هندسة على أساس “المُحاصَصة” في التعديل الوزاري الأردني: ثلاثة حقائب “سياديّة” ومُهمّة إضافيّة لمُحافظة الكرك وحصّة مُحافظة البلقاء ومدينة السلط تنخفض إلى مقعد من أربعة وأكبر أربعة وزراء غادروا الحُكومة حتى ينضم الوزير حسان

عمان ـ  “رأي اليوم” ـ جهاد حسني:

حظيت مدينة الكرك الاردنية جنوبي البلاد بحصة الأسد من المقاعد الوزارية الجديدة فيما نقصت المنسوب التمثيلي لمدينة السلط وجوارها في محافظة البلقاء بنسبة كبيرة جدا بعد تعديل وزاري مثير للجدل يفترض ان يعلن عنه ظهر اليوم الاحد.

وتسارعت النخب والصالونات في إجراء الحسابات المتعلقة ب”المحاصصة” المناطقية في مقاعد الحكومة على اساس ان تلك المحاصصة هي الاساس الواضح في ترتيب الوزراء الجدد.

وينقل التعديل الوزاري عمليا أهم موقعين في تراتبية هيكل الحكومة إلى محافظة الكرك التي تواصل الاحتجاج على رفع الاسعار حيث تم تعيين وزير الداخلية الجديد وهو سمير مبيضين وإختيار منصب الرجل الثاني في الحكومة لنائب رئيس الوزراء جمال الصرايره.

 والموقعان عمليا كان يشغلهما ممثلين لمحافظة البلقاء ومدينة السلط وهما الدكتور ممدوح العبادي وزير الدولة المستقيل لشئون رئاسة الوزراء والجنرال غالب الزعبي

واقيل من ممثلي حصة البلقاء في مجلس الوزراء وزير الأوقاف الدكتور وائل عربيات وإنسحب من الطاقم مصرا وزير المياه المخضرم الدكتور حازم الناصر وهو ايضا مثل عربيات من ابناء محافظة البلقاء.

 وبهذا المعنى ووفقا لمعيار المحاصصة المتبع غادر الحكومة بوضوح اربعة من ابناء محافظة البلقاء وتم حصر تمثيل المحافظة بتعيين الدكتور احمد العبادي وزيرا للشئون القانونية خلفا للدكتور بشار الخصاونة

وفقا للمعايير نفسها وبعد تعيين بشير الرواشده وزيرا للشباب يصبح عدد ممثلي محافظة الكرك في الحكومة ثلاثة فيما نقصت حصة ابناء البلقاء من اربعة مقاعد إلى مقعد واحد وهي مسائل تنطوي بالعادة على رسائل سياسية حسب مصادر برلمانية.

وبالرغم من الضجة التي اثارها القرار اصر الملقي على تعيين مدير مكتب الملك الدكتور جعفر حسان وكما توقعت راي اليوم سابقا نائبا له ووزيرا للشئون الاقتصادية وبصورة تعني ان حسان سيقود المطبخ الاقتصادي للحكومة مرحليا فيما سيتولى الصرايره الشئون المحلية وسيتولى مع مبيضين والرواشده مهمة “إحتواء” الشارع الكركي.

وبسبب اصرار الوزير الناصر على الإستقالة وإعتذاره عن الاستمرار والعمل في ظل تعيين حسان نائبا ثانيا للرئيس اضطر الملقي لنقل صديقه وزير العمل علي الغزاوي إلى وزارة المياه والري وإختار باسم مراد مجددا وزيرا للعمل في مكان الغزاوي.

 وغادر الحكومة ثلاثة من أهم رموزها حتى يصبح المجالي مفتوحا أمام الدكتور حسان للإلتحاق في الحكومة وهم الزعبي والعبادي والناصر.

 وعين الملقي الدكتور عبد الناصر ابو البصل وهو أكاديمي معروف وزيرا للأوقاف وإختار نايف الفايز وزيرا للبيئة بدلا من ياسين الخياط الذي غادر الحكومة فيما جلس بشير الرواشده في موقع حديثه الخريشا وزيرا للشباب وتم تعويض مقعد قبيلة بني صخر بوزير البيئة الجديد.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. ابيش فايدة ………………طالما بقي النواب ومن خلفهم المواطنين المغيبين يقومون بعد اصول ومناطق الوزراء لن تقوم قائمة للبلد التعيين يجب ان يكون على معيار الكفاءة والقوة ولو كانو كلهم من نفس الحارة و كما قال الدكتور القضاة امس ……..اما وهذا حالنا فلا تنتطرو حلولا ……………لا وشو بطلعو يطالبو بالاصلاح فعلا جهل شنيع ولمن يسال عن وصولنا لهذا الحال اقول وبكل صراحة والم هذا يعود الى شخصية الوزير او المسؤول المعين فكل منطقة تريد تحقيق مكاسب ومنافع ووظائف من تعيين ابن لها في الحكومة يعني بالمخنصر هذا هو الاسم الحقيقي للفساد طيب وهل يعني ان المواطن يشجع على الفساد الجواب وللاسف نعم فكل عشيرة تريد من مسؤوليها تلبية مكاسب التفيعات والتعيينات على حساب المناطق الاخرى وفي النهاية الوطن من يدفع الثمن ان جلالة الملك يعمل جاهدا للتخلص من هذا الامر ولكن ان كان اساس البلا هو المواطن وهو من يريد ذلك فما الحل ؟؟؟؟؟ اقول لكم ان الحل فقط يكمن في ان هذا الوزير او المسؤول عليه ان لا يسمح لاي تجاوز للقانون سواء لصالح جماعته او غيرهم ويبقى السؤال هل نملك مثل هؤلاء المسؤولين؟؟؟؟ والا رح نظل نوكل حقوق العباد ونظلم و نحبس المواطن برفعة سماعة مثل ما حصل قبل عدة ايام ؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. والوزير الهلسة أيضاً من الكرك !! كما قال عدنان أصبح هناك أربع وزراء من مدينة الكرك !! لا أعلم كيف تفكر هذه الحكومة

  3. There are four ministers from Al Karak. You have forgotten Sami Halasa, minister of public works and housing. please update your information and the article. I know you are a very reliable source of information and I hope you keep it like this.

  4. الوطن وين … والمواطن وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل المهم ارضاء محافظات على مصلحة الناس ؟؟ وووووومليون قصه تواجه الاردن والمواطن

  5. والله لو يعين وزراء من الملائكة و الجن سيبقة الوضع على ما هو عليه.
    متوسط و ماشي الحال.

  6. هي ليست محاصصة بل جهوية جغرافية وأحدهما أسوأ وأكثر حماقة من الآخر. في اللعبة الديمقراطية، يفترض أن تكون الحكومة ممثلة للشعب وليس للعشائر التي ما زال النظام الأردني يعتمد عليها بعد مرور 70 عاما على إنشاء الدولة. البرلمان هو الذي يفترض به أن يمثل الشعب (رغم التحفظ الشعبي على البرلمان ورغم اختفاء الخطوط بين التشريعي والتنفيذي وتلاعب الطرفين بالناخب الأردني التائه سياسيا). ويفترض أن تأتي الحكومة من هذا البرلمان وألا تعتمد على أي مقياس أو معيار آخر والا فإن ذلك سيكون مجرد إثبات آخر على أن الحكومة لا علاقة لها بالشعب وأنها مجرد أداة لتسويق السياسات الاقتصادية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وهي السياسات المسؤولة بشكل كبير عن جميع المشاكل التي يواجهها الشعب الأردني والتي تتفاقم يوما بعد يوم.
    الدولة لم تعد قادرة على التصرف بحكمة، ولم تعد مصلحة الشعب هي التي تحكمها، إن كانت توجهها من قبل، وفقراء المملكة يزداد فقرهم وتتواصل عملية اختفاء الطبقة المتوسطة في البلاد والله ينجينا من الآتي.

  7. لا يمكن لدوله تعتمد المحاصصة والعشائرية أن تتقدم خطوه إلى الأمام وموجات اللجوء على مدى عقود هي من ساهم ببناء الأردن والحقوق تؤخذ من مستحقيها واعطيت مكرمات لمن لا يستحقها ولا نقول الا حسبنا اللة ونعم الوكيل.

  8. الدكتور عبد الناصر أبو البصل من مواليد السلط وينحدر من عشيرة الفواعير المعروفة في محافظة البلقاء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here