للمرة الأولى.. السعودية “تمنع”حفل “كريسماس” والبحرين تنظمه  

 

الرياض، المنامة/ الأناضول- قالت السعودية، إنها منعت إقامة احتفال برأس السنة الميلادية بالعاصمة الرياض، مؤكدة أنها أحالت الأمر للتحقيق، فيما أعلنت البحرين أنها ستنظم أول احتفالات كريسماس الثلاثاء المقبل.

وجاء التعقيب السعودي، بعد إيام من تداول نشطاء على نطاق واسع، إعلانا عن أول حفل كريسماس في تاريخ السعودية بأحد مراكز العاصمة، والذي كان مقررا تنظيمه بين الساعة الـ6 مساء والـ1 بعد منتصف الليل الأول من يناير/ كانون ثان 2020، والبرامج التي يتضمنها من ألعاب نارية و”دي جي” وعروض غيرها، وسط انتقادات.

وعبر حسابها الموثق بـ”تويتر”، في وقت متأخر من مساء الجمعة، أوضحت هيئة الترفيه السعودية (رسمية)، أنها “لم ترخص لفعالية الاحتفال برأس السنة الميلادية في (أحد) مراكز الرياض، والذي تم تداول إعلانها مؤخرا في منصات التواصل الاجتماعي”.

الهيئة التي تعد مسؤولة عن الاحتفالات التي غيرت الشكل المحافظ للمملكة لانفتاح صاحبه انتقادات، أضافت “تم منع المنظم والرفع لإمارة منطقة الرياض لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه”، في إشارة لتحقيق، قد يشمل عقوبات.

وتشهد المملكة، تحولات اجتماعية غير مسبوقة منذ تأسيس هيئة الترفيه، عام 2016، والتي نزعت، وفق منتقدين، الرداء الديني الذي طالما تمسكت به المملكة، ومحاولة لدعم صورة ولي العهد محمد بن سلمان لدى الغرب.

بينما تنفي السلطات حدوث تجاوزات تنتقص من المكانة الدينية للمملكة، التي توجد بها أكثر الأماكن قدسية للمسلمين، لا سيما في مدينتي مكة والمدينة المنورة.

وتواجه تلك التحولات غضبًا مكتومًا ونداءات تحذيرية وانتقادات ومخاوف من طمس الهوية الثقافية والمساس بالقيم والتقاليد والعادات في المملكة، وفق معارضين.

** الكريسماس للمرة الأولى في البحرين

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن بلادها “تستعد لأول مرة لإحياء احتفالات رأس السنة الميلادية بمجموعة من الفعاليات الترفيهية العائلية المنوعة وعرض ضخم للألعاب النارية”.

وأوضحت أن “الاحتفال سيقام مساء الثلاثاء المقبل وينظم من قبل هيئة البحرين للسياحة والمعارض (رسمية)”.

وتشمل الفقرات عروضا غنائية أحدهما من البحرين والثاني والثالث من بريطانيا.

وتشمل الاحتفالات أيضا فقرة العد التنازلي للعام الجديد 2020 على الواجهة الجانبية لفندق شهير بالبحرين، يليها عرض ضخم لإطلاق الألعاب النارية من عوامات بخليج البحرين عند حلول الساعة 12 منتصف الليل استقبالًا للحظات الأولى للعام الجديد، وفق المصدر ذاته.

وأرجع نادر المؤيد الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض هذه الخطوة إلى “مواكبة تطلعات وأذواق الجميع بما يعزز جذب الزوار من مواطني المملكة ودول مجلس التعاون معًا. ونتطلع أيضًا عبر الاحتفالية لزيادة نمو القطاع السياحي بالمملكة”.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. الى الأخ Al-mugtareb،
    اتمنى ان لا تظن انني امانع الاحتفال والحبور والانشراح في المناسبات السعيدة، ولكن عندنا الأمور تزيد عن المعقول في حفلات مجون فاضح على الملأ يقوم بها السياح الروم والاسرائيليون، حبذا لو تقوم السلطات عندنا بوضع ضوابط لما هو مسموح كمصر او الاردن مثلا، حيث يمكن الاحتفال ولكن ضمن ضوابط معينة وفي شكل غير سافر امام الناس.

  2. الاحتفال برأس السنه الميلاديه ليست مناسبة دينية عند المسيحيين وبالتالي الاجراء الذي اتخذ اجراء عادي او امني لايمس احدا !! فعندنا مثلا في الاردن معظم المحتفلون بليلة رأس السنه هم من المسلمين -طبعا هم غير متدنيين ولكن تقليد اعمى _ وفي الحقيقة امتنا فقدت تاريخها وتاهت بين الامم !!

  3. لكم دينكم ولي دين دين
    واتيت لاتمم مكارم الأخلاق…
    إذا يوجد مجموعات غير مسلمه وترغب بالاحتفال الديني. بشكل محصور وسليم ويحافظ علي السلامه والتسامح بين الديانات. فلا مانع..وهذا دلالة علي إحترام عقيده الآخرين…والآخرين لهم الحق بالطلب بعمل حفل مرخص. من الدوله حتي لا يحدث أي. عاطل لأحد…
    أي التفاهم ضروري بين الجميع. دون ازعاج الآخرين…
    فمثلا يجوز ولهم الحق الاحتفال داخل القواعد الاستعمارية العسكريه الموجوده في كل العالم العربي. مبروك

  4. .
    الفاضله ريم ،
    .
    — سيدتي ، انا قطعا لست من المعجبين بالنظام السعودي والأمير محمد بن سلمان تحديدا وراعني البطش الشديد بالحرائر من بنات جزيره العرب القابعات في السجون بلا سبب سوى لترويع الشعب .
    .
    — لكنني رغم كل ذلك ارى ان الانفتاح رغم ثمنه المرتفع افصل الف مره من ترك البلاد مرهونه لمختلي العقول مدعي الدين الذين تحولوا بقرار ملكي من صقور كاسره الى صيصان مدجنه .
    .
    — كتبت قبل خمس سنوات ان التغيير ستقوده المراه في الجزيره العربيه ، ومهما أدعى النظام انه من فعل ذلك فالتغيير لم يكن منه منه على النساء وانتقل للمجتمع باكمله بل هو واقع فرضته شخصيه المراه في الجزبره العربيه .
    .
    لك سيدني احترامي وتقديري .
    .
    .

  5. السيد المغترب
    لكن بن سلمان لا يسمح للشعب السعودي باستعمال عقولهم وهذا اصبح واضحا للجميع
    التفكير والاستفسار بتغريدة عن اي شئ عقوبته الإعتقال او الإعدام
    مثلا هل يستطيع انسان في السعودية ان يفكر ويسأل اذا كان سعود القحطاني برئ اذا من الذي ارسل فرقة الاغتيال لقتل وتقطيع خاشقجي ؟

  6. .
    — لا الدفاع او الهجوم على القياده السعوديه يتسم على الغالب بالإنصاف ،،،، من معهم يبررون كل امر مهما ساء ، ومن ضدهم يرفضون كل امر مهما حسُن .
    .
    — الانفتاح نحو أتاحه المسموح في اغلب دول العالم وترك الناس يستعملون عقولهم ومقاييسهم في حضور فعاليه فنيه او الامتناع عن ذلك هو إنجاز كبير في احترام خيار المواطن في الجزيره العربيه
    .
    — من يظن ان المواطن دابه جاهله تحتاج لمن يسوقها ويفكر عنها هو مخلوق معاق فكريا يحتاج لعلاج يبعده عن الناس حتى يعود لرشده .
    .
    — هل يعقل ان تثق الدول ذات الأغلبية المسيحيه بمواطنها ليعبد ما يشاء كما يشاء وتخاف الانظمه التي تطلق على نفسها اسلاميه من حتى بصيص حريه في المعتقد والسلوك لذات المواطن .
    .
    .
    .
    .

  7. ليت قياده الحرمين تتشبه بقياده تركيا وتصنع سيارات وطائرات بدل ما تنفق على محاربه الإسلام والشعوب الإسلاميه

  8. الى الذباب الالكتروني الذي يعلق على انهم اتراك ،،،
    يامحترمين اولا تركيا دولة علمانية ولكن الحزب الحاكم فيها هم الاخوان المسلمين
    أما السعودية المفروض انها دولة مسلمة وكما يدعون يحكمون بشرع الله اي انه لا مجال للمقارنة بين السعودية وبين اي دولة علمانية !!
    ثانيا السعودية تسيطر وتدير مقدسات المسلمين وعندما يخطب السديس بملايين حجاج بيت الله الحرام فهو يتحدث على أساس انه السعودية دولة مسلمة وليست علمانية مثل تركيا
    من تعليقاتكم علمت انكم ذباب الكتروني سعودي لأنكم لا تعلمون انه اصلا لا وجه للمقارنة بين السعودية الاسلامية وبين تركيا العلمانية
    على فكرة لايوجد تركي واحد يتمنى من تركيا ان تصبح مثل السعودية خاصة بعد جريمة قتل وتقطيع خاشفجي في القنصلية السعودية في تركيا الجميع اصبح يعلم الان انه ال سعود يكذبون بإسم الاسلام

  9. احسنت يا اخي جعفر علي اوغلو، ليت قيادتنا في تركيا تتشبه بقيادة خادم الحرمين الشريفين الحكيمة وتمنع احتفالات المجون التي يقيمها الروم والاسرائيليون خلال مواسم الاعياد في بلادنا.

  10. الى صاحب التعليق الاول الذي يدعي انه تركي
    السعودية اصبح فبها حرية اكثر من تركيا واكثر حتى من امريكا
    نحن في امريكا بناتنا محتشمات اكثر بكثير من اللواتي يحضرن حفلات الرقص والغناء في مملكة الترفيه السلمانية

  11. هههههههههههه جت على دي يعني؟؟ ما انتوا فتحتوا الديسكوهات الحلال، ووزعتوا الشمبانيا الحلال، وعزمتوا مطربة الايحاء الاباحي نكي مناج الى بلاد الحرمين، وغيره اكثر.. جت يعني على الفرحة والتهاني بذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام؟؟!!! فعلا اذا لم تستح فاصنع ما شئت!

  12. ما تنظمه هيئة الترفيه من حفلات والمهرجانات أسوء بكثير من حفلة رأس السنة السنة كاملة السعودية تنظم حفلات يعني حفلة الرأس السنة ظهرت لكم ضد الشريعة قتل المسلم وتقطيعه بالمنشآت قتل أطفال ونساء اليمن أليست ضد الشريعة

  13. ههههههههههه….يعنى هى بقت على الاحتفال برأس السنة يا مشايخ العار. بكرة اذا طويل العمر امر بها ستجدون له الف مسوغ شرعى هل قيادة المرأة للسيارة

  14. حين يصل محمد بنسلمان الى سدة الحكم، لن يفتح فمه الفوزان او غيره،في موضوع تحريم الاحتفال براس السنة،سيرون العجب العجاب،من احتفالات براس السنة، الى الاحتفال بيوم الحب،الى الاحتفال بيوم المراة،الى الاحتفال بالسحاقيات،الى اللواط،لانه فتح لهم النافدة، وبعدها سيفتح الباب على مصرعيه،انها نظرية كيسنجر والمعروفة بنظرية اصطيا د الفيل،او كما نقول في الغرب الاسلامي،بشوية تيدخل الجمل الى القدرة

  15. ليتنا نقتدي في تركيا بالسعودية التي لا تزال تتقيد بتعاليم ديننا الحنيف، ونمنع احتفالات رأس السنة الماجنة الخارجة عن الدين التي نحييها في جميع مدننا وقرانا لجذب السياح الروم السافرين الذين لا ملة لهم ولا دين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here