واشنطن تتوعد بمواصلة الضغط “دون هوادة” لردع برنامج ايران الصاروخي في أعقاب كشف الجمهورية الإسلامية عن سلاح بالستي جديد بعد أيام على تجربة صاروخ عابر

واشنطن (أ ف ب) – تعهدت الولايات المتحدة الخميس مواصلة الضغط “دون هوادة” على إيران لردع برنامجها الصاروخي في أعقاب كشف الجمهورية الإسلامية عن سلاح بالستي جديد بعد أيام على تجربة صاروخ عابر.

وكشف الحرس الثوري الايراني الخميس عن صاروخ بالستي جديد يبلغ مداه 1000 كلم، بحسب وكالة الأنباء التابعة لقوة النخبة في إيران.

وتزامن ذلك مع إحياء إيران الذكرى الأربعين للثورة الإسلامية ووسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو في بيان إن “تجاهل إيران الصارخ للأعراف الدولية ينبغي التصدي له”.

وأضاف “يتعين علينا إعادة قيود دولية أكثر صرامة لردع برنامج إيران الصاروخي”.

وتابع “إن الولايات المتحدة ستواصل دون هوادة حشد الدعم في أنحاء العالم لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الصاروخية البالستية المتهورة، وسنواصل ممارسة الضغط الكافي على النظام من أجل أن يغير سلوكه المؤذي — ومنها التطبيق الكامل لعقوباتنا”.

وقامت طهران بالحد من معظم برنامجها النووي بموجب اتفاق تاريخي عام 2015 لكنها واصلت تطوير تكنولوجيا صواريخها البالستية.

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق في أيار/مايو واعاد فرض عقوبات على إيران لأسباب منها البرنامج.

وغرد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في ساعة متأخرة الخميس قائلا إن “عملية إطلاق الصاروخ الأخيرة لإيران تثبت مجددا أن الاتفاق الإيراني لا يقوم بشيء في وقف برنامج إيران الصاروخي”.

وتثير البرامج البالستية الايرانية قلق الغربيين الذين يتهمون إيران بانها تريد زيادة مدى صواريخها وزعزعة استقرار الشرق الأوسط وإسرائيل.

ويدعو قرار مجلس الأمن 2231 — الصادر عقب الاتفاق النووي — إيران إلى “عدم القيام بأي أنشطة متعلقة بالصواريخ البالستية المصممة كي تكون قادرة على حمل أسلحة نووية”.

وتكرر إيران أن برامجها الصاروخية تتعلق بمسألة الأمن القومي، وأن اهدافها “دفاعية” وتلتزم بالقرار الدولي.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. المصالح والهيمنة العالمية فوق الحرية والديمقراطية
    والاحترام فقط للأقوياء

  2. الاخ محمود اتفق معك تماما فحلال تصدير الاسلحة للسعودية لضرب اليمن الذي احلف ايمان مغلظة ان الغرب لا يدري اصلا لما الحرب هناك ولكنهم يقدموا الاسلحة لقصف اليمن وحرام ايران ترسل اسلحة لليمن .
    حلال الصهاينة عدهم قنابل نووية وصواريخ وغواصات وطائرات وحرام على غيرها .
    اصلا قرارات مجلس الامن الخاضع للسياسة الامريكية امريكا نفسها اكثر الدول استعملت الفيتو فيه دعما للصهاينة . فما ادري ما هي علة وجود مجلس الامن والقوانين الدولية التي توضعها امريكا ولا تلتزم بها .
    ياريت استاذ بالقانون الدولي يشرح ما هي ثمرة وجودنا بالامم المتحدة وما سبب احترامنا لقرارات مجلس الامن ؟
    كلها قوانين امريكية لا تلتزم بها امريكا

  3. ولماذا لا يصدر قرار دولي يأمر أمريكا بأن تحطّم جميع صواريخها؟
    أليست جميع الصواريخ تحمل التفجير والموت؟
    هل الموت المرسل بصواريخ أمريكية أكثر رحمة ورأفة من موتٍ تحمله الصواريخ الإيرانية؟
    لو أقامت الوحوش يوما دولة فتأكّدوا من أنها لن تكون مختلفة عن دولة العالم الغربي في تناقضاتها ومفارقاتها وبُعدها عن منطق الأشياء.
    حرامٌ عليكم، حلالٌ علينا.
    يريدون دولا خالية من وسائل الدفاع حتى يفعلوا فيها ما يشاؤون دون خوف من أذى مُضادٍّ.
    هيهات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here