واشنطن تزوّد الجيش المصري بأكثر من 900 عربة مضادة للألغام

 

القاهرة ـ (أ ف ب) – زوّدت الولايات المتحدة الأميركية الجيش المصري بأكثر من 900 عربة مدرعة مقاومة للألغام “لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية”، حسب بيان للسفارة الأميركية في القاهرة الخميس.

وقال البيان الذي نشرته السفارة على فيسبوك “تزود الولايات المتحدة القوات المسلحة المصرية بـ 930 سيارة أميركية من طراز إم آر إيه بي (محمية من الكمائن المقاومة للألغام)”.

وأوضح البيان المقتضب أنه “سيتم استخدام هذه المركبات لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية. بالإضافة إلى ذلك، فهي جزء من مجموعة واسعة من مبادرات التعاون العسكري بين البلدين”.

وتندرج هذه الهبة في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية لمصر والذي استؤنف في آذار/مارس 2015 بقيمة 1,3 مليار دولار سنويا.

وكانت المساعدة العسكرية الأميركية لمصر علّقت جزئيا في 2013 من قبل ادارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ردا على قمع مؤيدي الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي.

وتأتي هذه المساعدات في ظل مواجهات بين قوات الأمن المصرية ومجموعات جهادية متطرفة تنشط في محافظة شمال سيناء حيث معقل الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية والذي يُطلق على نفسه اسم “ولاية سيناء”.

ويُعلن الجيش المصري باستمرار مقتل عناصر يُشتبه بأنهم جهاديون. وقُتل نحو 650 جهادياً و50 عسكرياً مصرياً منذ شباط/فبراير 2018، بحسب أرقام رسمية.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. ما حاجة الجيش المصري كي تزوده الولايات المتحدة الأميركية ب 930 عربة مدرعة مقاومة للألغام “لمحاربة الإرهاب وبناء القدرات القتالية” !!!! ؟؟؟ وهى بالمناسبة هبة للجيش المصري وتدرج هذه الهبة في إطار برنامج المساعدات العسكرية الأميركية لمصر والذي استؤنف في آذار/مارس 2015 بقيمة 1,3 مليار دولار سنويا في الحقيقة الجيش الأمريكي يتخلص من مخلفات الجيش في مناطق تواجد الجيش الأمريكي في أفغانستان الى العراق الى باكستان استعدادا للانسحاب منها وهى بإهداء تلك المخلفات الى الجيش المصري الذى ليس بحاجة لها نهائيا وقد احتسبت بالطبع بمبالغ باهظة وخصمت من مبالغ المنحة بقيمة 1,3 مليار دولار سنوي وهذا يدل على حتى قيادات الجيش المصري ليس لها القدرة على طلب ما يحتاجه الجيش المصري بالفعل !!! كان الجدر للجيش المصري الحصول على نظام الدفاع الجوي الممتد المتوسط Medium Extended Air Defense System (أو MEADS) هو نظام دفاع جوي وصاروخي متنقل يهدف إلى استبدال نظام صواريخ باتريوت من خلال تطوير تديره منظمة حلف شمال الأطلسي البرنامج عبارة عن تطوير تشارك فيه ثلاث دول وهي الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفر نظام MEADS دفاع جوي وصاروخي أرضي متنقل مع تغطية موسعة ويوفر النظام حماية معززة للقوات ضد مجموعة واسعة من التهديدات من البعد الثالث تم تحسين إمكانية التشغيل المتبادل والحركية والقدرة الكاملة للدفاع بزاوية 360 درجة ضد التهديد المتنامي تمثل جوانب رئيسية. MEADS هو أول نظام دفاع جوي وصاروخي (AMD) الذي يوفر حماية مستمرة أثناء الحركة للقوات المناورة كما يوفر MEADS الدفاع عن المنطقة والدفاع عن الوطن وحماية الأصول القيمة مثل السد العالي المطارات الكبرى .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here