هيومن رايتس ووتش تندّد بترحيل الكويت ثمانية مصريين بعد اتهامهم بأنهم عناصر في “خلية إرهابية” مرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين

دبي (أ ف ب) – ندّدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الثلاثاء بترحيل الكويت ثمانية مصريين بعد اتهامهم بأنهم عناصر في “خلية إرهابية” مرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين، معتبرة ان ترحيلهم إلى مصر يعرّضهم لخطر التعذيب.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية أعلنت الجمعة أنّها ضبطت “خليّة إرهابية تتبع تنظيم الاخوان المسلمين” واعتقلت عناصرها.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن بيان للوزارة أنّ عناصر الخلية المعتقلين “كانت قد صدرت بحقّهم أحكام قضائية من قبل القضاء المصري وصلت الى (السجن) 15 عاما”.

وأكّد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله لصحافيين تسليم المعتقلين للسلطات المصرية.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيانها أن ترحيل هؤلاء “يبدو أنّه يخرق التزامات الكويت بموجب القانون الدولي”.

ودعت المنظمة الحقوقية ومقرها نيويورك، الكويت إلى إنهاء عمليات الترحيل إلى مصر لأي شخص.

وقالت مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة سارة ليا ويتسن “لقد عرّضت السلطات الكويتية ثمانية رجال هربوا من القمع (…) في مصر إلى خطر شديد”، مضيفة أنّ الثمانية “اعتقدوا أنّهم وجدوا ملاذا في الكويت”.

واعتبرت أنّه من “المروع أن تتصرّف الكويت بأوامر من الأجهزة الأمنية المصرية التعسفية، وتقوم بإعادة المعارضين لمواجهة التعذيب والاضطهاد”.

وتنظيم الاخوان المسلمين محظور في مصر ودول حليفة لها مثل الامارات والسعودية اللتين تعتبرانه تنظيما “إرهابيا”، لكنّه غير محظور في الكويت.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here