وثيقةٌ أمنيّةٌ غربيّةٌ: حزب الله سينقل الحرب إلى داخل إسرائيل والقتال سيكون طويلاً جدًا بقلب الكيان وأخطر بكثيرٍ من حرب لبنان الثانيّة

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

قال تقريرُ عكفت على إعداده كوكبة من المسؤولين الأمنيين السابقين، من دولٍ أوروبيّةٍ متعددةٍ، قال إنّه في ظلّ شراء حزب الله لكمياتٍ كبيرةٍ من الأسلحة فإنّ الصراع القادِم سيكون أسوأ بكثيرٍ من أيّ صراعٍ ممّا سبقوه، لافتًا في الوقت عينها إلى أنّ الحرب الثالثة بين كيان الاحتلال ومنظمّة حزب الله هي مسألة وقت، ليس إلّا.

ومن الجدير بالذكر، أنّ التقرير الذي سيصدر قريبًا، قامت بإعداده مجموعة  من الجنرالات ومسؤولي أجهزة الاستخبارات السابقين لعددٍ من الجيوش الغربية، بينها بريطانية وفرنسا وألمانيا وأستراليا وإيطاليا والنرويج، حيث جاء في الوثيقة التي تمّ تقديمها يوم أمس الأربعاء في افتتاح مؤتمر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط أنّ حزب الله يُفضِّل نقل الحرب القادمة إلى عمق كيان الاحتلال، مُشيرًا إلى أنّ القتال بين الطرفين داخل العمق الإسرائيليّ وفي لبنان سيكون طويلاً جدًا، دون أنْ يُحدّد المُدّة الزمنيّة، علمًا أنّ حرب لبنان الثانية في صيف العام 2006 استمرّت 34 يومًا.

بالإضافة إلى ذلك، زعمت الوثيقة التي تأتي في سياق الحملة الغربيّة المسعورة ضدّ المقاومة وقدراتها والخطر الذي تُشكلّه على الدولة العبريّة، ويترافق نشرها مع الحملة لسحب سلاح المقاومة الفلسطينية في غزة، زعمت أنّ حزب الله يمتلك مخزونًا صاروخيًا يصل إلى مائة ألف صاروخ وقذيفة جمعها منذ حرب 2006، حيث ركّز على الحصول على معداتٍ وأسلحةٍ مُضادّةٍ للدبابات، وطائرات مُسيرّة، وتمّ توزيع الذخائر في المدن التي وصفها التقرير بـ”الشيعيّة”، حيث تتواجد معاقل حزب الله، على حدّ زعم التقرير، وعُلاوةً على ذلك، ادعّى التقرير الغربيّ أنّ حزب الله عبر عملياته على طول الحدود يُريد إجبار إسرائيل على الردّ واستدراجها للحرب وأنّ  صراعًا جديدًا وخطيرًا ليس سوى مسألة وقت، وأنّ السؤال ليس هل ستنشب حرب لبنان الثالثة، إنمّا متى، أكّد التقرير.

ومن الأهميّة بمكان، التشديد في هذه العُجالة على أنّ المسؤولين الإسرائيليين، من المُستويين الأمنيّ والسياسيّ، يُقّرون أنّ كلّ بُقعةٍ داخل كيان الاحتلال باتت في مرمى صواريخ المُقاومة، بما في ذلك مفاعل (ديمونا) النوويّ، في جنوب الدولة العبريّة، كما يؤكّدون على أنّ حزب الله بات ملك الصواريخ الدقيقة جدًا، التي قامت إيران بتزويدها للحزب عن طريق شحنات الأسلحة من سوريّة إلى لبنان، علاوةً على المزاعم الإسرائيليّة بأنّ إيران أقامت مصانع للصواريخ الدقيقة في بلاد الأرز. بالإضافة إلى ذلك، يُشدّد قادة الدولة العبريّة على أنّ منظومات الدفاع مُعدّةً لحماية المنشآت الحيويّة والقواعِد العسكريّة في الداخل، وليس حماية المُواطنين.

ويُشار في هذا السياق إلى أنّ الفريق الذي أعد التقرير كان قد تمّ تشكيله عام 2015 من أجل دراسة حرب لبنان الثانية، ويضم الجنرال ريتشارد دونيت، القائد السابق للجيش البريطانيّ وعضو مجلس اللوردات، وكذلك الجنرال كلاوس نويمان، رئيس أركان الجيش الألمانيّ السابق، والجنرال ريتشارد كيمب، القائد السابق للقوات المسلحة البريطانية في أفغانستان ورئيس لجنة المخابرات البريطانية وآخرون.

وزعم الجنرال دونيت أنّ وجود حزب الله كجزءٍ من السكان المدنيين يعتبر جريمة حرب، وأنّه يُعرِّض استقرار قوّات الأمم المُتحدّة في الجنوب اللبنانيّ (اليونيفيل) للخطر، وأضاف أنّه يجب أنْ نعمل بسرعةٍ للحدّ من نشاط حزب الله من أجل المساعدة على منع حرب لبنان الثالثة، وفقًا لتعبيره.

من ناحيته، قال الجنرال نيومان: نحن بحاجةٍ لضغطٍ عاجلٍ، وليس فقط في أوروبا، إنمّا على جميع جوانب عمليات حزب الله و إيران والحكومة اللبنانيّة لدرء الحرب القادِمة بين حزب الله وإسرائيل، لأنّ البديل الآخر، أضاف التقرير، سيكون مُواجهة حربًا جديدةً ستكون أسوأ بكثيرٍ من النزاع الأخير، أيْ حرب لبنان الثانيّة، على حدّ تعبير الجنرال نيومان.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. لا تتحمسوا كثيرا لهذا المقال وتصدقوه . اسرائيل تستطيع هزيمةحزب الله في اقل من اسبوع وتضخيم قوة حزب الله العسكرية وان لديها اسلحة ستزيل اسرائيل من الوجود ليس سوى استخفاف بعقول الناس والمقصود به شيئا اخر . من يقرأ المقال يظن ان اسلحة حزب الله اقوى من اسلحة المانيا النازية في بداية الحرب العالمية الثانية. والله المستعان. طبعا ردا على ما كتبته سيكتب بعض المنظرين انني مخطيء وانهم وحدهم يمتلكون معرفة الحقيقة واذا انتقدهم في ارائهم سيردون بتعليقات وكأنني ارتكبت جريمة لا تغتفر

  2. الحرب مسافة صفر يهزم الجيش الاسرائيلي ويلغي تفوق الاسلحة الحديثة البرية والبحرية والجوية ….. أما التدمير الكلي من بعيد فهو مقابل التدمير الكلي من بعيد وهذا ما يخيف العدو الاسرائيلي .

  3. كل الحسابات تشير إلى زوال الكيان الصهيوني عام 2022
    دعائنا إلى الله سبحانه وتعالى إلى نصرة المقاومة وزوال الكيان الصهيوني وزوال كل الأنظمة المتعفنة الاستبدادية التي تسعى الى التطبيع مع هذا الكيان الوحشي البربري المتسلط على حقوق الأمة العربية والاسلامية. الحرب مع الكيان الصهيوني والمقاومة اللبنانية لا مفر منها انها فقط مسألة وقة وهي التي ستفصل بين الأنظمة العربية وشعوبها حيث من المتوقع أن تقف أنظمة عربية استبدادية متعفنة لاشعبية مع الكيان الصهيوني بينما ستقف الشعوب العربية مع المقاومة الشريفة.الغرب متخوف أن تطول هذه الحرب مما سيؤدي إلى انتفاضة شعبية قوية في العالم العربي ضد الأنظمة لكون الشعوب العربية والإسلامية لن ترضى بسكوت او تواطئ هذه الأنظمة مع الكيان الصهيوني.مما سيؤدي إلى سقوط الأنظمة الحليفة لامريكا والغرب والمتعاطفة مع الكيان الصهيوني وهذا ما يخشى منه العرب لانهم لا يريدون ان يفقدوا عملائهم.

  4. تقارير وتقارير ووووو والكل يخدم الكيان الصهيوني ويريد نزع سلاح المقاومة حتى يتجنب الكيان الغاصب الحرب لانها ليست في مصلحته ويعرف انه ومن يكبلون في صفه انه خاسر للحرب وتكاليف باهضة جدا ان لم يكن الزوال

  5. الحرب القادمة ستكون حرب شاملة شرسة مهلكة مدمرة قبيحة في المنطقة كلها … وسنكون: “All Out War” والخاسر الاول هو الكيان الصهيوني المجرم لأن جبهته الداخلية هي “ظهر البعير” التي ستنهار عليها صورايخ حزب الله والجيش السوري وإيران … “وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى” … “ولن يرد بأس ربنا عن القوم المجرمين”!

  6. امريكا والغرب قبل أن يشنوا حربا على دوله …يجيشون كل المحللون الحربيون والسياسون من أجل جعل جيش تلك الدوله من أعظم وأكبر الجيوش ..حتى اذا جاءت الضربه القاضيه واستخدمت جميع انواع الاسلحه ضده فانك لن تلقى من يترحم عليه

  7. ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض.. صدق الله العظيم، لذلك الحرب ضد اسرائيل المفسدة صار أمرا حتميا وفعلا السؤال ليس هل ستندلع حرب، وإنما متى تندلع؟ وسؤال آخر مهم وهو من سينتصر؟ والجواب: مؤكد أن المقاومة وعلى رأسها حزب الله هي من سينتصر بإذن الله لإن هذا وعد الهي والله سبحانه لايخلف وعده.

  8. هذا التقرير يكشف عن خوف شديد لدى أصحابه من الحرب . طبعا اذا انتقلت الحرب الى الداخل الصهيوني فهذا معناه زوال اسرائيل خلال اشهر على أبعد التقدير لذلك ترى اصحاب التقرير. يلحون على المنع من حصول الحرب . طبعا كلمة طويلة الأمد الواردة في التقرير خادعة فطول الأمد بالنسبة لإسرائيل لا يتعدى الأشهر فإسرائيل بحسب واقعها الاجتماعي والسكاني لا يمكن ان تبقى خلال حرب تتجاوز السنة المجتمع الاسرائيلي مجتمع مصطنع كجماعة تسكن في فندق هم ليسوا اهل الارض هم عابرون مؤقتون وهذا هو معنى ان اسرائيل تحس بالخطر الوجودي يعني هي تعلم انها زائلة حكما في اي حرب تستمر أشهرا ولا نقول سنوات….تحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  9. من الذي اوجد هذا الارهاب الصهيووحشي؟
    اليس الغرب المجرم؟
    يسمون المقاومة الشريفة ضلما وعدوانا بالارهاب.
    ندعو الله ان ينصر المقاومة الاسلامية على إعداد البشرية.
    علينا جميعا ان نساند المقاومة بكل ما نسطتيع حتى ان نساهم فى التحرير لكي يعيش اولادنا واحفادنا بسلام فوق ارض الاسلام.

  10. لا حرب ولا مواجهه ولا بطيخ..تقارير لكسب ود الدوله العبريه وامريكا والترويج لقوة المقاومه وسلاحها ما هو الا لجعل الكيان وكأنه هو الضحيه والمقاومه هي الجلاد…كله كذب وافترائات لتبرير اي عدوان اسرائيلي على سلاح المنطقه…الخبث الغربي على الدول العربيه لاستعمارها ما زتل قائما منذ العشرينيات ليومنا هذا..

  11. متى نرى الجليل محررا من كذبة العصر “إسرائيل”؟

    انا واثق من أن تحرر شبر من فلسطين سيكون وبالا على جواسيس الأنظمة التي تحكم العرب.

  12. هذا التقرير يثبت بالدليل القاطع ان الغرب جمعيا
    يقف خلف الصهاينه

  13. حتى الجنرالات الغربيين المتقاعدين يخططون للقضاء على المقاومة وايران، ولاكن بعون الله وقوته سوف يلقونهم درسا لن ينسوه أبدا هم والمتعاونين معهم من الأعراب. الصهيونية كانت لها جدور من قديم الزمان واستطاعت كسب عطف الدول الغربية بعد المحرقة المزعومة وساعدتها بريطانيا والحلفاء على تأسيس دولتها على حساب الشعب الفلسطيني كما ساهمت بعض الدول العربية في هدا المشروع اللعين وعلى رأسهم السعودية التي اعترف الرئيس ترامب أن لولاها لما كانت دولة اسرائيل. واليوم أصبح ظاهرا مساندة ودعم الأعراب للكيان الصهيوني وتصنيفهم المقاومة الشريفة على رأس المنظمات الإرهابية والعمل ليلا نهارا مع أمريكا والدول الغربية على مسح دولة فلسطين من أدهان الشعوب المسلمة ووضع يدا في يد معهم للقضاء على إيران والمقاومة الشريفة. برأيكم من الدي يقدر على مواجهة هده القوى الهائلة؟ سبحانه إنه العلي القدير، إن تنصر الله ينصركم ويتبث أقدامكم . صدق الله العظيم .

  14. قوات الاحتلال الصهيوني وجدت لحمايه الباطل الذي اقيم على الارض العربيه فالف اهلا و سهلا للحرب و المقاومه التي سوف تثار لهذه الامه التي تكالبت عليها قوى الظلم و الباطل

  15. هذا إذا لم يختف عساكر صهوين بالملاجيء بمجرد انطلاق المواجهة لطمأنة جرذان الملاجيء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here