هيسبريس المغربية: المملكة تتعاقد مع شركة عالمية بكوريا الجنوبية للحصول على 110 ألف جهاز كشف كورونا وتُضاعف عدد أسرتها

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

بعد أيام قليلة من توصل وزارة الصحة المغربية، باعتماد مالي من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا الذي أعلن عنه الملك وكان الأخير أكبر المساهمين فيه، بمبلغ 200 مليون دولار، وبعد توصلها بمعدات طبية من الصين، دخلت البلاد عبر طائرتي شحن، كشفت تقارير اعلامية مغربية، لجوء المغرب الى شركة عالمية لاقتناء 100 ألف جهاز للكشف السريع عن فيروس كورونا.

وكشفت صحيفة هيسبريس المغربية، عن توقيع سفير المملكة المغربية بكوريا الجنوبية، شفيق رشادي، عقداً مع المدير العام لشركة “اوسينج هيلت كير” العالمية بكوريا الجنوبية، لشراء 100 ألف جهاز كشف سريع لكورونا.

ووفق ما جاء في ذات الصحيفة، فان الشركة العالمية المختصة في المنتجات الطبية والمستقرة بكوريا الجنوبية، ستمنح المغرب 10 آلاف جهاز كشف ممثال، اضافي بشكل مجاني، موضحة أن المغرب وكوريا الجنوبية وقعا العقد في ظرف قياسي، وذلك أخذا بعين الاعتبار لحاجيات المملكة لهذا النوع من الأجهزة.

وكانت وزارة الصحة المغربية توصلت من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، المحدث بتعليمات من الملك محمد السادس، بمبلغ 2 مليار درهم من أجل شراء المعدات الطبية وتجهيزات المستشفيات.

وتوصلت وزارة الصحة المغربية بـ200 مليون دولار من الصندوق الملكي المخصصة للجانحة، والذي بلغت المساهمات فيه ما يقارب 2.4 مليار دولار، وذلك من أجل اقتناء معدات وتجهيزات تمثلت في 1000 سرير للإنعاش و550 جهازا للتنفس، ومائة ألف عدة لأخذ العينات، ومائة ألف عدة للكشف، وأجهزة للفحوصات بالأشعة.

بالاضافة الى هذه الأجهزة أعلنت وزارة الصحة عن تخصيص جزء من المبلغ المرصود، لاقتناء الأدوية والمواد الصيدلانية الضرورية وتغطية باقي النفقات وتعويضات موظفي القطاع.

وأضافت الصحيفة، أن  المغرب سيرفع من عدد الأسرة المخصصة للإنعاش المقدرة حاليا بـ1640 سريرا إلى 3000 سرير، نتيجة اقتناء عدد من تجهيزات التنفس الاصطناعي وأجهزة الكشف السريع عن الفيروس.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. اكتشاف 18 حالة جديدة يوصل “حصيلة كورونا” إلى 574 بالمملكة المغربية

  2. جهاز كشف- لا يوجد أجهزة للكشف- صياغة خاطئة – يرجى التاكد= الجهاز الذي يوجد هولقياس الحرارة فقط وهو موجود وسعره 5 دراهم لأ|نه لا يفيد في شيء =

  3. منحت دول الاتحاد الأوروبي الجنسية لأكثر من 670 ألف شخص في عام 2018.

    ووفق معطيات معهد الإحصاء الأوروبي، حل المغاربة في صدارة المجنسين في دول الاتحاد الأوروبي خلال 2018، بـ67 ألفا و200 شخصا.

  4. عباس
    الجهاز المقصود في الخبر هو ذلك الجهاز الصغير المحمول باليد لقياس
    درجة الحرار بالأشعة ، وليس جهاز الكشف عن اليروس نفسه ، لأن هذا
    ثمنه غالي ، ويوضع في غرف خاصة به . اتمنى الشفاء لكل مصاب بهذا
    المرض ، وأن يرفع هذا الوباء عن عباده من ابناء آدم ، هو خلقهم وهو يغفر
    لهم ويرحمهم ، ولا حيلة مع رب العالمين الا التوبة ، آمين ،

  5. هذا هو المغرب يا سادة. مغرب التلاحم بين المؤسسات و الشعب وهذا ليس وليد اليوم بل منذ عقود. كم من أزمات مر بها بلدي على مدى التاريخ وخرج منها منتصرا بفضل هذا التآزر بين كل مكونات الشعب. اللهم احفظ المغرب من كل سوء.

  6. لا يوجد اي جهازكشف سريع للفيروس الا من خلا ل التحاليل المخبرية والجهاز موضزع المقال غير معتمد من طرف منظمة الصحة العالمية ولذلك فانه لحد الان لا يتم التعرف على القيوؤس الا بعد ظهور الاعراض وهذا هو الاخطر في الامر فقد يكون الشخص حاملا للفيروس ةلا تظهر عليه الاعراض الا بعد اسبوعين وقد لا تظهر ويقوم بنقل العدوى الى اهرين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here