“واشنطن بوست” تفجر المفاجأة: الرئيس الأمريكي قرر رسميًا رفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي وسيكشف دور بن سلمان

واشنطن- وكالات- كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قررت نشر تقرير الاستخبارات الأميركية حول دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

التقرير خلص، وفق الصحيفة، إلى أن ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي داخل سفارة بلاده في تركيا عام 2018، لافتةً إلى أن مسؤولاً كبيراً في وزارة الخارجية السعودية رفض التعليق على توقيت أو محتويات التقرير الأميركي.

كذلك أكدت أن إصدار التقرير عن مقتل خاشقجي، سيؤدي إلى توتر العلاقات الأميركية السعودية وسيتجه بها نحو  مستويات متدنية.

“واشنطن بوست” ذكرت أنه من البداية كان واضحاً بالنسبة لوكالة الاستخبارات تورط ابن سلمان بمقتل خاشقجي وبأنه هو من أمر باغتياله، لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أصر على تجاهل ما توصل إليه التقرير من معلومات وحقائق، وأقدم على حماية ابن سلمان، واصفاً عملية قتل خاشقجي بأنها “عملية مارقة”.

وتابعت القول: “لقد تفاخر ترامب في مقابلة مع بوب وودوارد بأنه “أنقذ مؤخرته” من محاولات الكونغرس لتحميل ولي العهد المسؤولية”.

وأردفت الصحيفة قائلة: “في أوائل عام 2019، أقر الكونغرس قانوناً يمنح إدارة ترامب 30 يوماً لتقديم تقرير غير سري من مكتب مدير الاستخبارات الوطنية، لتحديد أسماء ودور كل مسؤول سعودي حالي أو سابق في السعودية له علاقة بمقتل خاشقجي، لكن ترامب تجاهل طلب الكونغرس، مشدداً على أنه لن يقدم أي معلومات إضافية على المستوى غير المصنف، ثم أرسلت إلى الكونغرس نسخة عن التقرير السري للوكالة.

كما نقلت عن أشخاص مطلعين على الأمر، أنه سيتم نشر التقرير الأسبوع المقبل، وهو ملخص غير سري لنتائج استخباراتية حول قضية خاشقجي، مؤكدة أن نشر هذا التقرير قد يجعل الأجواء مشحونة أكثر بين إدارة بايدن والرياض.

وذكر الخبير الأميركي ديفيد أوتاوي، أنه بعد صدور التقرير سيتعين على بايدن تحديد علاقته بالقيادة السعودية، والخطوات التي سيتخذها رداً على ذلك، مضيفاً أن “هناك الكثير من الأشياء التي تلقي بثقلها على العلاقة”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

34 تعليقات

  1. الأخ الحبيب محمود الطحان ” أعوذ بالله ان اجرحك. ..وادعوك لإعادة قراءة مداخلتي. فلموصوف كونه أشد خطرا هو الرئيس الإمريكي “بيدين. وليس أنت أعوذ بالله ان اكون من الجاهلين أخي محمود الطحان انت كونك فلسطيني حر ومناضل. دعوتك للحياد. حين تقرر إمريكا التخلص من أدواتها في المنطقة العربية لأنهم هم من نفذوا مخططات إمريكا. ..
    ادعوك لإعادة قراءة مداخلتي. فأنا خاطبتك كأخ ورفيق كفاح مشترك ..
    تقبل فائق الإحترام والمودة .ولرءي اليوم وعميدها
    الدكتور “عبد الباري عطوان “أزكي تحية
    ففلسطين وشعبها هي في القلب دوما وأبدا .
    ومن أجلها نعاني …
    تحياتي ..

  2. أخي المحترم محمود الطحان ……. لا أظنك بحاجة لمن يدافع عنك كالسيد غازي الردادي فمواقفه معلنة للقاصي والداني وأنت بشعورك الوطني الصادق ( أو هكذا أشعر ) تقف معه على طرفي نقيض ، صدقا أقولها ان دفاعه وأمثاله عما كتبت ( ومن خلال متابعتي لتعليقاتك ..فديدنك هو الدفاع عن كافة الحكام العرب في المنطقة باستثناء محمودعباس ) لن يشرفك بل هوبمثابة تأكيد باتهامك ، نحن نعلم مواقف الشعوب العربية من فلسطين وأهل فلسطين ومحبتهم لها ولهم ، كذالك وفي الوقت نفسه نرى أفعال من تدافع عنهم من الأنظمة والحكام ، رجاء الآن ومستقبلا لا تخلط الحابل بالنابل ، حافظ على نقاؤك ؛؛؛؛؛

  3. إلي المعلق الأشعري
    ردك علي تعليق الأخ محمود الطحان هو رد معيب ومخجل لأنك لو كنت عربي أصيل لا يمكن إتهام إنسان يحترمه الجميع ومعروف عنه انتماء لفلسطين واهل غزه يعرفون عائلته فلا داعي لبث سموم بكلامك السخيف أنت تجعلنا نكره من تدافع عنهم لأنك تشتم وتتهم شرفاء هذا الموقع المحترم الذي نحترم مكانته الثقافيه وليس السوقيه

  4. الأخ الأشعري يملك من الحقد والكراهيه حتى تظن انه يحقد ويكره نفسه . قد يكون السبب هو الشعور بالدونيه والنقص . المهم يا اخ أشعري ماذا قال الاخ محمود الطحان لترد عليه بتعليق فاشل ومخجل . يكفي الاخ محمود احترام الجميع له سواء اختلفنا او اتفقنا معه تبقى حرية رأي المهم اخلاقه واحترامه مع الجميع ..
    تحياتي ..

  5. الى الأشعري ….. أحسنت وأبدعت بتعليقك ؛؛؛؛ هناك حدود …. امساك العصى من الوسط على الأغلب اما أن يكون جبنا وخوفا أو نفاقا ،،،،،

  6. إلي السيد الأشعري المحترم
    أشكرك علي كلماتك الطيبه بحقي ووصفك لي أنني أشد خطرا على الشعب الفلسطيني بسبب كلمه قلتها وكنت اعمل بما تعلمناه كعرب ومسلمين بأنني أنا وأبن عمي علي الغريب وأنا وأخي على إبن عمي
    فما بالك حين يكون الغريب أمريكا الحاميه والحاضنه لإسرائيل ولولاها لما استمرت إسرائيل في البقاء
    بغض النظر عن وجهة نظرك بالسعوديه فإن الإختيار لكل عربي حين يكون بين امريكا والسعوديه أو الصومال أو السودان فإنني ساقف مع أي طرف يكون مقابل امريكا أو إسرائيل وهذا لا يعني مطلقا أنني مؤيد لسياسة السعوديه فيما يجري في حرب اليمن
    أرجو أن نفرق بين الاحقاد والواقع وأنا لست بحاجه لشهادتك مادامت نظرتك مليئة بالحقد دون تمييز وفلسطين ليست بحاجه لمنظرين لأي جهه وأكرر شكري لك بالتوفيق والصحه
    للعلم فقط من المؤكد إنك تعرف وتسمع أن معظم الاخوه من الشعب السعودي العربي الأصيل هم مع القضيه الفلسطينية قلبا وقالبا ولا اريد الحديث عن النظام السعودي أو أي نظام عربي لأنه ليس من اختصاصك ولا اختصاصي

  7. ابن الجزيرة المقهور. من قلبي بدعيلك و بدعي للشرفاء من أمثالك. كلامك يا أخي أفاض الدمع من عيوني.

  8. يبدو أن بن سلمان قـد اسـتـنجـد بالإسرائيليين لـرسم خطة “ذكية” تـساعده على التـخـلص من جمال خاجقجي ، دون تـرك أي بصمات للجـريمة .
    وليس بالمستـبـعد أن تكون اسرائيل هي التي قدمت الخطة لمحمد بن سلمان ، و بذلك تـكون قد قدمت له المساعدة التي طلبها ، كـدليل على “حسن العلاقة” بين آل سعود و اسرائيل ، و كـتمـهيد للتطبيع الجاري بين البلدين .
    هـكذا فـعـلت اسرائيل عندما استعصى الأمر على تركيا القبض على عبد الله أوشلان ، حين أتت به و قدمته للأتراك على طبق من ذهب .

  9. استغرب كثيراً من بايدن لتركيزه على خاشقجي وكان هذا القتيل هوا الوحيد الذي قتل خلال السنوات الأخيرة ألم يسمع هذا الرئيس عن مجازر بشار في السوريين ألم يرى ماذا حل بليبيا والعراق واليمن على يد ايران واذنابها القتلى بالملايين في انحاء البلاد العربية وهذا الرئيس لايذكر سوى خاشقجي وموته ونحن نرى البيض الامريكيون ماذا يفعلون بالسود ورأينا معاملتهم البعيدة عن الإنسانية اتركو الكذب لم يعد احدا يصدقكم

  10. أعجب وأستغرب هاذا التعاطف الذي ينطوى على كمية هائلة من السذاجة فالبعض يدعونا للوقوف مع السعودية وإميرها. الفارس المفروس ..
    الأخ “محمود الطحان “من العيب الدفاع عن مجرم
    تلطخت يديه بمثل تلك الجريمة الوحشية البشعة
    والتي تعتبر عار على العرب وعلى الإسلام بكل مايمثله من قيم إنسانية سامية ..وبدماء وأشلاء عشرات آلاف الأبرياء في اليمن . ومصر على إستمرار العدوان والحصار لشعب عربي بل هو أصل العرب وليس ذالك فحسب بل هو يعمل على تقديم اليمن وسوريا وفلسطين هدية مجانية لأحبابه ، نتن ياهو وكوشنر. … لكل جريمة. عقاب …ومن يدافع عن مجرم هو شريك له. …
    انصحك نصيحة أخوية أن تجلس القرفصى مثلما انا أفعل حين اتابع أخبار كهاذه. فهي أخبار سارة كونها عبرة لمن يريد أن يعتبر .ِ. من عملاء إمريكا وأدواتها في المنطقة. شكرا بيدين. ..
    وان كنت أعتبرك أشد خطورة على مستقبل الشعب الفلسطيني. المظلوم لكن مجرد ألإذلال والتنكيل بكلاب إمريكا المسعورة التي وضفتهم زمنا لنهش لحومنا البريئة في كل مكان . هاذا يكفي لأن اقول شكرا. ولا يلوم المجرمون الوضعاء إلا أنفسهم .
    لأنهم طغوا وبغو على دول الجوار واستقوو بالصهاينه. ورفضوا كل دعوة للتعقل والحوار …
    تحياتي. رجاء النشر

  11. ما يقوله السيد بايدن وما سيفعله ( هذا ان فعل ) بموضوع مقتل جمال خاشقجي ليس مهما ، المهم هو اذا ماثبت تورط محمد بن سامان شخصيا بجريمة القتل ، فما الذي سيفعله السيد بايدن مع رئيسه السابق ترامب والذي اعترف علنا بأنه قد قام بحماية مؤخرة بن سلمان ( ما يعني ضمنا علمه بالجريمة التي اقترفها ) أسأل السيد بايدن كذالك كل أمريكي أليس من يتستر ثم يحمي قاتلا ألا يعتبر بموجب قانونكم شريكا بالجريمة ؟؟؟؟ فما بالكم والفاعل هنا أكبر رئيس دولة في العالم ؟؟ كذالك هي من تدعي لريادة الحرية وحقوق الأنسان ، لننتظر ونرى هل سيقدم للمحاكمة كما بن سلمان ؟؟؟؟؟؟؟

  12. الى السيد المغترب اسمح لي يا سيدي ان اخالفك ماذا تريد من السيد اردوغان أن يفعل بجريمة مخطط لها ووقعت على اراضي تركيا هل تريد منه التكتم عليها ولماذا اختاروا مخططوا هذه الجريمة تحديدا تركيا ولماذا لم ينفذوها في أمريكا او بريطانيا السبب واضح جدا وهو ان الساسة العرب يعرفون ذلك ويتكتمون على هذا الأمر وهو منع العرب من التقارب مع تركيا وخطط لهذه الجريمة لايقاع شرخ بين تركيا والعرب لان لو وقع هذا التقارب لكان ذلك تحالفا عربيا تركيا قد يؤثر على الكيان الغاصب وتذهب أموال العرب الى تركيا بدلا من الغرب وهناك دول عربية لديها علم بتاريخ وقوع الجريمة فإنني ناصح لساسة الخليج بأن لا تعتمدوا على أمريكا فتركيا دولة سنية إسلامية لديها القدرة على حماية دول الخليج من إيران وإسرائيل فاعتمادكم على امريكا لن يزيدكم الا خبالا.

  13. سيد هاوي السياسة
    اتفق معك تماما مع بعض الاضافات
    ابن سلمان من تركة ترمب و يجب تصفيتها
    ابن سلمان قضى بدون رحمة على حلفاء الدمقراطيين فى السعودية
    اعتقلهم طردهم و صفاهم
    و الاهم من هذا كله هو قضية قطر
    قطر حليفة للدمقراطيين واراد ابن سلمان اجتياحها و تذكروا استماتة تلرسون في الدفاع عنها دون جدوى و قد كلفه ذلك منصبه
    الدولة العميقة تعد فاتورة ثقيلة على ابن سلمان تاديتها
    ليونته السريعة اتجاه قطر تفسر بمحاولته تجنب المقصلة الديمقراطية
    و كذلك الامر بالنسبة لحلفائه تصالحوا مع قطر دون ثمن واضح

  14. ” جاك الموت ياتارك الصلاه” ان شاء الله استجاب لدعوات المظلومين على هذا المارق الذي جعل نسائنا ينزعن ثوب الحياء والحشمه ويعملن بائعات يزاحمن الرجال باسم حقوق المرأه بينما لم نر ولو صوره لزوجته المصون وأبشركم بان الصغير والكبير يدعو عليه بان الله يعجل له العذاب فى الدنيا قبل الاخره وان تكون نهايتهم مثل نهاية البرامكة فالأسعار عندنا نار والراتب لايكفينا الحاجه وتسلط على اخواننا المقيمين الذين ساهموا فى بناء بلادنا برفع الرسوم والترحيل بينما ينفق موارد الدولة على مشاريعه العبثيه فنادق ومنتجعات وتصفية حسابات اسأل الله العزيز الحكيم فى هذا اليوم الفضيل ان يُرينا فيه عجائب قدرته قولوا آمين.

  15. الغرب و امریکا یسخدمون مثل هذه الاحداث کورقه للضغط علی دول الشرق الاوسط کلما کثرت الاوراق کثرت مشاکل المنطقه

  16. بينما كنت ابحث عن تعليقات قديمه وجالبعير الأهبل – عمانOctober 4, 2016 at 6:54 am
    مما لا شك فيه ان المآزق تولد طاقات لا تتأتى في زمن الراحه والتنعيم – واليوم يمر الخليج العربي بما يسمى
    بالمأزق التاريخي الذي يوجب على صانع القرار ان يواجهه – ليس للخروج من المأزق فقط وانما لرسم المستقبل
    واستشراف مسيرة وحياة المجتمع ككل ولا يصلح فيه الترقيع من هنا او هناك او اتخاذ قرارات بناء على ردات
    الفعل سريعا ما نكتشف بعدها ما اكتشفه الخياط الفاشل في تقييف الجاكيت او البدله فقد يصلح الأكمام فلا تتسق مع
    طول البنطلون او يضيق البنطلون فلا يتوافق الشكل مع الجكيت – ودائما عليه ان يدرك بأن البدله القديمه لم تعد
    تتوافق مع تطورات بنيانه الجديد ولا بد من بدله جديد لتحفظ له قيافته بمعايير تطورات جسمه خلال هذه المرحله
    من حياته اما ترقيع القديم فلم يعد يجدي نفعا كما البكاء على الأطلال لا يعيد محبوبه ..!!! ودول الخليج وضعها
    مأزق اليوم أمام لحظة الإختيار التاريخيه ولا يصلح فيها التأجيل والترقيع في القرارات ولا بد من ان اعادة الدراسه
    لإستشراف المستقبل ووضع اسس جديده تتوافق مع العصر واحتياجات اليوم والمستقبل شامله في بنائها السياسي
    والإقتصادي والثقافي الإجتماعي وبدون هذا فالإضمحلال هو البديل للأسف …!!!!
    ** قد تكون نقاط الأستاذ عبد الباري التفصيليه ولا اخفي انني اجد فيها من عناصر ردة الفعل للحدث اليوم الشيء الواضح وفي ظني ان هذا سوف يؤثر سلبا في نجاح تتوخاه المصلحه الطويله لهذه الأوطان الخليجيه او تصبح كمن يهرب من الدلف الى المزراب والصحيح فالمطلوب حسم الخيارات بدلا من الدلف او المزراب بضرورة البناء لبيت بدون دلف او مزراب – او لنسميها ثوره حقيقيه { وليست كل الثورات دمويه } ثوره سياسيه واقتصاديه واجتماعيه ثقافيه تتوافق مع الحياه الجديده ببناء مجتمعات جديده بثقافه وبمعايير تلتقي وترتقي مع الحياه في المجتمعات الحديثه وفك آسار قيود ثقافيه واجتماعيه طالما كانت معطله لتقدم المجتمعات ….!!!
    ** طوال سنوات الرخاء المادي في مرحلة الرواج لأسعار البترول اهتمت دول الخليج بالتنميه الترفيهيه في البناء
    والإنشاءات من شوارع وبنيان واسواق عامره بكل شيء لكن هذا لم يتوافق مع الثقافه المجتمعيه الحديثه للإنسان
    ومن هنا بان التناقض بين استخدام ادوات الحضاره الحديثه وعقليه ثقافيه مكبله بقيود قرون من التاريخ الثقافي –
    فوجد رفاهيه واسعه في ثقافه لم تعد تصلح لهذا الزمن – وبدأت ارهاصاتها تطفح على السطح برفض الأجيال الجديده للواقع الإجتماعي والسياسي ورفض السلطه الدينيه للفكر الديني ومؤسساته والنفوذ القبلي وتملك مقدرات المجتمعات الماديه والسياسيه – قد يقول البعض لم تقصر دول الخليج في التعليم – وهذا صحيح .. ومن من قال
    بأن الثقافه هي التعليم فالتعليم شيء والثقافه شيء آخر فقد يكون الإنسان متعلما للدرجات العلا ولكنه غير مثقف
    والثقافه اول ركائزها حرية التفكير بينما التعليم فهو دعنا نسميخه بقولبة الفكر والقولبه بمعنى حفظ ما يقال كقالب
    صناعة الكعك المتماثله او قوالب الطوب المستخدم في البناء –
    في ظني لو انني اردت ان اصف حلا للمأزق الحالي لدول الخليج فأني اعود الى تعليق كنت قد كتبته في 30 سبتمبر الحالي على موضوع مقال الأستاذ عبد الباري عطوان السابق { فيتو اوباما سقط بطريقه مخجله في مجلسي
    الشيوخ – بتاريخ 29 سبتمبر الحالي اي منذ 4 ايام – وتعليقا على تعليق من علق تحت عنوان (الخير للإنسانيه ) في نفس مقال السيد عبد الباري – وهذا التعليق كان في 3 نقاط قد تشتمل في مضمونها كل النقاط او معظم النقاط التي وردت بمقال الأستاذ عبد الباري الذي هو بلا شك اوسع تفصيلا من تعليقي واكثر تحديدا للخطوات المطلوبه والفرق فقط هو في انني اردت التعليق غير محدد ومفتوح لإختار الطرف الساعي للحل للنقاط التي التي يراها واولياتها – وما ورد في تعليق الأستاذ عبد الباري اكثر تحديدا لهذه النقاط …!!!!ونص تعليقي هو :-
    ** لدى السعوديه المثل- فقد فرض الغرب { اروبا وأمريكا } حظرا إقتصاديا على روسيا سواء الآن او في زمن
    الإتحاد السوفيتي ، فماذا فعلت روسيا والإتحاد السوفيتي او حتى ايران – فقد تبنوا خططا كل منها تكمل الأخرى :-
    1- التصالح مع محيطها واطفاء حرائق الخلافات وتقديم المصالح المشتركه بدلا من اثارة الخلافات والتنازع – وبهذا جعلت محيطها بعيدا عن التجاذبات وأمنت من احكام الحصار عليها والإنشغال في قضايا تضرها وتؤثر على استقرارها الداخلي واضيف وتهدد امنها القومي …!!!
    2- الإعتماد على الذات بتنميه حقيقيه تفجر طاقاتها الكامنه انسانيا واقتصاديا واضيف وسياسيا وثقافه مجتمعيه – ودائما هناك طاقه كامنه في كل المجتمعات يمكن استخدامها والتركيز عليهاوالبناء من خلالها ….!!!
    3- البحث عن حلفاء جدد تبني العلاقه معهم بالنديه تستفيد وتفيد من التقاء المصالح المشتركه بينها –
    ** فنهضت واصبحت قوه قادره على الصمود أمام اي محاوله لتركيعها واعادتها الى حظيرة التبعيه للآخر والإعتماد عليه ….!!! { كما أظن ان لا تناقض بينها وبين مجمل ما ورد في تعليق الأستاذ عبد الباري الا في التفاصيل من خلال نقاط السيد عبد الباري وإن كانت بعد التفاصيل تحمل في مضمونها ردة الفعل التي ربما
    ( في ظني وربما اكون على غير الصواب ) ستؤثر سلبا على المدى البعيد –دت هذا التعليق للبعير الاهبل رحمه الله تعالى راجيا من القراء ان يد

  17. كثُرَت التحاليل والتعليقات والمداخلات حول هدف بايدن ونواياه ومقارنتها بنوايا خلفه ترامب.
    لا نعرف ما الذي يريده بايدن بالتحديد.. لكن الحقيقة هي ان الإدارة الامريكية والرؤساء الامريكيين قلوبهم ليست علی خاشقجي ولا اي مواطن سعودي ولا عربي ولا مسلم.
    هم فقط يبتزون الدولة والقيادة والنظام السعودي بأمر اوقعوهم به من شدة الغباء والهوس بالحكم وجنون العظمة والمراهقة بالسياسة. ولطالما هذه الدولة وهذه البلاد محكومة من هكذا مراهقين فإن مسلسل الابتزاز والحلب والاستباح سيستمر ويدوم طويلا..

  18. الخليلي ابو سارهSeptember 15, 2019 at 3:51 pm
    بدون مقدمات
    هذه الحروب بالوكاله تصب اولا واخيرا في مصلحه العدو
    اضعاف العرب واستنزاف العرب لمصافحه من؟
    على ال سعود آل يستيقظوا يفهموا انهم المستهدف الاول والاخير.
    على السعوديه للانسحاب من حرب اليمن فورا قبل فوات الأوان.
    هذه الضربات الدقيقه من صنع الاغراب حتى لو تبناها الحوثيون.
    حما الله العرب جميعا
    لست مع عدوان السعوديه وانخراطها بتدمير الوطن العربي واكرر على السعوديه مراجعه حساباتها فورا.

  19. تعليق الأخ الفاضل المغترب هو الأقرب للعقل أردوغان تاجر بقضية خاشقجي وصنع منها مسلسل هندي كل يوم يخرج علينا بخبر نوع من الابتزاز والآن جاء دور بايدن مطلوب من جميع العرب شعوب وحكومات مساندة الموقف العربي مهما كانت العواقب لأن مناصرة أخ افضل من تشجيع كل ما هب ودب من مبتزين

  20. اذا صح الخبر فيمكن القول ان محمد ابن سلمان ضاع مستقبلة السياسي

  21. شيء محير!.. كيف يتواصل وزير الدفاع الأمريكي بالأمس مع بن سلمان وهم قد قرروا نشر التقرير..لغز؟!

  22. تريدون حاكما مثل عمر بن الخطاب رضي الله كونو رعية كرعية عمر

  23. بكل تأكيد ولي العهد يعلم بكل تفاصيل العملية..بل اكد الامر بعد الرجوع اليه من كتيبة الاعدام التى ارسلها مستشاره..وبعد ثبوت ذلك لابد ان يحاكم ترمب بأعنباره متسترا..الامر الذي اضر كثيرا بسمعة الولايات المتحدة..

  24. راجعوا تعليقي حول تقرير جريدة “نيزافيسيمايا غازيتا” عن وضع بايدن لمحمد بن سلمان في مكانه الصحيح و عدم التعامل معه بل التعامل مع نظير بايدن و هو الملك سلمان، و أن هناك ضغوطات أمريكية للإفراج عن ولي العهد السابق محمد بن نايف و قارنوه بما يحتويه هذا الخبر من حقائق لتتأكدوا بأن ساعة الصفر قد إقتربت

  25. أولا يمل السعوديون من المساومات الذنيئة من طرف امريكا والغرب ماذا ينقصهم حتى يعاملون كل مرة بالتهديد والمساومات ومن طرف من ؟؟؟؟؟
    من يعتبروهم اصدقاء لهم !!!!!!
    أين الخلل في الشخصية السعودية قيادة او شعب

  26. سوف لن يتخلى بايدن عن معاقبة ابن سلمان ليس فقط في قتل الصحفي جمال خاشقجي انما هناك ثأر قديم وهو تطاول محمد بن سلمان على الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما وكان بايدن حينها نائبا للرئيس وكل شيء موثق اضافة الى ذلك تعاطي ابن سلمان مع ترامب وتشجيعه له وبالتالي فان بايدن سوف لن يقبل الا بنتحية ابن سلمان عن ولاية العهد واختيار شخصا آخر بديلا عنه وهذا ما سيلجأ اليه ملك السعودية بتنحية ابنه المدلل ) ..

  27. الأهم من كل ذالك هو احدى هذه المصاير التي تنتظر كل عربي يفضل حماية نفسه وبلده وبمقابل معلوم من طرف غريب الدار على دينه واصله بحجة المصالح المشتركة.. بدلا من ان يؤاثر حماية مضمونة لنفسه وبلده من طرف شعبه بدون اي مقابل. المصير “الترامبي” ونتائجه المبتزة للمال وللذمة حتى النخاع وللمجهول.. ثم المصير الذي قد يكون مزدوجا إما بلون “ترامبي” ملتويا بفضيحة مدبرة وبنفس الابتزاز.. واما بتطبيق “العدالة الأمريكية الشاملة” المعروفة بتواطؤها وحيلها الخبيثة. اما النتائج سوف تكون هي هي لكل المصاير ما دام الضحية مسؤول عربي يلجأ بنفسه بحجج واهية لمغارات “الثعابين لحماية ذاته وبلده “. إذا دخل أحد منهم لهذه الجحور “الثعبانية” ولن يستدرك في الوقت المناسب خطورتها لن يخرج منها سالما.

  28. اعتقد التقرير ربما ينقذ بن سلمان من المسئولية حتى يتنسى للإدارة الامريكية للتعامل معه فمن غير المقبول دوليا أن تتعامل الإدارة الحالية المهتمة بين قوسين بحقوق الإنسان التعامل مع متهم بقتل صحفي فيظهر التقرير براءته ،، وربما يقدم بن سلمان تنازلات مختلفة في ملفات اخرى عالقة بعد تبرئته من المسئولية،، والله أعلم.

  29. الى الذين يهللون لهذا الخبر، لا تنسوا ان الاميركي ان اطاح بمحمد بن سلمان سيأتي بأمير اخر من بني سعود يكون اكثر اذعانا لأوامر واشنطن.

  30. الواشنطن بوست لا تقرر اذا كان ولي العهد السعودي مسؤولا عن مقتل الخاشوقجي أم لا . يجب على الحكومة التركية أن تتعاون كليا مع السلطات السعودية لكشف جميع الحقائق و تقديم ما لديها من معلومات وتحقيقات لتظهر الحققيقة التي ستؤكد عدم ضلوع ابن سلمان لا من قريب ولا من بعيد في هذه القضية .
    المسألة هي شلة زعران اعتقدوا أنهم بهذا العمل سيكسبون ود ولي العهد السعودي ! لكن ظهر لهم عكس ذلك وقد لاقوا جزاءهم .
    أمريكا تلقي اللوم دائما على الآخرين حتى في الجرائم التي اقترفتها هي وهي لا تعد ولا تحصى من جرائم حرب فيتنام الى الحرب الكورية الى احتلال العراق الى تخريب سوريا وليبيا ولا ننسى دورها في دعم الكيان الصهيوني على الأرض العربية الفلسطينية المغتصبة . تحياتي

  31. خلي الاسرائيليين ينفعوا عربان الردة الذين يدعمون من يحتل ارض ومقدسات العرب والمسلمين والذين دمروا سورية وليبيا واليمن لارضاء الامريكان عنهم
    واهمين انه بلدانهم ستنجو من الفوضى والتقسيم
    نشوف ماذا سيفعل لهم كوشنر والنتن ياهو

  32. لم نشك لحظة واحدة منذ الإعلان عن جريمة القتل البشعة التي استهدفت الصحافي ” جمال خاشقجي ” التي لم تشهد لها البشرية مثيلا ، بأن الراس المدبرة ” محمد بن سلمان ” وهي جريمة تنمّ عن غباء مطبق وتبين مدى قساومة القائمون بتنفيذها .. الغريب أن الجريمة صاحبها الكثير من الكذب والتضليل على أعلى مستويات مملكة يدعي حكامها أنهم يمثلون أكثر من مليار مسلم ، وانهم اهل دين يحترم الإنسان ويقدس الدماء .. كذبوا والله كذبة جعلتهم أضحوكة العالم وكشفت حقيقة هؤلاء القتلة الذين فقدوا الرافة والرحمة من قلوبهم ..

  33. .
    — الرئيس بايدن سيلعب نفس لعبه الرئيس اردوغان وهي المتاجره بدم الخاشقجي وابتزاز الملك سلمان عبر خشيته من معاقبه ابنه.
    .
    .
    .

  34. كل العالم كان على يقين أن بن سلمان هو الفاعل الأصلي بأمره بنشر المرحوم خاشقجي ؛ الأكثر يقينا من ذلك عندما يثبت التحقيق أن ” طرمب تستر على الجريمة ” واستغل ” سلطة الرئاسة ” للتستر على الفاعل الأصلي ؛ فشجعه بذلك على ” محاولة ارتكاب جريمة مشابهة في حق سعد الجبري ؛ وهذه المحاولة تؤكد أن بن سلمان مجرم بالفطرة وليس فقط تهورا !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here