هنية: حماس لم تسيء إلى سوريا أو نظامها.. بذلنا جهودا لعدم تدهور الوضع في سوريا من باب الأخوة وقدمنا نصائح للنظام لكنه لم يستمع لها

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية عن أن حركته منعت تورط بعض الفلسطينيين في الأحداث السورية، مؤكدًا أنها لم تُسيء إلى سوريا أو نظامها.

وقال هنية في حوار مع صحيفة “المصري اليوم” المصرية نُشر السبت، ” ونقلته وكالة  صفا الفلسطينية حين تورط بعض الفلسطينيين بسوريا بسبب انحيازات بعينها، تدخلت الحركة ومنعتهم من ذلك على الفور، لأن معركتنا في الداخل الفلسطيني ومع الاحتلال الصهيوني”.

وأضاف “في بداية الأحداث التي مرت بها المنطقة وتحركات الشعب السوري بذلنا جهودًا عبر قيادات حماس هناك، وجرت تشاورات مع القيادات الرسمية السورية حول كيفية استيعاب الحركة هناك ومعالجة الأوضاع، وكيف يمكن أن تبادر القيادة السورية في خطوات لاحتواء الموقف من باب النصيحة والأخوة فقط، وليس التدخل بالشأن الداخلي لسوريا”.

وأكمل هنية “قدمنا نصائح للقيادات هناك، وهم لم يستمعوا لنا، وفضلوا السير في طريقهم.. بدأت الأمور تأخذ منحى المواجهات الدموية، وقيادة الحركة في هذا الوقت قرأت الموقف، ورأت أنها تنحاز إلى الشعوب ومطالبها، وفي الوقت نفسه لا تريد أن تسيء للنظام، أو تدخل بتحالف مع الشعب ضد النظام أو مع النظام ضد الشعب”.

وتابع “لذلك اختارت الحركة الطريق الأيسر والأسهل بالنسبة لها، وكان الخروج من سوريا.. ومنذ هذا التاريخ وحتى الآن لم نسئ إلى سوريا أو نظامها، ولم نتنكر لما قدمته لنا أو للمقاومة أو للشعب الفلسطيني، خاصة الموجود منه في سوريا بمخيم اليرموك، وما حدث ليس له علاقة بالغدر أو بالأمان”.

 كان هنية قد اطلق تصريحات مماثلة العام الماضي في حديث لوكالة” سبوتنيك”  وأوضح حينها  ، أن ما نسب له من كلام حول “دعم الثورة السورية، غير دقيق”، وأن حماس “لم تكن يوماً في حالة عداء مع النظام السوري”.

وقال هنية في هذا التصريح للموقع الروسي  إن “النظام السوري وقف إلى جانب حماس في محطات مهمة، وقدم لها الكثير، كما الشعب السوري العظيم”، مشيراً إلى أن “الحركة لم تقطع العلاقة مع سوريا، لكن الكثير من الظروف الموضوعية أدت إلى شكل العلاقة الحالي”.

كما قال هنية حينها  أن “سوريا دولة شقيقة، وقف شعبها ونظامها دوماً بجانب الحق الفلسطيني”، متابعاً أن “كل ما أرادته حماس أن تنأى بأنفسها عن الإشكالات التي تجري في الداخل السوري”.

وأكد أن “ما جرى في سوريا تجاوز الفتنة إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية”، متمنياً أن “ينتهي هذا الاقتتال، وأن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي إلى سوريا وأن تعود إلى دورها الإقليمي القومي”.

Print Friendly, PDF & Email

50 تعليقات

  1. إلى عمرو المصري
    أليس من العيب أن تتهم حماس بدعم النصرة مجموعة جبهة النصرة تم دعمها سعوديا وقطريا لاكنك تذكرني بمسرحيات عكاشه وإعلام مصر الذي كان يتهم حماس أنها تتدخل في الدوله المصريه والكيش المصري وإلخ لاكن الصورة وضحت جميع المتنازعين في سوريا أمثال إيران والسعوديا ونضام الاسد يريدون تصفية خلافاتهم ويريدون تلبيس حماس أنها سبب ماحصل لسوريا فعلا أمركم عجيب

  2. الى غالب ،،،
    السؤال الذي يجب ان تسأله لنفسك هو لماذا يكره قادة حماس الدولة السورية التي دعمتهم والتي ترفض التطبيع مع العدو الصهيوني في حين يعشقون قطر التي كانت اول من وضع اسم (( اسرائيل )) على خريطة فلسطين ؟ لماذا كان قادة حماس يدعمون مقاتلي ومرتزقة جبهة النصرة الذين تدعمهم قطر والذين دمروا سورية وشردوا شعبها ؟

  3. حماس المستهدفة الاولى من العدو الاسرائيلي بشكل فعلي ويوميا. وتمثل المقاومة على الأرض
    نحن مع المصالحة مع جميع قوى المقاومة واستغرب كره حلف المقاومة لحماس المقاومة

  4. فعلا حماس لم تسئ الى سورية بقدر اسائتها لنفسها وللقضية الفلسطينية لانه سورية انتصرت على دواعش السعودية وقطر بينما انتم زادت عزلتكم وفقدتم الكثير من تعاطف الشعوب العربية المحبة لسورية معكم المصيبة هو في استمرار الغلط واستمرار الكذب وانه قطر نفسها اعترفت بأنها دعمت الاٍرهاب بناءا على طلب امريكا منها وانتم ياسيد هنية تسيرون خلف قطر وتركيا وبعدين عيب عليكم عندما تسيرون في خندق السعودية التي تعتبركم منظمة ارهابية وتحرض عليكم ليل نهار في وسائل إعلامها بينما سورية وقفت بجواركم وتحملت الكثير لأجلكم وانتم ذهبتم لمحور السعودية التي قال عنها ترامب لولاها لكانت اسرائيل في ورطة لقد كانت السعودية تهدف لتقسيم سورية حسب مخطط الشرق الأوسط الجديد لارضاء امريكا عنها اي انه ليصبح بن سلمان ملكا على بلادالحرمين الثمن هو فلسطين وسورية وباذن الله لن يصبح ملكا على أنقاض بلاد الشام الحمد لله على هزيمة بن سلمان في اليمن وفِي سورية وان شاء الله سيهزم في فلسطين وفِي كل مكان ستلاحقه الهزائم ابو منشار

  5. حماس إنحازت لاردوغان و کفی! والأمر کان أخطر بکثیر و أعظم من أن تنصح حماس و تأخذ بنصحها او لا تأخذ سوریا لولا مبادرة المقاومة لکان الدواعش الیوم مسیطرین علی الشام بما فیها غزة!! حماس أخطئت و من الاحسن ان یسکت السید هنیة عن تلک الحقبة مع احترامنا له و جل من لا یسهو!!

  6. حماس وقفت على الحياد وبادرت بالنصائح لتجنب ما حدث في سوريا.
    يا ليتهم سمعو لنصائح حماس قبل ان تتدمر سوريا.
    لان ما حدث في سوريا استفادت منه اسرائيل.
    كل الأنظمة العربية بدون استثناء مأمورة من الخارج ولا تتخذ قرارها بنفسها وللأسف.
    حماس تخوض معركة مواجه دائمة مع الاحتلال ولا تتدخل بالسؤال العربية مع انها يحق لها ذلك كغيرها

  7. إلى المدعو شفاف
    أنا ولله الحمد تم أسري لدى العدو الاسرائيلي 7 سنوات أحتسبها رباط في سبيل الله تعالى أما بالنسبه لدعم التكفيريين والمرتزقه راجع تعليقي السابق لكي تتضح لك الصورة أما بالنسبه لقتال الفلسطينيين المرتزقه مع المجموعات التكفيريه في سوريا فهم مرتزقه ومضللون حماس لم يأت مقاتل منها للقتال في سوريا اما موضوع العراق فالجميع يعلم فبركة القصه لشيطنة الشعب الفلسطيني وانا اقولها على الملاء انا وشريحه كبيرة من أبناء غزه البطوله والصمود ضد عودة العلاقات مع نضام الأسد وأهنئ أنصاره بعلاقاتكم مع عباس المنسق امنيا
    _______________________________________________________
    إلى لخضر الجزائري
    هنيه يا سيد لخضر رجل الجميع يشهد له بانه مواقفه الفلسطينيه مشرفه نعم انا اختلف مه حماس في مواطئ كثيرة لاكن عسكريا هي التي حافضت على القضيه الفلسطينيه من عبث عباس وسلطة أوسلو وراجع ماقاله الأمير المغربي هشام علوي عن حماس وشكرا

  8. انتم اساتم لسوريا وللفلسطينيين اللاجئين في مخيم اليرموك !!! انتم كان لكم الفضل بوقوع المخيم تحت سيطرة الإرهابيين المتاسلمين والإسلام منهم براء !!! من المعيب انكار فعلتكم الشنيعه تماما كما فعل الرئيس محمد مرسي بإستاد القاهره حين اعلن الجهاد ضد دوله عربيه وحمل العلم الإرهابي ملوحا به وكانه فتح القدس !!! انا لا اؤمن بالإسلام السياسي جميعكم منافقون

    كل ماجاء بتعليق الاخوه الكرام خواجه فلسطين وزين الدين /الجزائر هو عين العقل يكفيكم عنتريات انتم تعتاشون علي بطولات الجناح العسكري هم الشرفاء فيكم وليس سكان فنادق الخمس نجوم في إسطنبول والدوحه !!!!

  9. كم مرة رحمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه كلامه ونصحه للسوريين حكومة وشعبا بضرورة حل الخلافات سلميا والشعب السوري في بداية الأمر كان مسالما بينما النظام السوري هو من ظلم واستبد وقتل وحرق وهجر ومثل بالجثث وانتهك الحرمات…..كل ذلك حدث قبل لجوء السوري إلى حمل السلاح للدفاع عن نفسه. …لكن يمهل ولا يهمل سبحانه. …

  10. يا اخ ابو العبد ان الاعتراف بلحق فضيله….انك لللأسف الشديد وضعت على كتفك ومعك خالد مشعل علم الجيش الحر وانا رأيت ذلك بأم عيني اريد ان اعرف مع اي سوريا وقفت انت وخالد مشعل
    كنت اتمنى ان تقف حماس على الحياد على الاقل مع ان الذي قدمه النظام السوري للفلسطنين لم تقدمه اي دوله عربيه اخرى ….

  11. النظام لم يستمع لنصح حماس و غيرهم ممن حاولوا لانه تلقى الضوء الأخضر من اسراءيل و الغرب و روسيا ان افعل ما تريد في شعبك و العالم سيدير ظهره. أرادوا سورية محرقة لشعوب المنطقة لإهدار الحرث و النسل و في النهاية لم و لن يتخلوا عن نظام الاسد الذي اثبت على مدار عقود بانه حامي ديار الصهاينة. هل سيتخلون عنه لتحل محله ديمقراطية حرة تطالب بالأراضي المحتلة و ثم يطرون لدعم انقلاب عسكري اخر يكون بنفس مواصفات ال الاسد؟

  12. انت في أحداث سوريا قلت لي القرضاوي مرحبا بشيخ الربيع العربي

  13. كقارئ عربي وبوصلته لا تتجه للشمال كما هو حال البوصلة الجغرافية، و إنما تتجه نحو القدس، يعلق على ما صرحتم به للصحافة بالآتي:
    ١. هلا سردتم لنا أمثلة من النصائح للحكومة السورية التي تنعتها ب “النظام” في اشارة اعلامية لعدم اعترافك بأن “النظام” هو الحكومة الشرعية؟!
    ٢. اذا لم يكن موقفكم في سوريا هو نكران للجميل و مساعدة المعتدين والمرتزقة التكفيريين، لماذا تعاملت معكم الحكومة السورية بطريقة مختلفة عن بعض الفصائل الأخرى صاحبة الكرامة والقيم العربية الأصيلة؟!
    ٣. الفلسطينيون التابعون لحماس، إلا من رحم ربي، كانوا مع المرتزقة والتكفيريين الإرهابيين الذين تركوا تحرير فلسطين وعاثوا قتلا وتفجيرا في سوريا والعراق ايضا؛ وهذا من عجائب الدنيا الجديدة؛ ممكن نستوعب أن يذهب اي انسان ليحارب في العراق او سوريا أو أي مكان يعتقد، وإن كان ذلك الاعتقاد خاطئا وفيه ظلم وجور، لكن أن يقاتل الفلسطيني ضد غير الصهاينة المحتلين لفلسطين لهو أمر كبير!!!
    ٤. الإعتذار أكبر وأفضل من التمادي في الخطأ والنكران والمكابرة بعدم الاساءة وهي واضحة للعيان كوضوح الشمس في رابعة النهار.

  14. الى اخي ممدوح – غزه
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    اخي الكريم يجب التفريق بين حماس و قيادتها السياسية و الأفراد و المهم اهلانا في غزه و تحرير فلسطين من البحر الى النهر

  15. كلام غير مناسب خاصة في هذه الفترة من السيد هنية كان عليه أن يتجنب الحديث في هذه النقطة بالذات .و السيد مشعل اساء لسوريا و طعنها في الظهر و فضل السير مع قطر …وهل كان السيد هنية يقصد بكلامه أن حماس ساندت الشعب اي تأييد بما يسمى ظلما بالثورة السورية ؟ هل نسي أن القيادة السورية ساندتهم سياسياً و عسكريا و كانت الملجأ الوحيد لهم يوم أن أغلق العرب ابوابهم لحماس

  16. الغريب في تصريحاتكم ، اصراركم في الغي ، من خلال تعلققكم الاعمى بمحور الاخوان تركيا وقطر !، والاكثر غرابه ، ان من ترفعون من شأنهم في كل موقف ، هم من يفتحون صدورهم لبني صهيون ، ضيافة ،وسياحة وبزنس ورياضه !.
    يا سيد هنيه احترم عقول الناس !!.

  17. الافضل عدم تجميل اخطاء فئة من حماس ضد الدولة السورية و النصائح كان يجب ان تذهب الى المسلحين بالا يتعدوا الخط الاحمر واحترام الدولة السورية بدل تدريبهم على حفر الانفاق و العبوات .

  18. عيب يا استاذ هنية،لا تجعل المحسن والمسيء سواء،ولا تجعل الوطني والعميل سواء،ولا تجعل الشريف والخائن سواء.

  19. من اول اسبوع نزل السفير الامريكي الى المتظاهرين وطالب برحيل الأسد والحكم فى سوريا ومن وقتها علمنا أنها مؤامرة يا استاذ هنية. ولن ننسي المهرجان فى دعم الثورة السورية فى غزة عندما رفع مشعل علم الانتداب الثورة. وتقول لم نقف مع احد. يا هنية انت تعلم وانا اعلم والمهم الله يعلم ماذا فعلتم وعلى المنافقين تدور الدوائر. كنتم تقولون أنتم قادة الربيع العربي آنذاك فيا ليتك تقول لنا اين أصبحت. والله أنكم اهنتم حزب الله وايران وشتمتموهم وطعنتموهم فى ظهورهم متى شاتم وغدا سوف تفعلونها كذلك. اتمنى من محور المقاومة عدم دعمكم لأنكم والله لا امان لكم والمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين واعلم أن محور المقاومة فهم ذلك وانتم كذلك.

  20. واضح ان القیاده السوریه تعتقد ان النصیحه من اطراف اضعف منها اهانه٠ والعربي ینتفض اذا جاءت الاهانه من عربي٠ لذلك الاحری بالقیاده السیاسیه ان تتوقف عن القول انهم کانو یقدمون نصیحه لسوریا٠ القسام وهي الجناح العسکري کان من الیوم الاول ولا زال في صف الحکومه السوریه والجیش العربي السوري٠ لم تتدخل حماس عسکریا ولا یجوز ان تتدخل ولیس عندها فاٸض عسکري للتدخل في سوریا٠ في النزاعات، من الغباء والفشل ان تقسم ساحة النزاع الی اکثر من طرفین اذا لم تبقی محاید٠ عندك الاخوان وعندك القومیین وعندك البعبع٠ ثلاثة اطراف، اذا لم یتفق اثنان علی الثالث سیفشل الثلاثه٠

  21. الا تسألون أنفسكم يوما عندما تذهبون إلى مصر من يستقبلكم؟أدنى مسؤول في الحكومة المصرية أو المخابرات المصرية. وعندما تذهبون إلى إيران من يستقبلكم؟أعلى القيادات بما فيهم المرشد. وعندما كنتم تذهبون إلى سوريا كذلك يستقبلكم الرئيس.
    ماذا يعني هذا ؟ارجو النشر وشكرا.

  22. ياريت وقفتم على الحياد في الأزمة السورية ولم ترفعوا علم المعارضة المسلحة المدعومة من امريكا واسرائيل ياريت تصمت ولا تزيد الطين بلة يااسماعيل هنية

  23. حماس لم تتعلم ولن تتعلم من اخطائها اَي دور لعبته حماس في الصراع في سوريا وقفت جنبا الجنب مع اسرائيل لم ولن تستوعب حماس. مدي الخيانه والدور المدمر علي القضيه الفلسطينيه حماس كانت وما تزال وستبقي إخوانهه والإداري وابي الذي يعتقد بغير ذلك لا اعتماد عليهم ويجب ان لا يثق الانسان العربي بهم

  24. انتم ياقادة حماس وقفتم مع السعودية في نفس الخندق وتقول انكم لم تسيئوا لسورية ياالله ؟!!!!! السعودية تعتبركم منظمة ارهابية ولو انت ذهبت آلى السعودية الان فلن تخرج منها لا حيّا ولا ميتا ستختفي كما اختفى خاشقجي مع انك لم تسئ في كل حياتك للسعودية لكن يكفي انك ضد اسرائيل ليقوم المنشار بالفتك بك ياسيد هنية

  25. حماس لم تسئ الى سورية ؟!!! كنت اعتقد انكم شعرتم باكبر غلطة ارتكبتوها طيلة تاريخكم لكن يبدو انكم مازلتم في غيكم تعمهًون تماما مثل نظام بن سلمان الذي مازال يراوغ وينكر مسئولية الدب الداشر على قتل وتقطيع خاشقجي بجد عيب عليكم وانتم الذين وقفتم مع المرتزقة والدواعش ضد الجيش العربي السوري كل شى موثق ياسيد يامحترم الإنكار لا يفيدكم وهو يسئ لكم اكثر مما تظن هذا اذا كنت تشعر وتظن وتفكر ياا

  26. لو كنت مكانك ياهنية لقلت ان طعم مال قطر لا يرد ولا يمكن تحمل بعده وان وعود اردوغان وسيطرة الإخوان على العالم الإسلامي أكبر اغواء من ان نعترف بالجميل إزاء حاكم عاداه العالم باسره فقط لانه تمسك بالمباديء والقضايا العادلة ولم يتنازل ابدا رغم كل ترغيب وترهيب

  27. عندما يتكلم الشخص عن احداث حدثت قبل بضع سنوات وعايشناها وزلنا نتذكر تفاصيلها جيدا يكون كذبه مكشوفا ووواضحا وبالتالي يقلل من قيمته في نظر الآخرين.
    الكل سمع وقرأ وشاهد تصريحات قيادات حماس وأولهم خالد مشعل في بداية ما سمي ظلما وجورا وعدوانا ب” ثورة الشعب السوري” ومن ضمن هذه التصريحات السمجة انه على النظام السوري ان يرحل وان عليه ان يستجيب للثوار المسلحين الذين أكثر عن ثلاثة أرباعهم أجانب ومرتزقة تدفع لهم قطر والسعودية رواتب شهرية مقابل تدمير سوريا المجد والتاريخ والحضارة.
    وحتى واليوم وبعد ان ذاب الثلج وبان المرج وانكسفت الحقائق لكل من يملك بصرا وبصيرة وله عقل سليم يقول السيد هنية انه انحاز للشعب السوري وهو يعلم ان المتظاهرين كانوا في معظمهم أجانب.
    حماس ساهمت وبلا شك او ريب في تدمير سوريا التي كانت الظهر الذي يحميهم والوطن الذي يأويهم عندما تخلت عنهم كل الدول العربية. لقد خالد مشعل يعيس معززا مكرما في سوريا ولكن لم يجز الاحسان بالاحسان.

  28. الجميع يرغي ويزبد على حماس وعلى هنيه وأنا لدي الكثير من الملاحضات عليهم لاكن ماذا كنتم تريدون أن ترسل حماس كتائب القسام لتقاتل في درعا وحمص وريف دمشق حماس في 2012 كان جيش الأسد يترك مرابطه على حدود الجولان ليذهب لقتال المتمردين في درعا وريف دمشق وقتها كانت حماس تقاتل في حرب حجارة السجيل رد على اغتيال الشهيد الجعبري وفي 2014 جيش الاسد ومقاتلين حزب الله يقاتلون ويحاصرون حمص وقتها كانت حماس تحارب الصهاينه لمدة 51 يوم ونفذت عمليات قتاليه نوعيه مثل الانزال خلف الخطوط في نحال عوز والضفادع البشريه في زكيم التاريخ لايمكن مسحه نعم هناك عناصر منفلته من حماس تعاونت مع المتمردين السوريين وتم فصلها من حركة حماس فصل نهائي مشاء الله ارى جنسيات عربيه تحلل وتعلق على هذا المقال سؤال لكم لماذا بلدانكم لاتدعم المقاومه الغزاويه مثلا وهناك شخص معلق قال عن تنظيم أكناف بيت المقدس نعم انشأته عناصر منفلته من حماس وتذكروا جميعا أن في الوقت التي كان نظام الاسد يقفل مكاتب حماس في دمشق تركيا افتتحت مكتب لها في إسطنبول الذي جر مخيم اليرموك للمعارك والدمار هو فصيل أحمد جبريل وفصائل الإنشقاقات أمثال اللإنتفاضه والتحرير الشعبي و حتى جبهة النضال الشعبي لديها مليشيا تقاتل مع النضام لاكن تؤيد تنسيق عباس الامني مع الصهاينه في الضفه الغربيه لمنع المقاومه المسلحه هنيه الأن بدأ يخطئ وحماس بدأت بإعتقادي أن تضل عن الطريق الصحيح نعم أنا بعد مؤتمر وارسو مع تعزيز العلاقات مع إيران لاكن نضام الأسد أكبر خطأ ترتكبه حماس أن تحاول الحوار مع هذا النضام الذي جر سوريا لحرب أهليه دمويه وجعل دول أمثال السعوديا والأردن والإمارات وقطر تعبث بسوريا الكرامه الرجاء النشر وشكرا

  29. انتم دعمتم الإرهابيين في سورية واعترف رئيس وزراء قطر التي تدعمكم بذللك لا داعي للإنكار الحمد لله على انتصار الجيش السوري المهم هل كُنتُم تتخيلون ماذا كان سيحدث لو انتصر دواعش السعودية وقطر في سورية ؟؟؟ اذا مواطنهم السعودي خاشقجي قتلوه وقطعوا جثته بالمنشار وخرجوا يحتفلون ويشربون الخمر لإنجاز مهمة ولي الامر اذا تخيلوا لو انتصر لا قدر الله هؤلاء الدواعش قاطعي الرؤوس في سورية ماذا كانوا سيفعلون بأهل الشام اذا هذا مافعلوه بمواطنيهم لا قدر الله كان والله اعتدوا سورية لعصور الجاهلية كما اعادوا بلاد الحرمين لعصور الجاهلية واستعباد واذلال البشر الحمد الله على انتصار سورية الحبيبة توأم بلدي لبنان الحمد لله على هزيمة الاٍرهاب الوهابي الاخواني وانكشاف امره

  30. يا سيد هنية الاعتذار فضيلة وجل من لا يخطىء لقد قالتها قيادة حماس الاخوانجية صراحة فهي مع دعم الحراك المسلح الذي قادته حركة الأخوان المسلمين في سوريا وقد غرتكم قلة المعرفة والتجربة وغلب عيكم صراحة الجهل ونسيتم الماضي والحاضر وبنيتهم أوهام الولاية التي سترفد أمارتكم في غزة تحت الوصاية العثمانية الإيردوغانية كما حرمتم القيادة في سوريا لن توليها أوتارها عن نهجها القومي لا حماس ولا أية قيادة عربية عميلة مولت الاٍرهاب وشاركت بشكل أو بآخر في دمار سوريا ويكفي عارا ً للعرب المسلمين أنهم شاركوا بقتل ثلاثماية وخمسون ألف سوري قومي عربي وهجروا الملايين ولايجد أن ننسى ألاف الكوادر العلمية التي شتت في جميع أصقاع المعمورة والسوق الأوروبية اغتنمت الفرصة وتشوّقت منهم ..! قيادة حماس السياسية تتبع فلسفة الغاية تبرر الوسيلة ولا شيء يمنعها أن تمتلك هذه الفضيلة ولا حاجة للمتناقضات كل شيء مسجل وَيَا حسرة على الشعب الفلسطيني الضائع بين السلطة وبين المنظمات الاسلامية التي فقدت بريقها.

  31. موقف حماس في احداث سوريا سليم وصحيح وكل الشعوب ألعربيه والاسلاميه وقفت مع هذا الموقف من عدم التدخل كما فعل حزب الله والدليل مدى شعبيه حماس لدى الشعوب ومدى خساره حزب الله لقاعدتها الشعبيه الاسلاميه بعد تدخلها في سوريا ،حماس صح وحزب الله اخطا وما زال يدفع الثمن الذي لم نكن نتمناه ، اما سوريا فقد دمرت بتامر المتآمرين وغباء حكامها الذين لو سمعوا لصوت الحق من تركيا وحماس لما وصلت الأمور الى هنا ولكنها اراده الله ولحكمه وهدف يريده الله والله غالب على أمره .

  32. إبراهيمي على الجزائر ////
    اجزم انك ليس من الجزائر انت اخواني من جماعة القرضاوي والعريفي والعرعور جماعة الجهاد في بلادالمسلمين انت تشبه الردادي الذي يدافع عن ولاة امره ال سعود الفرق انك تدافع عن ولاة امرك في جماعة الاخوان المفلسيين

  33. حماس لم تكن تعلم ان دويلة قطر تنظر الى سوريا العروبة كطريدة
    وعلى كل على حماس ان تعتذر من سوريا ونظامها السياسي ممثلابالرئيس بشار الاسد

  34. افضل ماتفعله للقضية الفلسطينية انت ومشعل ومحمود عباس وعريقات والاحمد والمرزوقي والهباش وكل المتحدثين والسياسيين الفلسطينيين والذين يخرجون بتصريحات مخجلة هو ترك السياسة والاستقالة لا احد يريد او يتوقع منكم اعتذار على تشويه صورة الشعب الفلسطيني يكفي ان تتوارو عن الأنظار ولا تدلوا باي تصاريح او احاديث للصحافة لم يعد عاقل يصدقكم لقد تحالفتم مع الشيطان لطعن سورية العروبة في الظهر لأجل المال وللاسف غزة ماتزال محاصرة والانقسام الفلسطيني زاد والمستوطنات زادت والاحتلال توسع وانتم تتدخلون في سورية وتؤيدون العدوان السعودي على اليمن مقابل ماذا ؟؟؟ لاشئ فقط زادت عزلتم وزاد حصاركم وخسرتم تعاطف الشعوب العربية معكم ارحموا الشعب الفلسطيني من سياستكم ومن تصريحاتكم التي لا تفيد قضيتكم العادلة ابدا

  35. السيد هنيه ، أود أن أبدأ تعليقي بالقول أن ما ورد في تصريحكم ليس بصحيح . في زماننا هذا لم يعد أحد غافلا أو غبيا وخصوصا حول ما يجري في المنطقه وفي سوريه بالذات ؛ يا سيد هنيه ، أنتم أسأتم لسوريه ونظام سوريه وطعنتوها من الخلف عندما أخذتم جانب من ادعى أنهم ثوره على النظام ، وهم ثله من المجرمين أتوا من أقاصي العالم أجمع مدفوعي الأجر لكي يعتدوا على سويه العربيه ويدمروها وقد اعترف بذلك صراحه وزير خارجيه قطر السابق حمد بن جاسم واعترف بالأموال الهائله التي تم انفاقها لتدمير سوريه ، وفشلت المؤامره . انني على ثقه لو لا سمح الله نجحوا في هزيمه سوريه العربيه لم صدر عنك ذلك القول . السيد هنيه ؛ نعم أنتم في حماس تدخلتم في سوريه وأسئتم لسوريه ولم تبذلوا أي جهد لعدم تطور الأوضاع كما ذكرت ولم تقدموا أي نصائح لأحد رغم أن سوريه كانت قد احتضنتكم عندما لم يكن لكم أي ملجأ تلجؤون اليه . السيد هنيه ، لقد تدخلتم كذلك في مصر وشؤونها الداخليه والشعب المصري يعلم ذلك وانتم كذلك . هل نسيت أن محمد مرسي رئيس مصر المخلوع أعلن أنه مستعد لأرسال جش لمحاربه سوريه ونظامها . نرجوا أن تحترم تفكيرنا وعقولنا ، واذا بليتم فاستتروا .

  36. الاخوة اصحاب التعاليق السابقة ، عليكم ان تعنذروا للمجاهد هنية اطال الله عمره ، حماس تعلمت الدرس من موقف ياسر عرفات الى جانب صدام حسين عند احتلاله الكويت ، بالاضافة الى ان عدوها الذي يحتل فلسطين ، وهذا لا يمنعهم من قبول اية مساعدة شريفة تاتيها من هذا وذاك ، خاصة وهي تعيش الحصار وانتم ممن يحاصرونها باقلامكم . أذكركم ايها النوابغ ان القرضاوي ليس صهيونيا تصافحونه وتطبعون معه ، انه شخص مسلم يقول ربي الله . هذه جريمة القرضاوي قوله ربي الله ، فالغر والصهيونية يحاربون الاسلام ويعملون على القضاء عليه بوصفه بنعوت غريبة عنه : اسلام ارهابي اسلام سياسي اسلام معتدل ، لدينا اسلام واحد هو الذي جعل القبائل العربية الجاهلية تتناحر على قليل من العشب او قليل من الماء ، لكنه وحدها فاستطاعت تلك القبائل ان تهزم البيزنطيين وكسرى الفرس حتى وصلت الى الصين كما استطاعت ان تلاحق البيزنطيين في شمال افريقيا ثم تفتح الاندلس وتدخل فرنسا الى مدينة تور في شمالها ، هل عرفتم الان لماذا يكرهون الاسلام والمسلمين؟ ولأن بعض العرب هم ابواق للغرب والصهاينة تجدهم يرددون اقوالهم ( انظر مؤتمر كامبل الذي عقدته الدول الاوروبية في لندن 1905 م )

  37. الاخ هنية اثنان لا أنساها أبدا من علمني ومن عان علي ما وجده الفلسطينيون وباعترافهم بانفسهم لم يجدوه في اي دولة عربية وقفت مع المقاومة وبغضتها امركا والغرب ودول الانبطاع العربية على موقفها معكم وءاوت خالد مشعل يوم لا يمكن لاي دولة عربية ان تاويه واصبح يخطب كما يشاء ويقول ما يشاء وللا مانة عند ما غادر سوريا إبان ما يسمى ب الربيع العربي توارى عن الأنظار ولم يستطع أن يعقد المهرجانات كما كان يفعل في سوريا اذا لم اردو الا حسان (جزاء الإحسان الا الاحسان) وبالمناسبة نحن نحبكم ونحب المقاومة ولكن لا تناولوا الضحك على قلوبنا عاشت المقا ومة عاشت سوريا عاش حزب الله وعاشت ايران

  38. تعلمت ياسيد هنية من الانظمة الخليجية قلب الحقائق واللف والدوران ياريت سكتت كان افضل لكم لانه حرام ماتفعلونه بشعب فلسطين انتم من جهة وجماعة التنسيق الأمني المقدس من جهة ثانية الله يساعدالشعب الفلسطيني عليكم وعلى سلطة اوسلو وعلى الاحتلال الصهيوني شعب الجبارين فعلا نصحوني صحابي اني اتزوج فتاة من غزة قالولي بتصبر عليك لانه اللى صبرت على الاحتلال وعلى سلطة اوسلو وعلى حماس اكيد بتصبر عليك وبتكون قوية معك بالغربة وبتكون ضد الكسر والله اتمنى انه اتزوج فتاة من غزة لكن تكون مع الدولة السورية لانها بتكون ذكية وفهمانة كل اللعبة

  39. شو ياسيد هنية تعلمت من عادل الجبير الإنكار (( مابدي أقول الكذب علشان تعليقي ماينحذف )) ؟!!! عيب عليكم انتم تسيئون للمقاومين الفلسطينيين البواسل والذين اذلوا الاحتلال الصهيوني كما ان الاعتراف بالخطأ فضيلة والإنكار لن يفيدكم لانه اليوتيوب مليان ادلة صوت وصورة لدعمكم للمرتزقة وللإرهابيين والتكفيريين المدعومين من قطر ومن السعودية ومن تركيا

  40. يا استاذ اسماعيل
    اذا كنت تريد مصلحة حماس و فلسطين
    عليك ان تستقيل و خذ اب و مرزوق و مشعل معك و ابتعدوا عن القرضاوي انه داء
    و تحياتي الى اهل غزة و المقاومة

  41. قدمت نصائح للنظام ؟!!!! انتم تحتاجون لمن ينصحكم بوقف التدخل في شئون الدول الاخرى نهائيا والوقوف على الحياد وهذا اضعف الإيمان وذلك لحل مشاكلكم وهى كثيرة جدا أولها إنهاء الانقسام الفلسطيني وثانيها عدم أخذ أوامركم من الخارج وعدم الانجرار خلف الانظمة الخليجية التي تطبع مع العدو الصهيوني ثالثها عدم الانشغال بتوافه الأمور مثل أخذ الصور مع القرضاوي اول من أفتى بالجهاد في سورية وليبيا يجب عليكم التركيز على مقاومة الاحتلال الصهيوني ووضع يدكم في يد كل من يقاوم هذا الاحتلال بغض النظر عن مذهبه وعرقه مشكلتكم ان الطائفية البغيضة تعمي على قلوبكم

  42. انتم مشيتم خلف قطر وتركيا وطعنتم سوريا في ظهرها شفنا بام اعيننا وماحدا خبرنا يعني نحنا شاهدين على التاريخ الذي تحاولون تزويره كما زورت السعودية تاريخ النكبة الفلسطينية بكل وقاحة
    لم نتوقع منكم هذا ان تسيروا مع السعودية في نفس الخندق في حين انتم تعلمون ان نظام ال سعود يدعم المحتل الصهيوني ويعتبركم منظمة ارهابية لارضاء السيد الامريكي عنهم وكما قال ترامب لولاهم لكانت اسرائيل في ورطة

  43. بصراحة كلامك ياهنية مستفز لانه غير صحيح انتم دعمتم الاٍرهاب الوهابي والجماعات التكفيرية في سورية علنا واعلامكم كان يدعم الإرهابيين والدواعش ضد الدولة السورية وهذه وكالة شهااب التابعة لكم كانت نسخة عن الجزيرة لذلك انا استغرب من إصراركم على الإنكار بشأن دعم الجماعات الارهابية المسلحة التي دمرت سورية وشردت السوريين والفلسطينيين من المخيمات الفلسطينية !!!!!

  44. السيد هنية بكل ما مكنه من احترام للمقاومة الفلسطينية اعانكم الله فقد اخطاتم بحق سوريا فطلبو السماح من النظام والا عتراف بالخطا فضيلة اما ان تبرر فلا تضحك على عقولنا

  45. لا يا سيد هنية انتم ساندتم ما اعتبر ثورة وقتها وفرحتم ودعمتم الاخوان المسلمين بكل مخططاتهم وارتباطاتهم المشبوهة
    ونحن لا نقول هذا لفتح الجراح من جديد محور المقاومة يتصرف بناء على استراتجيات واضحة وانتم اخوان لنا والاخ يتجاوز عن اغلاط اخيه في لحظات الضعف عند الحسابات الخطأ
    لأن مصلحة الأمة فوق الاعتبارات الشخصية

  46. لا نتفق مع السيد هنيه ما كان ينبغي وحركة حماس تعرف ان ما وقع في سوريا هو تصفية حسابات إقليمية ان تقف على الحياد لأن النظام في سوريا وقف مع حماس في أحلك الظروف وما وقع لسوريا الا لأنها كانت بجانب المقاومة فلو كانت من دول الا بنجاح والتآمر على الشعب الفلسطيني ما وقع لها ما وقع اما ان تفر منها أو تأخذ جانب الصمت فذاك لا يغفر وما ضر الجبهة الشعبية عند ما قرات الموقف صحيحا

  47. وماذا عن تأسيس حماس لتنظيم مسلح في مخيم اليرموك ، اكناف بيت المقدس ، ليقاتل إلى جانب المعارضة السورية وماذا عن رفعك أنت وخالد مشعل علم المعارضة السورية في غزه ؟ إن لم تعترف حماس بأخطائها فلن تكون لكم مصداقيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here