وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية المغربية تكشف عن انتهاء الحجر الصحي يوم 10 حزيران نهائيًّا وبشكل رسمي ولن يتم تمديدها ونائب بالبرلمان يؤكد بأن الحياة في المملكة ستعود إلى طبيعتها كما كانت سابقًا

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية المغربية عن انتهاء الحجر الصحي يوم 10 حزيران/ يونيو نهائيا وبشكل رسمي ولن يتم تمديدها كما حدث في 20 أيار/ مايو الماضي.

في مقابل ذلك، قالت تقارير صحفية محلية، أن نائبا بالبرلمان أكد بأن الحياة بالمغرب ستعود الى طبيعتها كما كانت سابقا، وذلك بعد العاشر من الشهر الجاري.

وذكر موقع “زنقة 20″ أن رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب إدريس صقلي عدوي أعلن في اجتماع رسمي بالبرلمان، أعلن مخاطباً وزير العمل ونواب بالرلمان كانوا حاضرين في اجتماع اللجنة قائلا:  ” كونوا على يقين أنه بعد 10 يونيو سيرفع الحجر بالمغرب و ستعود المياه إلى مجاريها و سنلتقي و سيسلم بعضنا على بعض و سنتعانق”.

وجاء في مراسلة رسمية منسوبة لوزارة الداخلية، أن انتهاء فترة الحجر الصحي رسميا في الموعد المحدد سلفا وهو 10 حزيران/ يونيو، وعدم تمديدها لفترة إضافية كما وقع في الفترة الاولى من حالة الطوارئ والحجر الصحي قبيل 20 أيار/ مايو الماضي.

المراسلة الصادرة عن طرف وزير الداخلية، موجهة للولاة والمحافظين، وتتعلق حول كيفية احتساب الآجال القانونية لتسجيل الولادات والوفيات الواقعة خلال فترة الحجر الصحي.

 ودعت وثيقة وزير الداخلية، الولاة والمحافظين الى ابلاغ ضباط الحالة المدنية، بأن الفترة الممتدة من 20 أدار/ مارس الى 10 حزيران/ يونيو 2020 تعتبر فترة بيضاء لا تحتسب في الاجل القانوني المعتمد، وبالتالي فإن 11 حزيران/ يونيو 2020 سيكون هو تاريخ بداية استكمال سريان الاجل القانوني.

 وبالموازاة مع الاستعدادات لرفع الحجر الصحي في المغرب، أطلقت الحكومة تطبيقا رقميا يعتمد على تقنية البلوثوت، على الهواتف الخليوية، يمكن من تتبع الإصابات بفيروس كورونا، على أن يكون استعماله طوعيا بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن تطبيق “وقايتنا” يتيح “إشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كورونا، في غضون 21 يوما بعد هذه المخالطة”.

 وقالت الوزارة أن التطبيق يدخل ضمن حملة واسعة “لتشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية” من الإصابة بمرض كورونا.

وفي اخر حصيلة، أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن إصابة 56 شخص بفيروس كورونا خلال  24 ساعة الأخيرة، لترتفع الحصيلة النهائية إلى 7922 حالة مؤكدة، مع استبعاد  13117 حالة.

مقابل ذلك، سجلت الوزارة 456 حالة شفاء جديدة خلال اربعة وعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك، العدد الاجمالي لحالات الشفاء الى 6866 حالة بنسبة 86.7 بالمئة.

وحسب المعطيات اليومية التي يوردها المتحدث عن وزارة الصحة، لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال فترة 24 ساعة الماضية، ليستقر العدد الاجمالي للوفيات في 206 حالة بنسبة 2.6 بالمئة.

وأضاف المتحدث أنه لم تسجل أي حالة وفاة جديدة في  24 ساعة لترتفع الحصيلة إلى 206 حالة في الإجمالي بنسبة 2.6 في المائة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

22 تعليقات

  1. هل هذا صحيح إذن سيرفع الحجر الصحي في الأربعاء المقبل إن شاء الله

  2. متى ستفتح المطارات بالنسبة للناس العلبقبن بالمغرب

  3. يجب علينا أن نكون واثقين من انفسناحتى ناكد للشعب عن رفع الحجر الصحي يوم 11يونيو وتكون نسبة المتعافين في ازدياد ونستمر في الوقاية والنظافة كي لا نعود إلى الحجر الصحي مرة أخرى والحمد لله بفضل صبرنا واستمرارنا في الحجر حققنا الشفاء ونشكر الطاقم الطبي الذي بدل فوق مجوداه

  4. ما أجمل أن نكون صادقين في أقوالنا و أفعالنا و جميع تحرياتنا
    …و لا نأتي بالكلام من هنا و هنالك لنكتب فقط..فمزيدا من الوعي الفكري كي نضمت وعينا صحي

  5. ماذا عن فتح الطرق والسماح للناس العالقين في مدن أخرى على السفر والعودة الى المنازل

  6. الا كتهدرو على التقرير بينوه لينا يكون بوثيقة رسمية

  7. رياض داي

    You think we don’t know who you are! Flies remain flies no matter how hard they try to look other than what they really are. We recognize their presence from the odor not the sight.

    At least when you decide to lie put your lies to the test before you post them in public and embarrass yourself. There are no open cafes in Morocco for the time being! I wonder where are these cafes you sat in and where are these beggar you’re talking about. You were blinded by your hatred and you didn’t pay attention when you called yourself a slave and a beggar. What an embarrassment dude!

    Morocco is a great country and Moroccans are a great people. We totally understand why we’re assaulted all the time.

  8. إلى عبد الوهاب عليوات :
    هل تعلم أن وزير الداخلية المغربي ليس أي دماغ ؟ درس في نفس الثانوية التي درستُ فيها.. كان من كبار المتفوقين في الرياضيات والفيزياء، ربح مسابقات دولية في علوم الراضيات، وتخرج مهندس مدني بوليتكنيك.. لو كان هذا النوع الذي نوكل له المسؤوليات عند بعض الآخرين لكانت الأنظمة سلاما على الشعوب.. جودة الأدمغة شيء مهم..

  9. رياض داي

    لا يوجد في قاموس الاسماء بالمغرب هذا العلم ” رياض داي ” او دوريس داي ” كن شجاعا و لا تخجل من هويتك

    متسولو الاثارة و الفتنه يضاهون متسولي الشوارع

  10. الشرق الأوسط منطقة توتر دائم .. فوق أراضيها حروب لا تنتهي .. وثرواتها الطبيعية موضوع صراع بين القوى التي تتحكم في مصير العالم .. من الطبيعي أن تتصدر أخبارها صفحات الصحف ..

  11. فقط لا تشجعونا وتحمسونا وبعد التعافي والتشافي و راحة البال والهناء وتأكيد على الكوفيد ١٨ ١٩ أو ٢٠ مرض من الوهم او عالم الجن أو الخيل او من أجل النهب والسلب والتقاضي على الأرقام السهلة لا أكثر إذ الجار يأذينا و يتعدى على الحدود عن اهلنا بالتقاتل والتصارع والتنافس و ممارسة التحدي بعالم الفنون القتالية والإجرامية والكرتونية كفان ضحك على الذقون يا ساسة الحزب الملقب او المحصن بعقيدة الإسلام وأحدهم فرنكفوي وسلفي و من اوصلنا عند باب تجار وأصحا الذهب السود او الأشقر أو لا ادري الصنف الاخر الحذر ثم الحذر والفرج يالله وغربتاه ومحمداه بعالم العجاب والغراب.

  12. اخبار المشرق العربي تأخد حيزا كبيرا يتعدى 75% من محتوى الجريدة مقارنة مع أخبار المغرب والجزائرو تونس… ردا على الأخ الدي يكتب بالأنجليزية.

  13. قرار تغلبه السياسة وتغيب عنه التوصيات اللجن الصحية،
    كما يجدر الإشارة الى خطاب الشعب المغربي تبرز فيه نتائج الحجرالصحي

  14. الى المدعو رياض داي، إن كان ماذكرته بخصوص الفقر والعوز وكثرة المحتاجين صحيحا، وبأنك تحد نفسك عرضة لجحافل للمساكين تمد أيديها لطلب المساعدة ، فأنت واهم وتسترخص همة وكرامة المغاربة الذين لا يرضون ذلة ولا مسكنة في العيش بكرامة . وأبانت عن طبيعتك وإنعدام كرمك أو إنسانيك وأنت مطروح على أرصفة المقاهي، مما يدل على أنك عنصر غير نشيط ولا تعمل لكسب قوت يومك، وقد فضحت نفسك على أنك الذي تعاني العوز وشدة الحال حين استجديت بعض بلدان الخليج للتصدق عليك بالمال والطعام. !

  15. نسأل الله العفو والعافية للجميع، ويشهد الله أننا في المغرب نتمنى، ونرجو الله، السلامة والأمن والأمان للمغرب من أقصاه إلى أقصاه وللجزائر أيضا من أقصاها إلى أقصاها ولتونس ومريطانيا أيضا، وللعالم الإسلامي برمته والإنسانية جمعاء، وحينما نرجو الخير للجزائر فلأننا نرى فيها امتدادا لهويتنا وأصالتنا وآصرتنا الأخوية والتاريخية والدينية، بعيدا بعيدا عن المزايدة أو الكذب أو الإطناب أو النفاق أو الرياء..، فاللهم اجمعنا على كلمة سواء وعلى الحق والعدل، وعلى الأخوة الصافية وعلى التعاون والتآزر ما دامت الدنيا قائمة.

  16. I do believe that it’s a chance to live life like we do , and not like . And only please the creator not the creation

  17. نرجو أن لا تتراجع السلطات عن قرارها لأن اليأس بدأ يدبّ في نفوس الكثيرين من كثرة المكوث في البيوت خاصةً أولئك الذين يعملون في المرافق التي جرى عليها الإغلاق منذ ثلاثة أشهر كالمقاهي و الحمامات و صالونات الحلاقة و غيرها .. و قد تعِبَ الناس نفسيّاً لأنهم لم يتعوّدوا على مثل هذا الإجراء ، أثناء فترة انتشار فيروس ” أنفلونزا ” لم تقُمْ السلطات بأي حجرٍ صحي في ذلك الوقت اكتفت فقط بالتوعية حول النظافة ..
    نرجو من الله رفع هذا الوباء عن كافة بلدان العالم و نرجو الشفاء للمرضى كافة و الرحمة للموتى.. اللهم ارفع مقتَكَ و غضبك عنا يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

  18. the number of beggars in the streets of Morocco has increased in a crazy way.

    It became nearly impossible to stroll around the city or sit in a cafe without having someone asking you for money every 5 minutes.

    Many people live in poverty in Morocco
    we want saudi arabia and emirates to give us cash and food we are worst than slaves no dignity at all

  19. أوافقك الرأي سيد خالد أ بنسبة كبيرة.. صدر الجريدة يخصص عادة للأخبار المهمة ذات التأثير متعدد الأبعاد سواء كان اخبارا من الشرق الاوسط او من شمال آفريقيا..وتبقى الأخبار الهامشية في حيزها لمن يريد التفصيل. ولكن تكسير هذه القاعدة بشكل غير مفهوم صار متكررا فتعرض ما لا نفع منه في الصدارة وتبقى الاخبار ذات الوقع الثقيل طي الهامش.. حتي وأن كان في رآسة التحرير من جنسية ما فعليه ام يحترم قراء جريدة عربية مفتوحة للجميع ولا يحتكرها لأخبار بلده..

  20. كل شيئ تماما و كما كان مخطط و مدروس سلامتك يا كوفيد-19 من عائلة كورونا

  21. Khalid A.

    عزيزي خالد هذه الصحيفة لم تعلن يوما انها لهذا الشعب او ذاك دون اخر اشهد بهذا و انا لا اتفق كليا مع بعض طرحات كتابها هي لابداء الرأي

    حتى و ان كان رأيا ضدها و ها انت ترى كتبت وجهة نظرك و لم يتم الحجر عليها ارجو ان يخيب توقع السيد نبيل بكاني حول موعد رفع الحجر

    بالمغرب حتى نصدق انه من بين الئك الذين نعتهم بكونهم يملؤون السطور بأي شيء في موضوع الدول المغاربية

    تحياتي من مراكش

  22. This newspaper is not for Moroccans, Algerians or Tunisians. It’s ideology is more for the middle east witch is fine. But what I don’t like is for some writers they just have to fill the gap and write anything about those countries. It’s very stupid.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here