واشنطن تهدد العراق في حالة اقتنائه “إس 400” والصفقة ستجعل بغداد في غنى عن اقتناء مقاتلات وستوقف هجمات إسرائيل مستقبلا

لندن – “رأي اليوم”:

رفعت الولايات المتحدة سيف العقوبات في وجه الحكومة العراقية بعدما أعلنت نيتها توقيع صفقة صواريخ الدفاع الجوي “إس 400” الروسية، ومن شأن الصفقة أن تغني العراق عن شراء مقاتلات وتضمن أجواءه في وجه الخروقات الجوية التي تقوم بها إسرائيل أو الولايات المتحدة نفسها.

وكانت الصحافة الأمريكية قد نقلت عن مسؤولين في البنتاغون مفاوضات بين العراق وروسيا لتوقيع صفقة صواريخ “إس 400″، ويبدو أن روسيا رحبت مبدئيا، خاصة وأنها ترغب في تزويد عدد من الدول بهذه المنظومة.

وكما حدث مع العراق، رفعت واشنطن هذه الأيام سيف العقوبات في وجه العراق، وصرح جوي هود مساعد وزير الدفاع الأمريكي بأن العراق يعرض نفسه للعقوبات في حالة توقيع صفقة “إس 400” مع روسيا.

وبهذا تكرر واشنطن التهديد الذي وجهته الى تركيا التي اقتنت هذه المنظومة وحرمتها من اقتناء مقاتلة “إف 35″، ثم الضغوطات التي تمارسها على دول أخرى مثل الهند لتحجم عن توقيع اتفاقية مع موسكو، في حين جمدت حاليا دول مثل الإمارات العربية السعودية مفاوضات اقتناء “إس 400” مع موسكو، وفرضت واشنطن عقوبات على الصين لأنها اشترت “إس 400”.

وتدرك الولايات المتحدة أن كل صفقة “إس 400” توقعها روسيا مع دولة ما ينتج عنها عدم شراء دول الجوار للدولة للمستفيدة من “إس 400” مقاتلات غربية وعلى رأسها أمريكية لأن “إس 400” تشل حركة لمقتلات المتطورة من “إف 16” الى “إف 35”.

وإذا حصل العراق على “إس 400” يكون قد حقق من جهة ردع العمليات الهجومية التي تنفذها إسرائيل بل حتى الولايات المتحدة ضد المليشيات العراقية المسلحة، ومن جهة أخرى لن يكون العراق في حاجة ماسة الى طائرات مقاتلة وخاصة الاعتراضية.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. سياسة العقوبات الامريكيه سوف تدفع بالدول بعيدا عن امريكا…

  2. التاريخ يعيد نفسه…..في حرب الخليج عزمت موسكو على تسليم واشنطن شيفرات الصواريخ الروسية للجيش العراقي…نتيجة مصالح متبادلة
    ما الذي يمنع من تكرار ذلك مع مرور الزمن وان تصبح S400 خردة ومتقادمة زمنيا بالنسبة للتكنولوجيا المستقبلية نتيجة تفاهمات بين الطرفين!!!! متى سيعلم العرب انهم قطعان حمير!!!

  3. طبعا نحن مع هذا التوجه، لكن السؤال هو،لماذا سوريا التي تمتلك هذه الصواريخ لم تمنع لتاريخ اللحظة،ضربها للطائرات الصهيونية، ولم تسقط ايا منها؟

  4. الی صنوبر

    من حرر العراق من بلاوي داعش هو سواعد أبنائها و الحشد الشعبي و تضحياتهم
    أمريكا ما تتدخلت الا بعد رويتها للامدادات العسكرية الإيرانية الي الحكومة العرقية فلا فضل لامريكا علي العراق

  5. العقوبات الأمريكية تتأثر على البلدان الذين يتعاملون معها بكثرة تجاريا و خاصة الذين يتعاملون بي $$ .

  6. علیها ان تفکر بالعواقب الاقتصادیه و السیاسیه و منها توقیف الاموال التی بعثوها فی بنوک امریکا قبل الشراء

  7. أمريكا ساهمت بمقاتلاتها في دحر داعش و هزيمته بالطائرات تحت غطاء ٦٠ دولة، و لولا الطيران الأمريكي الذي تدخل في الوقت المناسب بعد أن كان فقط جسر واحد لكي يدخلوا بغداد من الفلوجة، أهكذا يقابل الإحسان يا أهل العراق فلماذا هذا الجحود و تلقوا بأنفسكم في أحضان الروس الذين لم يقفوا مع الناتو في إنقاذ العراقيين من وحشية داعش؟

  8. تشتري مني والا حاربتك وحاصرتك
    يعني لازم تكون حضيره للكلاب الامريكيه والا فانت عدو

  9. ذات النغمة مع تركيا وهذه وتلك من باب الترغيب والترهيب وخلط الأوراق تناغما مع مخرجات الفوضى الهدّامه وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة في وجه طفرات الشعوب التي هبّت من أجل التغيير والإصلاح وخلع عباءة التبعية لهذا وذاك ولوجا الى استقلال الذات والقرار ؟؟؟؟؟؟ والأنكى الإنتقال بالحكومات الخانعة من مربع التبعية لهذا وذاك الى خيمة تحت الوصاية وهذا ما أشرنا اليه تعليقا بهذا السياق على صدر رأي اليوم الغراء منبر الإعلام المعرفي وبلج الحقيقة بحلوها ومرّها ؟؟؟؟؟؟؟؟ وكلاهما يرتشفان من معين وأحد (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) روسيا القابلة القانونية للوليد الغير شرعي (الكيان الصهيوني ) وأول المعترفين كما امريكا الراعية من المهد الى اللحد بعد بريطانيا التي أعطت مالا تملك لمن لايستحق (وعد بلفورالمشؤوم ) على مذبح الأمم المتحدة وعصابة مجلس أمنها (كبرى الغرب والشرق المتصهين )؟؟؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة

  10. هذا من الاخبار المفرحة والمهمة التي لا تقل اهميتها عن خروج المحتل الامريكي عن عراقنا العزيز.
    ولا أعتقد أن لغة التهديد التي تمارسها امريكا سوف تنفع مع العراق ، فالعراقي عنيد بطبعه ، والحمد لله ان هناك من المسؤولين والعسكريين الشرفاء الحريصين على استقلال بلدهم رغم التهديد بالعقوبات.

  11. مجنون أمريكا ، رئيسها الحالي ، يمنع دولاً في منطقتنا العربية من اقتناء أس 400 , ليس كرهاً بروسيا بل لانه يريد حبيبته إسرائيل دائمة التفوق في الجو والبحر والبر وتكون زمام الأمور دائماً بيد آل صهيون .
    وهنا يراد لنا رؤوساء دولاً ترفع رأسنا بعدم الاكتراث بتهديدات رئيس أمريكا الارعن بل تثبت انها دولاً لها سيادة ولها الحق في الحفاظ على أمن أوطانها بالطريقة التي تراها مناسبة دون تهديدات أو ضغوط خارجية ……
    حفظ الله من وقف وقفت عز وفخر بوجه أمريكا وربيبتها إسرائيل ، ولعن الله من صار ذيلاً ذليلاً لهما .

  12. سبحان الله التقرير على العراق و S400 و امريكا في حين ترى العرب متقاتلين في التعليقات هذا جزائري و هذا مغربي ، شر البرية ما يضحك

  13. و لما لا ؟ هل ستبيعه روسيا لكل الدول الحليفة دون الجزائر ؟؟ قهرتكم هذه الجزائر فقط بالسكوت و الغموض ، لا تضيع وقتك في الجري وراء أخبار الأس 400 و الجزائر و تنسى الصلاة السادسة ربما حان وقتها ؛و أطلب من القبر تاع مولاك حمدوش يبارك لك و تحصل على رشاش لجيشكم لأنه لا يعرف حتى معنى الأس 400 ؛أنت محظوظ إدا إشترى له الخلايجة خمس طائرات مقابل آلي عندك

  14. الجزائر لا تتوفر على S400. كفى كذبا. اتحدى كل الذباب الالكتروني التابع لقصر المرادية و الناشط بكثره على صفحات هذه الجريده ان ياتي بدليل واحد مقنع ان الجزائر تتوفر على هذه المنظومة.

  15. الجزائر نجت من العقوبات الاميركية لان اوروبا الغربية لا يمكنها ان تستغني عن الغاز الجزائري وتصبح معتمدة في شكل كلي على الغاز الروسي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here