واشنطن تتهم كراكاس بـ”العدوانية” لتعرّضها لإحدى طائرات الإستطلاع الأميركية فوق البحر الكاريبي معرّضة للخطر سلامة الطاقم والطائرة

واشنطن- (أ ف ب): أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية أن مقاتلة فنزويلية “لاحقت بعدوانية” طائرة استطلاع أميركية فوق البحر الكاريبي، مندّدين بالمناورة التي اعتبروها “غير مهنية”.

وقالت قيادة القوات الأميركية في أميركا الوسطى والجنوبية (ساوثكوم) إن مقاتلة سوخوي-30 “فلانكر” روسية الصنع تابعة للجيش الفنزويلي أقلعت الجمعة من مطار يقع على بعد 320 كلم شرق كراكاس ولاحقت طائرة اي بي-3 أميركية “من مسافة غير آمنة… معرّضة للخطر سلامة الطاقم والطائرة”.

وتابعت القيادة أن “طائرة اي بي-3 كانت تنفّذ مهمة في مجال جوي دولي متّفق عليه، عندما اقتربت منها مقاتلة سوخوي-30 بطريقة غير مهنية”، مضيفة أن “الولايات المتحدة تجري بشكل روتيني مهمات استكشاف ورصد معترف بها وموافق عليها في المنطقة لضمان سلامة وأمن رعاياها ورعايا شركائها”.

وفي تعليق آخر على تويتر أعلنت “ساوثكوم” أن هذا التصرّف يشكل دليلا على “الدعم العسكري غير المسؤول” الذي تقدّمه روسيا للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو و”نظامه غير الشرعي”.

وتابعت أنه يكشف كذلك “تهّور” مادورو و”سلوكه غير المسؤول الذي يقوّض سيادة القانون الدولي وجهود التصدي للاتجار غير المشروع”.

وغرقت فنزويلا في كانون الثاني/ يناير في أزمة سياسية كبرى بعدما نصّب رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة واتّهم مادورو باغتصاب السلطة إثر فوزه بولاية رئاسية جديدة في انتخابات اعتُبرت على نطاق واسع مزوّرة.

وعلى الرغم من اعتراف نحو 50 دولة، بينها الولايات المتحدة، بغوايدو رئيسا انتقاليا، إلا أن زعيم المعارضة الفنزويلية لم يتمكّن من إطاحة مادورو.

وتتّهم الولايات المتحدة روسيا بدعم مادورو وبمفاقمة الأزمة عبر تزويده طائرات عسكرية ولا سيما مقاتلات سوخوي-30.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. أن تدعم الولايات المتحدة كل المارقين والديكتاتوريين والظلمة وافي العالم أمر مستحب ومقبول أما أن تبيع روسيا بضاعتها العسكرية لدولة أخرى مهددة في وجودها فذلك حرام

  2. غريب موقف امريكا تدعي الحرية والديمقراطية وحقق الانسان
    لاكنها تدعم كل من هو دكتاتور وتنهب الشعوب وتفرض الهيمنة والقوة على كل من يخالفها
    غريب امرها المتوحش في هذة الغابة الكبيرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here