هل يُحضر الرئيس الاسد لخطاب تاريخي يلقيه قريبا من حلب فعلا؟ وهل المؤتمر المقترح لمعارضي الداخل والخارج في دمشق بدعم روسي هو البديل عن مؤتمر جنيف؟ وأين معارضة الرياض؟ وهل يلعب الجربا وتحالفه الجديد في سورية الدور الذي لعبه سعد الحريري في لبنان؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

بعد انحسار الأضواء عن مفاجأة فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب ولو جزئيا، من الطبيعي ان تقفز الأوضاع في مدينة حلب الى الواجهة مجددا، بعد ان بات واضحا ان التحالف السوري الروسي الإيراني بات يستعد لحسم المعركة فيها لصالحه، في ظل الغياب الأمريكي، والانشغال التركي في إقامة المنطقة العازلة، والانكماش السعودي القطري نتيجة التسليم بالامر الواقع، والاعتراف بصعوبة النصر.

حاملة الطائرات الروسية المدعومة بعدة فرقاطات حربية، مزودة بصواريخ أرضية وجوية متعددة المهام باتت ترابط قرب السواحل السورية، والحكومة في دمشق تعطي المعارضة المسلحة المحاصرة في الاحياء الشرقية من المدينة يوما إضافيا للخروج قبل الاجتياح الأخير، وربما الحاسم.

في ظل هذه الحشودات غير المسبوقة، لم يكن مفاجئا ان تتحدث صحيفة “الديلي ميل” البريطانية المقربة من الحزب الحاكم عن احتمالات قوية بظهور الرئيس السوري بشار الأسد في قلب مدينة حلب، وبعد استعادتها الوشيك، لالقاء خطاب يعلن فيه نهاية الحرب فيها، وخططه المستقبلية لاعادة الاعمار، والإصلاح السياسي والاقتصادي وفق منظوره.

***

المعارضة السورية المسلحة، بشقيها المعتدل والمتشدد، تواجه ظروفا، وخيارات صعبة جدا في الأسابيع وربما الأشهر المقبلة، فقد كانت تعد الأيام للانتخابات الرئاسية الامريكية، وخروج الرئيس باراك أوباما من البيت الأبيض تلاحقه لعناتها، وقدوم السيدة هيلاري كلينتون “المنقذ” التي تعهدت بتزويدها (أي المعارضة) بأسلحة حديثة، وإقامة مناطق حظر جوي، تمهيدا للإطاحة بالرئيس الأسد، تماما على غرار ما فعلت عندما كانت وزيرة خارجية في ليبيا، ولكن فوز دونالد ترامب شكل صدمة كبيرة لها، لانه اكد عدم وجود أي نوايا لديه للدخول في حرب ضد الرئيس الأسد، او حلفائه الروس، وسخر من المعارضة بطريقة مؤلمة عندما تساءل عن وجودها وهويتها.

صوت المعارضة السورية في الرياض لم يعد مسموعا هذه الأيام، وماذا يمكن ان تقول؟ فالعملية السياسية التفاوضية للتوصل الى حل سياسي للازمة في غرفة العناية المركزة، ان لم تكن قد لفظت أنفاسها، والمملكة العربية السعودية الدولة الراعية لها، رفعت الرايات البيضاء في الملف السوري، واختفى وزير خارجيتها السيد عادل الجبير عن الأنظار، وباتت تعطي أولوية لكيفية الخروج من مأزقها في اليمن بتسوية تنقذ ماء الوجه، وترتيب أوضاعها الداخلية والمالية منها خاصة، التي دخلت مرحلة التأزم.

الانباء التي تنتشر بسرعة هذه الأيام، وتتحدث عن توجه جديد لعقد مؤتمر موسع للمعارضة السورية في دمشق بحضور شخصيات معارضة من داخل سورية وخارجها، من بينها السيد احمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري الأسبق، و”تيار الغد” حاليا، الى جانب كل من الفنان جمال سليمان، وجهاد المقدسي، المتحدث الأسبق باسم وزارة الخارجية السورية، هذه الانباء تعكس الصورة التي قد يكون عليها المشهد السوري بعد استعادة حلب في حال حدوثها، والمرحلة الانتقالية الامريكية والفراغ السياسي الذي سيسودها استعدادا لتسليم الرئيس الجديد لمهامه رسميا في كانون الثاني (يناير) المقبل.

الروس يلعبون دورا كبيرا في دعم هذا المؤتمر، ويقدمون ضمانات للمعارضة المشاركة، خاصة من الخارج، من حيث وضع دستور جديد، وتشكيل حكومة وطنية، واجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد يتم الاتفاق عليه.

السيد الجربا الذي يقود التحرك الجديد بالتنسيق مع السيد حسن عبد العظيم، رئيس هيئة التنسيق العليا، يحظى بدعم السلطات المصرية، وبعض الدول الخليجية، ويستعد للعب دور مماثل لدور السيد سعد الحريري في لبنان، أي فك الارتباط كليا مع المملكة العربية السعودية، الحاضنة الأولى له، والتوجه الى دمشق، والمصالحة مع حكومتها.

***

لا نستبعد انضمام رموز سورية معارضة أخرى الى هذا القطار الجديد الذي يبدو ان قيادته التقطت لحظة التغيير الجذري الناجمة عن فوز ترامب، واعجابه المعلن بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحربه على الإرهاب، وادركت ان الداعمين الرئيسيين للمعارضة السورية، واجندتها في اسقاط النظام قد انفضوا عنها بطريقة مهينة وصادمة.

حسم المعركة في حلب الذي تتواصل الاستعدادات الروسية والسورية والإيرانية لها، سيغير معظم المعادلات، ان لم يكن كلها في الازمة السورية، ولهذا بات الكثيرون ينتظرون جديد الرئيس الأسد الذي من الممكن ان يتضمنه خطابه، اذا ما سارت الرياح وفق ما تشتهيه سفنه وحلفاؤه.

انتهت عاصفة ترامب.. وستبدأ عاصفة حلب بحلة أخرى مختلفة، والتقطوا انفاسكم استعدادا لمفاجآت أخرى.. وبوتين اعلم!

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

63 تعليقات

  1. ان كنت تقصد يابعيرنا العزيز ذلك الشعب القابع باوروبا ، فأقم عليهم مأتماً وعويلاً ، وعين الشمس مابتتغطى بغربال يا اخي الكريم

  2. محمد المليص. . . مادام انك واثق من المحيسني وغيروا من ثوارك حسب زعمك ليش تركت الجهاد ورايح تعلق من كندا خليك مع الثوار وقطع رووس مع ثوارك المجاهدين

  3. الاخ الكريم “البعير الأهبل”…… افتقدنا تعليقاتك و ردودك الساخنة….. لا فض فوك… أحب كثيراً روح العروبة و االقومية و الإسلام التي تظهر في كلماتك.والتي تربينا عليها.. فلسطين ستعود لأهلها ما دام هناك شعب فلسطيني له إخوة سوريون و مسلمون و مسيحيون و عرب… يعرفون كيف يوجهون بنادقهم و يوجعون أعداء الله الحقيقيين العنصريين الصهيونيين.. المفسدين في الأرض…. نعم فلسطين هي البوصلة الحقيقية….. التي يجب على كل من يحمل السلاح التوجه إليها و تحريرها من هؤلاء العنصريين الذين يسمون أنفسهم إسرائيليين …..وهذه الحرب التخريبية التي تمولها دول مستعربة… بحجة جلب الديمقراطية إلى الشعب السوري…. هذه الدول المستعربة التي لاتوجد فيها دساتير أصلاً ابعد ما تكون عن الديمقراطية ….. يجب ان تتوقف….و يجب أن نربي أطفالنا على حب فلسطين و على حب العلم وعلى حب بعضهم البعض و ان يبنوا أوطانهم بالعلم و تحرير العقل… و أن يتحدوا ضد التخلف ليحرروا بلادهم فلسطين..

  4. انتخاب ترامب لن يغير شيئا وام المعارك وام الملاحم
    سمعنا عنها وانتصاراتها كثيرا لم تتحقق
    امريكا وروسيا وايران وإسرائيل والطوائف التي يمتطونها لاحتلال العراق وسوريا لن تحقق لهم النصر المنتظر فمازالت الاكفان تصل طهران والضاحية و القرداحة .
    امريكا لا تستطيع الانسحاب من العراق منذ احتلاله
    روسيا وايران وحزب الله لا يستطيعون الانسحاب
    من سوريا ليحموا اسدهم المغوار
    هذه بلاد الشام والعراق هزمت الصليبيين والتتار
    والاستعمار القديم والحديث وستهزم الذين يمتطون
    الطوائف – المدعومة من الربيبة إسرائيل.

  5. ______.. قريبا سيسدل الستار على ” الواجهة السورية ” نهائيا و الإنفراج أقرب و المصالحة لا مفرمنها بين النظام و المغرر بهم .. و بوتين علامة وفاء و بشار اعلم .. و البادئ أظلم !!

  6. عبادة القبور يا سالم ليست الا في ادمغتكم ولو اردنا تفسير هذا الهوس ممن يتعللون بزيارة
    القبور ومن يطلقون عليها صفة العباده فسنجد من يقول هذا هو نفسه من يتعبد لهذه القبور
    فالأصل في زيارة القبور هو للموعظه والعبره والذكرى والشوق للراحل اكان اب او أم او
    اخ اوصديق او ابن او ابنه وهي لحظات يستغرق فيها الزائر بالدعاء للميت والإستغراق في
    الطلب من الله ان يهب الميت الرحمه والمغفره – وهذا بلا ادنى شك {عباده} ولكنها ليست
    للقبر او صاحب القبر وانما عباده لله وحده فالطلب هو من الله بالعفو والمغفره والرحمه
    لصاحب القبر وليس منه وهذا التضرع لله هو قمة الصدق لآنه طلب من الله المغفره لعزيز
    طالما اشتاقت اليه نفس آلمها الفراق في الدنيا – زيارة القبر يا سيد سالم هي عباده قويه لله
    في الرجاء والأمل منه سبحانه بأن يرحم ويغفر لعبد من عبيده وهو يدرك تماما انه اليوم
    يطلب من الله رب العالمين لعزيز احبه وهو طلب يطمع فيه من كريم لا حدود لكرمه وغدا
    يوم يكون هو في نفس مقام الميت سيأتي عزيز أخرليتضرع لله طالبا له الرحمه والمغفره
    والعفو من الله – انه الموت ايها السيد وهو الحقيقه التي سيصل اليها كل البشرفلماذا تحرمون
    البشر من ذكر الله في تضرعهم واملهم وطلبهم من الله وهذا قمة التوحيد لله سبحانه ولماذا
    تريدون القلوب صلده قاسيه تنكر اعزائها الذين سبقوها الى رحمة الله ولماذا تريدون حرمان
    الميت من الدعاء وسبحانه القائل ( ادعوني استجب لكم ) ولماذا جعلتم زيارة القبور كفرا
    وتسمونها عبادة القبور بينما هي موعظه الى الحقيقه المطلقه في مصير كل مخلوقات الله
    ولماذا لا تريدون ان يتعظ البشر بأنهم الى هذا المصير يسيرون ..!!! ولله در الموت ما اعدله
    فقد تساوى فيه كل البشر صغيرهم وكبيرهم وضعيفهم وقويهم وعالي المقام وعامل بسيط
    وقارون مالك خزائن الأرض ومسكين يلتقط طعامه من صدقة الناس – وعمر الخيام يقول : –
    ******** فقد تساوى في الثرى راحل غدا *** وماض من الوف السنين – *********

  7. لن تضيع سوريا كما ضاعت فلسطين . سينصر الله اهل سوريا على ارهاب الدواعش.

  8. كنت تختم مقالك ب ” الله اعلم” صدقني ان بوتين يظن انه يعلم…..اما من يجري الامور فهو ربنا ورب بوتين…..اللهم انصر دينك في سوريا….اللهم عليك بعباد القبور.

  9. يا اسد تكريت وأنا اشك أن تكن كدلك
    نعم انه نصر ولو قتل نصف السوريين وهجر الباقي ودمرت كل مدن سوريا المهم لا يتحقق هدف امريكا وحلفائها الصهاينة والأتراك والصهاينة العرب وكل من ساندهم بجعل سوريا مثل أفغانستان الحق يعلو ولا يعلى عليه هنيئا لإخواننا السوريين الدين وقفوا وقفة رجل واحد مع الجيش العربي السوري وقاوموا الحرب العالمية الثالثة التى فرضت عليهم من طرف الأمبريالية العالمية.

  10. صوت المعارضة في السعودية لم يعد يسمع .ليش صوت السعودية اصبح يسمع لو انا سعودي سابدا بلقلق من تصريحات ترامب عن حماية السعودية و كم الثمن و ثانيا عن الابتزاز الامريكي حول ضحاية حوادث تفجير البرجين و كل العالم اصبح يعرف ان المواساد وراىءها ومع ذلك ستدفع السعودية الثمن .الان السوءال يطرح نفسه متى تعرف السعودية من العدو و من الصديق و على هذا الاساس تتصرف؟؟

  11. يا ابو حجر –
    اول مره اشوف حجر محرق وزعلان – ومعاهم حق فقد انطق سلوك هؤلاء
    الإرهابيين الحجر – يا سيدي المعلقين هم من كان منهم سوريا فهو ابن سوريا ومن كانمنهم
    لبنانيا او فلسطينيا او اردنيا وهم ايضا ابناء سوريا الكبرى – ومن كان منهم مصرياو مغربي
    وجزائري او سوداني او عراقي فهم اشقاء الشعب السوري في العروبه ومن كان منهم من بلد
    اسلامي وهم اخوة الشعب السوري في الإسلام وما كل هؤلاء الامن اولئك الذين ينطبق فيهم
    قوله صلى الله عليه وسلم { تداعى له اعضاء الجسد بالسهر والحمى } –
    اي كل دورهم هو الدعاء لله بأن ينجي الشعب السوري من هذه المؤامره الإرهابيه على الوطن
    والشعب السوري العزيز على قلوب اشقاء الشعب السوري في سوريتهم او اشقائه في عروبتهم
    او اخوته في الإسلام او حتى الإنسانيه – فما يضيرك من دعائعم وامانيهم الخيره لسوريا وطنا
    وشعبا – الا ان تكون انت من هؤلاء المتعاطفين مع الإرهاب وتخشي ان يستجيب الله لدعائهم
    والذي يعني هزيمتك ومن تحب ….!!! فلسطين يا سيد ابو حجر لن تضيع ابدا مادام خلفها شعب
    فلسطيني وشعب سوري وشعب عربي ومسلمين حقيقيين يطالبون بها ولن انسى الشعوب الحره
    المناصره للحق ضد الطغيان الصهيوني .. فاطمئن يا سيدي ففلسطين حق لن يضيع ابدا وأقرأ
    التاريخ …..!!!!!

  12. يا fahad –
    منذ متى كان الإرهابيون شعبا والإسم الصحيح يا سيد لهم هو { العصابات الإرهابيه المجرمه }
    وهم مسلحون بكل السلاح الذي سلمته لهم الصهيونيه واتباعها وجيوبهم محشيه بالدولارات
    اللي ريحتها كاز وسولار – اما الشعوب اطفالا ونساءا وشيوخ ( كبار السن ) فهم اولئك الرهائن
    الذين يرتهنم هؤلاء المجرمين من تنظيمات الإرهاب – سوريا اعطت الإرهابيين المهله تلو المهله
    للخروج الآمن لهم وفك اسر ابناء الشعب المحتجزين مقابل خروجهم الآمن – لكن دائما المجرم
    جبان رعديد فلا يخرج آمنا ولا يفرج عن ابناء الشعب الذين يتخذ منهم الإرهابيون دروع بشريه
    يختبئون خلف النساء والأطفال – ودائما الجسد المصاب بالسرطان ولإستئصال الورم الخبيث
    لا بد من نزف بعض الدماء والطبيب الماهر يحاول ان يكون النزف في حده الأدنى .. وهذا ما
    يحاوله الجيش السوري والدكتور بشار الأسد تحت رعاية الجراح الخبير الحاج ابو علي بوتين
    مع دعائنا لله بأن تقوم حلب وسوريا بعد العمليه بالسلامه وتسترد عافيتها ….!!!!

  13. بصراحة لو المعارضة المسلحة عند اغلبها من الحكمة لما استمروا مع اعطاء الفرص للقتل وتدمير البلد –ولان الجيش والنظام مع اني لا اؤيد افعاله ابدا لكن سلوكيات المعارضة وخصوصا الارهابية من الاسلاميةن الجدد الممولين من الخارج هم سبب زيادة العنف –لو فهمت المعارضة كما قلت ان روسيا الاتحادية لايمكن ان تقبل مهما كلفها ان ينهار النظام–بدليل ان بوتين قال لن نسمح بالهزيمة حتى وان اضطررنا لأستخدام السلاح النووي–الا تكفي هذه الاشارات للمعارضة والتي تتلقى التعاليم من دول التمويل والاجندة- من مؤامرة امريكية بريطانية 2008م—تصالحوا لأن تدمير الشام وخرابها وقتل شعبكم المسكين لا رجاء من هذا الفعل البائس–وانا حزين على اوضاع سوريا هذا البلد العربي الذي نكب به واصبح بلد من تسامح الى كراهية

  14. يا سيد ابو ساره –
    من باع نفسه للشيطان فقد قبض الثمن مقدما … ومن باع نفسه لله والوطن
    يعلم تماما ان الثمن سيقبضه لاحقا اضعافا مضاعفه – وهؤلاء الذين دفعوا
    ثمن جرائم الإرهاب لا يعنيهم مقابل الثمن الذي دفعوه ان يحيا هذا المجرم
    او يموت فقد قبض الثمن مقدما ….!!!!

  15. يا سيد سامر –
    صدقني احلام اليقظه من يحياها اولئك الإرهابيون الذين رهنوا ايديهم ورؤوسهم
    بثمن بخس لأهداف الصهيونيه ودولارات البترول واحلام السلاطين الأتراك
    ومثلث برمودا كأمنا الغوله ليست الا لتخويف الجبناء واوهامهم وقطعا الإرهاب
    ورجاله دمروا الأخضر واليابس ولكن ابناء الوطن هم من سيزرع الأرض التي
    دمرها الإرهاب وستدور مصانع حلب ودمشق وحمص وحماه وسيدفن رأس كل
    من دنس طهارة سوريا – هذا ما يقوله التاريخ فقد سقط كل الغزاه وعاشت سوريا
    وفلسطين من اصل سوريا الكبرى ….!!!!

  16. اكثر المعلقين هم غير سوريين ويتظرون ويتبجحون اسالكم هل انتم تجوعون هل أنتم تقولون او تقاتلون نقول لكم نحن السوريون حول عن سمانا اتركونا وشاننا يا أهل الفكر والنفاق ضيعت فلسطين بناء لكم وكدبكم سورية لن تضيع لانها عرفتكم جيدا

  17. يا صاحب النظريه اللاصفريه
    نحن العرب المسلمين من اوجد الصفر ومنها اشتقت علوم الجبر ودائما يا سيد هناك ارقام فوق
    الصفر وارقام تحت الصفر مثل الصفر الناقص وحسب النظريه السياسيه الوطنيه السوريه
    فخط الصفر هو سطح العدد وما دون الصفر المكان المخصص لمن خان الوطن وستجد اضرحه
    كثيره في سوريا كتب عليها هنا يرقد خائن الوطن غير مأسوف عليه…!! – واضرحة اخرى كتب
    عليها {يا ايتها النفس المطمئنه * ارجعي الى ربك راضية مرضيه* فادخلي في عبادي * وادخلي
    جنتي * سورة الفجر } –

  18. هؤلاء قتلهم او تسبب في قتلهم ثواركم الجهله المخمورون بتخاريف شيوخ الفتنه هم من دمروا الاقتصاد السوري ومحطات الكهرباء والمدارس والجوامع والمشافي ومشفى الكندي في حلب شاهد على الاجرام ! المقاومة والممانعه يطبقها حرفيا ثوار نتنياهو على حدود الجولان وهم منهمكون في اقامة الحزام الامني !!جرحى ثواركم يتعالجون في مشافي نتنياهو وهو من استقبلهم شخصيا وتتحدثون عن حماية اسرائيل ؟! لقد سقط مشروعكم الصهيوني الامريكي الوهابي الاردوكاني ونزل غضب الله وسخطه على ثواركم من كل حدب وصوب ورهان ثواركم على نجاح هيلاري ذهب ادراج الرياح فلا فائدة من كل الصراخ والعويل بعد اليوم ولن يجد انتحاريو المحيسني الا الخزي والعار في قاع جهنم .

  19. هل لدى العالم بادرة حسن نوايا …. يا ابن السبيل
    الشعوب الحره التي لجذورها عمق التاريخ كما سوريا شعبا وارض ونظام لا تنتظر
    احدا بأن يسمح او لا يسمح – مثل سوريا انما تتخذ رأيها استنادا لإرادة شعبها في
    الحياة الكريمه التي من اجلها استشهدوا وهجروا ومن اجلها سيقوم البناء – التاريخ
    شاهد يا ابن السبيل كم من الغزوات التتاريه داست تراب الشام ثم رحلت واقدامهم معلقه
    فوق اكتافهم وعادت سوريا اجمل ……!!!!!

  20. رغم انك ملكش خص … فالله اعلم بما سيفعله بوتين …!!!
    ورغم انك ملكش خص بس انت تعلم ان امثالك رابحين
    بين اقدام المتصارعين …!!! وحالك بين المعلقين كحال
    مصيفة الغور – لاتعليق علقوا ولا بياض وجه نالهم…!!!

  21. اسد تكريت (الداعشي البعثي) لا تقرأ هنا في هذه الصحيفة نبأ لأنها لا توافق قراءتك لقناتي الجزيرة والعربية ثم تأتي هنا وتصدم بهذه الانباء …كن خفيف الوطأة والتعليق ولاتحزن على أحبابك الارهابيين هم يلتقطون آخر انفاسهم وثم الى درك الجحيم

  22. واضح من كتاباتك انّكَ لستَ من اصول عربيّة، كذلك لا منطق في الجزءالمفهوم من جملك.

  23. عبد الباري استغرب هذا الحماس الشديد وماذا عن الشعب الذي يقاتل امام روسيا وايران وماتبقي من قوات الاسد وحزب الله وكل الاحزاب الشعية العراقية والافغانية وسوف تاتي القوات المصرية كل هذا امام شعب اعزل ولكنة بطل تحمل الكثير

  24. جلال بيك الأردوغاني
    ** صواريخ ستينغر باتت اليوم تباع في محلات { Toys ,, R ,,us} للأطفال وخصوصا
    بعد نشرصواريخ S 300 وصوراريخ S400 …!!!
    ** الكيماوي السوري لم يعد موجودا الا في تركيا اردوغانك وباعه السلطان لهذه الجماعات
    الإرهابيه والا انت ناسي الكيماوي تم الإتفاق على سحبه من سوريا بعد تهديد امريكا بضرب
    سوريا ثم اتضح ان السلاح الكيماوي من استخدمته هي داعش وغيرها من هذه الجماعات
    الإرهابيه بس يبدوا انك من حينها كنت نايم وصحيت اليوم كمصغر عن اهل الكعف …!!!!
    ** افضل ما ورد في تعليقك ان سوريا الوطن لن تبقي مع ارهابيينك لا اخر ولااول رصاصه
    ولااي نقطة دم وهل الإرهابيين { عندهم دم اصلا } ومؤكد آخر ارهابي ستبقيه سوريا الوطن
    عينه مجففه للتاريخ … يحكي قصة صمود وطن وشعب ضد الغزاه التتار ……!!!!

  25. هل مقتل 600000 ألف سوري و تهجير 12 مليون سوري و سجن و تعذيب مئات الألاف من السوريين نصر عظيم و كبير لبشار الأسد و زمرته ، هل تدمير المدارس و المساجد و البيوت و المنشآت نصر كبير و عظيم لبشار الأسد و إيران ، هل صناعة و إنتاج داعش و تفجير الأسواق و التجمعات البشرية في سوريا بغطاء من الجيش و المخارات السورية نصر كبير و عظيم لمحور ( المقاومة و الممانعة ) ، هل حماية أمن و شعب إسرائيل و الكيان الصهيوني نصر لمحور ( المقاومة و الممانعة )

  26. يا سيد محمد –
    الشعوب الحره معرضه للمحن وسرعان ما تنفض عنها غبارها – والشعب السوري
    عودنا عبر التاريخ ان ينهض ويجعل من جثامين الغزاه سمادا لأرضه – وثق دائما
    بأن سوريا القادمه ستكون الأفضل دائما ….!!!

  27. اين الدول التي كانت تقف خلف الجماعات الارهابية في سوريا مثل السعودية وقطر وتركيا ها قد انفضو عنهم بعد ان يأسوا من تمكين هذه الجماعات من اقامة كيان ارهابي في سوريا فتبا لهذه الدول التي دمرت سوريا العروبة وقتلت وشردت ملايين من شعبها الطيب وتفعل الشئ نفسه في اليمن وشكرا لك استاذ عبد الباري فانت من القلة الباقية التي تقول الحق في هذا الزمان البائس

  28. ماذا تعني حينما تقول ان المساله اعقد ما نتصور ؟! هل يزعجك ان تعود سوريه كما كانت ؟! هل تتصور ان المحيسني والجولاني سيتمكنان من اقامة امارتهم المزعومه في سوريه ؟!ثم يقسمون الشعب السوري شيعا وفرقا ويكفرون من يكفرون ويدخلون الجنة من يدخلون ويمارسون التطهير العرقي والذبح والسبي والصلب وعلى هواهم ؟!! هذا المجيسني الذي يهزي ويضحك هلى عقول البسطاء ويعدهم بملاقاة الحور العين بعيد العملية الانتحاريه مباشرة لماذا لايبادر هو بنفسه طالما هو واثق مما يقول ؟!
    لن تعود سوريه كما كانت الا بعد القضاء على هؤلاء المشعوذين الذين ساهموا في تدمير سوريه وقتل وتشريد شعبها وعند التخلص منهم سيصبح من الممكن ان يجلس السوريون على طاولة حوار جاد ومسؤول ومن خلاله يتوافقون على اعادة بناء سوريه واحدة موحدة لكل ابنائها ولا مكان فيها للتكفيريين ولا للطائفيين ولا للمتخلفين دعاة الوهابية وسواهم من المتأسلمين الذين ارتضوا ان يكون وكلاء االصهاينه وادواتهم من حيث يعلمون او لايعلمون …ستعود سوريه اجمل واقوى وليمت اعداء سوريه بغيظهم واما المليارات وكل فتاوى التكفير والقتل وتقارير الدجالين والافاكين والمزورين ستنقلب كلها لعنات على اصحابها تلاحقهم الى اعماق قبورهم .

  29. ووين المنطق كمال بيك في 60 %…!!! والإرهابيين بتوعك محاصرين في جحورهم
    ومتخبيين ورا النساء والأطفال كدروع بشريه كأجبن وسيله متاحه لهم ….!!!! يا كمال
    بيك الرجال والمجاهدين لا يحتمون بالنساء والأطفال بل يحمونهم …..!!!!

  30. أين أنت يا أيها الأخ أحمد الياسيني؟ أبحث عن تعليقاتك الجميلة

  31. حاجزان يقفان أمام أعلان الأنتصار السوري في حلب الشرقية :
    التفاهم الأمريكي الروسي ,, وهذا تحقق بفوز دونالد ترامب .
    وربع مليون مدني يحتجزهم (15 ألف مسلح) , وهذا سبب مهم أمام تردد بوتين بالأيفاء بأنذارته السابقة. لا يريد الرئيس الروسي أن يضع في تأريخه مجزرة وهو الذي يحاول بناء قواعد استراتيجية له في سوريا.
    فتح بوتن ممرات أمنه للمدنيين والمسلحين بضمانة الأمم المتحدة ,, فهل يتمترس المسلحون بالمدنيين ؟ كي يكسبوا الوقت ؟
    يبدو أن الوقت ليس في صالحهم بعد خسارة كلينتون والأزمة الأقتصادية السعودية وأن دونالد ترامب رجل الأعمال الناجح لا يرى في سوريا بقرة حلوب كما السعودية. ساعات على نهاية الأنذار … يبدو أن صبر موسكو قد أنتهى

  32. a celui qui est nul part
    الغذ لكل ناظره قريب ، معركة حلب قريبة ، ربما تنطلق في هذه الدقائق التي أعقب فيها على تعليقك ( انظر الساعة و التاريخ ) أو بعد وقت ليس بطويل . أجزم لك أن الحرب لن تطول وستتحرر حلب إن شاء الله من الدواعش و أخواتها ، لكن ما بعد خطاب الأسد من قلب حلب لن يكون كما قبله . هذا الخطاب سيكشف فيه عن معلومات ستفضح كل من كان وراء قتل السوريين و تهجيرهم . و سيظهر حقائق سترفع الغشاوة عن أبصار المخدوعين الذين لم يروا المؤامرة وخيوطها ومن حبكها منذ البداية . أتمنى أن تكون من هؤولاء الذين ستتجلى لهم الحقائق بعد أن كان الإعلام الصهيوني و المتصهين قد عتم عليها .

  33. هذي يُسموها احلام اليقضه حلب مقبرة للروس والايرانيين. ومثلث برمودا سوف يبتلع الأخضر واليابس وغدا لناضره لقريب تحالف الشيطان سوف يدك في حلب

  34. باقي ١٢ ساعة ! مازلنا حتى هذه اللحظة نطالب المسلّحين بإلقاء السلاح و الجلوس لطاولة الحوار السياسي كالبَشَر بضمانات الأمم المتحدة أو بضمانات جزائريّة أو عُمانيّة أو كوبيّة أو صينيّة أو هنديّة أو تشيكيّة أو أي ضمانات أُخرى مقبولة من الطرفين ، يا أهلنا في الأحياء الشرقية من حلب: ألقوا السلاح و عودوا إلى حياتكم الطبيعية كإخوانكم في الأحياء الغربيّة التي لا تبعد عنكم سوى أمتار قليلة، مسلَّحي حمص و داريّا خرجوا بسلام و وصلوا إلى المكان الذي اختاروه دون أن يمسسهم أحد بسوء ، لا بل أن الجيش بنفسه أوصلهم بآلياته إلى الأماكن التي طلبوا الذهاب إليها. لا نريد التنكيل بكم ولا إيذائكم ولا محاسبتكم حتى ، بل كل ما نريده فرض القانون في البلد ليعود المواطن لحياته الطبيعية ويعود الجيش إلى مكانه الطبيعي في الثكنات العسكرية بعد إنهاء التمرّد المسلّح و إعادة فرض سلطة القانون.
    أمّا إن كنتم مصرِّين على الانتحار فأضعف الإيمان أن تطلقوا سراح النساء و الأطفال و الشيوخ و الأبرياء ، و تسمحوا لهم بالخروج الى الأحياء الغربيّة أو إلى أي مكان آخَر تريدونه داخل سورية أو حتى خارج سورية تحت رقابة دوليّة أمميّة عبر الصليب الأحمر الدولي و الهلال الأحمر السوري.
    باقي ١٢ ساعة قبل حلب ٢٠١٦/ حماة ١٩٨٢
    اللَّهُمَّ ألا هل بلّغت اللَّهُمَّ فاشهد.

  35. الى المعلق الدي يدعي انه مغربي اقول له ربما انستك الهجرة اخلاق المغاربة وصفاتهم النيبيله الكارهة للعنف والدمار للانسان اينما كان وسفك دمه بدون موجب حق لا تنس ان الثقافة المغربية هي اكثر الثقافات الافريقية ارتباطا بالثقافة الشامية قبل الميلاد عن طريق الفينيقيين الدين تعامل معهم الغاربة واندمجوا معهم ولا ادل على دالك من مدينة طنجيس طنجة الحالية ومدينة لكسوس قرب العرائش وفي العهد الاسلامي انجزوا الحضارة الاسلامية في الاندلس من سنة 711 م الى سنة 1610 عندما طرد الورسكيون من اسبانيا ان ما حدث في الشام هو حلم جد مزعج له ا لكثير من العوامل المشتركة مع المصيبة التي حدثت لاجدادنا في الاندلس الدين احرقوا احياء واستبيحت نساؤهم واولادهم وصودرت ممتلكاتهم باسم الدين المسيحي اكملوا القصة اكرمكم الله

  36. النظريه الصفريه في لعبة السياسه لا يمكن ان يكتب لها النجاج.. كثير من المعارضه السوريه في الخارج دخلت في النظريه الصفريه وهي اسود وابيض يا انا يا انت. هذا فهم ساذج وفاشل لان الطرف الاخر لديه ايضا مريدين سواء رضيت ام لا. تلغيه يلغيك لذا الحوار والقبول بالاخر هو الحل هذا هو الزمن الرقمي لا يمكن ان يلغي الناس بعضهم البعض..

  37. وأنت الخبير يا أستاذ عبد الباري, هناك خطوط حمراء بين أمريكا وروسيا وأهمها:
    1- لا لسقوط النظام
    2- لا لإنهاء الثورة
    3- لا لنظام جديد لا توافق عليه إسرائيل
    4- لا لنظام جديد لا يكون للأقليات باع طويل في قيادة سوريا
    والله أعلم كم “لا” سرية لا نعلمها
    إن كل ما يجري في سوريا من بداية الثورة هو بضوء أخضر أمريكي وبتناغم مع روسيا خدمة لإسرائيل
    لكن ثورات الشعوب وإن خمدت بسبب المؤامرات, فإنها ستعود وتتفجر ولو بعد سنين, فالنثق بالثورة السورية وكل الثورات العربية مهما عانت من ضغوط وهزائم ولجم ومؤامرات.

  38. “ابن الوليد” الأحلام دائما تأتي معكوسه ، فمثلا الموت في الحلم طول العمر ، والسجن في الحلم رزق ، والسقوط ارتفاع في الدنيا . . . وهكذا
    وحتى احلام اليقضة لا تتحق و صعبة المنال .

  39. النصر صبر ساعة،و نشالله الجيش السوري راح يحسم معركة حلب قريبا و راح يخلص اهلها من ويلات المسلحين و الحرب، كنا منتمنى انو المسلحين ب الأحياء الشرقية يوافقو يطلعو منها او ع القليلة يخلو المدنيين يطلعو بس للاسف ما صار هالشي،، بالنهاية منترحم ع الشهداء و نشالله بترجع بلدنا بتعمر من جديد

  40. تحياتنا لك استاذ عبدالباري عطوان
    الثوره السوريه يا سيدي العزيز ورحلة الشعب السوري نحو القمم ليس سهلا ووعرا والطريق مليئة بقطاع الطرق والوجوه الغريبه التي تتطل برأسها تبحث عن نفسها ومصالحها ووجودها وتحاول الحصول على مناصب وأدوار….انا اسألك بالله استاذ عبدالباري
    هل لدى هذا العالم بادرة حسن نوايا…هل سيسمحون للشعب السوري ان يحظى ببداية جديده كما يحب ويشتهي ..من اجل ماذا سيقدم العالم على هكذا مقامره
    الشعب السوري عندما خرج في ثورته …والتي احيكت وتم اجترار شعب سوريا اليها عن قصد عندما تعمد النظام استفزاز الشعب وتتطاول عليه وبدأ بالاهانات
    استاذي العزيز ما حدث في سوريا ان العالم أرادها باحة خلفيه من اجل تصفية الحسابات ومساعدة عدونا صديق الجميع والذي يركب معهم في نفس السفينه ويشاركونه الوجهه والغايه ..النظام السوري استاذ عطوان هو حلقة الوصل ما بيننا وما بين الكارثه …تم اعداده بعنايه فائقه مثل البقيه الباقيه..ولكن استاذ عطوان دعني افشي لك سرا
    ليس هنالك على الارض في سوريا نوايا لرفع الرايه البيضاء هنالك ايمانات لا متناهيه بأن الغزاة الغرباء لن ينتصرو في هذه المعركه بالذات ….ربما يزيلون حلب الشرقيه عن الخارطة ويرتكبو المجازر وينتهي الثوار في تلك الجبهه عن الوجود وسيأخذون معهم رايات الاستسلام ليقدمو دليلا انهم اناس مؤمنون رغم صخب العالم وظلم ذوي القربى ورغم كل القوى الوحشيه المتاحه…وستنبت ارض سوريا مواجهات اخرى في مناطق متعدده …وبنك اهداف الثوره بلا حدود ..وعلى العكس كل الرياح تجري بما تشتهييه الامه العربيه والذين لن يسمحو العالم بإنتزاع كرامة هذا الشعب واجباره على تجرع مرارة الهزيمه وابتزازه بالحديد والبوارج والصواريخ المدمره
    الامه العربيه نعم ….في منفى بعيد ونعم ان الثوره السوريه ابرزت وجوه وتجار حرب وقيادات خائنه لم تأتي بجديد او بديل ولكن الشعب السوري ذي روح معطائه وقادر على البقاء وأرضه خصبه تنجب اشياء لا تحترق ولا تموت بسهوله وملاىكه بشريه على ارض الواقع تحمي شعبها وتدفن الضحايا وتزيل الأنقاض وتوثق ما حدث وتحاول مد يد المساعده واثببتت انسانيتها وقدمت التضحيات وجمعت القمامه واضائت الشوارع من العدم ومئات الألوف من الشعب السوري الصامد الذي لو اراد ترك مدنه لحدث منذ امد ولا يستسلم وست سنوات اعظم دليل وسيتكالب عليه العالم حتى يأتي امر الله ويخرج من تحت الأنقاض رجال يعيدون الحياه الى مجراها

  41. كل اللذي جرى منذ سنة ١٩٨٠ بداية الحرب العراقية الايرانية ولحد اليوم كان وراءه امريكا والدول الخليجية.. هؤلاء من دفعوا صدام لبدء حرب ضد ايران دامت ٨ سنوات اتت على الاخضر واليابس وارجعت العراق الى الخمسينيات ..ثم بعد ان انتهت الحرب بشق الانفس وبخساءر لاتعد ولاتحصى وهدءت الاوضاع عملت امريكا ودول الخليج على خفض اسعار النفط الى مستوى ١٠ او ٨ دولارات للبرميل واوحت امريكا الى صدام ان ينتقم على طريقته وبعد ان بلع صدام الطعم كعادته وغزى من جديد دولة اخرى وبطريقته المعتادة في الليل وبدون سابق انذار وعندها وقع في الفخ الثاني وهو المطلوب والقصة لما مر على العراق والمنطقة باءسرها معروفة لكم جميعا ..وما تعانيه منطقتنا العربية من ويلات وحروب وتعصب وتفرقة وطاءفية وتدمير للبلدان والاقتصاد وهجرة الملايين وووو الخ هو سببه امريكا ودول الخليج التي وهبها اللة سبحانة وتعالى الثروة والرخاء وايضا زرع في قلوب حكامها الحقد الطاءفي والعمالة ل امريكا.

  42. البرغوثي …..تعليقك رائع بقلم انسان حر .
    …………………
    كمال …. الاستمرار في الاحلام لن ينتج شيئا !

  43. ان شاء الله تكون الحرب بسوريا قد اشرفت على النهاية ويكون النصر للجيش العربي السوري

  44. الا قبحت من معارضة بعد أن افنوا البلاد والعباد بارتهانهم للقاصي والدني سيفاوضون,دعاهم الاسد قبل 6 سنوات للحوار حوار سوري سوري ولم يعيروه اهتمام كان جل مرادهم الظهور على شاشات التلفاز والفنادق الفخمة والمرافقين وووو أما سوريا فلهم منها المغنم قبحهم الله من مرتزقه مارقين, وحفظ الله سوريا وجيشها العظيم

  45. ينتظر العالم بشكل عام وروسيا وإيران بشكل خاص ، جديد حلب وعاصفه أعتى من عاصفة ترامب ، فالامريكان وبريطانيا لن تترك ما صنعته أجهزتها الكخابراتية لتواجه مصيرها اﻷسود ، ولا يستبعد ظهور أسلحة دمار شامل في حرب حرب القادمة .. نسأل الله العلي القدير أن يجنب المدنيين اﻷبرياء شرور ها وأهوالها .

  46. تحليل مش منطقي… رئيس فاقد لسيطرة على اكثر من ٦٠٪ من بلده…. والكاتب متحمس جدا… الحرب السورية سوف لا غالب ولا مغلوب….الهدف من الحرب هو تدمير البلد مثل لبنان تماما حيث يعاني مشاكل كثيرة…. يعني الحرب سوف تستمر ٢٠ سنة … وبعدها سيتم الاتفاق مثل الطائف مثلا للذهاب بالاسد

  47. الحرب الامريكية الصهيونية الممولة سعوديا وقطريا على سوريا كشفت عورات الجهاد السلفي الوهابي وحدود طاقته. والمعارضة السورية نراها من هذه الزااوية. سقطت بعد ان اصبحت طائفية،انتهازية همها ان تاتي بنظام ديكتاتوري تابع للولايات الامريكية ممول سعوديا، وخاضع لوالي تركيا. اتوا باشيشان والايغور وكل متخلف علي الكرة الارضية، تاجروا بدماء السوريين، واغتنوا وكفروا ودمروا وقتلوا.

  48. بعيداً عن هذه التطورات والمجريات فقط يحسد الاحتلال الإسرائيلي وعلى القياده في تل ابيب ان تمد رجلها ولا تبالي فكل شيء مفصل على مقاسها والروس والامريكان وادواتهما في المنطقة شغالين تبع اللوبي الصهيوني .

  49. نرجو من الله عز وجل ان يعم الامن والسلام
    ارض سوريا قلب العروبه النابض وتظل كما عهدناها
    بلد كل العرب المخلصين والمحبين لها.
    لا بد ان تتم محاسبه القوى الغاشمه التي سببت هذا الدمار الهائل
    وتشريد ملايين الناس .ولا سيما من ادخل الاف الارهابيين والمجرمين
    من كل دول العالم .طبعا كل ذلك تم بدعم وتسهيلات من قبل اردوجان
    والاحداث اثبتت ان العصابات الارهابيه ما هي الا مليشيات مسلحه تركيه وخليجيه
    هذه العصابات من داعش والنصره واخواتها قادمه وتقاتل ودمرت البشر والحجر من اجل تحقيق الديمقراطيه
    للشعب السوري انها مهزله واكبر كذبه في التاريخ .لاسيما وان عناصرها قادمه
    من دول دكتاتوريه ولم تعرف الانتخابات يوما.ستنتصر سوريا بقيادتها وجيشها وشعبها
    وسيكون مصير عصابات الاجرام والارهاب القتل والى جهنم ومزبله التاريخ.

  50. ساعه حسم معركه حلب اتخذت بغض النظر عن الخسائر مادية كانت أم بشريه.
    لا داعي للتذكير وأن نقول للمره الالف بان مثلث الشيطان سيخسر.
    كنت ولا أزال أراهن على الحصان الرابح.نعم سوريا وخط الممانعه.
    سوريا سوف تعود كعهدها سوريا العرب لكل العرب
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه إلأن هو
    ما الذي جناه مثلث الشيطان من تدمير سوريا وتشريد الملايين وقتل مئات الألوف من أبناءها؟
    للتوضيح ليس إلا أقولها دون خجل أو مواربه
    مثلث الشيطان هم حكام بني سعود وحكام قطر والاتاتوركي اوردغان.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  51. شكرًا لك أستاذ عبد الباري
    الحمد لله علي وجود دول فاعله تدعم ودعمت الشعب والجيش السوري من المصير الأسود الذي كان يخططه الأعداء لسوريا كدوله وجيش وشعب وأصبح إزاله هذه الدولة قليل الاحتمال وضعف وتفكك المتامرين دول ومرتزقه ومنظمات ارهابيه وأفراد كانوا في احسن حالات حسن الظن انهم لا يدركون ان الخير والصلاح والفلاح لا يأتي من دول مارقه خارجه علي القانون الدولي وجميع الاعراف الإنسانيه وان فاقد الشيئ لا يستطيع ان يعطيه لانه لا يملكه أصلا وتم استخدام الكذب والتضليل بامبرطويات إعلام دوليه وعربيه لتنفيذ مخططات اجراميه سوداء لتفكيك سوريا العروبه والشعب العربي الأصيل ولم يدركوا ان احفاد معاويه اكثر دهاء وحصرا علي العروبه والاوطان العربيه منهم وسلمت يداك يا جيش العروبه يا بطل الله حماك .
    بعد هذا القتل والتدمير وزوال وفشل المخططات العدوانيه علي سوريا وشعبها الذي تفرق وهاجر الي كافه بقاع الارض ومنع من دخول دولا كانت هي سبب مأساته وهروبه من جحيم هي من أشعلته هي تتم المصالحه الكبري وتعود سوريا بعد هذا الدمار ، اعتقد ان الاحتمال كبير بعد فشل المتامرين عليها . وهل تشعر الدول التي سببت كل هذا القتل والخراب والدمار لسوريا وشعبا بوخز الضمير وتدفع التعويضات طوعا او قسرا عن طريق المحاكم الدولية بالتعويض لاعمار كل ما تهدم وتعويض القتلي وكلفه الحرب التي اشعلوها لأكثر من ٥ سنوات التي أخرت نمو الاقتصاد وسرقه مصانع حلب ونفط سوريا وثروتها الحيوانية والزراعية وما فات من كسب لهذا الشعب السوري الأصيل . حتي في عصر الجاهليه علي المعتدي تحمل التعويض والديات وهذا المبداء أكده الاسلام والقانون الدولي لذي عليهم ان يعوضوا الشعب السوري وجيشه البطل . وهذا ينطبق علي اليمن وليبا والعراق وان الايادي والانظمه المتامره هي ذاتها ولابد من تحقيق العداله والتعويض والكف عن العدوان الحالي والمستقبلي وتغير ميثاق الجامعه العربيه لتسهيل المباشره بالتعويضات لانها كانت فاسده واحداي وسائل وأدوات الشر والتامر نظرا لنفوذ دول مارقه تحكمت بها خلال اخر ٢٠ سنه ولم تكن هي بالأساس ذات ميثاق فعال ويلبي مصالح الشعوب والامه العربيه من الأصل وضياع فلسطين كان من نتايج فشلها وأصبحنا بأكثر من ضياع فلسطين واحده ، وان شاء الله ترجع الشام وبغداد ومصر والجزاير دره المجد والقوه العربيه الوطنيه لتصليح ما افسده العملاء والأشرار وبناء مجد الامه كما تستحق من مجد وقوه وازدهار .

  52. وانتهت القصة بعد مئات الالاف من الضحايا وملايين المشردين واللاجئين ، لا اعلم ماشكل سوريا القادمة ولكنني متأكد انها لن تكون سوريا التي نعرفها

  53. هل نظل نحن متفرجين إلى مالا نهاية وهل ما يحدث في سورية من تدخل وغزو من قبل الروس والايرانيين وحتى حزب الله لا يختلف ما فعل الغرب بالعراق وليبيا وسيطرة السيسي عن الحكم في مصر بعد انقلاب عسكري وسجن لحاكم مصري لم يحكم لمدة سنة أو بضع بعدما جيء به من خلال انتخابات وما تفعل تركيا وعصاباتها في اليمن نفس الشيء. نحن لم نعد نقبل لا بالجمهورية ولا الملكية في بلدنا الإسلامية مبدأ المصالح الذاتية و الشخصية يعتبر مفتاح النجاة.

  54. نشكرك أستاذ على هذا الوصف الدقيق لهذه المرحلة من الصراع وموقف اطرافه الدوليين والمحليين ..
    لا يسعنا الا ان نشعر بالمرارة لما حدث لشعوبنا ودولنا بسبب المتائمرين والحاقدين والجاهلين والمخدوعين ونتمنى ان ينتهي هذا الفصل المؤمل من تاريخنا وينهي معه من تسببوا بهذه المأساة من شيوخ بترول وشيوخ فكر متخلف …

  55. يا السيد عطوان متى وفي أي وقت دعمت الإدارة أوباما الثورة السورية والمعارضة السورية هل قدمت الصواريخ ستنيغر الأميركية لي إسقاط طائرات النظم روسيا كما فعلت في أفغانستان هل أقامت منطقة الحظر الجوي في سوريا وحلب هل وافقت على المنطقة العازلة هل قصفت النظام الاسد عندما تجاوز خطوط الحمراء أوباما وقصف شعبه بي الكيماوي تراجع وافق على صفقة مخزية سوف تبقى عار على جبين أوباما مدى الحياة انا اعرف ما هو الفرق بين أوباما وترامب أوباما كان يوافق السوريين ويدعوهم ترامب انسان الواضح والصريح يقول المعارضة حقيقة موقف الأميركي اخفته عنهم كلنتون أوباما انهم لا يريدون انتصار الثورة وإسقاط النظام بالعكس أعتبر ابتعاد امريكا عن المعارضة السورية في مصلحة الثورة السورية وانتصارها امريكا اضرت الثورة لم تنفعها في شيء روسيا وإيران والنظام سوف ينهزمون في حلب ستيناكراد سوريا خطاب الأسد في حلب أضغاث لن يأتي ابدا لو قصفت روسيا حلب بالقنبلة النووية المعارضة سوف تقاتل في حلب إلى آخر رصاصة ونقطة الدم وآخر مقاتل

  56. إنه كابوس مزعج ذلك الذي التقى في رؤيته كل من المحيسني والجولاني رأيا من خلاله وهما في عمق النوم أنهما على حافة جرف لا قرار لعمقه وحالك السواد وإذ هما يحاولان تقدير سحيق عمق الجرف فوجئا برجل سعودية تدفعهما بقوة من الخلف نحو أسفل الجرف ويحاول كل منهما أن يمد يده للآخر لكن تباعد المسافة بينهما أدى إلى ارتطامهما بضخور ليجدا نفسهما وسط بحور من الدماء وغابة من الثعابين تنهش لحمهما الطري وتمتص دماءهما وفوقهما غطت أسراب من الغربان كل الفضاءات وهاتف من مكبرات صوت تصم أذانهما : هيهات من الذلة!!

  57. ان يحظى المؤتمر المتوقع بدعم السلطات المصرية فهذا أمر طبيعي فمصر مثلها مثل سوريا ضحية للقوي الخارجية وعلي راسها دول الخليج العربي. ولا يغرنك موضوع المساعدات والاموال وكل هذا الدجل. أما ان يكون هناك بعض الدول الخليجية مؤيدة لذلك المؤتمر فذلك أمر لا اعتقده باستثناء سلطنة عمان التي تمكنت من حماية نفسها منالاسلام السعودي المخرب وهو ذاته الاسلام الذي فصل غزة عن الضفة الغربية مثلما فصلت اسرائيل الاثنين جغرافيا. لهذا اتمني ان يضع الاسد في خطابه المتوقع حدا لما يسمي العروبة في وطنه سوريا وان ينسحب من جامعة الدول العربية لان بها دولا عربية خليجية اعضاء فعلت علي مدي 6 سنوات ما هو اكثر تخريبا مما فعلته اسرائيل بسوريا، والا فليقيم جامعة تحت اي مسمي تكون اسرائيل عضوا بها طالما انه غير قادر علي اتخاذ خطوة شجاعة ازاء ما يسمي العروبة المخربة

  58. اذا كانت المسألة بهذه البساطة ,, اذا فليعلن الاسد ومن وراءه ايران وروسيا رايات النصر
    ويقومون بالاحتفال فوق انقاض حلب وحمص ودرعا .
    وعند انتهاء احتفال النصر يذهب كل منهم الي مخدعه ولينام ملىء جفونه !
    اعتقد المسألة اعقد مما نتصور , بل اعقد من روسيا وايران واوباما وترامب
    والاسد نفسه ! القضية هناك نصف مليون قتيل من الشعب السوري و 12 مليون
    مهجر , ودمار وخراب في كل ارجاء سوريا , ومن الصعوبة عودة سوريا كما كانت .
    إلا اذا كان هناك رغبة في اعلان نصر موهوم فهذا شيء اخر , فليحتفل من اراد ذلك الي
    حين فقط !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here