واشنطن بوست: الاستخبارات الأمريكية رصدت اتصالات سعودية للقبض على خاشقجي قبل اختفائه في اسطنبول.. وبنس يؤكد أن “اف بي إي” مستعد لارسال اختصاصيين للتحقيق في اختفاء الصحفي السعودي إن طلبت الرياض ذلك

أنقرة/ أمرة أيتكين/ الأناضول: كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن استخبارات الأمريكية رصدت اتصالات لمسؤولين سعوديين يضعون خطة للقبض على الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، قبل اختفائه الأسبوع الماضي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.

واستنادًا إلى مصادر استخباراتية، قالت الصحفية الأمريكية إن المسؤولين السعوديين كانوا يخططون خلال الاتصالات لخداع خاشقجي واستقدامه إلى المملكة العربية السعودية ومن ثم إلقاء القبض عليه هناك.

ولا يُعرف بعْد ما إذا كان هدف المسؤولين السعوديين القبض على خاشقجي والتحقيق معه أم قتله، وعمّا إذا كان المسؤولون الأمريكيون قد أبلغوا الصحفي السعودي بالمعلومات المذكورة.

يشار إلى أن خاشقجي، قدم مساهمات كبيرة لصحيفة “الوطن” التي تعد منصة هامة للسعوديين الإصلاحيين، وهو أحد أكثر الصحفيين تأثيرا في الشرق الأوسط، وكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية. 

واختفى الصحفي السعودي بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي. 

 

يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه. 

فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إنّ خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك. 

والسبت الماضي، أعلنت نيابة إسطنبول فتح تحقيق حول اختفاء خاشقجي.

الى ذلك، أعرب نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليوم الأربعاء، عن استعداد بلاده للمساعدة بـ أي شكل في التحقيقات باختفاء الكاتب والصحفي السعودي، جمال خاشقجي.
وقال بنس في حوار إذاعي، نقلت عنه قناة الحرة المحلية إن واشنطن مستعدة لإرسال إخصائيين من مكتب التحقيقات الفيدرالي أف بي آي إلى القنصلية السعودية بإسطنبول، حيث شوهد خاشقجي للمرة الأخيرة، إذا طلبت الرياض ذلك.
واختفى الصحفي السعودي الشهير بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.
يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه، فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إنّ خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.
وكانت الخارجية التركية استدعت لأول مرة سفير الرياض لدى أنقرة، الأربعاء الماضي، أي بعد يوم من اختفاء خاشقجي، قبل أن تستدعيه للمرة الثانية الأحد للسبب ذاته.
كما طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية بإثبات خروج خاشقجي منها، بتقديم تسجيلات مصورة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

22 تعليقات

  1. السلام عليكم بدون لف أو دوران اردوغان رجل تاجر يبيع ويشتري فقد باع سوريا وفتح حدوده لكل من هب ودب لتخريب البلاد والعباد بغض النظر عن عدل حاكم سوريا أم لا هذا موضوع آخر كل هذا مقابل مال المحروقات الخليجية ومن الطبيعي والعادي جدا أن يبيع خاشقجي . وهذا سبب تمثيله وتقطيره للمعلومات الغزيرة التي يعرفها اأما الرئيس الأمريكي الصريح جدا الشفاف جدا التاجر جدا جداجدا فلا حياة خاشقجي ولا حياة مليون خاشقجي ولا حياة العرب أجمعين تهمه ما يهمه هو بلده ومال العرب وقد قالها صراحة قال أمريكا ستخسر الكثير من توقيف بيع السلاح للسعودية السلاح وليس التكنولوجيا الحديثة أو جزء من حقول السيليكون في أمريكا السلاح لأنه الأغلى ولأنه المتجدد على الدوام وكما قال بعضهم تحيا الموت المدرة للملاييرونقول في المملكة المغربية فلوس اللبن كيديهم زعطوط وتفسير الواضحات من المفضحات ولا شيء أحسن من سلام الأسلام ولا حول ولا قوة الا بالله
    ا

  2. its mega tragedy against humanity no hesitations on this truth YES HUMANITY IS FIRST
    YES FOR LEGAL EGALITARIANISM FOR ALL WITHOUT ANY SEGREGATIONS NOR HUMILIATIONS
    السكوت عن الحق شيطان اخرس ..ولن نسكوت علي الباطل وأجرامه وفساده ..
    راعي أغنام في وطني..ولا صاحب المليارات في الغربه المذله النذله ….
    نعم ..كل من يغادر وطنه لأي سبب من الأسباب يعد جريمه بحق الوطن والكرامه والشرف …
    نعم في كثير من الحالات مكره اخاك لا بطل …ولكن علينا ان نجد ما هذه العوامل التي تدعو الي الهجره والعمل ر علي إصلاحها او تغييرها ..بالكلمه الطيبه ..وب الأسلوب العلمي السلمي الحضاري الانساني لان الأسلوب البربري الهمجي يدمرنا جميعا ويدعم الربيع الاستعماري ويزيده غطرسه وقوه ..
    ولكن هل هذه الانظمه المعفنه الفاسده التي لا تعرف للرأي المخالف من وجود .حيث تعتقد بسفك دماء الناقد الإصلاحي ..او تهجيره تستطيع ان تغيير من واقعها الاجرامي أمام العالم …
    النشاشيبي
    نناشد شرفاء العالم من حكماء وكتاب وعلماء ومثقفين ومناصرين لحقوق للانسانيه ان تعمل علي أخذ موقف موحد من هذا الأجرام الذي يمسنا جميعا ..وينتهك كل الأعراف الانسانيه والحقوقيه والشرعية ..نعم المطالبه
    بمحاكمته المجرم الذي ساق الي هذه الجريمه ..ومن ساهم في تنفيذها ..مهما كان مركزه او سلطته او …نعم السكوت علي الحق سوف يدمرنا جميعنا ..ولن يسمح للانسانيه من وجود …
    نعم من قتل انسان كانه قتل الناس جميعا ..هذا هو ر شعارنا ..
    لو دمرت الكعبه كلها أهون علي من سفك دم انسان !!!
    فليعاقب المجرم علي اجرامه ..حتي نحافظ علي شعله الحريه مضياءه روح الحياه لكل مناضل شريف ضد الظلم والاضطهاد ..والعنصريه والاستبداد …
    حريه الراي هي الطريق والوحيد للحفاظ علي رقينا وتطورنا فلن يتغلب الجهل والبربرية علي العلم وحكماء ًه

  3. خاشقجى كان له تطلعات ثوريه و مخططات تشمل كل العالم العربى ولكن كانت مؤجله لحين حصوله على الجنسيه الامركيه … لهذا تم استجوابه قبل قتله … قتله في منزله او في الطريق كان اسهل ولكن استجوابه و اعترافاته و معرفة أفكاره كانت اهم بكثير من قتله .

  4. هذي دعوات المعتقلين ظلما وجورا والمصادرة حقوقهم في المملكة هي التي أوقعت المسؤولين في هذه الجريمة البشعة الحمقاء حتى ينكشفون ويفضحون امام العالم اجمع . . ان ربك لبالمرصاد

  5. عربيا
    السعوديه سقطت ولم يتبقى لها رصيد عربي مؤثر على صعي الشارع العربي.
    والان يجري سقوطها على الصعيد الدولي تمهيدا الثوره داخليه مفتعله.
    هذا ما كتبته لرأي اليوم منذ سنتين.
    خطه محكمه لتفتيت العالم العربي .
    لا يزال هناك متسع من الوقت لكي يعود ال سعود للصف العربي.
    ان الاوان السعوديه لان تمد يدها لاخوتها العرب وجبرانهادون استثناء.

  6. يمكن اطلاق اي وصف تريد على الخاشقجي الا وصف المسالم.
    من دعم الارهاب وشجع عليه وساهم في حملات تمويله ونظّر له على مدى سنوات، ودعا الى سفك دم الفلسطينيين من حماس واللبنانيين من مؤيدي المقاومة وجميع السورييين والعراقيين والليبيين من دون استثناء، لا يمكن ان يصفه بمسالم الا انسان يعاني من اضطرابات نفسية شديدة.

  7. فرق شاسع بين خاشقجي واوجلان ، خاشقجي سلاحه القلم وأوجلان سلاحه الرشاش والقنبلة ، خاشقجي رجل مسالم أما أوجلان فقد صنف إرهابيا ، علاوة على ذلك أوجلان تبرأ منه كثير من الأكرااد ، ولم يحزن للقبض عليه سوى حفنة من الشيوعيين .

  8. كل الأجهزة الالكترونية التي فرح بها الانسان العالمي البسيط هي من انتاج أمريكا لكي تسيطر على العالم بالكامل …
    الصين هي التي خرجت عن طوق هذا التجسس الامريكي العالمي
    عن نفسي لا أستعمل الفيزا كارت حتى لا تتجسس عليه البنوك وتعرف كل تحركاتي ومصروفاتي وتنقلاتي بالسفر
    ولا استعمل التليفون اطلاقا ,,, أستقبل فقط مكالمات عند الضرورة القصوى وهي قليلة وليس لي اشتراك مع أية جهة خاصة بالتليفونات …
    ودمتم

  9. يا معلق،
    بالفعل هناك فارق كبير بين الخاشوقجي وعبدالله اوجولان.
    عبدالله اوجولان مناضل كبير يعمل لاحقاق حقوق شعبة المهدورة في تركيا.
    بينما الخاشوقجيمجرد بوق سعودي مدفوع الاجر روج للارهاب الداعشي وشجع على نحر السوريين والعراقيين واللبنانيين والمصريين والليبيين في جميع ما كتب ومنذ سنوات طويلة.

  10. سيقوم الذباب الاليكتروني بلص التهمة بإيران و حزب الله و ستقوم بريطانيا باتهام روسيا و ستقوم أمريكا بمتابعة تقديم فواتير الحماية بالنهاية إسرائيل نفخت و طبخت

  11. حقيقة ماحدث للسيد جمال خاشقجى………هى عند الادارة الامريكية واجهزتها الاستخباراتية F.B.I..AND…C.I.A…اعتراض مكالمات المسؤولين السعوديين من طرف الاجهزة الامريكية شيئ عاد ادا مانظرنا
    للامكانيات التقنية الكبيرة لهده الاجهزة……نظام اشلون SYSTEME ECHELON الامريكى باستطاعته اعتراض جميع المكالمات الخاصة والعامة على الصعيد العالمى.

  12. وقال بنس في حوار إذاعي، نقلت عنه قناة الحرة المحلية إن واشنطن مستعدة لإرسال إخصائيين من مكتب التحقيقات الفيدرالي أف بي آي إلى القنصلية السعودية بإسطنبول، إذا طلبت الرياض ذلك.
    المقصود للمساعده في إخفاء اي أثر متبقي للمرحوم جمال داخل القنصلية واستعمال أحدث المواد قبل ان تقوم السلطات التركيه بذللك. بغض النظر الادله كافيه جدا جدا جدا .
    ١.إعطاء المرحوم الموعد للمراجعة
    ٢.ادعاء القنصليه في البدايه ان المرحوم لم يراجعهم(كاميرات المراقبه التركيه أثبتت دخوله القنصليه
    ٣.ثم تراجعهم والقول أنه راحتهم واخذ الأوراق وخرج (كاميرات المراقبه لم تثبت خروجه )
    ٤.إعطاء الموظفين إجازة عمل في ذللك اليوم .
    ٥.حضور فرقة الاغتيال والمجهزه بخبير التشريح ووو في ذللك اليوم للقنصليه ومغادرة تركيا بعد إتمام العمليه
    (تم نشر أسماؤهم وماذا يعملون ومن وجوههم تعرف أنهم يتعاطون اللازم من مخدرات لإتمام هذا الإجرام )
    ٦. حجوزاتهم في الفنادق كانت لأكثر من يوم ولكن بعد اتصالات السلطات التركيه بالسفارة وانتشار خبر اختفاء جمال بهذه السرعه اجبرهم على مغادرة تركيا بعد ساعات من وصولهم .
    جثة المرحوم والله اعلم لن يتم العثور عليها لأنها اختفت كيماويات لتحليل الجثه موجوده . يالهول هذه الجريمه البشعه ويالهول غباء فرقة الاغتيال والذين خطوطها .

  13. أوقات عصيبة تنتظر ولي عهد بني سعود و حكمهم.كيف يقدم هذا الأمير الطائف على هذه الجريمة دون حساب عواقبها الكارثية على مملكة بني سعود؟

  14. لماذا لم تبلغ المخبرات الاميركية اخونا السعودي بهده المعلومات؟ واذا زودته كيف نفسر ذهابه الى سفارة بلاده؟ هناك اسئلة كثيرة وسناريوهات متعددة. احدها: ان الرجل لا يزال حي يرزق وسيطلع للعلن حرا وسيغدو من اقوى الشخصيات المعارضة التي ستسعمل لتجريد بن السعود من كل اموالهم ومدخراتهم تمهيدا لطي صفحتهم الى الابد. Their Political Period Expired

  15. وكم معارض تركي امر ايردوغان باعتقالهم وجلبهم من خارج تركيا؟ من عبدالله اوجولان حتى اليوم؟ لماذا التركيز على السعودية وتناسي جرائم ايردوغان؟

  16. سوف يشنون حمله الذباب الالكتروني على الواشنطن بوست ويقولون انها صحيفيه صفويه فارسيه مجوسيه معاديه بسهوله ودون حرج سوف يقولون ذلك…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here