هيئة التفاوض السورية المعارضة: تركيا تسعى لتحويل “جبهة النصرة” إلى مجموعة سياسية شبيهة بـ”حزب الله” اللبناني ودمجها بـ”الجيش الوطني”

بيروت ـ وكالات: أعلن مصدر في هيئة التفاوض السورية أن تركيا تسعى لتحويل تنظيم “جبهة النصرة” إلى مجموعة سياسية شبيهة بـ”حزب الله” اللبناني ودمج مسلحيها بالجيش الوطني شمال سوريا.

وقال المصدر لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “تركيا تحاول معالجة مسألة النصرة شمال سوريا، كما تسعى إلى تحويل هذه المجموعة إلى سياسية كما هو الحال مع حزب الله في لبنان”.

وأضاف المصدر: “حسب الخطة التركية، فإن النصرة ستنضم إلى الجيش الوطني في الشمال الذي تحاول تركيا إنشاءه الآن”.

وأوضح أن “لقاءات تجري حاليا بين التحالف والنصرة للتوافق على التحضيرات لعملية الدمج بالجيش الجديد في شمال سوريا”.

وأكد المصدر أن “الولايات المتحدة قالت إنه لا توجد مشكلة لديها مع أي مشروع تركي في شمال سوريا طالما يأخذ بعين الاعتبار مصالح حلفائها (الأكراد)”.

وأعلنت تركيا مرارا في وقت سابق عن ضرورة أن تكون الطرف الذي سيسيطر على المنطقة الآمنة المخطط إقامتها شمال سوريا بموجب مبادرة تقدمت بها أنقرة وواشنطن.

وعلى الرغم من أن السلطات التركية صنفت رسميا “جبهة النصرة”، التي تسمي نفسها حاليا “هيئة تحرير الشام”، تنظيما إرهابيا في 31 أغسطس 2018، إلا أن مصادر عدة اتهمت أنقرة مرارا بالحفاظ على علاقاتها مع مسلحي هذا التشكيل.

وتسعى الحكومة التركية إلى ترسيخ نفوذها في الشمال السوري، حيث تسيطر على أراض واسعة جراء عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، من خلال مشروع “الجيش الوطني السوري” الذي يضم حاليا نحو 35 ألف مقاتل وتم تأسيسه بإعلان ما يسمى بـالحكومة السورية المؤقتة التي تتخذ من تركيا مقرا لها وذلك في 30 ديسمبر 2017 من فصائل “الجيش السوري الحر” شمال غرب سوريا.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. حزب الله يدافع عن لبنان ضد إسرائيل أما جيشك النصرة الذي سيتحول الى سياسي وهو أصلا ارهابي بمعرفتكم وبتمويل سعودي قطري اماراتي سيحارب من؟
    إذا تركت يا سيد اردوغان سورية لاهلها تكون قد عملت خيرا وما تعمله الان في سورية هو منتهى الشر وألتدخل في شؤونهاهو سببا رئيسيا في خرابها.
    الحلم العثماني انتهى الى الأبد.

  2. هذا حبیبکم اردوغان الذی اعلنتوه امیر للمٶمنین٠٠٠!! یبیعنا کلام فاضي عن فلسطین، وکل جهوده العسکریه والتسلیحیه لاتدعم غیر الارهابیین من اجل تقسیم سوریا٠ هي الزلمه بدو یشکل من النصره والمرتزقه جیش لقطع ادلب وعفرین وربما شرق الفرات من جسم سوریا٠ خدمة لمن یا فخامة الرٸيس٠٠٠!! لماذا لا تشکل فصیل مقاوم في غزه وتسلحه٠٠

  3. الذي فعله النظام الأسد وإيران في لبنان الدول العربية سوف تأتي تركيا تفعل متله في سوريا في عقر دارهم سبحان الله لا تحفر الحفرة أخيك يمكن تسقط فيها انت نفسك

  4. تركيا العثمانيه تحب الاستعمار والتسلط وشغل الثلاثة ورقات وقتل كل مشتبه بالإرهاب ضدها وتشجيع الإرهاب ضد الاخرين .

  5. .
    — تجمع لحاملي المظله البريطانيه بالمنطقه ، قطر اولا وتركيا التي عادت الى حملها والنظام السوري الذي لم يبتعد عن حملها والنظام الايراني الذي ينسق معها وبقي الجيش الحر امتداد الآخوان اول من حمل مظله بريطانيه بعد سقوط الحكم العثماني .
    ،
    — باختصار جميع الأطراف أعلاه بينها خط تواصل بريطاني ماعدا الاكراد الذين تدعمهم ألمانيا بالدرجه الاولى وبشكل دائم وثابت لانهم من العرق الآري ، وتدعمهم اسرائيل طالما تؤمن بذلك مصالحها ، وتدعمهم امريكا لتسمينهم وبيعهم لاحقا بالسعر الأعلى .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here