هل يُنهي “حزب الله” أُسطورة الطائرات المُسيّرة الإسرائيليّة مثلما أنهى أُسطورة دبّابة “الميركافا” في حرب تموز؟ وما هي “الأسرار” الحقيقيّة لسُقوط الطائرتين في أجواء الضاحية الجنوبيّة؟ ولماذا فتَحت السلطات اللبنانيّة تحقيقًا رسميًّا لكشف اختِراق أمني خطير؟ وكيف نُفسّر الصّمت حول هذه المسألة؟

عبد الباري عطوان

المُواجهة المُقبلة بين “حزب الله” ودولة الاحتلال الإسرائيلي، ربّما تقع في الأجواء اللبنانيّة، وليس في العُمق الفِلسطيني المُحتل، مثلما جرت العادة في السنوات العشرين الماضية، وربّما كانت البداية إرسال طائرتين إسرائيليتين مُسيّرتين إلى الضاحية الجنوبيّة في انتهاكٍ صريحٍ وواضحٍ لقواعد الاشتباك التي سادت طِوال السنوات الماضية.

المعلومات الجديدة المُتوفّرة حول فتح بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لهذه الجبهة، وقبل ثلاثة أسابيع تقريبًا من موعد الانتخابات البرلمانيّة (الكنيست) تؤكّد عدّة نقاط مهمّة في هذا الصّدد لا بُد من التوقّف عندها في أيّ قراءة لتطوّرات المُستقبل:

  • الأولى: أنّ الطائرتين المُسيّرتين اللّتين استهدفتا الضاحية الجنوبيّة قبل أيّام انطلقت من لبنان، وبالتّحديد من مناطق شماليّة قريبة من الضاحية، ومن قبل أحد العملاء، حسب ما كشفت مصادر لبنانيّة عالية المُستوى، وجرى التحكّم بهما من غرفة عمليّات خاصّة في تل أبيب، ممّا أدّى إلى توجيههما إلى أهدافهما، وهذا لا يعني أنّ العميل الذي قام بهذه المهمّة يعرف وجهتهما.

  • الثانية: السلطات اللبنانية العُليا التي توصّلت إلى هذه المعلومات، وتملك ملفًّا متكاملًا مدعومًا بالأدلّة، قرّرت فتح تحقيق لمعرفة تفاصيل هذا الاختراق الداخلي وكُل الجهات المتورّطة، لتجنّب حُدوث فتنة تقف خلفها إسرائيل وبعض الدول الغربيّة، تُريد تفجير الوضع اللبناني أمنيًّا.

  • الثالثة: كان هُناك تطابق ملحوظ في العمليّة الهجوميّة التي استهدفت الضاحية ونظيراتها التي استهدفت مخازن أسلحة للحشد الشعبي في العِراق، أيّ إرسال طائرات مسيّرة تنفجِر، وتُفجّر هذه المخازن، دون ترك أيّ أثر.

  • الرابعة: الطائرة المسيّرة الأولى التي أُرسلت إلى الضاحية الجنوبيّة ليلًا سقطت نتيجة اصطدامها بالأسلاك الكهربائيّة العشوائيّة التي تتمدّد بين العمارات والمنازل، وهو ما لم يضعه مشغّليها في الحسبان، وأدّى سُقوطها إلى فضح النوايا الإسرائيليّة، أمّا الطائرة الثانية فجرى إرسالها لاستهداف مستودع أسلحة ولكنّها فشلت في مهمّتها، ولم تُحقّق أهدافها، لأسبابٍ عديدةٍ رفضت مصادر لبنانيّة كشفها.

***

المُواجهة في لبنان ربّما تكون تجمّدت أو أُرجئت، بعد رد “حزب الله” القوي على الاختراق الإسرائيلي لقواعد الاشتباك، وهو الرّد الذي أدّى إلى تقويض منظومة الردع الإسرائيليّة، وتغيير الكثير من المُعادلات العسكريّة السابقة، وأبرزها التفوّق الرّدعي الإسرائيلي، مُضافًا إلى ذلك أن هذا الرد استهدف عربة عسكريّة مدرّعة في عُمق الجبهة الشماليٍة، وليس في أراضي مُحتلّة داخل الأراضي اللبنانيّة مثل مزارع شبعا، مثلما جرت العادة، ممّا يعني سُقوط كُل الخُطوط الحُمر.

المُهم هو في الضّربة نفسها، والإقدام على تنفيذها، وبالدقّة التي شاهدناها مصوّرةً في فيديو خاص سجّل وقائعها، وليس في عدد القتلى والجرحى، مثلما كشفت لنا المصادر اللبنانيّة نفسها، فالقُدرات الصاروخيّة الجديدة، والدقيقة، في إصابة الهدف باتت تُشكّل قلقًا حقيقيًّا للقِيادتين السياسيّة والعسكريّة الإسرائيليّة.

تزايد التسريبات في الإعلام العبري هذه الأيّام حول وجود مصانع لحزب الله في أماكن لبنانيّة مُختلفة لإنتاج صواريخ دقيقة، رغم تأكيد السيّد حسن نصر الله كذب هذه المعلومات، وامتلاك المقاومة القدر الكافي من هذه الصواريخ، ربّما تعكِس مُحاولةً إسرائيليّةً لاستخدام هذه الذريعة لشن هجمات على لبنان، سواء قبل الانتخابات الإسرائيليّة لتعزيز فُرص نِتنياهو في الفوز، أو بعدها في حال خُروجه مُنتصرًا منها، لأنّ هذا النوع من الصواريخ يُشكّل تهديدًا خطيرًا للدولة العبريّة، وبُناها التحتيّة، ومصالحها الحيويّة مِثل المطارات والموانئ، والمصانع، وحاويات الأمونيا في ميناء حيفا، وحتى المفاعل النووي الإسرائيلي في ديمونا بصحراء النقب.

عندما يؤكّد السيّد نصرالله في خطابه الأخير الذي ألقاه قبل بضعة أيّام بأنّ الضّربة الحقيقيّة لنِتنياهو وغطرسته ستكون بإسقاط أيّ طائرة مُسيّرة تقتحم أجواء لبنان، فإنّ هذا يعني للوهلة الأولى أنّ “حزب الله” يملك الصواريخ والمنظومات الدفاعيّة القادرة على القِيام بهذه المهمّة الاستراتيجيّة، فالرّجل لا يكذب، ولا يُهوِّل ويستند دائمًا إلى الأدلّة العمليّة والمعلومات الدقيقة.

هُناك معلومات تؤكّد أنّ الحزب ربّما يملك نوعًا من الصواريخ المُتقدّمة التي تُؤهّل دفاعاته لإسقاط الطائرات المسيّرة الإسرائيليّة مهما بلغت درجة تقدّمها التقني، ومصادر هذه المعلومات تُشير إلى أنّ الصاروخ الإيراني الذي أسقط الطائرة المُسيّرة الأمريكيّة التي اخترقت الأجواء الإيرانيّة في مضيق هرمز قبل شهرين وهي على ارتفاع 20 كيلومترًا، لا تستبعد وصول هذا النّوع من الصّواريخ إلى “حزب الله”.

الخطورة الناجمة عن امتلاك هذه الصواريخ تكمن في أنّ إسرائيل معروفة عالميًّا بإنتاج الطائرات المُسيّرة، وأنواع مُتقدّمة تكنولوجيًّا منها، وباتت هذه الصناعة تدر المِليارات على الخزانة الإسرائيليّة من جرّاء بيعها إلى دول مثل تركيا والهند والجيش الأمريكي نفسه.

***

القُدرات الصاروخيّة المُتطورة لحزب الله نجحت في تدمير أسطورة دبابة “الميركافا” الإسرائيليّة أثناء حرب تموز (يوليو) عام 2006، ومن غير المُستبعد أن تكشف الأسابيع أو الأشهر المُقبلة عن مُفاجأةٍ جديدةٍ تتمثّل في ظُهور صواريخ جديدة تُنهي أسطورة الطائرات المُسيّرة الإسرائيليّة، وبالقدر نفسه وفي الأجواء اللبنانيّة.

الحُروب الكُبرى تبدأ دائمًا بمعارك تكشِف عن العديد من المُفاجآت، وقد تتخلّلها هُدن بين الحين والآخر، وأيّ حرب بين محور المُقاومة وإسرائيل وحُلفائها العرب والأمريكان لن تكون استثناء، فعامل الوقت والتّوقيت على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، والشّيء نفسه يُقال عن كظْم الغيظ، وطُول النّفس، وعدم الرّمش أوّلًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. إلى العربي الذي يدعي الأصالة
    عندما يفقد الإنسان توازنه لن يستطيع التمييز بين ما هو ثابت حوله وبين ما هو متحرك ، وربما فقدان توازنه ودوران راسه يشعر بأن كل ما حوله يتحرك .. وهوما أراه قد أصابك من خلال تناقضاتك.
    من المضحك أن نرى ونفسر بأن ما حصل في سورية منذ 8 سنوات على أنه توافق بين الأسد والحكام العرب ، برعاية أمريكية، ومن المضحك جدا أن نرى مئات الآلاف من الضحايا الموالية للأسد ثم نفسر ذلك توافقا ، ومن السذاجة أن نرى تلك الحرب الشرسة التي حاصرت سوريا ولا تزال على أنها ألعاب سياسية .. وفوق ذلك من من البلاهة أن نرى حرب تموز عام 2006 ليست إلا حربا حطمت الوهم الصهيوني .. وهاهم الحكام منذ 2006 يسعون إلى ترميم هذه النظرة بالتطبيع والمؤامرات.
    حديثك عن العمائم وذكرك لكلمة العمائم ما يزيد عن 5 مرات ببضعة أسطر يعكس الحالة العدائية التي تسيطر عليك ..
    صديقي أتفق معك بأن السياسة لادين لها ولا مبدأ .. ولكن المؤكد أن هناك مسارات سياسية واستراتيجية لكل دولة ترسمها بناء على المعطيات الدولية .. ولو صحت فرضيتك بأن الكل خونة لكنت وجدت الأزمة السورية قد انتهت بتاريخ 25/3/2011 أي بعد 10 ايام من بدئها .. ولكن ما رأيناه من إعدادات وتحضيرات إعلامية وسياسية وعسكرية ومخيمات منذ الأيام الأولى للأزمة تعكس بوضوح بان حربا قد بدأت لتدمير سورية تحت شعار إسقاط الأسد، وفي كلا الحالتيت فهم الرابحون .. فإن سقط الاسد فمن السهولة تغيير الخريطة السياسية في المنطقة لمصلحة إسرائيل وإن لم يسقط فالحرب قائمة والتدمير مستمر للبلد من خلال اياد ابنائها. والشاب السوري يسقط تباعا.

  2. مصطفى صالح …يصدقه البطريق الشريد الاحول
    وتصدقه ملايين من أمتنا العربيه وتجزم أنهم كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمه وهذا ما نراه ونسمعه وما قدمتموه لنا انتم وانظمتنا العربيه …وهذا ما نراه من جيوش الغزاه والمحتلين وعبيد الغرب والشرق الذين سيهلمونت بأياديكم وما ملكت ايمانكم من دجاج …عاطفي مسخمط مصاب بعقد نفسيه وأمراض فكريه ..نراهم على أرض الواقع ونسمع عن عذابات شعبكم وشعوبنا وتخلفنا عن ركب العالم…نصدق العربي الاصيل بكل حرف وكلمه.
    نصدق ما نراه بأم أعيننا …نصدق أن هنالك كذب عظيم وتحايل على الامه. ..وافتعال صراعات سياسيه مهجنه …يثبت هذا تنتاقضكم وانكم تقولون ما لا تفعلون ..وانكم ذوي صدور واسعه وتتحلون بالحلم…وتكضمون غيضكم ..فقط عندما تحلق طائرات عالميه…مجهوله الهويه خختى اللحظه. .تقتل ارواح أناس منكم وتردون بالخطابات المزركشه…من نصدق تريدنا أن نصدق ما تمليه علينا السياسه العالميه….والقادمون من مراكز صنع القرار العالمي…ومن يهبطون الينا من العدم …ومن يستعينون بالاضائه الساطعه لاقناعنا أنهم ….أولياء الله …ام تريدنا أن نصدقك
    لا يا سيدي لا تصدق الدجل السياسي العالمي ونعرف انها مهازل متناسقه …
    انا العبد الفقير…والعربي الاصيل على هذه الصفحات في جريده رأي اليوم…كل ما نقوله وبإذن الله حقيقه….ولتعلم شعوبنا أنهم كلهم مجرمون وشركاء بالجريمه…قتلو بالامس عائله كامله ….من أجل صراعات وهميه…فقط من أجل قتل شعوبنا …ومن أجل تنفيذ اجنده شيطانيه..

  3. يستطيع السيد حسن نصر الله ان يهدد اسرائيل بعمل عسكري محدود لكنه مؤلم للغاية اذا لم تتوقف المسيرات الجوي
    واذا لم تلتزم نفذ وعده الصادق وبعد ذالك
    لن تقلع مسيرة

  4. “إقتباس من رأي اليوم”

    حزب الله يعلن اسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية أثناء عبورها الحدود الجنوبية للبنان

    جواب لتوقعات رأي اليوم قبل أيام

  5. اعلنت المقاومة الاسلامية في بيان ان مجاهديها تصدوا بالأسلحة المناسبة لطائرة إسرائيلية مسيرة أثناء عبورها للحدود ‏الفلسطينية – اللبنانية باتجاه بلدة رامية الجنوبية، حيث تم إسقاط الطائرة المسيّرة في خراج البلدة ‏وأصبحت في يد المقاومين وذلك يوم الاثنين 09-09-2019.‏

    وما النّصر إلا من عند الله العزيز الجبار

  6. الی عربي اصيل
    لقد غاب عن بالك ويلات ومصائب ونكبات كثيرة للعرب كان سببها حزب الله وايران
    كبلوغ الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني قبل 500 عام أقصى قوة واتساع وضمها أغلب مناطق الشرق، وأراضي واسعة من أفريقيا حتى الجزائر، وسيطرتها على المياه من البحر الأبيض المتوسط والأحمر حتى الخليج العربي.
    وخضعت لحكمها الكثير من عواصم الحضارات العربية كبغداد، دمشق، والقاهرة علی مدی 400 سنة.
    أو كالحرب اليمنية قبل 60 عاماً ايضاً وليس فقط الحرب الحالية. عندما تلقى الإمام البدر وأنصاره الدعم من السعودية والأردن وبريطانيا وتلقى الجمهوريين الدعم من مصر جمال عبد الناصر. وأرسل جمال عبد الناصر ما يقارب 70,000 جندي مصري. واستنزفت السعودية بدعمها المتواصل للإمام طاقة الجيش المصري وأثرت على مستواه في حرب 1967 فشن الطيران الإسرائيلي في الخامس من يونيو/ حزيران 1967 هجوما جويا دمر به أغلب ما بحوزة سلاح الطيران في كل من مصر وسوريا والأردن، وفرض سيطرته الجوية على سماء البلدان الثلاثة. بعد ذلك بدأت عملياته البرية والبحرية، وحققت إسرائيل في نهايتها نصرا كبيرا كانت له نتائج مهمة عسكريا وسياسيا واقتصاديا.

    وعلى الرغم من الانتصار الجزئي الذي حققه العرب في حرب 1973، فإن عظم الآثار التي خلفتها هزيمة 1967 بسبب ايران وحزب الله، لا تزال تتفاعل في الواقع العربي حتى الآن.
    كل ذلك وأمور كثيرة بعد، لا مجال لذكرها جميعه، سببه حزب الله وإيران… !!!
    تحياتي لك ولكل امثالك جهابذة الفكر ومردة التحاليل السياسية الفذة !!!

  7. عزيزي عابر سبيل ،،
    هل نكره ان يكون هناك من يحارب الكيان الصهيوني بحق ؟
    لا والله لا نكره ،،
    واقتبس منكم :
    (( هم يعرفون اننا كنا على مر التاريخ نحترف النهوض من تحت الأنقاض..واقتلاع الخونه من جذورهم وفتح صفحات جديده من المجد وكل ما نريده قائدا حقيقيا نؤمن به…نقيا خاليا من رجس السياسه العالميه القذره..واسيادها وزعماء المنظومه العالميه…وتحالفاتهم .))

  8. حسام الشامي
    كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،
    ————————————
    اتريد ان اصدق الانشقاقات التي حصلت في صفوف الجيش السوري !!!
    لن تتحرر فلسطيننا الا بعد تحرير الوطن العربي بأكمله ، ودحر العمائم من بلادنا !!
    ————————————
    اليس الامر مضحك ،،
    امريكا سلمت العراق العربي للعمائم ،، امريكا تحارب العمائم في سوريا !!! يا سلالالالالالام
    الصهاينة شاركوا العمائم في قتل علماء العراق ،، الصهاينة يحاربون العمائم في سوريا !!! يا سلالالالالام
    امريكا ضد روسيا في سوريا ،، روسيا تعمل مع الصهاينة !!! يا سلالالالالام
    حزب الله بكل ثقله في الساحة السورية ،، الصهاينة ينتظرون انتهاء مهمته ليستبيحوا لبنان !!!
    ليلا ونهارا العمائم يهددون بسحق الكيان الصهيوني وازالته عن الخارطة ،،، وها هم على مرمى حجر من دولة الكيان !!!
    فما هم فاعلون ؟؟
    الحكام العرب يدعمون السيسي ،،، السيسي يقف مع سوريا ،، العرب ضد سوريا !!!
    اخيرا : اتحداك ان كان حكام العرب يقفون ضد نظام الاسد ،،
    لذلك كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،،

  9. الشكر لأيران وحزب الله والشرفاء من الفلسطينيين واللبنانيين , وليس الخونه
    من أول يوم تحدث اللبنانيون ان الطائرتين اقلعتا من داخل لبنان ولم تعبرا الحدود

  10. لكي تستمر الصداقة العربية الايرانية بالافعال وليس بالكلام على دولة ايران ان تقوم بامرين هامين اولا يجب اعادة رفات الخليفة العباسي الصالح هارون الرشيد من ايران الى العراق عاجلا . ثانيا الغاء اسم شارع ابو لؤلؤة قاتل الخليفة العادل عمر بن الخطاب . وهذا درس لقادة العرب الشرفاء القادمين بالا يتزوجوا من نساء اجنبيات غير عربيات فقد ادى هذا الى كوارث على الحكم في الماضي و الحاضر .

  11. الى العربي الذي يدعي الأصالة
    مما يبدو أنك لم تستطع بعد أن تميز بين ثورة الشعوب الحقيقية وبين الحركات المأجورة التي تقتات من أموال الخارج وتستعين بها على خراب بلادها وتدمير بناها وسفك دمائها ..
    لم تكن دول المقاومة وحركات المقاومة لتحتاج إلى اللعب في الخفاء طالما أن حكام الدول العربية تتسارع لاهثة للتطبيع مع الكيان الصهيوني .. وطالما أن التعاون والتنسيق مع الكيان الصهيوني لم يعد عيبا يخجل منه معظم الحكام والسياسيين والإعلاميين العرب ..
    لذا فما تتحدثون عنه من تعاون أمريكي مع بعض اطراف المقاومة لا يتعدى كونه نكتة ساذجة تستوجب منكم الخجل من طرحها فلا إيران ولا حزب الله ولا سورية تخشى مواقفكم إن كانت على صلة مع أمريكا أو الصهاينة .. وكان من الأولى بكم توجيه النقد والشعور بالذل والعار من مواقف السعودية وقطر والبحرين ومصر والأردن وغيرها عن مواقفها إزاء الكيان الصهيوني واستهتاره بالمقدسات العربية والإسلامية وقتله وتشريده للإخوة في فلسطين المحتلة وهم يلهثون ويتسابقون لإرضائها.

  12. الاخ عربي اصيل …تحياتي لك
    عندما تم صياغه المؤامره العالميه على وطننا العربي وتحديدا…وكانت شياطين السياسه تفكر كيف لها أن تحتل فلسطين…كانت تعرف أن الإنسان العربي المسلم..عصي على الاحتلال ..كان يعرفون بحكم تجاربهم التاريخيه وفشلهم المتلاحق والهزائم الساحقه التي منيو بها .لكن هذه المره اتونا ..بخطط جهنميه..وصنعو أعدائهم بأيديهم وأصدقاء ومطبعين وحلفاء بالخفاء …محتاجون جدا للعوده وتصفيه حساباتهم والتقت المصالح المشتركه واجمع المتٱمرون على تصميم سيناريو من الأحداث التاريخيه المفبركه والممنهجه …كانت تستهدف بالدرجه الاولى الاستحواذ على صناعه الأحداث وتجييرها وكسب الوقت قدر الاستطاعة ..حروب معلبه هنا وهنالك …مهرجانات خطابيه لامتصاص الحماس ..ذهبت السنين تلو السنين….وحتى اللحظه لا يمثل خطرا حقيقيا عليهم إلى ما تبقى للإنسان العربي من كرامه وحب للكفاح والنضال والتمرد على الظلم..المتآمرون وصناع إسرائيل …ومن نفذها على أرض الواقع ..أصحاب تجارب تاريخيه…ارسلو المستشرقين…وعرفو نطاق ضعف الامه …وعرفو كيف يخدرون الإنسان العربي المسلم …..هم يعرفون أن هذا الإنسان قد يغيب عن الوعي للحظات ويبتعد عن حقيقته وجوهره وهدفه في الحياه ويتعرض لهزائم تبدو أنها نهايه المطاف .وهم يعرفون اننا كنا على مر التاريخ نحترف النهوض من تحت الأنقاض..واقتلاع الخونه من جذورهم وفتح صفحات جديده من المجد وكل ما نريده قائدا حقيقيا نؤمن به…نقيا خاليا من رجس السياسه العالميه القذره..واسيادها وزعماء المنظومه العالميه…وتحالفاتهم لذالك يا صديقي جعلونا نعيش فيلم واقعي ونشاهد مسرحيات كبرى أبطالها محترفون

  13. دولة الكيان سقطت وفي انتظار الانهيار الكبير الحتمي القريب ..والهروب الجماعي الى اوربا واميركا وكندا واستراليا قبل فوات الاوان افضل خيار استراتيجي للمغرر بهم القادمين من اركان الدنيا الاربع .

  14. يوما ما ستطلق الطائرات المسيرة المقاومة من الضفة الغربية ويٌتحكم بها من ايران…والبادي اظلم.

  15. هل ينكر أحدا ان العمائم في طهران والصهاينة والعرب وحزب الله كانوا جزءا من منظومة الشر العالمي بقيادة أمريكا في تدمير العراق العربي ونهب خيراته وقتل شعبه ورموزه.
    اذا يا سادة كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة.
    وما جرى في سوريا واليمن ومصر من قتل وذبح وتهجير الا من اجل القضاء على ثورة الشعوب على حكامها. بمعنى كل ما يجري ومازال، خطط صهيوامريكية تحت مسميات مقاومة وغيرها من المصطلحات،
    اللعب على عواطف الشعب العربي بدغدغة مشاعره من خلال قذيفه هنا وقذيفه هناك امر مفضوح ومكشوف لنا كشعوب.
    فلسطين وسوريا ولبنان واليمن والخليج وكل الوطن العربي حتما سيأتي يوم التحرير ولكن على أيدي شعوب العالم العربي. والشرفاء من شعوب عالمنا الإسلامي.

  16. ماذا لو إنتصر هذا الحلف المقاوم عن الصهاينة الأكثر إيمانا وقربة لسلالة الرسول صلى الله عليه وسلم وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين ماذا هدفهم بالمستقبل ومطلبهم و سؤالهم لغير؟

  17. هزيمة الصهيانة والمشروع السعودي قادم لا محالة
    مهما حاول آل سعود تقديم العون للكيان الصهيوني بشكل مباشر أو غير مباشر بهدف تمكين حكمهم في منطقة الجزيرة العربية لأجيال جديدة .. إلا أن تباشير انهيار مشروعهم باتت تلوح في الأفق القريب وليس البعيد .. فقد ولت تلك النظرة التي كانت تسود فيها الهيمنة العسكرية والسياسية الإسرائيلية بالدعم الأمريكي والغربي على المنطقة العربية .. وما نراه من محاولات متكررة للاعتداءات على القوات السورية تزامنا مع الحرب الداخلية في سورية بدعم تركيا والسعودية وقطر لمسلحي المعارضة إلا ترجمة لهذا الواقع .. وما نراه من إصرار المقاومة على جعل إسرائيل هدفها الأبعد في مشروعها الاستراتيجي يعكس هذا الواقع، والحديث عن حرب الجيش السوري وحلفائه للمسلحين في سورية يعكس بوضوح أن هؤلاء المسلحين تم توظيفهم كأدوات ردع عن الكيان الصهيوني كحالة استباقية تهدف لإضعاف القوات السورية وحلفائها بحال حصول أية مواجهة مباشرة مع الكيان الصهيوني، إلا أن هذه الحرب وعلى الرغم من أنها تسببت في الكثير من الضحيا والشهداء للجيش السورية وحلفائه إلا أنها أتت بما لا تشتهي إسرائيل وآل سعود بأنها أضافت قوة إلى قوة المقاومة وجعلتها أكثر خبرة وأكثر مناعة في اي مواجهة محتملة .. ولهذا نرى السيد نصر الله يعبر بصراحة ووضوح وثقة عن تباشير انهيار المشروع الصهيوني برمته بحال وصل الصراع إلى المواجهة المفتوحة.
    والحديث عن الطائرات المسيرة يأتي ضمن الحرب الشاملة في المنطقة بكل جوانبها العسكرية والتقنية والاستخباراتية والنفسية والإعلامية .. والتي مما يبدو أن حزب الله وصل إلى مراحل متقدّمة بإتقانها مجتمعة.
    تحية للأستاذ عطوان على هذه المشاعر الوطنية وعلى هذا الحماس بتعرية حكام الصفقات والمشاريع التطبيع المذلة

  18. عنوان مقال مقتبس من صحيفة راي اليوم ” مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ: الخلاف بين السعوديّة والإمارات باليمن يُهدِّد مصالح تل أبيب وواشنطن بالخليج ويُصعِّب مُواجهة إيران..الحوثيون أثبتوا “السعوديّة نمرٌ من ورقٍ” ” . أرجو من العقلاء من المملكة الشقيقة قراءة الخبر و التعليق بمنطقية و عقلانية علية . فلي مداخلة مهمة و لكن احب ان استزيد معلومات لكي تكتمل لدي الصورة فانا اتحرى الدقة و الصدق و ليس المجاملة . فتكرما لا امرا افيدونا ان كان هناك ما يقال . و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.

  19. فليسقط مايدعى بـ”قسد” عملاء الصهيوعربية-صهيونية
    وإن وقت القصاص لقريب.
    لاعزاء للخونة …لاعزاء لمن غدر بسوريا وبالشعب السوري

  20. بسم الله الرحمن الرحيم
    قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا

    لتكن وقفتك مع الحق بصدق وثبات وإيمان مطلق

    خير الكلام ما قل ودل
    إعمل صالحاً تجده
    إن وعد وعد الله حق

  21. الى طارق:
    هل لك ان تفسر لنا ما ذا تريد ان تقول…!؟ ام ان كلامك رساله مشفره لا يعرف محتواها الا من وجهت اليه…!؟
    (05)…***…(الحبر)…!!!!؟؟؟

  22. ما يبعث الطمأنينة في النفس ان المقاومة في لبنان وفلسطين واليمن والعراق أصبحت تمتلك التكنولوجيا القتالية، ومثلما حطمت المقاومة اللبنانية أسطورة الميركافا في ٢٠٠٦ حطمتها أيضا المقاومة الفلسطينية في ٢٠١٤، واسقاط إيران لدرة المسيرات الأمريكية فلا شك أن هذه التكنولوجيا قد وصلت للمقاومة، ترامب ونتنياهو أجبن من أن يغاروا بحرب جديدة في المنطقة لأنها ستكون اخر حروب الصهيوامريكي.

  23. قصد عملاء للمستعمر الامريكي ماذ يفعلون معهم ضد الوطن السوري الشرعي !!!!!!!!!!!!

  24. الغرب المتصهين والذي لم يتوقف للحظه عن مخططه الشرير ، الا وهو فرض سيطرته على شعوب العالم ، وإعادة عصر العبيد ، يقف الان امام معضله .
    هل تبقى ايران ومعها حلفائها خارج السيطره ؟!!.
    ثم ان استمرارهم في التحدي ، يشجع المزيد من الشعوب والانظمه في العالم على التمرد .
    اعتقد ان القرار بالحرب على محور المقاومه قد صدر ، واولى دلالاته الحرب الاقتصاديه لإضعافه ، ثم تكون الحرب العسكريه في المرحله القادمه .
    كل الدلائل تشير الى ان المقاومون الشرفاء ، يدركون هذه الحقيقه ، وهم ليسوا بصدد التراجع قيد انمله .
    وقد أعدوا لهم ما إستطاعوا .
    بالاضافه الى رغبه قويه من روسيا والصين بنهاية مرحلة الامبراطوريه الامريكيه ، والتي ستتجسد بدعم وخبرات لا بل تدخل غير مكشوف لصالح ايران وحلفائها .
    نسأل الله ان يخلصنا من ظلمهم ، وان تمتلئ الارض عدلاً .

  25. يتجلى حسب التصريحات التي وردت في آخر خطاب لسماحة السيد حسن نصر الله أن قرار التصدي للمسيرات الإسرائيلية قد أتخذ نهائيا ولا رجعة عنه وقد أصبح بالتالي قرارا ملزما للمقاومة اللبنانية لأنه صدر عن شخص صادق إذا وعد نفذ وإذا هدد ضرب.
    أما السؤال الذي أبى سماحة السيد الالتزام به فهو بخصوص وتيرة التصدي للمسيرات العدوة التي تحاول اختراق المجال الجوي اللبناني.
    كانت إجابة سماحته حول محاولات التصدي واضحة وجلية: ربما كل ساعة، ربما كل يوم، ربما كل أسبوع…
    هذه رسالة للعدو تحمل في طياتها غموضا بناء تجعله يفكر ألف مرة قبل أن يقرر توجيه أي طائرة مسيرة وهو قرار حازم وحكيم أملته ظروف الواقع.
    حسب اعتقادي، حزب الله يملك جيلا أو جيلين من منظومات المضادات الجوية التي سوف يعتمدها في أغلب محاولات التصدي رغم أنها تنقصها النجاعة الكافية أما الجيل الحديث الذي يتمتع بنجاعة فائقة فلن يتم الرجوع إليه إلا في الحالات القصوى التي لا تسمح بأي مجال للخطاء.
    أما الاقتصاد في استعمال هذه الصواريخ الحديثة فمرده للكمية المحدودة الموجودة بحوزة المقاومة.
    نسأل الله تعالى أن يوفق إخواننا المقاومين في لبنان وفي فلسطين وفي اليمن.
    وعن قريب إن شاء الله سيخرج علينا سماحته قائلا إن حزب الله يمتلك ما يكفيه من المضادات الجوية التي تمنع طائرات العدو بأنواعها من دخول المجالات اللبنانية وتدنيس هوائها ونقائها.

  26. كل الاكراد السوريين و كل اكراد كوردستان الكبرى و كل اكراد العالم و مناصريهم ضد الاحتلال و التغيير الديموغرافى …شر فاء …. و على راسهم قسد . و لا عزاء للمجرمين الارهابيين .

  27. الى امين
    اخ أمين المحترم
    اسمح لي ان اضيف كمان كان في تعاون مع الحكومات العربيه الصهيونية و من غير هذه التعاون الكيان الاسرائيلي لا يستطيع فعل اي شيء و بدونه فهو لا شيء. و النظام العربي الصهيوني مكمل للكيان الاسرائيلي
    مع تحياتي واحترامي

  28. إذا كانت الطائرات قد تم إطلاقها فعلا من قبل عميل من داخل لبنان فهو عمل بليد لأنه يعطي الضوء الأخضر للقيام بعمل مماثل من الداخل الإسرائيلي حيث ستكون قريبة من الهذف.ضربة هنا و ردة فعل هناك لن تغير من واقع المواجهة شيء.سواء كان نتنياهو رئيس إسرائيل المقبل أو شخص آخر الحرب الشاملة تقترب بخطى سريعة.إسرائيل لا حل لها سوى ذلك فلن تنتظر حتى تصبح قوة حزب الله لا تسمح بذلك.و على هذا الأخير أن لا يستهتر بالعدو.فلبنان وسوريا و العراق و إيران تحت حراسة أنظار الأقمار الإصطناعية الإسرائيلية و الأمريكية و الأروبية على مدار الساعة و يتبادلون المعلومات فيما بينهم.و إذا كانت المقاومة تكتشف الصواريخ الدقيقة فالغرب دهب بعيدا ومنذ مدة طويلة في إنتاجها و كلنا يتذكر كيف كانت صواريخ كروز الأمريكية أثناء الحرب الأمريكية على العراق تنطلق من البحر الأبيض المتوسط و تصيب نافذة فندق في بغداد دون أن تدمر الفندق بكامله.يمكن ان يغير الأشخاص نتنياهو و ترامب و من يخدم لمصلحتهم من العرب دون ان تتغير عقيدة الصهيونية التي إحدى اهذافها الرئيسة هي هي بسط كامل سيكرتها على كل شعوب المنطقة دون إستثناءيمكن إعتبار البعض صواريخ في العراق و سوريا و لبنان مكسرات قبل الوجبة الرئيسية.إيران يجري الآن خنقها إقتصاديا من الجميع حتى الذين كانوا يقولون انهم غي الواقع تخلوا عنها و الدليل هي حاملة النفط الإيرانية التي لا تجد الآن ميناء ترسو فيه أين هي تركيا؟ ربما ستكون آخر حاملة نفط إيرانية تبحر لمدة طويلة.من مصلحة جبهة المقاومة الآن أن تطلق عملية او أكثر لأن كل دول الغرب و إسرائيل اصبحت تعي بوضوح مدى خطورة إيران و حلفائها عليهم.أما المفاوضات و تحوال وزير خارجية ليس إلا در الرماد في العين.

  29. في مقالك استاذ عبدالباري عطوان …عن البطل الهندي العظيم وجدت كميات ضخمه من الاستهانه وجلد الذات التي يمارسها البعض هنا النصف منتمين إلى هذه الامه العربيه العظيمه …كميات هائله من الظلم والإجحاف الفكري والغرور والكبرياء⁦ ..يعني أنا لا أعرف من في هذا العالم يواجه غيرنا كأمه ..شيئ ليس منطقي يعني اذا كوبار رفض مليارات …مقابل الخضوع والإذلال
    ماذا عن شعوبنا التي بقيت صامده وصابره
    مثل شعبنا الفلسطيني …الذي بقي متجذرا على أرضه وصامدا وقدم الغالي والنفيس ورفض جبالا من الذهب مقابل دلم ارض …على سفوح الجبال ..
    نرجو من البعض من فلاسفه المستنقع الإنصاف قليلا ..والتوقف عن رجم أمتنا بهذه الطريقه نرجو من المصابين بعقد النقص…والساديون فكريا …احترام مشاعر ملايين قدمو التضحيات العظمى
    وليرونا ماذا فعلوا هم…فليعطونا ملموس وانجازات ..وتتطورات جديده..واستعدادات ورص الصفوف…بدلا من صلب الإنسان العربي وتكريس حياتهم من أجل تخوين الآخر وصهينته ..
    هل شاهد هؤلاء …مظاهرات الجزائر اليوم …على سبيل المثال …وهل قدم نقطه من محيط تضحيات قدمها الإنسان العربي ..هل له ربع تاريخنا؟ ..وهل يعرف اننا مستقبل العالم بما قدمناه من تضحيات وانتصارات

  30. مجرمي عصابات قصد وقادتهم يجب شنقهم بتهمة الخيانة العظمى للوطن السوري وعلى السوريين الاكراد الشرفاء التبليغ عنهم و اعتقالهم بتهمة العمالة للعدو الامريكي و الاسرائيلي .

  31. عجبا لمنطق الغرب وأمريكا، فما ان فعَّلت إيران الخطة الثالتة من برنامجها النووي ،حتى سارعت وزيرة الدفاع الفرنسية ونظيرها الأمريكي في مؤتمر صحفي بالتهديد التندبد.
     وفي أقل من ١٢ ساعة تصرح فرنسا بنينها المشاركة في التحالف البحري الأمريكي ، وخرج علينا وزير الدفاع الأمريكي بالقول” إن إيران قد انتهكت الإتفاق النووي” يا لها من وقاحة .
    كل عارف بسياسة الغرب يتوقع مثل هذا الإصطفاف الغربي الامشروط بجانب أمريكا إسرائيل والدوران ل ١٨٠ درجة في سياسة فرنسا منذ ولاية الرئيس  ساركوزي أضحت فرنسا يحكمها أصحاب المصالح الشخصية والضيقة والخانعون لسياسات أمريكا واللوبي الصهيوني.
    العالم كله اكتشف حقيقة جشع أمريكا ونفاق حلفاءها الغربيين (فرنسا وانكلترا بالخصوص) وعدوانية ربيبتهم إسرائيل .
    إيران سوف لن تجني من محاولاتها التحاورية الدبلوماسية من هذه العصابة والأوباش التابعين ها شيئا.
    وقد حان الوقت لإغلاق باب الدبلوماسية في وجه ماكرون الماكر و تفعيل برنامجها النووي بحرية ودون قيد أو شرط خبراء “جواسيس” منظمة الطاقة الذرية المزعومة والتي تسد الطرف عن ترسانة إسرائيل وتنجز التقارير الكاذبة على برامج أعداء مشغليها أمريكا .

  32. ( 05 )
    لان الباحثين عن الحقيقة قلة في هذا العالم الافتراضي
    يبدو انه :
    لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى ***
    حتى يراق على جوانبه ( الحبر)

    اوهكذا يقول المتنبي
    لا بل الكثير من الحبر
    مع اعتذارنا لروحه على هذا التصرف في ميراثه
    تحياتي للجميع بلا استثناء
    هذا البيت اهديه الى اخواني من عشاق الشعر المهموز والملموز..اقصدالطافح بالهمز واللمز

  33. هل يُنهي “حزب الله” أُسطورة الطائرات المُسيّرة الإسرائيليّة مثلما أنهى أُسطورة دبّابة “الميركافا” في حرب تموز؟
    نعم و في المستقبل القريب سوف ينهي ال اف 16 و غيرها

  34. الحمد للَّله مبدل الأحوال ، يومٌ لك و يومٌ عليك ، و “” العُودْ الذي تَحْتَقِرْهُ هو الذي يَعْمِيكْ “” !!…
    سقطت إسرائيل و الدليل أنها تسير من فشل الى فشل !!…
    أسطورة الجيش الذي لا يُقهر باتت في الحضيض !!…

  35. قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير و انك على كل شيء قدير

  36. غي عام 1981، ثماني طائرات صهيونية دمرت المفاعل النووي العراقي تدميرا كاملا في أول هجوم ضد منشأة نووية بالعالم.
    في عام 2007 اعترفت إسرائيل رسميا بتدميرها ما يشتبه بأنه مفاعل نووي سوري في ضربة جوية.

    يوم 1 أكتوبر 1985 غارة جوية لسلاح الجو الصهيوني ضد مقر القيادة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في حمام الشط (تونس) مما أدی إلی تدمير المقر بالكامل وسقوط عشرات الشهداء والجرحی الفلسطينيين والتونسيين.
    أبريل/نيسان من عام 1988، اغتيال أبو جهاد الذي استشهد حين هاجمت فرقة اغتيال صهيونية في منزله في ضاحية سيدي بوسعيد شمالي العاصمة التونسية، وأطلقت عليه النار فاستقرت سبعين رصاصة في جسده

    …. وهكذا تطول لائحة العمليات الاسرائيلية العلنية في الدول العربية. والبعض لا زال يتجرأ علی الدفاع عن الجامعة العربية التي تعايشت وتأقلمت مع هذا الحال وربما تسهله وتنسق مع العدو لأجله في إطار عمل كل شيء مطلوب لتصفية القضية الفلسطينية وكل من يقف عائق امام هذه المهمة سواء دول أو منظمات أو أفراد.

    واليوم. في عام 2019 وبعد 11 عاماً علی حرب تموز. يرسل العدو الصهيوني طائرتين كخفافيش الليل عبر عميل بما يشبه اعمال اللصوص حتی لا يتركوا أي اثراً يدل علی مسؤلية هذا العدو عن العملية. والنتيجة فشل العملية والسيطرة علی طائرة حيث يتم تحليل ما تحتويه من معلومات لمعرفة العملاء المسؤلين عن العملية .

    ومن ثم يطلبون منَّا نبذ المقاومة ومحورها وقادتها ويدعوننا الی اتبَّاع نهج التطبيع والاستسلام.
    لنا محورنا ولكم محوركم وهنيئاً عليكم ابو الغيط.
    تحياتي للجميع.

  37. EVERYTHING in THIS WORLD has an END, the supremacy of the ZIONISTS AIRFORCE is @ an END. starting with drones and latter with the manned airplanes, that have filling our heads with headaches about their superiority, these are AMERICAN made WARPLANES you did not make yourself, like your franchise made dimona nuclear reactor. until recently they were the best in the world, while none of the arabs regimes had a capability to bring them down except for 1973 war. fast forward to today there airplanes, airfields, mercenary pilots are all open duck hunt season, and the ones with the stronger will will win in the end.

  38. تم ضرب مصداقية “باتريوت” لدرجة تهديد مصانعها بالإفلاس ؛ فمن “الديموقراطية” إن تفلس مصانع مسيرات الكيان الصهيوني ؛ فقد دشن “طرامبو” عهد “الحرب الاقتصادية” فارتدت دمارا وخرابا على “لوبي السلاح الأمريكي” الذي جلب طرامبو إلى عرش البيت الأبيض على متن صواريخه ؛ وبالتبعية دمار وخراب الشركات المرتبطة بلوبي السلاح الأمريكي !
    وعندما تفلس هذه المؤسسة الحربية ؛ عندا تنكشف “أنياب دائني أمريكا” وتحل المطالبات بالوفاء بالديون لدرجة إفلاس الخزينة الأمريكية ؛ والفضل في إنقاذ العالم من الهيمنة الأمريكية يرجع بالدرجة الأولى إلى “منظر الإرهاب الاقتصادي” أبو إفانكا !

  39. أنت يا أستاذ عبد الباري صوت فلسطين والقدس والمقاومة.
    بالمقاومة وحدها سوف تحرر القدس مهما تكالب علينا يهود هذه الأمة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here