واشنطن تمنح استثناءات لجهات أجنبية للتعامل مع الحرس الثوري الإيراني كي لا تتعرض تلقائيا لعقوبات أمريكية

واشنطن ـ وكالات: أفاد مسؤولون أمريكيون بأن واشنطن منحت استثناءات لعدة جهات أجنبية كي لا تتعرض تلقائيا لعقوبات أمريكية بسبب تعاملها مع الحرس الثوري الإيراني المدرج مؤخرا على قائمة الإرهاب الأمريكية.

ونقلت وكالة “رويترز” في تقرير نشرته اليوم الاثنين عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين حاليين وثلاثة آخرين سابقين تأكيدهم أن وزير الخارجية مايك بومبيو منح هذه الاستثناءات لحكومات وشركات ومنظمات غير حكومية أجنبية.

وأوضح ممثل عن الخارجية الأمريكية، رفض الكشف عن هويته، للوكالة أن مسؤولين من دول مثل العراق، الذين قد تكون لهم تعاملات مع الحرس الثوري لن يكونوا عرضة بالضرورة للحرمان من الحصول على تأشيرات السفر الأمريكية.

ومنحت الإعفاءات أيضا لمؤسسات أجنبية لديها تعاملات مع إيران حيث يمثل الحرس الثوري قوة اقتصادية كبرى، ومنظمات إنسانية تعمل في مناطق مثل شمال سوريا والعراق واليمن، وذلك كي تمارس هذه المؤسسات مهامها دون تخوف من استهدافهم تلقائيا بفعل القوانين الأمريكية الخاصة بالتعامل مع منظمات إرهابية أجنبية.

لكن إدارة الرئيس دونالد ترامب، حيث يعمل الممثل عن الخارجية، أتاحت استثناء إضافيا يقر بحقها في فرض عقوبات على أي شخصية في حكومة أو شركة أو منظمة غير حكومية أجنبية يقدم “الدعم المادي” لمنظمات أجنبية مصنفة بـ”إرهابية” من قبل الولايات المتحدة.

وذكر الممثل عن الخارجية أن الدخول في مباحثات مع مسؤولين في الحرس الثوري لا يُعتبر بوجه عام أنشطة إرهابية، مضيفا في الوقت نفسه إلى أن هدف واشنطن النهائي هو دفع دول أخرى وكيانات غير حكومية إلى التوقف عن إبرام تعاملات مع الحرس الثوري.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. لااطن ان العقوبات الامريكيه ستصيب ايران بما ينوي ويشتهي ترمب ونتنياهو ، الشعب الايراني شعب حي ومبدع وصبور ويتمتع بحكمه وحيويه ، وعندما يصر ترمب ومجموعته على ذلك فلن يكون هو واتباعه ومتبوعيه في مامن من شظايا ونيران تهورهم وعدوانهم على شعب امن،. اختار ان يتبنى خياراته الوطنيه والدينيه ، هم احفاد سلمان الفارسي وابومسلم الخراساني والخميني .

  2. بس سؤال يعني غدا مثلا دورية حرس سواحل تابعة للحرس الثوري مثلا تبحر بالخليج وتمر بارجة امريكية واكيد يحصل تحاور بين الجانبين او بدون تحاور هل البارجة الامريكية مثلا راح تستهدف الدورية ويقولك وجدنا مركب تابع لمنظمة ارهابية؟ .
    ارى الامريكان يتخبطون بقوانينهم هم يصنفوا الناس ارهابيين وهم يعطوا استثناءات .
    الامريكي يشوف نفسه غبي لو لسة شايف نفسة فلتة زمانه؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here