وثيقة: الخزينة تنزف وحكومة الاردن تعفي موظفين كبار من مبالغ مالية

عمان – رأي اليوم  – رداد القلاب

كشفت وثيقة صادرة  حديثا عن الحكومة الاردنية ، تؤكد تخبطها في ادارة المال العام والشأن الاقتصادي وذلك بعد قرار يقضي ، بإعفاء كافة موظفي الفئة العليا من اعادة الاموال المترتبة بذممهم والتي احتصلوا عليها دون وجهة حق وعلى شكل بدلات او مكافأت او سفريات وغيرها.

وبنفس السياق ، فقد جاء قرار الحكومة الاردنية ،  لتبيض صفحة موظفين اثنين من موظفي الفئة العليا ، ترتب على كل واحد منهم نحو 300 الف دينار بحسب ادعاء المصادر، حيث جرى ازاحتهم من منصبيهما مؤخرا ، على حد ادعاء مسؤول لـ”رأي اليوم “.

وبحسب الوثيقة التي حصلت عليها “رأي اليوم ” ، قررت الحكومة اعفاء موظفي الفئة العليا في الحكومة من المبالغ المالية المترتبة عليهم والتي تقاضونها على شكل بدلات او مكافاة او مهما كان نوعها زيادة عن الحد المسموح به وفقا لاحكام المادة ( 19/ج ) من نظام الخدمة المدنية رقم ( 82 ) لسنة 2013 .

وبحسب القرار ، فقد تم اعفاء موظفي الفئات العليا والموظفين العاديين ، من المبالغ المترتبة عليهم والمطلوب  إعادتها الى الخزينة ، لانها صرفت بدون وجه حق عن الفترة الماضية ولغاية  الاول من نيسان الماضي (الشهر الماضي) ولم تحدد الحكومة المبالغ الكاملة المترتبة على كافة الموظفين طيلة سنوات خلت .

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. اعتقد ان معظم ما كتبه اخونا ” المغترب ” صحيح والكل يعرف ذلك سوى ان البعض لديه التفاصيل , أذن هي شوربه , المال العام منهوب والدوله ساحة مكاسب لأصحاب النفوذ فاذن محاربة الفساد لن تخرج عن نطاق الشعارات طالما ان السرطان قد وصل العظم .

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الفشل الاقتصادي الاردني سببه هو الاعتماد على المساعدات الامريكيه مما جعل الارن بان لا يفكر بالقيام بمشاريع ونهضه اقتصاديه للبلاد ما دامت هذه المساعدات تاتي والان جاء وقت الجد. والافضل هو ان يكون الاردن كاليابان او كوبا او كدول اخرى فكرت كيف تعتمد على نفهسا وتنجح وتضح مخططات وسبل للنجاح الاقتصادي. والافضل ان يبدؤوا يحكو رؤوسهم بدلا من الاعتماد على المساعدات.

  3. ……………. ياخذون اموال الفقراء والمرضى الذين يموتون على اعتاب المستشفيات يحجبون بضعة دنانير عن معلم تم اهدار كرامته وعن عامل فقد ما يستره ليعطوها مكافئات وسفريات وعلاجات وتعليم ابناء في جامعات اوروبية وامريكية وارصدة في البنوك نعم هذا واقعنا ……. يتم جلب نساء مخفورات على مبالغ 300 دينار وهذا المسؤول يتم مسامحته ب 400 الف دينار ؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف يستوي الامر عند صانع القرار وكيف سيلاقي ربه ؟؟؟ هل من اجل حفنة من المتنفذين الفاسدين الحيتان الذين يسيطرون على مفاصل الدولة ويمررون لبعضهم الهبات والقرارات والاعفاءات وشيلني وانا بشيلك يتم ايقاع بلد بكامله وبمواطنيه تحت الذل والفقر والعوز؟؟؟؟؟ اهذا هو العدل ؟؟؟؟ اهذه هي الولاية ؟؟؟؟ اذا كان صاحب الولاية لا يجرؤ على مواجهة هؤلاء فليكن ولكن فليقدم استقالته شارحا موضحا فيها اسبابه وسينتصر له كافة ابناء الشعب اما ان يصطف او يسكت عن افعال هؤلاء تمسكا بالمنصب فلا يعفيه ذلك من المسائلة ولا اللعن الى يوم الدين

  4. .
    — سوال مهم لمن كان يحمل سيف مكافحه الفساد ويضرب بيد من حديد وقبضه من فولاذ على ( كل من يرى هو ) انه مخالف في المواصفات ، هل سيقبل ان يعفى من تسديد اموال هي حق الخزينه اي حق فقراء الشعب ، ام ان الميزان يختلف عندما يصل الامر لشخصه الكريم كما هو حال كل من سبقوه من الشعبويين في موقع القرار وتاجروا بقضايا الوطن طالما البطوله على حساب غيرهم .
    .
    .
    .

  5. .
    — هذا اسمه الفساد الحلال والنهب المباح ، اكتب ودون مبالغه انه وعلى مدى خمسه عقود هنالك اموالا وأراض وخدمات تزيد قيمتها عن ” مائه مليار دينار ” أكرر ” مائه مليار دينار ” عطايا ووضع يد وتحويل تم اخذها من خزينه وأملاك الدوله وتحويلها لمسؤولين سابقين باجهزة الدوله المختلفه
    ،
    — هنالك مآت المسؤولين المشهود لهم بالصدق والامانه ويمارسون الوضوء والصلاه وكافه العبادات لكنهم ودون ان يرف لهم جفن يسخرون اجهزه الدوله وآلياتها وإمكانياتها لتحويل أراض سلبوها تحت غطاء قانوني تم اختراعه الى مزارع يشق لها الطرق وتمدد الكهرباء وتجرفها اليات الدوله وتزرعها وتصبح قيمتها بعشرات الملايين ، ثم يأتي المسؤول النزيه الذي اصبح مالكها ليقيم بها الصلاه ويعظ البشر باهميه الامانه والصدق .
    .
    — وهنالك من يخلق الأسباب للسفر ويمر بمحطات محدده بأوربا فيها أصدقاء سوء تم اختراع وظيفه خارجيه لهم والباقي عندكم ، هذا عدى عن السفر لقضايا تافهه بوفود متتالية تتحمل نفقاتها الخزينه المنهكه .
    .
    — هؤلاء روؤساء وأعضاء مجالس نواب وأعيان وحكومات واجهزه عسكريه وأمنيه مصنفين من اهل النزاهه اي الفساد الحلال ، اما اهل الفساد الحرام ” عمولات ، زياده أسعار ، احتكار ، توظيف ، مشاركه ، خاوه ” فلنهبهم ابتكارات تمنحهم العصمه وتحتاج لمجلدات للحديث عنها .
    .
    .
    .

  6. طيب اعفو المواطنين ايضا من المبالغ السابقة التي ترتبت عليهم وهذا من باب اولى، لانه المواطن ما سرق مال اصلا بل تم تخمين مبالغ غير حقيقية وظالمة عليه. فالمظلوم اولى بالمسامحة.

  7. يا حبيبي أهلا، كملت والله كل يوم مفاجآت ما أنزل الله بها من سلطان، ولا حسيب ولا رقيب غير الله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here