هواوي تهدد بالانسحاب من دول تعوق عملها

دافوس (سويسرا) – (أ ف ب) – أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة “هواوي” في دافوس أنها يمكن أن تنسحب من شراكات في بعض الدول وأنها تحاول مواجهة هواجس الدول الغربية بشأن تقنيّتها الفائقة السرعة على الانترنت، الجيل الخامس.

ودعا رئيس الشركة ليانغ هوا الحكومات الغربية إلى القيام بزيارة لمصانع الشركة لتبديد الشكوك بشأن تقنية يُشتبه بأن تكون مستخدمة لأغراض تجسس.

وقال “نحن لا نشكل تهديداً لمستقبل المجتمع الرقمي” مشيراً إلى أن السلطات الأميركية لم تكشف حتى الآن أدنى دليل على استخدام هذه التقنية من جانب الشركة للتجسس.

وصرّح خلال لقاء مع الصحافة على هامش منتدى دافوس الاقتصادي أنه في حال كان وصول هواوي إلى بعض الأسواق معرقلاً والزبائن بدأوا بالتردد، “فسنحوّل شراكاتنا التقنية إلى دول حيث يكون مرحباً بنا وحيث يمكننا التعاون”.

ولم يحدّد عن أي شراكات كان يتحدث عملياً. وعلّقت جامعة أوكسفورد مؤخراً اي تمويل من جانب عملاق الاتصالات الصيني.

وأعرب ليانغ عن “ثقته” بالقضاء الكندي بعد توقيف المديرة المالية في الشركة مينغ وانتشو وهي ابنة مؤسس هواوي والمهندس السابق في الجيش الصيني رين تشينغفاي، بناء على طلب واشنطن.

وأكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها ستطلب تسلّم مينغ، مع اقتراب المهلة النهائية لذلك في 30 كانون الثاني/يناير.

واستبعد ليانغ أي صلة بين هواوي وتوقيف مواطنين كنديين اثنين في الصين في وقت لاحق، في خطوة اعتُبرت بمثابة ردّ من بكين على أوتاوا.

وأضاف “نحن نحترم بشكل كامل” القوانين.

ويُشتبه في ان هواوي تشكل مصدر مشاكل تتصل بالأمن الوطني في العديد من الدول منها الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلاند واليابان، وحظرت هذه الدول على هواوي إقامة شبكة الجيل الخامس الفائقة السرعة على الانترنت.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. أمريكا لم يبقى لديها شيء لتعطيه للعالم سوى القتل والدمار واستغلال الشعوب اقتصادياً. دولة استعمارية حاقدة فقدت مصداقيتها بسبب جشعها وعنصريتها. أمريكا كدولة لقيطة عمرها 243 سنة فقط وقبل ذلك كانت مستعمرة بريطانية لإيواء اللصوص والقتلة والمنبوذين من أوروبا والعالم إضافة لألاف العبيد المخطوقين من افريقبا. أما الصين فهي دولة ذات حضارة عريقة عمرها ألاف السنين.

  2. الكل ينظر الي امريكا كعدو وهدا تفكير غبي تريدون تحطيم امريكا اوكي كيف نسافر كيف نتصل ببعضنا والعلم الحديث مصدره امريكا الامريكي الشريف ينهض باكرا ليبدع ونحن نشتمه العراق دليل اسقط صدام والان هل هناك احتلال انظر حال العراق والكل يريد ان تكون الصين بديل ونسوا ان سلعة امريكا عمرها 500 سنة التدرج يا عربي وقل لشركات الصين كفاكم خداع الناس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here