هيثم مناع رئيساً لـ “مجلس سوريا الديمقراطي” المتخمض عن “اجتماع المالكية”

haytham-manna66

الحسكة/ محمد مستو/ الأناضول: انتخب ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطي”، أمين عام “تيار قمح”، هيثم مناع، رئيساً مشتركاً للمجلس، الذي تمخض عن “اجتماع المالكية”، لما يطلق عليه “معارضة الداخل” والمعارضة المقربة من النظام السوري.

جاء ذلك خلال اللقاء الأول للمجلس الذي عقد اليوم السبت، في مدينة رميلان، بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا، بحضور 42 من أعضائه، وتم خلالها انتخاب الهيئة الإدارية ولجان المجلس.

وكانت مدينة المالكية شرقي الحسكة، قد شهدت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، أعمال ما سمي “مؤتمر سوريا الديمقراطية لقوى المعارضة”،  برعاية حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، وبمشاركة ممثلين عن أحزاب وقوى سياسية، تطلق على نفسها “معارضة الداخل”، إلى جانب ممثلي فصائل عسكرية موالية لوحدات حماية الشعب الكردية.

واتفق المشاركون على إنشاء “مجلس سوريا الديمقراطي” ممثلاً سياسياً عن “قوات سوريا الديمقراطية” التي تقودها “وحدات حماية الشعب” الكردية، دون ذكر بقية فصائل المعارضة بما فيها الجيش السوري الحر.

وتشكلت “قوات سوريا الديمقراطية” قبل نحو شهرين، من عدد من الفصائل العسكرية المقاتلة في المنطقة الشرقية بسوريا، بقيادة “وحدات حماية الشعب”، الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، الذي يعد امتدادا لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا.

وأفادت مصادر مطلعة للأناضول، أن المجلس انتخب كلا من هيثم مناع أمين عام تيار قمح، وإلهام أحمد، عضو الهيئة التنفيذية في “حركة المجتمع الديمقراطي” رئيسين مشتركين للمجلس.

وتولّى هيثم مناع، بعد انطلاق الثورة السورية، رئاسة “هيئة التنسيق” المعارضة في المهجر، ثم استقال ليشكل “تيار قمح” في مارس/ آذار الماضي، وكان مناع رئيسا لأول مكتب سياسي لرابطة العمل الشيوعي في سوريا خلال السبعينيات.

وحركة “المجتمع الديمقراطي” هي تشكيل يضم الأحزاب المؤيدة والتابعة لما يسمى “الإدارة الذاتية”، التي فرضها حزب الاتحاد الديمقراطي، شمالي سوريا.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. هذا الشخص المناضل لا يملك اتباع ، الاتباع نتركها لحكوماتكم الملكية و شيوخ فتنتكم ، هذا مناضل يقاسمه الرأي ملايين السوريون و يحترمه اغلب الشعب السوري ، هذا مناضل عندما كان ثوارك يترزقون من الدولة السورية و يمسحون الجوخ للنظام و يمسحون احذية المسؤولين كما يقومون الان في السعودية ، هو كان قابعا في السجون و ظلامها ، لم ينافق لم يهادن و من معدن سوري اصيل ، بمثل هؤلاء الرجال سيتم بناء سورية و تنظيفها من انفارك و بنادقهم .

  2. والله يا سيد منّاع انتبه من هكذا فخاخ…وقتها لن تفرق كثيراً عن الخوجة وبرهان غليون فانت هكذا تصبح رئيس مجلس تحت أسنة حراب الأكراد والشعب العربي الذي يشكل غالبية الشعب السوري غائب

  3. سوريا كانت ومن تاريخ 12 الف سنة اقدم حضارة عرفتها البشرية–نعم لايمكن
    ان يعبث بخصوصيتها وثقافتها- المدنية –حثالة من المشعوذين الدجالين الارهابين
    التي ملئت بطونهم اموال السحت الحرام البترودولاري

  4. الى مراد التميمي—-مش افضل من الاف يرتزقون ويطبقون عليهم الاجندات

  5. You are right, I read a lot about him and he seems genuinly concerned about his country, what I liked was him refusing to travel to Saudi as he knew that Saudis will dictate what they want ….

  6. ~~~ وهل يستطيع مناع ان يوقف بندقية واحدة؟؟ نحن نتكلم عن ثورة تجب ما قبلها، وهذا يشمل النظام والمعارضة المروضة.
    ~~~ معارضة كالسمكة لا تعيش خارج ماء النظام.

  7. هذا الانسان المناضل الخلوق المثقف——–هو من يستحق ان يكون له
    المنصب الذي يستحقه—–مناضل شريف–لا يساوم على بلده مهما كانت المغريات–
    يعرف قيمة سوريا وتاريخها وعبقها—

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here