واشنطن تؤكد أنها لن تبيع أنقرة مقاتلات إف-35 ولن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات بعد شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 وتعلن حرصها على العلاقات معها.. وانقرة تعتبره اجراء غير مشروع

اسطنبول – واشنطن- (أ ف ب) ـ الاناضول: قالت وزارة الخارجية التركية يوم الخميس (بالتوقيت المحلي) إن إبعاد تركيا عن برنامج المقاتلة إف-35 بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 لا يستند إلى سبب مشروع ولا يتفق مع روح التحالف.

ودعت الوزارة في بيان الولايات المتحدة للتراجع عما وصفته بالخطأ، قائلة إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وأكّد البيت الأبيض الأربعاء أنّه لن يبيع تركيا مقاتلات أف-35 كما لن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات، وذلك بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية أس-400 التي “ستستخدم لاختراق” الأسرار التكنولوجية لهذه المقاتلة الشبح.

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان “للأسف، إن قرار تركيا شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية اس -400 يجعل استمرار مشاركتها في برنامج طائرة أف -35 مستحيلاً”.

لكنّ المتحدّثة شدّدت على أنّ الولايات المتحدة “ستواصل تعاونها مع تركيا على نطاق واسع، مدركة في الوقت نفسه القيود الناجمة عن وجود منظومة أس-400 في تركيا”.

وبعد ساعات من الاعلان أكدت الإدارة الأمريكية، الأربعاء، أن تركيا “حليف موثوق”، وأن العلاقات بين البلدين “قوية ولا تقتصر على شراء مقاتلات F-35”.

وفي بيان نُشر على موقعه الإلكتروني، شدد البيت الأبيض، على متانة العلاقات الثنائية، سيما على المستوى العسكري، وفي إطار حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وأضاف أن التعاون متواصل، وعلى نطاق واسع؛ “ولكن مع مراعاة قيود تترتب على وجود منظمة S-400 الدفاعية الروسية لدى تركيا”.

إلا أن البيان وصف استمرار مشاركة أنقرة في برنامج تطوير مقاتلات F-35 الأمريكية بـ”المستحيل”، جراء صفقتها مع موسكو.

وتابع: “لا يمكن أن تتواجد المقاتلات مع منصة روسية لجمع معلومات استخباراتية (S-400)”.

وزعم البيان أن المنظومة الدفاعية قد تستخدم لكشف قدرات المقاتلات الأمريكية.

وكانت الإدارة الأمريكية هددت تركيا باستثنائها من برنامج مقاتلات F-35، إذا حصلت على منظومة S-400 من روسيا.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء وصول أجزاء المنظومة الدفاعية S-400.

وتعد S-400 من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا في العالم، وهي من إنتاج شركة “ألماز-أنتي”، المملوكة للحكومة الروسية.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. الصناعة الأمريكية من الواضح ليست بالكفاءة التي تروج لها والأمثلة كثيرة… من نضام الباتريوت وفشله الذريع في إسقاط الطائرات اليمنية المحلية الصنع و تحت حصار مطبق… الي درة تاج الصناعة الحربية وهي طائرة التجسس التي أسقطتها الحرس الثوري بصاروخ محلي الصناعة.
    يبدو أن تركيا إقتنعت بأن لا مصلحة لها في إشتراء الخردة الأمريكية لاسيما و أنها باهضة الثمن

  2. الدول التي يحكمها زعماء و نخب و مراكز دراسات… أما نحن هههههه ، لنا حكام و فقط.

  3. الي الأخ خالد وهل تعتقد بأن روسيا بهذه السذاجة! الجميع يبحث عن مصالحه ونحن جماعة أبو عرب كومبرس وليس علينا غير دفع الفواتير النقدية والعينية من دماء المسحوقين.

  4. لم لا تبيع أمريكا طائرات الاف 35 الي ايران ؟ لا اعتقد انها تمانع

  5. لعبة ضحك على الذقون بين أميركا وشريكها الإستراتيجي تركيا لكي يتم فك شيفرة الأس ٤٠٠ وعندها ستستطيع أميركا تصنيع الطائرات التي ستتغلب على الأس ٤٠٠ و أس ٥٠٠ وهل يُعقل ان أميركا التي تختزن سلاح نووي في قاعدة انجرليك التركية ان تتخلى عن تركيا

  6. وكأنهم بقرارهم هذا يدفعونهم دفعا لشراء السوخوي ٥٧ !!

  7. كلام في ألهوا … عندما يقول ترامب لا في نعم … والايام بيننا!

  8. ….يبدو ان الطرف التركى كان متعمدا فى تصرفه تجاه الطرف الامريكى…بتعاقده على انظمة الاس 400…كيف دلك …حسب الهيئة العلمية لمجمع الطيران والفضاء التركية …فان اول طائرة شبحية مقاتلة. تحمل
    الجنسية التركية .طائرة..T.F.X .سيكون بمقدورها الطيران والاستعراض .بحلول سنة 2023…اقصى تقدير…عندما نبحث .فى المواقع المتخصصة فى ميادين الطيران ..نجد ان المساهمة التركية فى مشروع
    F.35 الامريكية .كانت مساهمة دات قيمة تكنلوجية نوعية …حيث ساهم الجانب التركى فى ابحاث الايروديناميك والالكترونيك والابتوالكترونيك / OPTO ELECTRONIQUE الالكترونيات البصرية كما ساهم او شارك فى ابحاث الياف الكربون FIBRES CARBONES .وفى تصميم الهيكل الخارجى للمقاتلة…وكما يقال .هى ضربة معلم. وتدل على دكاء كبير من الجانب التركى .بحيث ان تلك المشاركة
    مهدت للجانب التركى …سرقة بعض المعطيات العلمية والتكنلوجية الحساسة ..ووظفت لاحقا فى برنامج الطائرة الوطنية …هدا اختصارا للقضية… دون التطرق الى الجوانب السياسية والاستيراتيجية فى قضية
    انسحاب او ابعاد الجانب التركى من البرنامج الامريكى للمقاتلات الشبحية

  9. البديل الروسي ل F35 معد وجاهز منذ سنتين وهو من روسيا وهو افضل تكنولوجيا وارخص ومع خصم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here