واشنطن بوست: كوريا الشمالية تخفي انشطة نووية على ما يبدو

واشنطن ـ (أ ف ب) – كشفت معلومات نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” السبت ان كوريا الشمالية التي تعهدت خلال قمة تاريخية التقدم باتجاه نزع اسلحتها الذرية، تسعى حاليا الى اخفاء انشطة نووية عن الولايات المتحدة.

وكتبت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين طلبوا عدم كشف هوياتهم، ان مؤشرات تم الحصول عليها منذ قمة الثاني عشر من حزيران/يونيو بين الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، تدل على وجود مواقع سرية للانتاج وتطوير وسائل تهدف الى اخفاء انتاج اسلحة نووية.

ونقلت الصحيفة عن هذه المصادر ان كوريا الشمالية تنوي الاحتفاظ بجزء من مخزونها النووي ومن مواقعها الانتاجية، عبر اخفائها عن الولايات المتحدة.

وهذا يعني ان كوريا الشمالية تنوي مواصلة برنامجها النووي مع انها تعهدت لواشنطن السير على طريق نزع السلاح النووي.

وخلال القمة مع ترامب، اكد كيم التزامه “العمل باتجاه” اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.

وفي نهاية الاسبوع، اكدت شبكة التلفزيون الاميركية “ان بي سي” ان بيونغ يانغ تزيد انتاجها من الوقود النووي المخصص لاسلحة ذرية في عدد من المواقع المخفية.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين في الاستخبارات لم تذكر اسماءهم ان كوريا الشمالية تنوي “انتزاع كل تنازل ممكن” من الولايات المتحدة بدلا من التخلي فعليا عن اسلحتها النووية.

وصرح مسؤول اميركي للشبكة “لا دليلي على انهم (الكوريون الشماليون) يخفضون مخزوناتهم او انهم اوقفوا انتاجهم” النووي. واضاف “هناك ادلة لا لبس فيها اطلاقا على انهم يحاولون خداع الولايات المتحدة”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here