هيغل: واشنطن “قلقة” بشان تاخير تسليم سورية لاسلحتها الكيميائية

thek-hagel.jpg66

وارسو ـ (أ ف ب) – اعرب وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل الخميس عن القلق بشان تأخر سورية في تسليم اسلحتها الكيميائية واكد على ضرورة ان تحل دمشق المشكلة.

وصرح للصحافيين في العاصمة البولندية وارسو “لا اعرف ما هي دوافع الحكومة السورية — وما اذا كان ذلك ناجم عن عجز — او اسباب تاخرهم في تسليم تلك المواد”، مضيفا ان “عليهم معالجة ذلك”.

وذكرت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاربعاء ان دمشق سلمت اقل من 5% من اخطر اسلحتها الكيميائية.

وغادرت شحنتان فقط من العناصر الكيميائية سورية في السابع وفي السابع والعشرين من كانون الثاني/يناير عبر مرفأ اللاذقية بهدف تدميرها في البحر. وقال مصدر مقرب من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية لوكالة فرانس برس ان ذلك يمثل “اقل من 5 بالمئة بقليل” مما كان يفترض نقله في 31 كانون الاول/ديسمبر.

وقال هاغل في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي توماز شيمونياك ان “الولايات المتحدة قلقة لتاخر الحكومة السورية في تسليم الاسلحة الكيميائية في الوقت المحدد”.

واكد ان على “الحكومة السورية تحمل المسؤولية واحترام الالتزام الذي وقعته”.

واضاف انه اثار تلك القضية مع نظيره الروسي سيرغي شويغو الاربعاء وطلب منه “القيام بما في وسعه للتاثير على الحكومة السورية”.

وبحسب خطة اتلاف الاسلحة الكيميائية السورية التي وافقت عليها الامم المتحدة، فانه كان يتعين على سورية ان تنقل الى خارج اراضيها في ذلك التاريخ السبعمئة طن من العناصر الكيميائية الاكثر خطورة التي اعلنت عنها دمشق وخصوصا العناصر التي تدخل في تركيب غاز الخردل وغاز السارين.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. السيد هيغل كم طنا من المواد الكيميائية الفتاكة رمتها اميريكا على فييتنام؟ 

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here