واشنطن تستقبل الجبير والعطية في محاولة لتسوية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض والدوحة وتؤكد: الاسوأ في الازمة الخليجية “أصبح وراءنا”

jobar-atia.jpg777

واشنطن ـ (د ب أ)- (ا ف ب): استقبلت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء كلا من وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ووزير الدفاع القطري خالد محمد العطية، وذلك في محاولة لتسوية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض والدوحة.

وفي أعقاب لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون والجبير، قالت هيذر نورت المتحدثة باسم تيلرسون:” نأمل في أن يكون قد تم التغلب على الأمر الأسوأ”، مشيرة إلى أن الجانبين سيعاودان التركيز بشكل أقوى على محاربة الإرهاب، وأضافت دون أن تذكر تفاصيل أن “الأمور تسير في الاتجاه الصحيح”.

يذكر أن العطية موجود في نفس اليوم في واشنطن، ورفضت نورت التعليق على سؤال حول ما إذا كان تيلرسون سيلتقي العطية، أو حول ما إذا كان من المنتظر أن يتم عقد لقاء مباشر بين الوزيرين السعودي والقطري.

 ومن جهتها أبدت وزارة الخارجية الاميركية الأربعاء تفاؤلا بشأن فرص حل الازمة الخليجية، مؤكدة ان هناك تقدما حصل في هذا المجال وان “الأسوأ أصبح وراءنا”.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناور “اقول اننا متفائلون وان الاسوأ اصبح خلفنا”.

وكان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون التقى الثلاثاء في واشنطن نظيره السعودي عادل الجبير الذي اكد اثر الاجتماع ان بلاده التي تتهم الدوحة بدعم “الارهاب” لا تفرض “حصارا” على قطر.

والثلاثاء اجرى تيلرسون ووزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس اتصالات هاتفية كثيرة في محاولة منهما لتهدئة التوتر بين السعودية وقطر التي تؤوي قاعدة عسكرية اميركية ضخمة.

ولكن ناور رفضت القول ما اذا كانت واشنطن تعتبر قطر دولة “داعمة للارهاب” ام لا، ولا حتى ما اذا كانت تعتبر الحظر الذي فرضته الرياض وحلفاؤها على الدوحة “حصارا”.

وقالت “فلنتذكر ان الجميع متفقون، او ان هذه الاطراف تعمل على اتفاق يرمي لمكافحة الارهاب، وهذا ما سنركز عليه اولا”.

وأضافت “لن نغرق في التفاصيل لمعرفة من اتصل بمن ومتى. الامور تسير في الاتجاه الصحيح. ولنبقِ تركيزنا على هذا الامر لكي نتمكن من مواصلة الحرب ضد الارهاب”.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. الأوامر صدرت من الboss لكي لاترمي قطر بنفسها الى ايران ومن ثم روسيا وتخرب اللعبة في الشرق المصدر للبترول والمستورد للأرهاب فالكل بدأ يتكالب على اسرائيل والترليونات ان لم تذهب للجنس والقمار فستذهب لمجاهدي النكاح نيابة عن المشايخ كبار السن وكما يجاهد الأخوة في العقيدة نيابة عن اسرائيل حيث قد اصبحت الدول التي تهدد امن اسرائيل بجيوشها مثل العراق ومصر وسريا زائدا ليبيا دول فاشلة وقد افشلها دعاة الأسلام السياسي فلا خبز ولا امان والمشايخ متكرشة بالمال الحرام وبدفع الأتاوات للمعازيب بالترليونات التي لو وزعت على فقراء المسلمين لأصاب كل فرد مليون دولار بمعنى مسح الفقر من بلاد المسلمين ولكن انى لعبيد الدنيا ان يرحموا فقيرا من ابناء جلدتهم فالفقير عليه ان يجاهد في العراق وسوريا ومصر وليبيا لكي يتزوج من حور العين وللدعاة والشيوخ المال الفاحش والجنس الناعم والموعظة في المساجد وفي جرائد النفاق..

  2. هناك دول صغيره وكبيره تكون على شكل جزيره في الماء ليس لها حدود بريه مثل أستراليا ونيوزيلندا وأيرلندا ووو إلى آخره. القصد من الكلام أن قطر لايضرها الحصار البري من السعوديه والامارات والبحرين لأن هذه الدول أيضا استهلاكيه وتستورد المنتجات من الخارج وطريقة اليوم استوردت 4 آلاف بفره اعتقد ان الامور سترجع قريبا إلى وضعها السابق وقطر استفادت من هذا الدرس ..والمستفيد طبعا إسرائيل وأمريكا

  3. لقد ذكرت فى تعليق سابق لى بأن الأوامر ستصدر من واشنطن او أروبا لرأب الصدع. نحن دول هامشية ليس لدينا وزن و لاكلمة فى مسألة العلاقات الدولية. نعمل ضد بَعضُنَا البعض والضرر يقع على بلدانا وشعوبنا. فى النهاية سينتهى البترول قريبا من المنطقة وسيتم إيجاد حلول للطاقة وهى الطاقة البديلة وسترجع هذه البلاد لحالتها القديمة قبل البترول ولا تستفيد من وضعها الإقتصادى الحالى فى تطوير بلادها وشعوبها ، وبدل ان نصرف فى تطوير نظام التعليم والصحة والتنمية بصورة عامة ، نصرف اموالنا ووقتنا ضد بَعضُنَا البعض. وسنسمع مرة أخرى بأن الجمل سفينة الصحراء.

  4. كلهم إرهابيون يتآمرون بعضهم على بعض كما كانوا يتآمرون ويدمرون إخوانهم العرب وهذا اللقاء يجريه قائدهم كونه إبليس يجتمع مع شياطينه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here