هيومن رايتس تدعو الاردن لاطلاق سراح صحافيين نشرا فيديو على انه “فضيحة جنسية” لشقيق امير قطر

56.jpj

عمان- (ا ف ب) – دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان الاحد السلطات الاردنية الى اطلاق سراح صحافيين اثنين موقوفين اثر نشر الموقع الاخباري الذي يعملان فيه مقطع شريط فيديو من موقع “يوتيوب” على انه “فضيحة جنسية” لشقيق أمير قطر.

وقالت المنظمة في بيان انه “ينبغي على السلطات الاردنية اسقاط التهمة واطلاق سراح الرجلين، ناشر موقع +جفرا نيوز+ الالكتروني نضال الفراعنة ورئيس التحرير امجد معلا”.

ونقل البيان عن جو ستورك القائم باعمال مدير قسم الشرق الاوسط في المنظمة قوله ان “السلطات الاردنية التي تتحدث عن الاصلاح تفقد مصداقيتها عندما تعتقل صحافيين لنشرهم شريط فيديو من موقع يوتيوب يزعم انه لاحد الامراء”.

واضاف “يجب ان يكون الاردن أكثر قلقا حيال ايذاء صورته الدولية بعد تحويل صحافيين للمحاكمة، على الحفاظ على ماء الوجه مع قطر بسبب نشر شريط فيديو على موقع أخباري”.

ورأت المنظمة ان القانون الذي تم بموجبه تحويل الصحافيين للمحاكمة “واسع جدا وغامض، ويمثل قيدا غير مسموح به على حرية التعبير من خلال تجريم الانتقاد السلمي لدول اجنبية وزعماء”.

واكد مصدر قضائي اردني لوكالة فرانس برس الاربعاء بأن مدعي عام عمان قرر توقيف الفراعنة ومعلا 15 يوما اثر نشر موقعهما الاخباري لمقطع فيديو يسيء للشيخ جاسم بن حمد آل ثاني”.

والشيخ جاسم شقيق أمير دولة قطر الحالي الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

واضاف المصدر ان المدعي العام وجه للصحافيين تهمة “القيام باعمال لم تجزها الحكومة من شانها تعريض المملكة ومواطنيها لخطر اعمال عدائية”.

وقال سامر الخطيب مدير موقع “جفرا نيوز” لفرانس برس ان “الزميلان اوقفا بعد ان نشر الموقع الاثنين الماضي مقطع فيديو متداولا منذ عام تقريبا على موقع +يوتيوب+ بعنوان +فضيحة جنسية لابن أمير قطر مع فتاة اسرائيلية+”.

ولا يحوي المقطع أي مشاهد جنسية فيما يظهر شاب وفتاة مجهولا الهوية مرتديان ملابسهما يتحادثان هاتفيا ثم يتبادلان الحديث وهما جالسان على سرير.

وبحسب مصدر قضائي “احيل الموقوفان الى محكمة أمن الدولة للنظر في هذه التهمة كونها من اختصاصها”.

واضاف انه “في حال ادينا بهذه التهمة سيواجه الاثنان عقوبة تتراوح بين السجن لعامين ونصف و السجن خمسة اعوام”.

والشيخ جاسم، ولي عهد قطر الاسبق (حتى آب/اغسطس 2003)، هو الابن الاكبر لامير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي تنازل في حزيران/ يونيو الماضي عن السلطة لابنه ولي العهد الشيخ تميم.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here