“واشنطن بوست”: العقوبات الأمريكية ضد إيران كبحت جماح “حزب الله” في سوريا.. و”المنار” الى الاقفال

 

 

 

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن تقليص التمويل من إيران نتيجة للعقوبات الأمريكية أجبر “حزب الله” اللبناني على اتخاذ سلسلة إجراءات تقشف، بما فيها سحب جزء ملموس من مقاتليه من سوريا.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته، أمس السبت، نقلا عن مصادر داخل “حزب الله” ومؤيدين له، أن تشديد إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوباتها ضد طهران تسبب بانخفاض حاد في التمويل الإيراني لـ”حزب الله”، ودفع “الحزب” إلى اتخاذ خطوات محسوسة لتقليص نفقاته.

ونقلت الصحيفة عن موظف في أحد المؤسسات الإدارية لـ”حزب الله” قوله إن عددا من المقاتلين في “الحزب” تم تسريحهم لإجازة غير مدفوعة أو نقلهم إلى قوات الاحتياط، مضيفا أن العديد منهم تم سحبهم من سوريا حيث لعبوا دورا مهما في القتال إلى جانب الحكومة.

وذكر مصدر آخر داخل “حزب الله” للصحيفة أن قناة “المنار” التابعة لـ”حزب الله” اضطرت إلى إغلاق بعض برامجها وإقالة موظفيها، علاوة على تقليص النفقات على برامج تزويد المقاتلين والموظفين وعوائلهم بالأدوية والأغذية مجانا.

وقال مصدر آخر داخل “حزب الله” إن المقاتلين والمسؤولين الذين لم يتم تسريحهم أو تحويلهم إلى الاحتياط لا يزالون يتلقون رواتبهم بالكامل، إلا أنه جرى إلغاء امتيازاتهم على الغذاء والوقود والنقل.

لكن عوائل مقاتلي “حزب الله” الذين قتلوا في المعارك ضد إسرائيل أو في سوريا لا تزال تحصل على التعويضات المالية بالكامل، ولا ينوي “الحزب” قطع هذه المدفوعات.

وأقر مسؤول رفيع المستوى في “حزب الله” طلب عدم الكشف عن اسمه للصحيفة بأن العقوبات الأمريكية أضرت بالتمويل من إيران ودفعت “الحزب” إلى تقليص نفقاته، قائلا: “لا شك أن هذه العقوبات لديها تأثير سلبي، لكن العقوبات في نهاية المطاف جزء من حرب، ونعتزم التصدي لها في هذا السياق”.

وأشار المسؤول إلى أن العقوبات ضد إيران ألحقت بـ”حزب الله” أضرارا أكبر من تلك التي فرضتها واشنطن على شركات وبنوك ومسؤولين يتعاونون معه مباشرة، معلنا في الوقت نفسه أن “الحزب” يملك مصادر أرباح أخرى ويعتزم تنويعها، في محاولة لـ”تحويل هذا التهديد إلى فرصة” لإيجاد مصادر تمويل أخرى.

وشدد المسؤول على أن تلك الإجراءات لم تؤثر على وضع “حزب الله” في المنطقة وقدراته القتالية، قائلا: “صادرات الأسلحة من إيران مستمرة. ولا نزال مستعدين لمواجهة إسرائيل. دورنا في العراق وسوريا لا يزال قائما”.

وتابع المسؤول أن العقوبات لن تدوم إلى الأبد، معربا عن قناعته بأن “حزب الله” سينتصر في هذه الحرب كما سبق أن انتصر عسكريا في سوريا والعراق، على حد تعبيره.

وذكرت الصحيفة أن “حزب الله” في محاولة لسد الفجوة أطلق حملة واسعة لجمع التبرعات من مؤيديه تحت شعار “التبرعات تمنع وقوع الكارثة”، وذلك تلبية لنداء “إلى الجهاد بالمال” الذي جاء في مارس الماضي على لسان الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. ليس في حزب الله مصادر. انتبهو للمقالات المشبوهة

  2. يقول مصدر مؤكد من حزب الله للأمريكان والسعودية :احلموا كثيرا مثل حلم إبليس بالجنة

  3. بغض النظر إذا كان الكلام صحيح او لا ، فان الهدف ان يصل هذا التقرير الى البقره الحلوب ، ويقول لهم : شوفوا شو عملنا !!
    فيرد عليه الملك : عوفيت يا ترامب !.
    ويعطيه الاموال والنوق والحلال !!.

  4. كلام واشنطون بوست خاطئ تماما .. على العكس التمويل تضاعف .

  5. الكذب و الدجل كيف لمسؤول في حزب الله ان يعطي تفاصيل او حتى كلمة لصحيفة واشنطن بوست امريكية والكل يعلم لمن تتبع

  6. وأقر مسؤول رفيع المستوى في “حزب الله” طلب عدم الكشف عن اسمه للصحيفة بأن العقوبات الأمريكية أضرت بالتمويل من إيران…
    هذا الكلام بشكل خاص والتقرير الكامل بشكل عام إن دلوا على شيء فإنما يدلون على جهل امريكا ومؤسساتها واعلامها بهذا الحزب المقاوم وقائده وجمهوره ومسؤليه الرفيعي المستوى.
    اضغاث احلام.

  7. كلام سخيف و غير صحيح و لا معنى له و خاصة و أن مروجيه هم العدو .هل يظنون أن حزب الله مجموعة مسلحة من المرتزقة تبا لكم!المجد لشرفاء الأمة فوق الأرض و تحت الأرض.

  8. انها البداية فقط. لم يمضي على سريان المرحلة الأولى من العقوبات سوى ثمانية أشهر فقط والثانية ما تزال في أيامها الأولى. للتذكير فإن بداية النهاية لداعش كان خنقها اقتصاديا.

  9. حزب الله و جماهيره هم جماعه عقائدية يقودهم إيمانهم لتحرير الاقصى و لا شيء غيره لا فلوس و لا غيره يا واشنطن بوست و المنار لم تتوقف عندما دمرها الإسرائيليون.

  10. هههههههههههههههههه. حزب الله ليس مجموعة من المرتزقة بل هم جند لله. وأوضاعهم مزدهرة افضل من الجندي الامريكي والسعودي والدليل هو انني من عراق المقاومة احيي كل ام فلسطينية وأقول قادمون رغم الذل العربي. هل كانت تتخيل امريكا ان العراق يصبح عراق المقاومة هل كانت تتخيل السعودية التي صرفت ملياراتها ان يصبح العراق عراق غزة هاشم نعم العراق عراق المقاومة رغم انف الواشنطن بوست الكاذبة طبعا

  11. علمت من مصادر رفيعه موثوق بها ان أعضاء حزب الله يتلقون الادويه ومواد البقاله والوقود بطريقة الشكك .

  12. لو كان صحيحا هذا الكلام مع ان كل خبر يأتي من جبهة الدجل الامريكي فهو خبر مشكوك بصحته فان السيد حسن قالها قبلا انهم لو اضطروا لبيع بيوتهم فلن يتخلوا عن سلاحهم ولا زخمهم وعزيمتهم . الان لو كان هذا الخبر يفرح قلوب محور الانبطاح واسيادهم الصهاينة فليفرحوا ولتقر عيونهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here