هنية: التدخلات الأمريكية والإسرائيلية تعيق تحقيق المصالحة الفلسطينية

ismaeel hanieh

غزة ـ (يو بي أي) – اعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، الجمعة، أن التدخلات الأمريكية والإسرائيلية، تعيق تحقيق المصالحة الوطنية، وأشار إلى أن غزة تتعرض لثلاثة أنواع من القصف أشدها الحملات الإعلامية.
وقال هنية في خطبة الجمعة بمسجد شمال قطاع غزة، إن “التدخل الأمريكي السافر والتخريب الإسرائيلي المقصود وربط البعض منا ليكون في أجندة الأمن الإسرائيلي يجعل تجربة العمل الوحدوي مضطربة”، داعيًا لـ”وضع حد للتخريب والتدخلات لاستعادة الوحدة الوطنية”.
وأكد على ما أسماه “مثلث لا.. ومثلث نعم.. ومثلث الثوابت”، وقال “لا للمفاوضات (..) لا للتعاون الأمني (..) لا للاستقواء بالخارج ولو كان طرفًا عربيًا، نعم للمصالحة (..) نعم للمقاومة (..) نعم للشراكة الوطنية”.
وأضاف أن “قضية فلسطين قضية عربية إسلامية، وأن شعبنا جزء لا يتجزأ من الأمة، وقضيتنا ذات بعد إنساني”.
وفي سياق آخر، قال هنية إن قطاع غزة “يتعرض لثلاثة انواع من القصف هي قصف عسكري إسرائيلي، وقصف إعلامي من بعض الجهات العربية في ظل قصف الحصار المشدد”.
واعتبر أن “حملات الإعلام الظالمة من بعض الدول الشقيقة أشد إيلامًا على النفس من قصف الإحتلال الإسرائيلي سيما وأنها تستهدف المقاومة ورموزها والشهداء والأسرى”، في إشارة إلى الإتهامات التي يوجهها مسؤولون ووسائل إعلام مصرية لحركة حماس وغزة بالتورط في أحداث مصر الداخلية.
وقال هنية إن “الحصار الذي يتعرض له القطاع بعد إغلاق الأنفاق الحدودية والمعابر هو الأشد، حيث شعر فيه كل إنسان في غزة، وأثّر على الدواء والكساء والغذاء”، معتبراً أن هدفه “تركيع شعبنا، وانتزاع المواقف السياسية، والتساوق مع مشاريع التفاوض الهادفة لضرب ثوابت قضيتنا وأمتنا”.
وزادت حدة الحصار على غزة عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في يوليو الماضي، حيث تم تدمير الأنفاق وإغلاق معبر رفح وفتح بشكل بين الحين والآخر للحالات الإنسانية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here