واشنطن تدرج اسلاميا مصريا على قائمة “الارهاب”

islamic egypt

واشنطن ـ (ا ف ب) – ادرجت الولايات المتحدة الاثنين على قائمة الارهابيين القائد الاسلامي العسكري المصري محمد جمال لارتباطه بتنظيم القاعدة واتهمته باقامة مراكز تدريب في مصر وليبيا.

كما ادرجت وزارة الخارجية الامريكية اعضاء الجماعة التي اسسها المصري محمد جمال على قائمة الارهابيين العالميين.

وقد تلقى محمد جمال التدريب على صناعة القنابل في معسكرات القاعدة في افغانستان في الثمانينات. وعاد الى مصر في التسعينات واصبح القائد العسكري لجماعة الجهاد الاسلامي المصرية التي كان يقودها في ذلك الوقت ايمن الظواهري الذي اصبح الان قائد تنظيم القاعدة بعد مقتل اسامة بن لادن.

واعتقلت السلطات المصرية محمد جمال عدة مرات الا انه اسس عند الافراج عنه في 2011 شبكة محمد جمال “واقام العديد من معسكرات تدريب الارهابيين في مصر وليبيا”، بحسب بيان وزارة الخارجية الامريكية.

كما اقام علاقات مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العرب الذي مقره اليمن واستخدم تلك الشبكة “لتهريب المقاتلين الى معسكرات التدريب”.

وقالت الوزارة ان “المفجرين الانتحاريين تدربوا في معسكرات شبكة محمد جمال للتدريب، واقام محمد جمال علاقات مع ارهابيين في اوروبا”.

وعقب اعادة اعتقاله في مصر في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 “احتوت اجهزة الكمبيوتر المصادرة الخاصة به على رسائل الى الظواهري طلب فيها جمال المساعدة ووصف نشاطات شبكته ومن بينها حيازة اسلحة وتدريب ارهابيين وانشاء منظمات ارهابية في سيناء”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here