هل يُنفّذ المُشير حفتر تهديداته ويقصِف السّفن والطّائرات التركيّة في الأجواء والمياه الإقليميّة الليبيّة كردٍّ على خسارته غريان؟ وكيف سيَكون رد أردوغان؟ وهل ليبيا على حافّةِ حربٍ إقليميّةٍ بين “الأعمام”؟

عبد الباري عطوان

 ربّما يكون تهديد المشير خليفة حفتر باستهداف المصالح التركيّة في ليبيا وإيقاف الرحلات الجويّة والبحريّة بين طرابلس واسطنبول التطوّر الأخطر في الأزمة الليبيّة في السّنوات الأخيرة، لأنّ ترجمة هذه التّهديدات عمليًّا على الأرض يعني توسيع دائرة الصّراع، وتدويله عسكريًّا، وجر دول إقليميّة إليه بطريقةٍ أو بأخرى.

ما دفع المشير حفتر إلى هذه الخطوة التصعيديّة تلقّيه ضربةً مُوجعةً برّدت كُل آماله بالسيطرة على العاصمة الليبيّة طرابلس، وتمثّلت في نجاح القوّات التّابعة لحكومة الوفاق المُعترف بها دوليًّا، في استعادة مدينة غريان جنوب طرابلس التي تُعتبر بوّابة العاصمة، ومقر قيادة المُشير المدعوم من مصر والسعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، وفرنسا، والرئيس دونالد ترامب الذي هاتفه شخصيًّا.

اللواء أحمد المسماري المُتحدّث باسم المشير حفتر أكّد أنّ الأخير أمر قوّاته بضرب السفن والمصالح التركيّة، ومنع الرحلات الجويّة من وإلى تركيا، واتّهم الأخيرة بدعم حكومة الوفاق بالأسلحة والعتاد المُتطوّر، والتدخّل بشكلٍ مُباشرٍ بجُنودها وطائراتها، وسُفنها في حرب العاصمة وهي تُهمة لم يَنفِها الرئيس رجب طيّب أردوغان، وقال إنّ حُكومته تُقدّم الأسلحة والمُعدّات الثّقيلة لحُكومة الوفاق بموجب اتّفاق تعاون عسكري معها.

***

السّؤال الذي يطرح نفسه بقوّةٍ هو عمّا إذا كان المشير حفتر سيُنفّذ تهديداته هذه بقصف طائراته للسّفن التركيّة التي تنقل بضائع، ويُقال أسلحة ومُعدّات ثقيلة، إلى حُكومة الوفاق عبر مينائي طرابلس ومصراته؟ وكيف سيكون الرّد التركي على هذا القصف في حال حُدوثه؟ وهل أقدم المشير حفتر على هذه التّهديدات بعد التّشاور مع حُلفائه في مِصر والإمارات والسعوديّة وأمريكا وفرنسا وأخذ الضّوء الأخضر من قياداتها مع وعود بالدعم في حال تدخّل قوّات تركيّة بشكلٍ مُباشرٍ أم أنّه أقدم على هذا التّصعيد نتيجة نوبة غضب ناجمة عن خسارته مدينة غريان الاستراتيجيّة، ومقر قيادته في المنطقة الغربيّة وإفشال هُجومه على طرابلس؟

اتّصلنا بأكثر من مصدر قريب من طرفيّ الأزمة الليبيّة، في مُحاولةٍ للوصول إلى إجابات عن هذه الأسئلة، وأكّد أحد المصادر المُقرّبة من المشير حفتر أنّه ماضٍ قُدُماً في تهديداته، وأنّه تشاور فِعلًا مع حُلفائه في مِصر قبل إطلاقها، وحظي بالدّعم الكامل، بينما مصادر محسوبة على حُكومة الوفاق أنّ الرئيس أردوغان لن يتردّد لحظةً بالرّد بشكلٍ مُؤلمٍ على أيّ قصف لسُفنه وقواربه في الموانِئ أو المِياه الإقليميّة الليبيّة.

السلطات التركيّة أرسلت فِعلاً قوّات ومُدرّعات إلى طرابلس وبشكلٍ علنيٍّ، وتدخّلها بشكلٍ مُباشرٍ إلى جانب قوّات “فجر ليبيا” المُوالية لحُكومة الوفاق هو الذي أنقذها من الانهيار، وحال دون تقدّم قوّات المشير حفتر للسّيطرة على العاصمة طرابلس، وإحكام سيطرته على كُل ليبيا وإعلان نفسه رئيسًا.

الرئيس أردوغان الذي سُئل من قبل الصحفيين عن رد فعله تُجاه تهديدات المشير حفتر بقصف سُفنه، ومصالح بلاده، أثناء مُشاركته في قمّة الدول العشرين في أوساكا، لم يُقدّم إجابةً قاطِعةً، ربّما لأنّه كان بعيدًا عن مقر قيادته السياسيّة والعسكريّة، واكتفى بالقول: “سنتّخذ التدابير اللازمة حال تأكّد صُدور هذا القرار باستهداف الطائرات والسّفن التركيّة”.

أيّ ضربة للسّفن أو الطائرات في المِياه الإقليميّة والأجواء الليبيّة تعني إعلان الحرب على تركيا، وربّما يدفعها للتّوغّل أكثر في الأزمة الليبيّة، الأمر الذي قد يُؤدّي إلى ردِّ فِعل مِصري وإماراتي وسعودي مُضاد، وخُروج هذه الأزمة من دائرة المُواجهة بين الوكلاء الذين يخوضونها بالأنابة، إلى دائرة المُواجهة بين “الأُصلاء”، أو “الأعمام”.

***

من الحِكمة التّريّث، وعدم إصدار أيّ أحكام مُسبقة، وكُل ما نستطيع قوله في هذه العُجالة، أنّ هُناك “مِصيدة” قد تكون نُصِبت بإحكامٍ لتركيا، لإغراقها في المُستنقع الدموي الليبي، خاصّةً أنّها وقطر الحليفين الأقوى لحُكومة الوفاق، وقوّات فجر ليبيا أحبطتا خُطّةً مُحكمةً جرى وضعها في عدّة عواصم عربيّة ودوليّة لمنع سيطرة قوّات المشير حفتر على العاصمة طرابلس وحسم المشهد الليبي لصالحه وحُلفائه.

الأيّام القليلة المُقبلة ستكون حاسمةً في ملف العاصمة طرابلس ومُستقبلها، وربّما الأزمة الليبيّة بشكلٍ عام.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. اظن ان الإنتخابات في تونس سيكون لها دور مفصلي في الحرب الاهلية في ليبيا . حسب الاستطلاعات سيكون حزب حركة النهضة الموالي لتركيا و قطر فعال في الحرب.

  2. من يتكلم عن انظف واشرف وعن جادك الغيث وزمن التحسر على الانظام الدكتاتوري . اقولها لكم من شاهد عيان عاش تلك المرحله يوم بيوم وسنه بسنه .الله لايعودنه من ايام اتعس عهد واشقى زمان زمن الدكتاتور لمن كانت له كرامه وعزة نفس حره وفضيله ومعرفة الانسان الحر بما يليق ويما لا يليق .وغيره وشرف ونبل واخلاق وتحضر ومدنيه . اقول هدا بلا تجني او تبلي وانما شهادة لله والتاريخ بكل موضوعيه واخلاص وبعيدا عن اي غرض او شخصنه .. خاصه للاخوه العرب المتابعين للمشهد الليبي من بعيد ويظنون ان زمن الدكتاتور كان عهد خير وتقدم وازدهار .. كلا والف كلا انه زمن ازدهار الانحطاط والعبث والجهل والجهال والانظام والفوضى والمزاجيه والقرارات العبثيه التي نعاني بسببها وندفع فواتيرها من ثمان سنين وطن ومواطنين . ( فاعتبروا يا اولئ الابصار ) .

  3. Egypt Nasser deficiency way of thinking extended to Tykish Erdogan and to Iran Khomeini. Wasting the resource of their people outside their countries. Much better to leave Arabs alone, it is a dead Omah.

  4. الاخ غازي الردادي
    بعد التحية … سيدي انا لم أتناول ما يتعلق بسياسات تركيا فهي مسؤولة بالتاكيد عنه و لها حساباتها ، انا ايدتها فيما يتعلق بتهديد الجنرال حفتر لها في البر والبحر والجو كالعنتريات التي عرفناها زمن استاذه القذافي ، ثم تبين فيما بعد أنها فاشوش، وقلت أن مصر والإمارات أن كان متوكل عليهما ..فبئس الاتكال، فتركيا دولة عظمى من حقها أن تدافع على مصالحها في أي مكان ، في ليبيا عشرات الشركات التركية وآلاف المواطنين الاتراك ،بالله عليك ما مصلحة الإمارات في التدخل في الشأن الليبي … اذا فكرت فيه لن تراه سوى نزغ شيطان . تحياتي ..

  5. الاخ / ابن الريف ،، انا مع اغلب تعليقك ،،
    وتركيا فعلا قويه وتاريخها اقوى ، الان الجيش التركي يحتل مناطق سوريا ولا يسترجل الايرانيين
    ومرتزقتهم من الاقتراب منهم ، وحتى قصف النظام السوري الاخير لاحد المراكز التركيه داخل سوريا
    ردت عليه تركيا برد اقوى وحذرت من تكراره ، تركيا تحتل ارضه وتحذره ، بوجود الايرانيين والروس ، تخيل ،
    اما بخصوص الامارات ، فالامارات تأسست عام 1970 ، اي اصغر عمرا من بشار ، فلا يجب ان نقارنها
    عسكريا بتركيا ،، انما الامارات قدمت نموذجا مشرفا للتطور والبناء خلال هذا العمر القصير ، وهذا المهم ،
    تحياتي لك ،،

  6. اعتقد ان لا مصلحة تركية حقيقية اليوم في التدخل العسكري المباشر في المستنقع الليبي الذي ترجح كفته لصالح الجنرال حفتر ومن يقف خلفة. خاصة في ما تعانيه تركيا من مصاعب اقتصادية وتحديات داخلية تتحين فرص ضعف المركز لتغدو تهديدا لأمن ووحدة أراضيها. المؤسف ان اردوغان زج بوطنه في أزمات اقليمية مرفوضة عربيا ودوليا، زادت من ورطه تركيا الاقتصادية والسياسية بعيدا عن سياسة صفر مشاكل، أضعفت صورة حزب العدالة والتنمية لدى مريدية وبات مهددا بالتفكك والوهن. عدا عن العلاقات التركية المتوترة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وريبة روسيا وايران من مواقف أنقرة، وتداعيات أزمة قبرص، الإخوان وغاز شرق المتوسط.

  7. الى التاريخ لا يعيد نفسه
    التاريخ يعيد نفسه دائما و اتمنى ان يعد نفسه بدون مطلع قرن الشيطان

  8. اسال اهل ليبيا عن زمن القذافي ….و انشد لهم :
    جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلسِ
    لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلسِ….
    هذا حال من صدق الربيع الدجال….

  9. إلى التاريخ لا يعيد نفسه
    نعم لاكن تركيا تاريخها العسكري عريق جدا و وإنتصرت وإنهزمت في المعارك التي خاضتها ونحن في غزه نحترم تركيا لأنها تساعدنا عكس جماعة (الئوميه العربيه) الذين يهرولون بإتجاه إسرائيل ويتمنون النصر لها على المقاومه الغزاويه ويهاجمون الفلسطينيين وسيكتب التاريخ أنه في وقت كانت تتسابق الأنظمه العربيه على تصنيف حماس أنها إرهابيه تركيا إستقبلت مبعدين حماس بكل رحابت صدر نصيحه لاتتكلمون عن التاريخ العسكري فأغلب الجيوش العربيه تهزم في كل معاركها الخارجيه ولاكن تبدع في قتل شعوبها وملحوظه أنا من غزه وأقيم بغزه العزه وأتشرف لو كنت أكتب من إسطنبول العز مدينة السلطان محمد الفاتح
    __________________________________________________________________
    إلى أخي إبن الريف
    أنا أتفق معك 100% تحياتي لك

  10. فاكرين اليهودي هنري ليفي الذي حط بعد الربيع العربي في البلاد العربية الثائرة؟ ما حط ببلد إلا وكان العساكر الخونة رأس الرمح في الثورة المضادة والانقلابات.
    بعد النكبة صنعت الصهيونية عن طريق الدول الكبرى انقلابات عسكرية أضعفت دولها وحرمت شعوبها من الحرية والكرامة والعمل المفيد، ثم سلمت قلسطين كلها تسليم مفتاح للصهاينة، وها هي العجلة ما زالت تدور لإضعاف العرب والمسلمين، وطلائع الصهيونية تطل علينا من الحرم الشريف بلافتات عبرية تأكيدا على انتصار الصهيونية ، بينما الأشاوس والنشامى مازالوا يقتتلون ويهرقون دماء بعضهم بعضا، ولا حول ولا قوة إلا بالله لعلي العظيم.

  11. انسان بلا هوية
    القذافي لم يكتف بتهديد تركيا فحسب بل شمل أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا و…و …إلى آخر القائمة، الميكروفون يستقبل …. إلى أن حانت ساعة القصاص يومها كتب إلى أوباما باكيا مستعطفا في نبرة حزينة” إلى ابني أوباما “… لكن سبق السيف العذل وكان ما كان … فيا ولدي هذه العنتريات لا تكلف في لحظتها شيئا والكلام والخطب تنقلها الرياح لكن عندما يتم جرد الحساب فكل حرف خرج من الشفاه له ثمن باهظ ، ولا ادري ان كان الجنرال حفتر تلميذ القذافي يتعظ ، وقديما قالوا العاقل من اتعظ بغيره .

  12. تركيا اقوى قوة ضاربة في الشرق الاوسط، فإذا ما تحركت فقل على من يعترضها السلام ، جربت اليونان ذات مرة فانزلت تركيا مائتي ألف جندي ، وأدى ذلك إلى فشل المشروع اليوناني ، وسقوط الحكم في اليونان م ، في ليبيا اذا ردت على تهديد مصالحها فان الساحل ألليبي المواجه على مسافة دقائق من قوا عدها في قبرص التركية، سوف يكون اعتماد حفتر على مصر و الامارات، فمصر اذا غامرت فستخلق لنفسها مشكلة تضاف إلى مشاكلها ولربما ينهار نظامها، أما الإمارات فلم نسمع يوما أنها حاربت الا في مسلسلات البادية ومضارب القبائل ، ولا أظن انها ستغامر وتنسى هذا الواقع .

  13. وين القذافي إلي كات يهدد تركيا ويسير المظاهرات التي ترفع صور اوجلان زعيم حزب العمال الكردي، ويجبر تركيا وشركاتها على الموافقه لشروط ليبيا وإلا سيبدلها بشركات يونانيه.

  14. اتمنى لويحدث ذالك فينشغل وكلاء اليد الخفية للصهيونية العالمية أقصد مصر والسعودية ولإمارات من جهة وتركيا وقطر من جهة ..حينها نتنفس ويخف الضغط على محور المقومة في وسوريا ولبنان وفلسطين وإيران

  15. يا ممدوح – غزه يا من تكتب من اسطنبول،
    تاريخ تركيا العسكري الذي تتحدث عنه، يظهر ان تركيا خسرت جميع الحروب التي خاضتها، ومن دون استثناء، بعد معركة فيينا في القرن السادس عشر وحتى اليوم.

  16. اذا نفذ حفتر تهديداته وفعلها فسوف تقع تركيا في ورطه حقيقيه لن تستطيع فعل شيئ حيالها لاسباب عديده
    اولا لا يوجد للاتراك قواعد بريه بالقرب من ليبيا ولا يمكن لدول جوار ليبيا ان تسمح للطائرات التركيه عبور اجوائها او الهبوط في مطاراته او قواعدها
    ثانيا لا توجد دوله قريبه من اليبيا لديها تعاون استراتيجي او دفاعي مع تركيا لحشد قوات بريه تنطلق منها لتنفيذ عمليات ضد ليبيا
    ثالثا القوة التركيه البحريه تفتقر للبنيه التحتيه لتنفيذ عمليات حربيه هجوميه خارج مياهها الاقليميه بعيدة عن حدودها كون قوتها البحريه هى قوة دفاعيه بحته داخل حدودها الاقليميه
    رابعا الحرب او الهجوم البحري ضد دوله بعيدة جدا عنها محاطه بحلفاء يتطلب اسطول حربي يوازي الاسطول الامريكي او الروسي
    هناك اسلحه تمتلكها دول حليفه لحفتر ضد الاهداف البحريه تستطيع ان تلحق بالقطع البحريه التركيه خسائر فادحه اذا ما كانت قريبه من السواحل اليبيه
    كل ما تستطيع تركيا عمله اذا ما نفذ حفتر تهديداته هو الاعتماد على مرتزقات النيتو واتباعها وهذا لن يؤدي الا لادامة الازمه او انتهائها اذا ما قام حلفاء حفتر بتزويده بقوة تقلب الموازين وتلحق باتباع تركيا خسائر فادحه وربما دحرها من ساحات الحرب
    عدوان تركيا على ليبيا لن يكون كما عدوانها على العراق او سوريا

  17. اتفق مع عبد البارى لاول مرة فى ان بوادر حرب اقليمية غى ليبيا تلوح فى الافق ..وينون حرب مدمرة قالجيوش التى ستتعارك من اقوى جيوش العالم و الخاسر الاكبر الشعب الليبى …لابد من التحاور مع المشير حفتر خكومة الوفاق بدون اى تدخل من الدول الاقليمية و الا الحرب عى الملاد الاخير …ولن تقدلر تركيا مهما اوتيت من قوة ان تهزم جيوش مصر والسعودية والامارات و من ورائهم فرنسا وروسيا وامريكا
    الحل فى يد الشعب الليبى نفسه ….نصيحة وليرفع الجميع يده عن ليبيا .

  18. ” عدي رجالك عدي ،، من الأقرع للمصدي ” 😜

    يا حفتر اذكر الله و اقصر الشر 😆

    يا حفتر لا تتهور لساتك ماكل قتلة مرتّبة ويمكن فيوزاتك ضاربة . استهدي بالله و اشربلك شوية كركدية وخلينا نجلس معاك نحلّها حبة حبة 😏

  19. نعم المشير حفتر أقدم على هذه التّهديدات بعد التّشاور مع حُلفائه في مِصر والإمارات والسعوديّة وأمريكا وفرنسا وأخذ الضّوء الأخضر من قياداته وأعتقد أن دول إقليمية بالمنطقة وفرنسا خصوصا تريد الدمار لتركيا وتريد الحرب على تركيا عن طريق وكلاء لها بالمنطقة ومنهم حفتر وهو من يجند مرتزقة من السودان وتشاد في الحرب على طرابلس العاصمة ولكن رد تركيا سوف يكون ردا صاعقا في حالة ضرب سفن تركية بالمتوسط وسوف تكون نهاية المرتزق حفتر نهائيا.

  20. اردوغان يعتقد انه بالتحالف مع الاخوان يمكنه ان يستعيد بعض ميزات الاستعمار العثماني .ولو على حساب وحدة ليبيا
    حفتر يطمح باستعادة هيبة دولة القانون التي حاول بنائها معمر القذافي.
    بالاطار الاقليمي حكومة الوفاق تتحالف مع محور من محاور الامريكي الصهيوني بالاقليم…وحفتر يتحالف بدرجة كبيرة مع المحور الامريكي الآخر.
    اعتقد ان الصراع سيتصاعد بليبيا ، وسيكون الصدام قويا وعنيفا.
    الراعي الامريكي يحافظ على علاقته مع المحورين لانه يستفيد منهما. ومن مصلحته ابقائهما ضعيفين منقسمين متصارعين ما دام قادرا على جمعهما قوة واحدة لخدمة مصالحه عند اللزوم.
    الاستنتاج ١ …نعم سيتصدى حفتر بالوسائط والاسلحة المتوفرة بين يديه ضد كل الانشطة التركية جوا او برا او بحرا.
    الاستنتاج ٢…سيستمر الصراع زمنا طويلا دون حسم حتى تتغير المصالح الدولية لاتجاهات ومصالح اخرى…

  21. أنا شخصيا مطمئن على تركيا الحمدلله تعالى الأتراك ليسوا أغبياء ولديهم أرشيف عسكري عريق جدا فهم ستعاملون بشكل جيد مع التهديدات لاكن الملفت للنظر نحن جميعا نعلم الصراع في ليبيا ليس فقط صراع أهلي بل فيه أجندات خارجيه حيث جيش حفتر يتلقى دعم من روسيا – فرنسا – أمريكا – مصر – الإمارات – السعوديا بينما حكومة الوفاق تتلقى دعم من تركيا – إيطاليا – إنكلترا – قطر بإختصار الصراع نفوذي على الأرض الليبيه وبدماء الشعب الليبي لاكن تهديد حفتر للمصالح التركيه هو ضرب من الجنون وما لفت نظري حفتر لا يهدد إلا الدول القويه هدد إيطاليا وهي دولة قويه وجيشها من أقوى الجيوش عالميا وهدد الجزائر والجيش الجزائري من أقوى الجيش أفريقيا وحاليا هدد تركيا الذي يعتبر جيشها الأقوى شرق أوسطيا وأحد أفضل جيوش حلف الناتو أنا أعتقد أن حفتر تم أمره من قبل الثلاثي العربي الداعم له لاكن ما لايقلقني أن الأتراك يتعاملون مع التهديدات عندما يرون الوقت مناسب مثال الجميع يذكر أزمة قبرص 1974 عندما قام مكاريوس الثالث بإعلان الوحده مع اليونان وأصبح التنكيل ضد القبارصه الأتراك في الشمال على يد الجيش اليوناني والحرس الوطني القبرصي اليوناني فتدخلت تركيا بعملية الإنزال الشهيره في تموز أل74 وفرضت سيطرتها على المنطقة الشماليه وأعلنت قيام دولة قبرص التركيه وعاصمتها كيرينيه وتم الفصل مع جمهورية قبرص اليونانيه وعاصمتها نيكوسيه وأفشلت مخططات اليونان وقبرص اليونانيه وذهبت أدرادج الريح وأنا متأكد تركيا أنها ستتعامل بحنكه مع التهديد وستفشله كما أفشلت أغلب التحديات ضدها تحياتي والرجاء النشر وشكرا

  22. حفتر مريضه في القلب لا اعتقد سوف يستمر في اي شيء يعني أنه لله وانا اليه راجعون

  23. حل مشاكل تركيا بانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تنتج إدارة جديدة للسياسة والاقتصاد ومعاملة العرب والعالم وإلغاء دولة فوق الدولة وإلغاء تعديلات دستورية وقوانين وتفكيك أجهزة أمن تضطهد شعوب تركيا وخفض موازنة حكومة وجيش للربع لوقف تراكم مديونية فلكية ووقف تدريب وتمرير إرهابيين وغسيل أموال وسحب قواتها من الوطن العربي وترك مياه فرات ودجلة تنساب بلا عوائق لسوريا والعراق واعتماد ثقافة أول دولة مدنية بالعالم أنشاها محمد (ص) بوثيقة المدينة تحترم مكونات وحقوق إنسان ومرأة وطفل وتحمي نفس ومال وعرض وعدالة

  24. تهديدات حفتر لا تنتهي ، والسؤال هل ثمة من بوحي إليه بهذه التهديد والوعيد ؟ توعد سودان البشير سنة ٢٠١٥ ، وفي ٢٠١٧ هدد الجزائر بحرب خاطفة واتهمها بدعم حكومة الوفاق ، مع أن الجزائر كانت محايدة وتعاملت مع جميع الأطراف ، وها هو يرنو بابصاره إلى ما وراء البحر ليهدد تركيا برا وبحرا وجوا.. لا أحد يدري .. ما دوافعه .؟؟. وما امكانياته لتنفيذ هذا التهديد ؟؟.. ام انه يستحضر دروس استاذه القذافي الذي أمضى سني حكمه يهدد تارة أمريكا و اخرى بريطانيا ، وثالثة فرنسا .. وحين جاءت ساعة الحساب تبين انه فاشوش ، ففي صبيحة أحد الأيام من عام ٢٠١١ ، تم مسح كل الخردة التى اشتراها خلال ٤٠
    عاما .

  25. حفتر لن ينفذ تهديده لان مجرد حبر على ورق
    وان فعل

    سوف تكون ليبيا سوريه الثانيه وهذا ما يريده حفتر

  26. في ظني فكرة تحليل ومناقشة تهديدات حفتر هي اكبر حتى من التهديد نفسه فليست هذه المرة الاولى سابقا وجه التهديد للانجليز لدرجة ان المسماري قال ان سفن بحرية انجليزية انسحبت بسبب تهديد حفتر وكذلك فعل مع ايطاليا في القرار المشهور
    كل هذا الهراء هو للاستهلاك المحلي وللايحاء ان تركيا هي سبب سقوط غريان وليس تخطيط الجنرال الجويلي الشعب الليبي وخاصة في المناطق المؤيدة لحفتر اغلبهم من البدو وهذه العنتريات الفارغة تؤثر فيهم وهؤلاء من بسطاء القوم لدرجة ان بعضهم يعتقد بان القذافي لازال على قيد الحياة
    حفتر ظاهرة اعلامية لا اكثر وبدون تدخل مصري مباشر في ليبيا اظن ان انهياره قريب جدا

  27. رحم الله الملك محمد ادريس السنوسي ورحم الله الشهيد معمر القدافي بموتهما انتهت ليبيا ولن تعود دولة موحدة وستبقى اموالها منهوبة وثرواتها مسروقة وشعبها في صراع ونزاع ما بين الاخوان البريطانيين وحفتر وجماعته الأمريكيين

  28. بعض المعلقين اما حاقد او جاهل او عميل الشعب الليبي اكثر شعوب العالم انسجاما عرقيا ولغويا وثقافيا ودينيا . واثرنا في جيراننا اكثر مما اثروا فينا . وامتدادنا الديموغراقي يتجاوز الاقليم الليبي وهو واضح سحنه ولهجه وزي في دول الجوار لكل ناظر . .. الاقتتال الداخلي شهدته شعوب عظيمه قبلنا . روسيا . الصين . امريكا . المانيا . فرنسا . ايطاليا . اسبانيا . فيتنام …الخ و في قراءه اخرى هي دليل حيويه وعنفوان كما قال وول ديورانت . اما تركيا في الماضي والحاضر امرها هين بالنسبه لنا ان لم ترعوي وتخرج من اوهام واحلام من يقودها الان ..وما خبر( غومه) عنهم ببعيد .
    هناك اخطاء حدثت زمن دولة الاستقلال وكوارث زمن الدكتاتوريه وهل خلت دوله او شعب من مثل مايحدث عندنا والاحداث تترى والدروس تستفاد والامل سيظل باقيا ما بقية الحياة .

  29. الجزائر حذرتهم من الوقوع في الفخ و قالت لهم سقوط ليبيا معناه خروج السلاح الليبي من الثكنات و في هذه الحالة لن تكفي عشرات السنين لعودة الإستقرار و الأمن و الشرعية ؛ لكنهم تجاهلوا التحذيرات و أتهموها بمحاولة السطو على بترولهم رغم أن البترول في الجزائر فائض و إحتياطات البترول الصخري من الأوائل عالميا، الأن ما علينا أن نعمل ؟ على ترتيب أمورنا و التكفل بمشاكلنا أم الجري وراء كل فصيل ليبي و دعوته للهدؤ و الحوار و إلقاء السلاح ؟
    الرجل هدد الجزائر و الأن راح لتركيا يهدد بضربها ؛ يا عم أنت ميش قادر على فيلق تشادي و تهدد في ثاني أقوى جيش في الحلف الأطلسي ؛ الله يهديك

  30. تركيا خسرت حربها بالوكالة في سوريا وهي على حدودها، فهل يتوقع احد ان تنتصر في ليبيا؟

    المهم ان تجار الدين يسترزقون مما احل الله لهم من المال القطري، اما الضحايا من الليبيين فلهم الله شفيع رحيم.

    ملاحظة سريعة: هل يعلم احد منكم كمية النفط الليبي التي تستخرجها الشركات متعددة الجنسيات يوميا؟

  31. حفتر يعيش في عالم آخر ، يتوهم أن الأمور ساببة ، لا يعلم أنه إذا استهدف تركيا ..ستكون نهايته ، لا يعرف ان مصر والإمارات لا يمكن أن تنجداه ، الأولى لم تحقق نصرا واحدا في تاريخها الحديث والثانية تحارب على الورق أو من خلال مستأجرين .

  32. ليبيا بالمفهوم السياسي والقومي ليس دوله ، بل قبئل متعدده ، ومجموعات بشريه مهاجره لم يجمعهم نظام سياسي موحد بل العامل الاقتصادي – النفط – ، فمن الشرق هجره مصريه كثيفه حيث تجد كثيرا من الليبيين في بنغازي وشرقها مسجل في دفاتر احوالهم المدنيه ولادة مصريه ، وعندما تتحدث مع احدهم يشعرك بلهجته كانك في القاهره او الاسكندريه وفي الجنوب معظم الليبيين افارقه من التشاد والنيجر ونيجريا ويتخاطبون بينهم بلغة التبو وكذلك من السودان وموريتانيا ، وحالهم كحال القبائل العربيه في الجزيره العربيه سابقا يتنقلون حيث وجد الكلاء ، وقد اعتمد عليهم معمر في حرسه الشخصي والقوات المسلحه وكتب في كتابه الاخضر : السود سيسودون، اما في مصراته فمعظم اصحاب المال واثريائها من بقايا العثمانيين ولعبوا دورا محوريا قي اسقاط نظام معمر حيث حاصرته الميلشيات المصراتيه في سرت وبمساعدة طيران التحالف واعلام الجزيره حيث قتل هناك .ودوله هكذاغنيه بمواردها الطبيعيه وتعدد تركيبها الاجتماعي والاثني وتعدد الولاءات يسهل اختراقها ويصعب توحيدها على مشروع وطني وسياسي وعسكري موحد ، وزاد من الامر تعقيدا تعدد الولاءات والقرارات ومراكز القو ى ، فهناك برلمانان احدهما في الشرق والثاني في طرابلس ، وحكومتان في بتغازي والثانيه في طرابلس , وكل منهما يدعي الشرعيه وله داعمين خارجيين وداخليين . وسيستمر الصراع والقتال والحروب ووقودها النفط والبشر .والمتفرجون والداعمون والراقصون والباكون كثر .

  33. إيمان
    اجمل واصدق تعليق شكرًا لك
    فعلا القذافي رحمه الله عليه كان اشرف من حكومة الوفاق الحالية ولَم يستقوي بالناتو كما فعل جماعة اردوغان الذي يحتل اجزاء من سورية
    اخرج من سوريا يااردوغان وانتبه لبلادك التي ستصبح مأوى للدواعش ولأصحاب الخوذ البيضاء وللهاربين من بلادهم وأغلبهم خارجين عن القانون أو متآمرين على بلادهم
    وجهة الجهاد معروفة يااردوغان وهى فلسطين المحتلة غير ذلك فهو ارهاب مدعوم من الأمريكان والناتو لصالح المحتل الصهيوني

  34. أعتقد ستكون نهاته و الى أبد و أعجبتني فقرة(وهل أقدم المشير حفتر على هذه التّهديدات بعد التّشاور مع حُلفائه في مِصر والإمارات والسعوديّة وأمريكا وفرنسا وأخذ الضّوء الأخضر)

  35. اشفق على يتامى القذافي مازالوا يتباكون عليه رغم أربعين سنة من الحكم الفردي الديكتاتوري الأحمق !! صحيح ان العرب يعشقون العبودية .

  36. الى السيدة ايمان و هل تناسيتي الارهاب الشيعي و ارهاب العساكر و ارهاب القوميين اضافة الى الارهاب الوهابي و الارهاب الاخواني هدا مايعيشه العالم العربي التعيس و النزيف يتزايد يوما بعد يوم

  37. إستاذ عبدالباري أنت بعيد عن الملف الليبي و تحليلك غير دقيق

  38. تركيا تعيث في الارض العربية فسادا.اتمني ان تسحق تركيه في ليبيا وتتعلم درسا مؤلما في عدم التدخل في الشؤون العربية.الاتراك العنصريون يكرهون العرب .

  39. عندما كان الدهماء والارتزاقيون في لبيا يخربون بيوتهم وينكلون باخوانهم…ويهتفون ويهللون ويكبرون خلف الصهيوني برنار ليفي. ..ووفق توجيهات ودعوات شيخ الإفك الغرياني. ..ومفتي الناتو. ..ومنظر الكنسيت. ..الذي لازال كرسي برلمان بني صهيون مطبوعا على قفاه. ..ورزم الشيكل تتدلى من جيوبه. ..تحت شعار ثورة فبراير التي لامثيل لها في قاموس الثورات. ..من حيث الغباء والاستغباء. ..؛ كان العقلاء والاستراتيجيون الحقيقيون يؤكدون أن ليبيا ستنتهي كدولة…وكمجتمع سياسي. ..وستتحول إلى ساحة للتصارع العبثي طويل الامد الذي سيتولى صدارة المشهد فيه مرتزقة الحروب ووكلاء المخابرات الأجنبية. ..وسيتولى الغرب أمر البترول انتاجا وسرقة وترويجا. ..ولن ينال الشعب المغلوب منه حتى الفتات. …؛ انها سنة الله في خلقه. ..وهي أن المغفل الفرد لايحميه القانون ولاينصفه ولايابه به…والمغفلون المجتمعون لاتقيم لهم السياسة وزنا. ..ولاعبرة باقوالهم وافعالهم إلا من ناحية ما يمكن للمخطط الخارجي استغلاله. …؛ ولن تعود الأمور إلى شيء من سابق عهدها إلا بقلب ظهر المجن لكل آفاق جاء في سياق فتنة فبراير وبسببها. ..وباجتماع الصفوف. …وإلا فإن مايسمى بليبيا سيصبح اسما من ماضي التاريخ …والأيام بيننا على قول الأستاذ عبد الباري..

  40. يكفينا فخراً أن نقول أن تركيا تصنع سلاحها بنفسها وهي دولة قويه جداً عسكريا واقتصاديا . الامارات تهرب الأن من اليمن وعين إيران عليها والسعودية غارقه في تحرير حدودها من إحتلال أنصار الله الحوثي. أما مصر دولة تشحد وجائعه وليس لها الامكانيات بخوض حرب في ليبيا. فشلها في شمال سيناء دليل على ما نقول. حفتر ليس عنده جنود والمرتذقه التشاديه أو السودانية إذا لم تأكل وتقبض ااراتب سلفا لا تقاتل واحيانا تخون وتنسحب. انصح حفتر أن يتعقل ويترك الغرور. هل نسي أنه كان أسيرا في تشاد وانه هرب إلى أمريكا خوفا من القذافي. رحم الله امرئا عاف قدر نفسه.

  41. نحن في زمن المؤامرات بلا منازع!

    مثلث الشر العربي لا يكفيه العمل مع كل اعداء الامة لاجهاض اي محاولة للتحرر من نير العمالة والهيمنه الغربية الاسرائيلة ، واقامة حكم رشيد يحترم انسانية الانسان. بل يريد ان يواجة كل من قد ينتقد او يفضح او يواجه سياساته من ايران الى تركيا وغيرهما. ويبدو ان ديون هذا المثلث (مثلث الشر العربي) قد ثقلت وحان وقت السداد. تركيا ومعها كل المسلمون لم ينسوا الخيانة العربية الكبرى( الخيانة المقصود بها قادتها العملاء اللذين تنكروا للاسلام واهله كما يتنكرون اليوم لبيت المقدس واهله {نفس الاسماء}) وهي اصبحت لا تحتمل من الجانب التركي من ترسيم الحدود البحرية بين الانقابي في مصر وبين قبرص اليونانية واليونان لحرمان الاتراك من الثروة واعطاءها لليونان (ليتهم احتفظوا بها لانفسهم) … والقائمة تطول. فإما خيانة عربية كبرى اخرى واما محو اثر الخيانة العربية الكبرى، وعتق المنطقة من الهيمنة الاسرائيلية الامريكية الغربيية وشعوبها من حكام عبيد.(حكام: نكرة وهم نكرة مثلها)

  42. ما يحدث في الشرق الادنى والاوسط يرقى لمستوى حرب عالمية بالوكالة
    كل القوى العظمى والاقليمية منخرطة فيها دون ان تشتبك مباشرة بينها وبين بعض فالكل يستخدم وكلاء يستخدمهم حينا ويلقي بهم اتون النار حينا اخر.

  43. حتى ليبيا يتنافس الاٍرهاب السعودي الإماراتي فيها مع ارهاب اردوغان وثوار الناتو منكم لله انتو الطرفين دمرتم بلادنا العربية وجلبتم الاستعمار لبلادنا ان شاء الله الاٍرهاب ينتقل لبلدانكم يارب خطية الشعوب التي انتكبت وتشردت ان شاء الله تنشغلوا بأنفسكم عن أذية البشر يال سعود أنتم وصديق الناتو اردوغان

  44. حكومة الوفاق اخوانية دعمها الناتو بينما خليفة حفتر (( وهو يحمل الجنسية الامريكية )) حفتر تدعمه السعودية والإمارات اللذان دمرا اليمن ومازال عدوانهم الإرهابي على اليمن يدمي قلوبنا ونتمنى هزيمتهما شر هزيمة لأنهما يعتدان على شعب عربي مسلم
    لذلك الجهتين المتصارعتين في ليبيا الان اضرب من بعض والشعب المسكين هو الضحية
    القذافي رحمه الله كان انظف وأشرف من الجهتين المتصارعتين
    لذلك نحن ندعم بقوة الدولة السورية ضد الاٍرهاب الوهابي والارهاب الاخواني وصد ثوار ومرتزقة الناتو لانه البديل أسوأ بكثير والدليل في ليبيا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here