“هيئة تحرير الشام ” تبتلع الفصائل المسلحة في الشمال.. والاخيرة تنسحب الى مناطق تحت السيطرة التركية.. “قوات درع الفرات” التابعة لتركيا تدخل المعركة لوقف زحف الهيئة إلى كامل المناطق.. احتمالات التدخل العسكري التركي المباشر أو هجوم الجيش السوري على المنطقة ترتفع.. فلمن سيكون السبق

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

بدأت خارطة السيطرة في ادلب وارياف الشمال السوري تحديدا في مناطق سيطرة الجماعات المسلحة هناك تتبدل على وقع المعارك الطاحنة في الشمال، وانطلقت المعارك على خلفية وصول أنباء اجتماع جمع ضباط اتراك رفيعي المستوى، مع قادة ما يسمى الجبهة الوطنية، حيث وصل للجولاني تفاصيل ذاك الاجتماع الذي أبلغ به الضباط الاتراك قادة المجموعات بقرار اجتثاث هيئة تحرير الشام، وأن الأمر بات محسوما، فسارع الجولاني إلى فتح المعركة بعد أن تأكد من صحة ما دار في اللقاء، وقرب الهجوم على معاقله.

وسيطرت “هيئة تحرير الشام” جبهة النصرة سابقا المصنفة تنظيما ارهابيا خلال الساعات الماضية على كامل ريف حلب الغربي بعد اشتباكات استمرت لأيام مع فصائل مدعومة من تركيا، وتمكنت الهيئة من كسر حركة” نور الدين الزنكي” عسكريا، بعد معارك طاحنة وصفت بالدموية بعد سقوط مئات القتلى فيها.

ودخلت الهيئة بلدة قبتان الجبل، آخر معقل لحركة نور الدين الزنكي في ريف حلب الغربي، بعد مقتل معظم مسلحي “الزنكي” واستسلام آخرين، فيما لجأ قسم آخر منهم إلى عفرين التي تقع الان تحت سيطرة تركيا.

وفي تطور لافت دخلت قوات “درع الفرات” التابعة مباشرة لتركيا في المعارك بعد أن تبين أن الهيئة استطاعت ابتلاع الفصائل، واندلعت اشتباكات بين مقاتلي درع الفرات ومسلحي هيئة تحرير الشام  قرب بلدة صلوة في ريف ادلب  الشمالي، واكد قائد عسكري في درع الفرات توجه قواته الى المنطقة لتعزيز نقاط الفصائل المهزومة ووقف تقدم هيئة تحرير الشام.

واتهم المصدر “هيئة تحرير الشام بأنها تسعى للقضاء على فصائل المعارضة وانهاء وجودها في المناطق التي تتواجد فيها  تلك الفصائل، وتتفرد هي بالسيطرة على المنطقة في الوقت الذي تستعد فيه قوات درع الفرات للمعارك مع المجموعات الانفصالية في ريف حلب وشمال سوريا”، حسب وصفه .

 وبالتزامن مع احتدام القتال الداخلي عاد الطيران الحربي السوري إلى  شن عدة غارات على مواقع المسلحين في ادلب  استهدفت أرتالا للنصرة في بلدة دارة عزة والفوج 46 وكفرناها أثناء توجه هذه الأرتال إلى غرب مدينة حلب، ما أدى لتدمير عدة آليات للمسلحين ومقتل وإصابة عدد منهم، فيما سجل سقوط عدة قذائف صاروخية على أحياء حلب الجديدة والحمدانية اقتصرت أضرارها على الماديات. وحسب الخريطة العسكرية للسيطرة أصبحت “هيئة تحرير الشام” على خطوط التماس المباشر مع مناطق سيطرة الجيش السوري شمالا.

وتتجه الأنظار إلى التدخلات العسكرية المحتملة ، فبعد سيطرة جبهة النصرة على المنطقة أصبحت الطريق ممهدة لتدخل الجيش السوري وروسيا عسكريا لحسم الموقف في ادلب والارياف الشمالية، إذ تعتبر “جبهة النصرة”، حسب التوافقات خارج إطار اتفاق استانه، وعليه لم يعد من حاجز قانوني او في أطار التنسيق مع تركيا يمنع العمل العسكري المباشرة لمواجهة تنظيم تتفق الأطراف كافة على تصنيفه بأنه منظمة إرهابية.

والاحتمال الآخر أن تدخل تركيا بشكل مباشر الى المنطقة قبل الجيش السوري، ويعزز هذا الاحتمال ما  أكدته مصادر عسكرية تركية عن وصول الاشتباكات إلى أماكن قريبة جدًّا من نقاط المراقبة التركية ومن أهمها منطقة دارة عزة، وحسب تصريح المصادر نفسها، أنه في حال استمرت الاشتباكات في المنطقة سيضطر الجيش التركي للتدخل لفك النزاع.

وليكون السؤوال المطروح حاليا، من سوف يعلن الحرب ويدخل أولا، وهل سيخضع هذا التدخل لتفهمات الروس والأتراك.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، توصلا في وقت سابق إلى اتفاق لإقامة “منطقة منزوعة السلاح” في إدلب تحت سيطرة روسية تركية، ساهم في تجنب هجوم على هذه المحافظة التي تعتبر آخر معقل للفصائل المسلحة في سوريا.

ونص الاتفاق على أن تنسحب جميع الفصائل المسلحة التي وصفت بالمتطرفة من المنطقة المنزوعة السلاح، بما فيها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)، ولكن هذا لم يحدث، ولم تلتزم تركيا بما وقعت عليه مع الجانب الروسي.

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم عليك بالاسد ومن والاه من الشيعه..والروس وحكام الامارات والسيسي والبشير. والنتن ياهو وال سعود قادما…
    اللهم انصر اردوغان وتميم وشعب فلسطين…ِِ.

  2. ان كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي

    ان كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي مقابل المال من امثال فيلق الشيطان و اسرى الشام و النصرة الخذلان و امثالهم . سفاحي الارهابيين المتأسلمين عملاء العدو الاسرائيلي منذ 2011 من امثال النصرة و الخذلان و شراذم الحر في سورية يدعون بانهم ثوار ويريدون تحقيق الديموقراطية الزائفة .. الى متى هذا التضليل رغم ان قادتهم ركعوا للمستعمر الامريكي و الاسرائيلي مقابل المال .. الم يتعلموا من ضربات الجيش السوري الضارب بسبب نفاقهم و الاعتداء على الوطن و الشعب و بنيته التحتية من الماء و الكهرباء و الوقود و سرقة المساكن …الخ تنفيذا لأوامر اسرائيل و الغرب المستعمر !!!! متى يصحوا الارهابيين المتأسلمين من ضلالهم و تجاهلهم للدين المحمدي الاصيل وقد غرقوا في جرائمهم 8 سنوات لكي يحصل قادتهم على المال الاسود من المستعمرين ولن يدخل دولار واحد في قبورهم .. ان كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي مقابل المال من امثال فيلق الشيطان و اسرى الشام و النصرة الخذلان و امثالهم . !!!! حتما المتأسلمين المأجورين تلقوا اوامر من اسيادهم المستعمرين بعدم الخروج من دوما .. عقاب الله مهول جدا . الان الشعب السوري يريد التحقيق الشعبي اضافة للتحقيق الرسمي في كل ما حصل خلال 7 سنوات في المؤامرات على سورية من المستعمرين و عملاءهم المتأسلمين وخصوصا القادة منهم واحدا واحدا .. ماذا فعل جيش الاسلام و فيلق الرحمن و النصرة و غيرهم في الغوطة و دوما و حلب و الرقة وغيرها .. الجرائم لا تسقط بالتقادم في الدنيا ولكن عقاب الله القهار في الآخرة مهول جدا ولن يفلت احد منه حتما . لقد اطلق المتأسلمين عشرات الالاف من قذائف الهاون على المدنيين السوريين خلال سنوات و سرقوا بيوتهم و منعوا عنهم الغذاء و الدواء و الماء و الوقود و الكهرباء ايام البرد القارص .. دمروا الابنية و الطرق و المستشفيات و محطات المياه و المدارس ..الخ . تعاون المتأسلمون مع بعض الانظمة الخائنة مقابل المال و ادخلوا مستشاريهم لتخطيط الخراب و حفر الانفاق و سجن المدنيين واجبارهم قبل قتلهم على حفر الانفاق و و ضعهم في زنزانات في الطرق وعلى الابنية لكي يتم قصفهم من المدافعين عن الوطن

  3. من فرعنك ياإردوغان،؟ ،هم اؤلاك المغفلون البسطاء الشعب التركي الذي يتبعك ونصفه لا يعرف القراءة والكتابة،وبدأت،النفخ في البوق الطائفي والمذهبي ،لتحقيق أهدافك القذره ،نتيجة ذلك،اصبح المواطن التركي من اكثر المواطنون في اوروبا كرها ،واسلامك ايضا ،كفاك عبثا بالاسلام يا ابا لهب.

  4. متى يصحوا الارهابيين المتأسلمين من ضلالهم و تجاهلهم للدين المحمدي الاصيل وقد غرقوا في جرائمهم 8 سنوات لكي يحصل قادتهم على المال الاسود من المستعمرين ولن يدخل دولار واحد في قبورهم كالجولاني و غيره . كذلك على الدعاة توعية الجماعات المتأسلمة و الضالة بالاسلام المحمدي الاصيل الذي يحرم قتل الابرياء و المدنيين من اجل مال المستعمرين و الحذر من اساءة تفسير فتاوى ابن تيمية وهو عبد لله قد يخطأ او يصيب . اما عن العصابات المتأسلمة من عملاء المستعمرين فقد ازكمت جرائمها الانوف خلال 7 سنوات في سوريا ضمن المؤامرة . انهم في جيش الشيطان المتأسلم مازالوا يخدعون انفسهم بانهم لم يقتلوا المدنيين السوريين و يسرقوا ممتلكاتهم و يمنعوهم من خروج دوما لاتخاذهم دروع بشرية مقابل مال المستعمرين وهذه قمة الاستعباد .. هؤلاء المتأسلمين يمدون ايديهم للعدو الاسرائيلي و النظام الامريكي الغربي الاستعماري .. ياله من نفاق كبير و يتخذون المدنيين دروع بشرية وقتلوهم و سرقوا بيوتهم ومنعوا عنهم الدواء و الغذاء و الكهرباء و الماء و الوقود سنوات … هل هذا هو الاسلام !! . لو يعلمون امثال هؤلاء المتأسلمين عقاب الله الجبار المهول و عذاب ملائكته الصارمين بوجوههم العابسة لما ناموا ليلهم في السابق من الرعب !!! و عقاب الله القهار مهول جدا عندما يجثون على الركب من رعبهم و ستعرض كتبهم عليهم يوم القيامة بما اجرموا .

  5. على قناة الجزيرة و امثالها ان تسمي الاسماء بمسمياتها الحقيقية فعصابات المرتزقة المتأسلمة و الجيش الخر هؤلاء لا يسمون الجيش السوري الوطني بل ان معظمهم اجانب شيشان و تركستان و افغان ينفذون مؤامرات الاجانب وغيرهم فأي جيش وطني هذا !!! الجيش الوطني هو الجيش العربي السوري بكل قوة و ثقة و سورية هي الدولة السورية . ثانيا الحوثيون هم جزء من الشعب اليمني بالملايين وهم ثوار يمنيون وليسوا فقط حوثيون . الشعوب العربية 400 مليون لا تعترف بهذه المسميات المصطنعة للقنوات الاعلامية هذه . انتهى .

  6. الشعوب العربية 400 مليون لا تعترف بهذه المسميات المصطنعة للقنوات الاعلامية

    على قناة الجزيرة و امثالها ان تسمي الاسماء بمسمياتها الحقيقية فعصابات المرتزقة المتأسلمة و الجيش الخر هؤلاء لا يسمون الجيش السوري الوطني بل ان معظمهم اجانب شيشان و تركستان و افغان ينفذون مؤامرات الاجانب وغيرهم فأي جيش وطني هذا !!! الجيش الوطني هو الجيش العربي السوري بكل قوة و ثقة و سورية هي الدولة السورية . ثانيا الحوثيون هم جزء من الشعب اليمني بالملايين وهم ثوار يمنيون وليسوا فقط حوثيون . الشعوب العربية 400 مليون لا تعترف بهذه المسميات المصطنعة للقنوات الاعلامية هذه . انتهى .

  7. هذا تاکید للجمیع انه لیس هناك قوات معارضه سوریه معتدله٠ المعارضه المسلحه هي داعش والنصره، تنظیمان في قمة الاجرام والوحشیه٠ اما حرکة زنکي والجیش الحر وامثالهم فهولاء لا یصمدون في المعارك، ولولا داعش والنصره لما استمرت الحرب السوریه اکثر من اسبوع٠ یعني حرکة زنکي صار لها سبع سنین بتنطنط وها هي الان تنتنهي وتحل نفسها بعد یومین من المعارك مع جبهة النصره٠٠٠٠!!! یومین فقط٠٠٠!! الحرب کانت ولا زالت بین الوهابیین القتله وبین سوریا وحلفاٸها٠

  8. الستاذ كمال شكرا على هذا الايضاح .
    وعلى مايبدو حان ميعاد عودة الدولة لادلب ونتمنى التوفيق لقوات جيشنا الباسل
    وموعدنا النصر انشاء الله.

  9. الطبخة نضجت
    اتفاق مع الأاكراد برعاية روسية عاد الجيش التركي لشرق الفرات وعمل مشترك لإنهاء ما تبقى من الدواعش
    تركت جبهة النصرة لتمسح ما تبقى من مجموعات مسلحة من أدلب لتكون مبرر لعمل عسكري مشترك بين الجيش السوري والتركي عمل عسكري مشترك بغطاء روسي على ادلب وتفاصيل الاتفاق العام واقتصادي بحت وعفى الله عن ما مضى وخالصين
    لعبة كبرى عمرها 8 سنوات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here