هل يُنقِذ العرب نِتنياهو من الهزيمة في انتخابات الثلاثاء؟ وما صحّة وعوده بفتح خط طيران مُباشر بين مكّة المكرّمة وتل أبيب؟ وهل هي بداية التّقاسم للأماكن المُقدّسة في مكّة والمدينة والعودة إلى خيبر؟ أليسَ التّرويج لـ”سلام إبراهام” بكثافةٍ الطّريق الأقصر للوصول إلى هذا الهدف؟

عبد الباري عطوان

لأنّ مِقعَدًا، أو اثنين يُكسِبهُما أو يَخسَرهُما بنيامين نِتنياهو وحزبه يُحدّدان مصيره في انتِخابات الكنيست التي ستجري بعد غدٍ الثّلاثاء، فإنّه يستميت حاليًّا في استِخدام “سحره” للتَّودُّد إلى بعض العرب، سواءً في الجزيرة العربيّة والخليج تحديدًا، أو في داخِل الأراضي العربيّة المُحتلّة عام 1948 لتحسين حُظوظه الانتخابيّة والبقاء في السّلطة وتجنّب السّجن.

نِتنياهو خبيرٌ في خِداع العرب وشقّ صُفوفهم، بالتّرغيب أو بالتّرهيب، ومن المُؤسف أنّه حقّق نجاحات ملموسة في هذا الإطار، أوّلها شقّ المُعسكر العربيّ الفِلسطينيّ في الدّاخل، وشِراء ذمم بعض القِيادات، خاصّةً في الحركة الإسلاميّة الجنوبيّة، من خِلال وعود بتحسين ظُروف قاعدتهم الانتخابيّة المعيشيّة، وثانيها شق المُعسكر العربيّ في الخارج بالإيقاع بعدّة دول مِثل الإمارات والبحرين والسودان في مِصيدة “سلام إبراهام” المجّاني، ويُركّز أنظاره الآن على المملكة العربيّة السعوديّة “السّمكة” الأكبر والأدسَم.

اتّفاقات “سلام إبراهام” والمهرجانات التي أقيمت في حديقة البيت الأبيض احتفالًا بتوقيعها لم تُنقِذ دونالد ترامب من الخُروج مَطرودًا ومُهانًا من الأبواب الخلفيّة للبيت الأبيض، ولا نَعرِف ما إذا كانت ستُنقِذ حليفه نِتنياهو في انتخابات بعد غدٍ الثّلاثاء، حيث يُواجه 10 كُتل انتخابيّة تتوحّد لإسقاطه، وآلاف المُحتدّين يتظاهرون يوميًّا أمام مقرّه ويُطالبون برحيله.

***

لا يُمكن أن ننسى فيديو سجّلته وبثّته إحدى النّاشطات الإسرائيليّات المُعارضات لنِتنياهو وهاجمت فيه بلهجةٍ فِلسطينيّةٍ عاميّة العرب بالدّاخل والخارج الذين يُوفّرون فُرص الفوز لنِتنياهو ويَفرِشون له السجّاد الأحمر في مُدنهم (الناصرة) أو في عواصم عربيّة، وتقول فيه بحُرقةٍ “والله عيب عليكم، إذا كُنتم تَعرِفون العيب، نحن نتظاهر لإسقاط هذا الفاسد وأنتم تُقدّمون له طوق النّجاة، بعد كُل ما ألحق بِكُم من أضرارٍ وحُروب”.

للأسف ما قالته هذه السيّدة صحيح في مُعظمه، فبعض العرب لا يَعرِفون العيب للأسف، وتخلّوا عن قيم عُروبتهم وإسلامهم، وباتوا يتباهون بعُلاقاتهم “الحميمة” مع نِتنياهو ودولة الاحتِلال، ويُؤسِّسون صناديق استِثمار بعشرات المِليارات لدعم الاقتصاد الإسرائيلي، بينما مُواطنون عرب في اليمن والأردن والعِراق ولبنان والمغرب الأقصى يتضوّرون جُوعًا، ويعيشون على وجبةٍ واحدة في اليوم، ولا يملكون ثمن لقاح الكورونا الذي يَفتِك بهم في ظِل غِياب شبه كامل للرّعاية الصحيّة في بُلدانهم.

نِتنياهو الذي يتعلّق حاليًّا بحِبال النّجاة تَجَنُّبًا للسّقوط في وَحلِ الهزيمة، يعتمد على آخِر ورقتين في جُعبته:

  • الأولى: تقديم وعود للنّاخب الإسرائيلي بفتح خطّ طيران مُباشر بين تل أبيب ومكّة إذا ما فاز تكتّله في الانتِخابات واستمرّ بالتّالي كرئيس للوزراء، ويُبشّرهم بأنّ اتّفاقات تطبيع باتت جاهزة مع أربع دول.

  • الثّانية: التّحالف، وإضفاء الشرعيّة بالتّالي على حزب “قوّة يهوديّة” المُتطرّف الذي يتَزعّمه المحامي إيتمار بن غفير ويُطالب بضم الضفّة الغربيّة، وطرد جميع الفِلسطينيين العرب فيها إلى الأردن، باعتِباره الوطن البديل، فهذا الحزب يَسْتَلهِم أيديولوجيّته العُنصريّة هذه من أدبيّات حزب كاخ الذي يتزعّمه الحاخام مائير كاهانا، وبات حزب الليكود الحاضنة له، والسّلّم الذي سيُوصِله إلى الكنيست.

في ظِل تسويق “سلام ابراهام” بغَزارةٍ هذه الأيّام، وانتشار “أيديولوجيّة” “الإخاء اليهودي الإسلامي” الرّائجة حاليًّا في الجزيرة العربيّة ليس هُناك أيّ تفسير واحد لدينا لـ “وعد نِتنياهو” للإسرائيليين بفتح خط طيران مُباشر بين مكّة وتل أبيب، غير العودة إلى أرض الأجداد في مكّة وخيبر، واقتِسام الأماكن المُقدّسة فيها مثلما جرى للحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، وربّما التّهويد الكامِل لها مثلما حصل، ويَحصُل حاليًّا لمدينة القُدس المُحتلّة.

 

***

مِن المُؤلم أنّه لم يَصدُر عن المملكة العربيّة السعوديّة حتّى كتابة هذه السّطور أيّ تكذيب لوعد نِتنياهو هذا، ولا عن الدّول الأربع التي قال إنّ تطبيع العُلاقات معها باتَ جاهِزًا وقد يتم الإعلان عنه فور انتِهاء الانتِخابات، صحيح أنّه رجلٌ يَحتَرِف الكذب والخِداع، ولكنّ شُكوكنا حول ما اعتقدنا أنّها كانت أكاذيب بشأن مشاريع تطبيع وتعاون وفتح سِفارات تبيّن صِدقها لاحِقًا للأسَف.

وربّما يجب التّذكير في هذه العُجالة، بأنّ الوِصاية الهاشميّة على الأماكن المُقدّسة، مسيحيّة أو إسلاميّة، في القُدس المُحتلّة “تآكلت” في عصر نِتنياهو وتبَخّرت، ومعها اتّفاقات وادي عربة التي نصّت عليها، وشاهدنا الأمير الحسين بن عبد الله وليّ عهد الأردن يُمنَع من الصّلاة في المسجد الأقصى ليلة الإسراء والمعراج تحت أعذار أمنيّة واهية، ونخشى أن نرى تَقاسُمًا للوِصاية على الحرمين الشّريفين في مكّة المكرّمة والحرم النّبوي في المدينة المنوّرة، على أرضيّة “سلام إبراهام”، النّغمة الدّارجة حاليًّا في الجزيرة العربيّة والمغرب العربي والإسلامي.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. تطبيع اعتراف. سفراء استثمار بالمليارات
    كل. لك يصب في صندوق الانتخابات لكي ينجح نتنياهو
    لكن السوال هل سينجح ويشكل حكومه ؟
    ام سيذهب الى السجن ؟
    الجواب عند مشايخ الخليج العباقره !

  2. هل تصدق ان كل هذا الظلام الذي في الكون لا يستطيع ان يقهر شمعة …. فهل هي اية من ايات الله ؟!
    وانت الشمعة التي تقهر كل هذا الدجل الذي من حولك .
    نختلف في جزئية الوهابية ونختلف في جزئية الاخوان ونختلف حول مدارس الصمت والعصر اللازوردي و الاسطورة 1900
    وتعود وقد خلفتني خلفك في الربوع الخالية واتساءل لماذا خلفتني ؟! … وها انت تطوف حول المدارس التي تلهج السنتها بالذكر الحكيم .
    ولكن تأكد اننا نتفق في 101 جزئية يا بائع الشمع على ارصفة الدجل والظلام
    فهنيئا للوطن … وهنيئا لنا بك …لانني اعرف انك من نسل العظماء …صديقي عابر سبيل

    بحر البحارين

  3. ________
    يالله نختمها بكاريكاتير خير .
    ـــــــــــــــــــ رجال الضفادع العرب الأقحاح .. في رحلة بحث عمودية عن الغريق نتنياهو !!!

  4. لا اعلم ان كان هذا خارج الموضوع ام لا …. ولكن انا اعتبر هذه اكبر مصيبة حلت بالعرب ومزالوا يكذبون ويعتقدون ان الشعوب بتصدق ( الجامعة العربية تحيي الذكرى 76 لتأسيسها.. وتجدد الالتزام بالحفاظ على وحدتها)
    تحيي او تميت ؟ وتجدد الالتزام بالحفاظ علي وحدتها وتفريق العرب …. هذا شعاركم يا عرب جامعة هزي

  5. ________
    من باب ال / من من العرب يكون له شرف وعد نتنياهو بزيارة إلى الجامعة العربية و إلقاء خطبة سلام عربهام ؟؟

  6. ايها السادة

    لا اريد ان اغمض عيني واصادر عقلي وادعي زورا وبهتانا بأن التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني يستهدف بالدرجة الأولى خدمة القضية الفلسطينية من خلال ادعاء ان هذا التطبيع يمثل اقترابا من فلسطيني الداخل باقامة العلاقات الاقتصاديه معهم.
    لقد تم التخلي عن القضية الفلسطينية حكما بمجرد الاعتراف والتطبيع مع الاسرائليين وانا هنا لا ألوم أحدا ولكني أجزم بأن ما تم هو اظهار للعلاقات الي السطح وعلى الفلسطينيين ان يلوموا أنفسهم قبل أن يلوموا الآخرين..
    لقد نفذ العرب المخطط بكل صدق ومصداقية ولن يعود للفلسطينيين اي حق سوي الحكم البلدي الذي ارتضوه لأنفسهم وسمي حكما ذاتيا ضمن إطار إدارة الخدمات البلديه..
    لا ألوم احدا فهذا العصر أصبح يعمل بالتوقيت الصهيوني في العالم وعلينا أن ننتظر تغير الظروف عل وعسى أن تتغير الظروف التي بات من شبه المستحيلات تغييرها
    لا لوم لاحد فشواطئ فلسطين تشتاق لمن يزورها وتسمع مجددا للسان العربي
    الذي بات غريبا ومستغربا في الأرض العربية
    قبل أن يكون غريبا ومستغربا في شواطئ فلسطين التي تسمع كل الألسن التي وفدت إليها من مشارق الأرض ومغاربها…
    السؤال الذي لا أجد له جوابا لماذا تم اختيار فلسطين.. الاهميتها الاستراتيجيه ام هو عقاب إلهي لكل من يدعي العروبه والاسلام…
    دعونا من العواطف… فلم تعد الأرض كما كنا نعرفها… انها تتحدث بكل لغات الأرض ونسيت لسانها…. فهذا الزمن هو زمن العولمه التي تعني فيما تعنيه نسيان الذات والانغماس في العولمة التي تفقد الشعوب هويتها تمهيدا لانشاء النظام الدولي الذي سمي العولمه… وهو في الحقيقة والواقع النظام الذي عملت الصهيونية لانشائه..

  7. عدنا مرة اخرى الى التعليقات التي تمس العرق العربي وكل ذلك يتم بأسم الحرية استغرب ذلك والله
    مكة لا يوجد بها مطار وليقول ما يريد

  8. تحياتي لك الأخ العزيز غازي الردادي…وأن أراهن بأخر اربع سجائر معي..وما تبقى من قهوه… أن الشعب السعودي العربي الأصيل لن يرضى هذا … ولن يسمح به .. وأن هذه مجرد أضغاث احلام سياسيه… وكما تبحر بحر البحارين …في وصف استحالة هذا الكلام.. أنها حروب نفسيه خبيثه…وسرقة الوقت الثمين …وتحياتي لك ولشعوبنا العربيه الاصيله في شبه الجزيرة العربيه .. التي لن ترضى هذا .. اصلا هذا لا يستصاغ… ولا يدخل عقلا ولا منطق …

  9. 2مليار مسلم و عربي لن يقبلوا بهذا بتاتا . بلاش كلام فارع و اوهام خيالية لا تسنحق الرد . النتن ياهو مهزوم حتما

  10. سلام . انظمه الاعرابیه کلها طبعت سرا او علانیه لانها صهیونیه بلاساس و علاوه علی ذالک بعض الاحزاب و الحرکات الفلسطنیه و العربیه هکذا . لیکن الضمیر الواعی العربی و الاسلامی لن یطبع حتی یقضی علی کل الانظمه و الخونه و محور المقاومه هو دلیل علی ذلک ان شالله.

  11. تحية تقدير واحترام للاخ الدكتور عطوان ومتابعيه الميامين تبسيطا لبعض اللغط الدي سقط فيه الاخوة المعلقون اريد ان اسال الجميع كم عدد المجنسين والمستقدمين لدول التطبيع العربي والتي هي على باب التطبيع وماهي جنسياتهم ومادا عن بلاك وتر ومتيلاتها من الجيوش الخاصة التي تحمي الامراء العرب ومصالحهم مقابل دفع سخي من اموال الشعوب ومادا عن الهجرة الغير المنتظمة التي تغرق مند الامس القريب الشمال العربي الافريقي ما هده المفارقات العجيبة ومادا عن ال بدون الدين يعانون كثيرا من التمييز وهم ابناء عرب اقحاح حيينما يصبح عدد المجنسين داخل بلد اكثر من سبعين في المئة من عدد السكان مادا عن الانتماء للعروبة والوطن الم يكن هدا المستقدم في اصل جاء من اجل مصلحة فحتى اليوم الوطن عندهم مصلحة فردية و تغير مستوى معيشي لا اقل ولا اكثر هنا الخطورة الكبرى التي تهدد المجتمعات حينما تغيب العدالة فا للاسف الشديد الوطن العربي اليوم اصبح ملكا لنوادي الممولين الغربيين اصحاب الراسمال والشركات العالمية .فلا عدر اليوم لا حد في دفاعه عن انظمة عميلة مند قديم الازل .وان هب البعض لنجدة نتانياهو صاحب الصفقة الصفعة فقد كانوا مساندين لترامب الى اخر رمق فصيلة لا تستحيي قبلتهم الشهوات واليخوة والطائرات الخاصة وكازينوهات لاس فيغاس .اما الاوطان فلها حامي هو الله الى يوم يبعثون .والامل في الشعوب وضمير الشعوب فالحق يخاطب العقول والباطل يخاطب الشهوات والله غالب على امره والله المستعان يرجى النشر

  12. السيد حكمت مختار .. الزمن المناسب والمكان المناسب الذي تستهزء به انت صار شعارا لكل دول العالم , هل تستمع لما يقوله وزير الدفاع الامريكي ؟ اوقائد القوات الوسطى الامريكية , او وزير الخارجية الامريكي , او رئيس وزراء ورئيس اركان ووزير دفاع الكيان الصهيوني , بل اضيف لك ايضا ان السعودية وقادتها ايضا يسيرون على هذا النهج ( يختارون الزمكان لاسقاط الحوثيين ) يبدو ان 7 سنوات حرب ومكانها اليمن سقط من حساباتهم , كل العلم الان عندما يصرح بالتهديد يقول ( نختار الزمن والمكان المناسبين ) .. ما عليك الا ان تطلع على الاخبار والتصريحات , الزمكان ( Spacetime ) هذا اصبح شعار العالم كله وليس مقتصرا على بلد واحد !!.. ولعلمك حتى ( نتنياهو ) يقول سأختار الزمان الذي تطير به طائراتنا للسفر لمكة المكرمة !!!!!!!!؟ … انه زمن الدجل والنفاق …

  13. في ناس عندها صهينة الأخر … اسهل من كرجة المي..
    ذمم بإتساع بحر إيجه الشرقي .. على كوكب المشتري….

  14. الأخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    قرأت مقالتك و أنا أعض الأنامل غضبا و قهرا. فكلنا نعلم وأنت أولنا عن مستوى العلاقات السرية بين الكيان الصهيوني الغاصب و الدول المعلن عنها كمطبعين قريباً. و نعلم ان هذا الأمر حادث لا محاله. ليس هذا هو المهم،، فالمهم أمر آخر أراه انا برأيي المتواضع الفيصل التاريخي فيما سيحدث بعد هذه الخطوة المأفونه من الشعب السعودي الأصيل. لا يخفى عليك أن وضع الشعب في الإمارات مختلف تماما عن وضع الشعب في السعودية. فعلى الرغم من معارضة الأحرار في الإمارات التطبيع العلني إلا أن القبضة الأمنية نجحت في إسكات الجميع بفعاليه تامة. فهل تنجح القبضة الأمنية في السعودية بعمل نفس الشيء بنفس مستوى النجاح؟؟ هنا السؤال المهم. انا اعتقد إننا سنرى جرأه غير مسبوقة على الحاكم في الشقيقه الكبرى في حالة التطبيع العلني بالإضافة إلى تبعات ثقل المملكة على مستوى العالم الإسلامي واللي هي مهزوزه أصلا. في اعتقادي أنها بداية النهاية فعلياً و عمليا لحكم استمر زمن طويل بسبب تصرفات بعض الصبيه.
    نسأل الله السلامة لنا و لإخواننا.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،
    =========================
    الأخ / الضمير العربي بعد التحية،،
    تعقيبا على كلامك ل(إبن العم) غازي الردادي
    أحببت أن ألفت انتباهك الي أنني منذ فترة طويلة لا اخاطبة إلا بمصطلح ( إبن العم). و اللبيب بالإشارة يفهم. فأمره مكشوف لدينا منذ البدايه.
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  15. القدامى تركو لنا عبئا ثقيلا جدا.. من الخطيئات … ليس القدامى جدا جدا ..فهم اثبتو ذاتهم… ووضعو أساسات متينه وقدموا تجارب حيه.. ولكن منذ ثلثمائة عام تقريبا…
    تصرفو ببساطه وعفويه…أو أنهم كانو يشعرون بالتخمه والإكتفاء الفكري الذاتي..
    نحن وصلنا هنا تتابعا…نحمل على ظهرنا تاريخ طويل …
    لم يكن هنالك شيئ يذهب إلى العدم …
    نحن وجدنا آبائنا صامتون…ربما من الصدمه…ربما لأن هنالك ظهرت فجوة كبيره… ربما الغزاة والمحتلين ارهقوهم… مليار ربما ..
    وربما يخفف عنا هذا الحساب.. فلا تزور وازرة وزر أخرى ..
    وكل زمان قادر على النهوض… ويحمل ما استتطاع إليه سبيلا من أجل المستقبل…
    وحمل ما استتطاع من مصابين … واطفال بلا عائله…
    احلى تحيه لاحلى أمتنا العربيه … شي فخم…
    وقصه غير كل القصص… ومليون معركه ومعركه…

  16. ________
    هل بدأت ’’ الإنتخابات ’’ الإسرائيلية تستقطب إهتمام العرب ؟؟ /من متى و إلى أين ؟؟!!

  17.  at 12:19 pm (5 hours ago)

    ________
    السؤال المعاكس هو / من ينقذ العرب من نتنياهو ؟؟ أم أن ضحاياه مبسوطين غاية البساط !!!
    … الجواب۔۔
    عندما يذهب نظام الشر العميل في ايران۔

  18. السيد زمن النفاق والدجل
    في ردي الأخير يبدو ان الزمن سقط سهوا فعذرا منك .
    على فكرة ليس الزمن وحده الذي يسقط سهوا ولكن الزمن المناسب والمكان المناسب ، والمقصود التهديد بالردود

  19. الذي قاله الاستاذ عبد الباري من ان بعض العرب يقدمون لإسرائيل مليارات الدولارات بينما دول عربية تتصور جوعا صحيح مئة في المئة وخاصة في دولة المغرب وانا زرت المغرب عدة مرات ولمست ذلك وشاهدته بام عيني.اخيرا يا ترى ما مصير لجنة القدس الذي يترأسها عاهل المغرب واين دورها في تحريرها

  20. الاخ الفاضل الضمير العربي .. أحييك اولا وانا معجب بأغلب تعليقاتك التي تشمل معلومات في كل المواضيع المطروحه فعلا انا استفدت منها .. سيدي سؤالك سبق ان جاوبت عليه عندما طرحه احد الاخوه وأعذرني الان من الاجابه بسبب الخيار الاخير الذي وضعته فانا اعتبره شتيمه واهانه ..
    تحياتي وتقديري لك ..

  21. ________
    السؤال المعاكس هو / من ينقذ العرب من نتنياهو ؟؟ أم أن ضحاياه مبسوطين غاية البساط !!!

  22. شكرا للأستاذ على “عطفه على المغرب. و نطمءنه بان المغاربة لا يموتون جوعا لأن البلد الذي ينتج ما ينتجه المغرب من الخضر و الفواكه لا يجوع أبناؤه، فله ما يكفيه ويصدر إلى بلدان العالم ..كما انه لا يشحت اللقاحات، بل الدول الاوروبية تعطي مثالا بنجاح التلقيح في المغرب..
    نعرف جيدا لمن يميل هوى الأستاذ ولهذا لا نطلب منه حبا و ودا بل فقط قليل من المصداقية.

  23. تعقيب على ما نشرته حول موضوع التطبيع السعودي الإسرائيلي…فأنه للأسف هناك بعض الارهاصات على أن السعودية بدأت تنقلب على نفسها وعلى قيمها ومورثها الديني …ولكن ما يؤلم الصورة البائسة التي تخرج بها هذه الارهصات….من خلال شيطنة الضحية وتلميع صورة الجلاد ولعلي أذكر منها ..
    1- تصريحات تركي الفيصل وبندر بن سلطان التي تتهم الطرف الفلسطيني بأنه السبب في ضياع حقوقه في فلسطين وكأني بهم يقولون كان يجب عليكم ( التنازل عن كل شيء حتى يعم السلام المنطقة)
    2-اعمال درامية تحاول إظهار أن اليهود ساهموا في إثراء المجتمع الخليجي وكانوا عنصر فاعل في المجتمعات الخليجية في السابق !!!!! وهو أمر فيه الكثير من التضخيم والمبالغة..وأيضا اتهام الفلسطينيين بأنهم السبب الرئيسي في ضياع بلادهم .

  24. ________
    المطبعين هم ’’ المنقذين الحقيقيين .. ورقة من ذهب قراط مغشوش .

  25. عندما ينجح الصهاينة في تدشين خط طيران مُباشر بين القاهرة وتل أبيب او بين عمان وتل ابيب وقد طبعوعلاقاتهم مع هذه العواصم من اربعينا عاما و هذه سفاراتهم في القاهرة وعمان
    يعشش فيها البوم والغربان …عندها يستطيعون اقناعنا انهم يستطيعون تدشين خط طيران بين مكة وتل ابيب … ولكنهم بوعد كاذب من ستة كلمات استطاعوا ان يقنعوا الحاقدين على الامة
    ومروجي الدجل فيبشروا انفسهم ويمنونها بانهم سيقيمون دندناتهم حول الكعبة !! ماهذا الهراء !!!

    بحر البحارين

  26. احد المعلقين يشير إلى ان المتعاطف مع ايران الافضل ان يذهب ليعيش هناك فيها لكنه يخشي العودة منها متوشحا بالسواد متسلحا بعادة اللطم وجلد الظهر ، وانا اقول له ببساطة – وان كان فعل ذلك بالنسبة لي من قبيل المستحيل – فهو أهــــون من التطبيع مع من يعدم في كل يوم تقريبا شابا او اكثر من اخواننا الفلسطينين ويهدم بيوتهم ويدنس بقطعان مستوطينيه ساحات المسجد الاقصى .. انا على يقين انه لولا ان قيض الله تعالى ايران وسخرها لدعم هذا الشعب الذي يطنعه اخوانه في القلب لدُفنت القضية الفلسطينية ووأدها العرب وضيعوها كما ضاع شرف الكثير منهم .. العرب عموما يجيدون التامر على بعضهم البعض ، وما يحدث في سوريا والعراق وليبيا ولبنان واليمن خير شاهد على ذلك ، وهم أشبه بنسخة مصورة عن بعضهم البعض يجيدون الغدر والخيانات ، والكذب وعندهم الكراسي اهم من العزة والكرامة والمروءة ، ومن اجل المحافظة عليها يهون في عيونهم كل شيئ ويفقد حلاوته وجاذبيته ..

  27. ________
    إسرائيل ( دولة ) يهودية صهيونية قمعية عنصرية توسعية إستعمارية ديمقراطية ؟ محضر معاينة لكن ( القفلة ) تزوير مزور .

  28. السيد النفاق والدجل
    من قال لي ان النتن يكذب ؟
    صحيفة راي اليوم مليئة بالمقالات عن كذب النتن ، حتى انه يوجد مقال عنوانه بما بمعناه النتن كذاب . ابحث في ارشيف الصحيفة المحترمة .
    لكن المهم بدون نفاق ولا دجل ! النتن بالنسبة لك هل هو صادق ام كاذب ؟ اذا أجبت بصدق على هذا السؤال فستعرف تلقائيًا معنى النفاق والدجل . تحياتي

  29. كفاية التطاول علي الحكام …. الحكام يستمدون شجاعتهم وصدقهم و قواتهم من الشعوب …. فالعيب في الشعوب اولاً. اذا صلحت الشعوب او علي الأقل 80 ٪؜ منها سوف يصلح الحكام ….. تطاولوا علي انفسكم الإمارة بالسوء اكسروها عذبوها اعفسوا عليها …. تريدون كل شئ من الغرب ولا تريدون الغرب ان يتحكم فيكم وفي أوطانكم وحكامكم يا لهو من لغز يحير …… فيقوا ايها العرب والمسلمين فيقوا تريدون الكوكولا والريڤيرا والبكيني واللي تلبس البكيني تريدون المكيف والتسخين تريدون احواض السباحة في قصوركم وتريدون الملبوروا ووووووو ومع هذا تريدون حكامكم ان ……. هل انتم تحلمون …. الشعب العربي والإسلامي كالنعامة … الذي يسب السعودي او اللبناني او السوري عليه ان ينظر الي نفسة … هناك الذي لم يستطيع الوصول الي عقد العنب فبدل من ان يأكل الثمر قال العنب قارص

  30. _________________ نتن ياهو ، بقايا مشهد هزلي من مسرحية قديمة ، الآن يُحَضر المسرح في الشرق الأوسط لعرض مسرحية جديدة و بممثليين جدد ، المسرحية الجديدة تعكس أفكار المدرسة التي يمثلها بايدن .

  31. كل شيء ممكن في هذا الزمن الاغبر …حكام عرب مهزمون وشعوب عربية مسطولة تبحث عن قوت يومها وتبحث عن طعم لوباء الكورونا ..الاثرياء فينا فتحوا خزائنهم لترامب ففتح لهم مستودعات السلاح لقتل اليمن وتدمير سوريا وحرق ليبيا وضياع العراق وتدمير كل مكونات الامة ..فبات نتنياهو يصول ويجول في عواصمهم وفتحوا له سفارات على ارضهم ..حال هذه الامة يرثى له قتل وتشريد وضياع واستسلام لنتنياهو

  32. الي الفاضل العزيز غازي الردادي
    بدي سؤال واحد فقط منك وان تجيب بصراحة للافاضل في راي اليوم المحترمة؟
    من أين تغرد؟ أين أنت يا غازي؟ استحالة من السعودية لان الحكومة السعودية اغلقت الدخول لجريدة راي اليوم المحترمة من سنوات انا شخصيا حاولت الدخول عليها من السعودية في فبراير 2020 ولايمكن ابدا الدخول لها من السعودية.
    اعطيك عدة اختيارات :
    لديك اشتراك مشفر VPN سيرفر تدخل منه على الجريدة.
    انت تعمل في الاستخبارات السعودية ولك حق الدخول على المواقع المغلقة.
    انت صهيوني من الاستخبارات لكيان المسخ وتدعي انك سعودي.

  33. السيد حكمت مختار . من قال لك ان كل مايقوله نتنياهو هو كذب ؟ . عندما تعترف قيادات صهيونية ووسائل اعلامهم بانهم يستمعون جيدا الى خطابات الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ويأخذونها على محمل الجد فهل هذا كذب ؟ .. حينما قال (نتنياهو ) بان الامارات ابلغته بانها ستقوم بانشاء صندوق استثماري في ( تل أبيب ) بقيمة ( 10 مليار دولار ) فهل هذا كذب ؟ . حينما يقول سفير صهيوني سابق بان الاتصالات مع السعودية لم تكن وليدة اليوم فهل هذا كذب ؟ , قول وزير صهيوني بأن هناك اجتماع سري عقد بين رئيس وزراءه وولي العهد السعودي ووزير خارجية امريكا السابق على ساحل البحر الاحمر فهل هذا كذب ؟… هل فهمت الان لماذا أحمل الاسم الحركي ( زمن الدجل والنفاق ) !!!؟ ثم هل انت في شك من امرك بانه لايوجد نفاق ودجل وكذب ونقص كرامة ومتاجرة وبيع للقيم والاخلاق والدين , ام انك في شك من أمرك بانه لم يتم تقطيع جثة صحفي بالمنشار واذابته في التيزاب حتى لا يبقى له أثر … انه زمن الدجل والنفاق ..

  34. الضمير العربي ،
    النتن ياهو يقصد مطار جدة يا محترم
    هل تريده ان يتحدث بالتفاصيل !!!!
    يقصد انه سيجعل الحجاج بدل ان يذهبون للاردن ثم للسعودية يجعلهم يطيرون مباشرة للسعودية
    منذ متى يتحدث نتنياهو بالتفاصيل ؟
    هو يتحدث بالخطوط العريضة يتحدث وهو واثق من كلامه
    الاسرائيليين دعموا محمد بن سلمان في جريمة قتل وتقطيع خاشقجي مقابل ان يفتح بلاد الحرمين للصهاينة اليهود
    هل تتوقعون ان اسرائيل تقدم خدماتها مجانا ؟؟؟؟ هذا مستحيل

  35. السيد زمن الدجل والنفاق
    تقول ان النتن هو الذي اصدر تصريحات عن خط مباشر بين تل ابيب ومكة !!!! والخبر موجود في راي اليوم !
    يا سيد
    هل أقوال النتن إثباتات وبراهين ؟ تقولون مرارا وتكرارا ان النتن كذاب وغشاش ولا يؤمن جانبه ، إذا كان النتن كذاب فلماذا تصدقونه عندما يتكلم عن امر بخصوص السعودية ؟
    النفاق يا سيد هو تصديق من تؤكدون أنه كذاب ، والدجل هو بيان إثباتات على ذلك لا تمت بصلة لموضوع المصداقية . تحياتي

  36. بعد اعود بالله من قولت انا … اقول ما اول من كتب في 2012 في ليبيا المستقبل وكذلك بعد ذلك في عين ليبيا ( الاخوانية ) هذا ليس ربيع عربي وإنما خريف صهيوني وقلت في حينها من الفرات الي النيل مروراً بخيبر يا بني اسرائيل … وكنت في ذلك الوقت اريد تنبيه العرب والمسلمين بمن فيهم الحكام و الاخوان و ايران وجميع من يتخاصمون ويتحاربون … وكل هذا لم ينفع … والان نطلب من كل العرب والمسلمين ان يتجهوا الي المولي القوي الجبار بأعمالهم حتي يرفع عنا العذاب والمذلة ويحي هذه الامه من جديد ويحمي الأماكن المقدسة وكذلك دولنا العربية والإسلامية ….مدام باب الغفور الرحيم مزالت مفتوحة ….المعاملة اساس الدين …. الله يحفظ العرب والمسلمين ويجمع شملهم ويحفظ اوطانهم ويصلح أعمالهم
    عليكم قرأت (لاجئ انساني سياسي لذي إسرائيل) وهذا كان في 2013

  37. في الوطن العربي وفلسطين المحتله من جغرافيته ابتلي بعصابة حكام وحكومات معينه من قبل الماستر الامريكي وبقيادته الصهيونيه والقائد الان النتن ياهو
    واين الغرايبه بالفزعه لبعضهم البعض والجميع يعمل بالريموت الامريكي

  38. كلام فارغ تماما وعاري لايوجد مطارات في مكة المكرمة؟؟ الشعوب جاهلة لدينا “وعد نِتنياهو” للإسرائيليين بفتح خط طيران مُباشر بين مكّة وتل أبيب؟؟ كيف خط طيران مباشر بين مكة المكرمة وتل ابيب؟ تلك سقطة جغرافية وثقافية من النتن.

  39. عشرين برنامج اتجاه معاكس بنفس اللحظه..
    والله الواحد ما هو عارف شو بده يعلق ليعلق ..
    واخبار متلاطمه.. ومعارك فكريه طاحنه من أجل الراحله نوال السعداوي…واليهود بدهم يحجو على مكه.. والكورونا ملعلعه…وناس تتضور من الجوع.. وشكله ما في حلول .. ولا بوادر حلحله..
    ماذا يريدون منا هؤلاء…ولماذا يغمروننا بكل هذه التفاصيل..
    بدهم إيانا نحكي مع حالنا…ولا نمشي على أيادينا .. ونتحول إلى مذنبات…ام نبيع شعر بنات …بعدين معاهم … من هم لا اعرف …
    لكن أنهم يجعلون الحياة ذات طعم مر…
    يا حرام على كل هؤلاء الأبرياء ..الذين يهب عليهم هبوب الهباء.. يا حرام ….على هذا الإجرام المنظم…المدروس بعنايه فائقه… ويحقق نجاحات فاقت كل التوقعات… وجعلو البشر يعانون …الحمد لله على افضاله..
    ولكن فعلا … متعبة هي الأمور ..
    أنهم يزجون الناس في بيوتهم… ويقعدونهم…ويعقدونهم.. ويجعلونهم براكين خامده بصعوبه…
    والله زمن غير شكل…

  40. الى
    غازي الرداديYesterday at 7:33 pm
    لماذا نسميه انقاذ للنتن ياهو وما الفرق ان بقي او هزم النتن فالامر سيان وربما يأتي العن منه ..
    اما ترامب فخرج مرفوع الرأس لانه خسر في الانتخابات وهذه الديمقراطيه فيها خاسر ورابح وليس هزيمه . لم يزور الانتخابات ولم يستعمل البراميل المتفجره او يجلب مليشيات اجنبيه لقتل شعبه …

    لماذا لا تقول كلامك الى نظامك أو هو نظام غذائي و ترامب خرج غير مرفوع الراس و قال الانتخابات مزورة و مازال يقول عن الانتخابات سرقوها منه و انت اخر من يتحدث عن الديمقراطية و المرتزقة التي تاتون بهم من جميع أنحاء العالم لكي يقتلون السورين و اليمنيين و العراقيين الخ يستحقون البرميل .

    يا زلمه روح افحص رأسك

  41. بغض النظرعماجاءفي المقال و هو في عمومه يتعلق بأنتخابات الكيان الصهيوني و التي لن تنتج قنفودا أملسا فمنطق العصابات هو الساري هناك و سيتنافسون عمن يفتك بنا أكتر و بالتالي فمناقشة الأمر كله مضيعة للوقت
    لكن ما اتار إستهجاني هو بعض الكلام و الدي أتمنى أن يكون من باب السجع و ليس نتاج أفكار مبيتة
    ..والمغرب الأقصى يتضوّرون جُوعًا، ويعيشون على وجبةٍ واحدة في اليوم، ولا يملكون ثمن لقاح الكورونا الذي يَفتِك بهم في ظِل غِياب شبه كامل للرّعاية الصحيّة في بُلدانهم……
    شخصيا لا أطمع في حياد الأستاد عموما في كل ما يتعلق بالمغرب لكني أن تصل الأمور لعدم النزاهة هدا مؤشر غير سليم تميل فيه المصداقية طبعا مع حفظ المقام.
    على حد علم الأرقام المغرب هو الأول في التطعيم إفريقيا و تجاوز حتى بعض البلدان الأوروبية ، أما مسألة الجوع فهي في غير محلها و تحيادي للأستاد أبو خالد .

  42. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    بعد وافر التحية والتقدير
    ارجو ان تسمح لي بالتعقيب على هذا الموضوع قائلا بأن نتن ياهو لن يفوز في الانتخابات المقبلة حتى لو فتحت العواصم العربيه شرقها وغربها وشمالها وجنوبها للسفارات الصهيونية فلن يفوز نتنياهو في الانتخابات لان الوضع الاقتصادي المتردي والمؤثر على عقلية الناخبين له الأولوية على اي تمدد سياسي لان الناخب الإسرائيلي يدرك أن هذا التمدد تمليه حالة الوهن العربي التي تدفع بالأنظمة لاسترضاء اسرائيل لكي تبقى العروش وما سوى ذلك وهم والناخب الإسرائيلي يهمه الوضع الاقتصادي الذي يفوق التوقعات فغلاء الاسعار وصل أرقاما قياسية ومليارات بعض العرب التي ضخت لإسرائيل لن تجدي نفعا فإسرائيل بدأت مرحلة السقوط المدوي والكل يعلم أن السنوات القادمة ستشهد نوعا من زعزعة الاقتصاد إلى درجة لا يمكن تخيلها والعرب مهما ضخوا من أموال لن يمنعوا سيل الهجرة العكسية التي تفاقمت في السنوات الأخيرة
    والآمال أمام نتن ياهو باتت أضعف من اي وقت مضى وان غدا لناظره قريب ..

  43. سواء ترشح لمنصب أم خسره فلن يتغير ما بدؤ به
    سيأتي غيره ليكمل المشروع وكلهم لديهم
    فضائح فساد ونهايتهم السجن

  44. الحركه الإسلاميه الجنوبيه هي امتداد لحركة الأخوان المسلمين
    وجميعهم تجار دين.
    رئيس الحركه الجنوبيه واعضائها اصبحوا يملكون الملايين من تبرعات اهلنا في الخليج والزكاه
    لانهم بدل توزيعها على الفقراء والمحتاجين توزع على اعضاء الحركه
    وكما يقول المثل …اهل مكه ادرى بشعابها وانا ابن عرب ال48 ادرى بفعايل هؤلاء تجار الدين.

  45. عندما يجزم الصهيوني انه قادر على تسيير رحلات من تل الربيع الى مكه فهذا دليل على عمق مستنقع الذلة التي غرق وما زال يغرق فيه ال سعود ولا يسعنا الا ان نقول :
    صدق جدك يا ابن سلمان عندما قال عزة ال سعود بذالة اهل اليمن
    فليمن عزيز وسوف يبقى عزيز ولن تتذوق ال سعود طعم العزة ابدا ما دمت تبتغيها من غير عند الله اطلاقا
    ولكنه كذب عندما قال ان عزة اليمن بذلة ال سعود فليمن لا يبتغي العزة بغير الله او يبتغيها عند احد غير رسول الله والمؤمنين
    نعم يستطيع الصهيوني ان يسير رحالات من تل الربيع الى مكة ولن يستطيع خشم واحد في السعوديه ان يزفر او ياخذ نفس لا ترحيبا ولا إمتعاظا
    الذلة مسيطره وستبقى جاثمة على صدورهم حتى يطيحوا بمن يبتغيها بإذلال اهل اليمن
    لا نستبعد اطلاقا ان يقيمون دندناتهم حول الكعبة بوجود هؤلاء الاذلة فيها الذين يحفرون منذ ٧ سنوات باظافرهم في الارض لعلى وعسى يجدون قطرة عزة في ارض اليمن
    لن نعجب ولن يكون هناك عجب لا صغيرا ولا كبيرا اطلاقا اذا ما رأيتم السديس او أي حاخام اخر يستقبل تجار الدعارة على ابواب الحرم يطوفون بهم كمرشدين سياحه بالتعاون مع مكتب العريفي للارشاد السياحي

  46. كلامك مردود عليه يا ردادي

    طالما ولي أمرك غرقان ومكتر وعم يستغلوه حلفاؤه أقصى استغلال فالتطبيع قاب قوسين أو أدنى وأول الرقص حنجلة ،لن تصدر تصريحات عبثية ولن يتجرأ النتن على ما يقول وما سيقول مستقبلا الا بموافقة أولياء أمورك ،فإما أن تقول خيرا أو …….. وفهمك كفاية .

  47. لايمكن لنتنياهو ان يصرح هكذا تصريح ان لم تكن هناك لقاءات واتصالات هاتفية بينه وبين امراء السعودية , عندما تم عقد لقاء ثلاثي ضم كل من وزير خارجية امريكا السابق (بومبيو ) وولي عهد السعودية ( ابن سلمان ) ووزير خارجية الكيان الصهيوني ( نتنياهو ) , نفت السعودية الخبر ولكن نفيها للخبر هو بحد ذاته اعتراف بالاجتماع لان النفي جاء ضمن تغريدة لوزير خارجيتها ( فيصل بن فرحان )على تويتر ولم يكن نفيا رسميا عبر وسائل الاعلام , كما ان هناك مستشارين سعوديين اكدوا الاجتماع حيث نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن مستشاريْن سعوديين قولهما إن لقاء نتنياهو ومحمد بن سلمان استغرق ساعتين، وجرى بحث التطبيع وإيران. علما بان ( نتنياهو ) سرب الاجتماع الى وسائل اعلامه وتناقلته في نشراتها الاخبارية , وعندما سوئل وزير خارجية امريكا السابق ( مايك بومبيو ) عن اللقاء فانه التزم الصمت وقال لا تعليق عندي !!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ الاجتماع عقد في مدينة ( نيوم ) السعودية على ساحل البحر الاحمر ……. حقا انه زمن الدجل والنفاق .

  48. شخصيا قد قلت في تعليقات لي بهذه الصحيفة مع البدايات الاولى للهجمة التكفيرية على سوريا بأن الفائز الاكبر من انهار الدماء والخراب الذي يحدث في المنطقة سيكون المشروع الصهيوني التوسعي الذي سياتي على تهويد القدس والتهام فتات ما تبقى من اشبار الارض تحت الوصاية الشكلية لجماعة رام ، واعتقد ان تنبئي قد تحققت الكثير من اجزائه ، وقد قلت ايضا منذ فترة طويلة ان عين الصهاينة على مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المدينة المنورة ) لكن يبدو ان الصهاينة شهيتهم اشرس من ذلك لانهل ترى في مكة قربانا اكثر دسامة وقد يحصلون عليه باللجوء إلى بعض حليهم التي يبرعون فيها .. تصريحات “نتنياهو ” ستتحقق سواء نجح في انتخابات الثلاثاء ام لم ينجح لكنها رسالة لكل من يأتي بعده ببذل اقصى الجهود لابقاء هذا الحلم حيا حتى يتحقق كما تحققت سائر احلام من سبقه .. التقسيم الزماني والمكاني للحرمين وللمسجد الاقصى ليست امالا بعيدة المدى بل هي ضمن الاحلام القريبة التي يمكن ان تتحول إلى واقع في زمن قريب ..

  49. هل ينقذ (( العربان )) نتنياهو
    هذه هي التسميه الصحيحه لهولاء المنبطحين
    اما عن ( العيب )فهو غير موجود عند هولاء
    لعن الله المطبعين والمعترفين وفاقدي الكرامه والشرف والوطنيه

  50. الى حكمت مختار (من اين لك هذا ؟خط طيران مباشر بين تل ابيب ومكة المكرمة !! ما هي نصدر المعلومات ؟ ومن الذي يقول هذا ؟ ) , الذي يقول هذا هو مرحب اليهودي الجديد ( نتنياهو ) . ما عليك الا ان تفتح الخبر وفي هذه الصحيفة ( رأي اليوم ) تحت عنوان ( رحلات مُباشرة من تل أبيب إلى مكّة آخر وعود نتنياهو الانتخابيّة ) في حقل ( سوشال ميديا ) .. واسمع الفديو لمرحب اليهودي ( صورة وصوت ) سيما ان كنت تتقن اللغة العبرية .. انه زمن الدجل والنفاق ..

  51. بعض الطائفيين او قد يكونون متصهيينين يحاولون تصوير أيران كعدوة للعرب كالكيان الاسرائيلي ، وهذا كذب بل هو ضلال بعيد . الصهاينة لم يعودوا ولم يكونوا في يوم من الايام ضمن قائمة اعداء الاعراب .. مشلكة العداء قد تكون – وهي مصطنعة – بين ايران والسعودية في اطار الزعامات لا غير تغذيها بين الاطراف الصهيو- امريكية لتحقيق مأربها في افراغ خزينة المملكة ونهب ثرواتها وادخالها في صراعات مسلحة لا ناقة لها فيها ولا جمل ، ودائما تخسر وتخرج منها كما يقال بخفي حنين ” صفر اليدين ” خسرت في سوريا ولبنان والعراق وليبيا وهي بصدد تجرع علقم اكبر خسارة في تاريخها في عدوانها على اليمن .. السعودية ما زالت تستقبل الحجاج الإيرانيين وتوفر لهم من الخدمات ما لا يحظى بها غيرهم ، وفي ذلك رسائل كثيرة قد لا يفهمها عُبادها او الكثير من ذبابها الاليكتروني المتخصص في قلب الحقائق وتصوير هزائمها في كافة الساحات التي تتواجد بها على أنها بطولات .. يعلن اليمانيون في الصباح انهم استهدفوا مجمعات النفط وغيرها من الاهداف الحيوية في المملكة بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وحققوا إصابات دقيقية فيطلع علينا إعلاميّوها وذبابها الاليكتروني يكذبون ذلك ويزعمون انها مقذوفات سقطت في الاراضي اليمنية وبعضها اسقطته الباتريوت في قبل دخول الاراضي السعودية ، لكن سرعان ما نسمع بكاءً وعويلا وتوسلا لتدخل مجلس الامن والامم المتحدة لايقاف استهداف مصادر النفط لعالمي ، علاوة على نشر فيديوهات تؤكد ان تصريحات الناطق الرسمي للجيش اليمني واللجان الشعبية صحيحة ، ونفي الجهات النظامية في السعودية مجرد اكاذيب تذكرنا دائما بما صاحب جريمة اغتيال الصحافي ” جمال خاشقحي ” وتؤكد ان الجماعة على علاقة وطيدة بأفة الكذب المتأصلة في فلسفتهم السياسية .. اعتقد انه في زمز الشبكة العنكبوتية لم يبق للكذابين مكانا يمكن ان يختبؤوا فيه دون ان تنكشف حقائقهم ، ومع ذلك ما زال البعض يصر على ذلك رغم افتضاح امرهم !!.

  52. حكام الخليج و الجزيرة العربية لم يتغيروا بل انكشفوا على حقيقتهم
    و هذا الحب للصهاينة و الحقد للمسلمين كان مكنون في القلوب من سنين طويلة

  53. [بعد اربعين عام من اتقاقية كامب ديفيد وما تلاها من اتفاقيات سلام وتطبيع … هل تستطيع النتانة ان تسير في شوارع القاهرة او عمان او اي عاصمة عربية اخرى وتعلن عن نفسها ..وتعلن عن نفسها
    اكاد اجزم ان الشعوب العربية ستغسل العاصمة بالماء والصابون خلف النتانة وسيجرف الماء والصابون من كان في استقبالها من المطبعين… ولا غرابة فهذه الامة امة الطهارة .]
    تحياتي لك يا بحر البحارين…كلام من ذهب …
    وهذه الحقيقه… فكلها احلام في الهواء وتهيئات ..وخطط …
    ومشاريع تولد ميته..

  54. ألحمد لله، ألذى لا يحمد على مكروه سواه، أن قيض الله للأمة العربية رؤساء وأمراء وملوك، باعودينهم ودنياهم بثمن بخس، مقابل حمايتهم من شعوبهم وآخرين. هل كان النفط نعمى على بعض العرب أم نقمة؟! كان فعلا نقمة على بعض دول الخليج العربية التى باعت دينها وشرفها وإنتماءها لليهود عبدة الطاغوت. لم يبق فى الخليج سوى الكويت متمسكة بعروبتها ودينها ومدافعة عن حق الفلسطينيين فى وطنهم ضد الصهاينة المحتلين. ألكل سجد أمام الطاغوت الصهيونى وباعوا شرفهم ودينهم، مقابل أن يسمح لهم بالعيش الرغيد. الكل طبع مع العدو، ما عدا الكويت طبعا. أما السعودية، فإنها أجلت التطبيع لأسباب عديدة، منها ألإعلان عن تمسكها بمبادرة السلام العربية التى أطلقها الملك عبدالله، وكذلك للتغطية على جريمة محمد بن سلمان الملك غير المتوج للسعودية بسبب جريمة القرن ألتى إرتكبها بحق الصحافى السعودى جمال الخاشقجى. مصر ألدولة العربية الكبرى، خنعت وطبعت وإنحت أمام نتنياهو، وقامت بتشديد الحصار على غزة تلبية لأوامر نتنياهوية. ألسودان طبع ونسى العروبة وألإسلام. قريبا جدا سيعطش شعبى السودان ومصر وربما تزولا مصر والسودان بسبب إنقطاع مياه النيل عنهما بعد إتمام بناء سد النهضة الأثيوبى ووقف تدفق مياه النيل عن مصر والسودان.. كنا فى الماضى ننشد، أمجاد ياعرب أمجاد، اليوم أصبحنا ننشد أنجاس ياعرب أنجاس.

  55. من اين لك هذا ؟
    خط طيران مباشر بين تل ابيب ومكة المكرمة !! ما هي نصدر المعلومات ؟ ومن الذي يقول هذا ؟ وكيف تم استنتاج هذا القرار؟
    النتن كذاب ! مقالات راي اليوم بالخط العريض تقول وتؤكد ان النتن كذاب ! فلماذا لا يكذب في هذه الدعاية ؟ ولماذا تصدقونه ؟ وهل يجب على السعودية تكذيب وعود النتن هذه ؟ وهل يجب ايضا على السعودية تكذيب ادعاءات النتن ان هناك اربع دول عربية جاهزة للتطبيع معه ؟
    المقال يذكر عن الشكوك التي تبين لاحقا انها صحيحة ، وكانت هناك شكوك بعد تطبيع الإمارات والبحرين ان السعودية ستكون التالية ! ولم يحدث هذا .
    مجرد إشاعة تصبح مقال ويتم توجيه الاتهامات وإصدار الأحكام على السعودية . بريء يا بيه ، كما في الأفلام المصرية القديمة ، من اول منظر بالفيلم تعرف مجرياته وتتوقع أحداثة ونهايته . قد يظهر انني أتكلم عن السلطة الفلسطينية ومساعداتها المجانية للنتن لكي يعاد انتخابه ، واهمها ان عباس صرح انه توسل اكثر من عشرين مرة للنتن لكي يجتمع معه ولكن النتن رفض !!!! او ان النتن صرح مرات عديدة ان لا احد يستطيع الرد على الغارات الصهيونية على لبنان وسوريا وعلى القواعد الإيرانية واستشهد بأكثر من 300 غارة بدون رد فعلي ، او انه اي النتن جاء بلائحة طويلة امام الكنيست تحتوي عدد المرّات التي هدد فيها العرب وإيران بالرد على غطرسته وبدون تنفيذ !! كلا ، المشكلة ان المقال يتساءل عن العرب الذين سيقدمون طوق النجاة للنتن لكي يُعاد انتخابه ، والأمثلة خيبر وخط طيران بين تل ابيب ومكة وبداية التقاسم للاماكن المقدسة وسلام إبراهام . لكن المقال نسي ان الأماكن المقدسة هي ملك لجميع المسلمين في العالم . ولا تقبل القسمة . تحياتي

  56. في جريدة هاريتس ؛ اسرائيل تلغي تصريح السفر منها للمالكي وزير خارجية السلطة الفلسطينية بعد عودته بسبب اجتماعه مع مدعية المحكمة الجنائية السيدة بنسودا !؟ هذا مصير كل من لا يعرف من هم ولاد ………. !؟

  57. لو كان الاستاذ فخري البارودي حيا ويرى لما أنشد قائلا (
    بلادُ العُربِ أوطـــــــــــــــاني مــــنَ الشّـــــــــــــامِ لبغدان ) …بل سينظر لما سيقوله نتنياهو ( بلاد اليهود أوطاني من ايلات لنجدان ) … انه زمن الدجل والنفاق الذي بيعت به الكرامة واصبحت سلعة بخسة والان يباع فيه الدين وبيت الله الحرام بثمن بخس … مرحب اليهودي الجديد ( نتنياهو ) قادم , فمن يشق هامته الى نصفين ؟ .

  58. لماذا نسميه انقاذ للنتن ياهو وما الفرق ان بقي او هزم النتن فالامر سيان وربما يأتي العن منه ..
    اما ترامب فخرج مرفوع الرأس لانه خسر في الانتخابات وهذه الديمقراطيه فيها خاسر ورابح وليس هزيمه . لم يزور الانتخابات ولم يستعمل البراميل المتفجره او يجلب مليشيات اجنبيه لقتل شعبه ..
    بالنسبه لمكه والمدينه فهي في رعاية الله ثم رعاية السعوديه وشعبها وحكامها ولن تطأها قدم يهودي ودونها احفاد الصحابه الكرام . في العام الماضي قيل ان السعوديه ستطبع قريبا مع اسرائيل وقبها وبعدها قيل عن زيارات للنتن ياهو الى السعوديه وكلها طلعت افتراءات وما اكثر الاشاعات علما انه لو ارادت السعوديه التطبيع لفعلتها علنا ومما تخاف اذا اغلب دول الجوار مع اسرائيل واصحاب الشأن لديهم علاقات وزيارات وصفقات مع اسرائيل لكن السعوديه اعلنت مرار واخرها أمس تصريح الجبير لا تطبيع قبل حل القضيه الفلسطينيه .
    حمى الله السعوديه وشعبها وقيادتها فهي الأمل الباقي للامه العربيه والاسلاميه ..
    تحياتي .

  59. عاشت صحيفة « رأي اليوم « الشجاعة والصادقة الصوت الأول ، إن كان هناك غيرها ، الذي يقاوم التخاذل العربي والانبطاح لخدمة الصهاينة ، في الوقت الذي يدمر فيه المواطن العربي بحروب مدبرة ومخططات لخدمة أعداء العرب والمسلمين .
    أين الإعلام العربي الحر ؟ لم لم يتحدث عن الدمار الذي حل ويحل ببقية البلدان العربية . خط جوي بين مكة قبلة المسلمين ومحتلى فلسطين وقتلة الشعب الفلسطينيى ؟؟ هل هذا ما وصل إليه العقل العربي المنتفخ بأموال النفط المسروق من الشعوب المخدرة بما تحصل عليه من فتات يسمح به الحكام ؟
    تحية للأستاذ الصادق المخلص عبد الباري عطوان ، المحب لوطنه فلسطين ووطنه العربي المسلم في كل العالم . على كلماته الصادقة التي توقظ كل من عنده ضمير ، لو بقيت ضمائر حية في بلدان الترف العربي ، وإخوانهم يتضورون جوعا .
    حرام عليكم يا من اغتصبتم الحكم ، وعبثتم بأموال الناس ، وسخرتموها لخدمة أعداء العروبة والإسلام ، وفرطتم في فلسطين والقدس ، وتريدون استقبال أعداء الإسلام في مكة المكرمة ،وربما غدا في المدينة المنورة !
    وصدق المتنبي : من يهن يسهل الهوان عليه … ما لجرح بميت إيلام ! عاشت صحيفة « رأي اليوم « متنفس الأحرار كتابا وقراء . والنصر للشعوب المستضعفة ما دامت مؤمنة بحقها . والحمد لله على كل حال. مواطن عربي محب لوطنه العربي من شرق لغربه .

  60. ا-إسرائيل تنظر للسعودية على أنها الوحيدة القادرة على اصباغ الشرعية على وجودها بإعتبارها زعيمة للعالم الإسلامي وحصان طروادة لاقتحام العالم العربي والإسلامي من الباب الواسع .

    ب-السعودية تعي أن العلاقة مع إسرائيل ستمس بصورتها كدولة راعية للمقدسات الإسلامية ودولة مازالت تنتهج أسلوب حياة إسلامي لماذا …
    1-لأن إسرائيل تطلب من السعودية ببساطة (أن تتجاوز حتى قررات الامم المتحدة التي تضمن للفلسطينيين حق العودة والتعويض والانسحاب من أراضي ٦٧
    2- أن القضية الفلسطينية ينظر لها على مستوى العالم الإسلامي والعالم اجمع على أنها قضية أخلاقية بإمتياز.. ومن الصعب على السعودية القفز على قيم دينية مثل العدل والحق والمساوة
    3- وهو الأهم أن السعودية تعلم تمام العلم أن إسرائيل لم ولن تكون عامل استقرار في المنطقة …..القلاقل والحروب سمة هذه الدولة وارتباط السعودية بهكذا حليف سيضرها وسيضعفها كثيرا.

    فهل قررت السعودية الانقلاب على نفسها والدخول في المجهول …

  61. لا تقاسم للوصاية على مكة لا مع اسراءيل و لا مع إيران..كلاهما عدو عينه على مكة و المدينة..فإذا كانت اسراءيل عدو لا يختلف عليه اثنان..فان إيران أيضا عدو للملكة العربية السعودية و الدول العربية،زرعت مليشياتها الطاءفية في أكثر من بلد عربي، و عينها على مكة قبل القدس،؛ بل عينها على القدس مجرد “تقية” لأن الهدف هو الحرمين..
    سواء ذهب نتنياهو أو بقي، لن تتغير إسرائيل، ربما ذهابه يشفي غليل البعض، لكن الذي سيأتي مكانه سيكون صهيونيا مثله، أو أكثر..

  62. اسألوا نظام كامب ديفيد الكنز الاستراتيجي للمحتل الصهيوني
    أليس هذا النظام هو الذي فتح الطريق امام الصهاينة اليهود لغزو الخليج العربي كما صرح رئيس الكيان الصهيوني شاكرا مصر على جهودها في توسيع وتمدد النفوذ الاسرائيلي في الخليج ؟
    اسالوا مشايخ الأزهر الشريف الذين يصمتون عن الاٍرهاب السعودي الإماراتي بحق اهل اليمن والذين صمتوا عن تفصيل دين إمارتي أسرائيلي يتم الترويح له على انه الاسلام الحديث ؟
    اسالوا مشايخ الناتو عن تحالف مشيخات الخليج العربي مع الاحتلال الصهيوني ضد العرب والمسلمين
    أليس هم من يصدر فتاوى التحليل والتحريم وفتاوى اراقة دماء العرب والمسلمين في بلادنا العربية ؟

  63. عليه اولا ان يجد طريقا لطائرته الى ابو ظبي في الاجواء العربية ! …بعد ان رفض أشراف الاردن ان تطير طائرته في الاجواء الاردنية فتأجلت زيارته الى ابو ظبي اكثر من مرة …
    وربما ستبقى مؤجلة الى وقت طويل… ولكن الخسارة الانتخابية مستعجلة ! … وقبل هذ اوذاك عليه ان ان يجد طريقا الى قلوب الشعوب العربية التي تأنف النتانة …
    بعد اربعين عام من اتقاقية كامب ديفيد وما تلاها من اتفاقيات سلام وتطبيع … هل تستطيع النتانة ان تسير في شوارع القاهرة او عمان او اي عاصمة عربية اخرى وتعلن عن نفسها ..وتعلن عن نفسها
    اكاد اجزم ان الشعوب العربية ستغسل العاصمة بالماء والصابون خلف النتانة وسيجرف الماء والصابون من كان في استقبالها من المطبعين… ولا غرابة فهذه الامة امة الطهارة .
    .
    حديث نتنياهو عن تطبيع العلاقات الخليجية الاسرائيلية و مع السعودية تحديدا وتدشين خط طيران مُباشر بين مكّة وتل أبيب …ليس الا من باب خداع الناخبين في الدخل الاسرائيلي
    بالترويج للمنجزات الوهمية وتصدير الوهم فهو كما قال عنه الاستاذ عبد الباري (( رجلٌ يَحتَرِف الكذب والخِداع )) فحتى بعد اربعين عام من تدشين السلام المزعوم لاتزال النتانة تشتكي
    من جمود التطبيع الشعبي في مصر والاردن على الرغم من الضجيج الحاصل حول جدوى التطبيع الرسمي في هذه الدولة أوتلك …وهذا يغنينا عن الاستفسار عن جدوى السلام الابراهيمي
    في الببئة الاجتماعية الاصيلة في الخليج العربي …وتبدو المراهنة على نجاح هذا السلام تماما كالمراهنة على الحصان الاعرج …ان نجاح نتنياهو او خسارته لن يغيرفي الواقع قناعات الشعوب العربية
    ولا يغير مبادءها الثابتة تجاه قضيتها العادلة االملتصقة التصاقا وثيقا باوجدانها العربي والاسلامي . وفي تصوري ان مالم تنجح فيه النخب والسلط المروجة للتطبيع وهي الحاكمة بامرها في الداخل
    لا يستطيع ان يفرضه نتنياهو على الشعوب العربية من الخارج …. هذا لن ينجح ! انه تماما كالتسويق لسلعة كاسدة وليس هناك من سلعة كاسدة مثل التطبيع في الوسط العربي والاسلامي
    وعلى نفسها جنت براقش …وعلى نفسها جنت النتانة والمروجون لها .

  64. بسم الله الرحمن الرحيم. السيد عبد الباري عطوان استفسارك عن غياب تصريح من طرف اعالي القوم في بلاد نبينا الكريم صلوات الله عليه وسلم سواء تكذيب
    هذا التصريح او تأكيده في ما يخص ربط المدينة المقدسة بتل ابيب بخط طيران مدني بقولك ” مِن المُؤلم أنّه لم يَصدُر عن المملكة العربيّة السعوديّة حتّى كتابة هذه السّطور اي تكذيب ” فأنا اضن والله اعلم منا جميعا ان هذا الصمت راجع الي انشغال ولي العهد محمد بن سلمان في التقدم في العابه الالكترونية ( video games) علي منصة بلاي ستيشن 5 ( play station 5) فهو مولوع بلعب هذه الألعاب التي يلعبها المراهقون عادة والبقية من اعالي القوم في تلك البلاد منشغلون في قضاء العطلة في واحاتهم الاصطناعية التي تكلفهم 3500 $ لليوم ولقد وضعوا لهم حتي المناشف من الحرير الخالص لكي يوصدوا بها اعينهم واذانهم لكي لا يحسوا بالخطر الداهم الذي سياتيهم من اسرائيل والله المستعان.

  65. النغمة الدارجة عند طغاة الجزيرة والخليج الاعراب، وليس العرب، ومنذ خلق الله الاعراب هي النفاق والخيانة والغدر، وقد شهد لهم القرآن بانهم أشد الناس نفاقا وكفرا، وصدق الله سبحانه، فنحن نعيش نفاقهم وكفرهم وخضوعهم وتذللهم…..
    ولكن لكل شيء نهاية، ولو دامت لغيرك لما آلت اليك،…. قريبا جدا جدا نهايتهم، وبأيديهم….

  66. نحن الشعب العربي اليوم احسن في كل شيء خاصة انكشاف اسرار ولاية امورنا وتحالفهم السرمدي مع ولاة نعمهم وحماتهم من الانكليز والأمريكان والفرنسيين وهلم جرا … الصورة اصبحت واضحة بين شعب عربي يريد الحرية والاستقلال والسيطرة على ثرواته وبين ادوات الاستعمار واذنابه السائرون في بساطيره والمنبطحين على عتبات البيت الابيض و10 داونينغ ستريت وغيرها ! صور يا زمن …

  67. اقتباس من المقال “مِن المُؤلم أنّه لم يَصدُر عن المملكة العربيّة السعوديّة حتّى كتابة هذه السّطور أيّ تكذيب لوعد نِتنياهو هذا”
    يا استاذ عبد الباري : ان صدور اي تكذيب سعودي رسمي لنتنياهو في هذا التوقيت – اي قبل الانتخابات الاسرائيلية بيومين فقط – سيكون له اثر سلبي كبير جدا على حظوظ نتنياهو في الانتخابات ، بل ان هذا التكذيب قد يقتل حظوظ نتنياهو تماما ويقضي عليه سياسيا ، فهل تعتقد ان السعودية ستفعلها ؟ اليس نتنياهو هو طوق النجاة الذي تتعلق به السعودية للنجاة من غضب الادارة الامريكية الحالية على السعودية ؟ .. فهل تعتقد ان السعودية ستضحي بطوق نجاتها ؟؟ .. انا شخصيا لا اعرف ولكننا سنكتشف ذلك خلال اليومين القادمين .

  68. أيديولوجيّة “الإخاء اليهودي الإسلامي” التي تنشرها اسرائيل وحلفائها العرب هي ايديولوجية مستحيلة التطبيق اساسا ليس بسبب المسلمين وانما بسبب اليهود ، لان العقيدة اليهودية تقول ان اليهود فقط هم البشر الحقيقيين اما البشر الاخرين فهم مجرد حيوانات خلقها الله لخدمة اليهود ، ويحق لليهودي ان يقتل هؤلاء الحيوانات ويستولي على مالهم وليس عليه اي ذنب بل على العكس ترتفع مكانته عند الرب ويصبح رمزا للبطولة ، هل تذكرون الجندي الاسرائيلي الذي كان يعمل حارسا للسفارة الاسرائيلية في الاردن عندما قام بقتل مواطن عربي مسلم امام السفارة ثم هرب الى اسرائيل وقام نتنياهو بنفسه باستقبال ذلك الجندي القاتل وقام بتكريمه تطبيقا والتزاما بالعقيدة اليهودية آنفة الذكر .
    فاذا كان اليهود يعتبروننا مجرد حيوانات خلقت لخدمتهم ويؤمنون بان قتلنا هو من اكبر اعمال الخير والبر والبطولة التي تدخلهم الجنة ، فكيف يكون هناك “اخاء يهودي اسلامي” !! .. هل هناك اخاء بين الانسان والحيوان !! هل يمكن ان يوجد اخاء بين الجزار والضحية !!

  69. قريبًا سيتم افتتاح خط جوي بين تل ابيب ومدينة خيبر الجديدة كل شيءٍ وارد في هذا الزمان

  70. أستاذ عطوان مع كامل الاحترام والتقدير، فقد جانبت الصواب بادعائك أن هناك من يتضور جوعا بالمغرب،إضافة إلى مجانية اللقاح للجميع حتى للأجانب وشكرا.

  71. (( العرب ينفذون نتنياهو الذي يتحالف مع حزب يهودي متطرف يدعو لطرد العرب من اسرائيل )) معادلة عجيبة
    هل سمع احد عن يهودي تحالف مع عربي ضد اليهود ؟
    مستحيل طبعا
    عربان الردة فقط الذين يتحالفون مع الد اعداء امتهم العربية ويتآمرون على ابناء جلدتهم العرب

  72. المحامي محمد احمد الروسان - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الاردنية

    صدقت بكل كلمة يا ابا خالد .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here