واشنطن بوست: خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط لن تتضمن على الأرجح إقامة دولة فلسطينية وستعمل على تحسين ظروف حياة الفلسطينيين

واشنطن ـ (د ب أ)- نقل تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”، عن مصادر مطلعة، أن مقترح “صفقة القرن” الذي تعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إعداده سيتضمن تحسين ظروف حياة الفلسطينيين، إلا أنه لن يتضمن على الأرجح إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يطرح البيت الأبيض حزمة السلام التي طال انتظارها خلال الربيع أو بداية الخريف القادم، بعد جهود قام بها جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره.

وذكرت الصحيفة أن الخطة تمثل جهد ترامب لوضع بصمته على الدبلوماسية في صراع مستمر منذ عام 1948 ، ومن المرجح أن تركز بصورة كبيرة على المخاوف الأمنية الإسرائيلية.

ووفقا للصحيفة، فقد قال ترامب لأصدقاء إنه يرغب في قلب الافتراضات التقليدية بشأن حل الصراع، ولكن على عكس دبلوماسيته الشخصية التقليدية مع كوريا الشمالية، فإن ترامب أوكل بصورة كبيرة جهود سلام الشرق الأوسط لصهره.

وأضافت أن معظم المحللين يرون أن فرصة نجاح كوشنر ضئيلة للغاية في أمر فشلت فيه الجهود المدعومة من الولايات المتحدة لعقود. كما أن فرصه تتضاءل بسبب ما تولد لدى الأوروبيين وبعض القادة العرب من إحساس بأن ترامب كشف أوراقه من خلال سلسلة من الإجراءات المحابية لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر تتحدث مع فريق كوشنر أنه وغيره من المسؤولين الأمريكيين ربطوا السلام والتنمية الاقتصادية بالاعتراف العربي بإسرائيل والقبول بصورة الوضع الراهن “للحكم الذاتي” الفلسطيني وليس “السيادة”.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. واحد من الناس
    يا أستاذ دعكم من ربط جميع مشاكلكم بالدين ولوم الآخرين، وزج الله للقتال والدفاع عنكم،،، الله وهب الإنسان العقل والتفكير، إذا العرب لا يعملون من أجل استرداد حقوقهم ولا يفكرون في حل مشاكلهم بأنفسهم ودائما ينتظرون ان تأتيهم الحلول من الخارج،، إذا العرب لا يثقون ببعضهم البعض،، إذا العرب يتآمرون ضد بعضهم البعض،،، الزعماء العرب لديهم قدسية وانتقاد أي زعيم خط أحمر وأي زلة لسان تؤدي بالشخص إلى الهلاك ويصبح من الماضي،،، يا أخ هل هناك دولتان عربيتان علاقتهما طبيعية،،، العرب لا يعترفون بأخطائهم،،، العرب دائمو الشكوى يتكلمون كثيرا يعملون قليلا أو لا يعملون حتى،، يستوردون العمالة من دول أخرى،،، إذا بالله عليك بعد كل الذي ذكرته هل تعتقد ان الله سيهلك العالم من اجل عيون العرب .

  2. واحد من الناس
    يا أخ أطمئنك نحن هنا في الولايات المتحدة بخير فلا تقلقوا علينا، نصيحة من القلب لا تستبقوا الأمور والنتائج، حاوروا الرئيس ترامب فهو الوحيد الذي يملك أدوات الضغط على إسرائيل، خففوا من الشكاوى والنقد المتشدد.

  3. أسال الله ان يمد في عمرك وترى دولة فلسطين من النهر الى البحر وعاصمتها القدس بأم عينك .

  4. كيف يريد تحسين حياة الفلسطينيين وهو عاجز عن تحسين حياة ابناء وطنه ، اليس بهذا شيء مثير للسخرية وللضحك ،

  5. وخطط الفلسطينيين في جميع انحاء العالم هي تدمير الكيان الصهيوني ومن تساندة من دول العالم ، والله هو المدافع والمقاتل الوحيد الذي سيقود هذا العالم إلي الهلاك إن لم يأخذ الفلسطينيين حقهم وغير الفلسطينيين من بلدان العالم ، فمن باستطاعتة تحدي من يعلم ماذا يخطط قبل أن يعلنه للناس ، ومن بيدة وبامرة يسير كل شيء ، ومن يدمر من يعصاة ويعصي ما امر به الله ،
    إني اتحدي الكون بأسرة ومنهم شياطينكم التي تعدوا كالجرذان عندما تراني .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here