واشنطن: 3 دول معفية من العقوبات أوقفت وارداتها النفطية من إيران

مصطفى كامل/ الأناضول – أعلنت الولايات المتحدة أن 3 من بين 8 دول كانت واشنطن قد أعفتها من العقوبات المفروضة على استيراد النفط الإيراني، قد أوقفت وارداتها النفطية من طهران تماما.
وقال الممثل الأمريكي الخاص بشأن إيران، بريان هوك، للصحفيين في واشنطن، الثلاثاء،  في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أعفينا ثمان دول من العقوبات المفروضة على استيراد النفط الإيراني، ويمكنني أن أؤكد لكم أن 3 من هؤلاء المستوردين أوقفوا وارداتهم (من إيران) إلى الصفر .
لكن هوك لم يوضح أسماء تلك الدول.
وتابع بسبب جهودنا، تراجعت الأموال لدى النظام الإيراني التي يمكن أن ينفقها على دعم الإرهاب ونشر الصواريخ .
وأضاف في ظل انخفاض أسعار النفط بالفعل عما كانت عليه عندما أعلنا عقوباتنا، واستقرار الإنتاج العالمي من النفط في العالم، فإننا نسير على الطريق السريع نحو التخلص من جميع مشتريات الخام الإيراني .
وفي نوفمبر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إعفاء 8 دول بشكل مؤقت من عقوبات واشنطن على صادرات النفط الإيرانية.
والدول الثماني الحاصلة على استثناءات لاستيراد النفط الإيراني، هي: تركيا، والصين، والهند، وإيطاليا، واليونان، واليابان، كوريا الجنوبية، وتايوان.
ومن المقرر أن ينتهي سريان الإعفاء المؤقت المذكور في 2 مايو/أيار المقبل.
وإيران، هي ثالث أكبر منتج للنفط الخام في  أوبك بـ 3.45 ملايين برميل يوميا، ومتوسط صادرات تتراوح بين 2 – 2.2 مليون برميل يوميا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here