهدف.

إن كل مشاريع التسوية السابقة قد رافقها العامل الاقتصادي لتمريرها، ومرت بعضها على حكامنا وشعوبنا، ومنها كامب ديفيد وأوسلو ووادي عربه وكانت النتيجة تهويد فلسطين وإنكار حقوق الشعب الفلسطيني وتدمير تلك الدول بالذات اقتصاديا، وتجويع شعوبها وإخضاع حكامها وأنظمتهم ورهن دولنا.

ومما تقدم فإن ورشة البحرين تمثل عملا عدائيا مباشرا ضد القضية الفلسطينية والشعبين الأردني والفلسطيني، وأسلوبا مورس في فترة كان العرب فيها بموقع أفضل مما هم فيه اليوم وسقط وبقيت تداعياته. وكل من يشارك في هذه الورشة الخاينة فإنما يشارك في خطوة أساسية لصفقة التصفية وفي العمل العدائي على القضية والشعبين الشقيقين والأمه.

وقد لمسنا رفضا قاطعا وواعيا ومعللا من رجال القطاع الخاص الفلسطينيين لدعوة الخزانة الأمريكية لهم لحضور الورشة، رفضاً بمعناه السياسي الذي يقوم على أن النهوض بالشعب الفلسطيني لا يكون قبل استرداد حريته وإزالة الاحتلال وتلبية طموحاته الوطنية، وأن هذه هي أولويته وهذه هي العربة حين يراد لها السير للأمام، وأن معاناة الشعب الفلسطيني الاقتصادية منبعها هذا الإحتلال ولن ينهيها غير إزالته، فليست الشعوب من تفاوض على الأوطان بل خونة الحكام.

إلا أن النموذج الفلسطيني الذي شاهدناه إن كان هو المشهد الكامل أو المشهد الذي سيبقى دون اختراق، فإنه من غير المضمون أن ينسحب ذلك على الساحة الأردنية وبعض الدول العربية من غير دول الخليج التي يقودها العلم الصهيوني. حيث يخضع الكثيرون في القطاعات الخاصة ومؤسساتها الأهلية في الاقطار العربية الأخرى لإملاءات الأنظمة أو تشجيعها أو حياديتيها، ويقدم البعض مصالحه وجشعة على مصلحة الدولة والوطن والقضية المقدسة لضعف التربية الوطنية كمسئولية تخلت عنها معظم الأنظمة العربية باسم الحرية الشخصية في غياب مفهوم الخيانة عندها.

 وبهذا على كل المطبعين في الأردن أن يدركوا بأن هذا التطبيع في البحرين هو سياسي ومكشوف هدفه. وأن المشاركة فيها هي مشاركة في حرب على الاردن وفلسطين وشعبيهما، وليس شأنا خاصا. ولن يفلتوا من المسئولية الوطنية والشعبية.

 وأخيرا علينا أن ننتبه الى سلوك الدول الأوروبية وأعضاء مجلس الأمن الدائمين، ونستطيع القول بأنها تتخذ موقفا متواطئا مع الصفقة عندما اختطفت قضية دائمة على جدول أعمال الأمم المتحدة والمجلس. فصمتُ هذه الدول وإحجامها عن موقف وازن منها، يمثل انقلابا واضحا على دبلوماسية تعاملها المعهود مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة الذي كتبوه، ونسفا لأسس تسوية النزاعات في الفصلين السادس والسابع، التي لا تعمل بالصفقات، وقبل ذلك احجامها الصارخ عن تطبيق ما يحكم الحالات الاحتلالية على الحالة الفلسطينية، والأهم من كل ذلك فإن هذه الدول بسكوتها عن إسقاط دولة كبرى شريكة لها للأسس القانونية ولقرارات الجمعية ومجلس الأمن التي تشكل جزءا من القانون الدولي بشأن القضية الفلسطينية يؤكد على خطورة ثقتنا واعتمادنا على الأوروبيين، وبأن نظرية الأمن الجماعي في الميثاق لا تشملنا كعرب..

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. تجياتي للكاتب صاحب الكلمة التي تضع النقاط على الحروف وتعبر عن كل مواطن عربي .خالص الاحترام.
    والشكر لكل الاخوة الذين اتحفونا بمشاركتهم وتعليقاتهم التي تعبر عن شعور عام بالخطر المستمر.
    استاذ فؤاد فقط اريد ان اشير لنقطة لم اجد احد يتطرق اليها ولا يتحدث عنها وهي مسمى فلسطين التاريخية والتي اصبحت تسمى بالقضية الفلسطينية وهو مسمى يرسخ مفهوم الاستعمار وترسيخ مفهوم سايكس – بيكو كما تم .تاريخيا منذ غهد الفاروق عمر رضي الله عنه اصبحت القدس وحتى قبل ذلك هي الاساس في التقسيم الجغرافي وحتى الاداري وحتى عهد العثمانيين .حيث شمال القدس الاردن وجنوب القدس فلسطين .
    والدليل ان مؤتملر ام قيس طالب بصور وصيدا ان تكون ضمن الاردن لانها كانت كذلك قبل الاستعمار البريطاني وجعلها شرقية وغربية مع ان التقسيم العثماني كان باتجاه البحر . الكرك والخليل ضمن قضاء الكرك وعجلون وجنين والسلط ونابلس . يقول ابن بطوطة .زرت الكرك وجدتها اخصب ارض فلسطين .
    ما اريد ان اقول ان نصف فلسطين محتل ونصف الاردن محتل والجيوش الاسلامية التي جاءت من الخجاز كانت اربع جيوش منها جند الارد وجند فلسطين .لذلك لا اعلم لماذا يتم تناسي هذا التاريخ الذي قسمه الانجليز بخبث وعن قصد .
    من يحكم القدس يحكم العالم اخبرنا التاريخ ذلك وهذا الاحتلال رقم 27 للقدس والاحتلال رقم 27 لبغداد ارجو الرجوع لهذه الحقائق .صراعنا دائم وحلقات الاستعمار مستمرة وتلك المجموعات التي اشرت اليها ما زالت راس حربة للاستعمار وما زالت مخلصة للمستعمر وان كان لسانها عربي . وكما ورد في الحديث الشريف – حكام اخر الزمان لسانهم لسان عرب وقلبهم قلب عجم .
    صفقة القرن مشروع قديم لكن عقلية اقتصاد امبراطورية جديدة اظن ان دورها انتهر بمجرد اعلان القدس عاصمة لاسرائيل ورأينا ردود الافعال المخزية على هذا الاعلان مع ان خطورته اكبر مما نتخيل .
    اظن ان عاصمة الولايات المتحدة اصبحت القدس وليس كما يتصور البعض وكل ما كتبه بن غوريون تحقق من احتلال القدس وتوسيع الدولة الصهيونية واتفاق السلام مع العرب وحتى حرب العراق باستثناء ان الامم المتحدة سيتم نقلها للقدس لتصبح القدس عاصمة السلام العالمي كما تصور وخطط.
    هؤلاء قوم يخططون ويعملون ضمن برنامج ثابت وتواريخ محددة ولا يهم الاشخاص او القيادات بل البرنامج الثابت لكل مسوؤل .
    اتذكر مقولة للدكتور عزمي بشارة .المسوؤل الاسرائيلي عندما يصرح لا يقول الحقيقة لكنه لا يكذب اما المسوؤل العربي فلا يعرف الحقيقة ويكذب .
    ومقولة اخرى لكاتب كويتي غاب اسمه ان السياسي العربي يفهم في كل شيء الا السياسة لا يعرف عنها شيء.
    عدنا كما بدأنا وعادت اللات والعزى ومناة بأسماء جديدة وعلى الشهعوب ان تعبد هذه الاصنام من جديد.
    سلمت وسلم قلمك ودمت في صحة وعافية .

  2. إلى يوسف بن يعقوب
    كلام رائع أخي يوسف بن يعقوب، نسأل الله الكريم أن تتحقق رؤيتك في هذه الأيام المباركة.

  3. كنت لا أحب التعليق على ما يكتب من طرف الأستاذ فؤاد
    منطقة الخليج والجزيرة (العربية) و ما حولها، ،، كما يقول ايزنهاور في مذكراتة. سنوات في البيت الأبيض أنها أغلى منطقة عقار في العالم–the most valuable real estate in the world , وليست كما قال بعض من غير المطلعين أنها Grocery store هكذا يفكر مجموعة ترامب و قد يكون ذلك معارض لمعتقدك وثقافتك العربية -الاسلامية و المسيحية والتي اقدرها .

  4. خياك الله استاذ فؤاد تحليل عميق جدا مبرزا المخاطر المحدقة بالامة العربية ومقدار الاستهانة بشعوبنا عذا على الرغم من توفر الامكانيات لمواجعة كلما يحدث ولكن حكامنا الخونة هم المشكلة وليست الشعوب .هذا مع العلم ان الامريكان والاروبيون يعفون جيدا معاناة الشعوب وخاصة الفلسطيني وخير دليل مذكرات هلاري كلينتون حيت قالت (بعد القدس قصدت اريحا بالضفة الغربية ،حيت شهدت للمرة الاولى معيشة الفلسطينين تحت الاحتلال ،وفقدالكرامة وتقرير المصيرالذين يعدهم الامريكيون حقا مكتسبا ).

  5. لاحقا لما كتبته فإنني أضيف جمله مختصره تعبر تماما عن أهداف الورشه الأقتصاديه المنوي عقدها الشهر القادم بدعوه من كوشنر صبي نتنياهو وترامب
    هذه الورشة هي عباره عن مزاد علني لبيع القدس والجولان وإلغاء حق العوده لخمسة عشر مليون لاجئ فلسطيني وسوف يرسي المزاد للسعر الأعلي…وبهذا تكون المبادرة السعوديه المجمدة في ثلاجة الموتى لاغيه وسيتم دفنها ودفن الكرامه العربيه التي كنا نسمع عنها دون أن نراها تهتز لا لعدوان إسرائيلي ولا لقتل وتشريد الآلاف بل كانت فقط في البيانات اللفظية

  6. عندما برز طرف قوي مسلم واعد يعادي اسرائيل وتحسب له الف حساب وحساب ،ماذا وجد ؟ وجد العرب يقفون بصف اسرائيل ضده ويتآمرون عليه وعلى اتباعه .
    لو كنت مكان القيادة الايرانية لبدأت فورا برنامج واضح وصريح لتصنيع القنابل النووية والهيدروجينية ووسائل ايصالها الى الاعداء.
    الشمس واضحة ولا يمكن حجبها .
    الانظمة العربية مكشوفة ولا امل يرجى منها واجزم ان امريكا لديها ملفات سرية ضد كل القيادات العربية تكشف تواطئها وتلاعبها ووساخة قياداتها .
    سنصل قريبا الى محطة فارقة يقول فيها احرار العرب من ليس معنا فهو علينا.

  7. الاستاذ والمفكر الكبير.. مع السير الحثيث لاتمام الصفقة المشبوهة من قبل غالبية القوى الفاعلة في العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. لم يعد هناك بد من الاصطفاف خلف قيادتنا الهاشمية واي حديث او مطالبات الان بتغيير النهج او تصحيحه او حراكات ذات مطالب جهوية ضيقة هو خطأ بل خطيئة ترتكب بحق الوطن.

  8. ،
    — تم تكليفي قبل تسعه وثلاثون عاما بحضور ورشه شبيهه في القاهره برعايه البنك الدولي وحضور رئيسه روبرت مكنامارا وزير الدفاع الامريكي الاسبق ، وكان برنامج الورشه المساعدات التي ستعطى للفلسطينيين مقابل اقامه السلام بين الفلسطينيين والاسرائليين ، لو غيرت التواريخ ومكان الانعقاد والاسماء لوجدت البرنامج نفسه لم يتغير ، وعود بعشرات المليارات هي ابر تخدير لكسب الوقت وفرض واقع اسوء في كل خطوه .
    ،
    ،
    .

  9. تشكراستاذ فؤاد وكل الاحترام لك ولأمثالك الحريصين والغيورين على امتهم
    ماذا اقول في القلب غصة وفي الحلق مرارة, عباس وزبانيته لم يبقوا على اي روح نضالية للشعب الفلسطيني خصوصا في الضفة, فقد افرغوه من محتواه , اتذكر في عدوان الصهاينة على غزة في 2009 وغيرها قاموا بقمع جميع المسيرات في رام الله المستنكرة للعدوان والمتضامنة مع غزة وزجوا في سجونهم بالكثير من ابناء الضفة, اتذكر ان اكبر مسيرة ضد العدوان كانت في تل ابيب 10 الاف متضامن, وفي عدوان 2014 والذي كان في رمضان في مثل هذه الايام لمك تخرج مسيرة في رام الله ضده
    لقد افرغوا الشعب من محتواه نهائيا وحولوا شبابه الى اجراء في اجهزتهم العميلة للشاباك وحولوا عمل فلسطين الى خدم في مستوطنات العدو,. ثم ان عباس تخلى عن حق العودة علنا وقال انه لا يريد العودة الى صفد وبنى قصرا ضخما في الاردن
    لقد ادوا دورهم المنوط بهم كاملا في خدمة صفقة القرن, ثم ان ما يقال باللسان ليس هو الواقع فالاردن سيعود الى الضفة ليحكم اداريا الكنتونات المتبقية منها وهذا متفق عليه على ما اظن, اما غزة المحاصرة من قبل عباس واسرائيل ومصر فما عليهم الا ان يقولوا : علي وعلى اعدائي يارب ويخوضون معركة انتحاريا من اجل كسر صفقة القرن

  10. ____ برغم أن اللغة العربية غنية بالمفردات إلا أن فيه صعوبة لوصف الرايحين ع .. ورشة الفرحانين … خريطة و شروط و جدول أعمال و حقايب الشهر التاسع !!!

  11. تحليل عميق من كاتب متمكن.. بعد كل ما تفضلت به وهو الاقرب للواقع يظهر حجم المخاطر على الوجود الفلسطيني والاردني. نحن في وجه العاصفة يا سيدي ومطلوب وحدة صف داخلية خلف القيادة الهاشمية الست معي ان الحديث عن اشهار تجمعات للتغيير او حراكات قبلية تحاول الضغط على الدولة وتطالب بحقوق وظيفية او مكتسبات جهوية خطأ جسيم بل خطيئة بحق الوطن في هذا الوقت بالذات.. تقبل احترامي

  12. الاردن وفلسطين وطن واحد لشعب واحد شهم وخلوق وشجاع وكريم بمسلميه و مسيحينه “وسيكون المصير دولة واحد” المملكه المتحده -الاردن وفلسطين من البحر المتوسط الى بادية الجزيره و العراق و سنكون سعداء اذا حكم آل هاشم الشرفاء و سيعطون الثقه و المحبه من الشعب الواحد .ولكن ونحن نؤمن نتحرير لكل فلسطين على القيادة الاردنيه بشعبها الأبي الشجاع بالضفتين ممارسة سياسة ترامب مع ملك السعوديه و المشايخ بتدفيعهم الجزيه و تسكير الحدود بوجوههم و ارسال غارات من الجيش العربي و الفدائيين الهاشميين لضرب خطوط نفطهم حتى يذلوهم يدفعوا فواتير الديون الاردنيه و رواتب جميع موظفين الدولة بالضفتين وعدم التدخل بشؤون ملف القدس وفلسطين . و على القياده الهاشميه الالتفاف حول شعبها بالضفتين و التحالف مع تركيا و سوريا و ليران و باكستان لفرض وجودها و اجنداتها و ظهور كدولة لها حقوق اتايخيه ببترول الجزيره العربيه و المسؤوليه عن مكه المكرمه و المدينه المنوره

  13. الأخ taboukar .تعبير الصفقه الذي أتى به ترمب يعنيه تماما وهو عرض يقيم بأكثر مما نستحقه حسب وضعنا الرسمي والشعبي . فهذه الصفقه هي فعلا صفقه لمثلنا جاء به ترمب من منطلق أن الموت والفناء أمامكم يا عرب ويا فلسطينيين اعترفوا بكل ما تريده اسرائيل وتعاونوا معها راضخين مقابل أن نسمح لكم بالعيش وتنعمون بالطعام وهذا هو الازدهار الذي يقصده وهذا هوالمرعى الذي يقدم للقطيع أخي تابوكار كما جاء بتعقيبك نعم . اي أن تعترفو بفلسطين كلها لليهود بمقدساتها ،وحماية عروشكم كلها كعرب مقابل عيشكم وترككم لشأنكم . وهذا واضح من حيث أن لا شيء في الصفقه يقدمها لنا كفلسطينيين وكعرب من طموحاتنا الوطنيه ومن حقوقنا . الصفقه تأخذ كل فلسطين وكل تعاون منا مع اسرائيل مقابل وعود بتوفير الطعام لنا أي المرعى . ويسميها deal of the century ويعتبرها رحمة بنا ألا يحرك هذا شعبنا ؟ .

    الأخ رشاد زكارنه افتخر بمشاعرك وارجو ان تكون عند كل عربي تحياتي .

    الأخ samor سامور تحياتي وأقول لك انهم ما زالوا كذلك ولكن هذه المره يعرضون الخيانة ويتقبلون الأوامر وبرجعو عندنا اما في الخليج فالمهم أنهم ينشئون جيلا أسفل منهم جييل لا يعرف الصيعان .

    الأخت سلمى . هؤلاء وأحزاب الاخوان مع احترامي للرجال من جماعات الاخوان ، نقلوا ملف القضية كما يقال من الارض الى السماء
    الى منى \ بعد التحيه صح لسانك فالنذالة تقاعدت بوجودهم .

    الى ابن السبيل مع التحيه . باستثناء تسبيبم لاتفاقية وادي عربه اتفق معك تماما . وكد كتبت بذلك كثيرا ولا اريد ان اثقل بالتكرار تقدير واحترامي لك .

    الأخ خواجه فلسطين ربما لو أهملتهم يكون أفضل هؤلاء يعيشون على هامش الاحداث وعلى هامش الحياه . أما ورشة البحرين فستكون باذن الله وشرافة شعبنا فاشله والمقاطعه نصيبها . وفشلها يعني توقف صفقة القرن .

    الاخ salem سالم \ هذه الارقام دستها صحف صهيونيه قبل اشهر وكلها كذب وليست الورشة اصلا لغايات مثل هذه .

    الأخ العزيز بسام الياسين الكلام عندما يصدر عن نقاء ضمير و
    مثل ضميرك يصبح حكما تحياتي وتقديري .

    الاستاذه ديانا فاخوري كل الاحترام والتقدير سيقى بيت القصيد هو ( يبقى الصراع مع الصهيونية هو البوصلة .. وتبقى فلسطين في القلب .. في القلب من الصراع وفي القلب منا! شكرا لكلماتك التي تنفذللقلب والعقل .

    السيد amand تحياتي لوكانت بشعه ممكن لكنها قرعه ولا أعتقد أن صابر يعود أو يتغير وأقصد ابو صابر ويعرفونه اخوتنا في العراق.

    الاخ محمود \ صح لسانك .

    الأخ العزيز محمود الطحان . نعم صفقة القرن التي عمرها سبعون عاما ولدت ميته وأعتقد أن فشل ورشة البحرين قد تجعلهم يصحون.

    الأخ علي العلي قولك الحكيم هو ن اجتمع الشعبين الاردني والفلسطيني على قلب رجل واحد….طز بترامب ونتياهو وعربانه الجربانين نعم وبالمؤكد و بإمكانك أن تنسى الباقي تحياتي وتقديري .

    الأخ عبد الواحد من تتأمل منهم الخطط يخططون لنجاح الصفقه . الإعتما على الله في تحريك هذا الشعب وهذه الامه ,

  14. على كل عربي فلسطيني أن يتذكر أن أرض فلسطين هي وطنه. وبعد اكتشاف النفط والغاز بكميات هائلة في بحر أجداده أن يعلم أن هذا الغاز غازه. لذلك كل مليارات الدنيا لا تساوي وطنه دينيا وأخلاقيا والآن حتى اقتصاديا. الغاز غازك أيه العربي الفلسطيني .الغاز غازك يا عربي ففلسطين لكل العرب وتحب كل العرب. وقرارات الأمم المتحدة تضمن لك العودة والتعويض والآن التعويض يجب أن يأخذ بعين الاعتبار المعطى الجديد المتعلق بالغاز العربي الفلسطيني.لكن هذا كله بعد العودة. فالقرارات تقول العودة والتعويض معا. مليون كوشنير-هذا الولد الذي لو قدم توجيهي أردني لا يستطيع الحصول على 60%، لا يستطيع التولدن بقدر الشعب العربي العظيم، لو كان وراءه كل قوة الأرض مجتمعة، وليست قوة أميركا-التي نحترم ونحب شعبها الطيب.

  15. هنآك حديث عن ورشه اقتصاديه سوف يتم عقدها في البحرين الشهر القادم بدعوه من كوشنر صهر المعتوه ترامب…إنها مرحله متقدمه مما يسمي بصفقة القرن..ماذا تبقي للعرب والمسلمين بعد أن منح ترامب القدس أولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين تم منحهم عاصمه لإسرائيل…ومنح الجولان هديه لنتنياهو كونها جزء من عقارات كوشنر وصهره…
    ورشة البحرين الأقتصاديه سبق أن روج لها سلام فياض حين بدأ بما سماه إقتصاد وازدهار في ظل الإحتلال ونتيجة لذلك تم منح القروض لمعظم سكان الضفه الباحثين عن حياة الرفاهية برهن عقاراتهم من أجل شراء سياره فخمه وما شابه من حياة الترف الوهميه…
    لم أجد ولم اقرأ عن دوله تحت الإحتلال اولويتها الازدهار الاقتصادي قبل التحرير!!!كيف يكون إقتصاد والاحتلال يسيطر علي حركة كل مواطن وكل سياره تسير علي الطرقات…كيف يكون إقتصاد حر في ظل الإحتلال…
    صفقة القرن ولدت ميته لأن من يقوم علي تمريرها لا يفقة شيء من تاريخ المنطقه ولا يعرف أن هناك قرارات دوليه علي إسرائيل تنفيذها لأن ترامب ليس من حقه التصرف كدولة شبيهه بالمافيا تفرض الخاوات بالقوه والحل ليس بيد أحد لا رئيس ولا إمبراطور لأن حقوق اللاجئين لا تسقط حسب القرارات الدولية وهو حق فردي من حقوق العوده..أي عليهم مراجعة ١٥ مليون فلسطيني فردا فردا لأخذ موافقتهم على هذا ألحق…
    أما القدس فهي من حق مليار ونصف مليار مسلم وهكذا تبدأ العمليه السياسيه قبل الاقتصادية وليس العكس..ما جاءت به المبادرة العربيه هو انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربيه ومن ثم التطبيع..هكذا جاءت المبادرة السعوديه ووافق عليها جميع الزعماء العرب وليس المندوبين في الجامعه العربيه…لماذا يتم إلغاء قرارات دوليه وعربيه علي مستوي الزعماء من أجل عيون ترامب والصبي كوشنر إنه العار ولا يوجد عار أكثر من هذا

    فلسطين ليست للبيع ولا يوجد من لديه تفويض للحديث بإسم الشعب الفلسطيني لا سلطه فلسطينيه غير شرعية ولا أي منظمة دولية ولا عربيه هذه قضية الشعب الفلسطيني بأكمله وهو صاحب القرار الأول والنهائي

  16. استاذ فؤاد نهاية الكلام ان اجتمع الشعبين الاردني والفلسطيني على قلب رجل واحد….طز بترامب ونتياهو وعربانه الجربانين ….المهم الملك الهاشمي عبدالله الثاني يظل على موقفه البطولي….وسترى الايام مجده وعزه الى يوم الدين

  17. وماذا بعد الرفض الكلامي ورفض المسايره الاجرائيه (ان حدثت)؟ هل لدينا خطط واستعداد وارادة لمواجهة ما هو أت؟

  18. لا فض فوك استاذ فؤاد بطاينة على كل نقطة وحرف وكلمة وجملة بهذا المقال؛؛؛وخاصة انك فصلت الفعل بمسماه المباشر؛؛؛فورشة البحرين ليس اطرافها فاعلي خير لجبر شقيق كبى بل بين محتلين لصوص غاصبين لأرض شعب فلسطين ومقدسات اسلامية ومسيحية عربية وبين خونة متآمرين من اهل البيت العربي منصاعين لغطرسة بلطجي غازي نهاب؛؛فمن يعتبر من العرب اسرائيل الغاصبة للوطن العربي الفلسطيني الشقيق واولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول صل الله عليه وسلم شريك بالارض والجوارفهو خائن ومن يفرط بالقدس وفلسطين سيفرط بالمدينة ومكة والكوفة.

    وعليه فان القيادة الهاشمية في الاردن عليها سيقع العبأ الاكبر من اثار تصفية القضية الفلسطينية سياسيا ان حضرت وشاركت في ورشة البحرين لتصفية القضية الفلسطينية؛؛؛؛

    وستتأكد استاذ فؤاد ومعك اخوتنا واشقاؤنا سندنا الشعب الاردني والقيادة الهاشمية والجيش العربي شريك وبطل معركة الكرامة اذار1968 منان ثقتك باشقائك الفلسطينيين في محلها وانهم قادرون على افشال كل الاعيب الصهيونية والامبريالية والاستعمار وخونة العرب الذين مازالوا منذ 1917 ولحد الآن غير قادرين على انجاز وعد بلفور حيث كان اباؤنا واجدادنا لايملكون الا البندقية العصملية في ذلك الوقت؛؛فكيف لقطاع الطرق الغاصبين الصهاينمة والامبرياليون والاستعماريون وخونة اهل البييت من العرب ان يصفوا قضية حقوق الشعب الفلسطيني واصبح احفادهم يصنعون الصواريخ ويحسنون تصويبها الى نحر العدو في عقر مستوطناته ومن خلفهم حشد و دعم واسناد يمتد الى طهران واسطنبول واسلام اباد وكابول وجاكرتا وكوالالمبور.
    نعم مصير ورشة البحرين المؤامرة الخانعة الى فشل بفضل سواعد ابناء فلسطين والاردن والشرفاء من العرب والمسلمين

  19. تحيه للاستاذ فؤاد، لي أكثر من 25 عاما في الغرب ولربما نحن كنا نرى أمور وحقائق كان يتعذر على المواطن العادي في الدول العربيه الأطلاع عليها بحكم سيطرة الدولة على وسائل الأعلان

    تنشر ما تريد وتغير ما تريد، مثال على ذلك أغلب زعماء الدول العربيه أغلب زيارتهم للولايات المتحده كانت خاصة للاستجمام والاستحمام يتم إذاعتها في دولهم على أنها كانت زيارة مثمره وتم نقاش القضية الفلسطينيه وسبل دعم السلام الشامل وهم في الحقيقة لم يجتمعوا مع أي مسؤول ولم يتم التطرق إلى أي موضوع هذا أولا.

    ثانيا يكاد التوأمين الأردني والفلسطيني أن يكونا من أكثر المنطقة جدية فهو لا يقبل المساومة على كرامته ولو أدى ذلك إلى طرده من عمله أو قطع رزقه وهذه سمه عامة يتميز بها الشعبين مع وجود شواذ فهناك من باع الأخضر واليابس.

    لذلك يعتقد الخليجيون أنهم بدراهمهم قادرون على شراء شرف الناس وتاريخها ومن ليس له حضاره وتاريخ يهون عليه بيع شرفه وارضه. بعض ما يسمى بدول تريد أن تبحث لها عن دور أو عمل ما ربما يخرجها من شعورها بالنقص والذل

  20. اين أنتم يامجاهدين وَيَا ثوار الناتو الذين دمرتم سورية اين أنتم من مؤتمر البحرين الذين سيعطي كل فلسطين واجزاء من الاْردن واجزاء من سورية للكيان الصهيوني وسيلغي الوجود العربي والإسلامي في فلسطين المحتلة ؟؟؟ اين أنتم يامشايخ وأئمة الحرم المكي من هذا المزاد الذي سيتم فيه بيع ارض ومقدسات العرب علنا وبتمويل من نفط العرب ومن أموال حج المسلمين ؟؟؟ اين العريفي والسديس والعرعور والمغماسي من دعم ولاة امرهم للعدو الصهيوني ؟

  21. مؤتمر البحرين برعاية رئيس ال الدواعش آبو منشار الذي يريد ان يصبح ملكا على أنقاض بلاد الشام وهذا حلمه في الجنة ولا اعلم حتى الان صمت جماعة التنسيق الأمني المقدس الذين عملوا على تثبيت وتمدد الاحتلال الصهيوني والذين لولاهم لما تجرأ صهاينة ال سعود وغيرهم من صهاينة الخليج على عقد مؤتمر لتصفية القضية الفلسطينية لصالح الاحتلال الصهيوني اي انه حكام الخليج الذين أصبحوا خارج الزمن يريدون ان يبقوا ملوكا على حساب دماء الشعوب العربية في بلاد الشام وفي العراق وفِي اليمن التي دمروها بحقدهم وبغبائهم ولكن مشروعهم الصهيوني هذا سيفشل كما فشل دواعشهم في سورية وكما فشل عدوانهم الارهابي على اليمن العظيم

  22. اريد ان اذكر بعض الحقائق التاريخية الواقعية فيما يتعلق بمساءلة فلسطين
    وذلك لفهم الحقائق الحالية والقادمة مع الأيام.
    # الحكومات العربية هي التي تعاملت بالمساءلة الفلسطينية منذ عام ١٩٤٧م
    وتلك الحكومات كانت مرتبطة بالاستعمار البريطاني والفرنسي أنذاك.
    لقد كانت عاجزة بجيوشها الضعيفة والمتواطئين من حكومات العرب.
    # وبعد ان قام الاحتلال دولته على ارض فلسطين وتفريغها من معظم سكانها.
    كانت ولا زالت الشعوب العربية ترضخ لحكومات شمولية مطلقة فهي لم تحمي
    فلسطين ولم تترك او تعين أهلها على الدفاع عن اوطانهم.
    بل ان الحكومات العربية لم تستعد ولم تعمل بجدية وخطط ملائمة لحماية
    أوطانها ومواطنيها. وكانت بالمقابل خطط حكماء صهيون المبيتة تعمل بفاعلية
    وترسم مستقبل دولة الاحتلال لتحقيق كل اهدافهم في أزمان مختلفة وتحت
    ضروف معينة.
    # كانت الدول الغربيةالداعمة للاحتلال تخوف روءوس الأنظمة العربية الشمولية
    المطلقة بخسران عروشهم في حالة اَي تاءثير سلبي على دولة الاحتلال من طرفهم.
    لذلك نمت دولة الاحتلال سياسيا واقتصاديا وتسليحا بالدعم الغربي الشامل وتواطيء
    الزعامات العربية الى ان اخرجت مصر من الصراع باتفاقية كامب دافيد.
    # خلال حرب الخليج الأولى قال وزير خارجية الولايات المتحدة السيد
    جيمس بيكر صراحة ان سياسة بلاده في منطقتنا العربية تعتمد على حماية إسرائيل
    وكذلك منابع البترول والمنافذ البحرية للبترول في الجزيرة العربية.
    يعني الدول العربية بالنسبة للولايات المتحدة (شراشيب الخرج)- لغة عامية.
    # نتيجة الاحتلال والإرهاب الصهيوني، هاجر كثيرا من شعب فلسطين
    في موجات متتالية ١٩٤٨، ١٩٦٧ الى الدول العربية المجاورة وخاصة الاْردن.
    واخيرا اثر حرب الخليج الأولى عام ١٩٩١ وخاصة أيضا الى الاْردن.
    لقد كان المرحوم الملك حسين على اطلاع ومعرفة تامة بما يدور من سياسات دولية
    واقليمية حول منطقتنا العربية، ولقد اجتهد بحسن نوايا ان يحمي الاْردن
    باتفاقية وادي عربة(سياسة فن الممكن) ولكن الاحتلال له خططه وترتيباته الأخرى لدولته.
    # ما نراه اليوم من خراب وانحطاط في الدول العربية جاء نتيجة الحكومات الشمولية
    المطلقة حيث اعتمدت على الإدارات الفاسدة على أسس طاءىفية وقبلية ومتواطئين
    ووصوليين ومتجاوزة الكفاءات العلمية والوطنية وبالنهاية دول مخابراتية بوليسية.
    # واخيرا قضت ما يسمى بالسلطة الفلسطينية والتي هي (بدون سلطة)
    على كل الآمال والعزاءيم وتتعامل مع الاحتلال لتجعله رخيصا وسهلا وبالتالي تدجين
    الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وفي الشتات وخاصة في الدول العربية المجاورة.
    # اما بالنسبة للأردن، اعتقد جازما ان الملك الأردني لن يستطيع رفض او تجاوز ما
    ترسمه امريكا والاحتلال فيما يخطط للمنطقة العربية وخاصة مع التردي العربي الحالي.
    # بناء على ما تقدم الشعوب العربية ليست شعوب حية بعد لتنهض في ثورات مدنية
    بيضاء لتغير الواقع لقيام كيانات اساسها الانتخاب للكفاءات العلمية والوطنية
    ودول الموءساسات والقضاء المستقل وأساس الحكم العدل والمحافظة على
    الاوطان والمواطنين وبناء مستقبل ماءمول خيرا للأجيال القادمة.

  23. (حقائق)

    * كثيريون من أبناء الضفه الغربيه يعيشون الآن في الأردن ،،، لآ شيء يمنعهم من العوده والإقامة في الضفه ،،، وبامكانهم العودة إلى الضفه والإقامة لكنهم لا يفعلون،،، ويطالبون بالمواطنة ويبحثون عن حقوق منقوصة في الأردن ،،، هل هولاء سيقاومون صفقة القرن؟!! ،،، بل هم مساهمون وينتظرون التعويض،،، أما الشعارات والمزايدات مثل لا بديل عن فلسطين إلا الجنة وكتابت التعليقات الثورية في جريدة رأي اليوم واتهام الآخرين،،،،،

    * الحراك الشبابي في الأردن،،، من الذي يشارك به مجموعه بسيطة من شباب بعض العشائر ،،، عشائر بدو الشمال لا تشارك في الحراك بل تعاديه وكذلك بني صخر وأكبر دليل تخليهم عن هند الفايز خوفا على مصالح ومناصب أبناء العشيرة،،، إربد وجرش وعجلون لا يوجد بها حراك حيث يقيم كاتب المقال،،، هل يستطيع الكاتب أن يذكر أين تقام فعاليات الحراك في إربد؟!!!!!.

    * الفلسطينيون في الأردن يشاركون فى الإنتخابات النياببه والبلدية ومنهم رؤساء الوزراء والوزراء ورؤساء ديوان ملكي وموظفين في الدولة والجيش ومحافظين و ينافسون في ديوان الخدمة المدنية مثل الاردنيون،،، لاكنهم ينأون بالنفس!!!!!،،،وطاهر المصري مثال… يراقبون!!!!…..

    * هل الذي يطالب بحقوق لأبناء غزه بالتملك؟!! ،،، والتي حصلوا عليها مؤخرا،،، هل هولاء سيقاومون صفقة القرن؟!! ،،، لا لن يقاوموها…

    *هل الذين يتنافسون على الكراسي في الضفه وغزه؟!!،،، و برغم الاجتماعات في مكه المكرمة والقاهرة وموسكو لم تستطيع أن تزيل الانقسام الفلسطيني ،،، هل هولاء سيقاومون صفقة القرن؟!!.

    * عندما زار بورقيبة رام الله وسأل عن أصحاب القصور والبيوت ،،، وهناك قصور في دابوق وعبدون نسأل من أصحابها،،،

    * الذين يقاومون الصفقة اؤلئك الصامدون في ٤٨ والضفه وغزه،،، الذين قدموا الشهداء والاسراء والذين دمرت بيوتهم ويعانون على الحواجز ومن سلطة عباس،،، الأمل على الله ومن ثم عليهم ومن سار على نهجهم،،، نسأل الله أن ينصرهم و يثبتهم هم من ينير لنا الطريق،،، ..

  24. تتمه . ونناشد جلالة الملك ان لا يسمح لاية جهه بتشجيع اردني على المشاركه فالمشاركه دعم قوي للصفقه وعمل معطل لمواقف الملك التي ترفض الصفقه

  25. هذا من اهم المقالات التي يقدمها لنا استاذنا الكبير فؤاد البطاينه ففيها تفسير وتوضيح وتنبيه من مخاطر ورشة البحرين التطبيعيه على مستوى سياسي خطير ونضم صوتنا لصوته في تحذير ابناء هذا الوطن من الوقوع في الفخ

  26. استاذ فؤاد الإنسان الشريف الطيب
    تعلمت من الحياه ان اكون مجنون بلا حدود مع المجانين لكي يعقلون و الحمدلله دائما انجح

  27. لنرى ماذا سوف يحصل في ورشة البحرين للخراب و من سوف يحظرها من المخربين .

  28. في الاخبار الخاصة للراي اليوم :”48 مليار دولار حصة الأردن من “مؤتمر المنامة”.. أرقامٌ يتم ترويجها بالتزامن مع تصريحات وزير المالية عن انخفاض الإيرادات الحكومية المتوقعة ومطالبة نيابية بـ “ضخ سيولة مالية” لتحريك السوق.. هل غدا الأردن أكثر صحية بعد انخفاض عوائد “الدخان”؟ سؤال مرّ في ليالي رمضان..”
    الامور منتهية

  29. فعلاً

    وأخيرا علينا أن ننتبه الى سلوك الدول الأوروبية وأعضاء مجلس الأمن الدائمين، ونستطيع القول بأنها تتخذ موقفا متواطئا مع الصفقة عندما اختطفت قضية دائمة على جدول أعمال الأمم المتحدة والمجلس. فصمتُ هذه الدول وإحجامها عن موقف وازن منها، يمثل انقلابا واضحا على دبلوماسية تعاملها المعهود مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة الذي كتبوه، ونسفا لأسس تسوية النزاعات في الفصلين السادس والسابع، التي لا تعمل بالصفقات، وقبل ذلك احجامها الصارخ عن تطبيق ما يحكم الحالات الاحتلالية على الحالة الفلسطينية، والأهم من كل ذلك فإن هذه الدول بسكوتها عن إسقاط دولة كبرى شريكة لها للأسس القانونية ولقرارات الجمعية ومجلس الأمن التي تشكل جزءا من القانون الدولي بشأن القضية الفلسطينية يؤكد على خطورة ثقتنا واعتمادنا على الأوروبيين، وبأن نظرية الأمن الجماعي في الميثاق لا تشملنا كعرب..

    صدقت ايها الكاتب العظيم !!!!!!

  30. مشالله مشالله مسالله مقال و تحليل اكثر من رائع !!!!
    كاتب رهيب !!!! الله يوفقك و انشاالله نسمع منك اكثر و اكثر

  31. ـ كاتبنا العظيم الجدير بالاوسمة، الاجدر بالتكريم و الاقرب للقلب بالحب… دعني أُقبل جبينك المشرق بالصدقية ولك من شعبك العربي ارفع الاوسمة ونوط الشجاعة الادبية في قول الحقيقة بلا مواربة.
    ـ شكراً لك و انت تقف على ثغرة من اهم ثغور العروبة و الاسلام ـ القدس الحبيبة ـ عاصمة الدنيا ،وتأبى ان تغمض عينيك او ان تسكت على فضيحة القرن.تظل شاهراً قلمك بالحق حتى يقضي الله امره.
    ـ عظمتك تتجلى بكشف الخبايا،تعرية المستور،فضح المخبوء الذي يجري طبخه في دهاليز العتمة كما طبخت معاهدات الاستسلام.
    ـ معروف لأهل الله وخاصته الخاصة من اهل العرفان والكشف ان للقدس لعنة تلاحق من ينال منها بسوء،فلا تقربوها الا للصلاة فهي معراج محمد عليه السلام الى الله ومن ” يُغالب الله يغلبه “.
    ـ مثلث التمكين :ـ المال الحرام،الاعلام المأجور،الخيانة لن تتمكن من فلسطين لانها محروسة بعين الرحمن.
    ـ ما اجملك و انت تقذف الحقيقة بوجه السماسرة وجهلة السياسة لإبراء الذمة ولتكون ونكون شهود عليهم امام الله والتاريخ.
    ـ تسويق الصفقة الخيانية من لدن عديمي الاهلية الوطنية وأُميين السياسة كارثة قومية ستدفع الاجيال ثمنها الى ما شاء الله،وهي توقيع على بياض والموافقة على ما يفعله مجرمو الحرب النازيون الجدد في فلسطين من قتل وحرق وانتهاك للمقدسات.
    ـ صفقة القرن منافية جملة وتفصيلا للعقيدة الايمانية وللقيم الوطنية والقومية
    ـ المطبع كما الخائن رجل بلا شرف يقف مع عدوه ضد وطنه وينتصر للاعداء على الاشقاء.
    ـ انبرى تافهون قليلوا العلم والتعلم بتسويق وترويج الصفقة وكأنها ” بيك بندورة “،ولم يعرفوا ان ما جنيناه من وادي عربة مياه ملوثة و اطلاق اسرائيل خنازيرها في اغوارنا على مراقد الصحابة البررة على رأسهم سيدنا ابو عبيدة امين هذه الامة رضوان الله عليه.
    ـ الفقر يدمي النفس ويجرح الكرامة،لكن التفريط بالاوطان خيانة عظمى اقل عقوبة لها مقصلة شفرتها حادة دنسة ولعنة ابدية وخزي في الدنيا والدار الآخرة
    ـ لا خوف على مؤمن من غدٍ فقد ” أَبى الله ان يرزق عبده المؤمن الا من حيث لا يحتسب “…بسام الياسين

  32. ____ صدق أو لا تصدق .. الحاكومة الإسرائيلية ما انفكت تولي عناية و اهتمام كبيرين لـ ’’ بورصة الرز ’’ !!! ليس لقيمته السوقية .. بل لأنه هو _ أي الرز _ المقياس الرئيس في موضوع جلب .. التطبيع !!!

  33. سؤال :
    ما الهدف من صفقة السلاح التي اعلن عنها ترامب والتي تشمل بيع اسلحة للاردن . هل هي من اجل افشال صفقة القرن والحفاظ على الوصاية الهاشمية ؟ ام ماذا؟

  34. لَيْسَ بِالْمال والسلطان والمجد الصهيواعروبيكي وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ!

    كعادته يستفزك قلم سعادة الاستاذ فؤاد البطاينة فلا تملك الا شرف المساهمة ليستمر العربي الفلسطيني ممتلئا من الروح المقاوم مهما فعلت أبالسة القرن وشياطينه فمكتوب أَنْ لَيْسَ بِالْمال والسلطان والمجد الصهيواعروبيكي وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَل بكل حبة تراب تخرج من ارضنا وكل قطرة ماء تنزل من سمائنا ولن يتعب هذا الطين ولن يرحل، ولن يبدل تبديلا حتى وان طرحتموه من اعلى الأجنحة او الشرفات او القمم الى أسفل فمكتوب أيضاً ان رجال الله في الميدان يتلقفونه ويحملونه على الأكف .. لا تجربوا صاحب الارض العربي الفلسطيني المقاوم، فالارض أرضنا والقدس قدسنا والبحر بحرنا والشمس شمسنا والسماء لنا .. ومحمود درويش ابننا، و

    “على هذه الأرض ما يستحقّ الحياةْ،
    على هذه الأرض سيدةُ الأرض،
    أم البدايات أم النهايات،
    كانت تسمى فلسطين، صارتْ تسمى فلسطين،
    سيدتي: أستحق، لأنك سيدتي، أستحق الحياة”!
    إذن يبقى الصراع مع الصهيونية هو البوصلة .. وتبقى فلسطين في القلب .. في القلب من الصراع وفي القلب منا!

    يرتكز وجود اسرائيل الى وعلى سرقة ومصادرة الأرضِ الفلسطينية وطرد الشعب الفلسطيني وهذه هي النكبة .. إذن وجود اسرائيل هو المرادف الطبيعي للنكبة الفلسطينية .. وعليه فان ازالة النكبة ومحو اثارها يعني بالضرورة ازالة اسرائيل ومحوها من الوجود – لا تعايش، نقطة على السطر!

    كإمب ديفيد، أوسلو، وادي عربة، تطبيع بضمير صائح او سائح او غائب او مستتر، صفقة القرن – كلها محاولات يائسة بائسة لصيانة النكبة الفلسطينية ومعها وبها صيانة اسرائيل/المستعمرة الاستيطانية!

    ولعل هذا ما يفسر قلق نتنياهو و ارتياب القادة الإسرائيليين من ان اسرائيل قد لا تعمر الى المئة ففي أثناء التحضيرات لاحتفالات الذكرى السبعين للنكبة، عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي علناً عن مخاوفه و أقصى آماله. وكان قد أعلن، في تشرين الأول ٢٠١٧ خلال انعقاد احدى جلسات دراسة التوراة، بأنه: “ينبغي على إسرائيل الآن أن تجهّز نفسها لتهديدات مستقبلية لوجودها إن كانت تصبو للاحتفال بعيد ميلادها المئة” .. وأضاف، بحسب صحيفة «هآرتس»، “لقد امتد عمر المملكة [اليهودية] الحشمونائية [القديمة] ثمانين عاماً فقط”، وبأنه “يعمل على ضمان تخطي إسرائيل هذه المدة وأن تعمِّرَ كي تحتفل بعيد ميلادها المئة”.

    واليوم أكرر السؤال و أعاود التاكيد أن اسرائيل لم تولد بفعل جدلية التاريخ او التقاطع الجيوبولتيكي، بل بفعل صدفة النفط .. فماذا نحن فاعلون؟!

    كيف للعرب أن يسعدوا – بل حتى كيف لهم أن يتوسدوا المخدات؟!
    كيف للعرب أن يسعدوا و فلسطين تحت الاحتلال، و ترامب يعلن القدس عاصمة لاسرائيل، و الكنيست الصهيوني يصادق على قانون يؤكد تهويد القدس كاملة؟!

    نعم يبقى الصراع مع الصهيونية هو البوصلة، وتبقى فلسطين في القلب، وليتوقف ال”نتنياهو” عن الحفر فقد بلغ القعر ويجر معه الي الهاوية “بولتون” و”كوشنر” وربما “ترامب” بقرونهم والصفقات! وها هي الصواريخ المُباركة تنطلق من غزة هاشم، وتخترق الحصار والقبب الحديدية برؤوس متفجرة لتدمّر سيّارات إسرائيلية مدرعة بجنودها في رد على صفقة القرن برعاتها وواجهاتهم التطبيعية في المحور الصهيواعروبيكي التي تُريد إقامة إسرائيل الكُبرى من الفرات إلى النيل .. صفقة لم يعلن مضمونها بشكل رسمي الا انها تسلك طريقها الى التنفذ في بعض جزئياتها، وها هي أميركا تقوم بما التزمت به تجاه “إسرائيل” بفرض السيادة الإسرائيلية على الأرض المحتلة في فلسطين والجولان وإسقاط حق العودة المنصوص عليه بالقرار 194 تصفيةٓ للقضية الفلسطينية وإنتاجا لبيئة الخضوع والإذعان نحو اقامة شرق أوسط ليسى على شكلهم ومثالهم، بل مستعمر خانع أميركياً بإدارة إسرائيلية! انهم ما لبثوا يحاولون نزع الطابع الوطني التحرري عن القضية الفلسطينية وإحالتها إلى مجرد قضية، بل قصة، إنسانية تتكفل بعض المساعدات والمشروعات في إنهائها فتعلو نبرة الحديث عن إغداق المال السياسي بموازاة الإفراط في احكام الحصار لحدود التجويع المنهجي فإسقاط القدرة على الرفض!

    وهنا أكرر ما قلته في مقالات و منشورات سابقة: لن تفلح محاولات المحور “الصهيواعروبيكي” اليائسة البائسة كما ينفذها وكلاء الداخل – بدفع الأردنيين لتلقي “صفعة القرن” صاغرين .. فكما على ثرى الأردن كذلك في السماء، و لن تحتمل السماء “صفقة القرن” التي يصفعها الأردنيون لينال الفلسطينيون، كل الفلسطينيين، حقهم بالعودة وإزالة النكبة بإزالة أسبابها وآثارها – ازالة اسرائيل .. وها هم لاجئو ونازحو الأردن ولبنان والدول العربية يتأهبون للعودة الى الجمهورية العربية الفلسطينية، وعاصمتها القدس!
    وهكذا تسقط كل محاولات الترغيب، ولن تجدي محاولات الإذلال والترويع والترهيب والتضليل والتهويل والقهر والتجويع فلا فلسطين, ولا الأردن، ولا سوريا، ولا العراق، ولا اليمن قابلة للقسمة او الذوبان .. والاسكندرون عائد – نقطة على السطر!

    اما صواريخ غزة وبالوناتها الحارقة ومسيرات العودة فأدخلتهم الى الملاجئ مذعورين غير أمنين، وها هم الإسرائيليون بمئات الالوف يهربون من اماكن إقامتهم في الجنوب الفلسطيني إلى الشمال ينتابهم الرعب ومن المُتوقّع أن يتضاعف هذا الرّقم إذا ما وصلت الصّواريخ إلى تل أبيب وما بعدها .. فماذا وقد جدد السيد “باسم المقاومة، بأن الفرق، والألوية، الاسرائيلية التي تفكر في الدخول الى جنوب لبنان، ستدمّر وتحطّم أمام شاشات التلفزة العالمية”!؟ .. هل تذكرون الإطاحة بأسطورة “الميركافا – فخر الصناعة الاسرائيلية” و سقوطها بمرمى ال “كورنيت” في الجنوب اللبناني عام 2006 .. الى “انظروا اليها تحترق” استهدافا للمدمرة الاسرائيلية “ساعر” بصواريخ المقاومة .. الى إسقاط ال “F16” من الجيل الرابع فائق التطور “أمام شاشات التلفزة العالمية”! وها هو ال”نتنياهو” يعود إلى مربع التهدئة القديم الجديد امام معادلات الردع التي فرضتها المقاومة بكل وضوح وعزم وقوة. اما الدخول الى الجليل وما بعد بعد الجليل فقاب قوسين او أدنى – ذلك يوم الخلود!

    تمشي و امشي والليالي بيننا
    ستُريكَ من يهوي ومن سيظفرُ

    ديانا فاخوري
    كاتبة عربية اردنية

  35. بقول المثل الشعبي مكسور لا توكل ولا تقشر حتى توكل وحترنا يا بشعه منين نبوسك اذا بننزل على الشيك وبتهتف يسقط الاحتلال كل الجيوش تتحرك ويتخيل لك ان هذه الجيوش صنعت من اجل ذلك اترك عنك العاطفه ودعنا نفكر بعقلانيه اذا عرفت عدوك الحقيقي بطل العجب العجاب هذه الكيان اللقيط اوهن من بيت العنكبوت فلن تعطينا سلم ولن تعطينا حرب فوجودها مبني على هذا الاساس لماذا سمي ابو صابر بهذا الاسم لانه دائما يأتي متأخر

  36. ____ عندما نقول ’’ صفقة ’’ يعني أن الموضوع ’’ بيع و شراء ’’ كما يعني ’’ سوق مؤتمر ’’ . لكن السؤال / هل ما زال فيه شيئ لسه ما تباع و خلصو من همه ؟؟؟ … هناك أنظة و دول ، همها الأوحد هو البحث عن المرعى كقطيع هامل .. و هذا ما تبقى لها من وظيفة ، التآمر عمره أقدم من عمر الرذيلة و ما يحدث الآن هو تسليم لما تبقى من سيادة .. و لا أتصور أنها كانت ذات قيمة أو ذات شأن في منظور السواقين .. حيث الإقتصاد العربي في خدمة إسرائيل الكبرى .
    الأخ الأستاذ المحترم فؤاد البطاينه عودنا على تعقيبات و تعليقات و اضافت توضح و تثري و نكون له من الشاكرين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here