وجهة نظر مختلفة حول المطبع السعودي: بلطجة على طريقة باب الحارة وتقديم دعاية مجانية لإسرائيل

نادية عصام حرحش

تضيق دائرة الكتابة الإيجابية بالشأن الفلسطيني يوميا، في وقت تتفاقم المشاكل الحقيقية التي تواجه القضية الفلسطينية في محاولة متجددة لتصفيتها، هذه المرة …نهائيا.

اشعر بالإحباط لدرجة لا اعرف ان كان هناك جدوى للكتابة. فلا يمكن ان تكون مسموعا الا إذا ما ركبت العجلة التي يصعد عليها الجميع، حتى ولو كان طريقها هو الهاوية.

هل نعاني كشعب من خلل في ذاكرتنا، يؤدي الى نسياننا الماضي البعيد والقريب؟ عشت حياة كاملة وانا أحاول فهم معضلة قصور الذاكرة الجمعية الفلسطينية، التي طالما بررتها لسبب هول المصاب منذ النكبة. ولكن، اليوم نحن نعيش تاريخ يتم كتابته امامنا. فلم ننس بعد ما جرى ويجري. أوسلو منذ بدء تنفيذها وهي حاضرة ونشكل نحن الشعب جزء لا يتجزأ من كل اليات تنفيذها. وها هي انتهت لتدخل مرحلة جديدة تحت عنوان صفقة القرن، التي جرى العمل على تنفيذها منذ فتح السفارة الامريكية في القدس. من أالمهم التأكيد هنا، ان مشهد افتتاح السفارة لم يكن فجائيا، متعلقا بتعيين ترامب رئيسا لأمريكا، فهكذا خطوة كان يتم التحضير لها منذ سنوات طويلة. منذ ان قرر مفاوضونا ان القدس تقع في مفاوضات الحل النهائي. منذ تركوا القدس تحت مطرقة التهويد، وأهلها تحت الظلم والتنكيل المستمر من هدم وتشديد وتضييق خناق وفقر واهمال.

مرحلة جديدة من التنفيذ بدأت، تخللها إجراءات كثيرة على الأرض، في تحويل معالم المدينة الى يهودية وإسرائيلية من خلال ضخ أموال على المشهد الثقافي والاجتماعي والتعليمي في السنوات الأخيرة. المدارس تتحول الى مدارس تابعة لوزارة المعارف الإسرائيلية تباعا، الدعايات والتسهيلات من اجل التحاق الخريجين بالكليات والمعاهد والجامعات الإسرائيلية من كل الاتجاهات، والطلبة مهرولين لفرصة تعليم في مؤسسة إسرائيلية ما. الجمعيات التنموية والاتفاقات العلنية والسرية مع بلدية الاحتلال في برامجها المختلفة جليا ويمارس في السر كذلك والعلن. المتاجر الإسرائيلية على عينك يا تاجر والتسوق فيها حدث ولا حرج.

والممارسات الإسرائيلية ضد الانسان الفلسطيني من حيث التنكيل والاضطهاد والتشريد والتهجير على نسق متسارع في تنفيذه، لم يتغير منذ بدء الاحتلال ولكن تتغير وتتجدد اساليبه. تطهير عرقي هو الهدف المباشر ضمن خطة للاستحواذ المطلق على الأرض والحجر واستعباد ما تبقى من بشر.

المشكلة ليست بهم. المشكلة فينا.

المشكلة ليست بالسلطة الفلسطينية. المشكلة فينا.

المشكلة فينا نحن الشعب الذين لا نتعلم ابدا مما يجري حولنا.

حدثان غلبا على الاعلام الفلسطيني والإقليمي والعالمي ووسائل التواصل من كل اتجاه: هدم عشرات العمارات والبيوت في قرية صور باهر في القدس، واعتداء مليء بالمسبات على زائر سعودي “مطبع” في المسجد الأقصى.

قد يكون التساؤل البديهي هنا: كيف تضعين الحدثين في نفس المكان من الأهمية؟ نعم بديهي ان لا اجري أصلا أي تشبيه او ربط، ولكن ما جرى من حدثين اخذا كل التسليط الإعلامي بتساوي…مع كل اسف. وعليه يجدر السؤال : هل كان هناك تنسيق مسبق لافتعال ما جرى بساحة الأقصى من شتائم وبصق واهانات؟

في وقت انهالت التعليقات تأييدا للفيديوهات التي لا يمكن وصفها الا بالمخزية، لشبان وأطفال في ارجاء المسجد الأقصى وصولا الى أبواب البلدة القديمة وهم يبصقون ويلامزون ويسبون على رجل سعودي ينعتونه بصفات مشينة ويتهمونه بجريمة التطبيع، كانت قوات جيش الاحتلال ومنذ فجر ذاك اليوم تهدم وتفجر بعمارات ومساكن وصل عدده الى المئة لمواطنين فلسطينيين في قرية صور باهر البعيدة بضع كيلومترات عن البلدة القديمة في القدس.

مئة بيت تم هدمهم وتفجيرهم وتسويتهم بالأرض، ولم يرق الحدث المفجع الى اعلان اضراب في صباح ذلك اليوم.

تعليقات وتصوير وتغطية إعلامية تندد وترصد ولم يتعد وجود الناس هناك المئة بالإضافة الى العوائل المنكوبة.

في وقت تعد إسرائيل العدة لعمليات هدم أوسع واشمل في محيط القدس، أعظم إنجازات هذا الشعب المرابط كانت في بصق متعدد الجوانب من قبل أطفال فلسطينيين على سائح عربي.

ما جرى بالأمس من عمليات هدم لا يمكن وصفها الا بالإجرامية، و”عملية سب وبصق” لا يمكن وصفها الا بالهمجية، يؤكد للحكومة الإسرائيلية انها تستطيع ان تكمل في تنفيذ مخططها التهجيري بلا أي خوف او تهديد من ردة فعل تتجاوز ما حصل.

مخطط يتم تنفيذه بلا هوادة منذ مدة، وبدأت بوادر انهائه وشيكة، يجري تزامنا مع مخططات لتهجير السكان من مختلف مناطق القدس يجري بسلوان. فلقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على مشروع التليفريك، بعد افتتاح النفق المؤدي الى البلدة القديمة، ليمهد بهذا عدة خطوات قادمة لا محالة: هدم بيوت حي البستان وبيوت أخرى في سلوان، ومن ثم ترميم او تحويل او تأهيل منطقة السور ما بين باب المغاربة وباب الرحمة بينما يجهز الجسر المؤدي الى ساحة الأقصى ابتداء من ساحة البراق، من اجل خطوة حاسمة يتم فيها تقسيم المسجد الأقصى بساحاته المتاخمة لحائط البراق للمصلين اليهود. في خطوة ستكون طبعا الأولى بالاستيلاء الكامل على كل المساحة المشكلة لما نسميه بالحرم الشريف (المسجد الأقصى وقبة الصخرة والساحات)، لنعيش ما يعيشه اهل الخليل منذ ثلاثة عقود منذ تقسيم الحرم الابراهيمي.

مخطط إسرائيل لم يتغير منذ اللحظة الأولى، ولكننا نأبى ان نفكر لمسافة ابعد من انوفنا. حتى اننا لم نعد نرى اطلاقا.

ما يجري من ردة فعل على هدم البيوت مخزي، بقدر ردة الفعل على زيارة السعودي للأقصى.

لا نفكر ابعد من انوفنا…

ما قام به اشخاص من هجوم واعتداء على السعودي الذي تبين انه ضمن الوفد العربي الإعلامي الزائر لإسرائيل، خدم فقط الدعاية الإسرائيلية التي تروج منذ سنين على عدوانية الفلسطينيين وهمجيتهم في الوقت الذي لا يمارسون فيه الإرهاب! هؤلاء قدموا لنتانياهو ومن يخدمون اجندات الصهاينة دعاية على طبق من ذهب، سيستخدمونها لسنوات ضدنا: اعتداء على رجل عربي (يسير بزي عربي لا يمكن تمويهه) بينما يحاول او يريد الصلاة في المسجد الأقصى!

لا يهم من هو الرجل، ولا يهم حبه لإسرائيل، ولا يهم صوره التي تم نشرها وهو في الكنيست وراءه العلم الإسرائيلي. ما يهم هو ما قدمناه لهذا الرجل ومن يتابعه ومن سيسير على خطاه من عرب لدعاية تؤكد أسباب حبه لإسرائيل وديمقراطيتها وتشجيعه لزيارتها، وأسباب كره وحقد جديد على الفلسطينيين الذين كافأوا الزائر العربي بهكذا وحشية.

الا نستجدي نحن الفلسطينيون دائما العرب بقولنا يا قدساه؟ الا نربط تاريخنا بهذه المدينة مع اسلاميتها ومع مبدأ قداسة مسرى الرسول الذي يحتضن أولى القبلتين وثاني الحرمين بالنسبة للعالم الإسلامي؟

أليست القدس وقفا إسلاميا؟ منذ متى والاقصى حق لأهل القدس؟ منذ متى واهل فلسطين بهذه الهمجية. نحن شعب قبلنا مصافحة قتلتنا بعد أوسلو وحولنا عدونا الى صديق بجرة قلم بتفاهم لا اتفاق!

بدأ الحجاج اليوم بالخروج الى السعودية استعدادا للحجيج. ألم يفكر هؤلاء المعربدين والمؤيدين والمنصرين والمنتصرين لشتيمة الرجل بالزي العربي ان هذا الفعل قد يؤثر على الحجاج الفلسطينيين؟ على السكان الفلسطينيين في السعودية والخليج؟ الم نتعلم بعد من درس الكويت؟ الا يكفي الفلسطينيين في الشتات ما يعيشونه من ترهيب وتهديد في لقم العيش. الا نرى ما يجري في لبنان؟

في وقت تتصفى فيه هذه القضية، التي كانت ولا تزال القضية الاحق في هذا الزمن والاجدى دفاعا عنها لأنها مبنية على الحق. حق أصحاب الأرض. بين قيادة فلسطينية خنعت للاحتلال وبين زعامات عربية تنتظر بشغف التطبيع مع المحتل. بين ظلم لا يتوقف وهمجية لاحتلال لم يتوقف عن محاولته تصفيتنا عرقيا ومن الوجود في أي فرصة. في وقت نفقد فيه التعاطف الدولي والعربي في ظل حكومات عالمية وإقليمية تتجه نحو الصهاينة، نخرج للعالم بصورة همجية تؤكد ” حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

كاتبة فلسطينية

 

http://nadiaharhash.com

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم ..

    الى العزيز *غلبان غلبان*

    احسنت عزيزي شهاده أعتز بها ..
    وتعليقك أيضا صحيح ..
    والله يا أخوان المفروض عدم المحاباة في قضية فلسطين مع كل أحد كائناً من كان…
    يقول الله عزوجل ..
    ياأيها الذين عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون (١٠٥) المائده ..
    نحن إذا عرفنا الحق …المفروض نعمل به ،،ولانقيم وزنا لكل خارج عن الحق ..

    هؤلاء المطبعين ومن لف لفهم والذين يساندوهم من ساسه خونه .. وحكومات ضاله … خارجين عن إرادة الإسلام والمسلمين .. بل خارجين عن المعايير والقيم الإنسانيه … ولا ينبغي الإهتمام بهم ونحسب لهم حسابا …
    ناس أمرهم واضح وأصبحوا يلعبونها بالمكشوف غير متأثمين … ولم يراعوا حرمة الله ورسوله صلى الله عليه وآله في أبناء جلدتهم وأخوانهم في الدين …
    وعليه ليش ندوخ بهم ونقيم لهم وزن ..
    هم يعلنون أنهم خونه ،،، ونحن لازلنا نأمل خيرا منهم ..مع الاسف ..
    المفروض التعامل معهم كخونه …
    وسلامتكم …

  2. الى السيد محمود الطحان …
    * لا تذهب بعيدا ووتتصور انك مهدد …لم يهددك احد …ارجع وأقرأ جيدا …عند استعمالك مصطلح الثورجيين (واضح بتهكم) …الاخرين عندهم مصطلحات ايضا للتهكم عليك اذا احتاج الامر مثلا ( الانبطاح باسم الحرص ) …واضح الامر الان انك غير مهدد وبامكانك الذهاب لصلاة الجمعة مطمئننا …
    * لماذا ربط الشعب السعودي وموقفه بهذا المطبع …يا رجل كن مقتنع ان السعوديين يتنصلون منه ومن امثاله وهو لا يمثل الشعب السعودي ابدا …

    السيدة كاتبة المقال …
    مقالك هذا هو اسوأ ما قرأت حول زيارة المطبعين …وصفك للذين تصدوا للمطبع بالهمج سقطة سياسية …انصحك الا تذهبي هناك , فمن اتهمتيهم بالهمج اظن انهم لن يكونوا حضاريين معك بعد هذا المقال …

    لكاتبة المقال ومحمود الطحان ..
    هل رأيتم تعليق قناة 24 الاسرائيلية على زيارة هذا المطبع وكيف تهكموا عليه واستهتروا به واعتبروه مجرد صبي جاء ليبحث عن الشهرة والمتعة …

  3. شووو مشكلتك بالزبط !!! هاد مش عربي هاد بطل عربي بعد ما خان عروبته و دينه !!! مش مفروض تأثر على علاقة فلسطين بالشعب السعودي لانه مفروض السعوديون يتبرؤو منه .. ثانياً حسب اعتزاز الكثير من الشعوب العربية بوطنية ضيقة انحصرت كل بوطنه (كمثال فقط : في حقهم بالسماح بدخول العرب من الجنسيات الاخرى -كل في بلده- وانتفاء واجل دفاع الشعوب العربية الاخرى عن قضبة فلسطين والمسجد الاقصى ) ارى ان الاقصى في الوضع الحالي ليس حقاً لجميع العرب لانهم تركوه يلاقي مصيره ومن يتذكره يأتي خائناً مطبعاً .. وثالثاً من يتولى النضال موجود وهؤلاء اطفال وشباب يتولون مهمة مدنية وهي حماية شوارع القدس من المطبعين وتوجيههم حيث يجب ان يتواجدو في تل ابيب

  4. يا سيدتي نحن كفلسطينيون لا زالت قلوبنا عامرة بحب ارض وأهل الحرمين الشريفين. نحن نراهن على المخلصين لدينهم أوعروبتهم سواء في أرض الحرمين الشريفين أو في أي مكان في عالمنا الاسلامي. من البديهي أن يكون موقف المخلصين من هذا المطبع هو نفس موقف الفلسطيني الذي يهدم بيته ويقتل أو يحرح أو يسجن قريبه. هؤلاء الذين أهانوا هذا المطبع لم يهينوا المخلصين من أرض الحرمين الشريفين بل أهانوا وجعلوا هذا الرجل عبرة لكل من يبيع دينه وعروبته ويطبع مع الصهاينة أعداء الانسانية.

  5. الشخص المطبع باللباس السعودي لم ياتي للصلاة في الاقصى وانما جاء يشارك مع قطيع من المستوطنين الصهاينة في اقتحام وتدنيس حرمات المسجد الاقصى. جاء الى الاقصى ليعلن على الملاء ولائه لبني صهيون، جاء حتى يشفي حقده الدفين ضد بني جلدته وجاء ليرقص على جراح الشعب الفلسطيني المجاهد الذي يتعرض الى ابشع الجرائم والبطش والقتل على يد هذا الكيان الارهابي وقطعان مستوطنيه الذين كان هذا المطبع في معيتهم.
    الشعب السعودي بريئ من تصرفات هذا الشخص المشينة، هذا ان كان فعلا مواطن سعودي.
    لكن المقارنة بين الحجاج الفلسطينيين المسالمين من زوار بيت الله الحرام في مكة الذين يؤدون شعائر الحج، ركن رئيسي من اركان الاسلام، وبين هذا الزائر السفيه يعتبر سقطة اخلاقية لا تغفر.
    شتان بين الزائر والزائر.

  6. السيد غلبان غلبان المحترم
    سوف أذكر لك قصه مؤلمه جدا توضح لك ولغيرك ممن لم تسعفهم ذاكرتهم بأن جميع الدول العربية والإسلامية قدمت للثوره الفلسطينية كل ما تستطيع بل وأكثر مما يتخيله عقل..يوم كانت الثوره الفلسطينية ثورة تحرير كانت الامه العربيه حكومات وشعوب تدعم وتساند الثوره
    هل تذكرون أكتوبر عام 1977 حين قام فلسطيني من جماعة ابو نضال باغتيال وزير الخارجية الإماراتي سيف غباش رحمه الله في مطار أبوظبي أكرر في مطار أبوظبي هل قامت الإمارات بأي ردة فعل ضد عشرات الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني في الإمارات؟؟؟لم يحصل ذلك لأن الجميع كان مساند وداعم للثوره الفلسطينية..أما الآن فالوضع أختلف تماما لأن الثوار تحولوا إلى نواطير للمستوطنات الصهيونيه هذا هو الفرق بين الأمس واليوم..وهذا ينطبق على جميع الدول العربية

  7. السيد غلبان غلبان المحترم
    تعليقك فيه الكثير من المغالطات والخلط في الأمور ونوع من التهديد
    أولا ياغلبان الدول ألتي ذكرتها بدءا من الكيان الصهيونى وبريطانيا وأمريكا وغيرها هذه دول ديمقراطيه لا تخلط شعبان في رمضان..وتتبع مايقوله ديننا الحنيف (ولا تزر وازره وزر أخري)وأكبر دليل على قولي هذا هو ماحدث في أحداث سبتمبر في أمريكا ومآ حدث في باريس وغيرها من الدول الغربيه
    أما دولنا العربية فلا زالت تحكم بعقلية كبير العائله وتكون ردة الفعل غير حميده إطلاقا تماما مثل مانشاهد من بعض الإعلاميين السعوديين حين يهاجموا الفلسطينيين..هل يسكت على ذلك الفلسطيني أم يرد عليه عشره باعنف مما قال!!!أم أننا نستطيع فعل الرد وغيرنا ليس من حقه!!!
    كل من يحرص على قضيته عليه الحرص أولا علي شعبه لكي نستطيع الصمود ولا نتحول إلى متسولين للرواتب..سؤالي لك ياغلبان هل التصرفات الغير اخلاقيه التي حدثت مع هذا العربي سواء سعودي أو أي جنسيه أخري تعطينا نتيجه أم تزيد المصايب علينا وماذا في يدنا نستطيع عمله غير السباب والبذاءات والاتهامات والشتائم؟؟؟هل بيدنا أدوات ضغط غير هذه إن كان البعض يعتبرها ادوات ضغط ونوع من الوطنيه والحريصين علي القضيه أكثر من غيرهم…
    الآن وصلنا للتهديد المبطن بأن في قاموسهم الكثير ضدي أتمني بل أرجوك إن كان لديكم شيئا تكشفون فيه للاخوه القراء حقيقة محمود الطحان حتي يتوقف عن إعطاء النصائح لا بد أن تفضحوه بالفلسطيني لكي يتوقف تماما عن مواقفه هذه…أما إن كان كلامك هذا هو ترديد لما يقوله السوقيين والمبتزون والمفلسون أخلاقيا فهذا عيب ويدخل في خانة الرخص وهذا ليس من أخلاق المسلم والعربي والرجال..أرجو النشر كونه من حقي بالرد

  8. اذا السلطة الفلسطينية تورطت باتفاقية اوسلو وبمسلسل التنازلات هذا لا يعني اننا راضين عن تواطئ جماعة اوسلو ولا يعني ان نصمت عن المطبعين العرب الذين يأتون لبلادنا لدعم عدونا
    لماذا يريدون ان يبقوا ملوكا وحكاما على حساب ارضنا وحريتنا وكرامتنا يجب عليهم التوقف عن التآمر والتدخل في قضية فلسطين ليستقبلوا صهاينة في بلادهم كما يريدون لكن ليس من حقهم ان يأتون لبلادنا للمباركة للصهاينة بسرقتهم ارضنا ومقدساتنا ولا استفزاز كل امهات الشهداء والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني
    اما ان يقولوا خيرا او ليصمتوا وهذا اضعف الإيمان وكما لا نتدخل في بلادهم هم ايضا لايحق لهم التدخل غي قضيتنا لصالح العدو الصهيوني ومادام جاءوا ليدعموا ويتصوروا مع الصهاينة المستوطنين اذا هم والصهاينة اليهود واحد يستحقون نفس المعاملة

  9. المؤامرات على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من مئة عام وحجم هذه المؤامرات أكبر اضعاف آلاف المرات من قدرة الشعب الفلسطيني على مواجهتها
    يجب بناء انسان جديد ذو وعي وثقافة تستطيع مواجهة التحديات
    الراهنةو المستقبلية وألا سنندثر وتندثر معنا قضيتنا.

  10. السيد محمود الطحان …
    *هناك حوالي 100 الف عامل فلسطيني في اسرائيل وهناك مليون ونصف فلسطيني يعيشون في ارضهم التاريخية المسماة اسرائيل …الا تقترح علينا عدم انتقاد اسرائيل خوفا على مصالح هؤلاء العمال ,,,
    * في امريكا نصف مليون فلسطيني …لنؤيد صفقة القرن حفاظا على مصالحهم …
    *في بريطانيا 200 الف فلسطيني لنتجنب المطالبة بالاعتذار عن وعد بلقور حقاظا علبى مصالحهم …
    * لعلمك العاهل السعودي سحب الجنسية من هذا المطبع والشعب السعودي لن يتضامن مع اي مطبع ,,ايضا لم يهتف احد ضد السعودية ’ بل ضد التطبيع …
    *من تتهمهم بالثورجية عندهم ما يتهمونك به وقاموسهم لا يقل عزارة عن قاموسك …
    *ما رأيك ان يسكت الفلسطينيون كالخرفان امام التطاول اليومي لفهد الشمري …
    اما مقال بسام ابو شريف بالامس فهو يدخل في خانة التمني ..المطبع سعود طالب جامعي في كلية القانون وحضرة المستشار الخاص (بطلت اكمل احسن ما يشطب التعليق المحرر)…

  11. الى محسن الدليمي …
    اشهد انك تحدثت باسم الاغلبية المطلقة الفلسطينية والعربية والاسلامية …
    هؤلاء لم يأتوا للصلاة بل للتطبيع …

  12. جاء المطبع السعودي ليتمشى في باحات الاقصى وليتصور مع قطعان المستوطنيين المحتلين ويستفز الفلسطينيين كان الاجدر به ان يذهب ليرى جرافات الاحتلال الصهيوني وهم يهدمون بيوت الفلسطينين وان يلتقط الصور مع الناس المشردين والذين هدم العدو منازلهم اما ان يذهب ليبارك للصهاينة سرقتهم القدس وتريدون من شبان فلسطين ان يقفوا متفرجين على شخص اقل مايقال عنه انه خائن لعروبته ولدينه فهذا امر صعب الا يكفي انه الفلسطينيين يتعرضون للسب والقذف من مرتزقة ال سعود ؟
    توقفوا عن موال انه السلطة الفلسطينية تطبع نعلم هذا جيدا ولا نريد العزف على هذه الأسطوانة تذكروا انه سلطة رام الله الفاشلة مفروضة على الفلسطينيين لكن لماذا يتم ايضا فرض مرتزفة بن سلمان علينا ؟
    ناقصنا مطبعين ومتخابرين ومنسقين ومتعاونيين مع العدو الصهيوني حتى يأتونا من خارج فلسطين ؟ يكفينا مالدينا من هذه الأشكال المنبطحة والتي اصلا لا تحترم نفسها

  13. جاء المطبع السعودي ليتمشى في باحات الاقصى وليتصور مع قطعان المستوطنيين المحتلين ويستفز الفلسطينيين كان الاجدر به ان يذهب ليرى جرافات الاحتلال الصهيوني وهم يهدمون بيوت الفلسطينين وان يلتقط الصور مع الناس المشردين والذين هدم العدو منازلهم اما ان يذهب ليبارك للصهاينة سرقتهم القدس وتريدون من شبان فلسطين ان يقفوا متفرجين على شخص اقل مايقال عنه انه خائن لعروبته ولدينه فهذا امر صعب الا يكفي انه الفلسطينيين يتعرضون للسب والقذف من مرتزقة ال سعود ؟
    توقفوا عن موال انه السلطة الفلسطينية تطبع نعلم هذا جيدا ولا نريد العزف على هذه الأسطوانة تذكروا انه سلطة رام الله الفاشلة مفروضة على الفلسطينيين لكن لماذا يتم ايضا فرض مرتزفة بن سلمان علينا ؟

  14. بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الرجل لم يأتي لزيارة الأقصى والصلاة فيه لقدسيته … وإنما جاء ليستغل الأقصى من أجل التطبيع …..
    والفرق واضح بين من يريد زيارة القدس لقدسيتها وشوقا لها وكلنا يشتاق لزيارتها
    وبين من يريد توضيف الزياره للتطبيع فينبغي الإنتباه …
    هذا الرجل لديه حساب على مواقع التواصل ومتابعون .. وقد اعلن فيها أنه يحب اسرائيل ويدعوا لهم ووووو …

    إذن يا أستاذه ناديه وياأخواني المعلقين في السياسه ينبغي أن نحكم على الغايات والأهداف والنيِّات … لا على الظاهر …
    في السياسه … ينبغي ان نتعرف على حقيقة القائل ولايهمنا مايقول من حكمه وكلام جميل … لان في السياسه… الغايه تبرر الوسيله …
    وإذا سألنا هذا السؤال ستتضح الحقيقه

    سؤال :- ماهو الهدف من زيارة هؤلاء الى القدس ….؟؟؟

    جواب:- التطبيع … والعمل ضمن مشروع العدو الصهيوني ..

    إذن مواجهة هؤلاء جدا صحيحه ولاينبعي القلق من المجتمع الخليجي .. وردة فعله على ماحصل …
    لماذا؟؟؟
    لان المفروض على كل المسلمين عموما والشعوب العربيه خصوصا الوقوف مع الشعب الفلسطيني في مواجهة التطبيع وكل المؤامرات التي يقودها حكامهم للتطبيع مع العدو الصهيوني …
    أنا عراقي .. وكان احد هؤلاء المطبعين عراقي … واليوم رأيت الفلم الذي تعرض هو الآخر للإهانه والضرب وإن كان بأقل شويه من السعودي…
    آنه ماإنغثيت ولا أصابتني الشفقه عليه ..
    ولكن حقيقة شعرت بداخلي بفقر اليهود وخلو أيديهم … حيث لم يجدوا إلا هؤلاء المساكين والمتخلفين عقليا حسب رأي بعض المواقع الخبريه ..
    لتنفيذ خططهم …
    مساكين صارلهم ٧٠ سنه والغرب بعدته وعديده يسندهم … ولم يصلوا إلى الإسقرار بل بالعكس ، ضاق الخناق عليهم …
    وإنشاء الله عن قريب ستكون نهايتهم
    اللهم آمين

  15. صحيح جماعة رام الله سبب نكبة فلسطين الحقيقة وهم الان يقفون في خندق واحد مع العدو الصهيوني لكن هذا لا يبرر تآمر بن سلمان مع كوشنر على فلسطين وشعبها وبدات حملة الشتائم والسباب لاهل فلسطين من قبل جيوش بن سلمان الالكترونية وذبابه الالكتروني قبل حتى مؤتمر العار في البحرين لبيع فلسطين
    ماذا تريدون بعد ذلك ان يستقبل الفلسطينيين هذاالمطبع السعودي بالورود

  16. احسنت استاذة نادية.انا شخصيا يوسفني ما حدث.ليس من طبعنا الانتقام. ان أي شخص يزور المسجد الأقصى والقدس يجب ان يكون موضع ترحيب واحترام. فلولا انه يقدر هذا المكان لما أتى اليه. وربما تكون هذه الزيارة سبب في تغيير أفكاره السلبية ان وجدت.
    انا، ولحكم كوني مغترب، ومن خلال اختلاطي ببعض الأشخاص اللذين زارو المسجد الأقصى والقدس وشاهدو المرابطين من ابناء شعبنا في هذه المدينة الجميلة وشاهدو جنود الاحتلال تتجول في القدس ، يصعب علي وصف مشاعرهم والبعض كان يتكلم والدموع في عينيه.
    احنا قوم الجبارين
    الجبارين بأخلاقهم وصمودهم وشهامتهم وصبرهم . احنا جمل المحامل.ويا جبل مايهزك ريح.والاقصى للجميع.واهلا وسهلا بالأخوة العرب والمسلمين . للقدس سحر .يسحر الإنسان
    من يزور المسجد الأقصى لن ينساه ولن يمحى من ذاكرته.
    التطبيع لن يغير الواقع.وهذا كلام للدعاية فقط الهدف منه النيل من معنوياتنا . والاحتلال هو من يعيش المأزق . للشعب السعودي والخليجي والعراقي و لكل الأخوة العرب اهلا وسهلا بكم في فلسطين .في القدس.في الأقصى .انتم اهلنا وعزوتنا ولا ننسى من سقط من بلادكم شهداء في الثورة الفلسطينية دفاعا عن هذه الأرض الطاهرة.

  17. نعم العيب فينا يا نادية، اصبحنا كالنعاج ، كلام مأثور عن شخصية خليجية.
    الأوضاع الى الأسوء اذا لم يصحى الغالبية الصامتة.
    حادث الأقصى ربما يكون افراده قلائل ولكن بجريرة هؤلاء يأخذ شعبنا في الخليج الى ما لا يحمد عقباه.
    الا يوجد ” بو عزيزي” واحد في الضفة.
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  18. المبدعه الحره النشميه ناديه حرحش..تحياتي
    بالأمس كان مقال الأستاذ بسام ابوشريف واليوم مقال ابنة فلسطين الحره تتحدث عن نفس الخطيئة التي ارتكبها البعض واعتبرها البعض أنه إظهار للوطنيه…والبعض الآخر كان بين مؤيد ومستنكر لمستوي الأخلاق التي اظهرتنا بهذه الصوره المخزية فعلا..
    ماحصل من إهانات للمواطن السعودي وبهذه الطريقة غطي تماماً علي مجزرة الهدم التي تمت في صور باهر.. وسائط التواصل الاجتماعي جميعها كانت تنقل ماحصل وهذا يؤكد أن المخابرات الإسرائيلية كانت وراء هذا العمل الشنيع..هل من المعقول أن نصدق أن إسرائيل تترك مطبع سعودي جاء ضيفا على وزارة الخارجية الإسرائيلية كما تدعي اسرائيل ولا تؤمن له أي حمايه تذكر؟؟؟مسرحيه هزليه ومخرجها نجح في الهدف الذي أراده نجاحاً كبيراً…
    هناك طبقه من الثورجيه الذين يشبهون الدب الذي قتل صاحبه من أجل إبعاد ذبابه عن وجهه..هكذا هم ثورجية اليوم لا يفكروا بنتائج مايكتبون أو يقولون..يعتبرون التهجم بغباء مطلق نوعاً من أنواع انضال ولا يعرفون عواقب مايقولون وانعكاسها علي أبناء شعبنا في البلاد التي يسئون لها..وهانحن بداية موسم الحج فهل سنعتب ونستنكر الاساءه لأي حاج فلسطيني؟؟؟!!!
    سيدتي الفاضله..مجزرة تشريد مائة أسره من صور باهر وهدم بيوتهم وتشريدهم داخل وطنهم غطت حادثة القدس علي تلك الجريمه
    حسين الشيخ صرح بأن البيوت التي هدمتها اسرائيل هي في منطقة ألف التابعه للسلطه وأن البيوت تم بناؤها بتصريح وموافقه الجهات المختصة.. أي أن البناء أخذ التصاريح اللازمة..فهل تبقي شئ للسلطه لكي تدعي أن هنالك إتفاق أوسلو وأن هناك عمليه إسمها عملية السلام!!!سلطتنا الغير شرعية أصبحت عارا يلاحقنا لتعاونها الأمني مع إسرائيل ولا يريدوننا أن نقول إن ذلك هو العار وتصرفاتهم منحت الجميع حق التطبيع بكافة أشكاله مع إسرائيل.. شكراً لك سيدتي الفاضله علي كل ما تكتبيه وتفضحي فيه عمالة مايسمي بالسلطة الفلسطينية

  19. المشكلة ليست بهم. المشكلة فينا.
    المشكلة ليست بالسلطة الفلسطينية. المشكلة فينا.
    المشكلة فينا نحن الشعب الذين لا نتعلم ابدا مما يجري حولنا….. هذا هو بيت القصيد. فعلا انت اصبت هنا.
    من جهة اخرى اود التأكيد على رفضي لأي نوع من انواع التطبيع.. ولا يجب علينا ان ننسى ان مسؤولين فلسطينيين كبار كانوا قد دعوا الى زيارة القدس من قبل.
    الم تأتي شخصيات عربيه عديده لزيارة دولة الكيان؟؟ الم يأت الجنرال السعودي المعروف انور عشقي من قبل في زياره تطبيعيه الى دولة الكيان؟؟ الم تأت مقدمة البرامج المتألقه في قناة الجزيره خديجه بن قنه لزيارة القدس والمسجد الاقصى بحجة مناصرتها للمرابطات في حينه؟؟ وهي العربيه الجزائريه !! كيف وصلت للمسجد الاقصى؟ الم تمر عبر المطارات الاسرائيليه؟ لماذا هذا الشخص بالذات تم التصرف معه هكذا؟
    ارجو النشر.. لاحظت ان كثيرا من التعليقات يتم حذفها!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here