واشنطن تندد باتفاق روسيا وأوسيتيا الجنوبية لتشكيل قوة عسكرية مشتركة

3ipj

واشنطن- (د ب أ): نددت الولايات المتحدة الجمعة بتصديق روسيا على اتفاق مع إقليم أوسيتيا الجنوبية المتنازع عليه بشأن تشكيل قوة عسكرية مشتركة.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان: “نحن لا نعترف بشرعية ما يطلق عليها (معاهدة) والتي لا تمثل اتفاقا دوليا صالحا”.

وكان مجلس النواب الروسى (الدوما) قد صادق على الاتفاق هذا الأسبوع. ويدعو إلى دمج جنود أوسيتيا الجنوبية في الجيش الروسي، وذلك وفقا لتقارير إخبارية في جورجيا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان إن الولايات المتحدة تنظر إلى التصديق على الاتفاق باعتباره غير متسق مع المبادئ التي حددتها مباحثات جنيف الدولية التي روسيا عضو فيها.

وأضافت نويرت أن الموقف الأمريكي حيال إقليمي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليين عن جورجيا لم يتغير.

وقالت إن الولايات المتحدة “تساند بشكل كامل وحدة جورجيا الإقليمية في إطار حدودها المعترف بها دوليا”.

كما انتقدت وزارة الشؤون الخارجية في جورجيا الخطوة، قائلة إنها “تستخف تماما بالأعراف الأساسية ومبادئ القانون الدولي”، وذلك وفقا لبيان نقله الموقع الالكتروني لمراقبة الحرية والديمقراطية في جورجيا.

وتدعو الولايات المتحدة روسيا إلى سحب قواتها إلى المواقع التي كانت عليها قبل الحرب بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2008 وسحب اعترافها بالإقليمين.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here