هَل يَكونُ اعترافُ وَكيلِ النِّيابة السُّعوديّ بتَقطيعِ جُثَّة خاشقجي كافِيًا لإغلاقِ مِلَفْ الجَريمة؟ ولِماذا تَمَّ اختيار العسيري “كَبشَ فِداءً” لإبعادِ التُّهمَةِ عَن الأمير بن سلمان؟ وهَل سيُعْدَم وأربعة وآخرين قريبًا لإخفاءِ الأدِلَّة؟ وماذا بَعد الاعترافِ بالمِنشار والتَّقطيع رَسْميًّا؟ التَّذويب بالأسيد؟

 

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. الأخ المشفق
    ورد في تعليقك : ((هل يعقل ان همّه صلى الله عليه وسلم ان يعلم اي “الحزبين” احق بالخلافة وجميعهم عشيرته… وما كنت تاركا آيات الله وحديث رسوله اليها)) .
    أخي
    شيء جيد منك أن قلت هذا ، فهل قرأت قوله تعالى : { وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً} .
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) على ما في (صحيح البخاري) وغيره : ((((يُجاء برجال مِن أُمَّتي فيؤخذ بهم ذات الشمال ، فأقول : يا رب أصيحابي ، فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول كما قال العبد الصالح : {وكنت عليهم شهيداً ما دمتُ فيهم ، فلمّا توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم} , فيقال : إنّ هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم)))) . (صحيح البخاري 3 / 127 ، في تفسير سورة المائدة ، وفي سنن الترمذي 5 / 4 ، في تفسير سورة الأنبياء)
    وما ذكرته أنا لك من أحاديث وحوادث – فيما سبق – واردة مورد التفسير لهذه الآية ، ومؤكّدة لتحقّق مضمونها بعد وفاته . وكما أخرج البخاري :((إنّ هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم)) .
    أما قولك : ((فما لبثوا ان تمكنوا حتى سارعوا في تدوين السنة)) .
    فالتاريخ يشهد أن السنة مُنِعَتْ من التدوين واستمر ذلك زهاء قرن أو أكثر , بحجّة أنّها تختلط ألفاظها ومعانيها مع القرآن . وقد سبب ذلك خسارة كبرى للبشرية ، وضيّع على المسلمين ثروة لا تعوض .
    واستمر ذلك حتى كلّف عمر بن عبد العزيز بعض العلماء إلى كتابة حديث النبي (صلى الله عليه وآله) وحديث عمر بن الخطاب معاً .
    قال الدارمي في سننه : 1 / 137 رقم 487 : ((كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، أن أكتب إلى بما ثبت عندك من الحديث عن رسول الله وبحديث عمر ، فإنّي قد خشيت درس العلم وذهابه)) .
    أخي المشفق
    أخيراً , بما أنك دعوت لي بالهداية ، فأنا بدوري أدعو لك أن يجعلك الله تعالى من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
    والسلام عليكم , مع بالغ الشكر لأخي المحرر ، وجزاك الله خير جزاء المحسنين .

  2. الفاضل الكوفي،
    هل يعقل ان همّه صلى الله عليه وسلم ان يعلم اي “الحزبين” احق بالخلافة وجميعهم عشيرته، و “أحد الحزبين”! لما يسلم بعد، ولا هجرة ولا دولة ولا حتى اسلام. الا اذا كنت تريد ان تقول ان الخلافة المتعلقة بالحكم ليست هي المقصودة بمثل هذا الموقف الدعوي وأولويته وزمانه ومكانه والمخاطبين به. وقد ورد فيه ويقضي عني ديني، فتكون اقمت الحجة على نفسك في كلا الحالتين.
    ثم اراك ادخلت الجن والعفاريت في الموضوع، فضلا عن كتب ومؤلفات الله اعلم بها، وما كنت تاركا آيات الله وحديث رسوله اليها. ام لعلك كنت تظنني سأنكر حديث الدار، فتفاجأت انني شرحته لك بالحجة على فرض صحته. فذهبت الى غير ذلك.
    والله إن رجلا قال :اقول لكم قال الله وقال الرسول فتقولون قال ابو بكر وقال عمر (رضي الله عنهم جميعا) لهو من ملأ حقيقين بالخلافة ولذات الدين، فما لبثوا ان تمكنوا حتى سارعوا في تدوين السنة والفقه ومدارسه. في اكبر حملة من نوعها في تاريخ الدولة الاسلامية. سبحانه وهو أعلم اين يجعل رسالتَه. فلو لم تكن الا القربى في قوم يجعلون لها مكانها المعتبر ولن يكفوا عن الانساب الى قيام الساعة لظل الرسول صلى الله عليه وسلم ودينه في الناس ظاهرا او باقيا حتى يظهره وهو الخاتم في العالمين حتى قيام الساعة. خاصة اذا كان في الامر رجوع المسيح عليه السلام، فلن يكون من امره الا الاسلام، وسيصلي خلف مهدي الله.
    تأكد ان كل شيء تم بحكمة ناجزة للدين والامة في وقتها المناسب من لدن حكيم عليم، كيف لا وهو اكمل دينَه واتم نعمتَه ورضيه لنا دينا. وبيّن لنا ما كان منها من منهاجه في الحكم في الثلاثين سنة ، فخمستهم جاؤوا بالشورى ولو زُكّي منهم احد، أليس الرئيس يدلي بصوته ايضا، ولكنها ما استقرت له الا بالشورى ورضا الشعب. ع اساس كنت تقول فلان انتزعها وورَّثها فكيف يحدث ذلك لو كان استفتى الناس في يزيد حتى ولو رشّحه.
    هداك الله.

  3. الأخ المشفق
    1- ورد في تعليقك : ((تنفي انت احقية بني العباس بها، فلماذا يدعوهم اليها … ويدعوهم الى ما لا يستحقونه وما ليس لهم)) .
    أقول : إنما دعاهم النبي (صلى الله عليه وآله) لإثبات الحجة عليهم ، لأنه يعلم علم اليقين أنّهم ليسوا بأهلها ، وهذا من قبيل إظهار المعلوم لا العلم به ، كقوله تعالى في آيات العلم : {لنعلم أي الحزبين} و{لنعلم من يتبع الرسول} وهو أمر معلوم في لغة العرب .
    2- أما قولك : ((والاصل فيها الشورى)) .
    ** فإن كانت شورى , فلماذا أرسلوا (الجن) لقتل سعد بن عبادة , وقالوا إنها أنشدت بعد ذلك :
    نحن قتلنا سيّد الخزرج سعد بن عباده
    ورميناه بسهمين فلم نخط فؤاده
    ** وإن كانت شورى فما بالها تخلّفت في الثاني .
    ** وإن كانت شورى فما الذي دعا الإمام علي (عليه السلام) يقول في خطبته الشقشقية : ((أما والله لقد تقمّصها (فلان) وإنّه ليعلم أنّ مَحلِّي منها محلّ القطب من الرحى . ينحدرُ عنّي السيل ولا يرقى إليَّ الطير . فسدلتُ دونها ثوباً وطويتُ عنها كشحاً . وطفقتُ أرتأي بين أن أصول بيدٍ جذّاء , أو أصبر على طخية عمياء , يهرمُ فيها الكبير , ويشيبُ فيها الصغير . ويكدحُ فيها مؤمن حتّى يلقى ربّه , فرأيتُ أنّ الصبر على هاتا أحْجَى , فصبرتُ وفي العين قذى , وفي الحلق شجا . أرى تراثي نهبا .
    حتى مضى الأوّل لسبيله فأدْلَى بها إلى (فلان) بعده … فيا عجباً بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها لآخر بعد وفاته , لَشَدَّ ما تشطّرا ضَرْعَيْها …
    حتى إذا مضى لسبيله . جعلها في جماعة زعم أنّي أحدهم فيا لله وللشورى , متى اعترض الريب فِيَّ مع الأوّل منهم حتى صِرْتُ أُقْرَنُ إلى هذه النظائر)) . (نهج البلاغة ، محمد عبده : ج1 ص25 الخطبة 3) .
    أخي المشفق
    أتمنى أن تقرأ كتاب (إثبات الوصية) لعلي بن الحسين بن علي المسعودي الهذلي المتوفّى سنة 346 هـ صاحب كتاب (مروج الذهب) .وهو من ذرية الصحابي عبد الله بن مسعود .
    وكتاب (السقيفة وفدك) لأبي بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري البصري البغدادي المتوفى سنة 323 هـ .
    والسلام عليكم جميعا

  4. وهذا ثالث تعليق يا سادة، ارجو ان يظهر، مع تصميمي على التماس العذر لكم لإطالتي، وما أطال الا حريص مشفق يسعى لتسوية الملف، وكسب اخوة، وحقن دماء، بعد تبيان حق بدليل، ولو كان للجدال والخصومة والانخراط الوظيفي او اللااسلامي في تناوُلِ الخلاف ما اتعبت نفسي بأكثر من استفزار او اساءة. ولو كان للافحام او لمجرد ابراء الذمة لاكتفيت بأقل القليل، ولكننا اتباع نبي كادت تذهب نفسه حسرات على من يدعوهم الى الحق. صلى الله عليه وسلم.
    اخي الكوفي هي فعلا اذن تاويلات ومفاهيم، وللّغة حضور ودور جوهري، وهي لغة العرب و القرآن. هذه من فضائل علي كما ورد في ابي بكر وعمر وعثمان فضائل، ولهذا اقول انه لا فائدة ترجى للدين من تفضيل احدهم على الآخر خاصة لقوله صلى الله عليه وسلم ( وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي)، فما فرّق بين احد منهم في ذات الدين والمنهج، وهذا عليه اهل السنة، بل منهم من يذكرونهم على المنابر في الدعاء التقليدي بذوي القدر الجلي، ابي بكر وعمر وعثمان وعلي،
    مع وجود ما رأى الصحب فيه تقديما لابي بكر في الامارة، لإمامته برسول الله في الصلاة. وأي شيء أهم عندهم منها، خاصة والمأموم رسول الله، وربما صلح ان يقولوا كيف لا نولي علينا مَن تستحي منه الملائكة، وهكذا.
    فالامر ان لكل نبي بيت واهل، وهذا طبيعي في البشر، واكرم بهم من بشر، وهو سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم، وعلي مولاه ووزيره ووصيه وخليفته في اهله، لا اجد عند السنة ما ينفي تحقيقهم لهذا، حتى تغسيله ودفنه صلوات الله وسلامه عليه تكفّل بها قرابته وعلى رأسهم علي. فهو مولاه في مكانه من بيت النبوة من المسلمين. وله الحق وهو اول من اسلم من اهل بيته ففاز بذلك عن بني العباس، ولاحظ انهم هم ايضا تولوا الخلافة فهذا يستقيم مع ما سياتي بيانه كيفما اخذت القصة فلا تخصيص في القصة بالخلافة المفهومة، خاصة حين تنفي انت احقية بني العباس بها، فلماذا يدعوهم اليها، ولماذا تولوها في مراد الله لاحقا، والأهم كيف يدعوهم الى ما لا يستحقونه وما ليس لهم. علما ان القصة وقعت ولما يهاجر والكلام لعشيرته الذين لما يسلموا بعد،
    والصحابة يفهمون هذا كما يجب ان يفهمه كل عربي مسلم، ومنهم من هو ذو دعوة او حزب، له اسرة وعشيرة وقرابة، وله متَّبِعون، فكيف بمن له أمّة، ولا شأن لشيء من ذلك في امر الامارة والخلافة على الدولة و الرعية. والاصل فيها الشورى ( وامرهم شورى بينهم) وما أطلق يبقى على اطلاقه. وانتُخِب ثلاثة وعليٌ فيهم يُبايِع وينصح لله ورسوله. وهم اتقى الناس لله واطوعهم لرسوله، وافهمهم للغة الوحي ومفرداتها، فهل تدين انت لله بما لم يدن به علي وحاشاه.
    فاذا قلت انك لا تنفيها عن الثلاثة، فقد تقدم في تعليقات سابقة لي تم نشرها ما وسعْتُ لك به شان الفتنة والحكمة من كل ما جرى. وبما ينساق مع الاصل طبعا بأنها شورى وليست منصبا الهيا.
    لماذا زدتَني قناعة انها تأويلات، لانك انت نفسك اخذت بتأويل ابي لهب، وما ينبغي هذا وما يصح، والا لأخذنا تأويلهم الزقوم، فسخرنا من الدين كما سخروا عن غير قصد، عياذا بالله.
    وطفولة علي وبراءته ومحبته للنبي تعْذره، ووالله ما ملكتُ حين قرات الحديث الا ان ابتسم محبة له في هذا الموقف البريء، حين افسد على النبي مرادَه، فكان في كل مرة يُسكِته، فخرج ابو لهب يُنفّر ابا طالب من دعوته قائلا هنيئا لك بدين يجعل ابنَك اميرا عليك. يقصد بذلك صدّه عن الاسلام ودعوة النبي. وما كان هذا مراد النبي بل هو نقيضه اذ هو يرى ان المدعويين فيهم الاعمام، فمراد ان يجعل لهم هم ذلك اولى من علي لكل من يتناول القصة بتجرد، تجرد مطلق، تأليفا لقلوبهم و انتفاعا بريادتهم في قومهم فيشْدُد بهم أزرَه ويشركهم في امره، كي يعبدوا الله كثيرا، ويسبحوه كثيرا بعد نشر الدعوة. وقد اعرض عن اعمى لا شأن له في قومه سعيا وراء ذي سيادة لتحقيق المراد المنشود ذاك، فعاتبه ربه، وكان اذا لقيه حفل به وقال مرحبا بمن عاتبني فيه ربي. صلى الله عليك ايها الحبيب، ما اروعك.
    واهل البيت فعلا علاقتهم بوراثة الكتاب متميزة، اثروا واغنوا وميزوا بها مكتبة الاسلام، وبمدرسة فقهية مبدعة كذلك، ( ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير) فما وقع علمي على متميز عن اقرانه في اخذ القرآن مثل سيد قطب مثلا الا اعتقدت انه من اهل البيت، والله اعلم. وسيكون ذلك في السابقين للخيرات فيهم حتى يردوا عليه الحوض، و وددت لو انهم يتعاهدون دين الله خير لهم من السياسة، وهم اهل لها. والاول هو الفضل الكبير. فهي أمانة ويوم القيامة ندامة الا من اخذها بحقها. ( لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من حمر النعم).
    فإذا بذلك الطفل البريء المحب الوثاب في طاعة النبي، الذي تَشكّل في الاسلام تشكلا، ونبع من معينه نبعا، وتخلّق في الاتباع على يد النبي تخلُّقا، ينال هو بعد حين تلك المكانه في بيت النبي وقرابته، فزُوِّج من فاطمة بوحي، وكان لكل ذلك مولى من محمدٌ مولاه، صار بنو العباس الذين غلبت براءة علي وفطرته وطفولته الوثابة في الحق مكانتَهم واعمارهم التي اسكتتهم عن دعوة النبي في ذلك المجلس خلفاء، وهو مولاهم. ووالله انها لأحب اليه من الخلافة. سبحانك سبحانك يا من لا تظلم مثقال ذرة، ويا مَن تؤتي كل ذي فضل فضلَه.
    روي عنه عهد ان لا يحبه الا مؤمن، ولا يبغضه الا منافق. ولم تكن تنقصه شجاعة ولا طاعة ولا قرابة جاهزة لنصرته وعلى رأسهم ابي سفيان مهما كان مبتغاه، ليبلغ المسلمين عن اكثر من ذلك وقد وقع منه إبلاغ بمحبته من كل مؤمن حق. رضي الله عنه وارضاه، وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

  5. الأخ المشفق
    أتمنى أن يكون الحديث بعيدا عن التجريح الخفي والعلني ويسوده الاحترام المتبادل .
    تحدثت عن تأويلات ومفاهيم أقوام آخرين .
    فهل كان (حديث الثقلين) و(حديث الغدير) و(حديث الدار) و(حديث المنزلة) مفاهيم قوم آخرين .
    لقد ذهبت بعيدا حينما وصفت المنصب الإلهي تناقضا في المفاهيم وكأنك لم تطلع على حديث الثقلين المتواتر بنص ((كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن بفترقا حتى يردا الحوض)) .
    ولم تطلع على حديث الغدير (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) .
    وحديث الدار (أيكم يكون خليفتي ووصي من بعدي) فلم يجب إلا علي عليه السلام فقامت قريش تقول لأبي طالب قد أمرك أن تطيع ابنك .
    وحديث المنزلة :((يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)) .
    لتكتب ما نصه : ((أكّده علي الذي لم يكن يخشى في الله لومة لائم واجاب بهذا فقط حين سئل هل خصّكم النبي صلى الله عليه وسلم بشي)) .
    نعم . لقد خص الله تعالى على لسان نبيه (صلى الله عليه وآله) أئمة أهل البيت (عليهم السلام) بالوصية ووراثة العلم والخلافة والإمامة .
    هذا ما أدين الله تعالى به .
    ومن شاء فليؤمن …

  6. الفاضل الكوفي،
    اعذرني ايها الفاضل واعلم ان قولي هذا غيرة ودفاعا عن الدين والمنهج وليس رغبة في تخطيئك وحرصا على جدالك، فلقد اتيت بما يمكن ان يصنف كأعظم تناقض من الممكن ان يقف عليه العقل البشري، إذ كيف تكون الخلافة والامارة منصبا الهيا و في الوقت نفسه آثار يجتمع فيها موقف السماء مع موقف النبي على تأكيد بأنها دُنيا أُعطوها في الاول، و مجرد طيبة خاطر في الثاني، فأين حفظ الله لدينه، واين تبليغ النبي لرسالته خاصة ما هو منها شأن الهي سينبني عليه مسلسل لا متناهٍ من خراب ودمار وضياع الامة لمئات من السنين على حد وصفك. سبحان الله يا اخي، تأتي انت نفسك باثبات ان الله تعالى اوحى بأنها مجرد دنيا اخذوها، وتنتهي بأنه منصب الهي. لا والرسول صلى الله عليه وسلم “ساءت نفسه”، وبعدين عندما قيل له انها “دنيا” أعطوها ذهب عنه ما يجد نفسيا!! فاكتفى الله تعالى بهذا واكتفى رسوله المأمور بالتبليغ بهذا، وهو منصب الهي ديني مخصوص بأناس معينين؟!! سينبني عليه مستقبل امة؟!! اللهم لا حول ولا قوة الا بك. وانا لله وإنا اليه راجعون.
    لو قلت لي ان اهل البيت لهم ميزة في فهم الدين والوحي وقد نشؤوا و تربّوا وعاشوا في بيت النبوة (ومنهم الزوجات وكانت عائشة رضي الله عنها تُسأل وتُستشار كذلك) و عمل الراشدون ومنهم عمر رضوان الله عليهم جميعا بهذا فحرصوا على استشارتهم وتقريبهم حتى قال عمر لولا علي لهلك عمر و كيف ابقى بأرض ليس فيها ابو الحسن، واقتناص الصحابة اية فرصة لسؤال عائشة عن شيء، لقلت لك هذا مفهوم وثابت ومستدل عليه و أكّده علي الذي لم يكن يخشى في الله لومة لائم واجاب بهذا فقط حين سئل هل خصّكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء، بالاضافة لما جاء في اهل البيت من احكام شرعية معلومة فيها اجماع في اصلها وان اختلفوا في تفاصيلها وتحديد مَن هم اهل البيت، اما ان تقول ان الخلافة منصب الهي وفي تناقض ما بعده تناقض مع كثير من النصوص بما فيها التي جئت بها انت نفسك والتي تبين الحد الذي تعاطى فيه الوحي والرسول مع الامر في تأكيد مطلق على انها ليست منصبا الهيا دينيا، خاصة وان هذا بالجملة يُثبت ان الامر إذن قد تم طرحه، وتناوله الوحي والرؤيا الحق والرسول، ومع ذلك هذا كل ما كان في شأنه من السماء والنبي، فهذا كثير يا اخ كوفي وارجو ان تراجع نفسَك ومؤلفاتِك مع الاحترام والتقدير. ولا اراك تعدم الذكاء والفطنة بتمييز ما قد يكون تسلّسل الى المفاهيم والتأويلات من مشاعر اقوام آخرين كانت لهم دول كبرى قائمة قبل الاسلام، ومن الممكن ان يكون حظ النفس قد طغى في تلك التأويلات والمواقف منهم، وهذا نلاحظه في كل ما يتعلق بشأن فتح العرب المسلمين لبلادهم، سواء من حيث مشاعرهم الصعبة تجاه الفاتحين وخليفتهم، و محاولتهم زج امور تتعلق بالحكم بأنها شأن ديني الهي. وسواء بسواء، كل ما بقي في اطار المشاعر و بواطن النفس ومع تطبيق تعاليم الاسلام في التقارب والتعايش و تأليف القلوب وترك مثورات “التنازع” (ولا تنازَعوا فتفشلوا) وتغليب المشترك واخوة الدين فلا بأس. ولا يعني ما سبق آنفا انني اكره اية قومية بل اقول انني اتفهم كل ذلك، بل انني اتعلم ان اتفهم كل ذلك من الرسول نفسه من خلال الآثار نفسها التي اوردتها انت وغيرها، وافتخر بكل مسلم يعز الله به هذا الدين مهما كانت قوميته وعرقه.
    اخي الكوفي، ربما كل امم ومذاهب الارض مجمعة على ان هناك مهدي او احد ما سيأتي ويكون مسددا من السماء، وما فيه احاديث لا ننكره، ونضعه في سياقه فالوحي يفسر ويكمل بعضه البعض، ولا شأن لهذا بما تقول به من تاويلات لا صحة لها، حيث مجرد حب الدنيا وكراهية الموت جاء من النبي كتسبيب بأننا ستأكلنا الامم، ولم يقل لأن خليفتكم لن يكون فلان او علان، وقد بشّر صلى الله عليه وسلم بواحد من اعظم فتوحات المسلمين وهي فتح عاصمة الروم القسطنطينية وقال نعم الامير اميرها، ولم يقل ويله ليس من ائمة اهل البيت، والحمد لله انه ليس منهم بل وليس عربيا والا لكانت تهمة دسمة وابدية للطعن في رسالة الاسلام بأنها مجرد حركة توسعية تبتغي الملك والسيطرة. كنت اقول طيب يا اخي انا شخصيا اذا ظهر المهدي وتأكدت انه المهدي بالعلامات الشرعية الصحيحة فوالله لو كنت ملكا او رئيسا لنزعت عن نفسي ذلك و للحقت به ثم غسلت عن قدميه، ولن يكون هرقل افضل مني في هذا عندما آمن في داخله بالنبي بعد وصف ابي سفيان له عنده، وأبدى رغبته في غسل قدميه، ولولا الهرج والاعتراض و احتمال الانقلاب والقتل الذي خشيه على نفسه من كبراء الروم لفعل.
    هذا دين عظيم وشامل وجامع ومانع ايها الفاضل وللناس كافة و الخلافة شأن شوري دنيوي، وأكرِم بأهل البيت كأهل لها اذا تولوها بالشورى، واثنان من الراشدين من اهل البيت، ولا نقول انها لهم بالدين، وبهذا يستقيم الامر مع مبادئ الاسلام، وبأنه للعالمين، وبأن لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى. والمناصب بالكفاءة، وغير ذلك الكثير في جملته وتفصيله. وشكرا.

  7. سيد مصطفى صالح ٠
    نصيحة واقتراح للعصبية
    . كانت القصة صبيًا صغيرًا لم يكن لديه أخلاق جيدة ، ولم يشعر المراقب بالغضب وأظهر رد فعل حادًا أثناء الغضب. أعطاه والده علبة من الأظافر وقال إنه في كل مرة تغضب ، يجب أن يكون لديك مسمار على الحائط. في اليوم الأول ، ركل الصبي عددًا من المسامير على الحائط. بعد بضعة أسابيع ، عندما تعلّم كيفية السيطرة على غضبه ، انخفض عدد القطع المسنّنة إلى الحائط. أدرك أن التحكم في غضبها أسهل من ضرب المسامير على الحائط. في نهاية المطاف اليوم لم يعد الغضب بسهولة. أخبر والده عن هذا ، واقترح والده أنه في إحدى المرات ، عندما يتمكن من السيطرة على غضبه ، إزالة واحدة من المسامير من الجدار. مرت الأيام ، وتمكن الصبي أخيرًا من إخبار والده بأنه أزال جميع المسامير من الحائط. أخذ الأب يد الصبي وأخذه إلى الحائط وقال: “يا بني! لقد قمت بعمل جيد وتمكنت من الفوز بالغضب. لكن انظر إلى الثقوب الموجودة في الجدار ، لن يكون الحائط كما كان في الماضي ، فحبك كل يوم له مثل هذه التأثيرات على حياتك ، وعلاوة على ذلك ، عندما تقول عندما تكون غاضبًا ، فإن آثار تلك الكلمات على محيطك ، مثل المسامير ، موجودة على الحائط. . . اعتني ب. . قبل أن تتمكن من أخذ جلسة استشارية ، يمكنك أن تسأل نفسك أسئلة مباشرة ، وإذا لزم الأمر .. يا صالح عليك أن تبتعد عن التصرفات المشينة بحق الآخرين و تترك الدول الاخرة و طبق على نفسك قانون يا أيها الناس عليكم بأنفسكم.
    (السلام على من اتبع الهدى )

  8. الأخ المشفق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    مهما تكن صيغ الحديث الشريف الذي ذكرته فهو لا يعدو كونهم كلّهم من قريش .
    والوضوح الذي أراه فيه أنهم أئمة أهل البيت (عليهم السلام) فقد وردت نصوص كثير عنهم (عليهم السلام) أنهم هم المعنيون بذلك . كما ألّفت كتب في هذا الشأن ، يحضرني منها كتاب : ((كفاية الأثر في النص على الأئمة الاثني عشر)) لأبي القاسم علي بن محمد الخزّاز الرازي ، وهو من علماء القرن الرابع الهجري .
    أخي المشفق
    لا يختلف اثنان أن خلفاء بني أمية وحتى بني العباس كانوا لا يستحقون هذا المنصب الإلهي ، والأدلة على ذلك كثيره ، منها :
    1- لمّا سأل إبراهيم (عليه السلام) أن يجعل مِن ذريته أئمّة , أجابه الله تعالى ، فقال : { لا ينال عهدي الظالمين } ، والفاسق ظالم ، فلا يصلح للإمامة .
    2- انظر إلى ما ذكره المفسرون في تفسير قوله تعالى : {وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن…} ( الإسراء : 60 ) .
    ففي تفسير الآلوسي : ج 15 ص 107 ، أخرج ابن جرير , عن سهل بن سعد قال : رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بني أمية ينزون على منبره نزو القردة , فساءه ذلك , فما استجمع ضاحكاً حتى مات عليه الصلاة والسلام , وأنزل الله تعالى هذه الآية { وما جعلنا الرؤيا } .
    وأخرج ابن أبي حاتم , وابن مردويه , والبيهقي في (الدلائل) , وابن عساكر عن سعيد بن المسيب قال : رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بني أمية على المنابر , فساءه ذلك , فأوحى الله تعالى إليه : إنّما هي دنيا أعطوها فقرّت عينه وذلك قوله تعالى : { وما جعلنا ..} .
    أخي المشفق
    فهل مثل هؤلاء يستحقون هذا المنصب الإلهي ؟ .
    وكيف بك في تفسير هذا الحديث المتواتر وتطبيقه على رجالات قريش ؟ .
    من هنا يتضح بجلاء أن هؤلاء انتزعوا هذا المنصب الإلهي من أهله ومستحقيه ، وكل ما مرت به وستمر به أمتنا الاسلامية من مصائب نتيجة لتلك الأخطاء التي ارتكبها أولئك القوم .
    أخي المحرر : شكراً لك ، وجزاك الله خير جزاء المحسنين .

  9. الى الذباب الالكتروني غازي الردادي و اخوته ::: هذا ترامب , يعترف و يفضحكم على اخر المستندات
    ترامب: “إسرائيل” ستكون في ورطة كبيرة دون السعودية !!!
    وقال ترامب للصحفيين اليوم الخميس عند تحدثه عن قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي: “إذا نظرتم إلى إسرائيل، فإن إسرائيل ستكون في ورطة كبيرة من دون السعودية. فماذا يعني ذلك؟ هل تعتزم المغادرة؟ هل تريدون أن تغادر إسرائيل (المنطقة) ؟

  10. الحمدلله المجرمين غير اذكياء استعملوا العلم للجريمه و الذوبان لا علم لهم بعد اليوم

  11. الى غازي الردادي
    نحن لا نعيش في عصر الجاهلية عصر غزو القبائل انتهى من اي عصر انت

  12. الاخ الكوفي،
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، أحبَّك الله، ولك كذلك خالص الدعاء بالخير والتوفيق.
    مع كل الاحترام والتقدير لا أرى خطأ في الاستشهاد بتلك الآية، وهي عميقة المفردات والدلالات، ولكن في جزئية الكسب، وان كل امرئ بما كسب رهين، خاصة من افضى الى ما قدّم، وهي الشاهد من استشهادي بها، والمعنى وطيد في الوحي على نحو لا يفترض ان يختلف عليه اثنان، وما أعظمَ أمة يُقتَل خليفتُها في عاصمته فتُؤمَر ان يُقتَصَّ من القاتل وحدَه، وما اعظم أمة حين قام ابنه عبد الله رضي الله عنهما بقتل ابنة قاتل ابيه كاد المسلمون يقيمون عليه الحد مع سابق فضله ومكانته وقدره، إذ أخذَها بجريرة ابيها وأسرَفَ في القتل. ودفعوا ديتها، وصدق الله العظيم القائل 🙁 كنتم خير أمة أُخرِجت للناس).
    كم انت عظيم ايها الاسلام، وكم انتم عظماء ايها المسلمون. وفي هذا رد على القول بأننا نعيش شيئا هو سبب شيء مضى ونحن اتباع لتشريع عظيم ومتكامل مثل هذا. وكلنا مخاطَبون ومأمورون به كما خوطبوا وأُمِروا. وليس بيننا وبين ان نبلغ ما بلغوا سوى تطبيقه بتقوى واخلاص كما فعلوا.
    ما أعظم أمة كان فيها مثل فاطمة رضي الله عنها، لله درّها ما أفصَحها، وما اشد اخلاصَها وحبها لزوجها، واعجابَها به، ووفاءها له، كمثلها فلتكن الزوجات، كيف لا ينال من مثلها مثلُ عليّ كلَّ هذه التزكية والثقة والاعجاب ومحبة ان تراه في اعلى المراتب، ولو لم يكن الا قول ابيها صلى الله عليه وسلم لو كنت آمرا احدا ان يسجد لاحد لامرت الزوجة ان تسجد لزوجها، لكفاها في اتباعها وامتثالها، فكيف والزوج علي.
    وما اعظم امة كان فيها مثل علي، في حبه ووفائه لزوجته، وحرصه على مشاعرها ولزوم رغبتها، فما بايع ابا بكر حتى دفنها، لا لشيء غير انه كان زعلانا لزعلها، ليس مهمّا سبب زعلها، و مردّه من الحق، المهم انها زعلانة، لن احاول حتى اقناعَها، هي مريضة وغاضبة وحزينة، لا قيمة لأي شيء الآن، حتى يشافيها الله، فيكون لي وابي بكر معها عتاب وتفسير واقناع، ومن قال انها في حاجة لاقناع، انها تريدني الخليفة، وكفى، ليس لانها خلافة، بل لأنني علي.
    ما اعظم امة كان فيها مثل ابي بكر الصديق رضي الله عنه، الذي فضَل الامة لا لشيء الا لشيء وقر في قلبه، لله درك ما هو هذا الشيء الذي بلّغك هذه المنزلة، اظنني عرفت، هل يا ترى هو ذلك الشيء الذي جعلك حين يشرب النبي تروى انت، لله درك ما اشد حبك لخليلك، الذي لو كان متخذا خليلا غير الله لاتخذك انت. وما اصعب موقفَك الذي اجزم من هنا في هذا الزمن بعد قرون تفصل بيننا انك وددت لو لم تولد ولا تكون امام خيار طاعة النبي باغضاب ابنته. ولكنك الاريب الوفي، فطاعة النبي واجبة، وانت الذي شننت حربا لا هوادة فيها على مشارق الجزيرة ومغاربها لانهم فقط لم يعودوا يفعلوا شيئا كانوا يؤدونَه لخليلك، فقط لا غير، وبهذه البساطة، فقد انصفتَ من نفسك تجاه فاطمة، فضلا عن زهدك الذي اتعب مَن جاء بعدَك، وزدتَ على ذلك اعتذارا مثاليا لا يصدر الا عن محب، واتيت منفردا تجيب دعوة علي الى بيته، لعلك تقول في نفسك، اليك عني يا عمر، هل سيقتلني علي، اذن فليفعل لانني ما فعلت ما فعلت الا طاعة لأمر رسول الله ومتابعةً له فيما كان يفعله، وهذا منتهى همي، ولا حاجة لي في هذه الدنيا بعد ذلك، لا تقلق يا ابا بكر، فكل ذلك كان في خلد علي، ولكنها فاطمة، وكفى، كيف اغار من السواك عليها و اخالف مشاعرَها، من حيث هي مشاعرها، واتركها فيما هي فيه من مرض واهتم بأي شيء آخر ولو كان واجب مبايعة مثلك، وليس كرها منها لك، بل حبا فيّ، ولرأي كانت تراه، فهو رأيي لأنه رأي فاطمة ما دامت حية وكفى، فهات يدَك الآن ابايعك.
    وما اعظم دينا كانت هذه حال ابنة رسوله في شأن المال والمناصب والدنيا والميراث، هلمّي ايتها البشرية، ورددي معي : ما اعظم محمدا، وما اعظم الاسلام. هكذا فليكن شأن ميراث من ارسله الله رحمة وللناس اجمعين.
    اخي الكوفي يبدو انني اطلت من جديد، واخشى ان لا يُنشر الرد بسبب ذلك، فلعلي اختم على عجالة بأنني ضحكت، مثلما بكيت وانا اكتب ما سبق، وضحكت محبة وتلطفا لما رأيته براءة فيك، وحاشا ان يكون سخرية، فانت اتيت بالصيغة الصحيحة للحديث الذي كان اختلافُ صيَغه ورواياته سببَ الاختلاف في معانيه، ثم تقول رغم انه واضح، طيب يا اخي ما هو الوضوح الذي تراه فيه، على كل حال اما انا فأرى انه من شمائل النبوة ودلالاتها المعجزة غيبا وعلما، بمعنى انه يتناول دورة حياة الاسلام كامبراطورية، قبل ان يولد ابن خلدون رحمه الله بزمن طويل. واعتقد انه بهذا يكون شديد الوضوح والمعنى ولا اريد ان اطيل. بمفردات تنساق في مؤداه ولا تخالف غيرَه مثقال ذرة من حيث ان خلافة “النبوة” بعدَه ثلاثين سنة. يا الله ما اعظمك وما اعظم دينَك وانسجامَه وثراءَه العلمي. أشهدُ أنه وحيٌ يوحى. صلى الله عليك ايها الحبيب. ما اشد نزولك على اوامر ربك حين قال انه لا يحب عن كل مختال فخور، فكان منك ان أسررت لكليمك في اذنه انهم من قريش، حياء من الله وطاعة له، اشهد انك رسول الله.
    وقولك ان الخلافة انتُزعت فلا اعتقد ان الحسن رضي الله عنه نفسه يوافقك الرأي، فقولك معناه انه اشترط على معاوية اعطاءها للحسين او لاحد ابناء الحسن، او ان الحسن الذي اشترط ما اشترط كان يريد ان يورثها بدوره لاخيه او لاحد أبنائه لو ظل هو الخليفة، وهذا لا يتصور بحال من الاحوال في وقائع ما جرى، ولا في دينه رضي الله عنه إذ ان القول بهذا يكون تهمة في مخالفته منهاج جده صلى الله عليه وسلم، واستبطانه الخداع و عدم الوفاء، وحاشاه، فهو تنازل له عنها كتصرف مهدي راشد نبوي المنهاج في ذلك الظرف، بشرط ان لا يورّثها التزاما بالمنهج على السواء، ولم يلتزم معاوية رضي الله عنه بذلك وهذا ما قصده بقوله ذاك. ابتغاء الحكم لا بغضا محضا في الحسن.
    والله يا استاذ عبد الباري حقك علينا وكل الشكر والتقدير لك ولصحيفتك الموقرة. فقد اتعبناكم واثقلنا عليكم. وعذرا على الاطالة. وشكرا لكم جميعا.

  13. الى اخي الكريم الكوفي
    بعد التحيه والمحبة
    ما اجمل ما قلت .لا أستطيع البوح بكل ما لدي , ففي العين قذى , وفي الحلق شجى ، ولكن أُذَكِّركَ بأمرين ، وأنت عالِم غير مُعَلَّم .

    الصبر يا اخي الكريم

  14. الى غازي الردادي
    الجزائري و الجزائر لا يتدخلون في شؤون احد الجريمه دولية و السعوديه تدخل في شؤون الجميع و انتم ضد العرب و المسلمين و الانسان مع تحياتي

  15. إن عدتم عدنا .
    إلى السعودي الردادي .
    (تقول شأن جزائري ،، طيب الخاشقجي سعودي والقاتل سعودي فما دخلكم انتم إذن)
    – أنت لا تفرق بين الشأن الخاص و القضايا العامة … هذا ما علمكم ملوككم و أمراءكم و ما تعلمتموه من منصات إعلامكم .تدخلكم في شؤون الغير.
    الشاهد تدخلكم في العراق و مصر و ليبيا و سوريا و اليمن و الجزائر في العشرية السوداء التي كان لكم في مأساتها نصيب معلوم.
    رددت على قولك ” مقتل 250 الف جزائري ..مازال العسكر متشبثين في الحكم .. لم يتركوا الا 80 مليار دولار في الاحتياط …مدنا جزائرية
    يتظاهر اهلها لانعدام او انقطاع الكهرباء ونقص المياه ونقص في الادويه .. لاجئيين على القوارب من الجزائر بلد النفط والغاز…”
    و قلت لك معترضا هذا شأن جزائري داخلي خالص يخص الشعب الجزائري لا يحق لك التدخل فيه سواء تصريحا أو تلميحا أو لحاجة في نفسك.
    – الذين يتحدثون عن قتل المرحوم خاشقجي لا يتدخلون في شؤون بلدك إنما هم يستنكرون غدر حكام مملكتك الذين يحملون شعار “خدمة الحرمين الشريفين”
    بدفع خدمهم لارتكاب جريمة سياسية بتصفية نفس بشرية حرم الله قتلها لمجرد اختلاف المغدور المنشور مع حاكم ظالم مستبد لا يرقب في المؤمنين إلا و لا ذمة.
    – خلاص… قلتها ” عبيد فرنسا ” و إلا أخبرنا كيف تقولها !!!! لا أرد على هذه . و أؤكد قول الأخ دواق .
    كثيرا ما يهان الشعب الجزائري من طرف حثالة العرب بالإستعمار الفرنسي لأرضه.لن أرد اليوم. أترك الرد إلى مناسبة أخرى إن شاء الله .
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  16. إلی المعلق الذی یعلق تحت عناوین قربانعلی- سمیر المحمرة -شیراز- مشهد- بهبهان و .. أنت لست علی مستوی التعلیق علی هذه الجریدة لفضاحة کذبک و إنتحالک علاوة علی جهلک الجمّ و أسلوبک الرکیک ..عددالفرس ستون بالمئة من الإیرانیین و رغما لأنف العایشین في کمب الاشرف و المحمیات و العاکفین علی مریم عضدانلو ابریشمجي الرجوي الطلال!! یعیشون جنبا الی جنب القومیّات الاخری إخوانا أحرار وأسیادا ..و لا یخونون الوطن لفتات السعودیة أو امریکا

  17. أعني الفارسي ، آخر شخص يتحدث عن الحرية ، ومصير الشعوب احتلال الأحواز وكردستان ، وبلوشستان ، وكردستان ، وأذربيجان ، نصف اليمن ، دمشق ، بغداد ، والحبل على الجرار. في حين أن عدد الفرس لا يتجاوز 12 ٪ من 80 مليون لا العربي او الكردي و البوشي يحق له المشاركة في النظام ممنوع

  18. الأخ المشفق
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع حبي ودعائي .
    يستشهد الكثيرون من علماء الإسلام في حواراتهم التي تدور حول التاريخ الإسلامي وسيرة شخصياته بالآية الكريمة : {تلك أمّةٌ قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عمّا كانوا يعملون} البقرة : 134 .
    ومن غير الملائم فعل ذلك , للصلة الوثيقة بين ما جرى ويجري على أمتنا الإسلامية وبين أحداث صدر الإسلام . فاحتلال فلسطين ومعاناة أهلنا من الصهاينة والغزو المغولي والاستعمار الفرنسي والبريطاني كل ذلك جاء نتيجة لتلك الأحداث .
    فعندما يقول الصحابي معاوية بعد صلحه مع الإمام الحسن عليه السلام : ((ألا إنّ كلّ شيء أعطيته الحسن بن علي تحت قدميَّ هاتين , لا أفي به )). (مقاتل الطالبيين : 29 ترجمة الحسن بن علي) .
    فماذا يعني هذا ؟ .
    يعني أنّ الخلافة سُلِبت ممّن أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً . وأُعطيت إلى يزيد – وما أدراك ما يزيد – ثم أصبحت مُلكاً متوارثاً .
    أخي المشفق
    لا أستطيع البوح بكل ما لدي , ففي العين قذى , وفي الحلق شجى ، ولكن أُذَكِّركَ بأمرين ، وأنت عالِم غير مُعَلَّم .
    1- الحديث الشريف : ((لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثنى عشر خليفة كلّهم من قريش)) .
    فهذا الحديث مع تواتره اختلف علماء الإسلام في تأويله ، مع وضوحه .
    2- قول فاطمة الزهراء في خطبة لها : ((وسيعلم التالون غِبَّ ما أسَّسَ الأوّلون)) .
    والشكر موصول للأخ محرر الصحيفة .
    والسلام عليكم جميعاً .

  19. الاخ الفاضل أحمد/الجزائر ،، 250 الف قتيل في ساحتكم ، وترد علي ب نظف
    ساحتكم من الدماء ،،
    تقول شأن جزائري ،، طيب الخاشقجي سعودي والقاتل سعودي فما دخلكم
    انتم إذن ،، في كل خبر عن السعوديه نجد طابور من الاخوه الجزائريين هم اول
    من يعلق والبعض منهم يستخدم الاساءات والشتأئم ، انتم تدخلتم في كل شي
    مهما كان حجمه ، يا رجل تامر حسني غنى في السعوديه لم نسلم منكم ،
    الاخ الدواق ، قال بعبيد امريكا ، انا لم أرد عليه بعبيد فرنسا مثلا ، انا رديت
    عليه بوقائع حصلت في الجزائر ، ( ولم اذكر وقائع تجرح ) ولم أسيئ للجزائر ،
    وحاشا لله لانها بلد عربي احترمه واحترم الشعب الجزائري ،،
    اخي احمد ، نحن لسنا جدارا قصيرا كل يتسلقه ويغضب ان اقتربنا من جداره
    والمثل الشعبي يقول أمسكوا عنزاتكم تيسنا ما يجيها ،،
    تحياتي لك ،،

  20. أرجو النشر لأهمية حق الرد بارك الله فيكم..
    – إلى غازي الردادي :
    لا يحق لك التكلم عن الشأن الجزائري الداخلي هكذا .نظف ساحة مملكتك أولا من وديان الدماء و الرؤوس البشرية المفصولة عن الأجساد و نوادي
    المؤامرات على الإخوة و أبناء العمومة و الجيران وصقحات التاريخ الأسود من وضعيات جلوس من تعرف في حجر الإنكليز و الإمريكان …
    – أنت لا تعرف الجزائريين … أنت تتهم الشعب الجزائري و هذا اعتداء “شيطاني” على كرامة الجزائريين.
    سأعرفك بالنخوة الجزائرية البربرية المغاربية.
    1- الجزائري لا يتدخل في شؤون الآخرين و لا يقبل أن يتدخل الآخرون في شؤونه الداخلية و لن يسمح لأي كان من كان بذلك..هذا خط أحمر.
    2- الجزائريون ثاروا ضد المحتل الفرنسي و أنجزوا أهداف الثورة كاملة بسواعدهم و دمائهم و لم يشركوا في ثورتهم أجنبيا واحدا عربيا أو إفرنجيا …
    3- الجزائريون متمسكون بالإنتماء إلى الآباء المجاهدين بنداء “الله أكبر” و سائرون على نهجهم الطاهر و يأنفون من ذكر العملاء الذين باعوا أنفسهم للعدو المحتل.
    4- الجزائريون (معظمهم)يرفضون النظام المسيطر على الحكم في الجزائر و لكنهم لا يخربون بيوتهم بأيديهم .ثم هذا شأن جزائري لا يعنيك.
    5- قولك: “مقتل 250 الف جزائري ..مازال العسكر متشبثين في الحكم .. لم يتركوا الا 80 مليار دولار في الاحتياط …مدنا جزائرية
    يتظاهر اهلها لانعدام او انقطاع الكهرباء ونقص المياه ونقص في الادويه .. لاجئيين على القوارب من الجزائر بلد النفط والغاز…”
    طيب يا سعودي ..هذه مشاكلنا و أنت إيش دخلك …
    6- الجزائريون تقاتلوا 10 سنوات و راح ضحية هذا الإقتتال 200 ألف جزائري حسب مصادر غير رسمية إلا أن إختلافهم
    له ميزة جزائرية أصيلة خالصة لن تجدها إلا عند الجزائري .
    * لم يشرك المسلحون في صفوفهم أفرادا أو جماعات أو اتجاهات ليست جزائرية ..
    * لم تشرك الدولة في تصديها للجماعات المسلحة أي طرف أجنبي.
    عندما تصالح الجزائريون تعانقوا و رددوا عفا الله عما سلف و رجع المسلحون إلى أهليهم آمنين و قبلهم المجتمع الجزائري و انتهت المشكلة على خير.
    7- أخيرا : الجزائريون لا يركعون لأحد و لا يستعبدون من أحد و ليسوا مهيئين لتقبل آفات الغدر و الخيانة و العمالة و الولاء الأعمى لأولي الأمر.
    انتهى و إن عدتم عدنا .
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  21. ارسلت ردا على الاخوين الكوفي والردادي ولم يظهر، معترفا انه كان مطولا جدا، و لعله خير، حيث ظهر بعد ذلك حوار الاخوين الكوفي والسوخوي، وفيه شيء مما تضمنه ردي من حيث ترك هذه الامور، وان من ينطبق عليه مصطلح الصحابي كأبي سفيان ومعاوية فالتحوط فيه اولى، وان احدا لن يكون اعدل من الله تعالى فيهم وقد افضوا اليه جميعا.
    وان البغي هنا معناه مقيد لا مطلق، استنادا الى (فإن بغت إحداهما)، وكلاهما من المسلمين، وعلي رضي الله عنه نفسه قال : “إخواننا” بغوا علينا. وموقف معاوية رضي الله عنه ضد هرقل انتماءً لعلي موقف نحتسب ان يشفع له فضلا عن اعمال الخير الاخرى. يا ليت حكام اليوم يكون انتماؤهم للداخل ورفض تدخل الخارج مهما حدث من خلافات داخلية، وان ابا سفيان كان رئيسا في قومه وبقي في نفسه شيء تجاه الواقع الجديد. والاسلام مبني على الرحمة والاحسان والتماس الاعذار والاستتابة المتكررة. وغلَبَت هذه الروحية في تعامل النبي والراشدين والسابقين الاولين مع اللاحقين لهم في الاسلام، حتى مَن ارتدّ منهم وادّعى النبوة ورفع السلاح ثم تاب واعاد اسلامَه وأنهى التمرد على الدولة وألقى السلاح.
    والقوم لم يَدُم حكمهم الا قليلا مقارنة مع غيرهم. وتم الثأر منهم كأشد ما يكون الثأر من قبل اولياء الدم بني العباس، وانتهى الامر. وهذا كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بين ايدينا لنعمل بهما ولحاضرنا ولمستقبلنا كأمة اسلامية. ونترك ما ليس منه فائدة سوى الضغائن واثارة الاحقاد وتضييع الجهود والاوقات و تفريق الجمع. ولا ننسى ان اقواما يقفون وراء هذا التجييش والاهداف، ويشتغلون عليها، لاسباب متعددة منها اطاعة اسيادهم الصهيوغربيين في تفتيت الامة، وتوطيد شرعية جبرية متهالكة وتسويف فساد وترف فاحش امام شعوبهم، باختلاق او تأجيج الفتن وتوظيفها سياسيا لا حفاظا على المحجة فقط، ثم اظهار انفسهم كحماة الدين والعقيدة. وفي الطرف الآخر ايضا مَن له مآربه، فكأنهما التقيا في مصالحهما على تأجيج هذه الفتنة، وتلك امة قد خلت لهم ما كسبوا ولنا ما كسبنا ولا نُسأَل عما كانوا يعملون.
    وانه لا يجوز تقاذف الردود بهذا الشكل وبما يتساوى فيه الخطأ والوقوع في المحذور، بل ربما يزيد الخطأً حين يتعلق الامر بخليفة راشد ومن السابقين الاولين (لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مُدّ أحدهم / والكلام موجّه للاَحقين لهم في الاسلام، وفي كتاب الله تعالى مصداقه ( لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح… الآية) ، فالفتنة كانت لها مساقات متصلة تكاد تكون واحدة، وكانت ستحدث منذ عهد ابي بكر رضي الله عنه بسبب ابي سفيان رضي الله عنه، و الذي منع وقوعها رغم ان ابا سفيان اغراه بوضع جيش تحت تصرفه و ان تكون الخلافة له هو علي بن ابي طالب رضي الله عنه. وفي منحى آخر وزاوية أخرى ارى والله اعلم ان كل شيء تم بحكمة، ومنها عدم اتهام النبي ورسالته بأنها كانت تبتغي المُلك، وينْقُض هذا الادعاء أن ابن عمه واحفاده ما كان لهم الحكم من بعده، وما طاب وما استقرّ لهم حين حكموا. كما حكَمَ غيرُ العرب قرونا متطاولة.
    كما حدث في سياق آخر في عهد ابي بكر الردة وحروبها، واي فتنة اكبر من ردة كثير من اهل الجزيرة وبالكاد توفّي النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت فتنة حتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه احتار فيها لدرجة ان ابا بكر استنكر عليه وقال له اجبّار في الجاهلية خوار في الاسلام يا عمر. وكادت لولا موقف ابي بكر ان تنهي الاسلام في مهده. كما وقعت الاضطرابات في عهد عثمان حتى وصل الامر الى احتلال العاصمة وحادثة مقتله التي نشأ عنها اصلا الفتنة اللاحقة ككرة الثلج بين مُطالِب بقصاص فوري، وناصح باختيار وقت وطريقة انسب بإشراف الدولة ومؤسساتها لا بطرائق عشوائية كما كان الحال قبل الاسلام. واهل السنة على ان موقف علي هو الاصوب والاقرب للحق، فبالتالي لا يجوز تقييم الخلفاء بوقوع فتنة من عدمه في عهدهم، بل ان من فضائلهم واخلاقهم ووفائهم للدين والامة وزهدهم وفدائهم ما لم يكن ليستبين جلياً لولا وقوع مثل تلك الاحداث، ومنهج اهل السنة ان الخلفاء الراشدين افضل الخلق بعد الانبياء عليهم السلام. كما ان اسلام كل تلك الشعوب بالسيف هو قول لا يقبله عقل ولا منطق، ولو كان كذلك لكان المسلمون الى اليوم يحاولون فتح بلد واحد فضلا عن فتح امبراطوريتين، بل المتأمل يجد ان سقوط الانظمة التي وقعت الحروب معها، كشف عن شعوب توّاقة لهذا الدين الحق العدل القويم الذي حقق لهم كل طموحاتهم كبشر عدلا وكفاية وكرامة وفطرة وامنا وسلاما مع النفس ومع الآخَر، فدخلوا فيه افواجا. والله تعالى أعلم.
    وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه اجمعين. والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين.

  22. ماذا عن الصحفيين الإيرانيين ورجال القانون والسياسيين ورجال الدين الذين قتلوا على يد النظام الخميني في الداخل والخارج؟

  23. لا يوجد أغبى من محمد بن سلمان لكي يتعامل الصهاينة والأمريكان والأوروبيين معه فهو يبصم بالخشم ولسانه نائم بالفم
    لا يوجد قاهر للشعب السعودي أكثر منه فهو بعقم تفكيره يقهر المتعلمين والمثقفين والمدركين لألاعيب المبتزين والطامعين
    لا يوجد متهور وأرعن في السياسة أكثر من محمد بن سلمان
    لا يوجد مبدد لمقومات السعودية الإقتصادية أكثر من محمد بن سلمان
    حتى موارد الحج والعُمرة خرجت من يده
    ولذلك فهو مثل الأسد باقي للأبد
    أعطس يرحمكم الله

  24. أيها الذباب المنتشرالذي يسعى للإنقلاب على الحق يجب أن تعلم أن الحق يعلو ولا يعلى عليه.أما الياطل فهو زاهق ولوبعد حين. مسلسل جمال ستنتهي حلقاته وينتهي.كما ينتهي دور الذباب مع خروج فصل الخريف .
    كليمات موجهة إلى المجندين للدفاع عن الباطل وهم يعلمون أن الحق هو الحق و الباطل هو الباطل..

  25. غازي الردادي
    هل تعلم أن مشايخ الخليج سيعلنون عن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة الاحتلال .
    هل رأيت الصورة التي تجمع الجبير مع الحاخام الصهيوني ؟.
    وهل قرأت خبر اجتماع هذا الحاخام بزعماء الخليج في صحيفة رأي اليوم ؟.
    ياردادي
    اقرأ الخبر ولاحظ الصورة وأخبرنا . هل تبارك أو تستنكر ؟.
    أتحداك أن تبدي رأيك .

  26. الاخ الفاضل HAMED ،، لا احد يبرر مقتل خاشقجي رحمه الله ، فالجريمة شنيعه
    ولا بد من محاسبة القتله المجرمين ،، تحياتي
    ،،،،،،،،،،،،
    الاخ الفاضل ابو هاني دواق الجزائر ،، انا لا أدافع عن عسيري ، وقلت ان تهمته
    الامر بإحضار خاشقجي ، وليس قتله ، حسب ماجاء في كلام النائب العام السعودي
    ولذلك يحاكم على جريرته ، وكلامي في العسيري ، هو رد على ماجاء في المقال من
    الإقلال من إمكانية العسيري ، وانا ذكرت ما يمتلكه الرجل من إمكانيات أهلته ان
    يصل الى ما وصل إليه وانه من قبيله عريقه ، بغض النظر ان ثبتت عليه التهمه
    ام لم تثبت عليه ،، اما قولك عن عن مجرمين قتله وافاكون ، يا رجل لا اريد ان ادخل
    معاك بالتفصيل في الماضي القريب ، ومقتل 250 الف جزائري بعد إلغاء نتيجة
    الانتخابات ومازال العسكر متشبثين في الحكم تعديل وتمديد ، وسحب 106 مليار
    دولار في السنوات الاربعه الماضيه ، ولم يتركوا الا 80 مليار دولار في الاحتياط ،
    فأين ذهبت ومدنا جزائرية يتظاهر اهلها لانعدام او انقطاع الكهرباء ونقص المياه
    ونقص في الادويه ، لدرجة يموت المواطن بسبب لدغة عقرب ، ويرد المسؤول ويحمل
    الضحيه المسؤوليه ويبرئ نفسه والعقرب ،، يا اخي الفاضل والله اني اتمنى للجزائر
    كل خير واتمنى ان تكون الجزائر مثل الدوله النفطيه في الخليج ويؤلمني ان ارى
    لاجئيين على القوارب من الجزائر بلد النفط والغاز ،، لك كل الاحترام والتقدير ،،
    ،،،،،،،،،،،
    الاخ الكوفي ،، يارجل انت في كل مناسبه وغير مناسبه تسيئ للصحابي للجليل
    معاويه رضي الله عنه ، والان تقول محرجا من تعليق الاخ سوخوي ، انك فقط
    مجبرا على الرد ، واترك الكراهيه والطائفيه فهي واضحه جدا في تعليقاتك ،،
    تحياتي للجميع ،،

  27. الى اخي الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    تذكر ماذا قال الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ماذا عن حكم الساحر

  28. غازي الردادي
    مع أني لا أرغب في إجابتك ولكن لا بأس .
    إعلم يا ردادي بأن هنا فرق بين من دخل الإسلام كرها ثم حسن إسلامه . وبين من دخله كرها وبقي على شركه حتى مماته ، أو دولة بقيت على ضلالها حتى زوالها .
    هل فهمت ؟.

  29. الأخ سوخوي الفلسطيني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك على ملاحظتك القيمة . ويعلم الله أني لا أريد لهذا الحوار أن يسري بين القراء وكنت دائما أوصي نفسي بما أوصيتني به لأن هناك من القضايا ما هي أهم وأوجب .
    ولكن عندما يفتح البعض هذا النقاش لا أجد بدا من الاجابة عليه .
    فأحد الأخوة المدعو (الراجحي) قد رد أحد القراء قبل أيام تحت هذا العنوان ألا وهو (الدولة الأموية) فألجأني للإجابة عليه هذا اليوم نصرة للعلم والتاريخ .
    فالمتهم بإثارة مثل هذه الأمور هم الطرف الآخر ، يريدون بذلك أخذ القراء بعيدا عن أصل الموضوع السياسي المطروح . وهذا هو شأنهم وديدنهم في كل مقال وخبر يؤدي إلى فضيحة ارتباطهم وتعاونهم مع آل صهيون . وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    مع تحياتي لجنابك ولكل شعب فلسطين .

  30. الى غازي الردادي
    سيد غازي الردادي
    الخلافه لا هيا دين و لا سنه هيا سياسه
    هل فهمت . مع تحياتي

  31. السلام عليكم اخي الكوفي المحترم تحية من قلب القدس وفلسطين لكم ،، اخي الكريم ارجوك واتمنى منك شخصياً بأن لا تفتح هذه المواضيع بهذا الوقت الحساس جداً الأعداء متربصون بنا وحربهم على الإسلام معروفة هي حرب فكرية ، واجتماعية، ودينية ،انظر مثلاً إلى أمريكا والغرب والصهاينة معهم بماذا يتكلمون عن الشيعة وعن السُنة هُم يعرفون بأن هذه النقطة حساسة جدا ويجتمعون هم (ومثقفوهم ) لضرب الأمة الإسلامية ببعضها،، وانت تعلم يا أخي الكريم بأن هذه المواضيع بحاجة إلى حوار شامل من عقلاء هذه الأمة انظر مثلاً إلى الحوار الذي كان بين الشيخ محمد حسين فضل الله رحمه الله والشيخ يوسف القرضاوي والله انا كنت من متابعين هذه الحوارات الطيبة انظر مثلا لزيارة الشيخ القرضاوي إلى إيران وكيف صلى إماما بالمصلين الإيرانيين وكيف وضع منديلاً تحت رأسه بدل الحجر هذه امور كانت طيبة ،،،فالغرب ومعهم أمريكا لا يعجبهم هذا الحال هم دائماً يلعبون بنا وهمهم الكبير تفرقتنا …تحياتي لك

  32. الاخ الفاضل مصطفى صالح ،، ليست ارواحنا الرخيصه ، بل العائله المالكه الكريمه غاليه ،
    يا اخ مصطفى العائله المالكه الكريمه ، لم تأتي بإنقلاب كنظام الاسد مثلا ، ولم تقفز على
    الحكم مثل الملالي ،، سوريا وايران كانت موجوده قبل هذين النظامين وكان الوضع افضل ،
    يا اخي الكريم ،، قبل العائله الكريمه لم يكن يوجد دوله في جزيرة العرب ، منذ التاريخ
    لم يوجد دوله في جزيرة العرب بكامل مناطقها ، كانت عباره عن قبائل متناحره ،
    تعيش على الغزو والحروب فيما بينها ، ما عدا في بعض المناطق وبشكل محدود ،
    بفضل الله ثم بفضل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه أسس دوله بمساحة اوروبا الغربيه ،
    او اربعة اضعاف بلاد الشام والعراق معا ، والى دوله من المجموعه العشرين الاقوى
    اقتصاديا في العالم ،، (لو خرج احد الان وقال بكذبة مساعدة بريطانيا او الجن
    الأزرق هذا لا يهمنا ) فبريطانيا وفرنسا هي من وزعت اغلب دول الجوار ووضعت الحدود
    وغير الحدود ،، اخي مصطفى قد لا يهمك انت ما ذكرته لك ،
    اما نحن السعوديين وما قاساه اجدادنا تجدنا متمسكين بعائلة ال سعود الكريمه
    ونتجاوز عن الأخطاء ، فلا تستغرب اذا قلت لك نفديها بأرواحنا ،،
    لكن سؤالي لك هل تبذلون أرواحكم في ايران للدفاع عن الملالي ، وتاريخهم لا يزيد عن
    اربعين عاما ، وليس لهم فضل بوجود ايران ، وايران عظيمه او كانت ، منذ الاف السنين ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  33. تبذلون أروحکم لأجل العائلة الحاکمة؟ لمذا و بأیّ منطق یا سید ردادي؟ لماذا ارواحکم رخیصة إلی هذه الدرجة؟ اذ الشعب یوما أراد اسقاط العائلة و المجیء بحکم دیمقراطي منتخب من النخبة السعودیة هل تقف مع الجلاوذة القامعین. ثم لماذ الکیل بمکیالین ؟ الااذا کنت واحد من ابناء العائلة و هذا مفهوم .علی ای حال لمذا تریدون لغیرکم ما لاتریدونه لکم؟ اسقاط النظام فی سوریا مثلا مع أنّ في سوریا کذالک من یرون حکم الاسد خطا أحمرا الست تندد بذالک ؟ أم نصبت نفسک المتحدث باسم السعودیین أجمعین؟ انت شغلک عن عیوب العائلة فحصک عن عیوب الآخرین ..

  34. الأخ الكوفي ،، ليتها الدوله الامويه ، فقط ، التي لم تسلم منكم ، اتحدى اذا وجدت دوله في تاريخنا الاسلامي
    غير ظالمه كلها كانت ظالمه ، بل اغلبها كافره ، بداية من دولة الخلافه الراشده ، ما عدا فترة خلافة سيدنا على
    رضي الله عنها ، (رغم ان هذه الفتره كانت خلالها فتنه بين المسلمين) ، والدوله الامويه والعباسية ، وكل الدويلات
    التي انبثقت منها والدوله العثمانيه ، لا يوجد الا الدوله الفاطمية هي دولة الاسلام ،، في نظركم ، ولذلك انتم
    تلعنون الدوله الأيوبية التي أسقطتها وتقولون في القائد صلاح الدين الأيوبي ، مالم يقله يوسف زيدان فيه ،،
    واما قولك في ابوسفيان رضي الله عنه ودخوله في الاسلام كرها ،، هذا الكلام ليس في صالحك ،
    فشعوب ادخلت بالإسلام ليس طواعية بل بالسيف ، وانت تعرفها جيدا ،، فإنتبه ،، تراك تورطت ،،
    الله صلي على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعيييييين ،،
    تحياتي ،،

  35. لا يدافع الا عديمي الضمير ومن ساءت اخلاقهم عن ” احمد عسيري ” الذي لا نشك ان نهايات مقتل الصحفي ” جمال خاشقجي ” – الذي قطعت جثته وربما ذوبت – سيكون كبش فداء لحماية “محمد بن سلمان ” الذي ولغ بشكل سافر في دم المقتول غيلة بدون ذنب ، او افياد في الارض ..المدافعون عن الظلمة والقتلة هم ايضا شرعا قتلة ، لا يفوتنا في هذا المقام ان نذكر المسمى ” غازي الرداري ” الذي لو كان يمتلك ذرة من كرامة ومروءة ما استمر في تضليلاته .. ، .. اانهم قتلة وكذابون وافاكون وعبيد لامريكا المتصهبنة التي ستنازل عنهم عاجلا ام اجلا ..

  36. إلى المطبل غازي الردادي وأمثاله

    التطبيل لن ينفعكم عندما تقابلون ربكم بل ستحاسبون لأنك بررتم جرائم أسيادكم
    هذه الجريمة البشعة لا يقوم بها إلا من كانت يديه ملطخة بالدماء والظلم والجور على العباد
    جريمة واحدة من بشاعتها أصبحت مجموعة جرائم ضد إنسان جريمته الوحيدة الكلمة وبسببها قطع إلى أشلاء وأذيب بعدها ضناً منهم أنهم سيطمسون كل أثر قامت به حكومتهم

    وصدق من قال إذا وجد التناقض وجد الكذب

    رحمك الله يا جمال يا ساكن جوار الحبيب المصطفى

  37. الأخ الكريم أبو علي
    أنا لم أقل أن العسيري قبلي أو غير قبلي و لكن أردت أن أقول أن العسيري أخذ بجريرة لون بشرته و هذا ما ترفع عن ذكره صراحة الأستاذ عبد الباري عطوان تأدبا في سياق تعليله فذهب للقول بأن لا عشيرة له ….مع العلم بأنه و حتى الآن جرت العادة في الجزيرة العربية أن يطلق على كل من كان أسود البشرة لقب ” العبد ” حتى و لو كان من أسرة أو قبيلة عريقة… مع التأكيد على ” إن أكرمكم عند الله أتقاكم ” …على جميع الأحوال أشكرك على التنبيه

  38. قلناها مند اليوم الاول لاختفاء جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطمبول ان قتله كان مدبرا وانه لا يمكن اطلاقا ان تكون عملية الاغتيال ناجمة عن قرار فردي او عن فريق القتلة الدين نفدوا الجريمة الشنعاء والدين جاؤوا خصيصا لتركيا لهدا الامر بل كانت عملية مدروسة من اعلى المستويات وبالضبط من محمد بن سلمان اما صغار المجرمين الدين قتلوه فكانوا فقط اداة نفدت هدا الاغتيال القدر على طريقة الارهابيين فمهما حاولوا اخفاء الحقائق والبحث عن طرق للتمويه لابعاد الشبهات عن الراس الاكبر المتمثل في ولي العهد ففي تقديري فلن يستطيعوا الى دلك سبيلا لان شمس الحقيقة سطعت واضحى الصغير والكبير عبر العالم يعلم بما لا يدعو مجالا للشك ان جمال خاشقجي انما قضى في قنصلية بلاده بطريقة المافيا او بالاحرى بطريقة الارهابيين باوامر عليا اما مسالة الاعتراف فهي جاءت كما يقول المثل – اخوك مكره لا بطل – فالنظام السعودي لم يجد مخرجا اخر غير الاعتراف مكرها لان الدلائل والقرائن والحجج باتت تدينه اما طريقة قتله بتقطيعه او تدويبه او بشيء اخر فلا اهمية لها في نظري بل الاهم هو انه قتل وما يجب الان هو محاسبة ومعاقبة الحوت الاكبر بدل الاقتصار على الصغار وانشاء محكمة دولية على غرار محكمة الراحل رفيق الحريري لتقديم الجناة وفي مقدمتهم الفرعون الاكبر لينالوا جزاءهم جراء ما ارتكبت اياديهم الاثمة في حق النفس البشرية التي كرمها الحق سبحانه وفضل هدم الكعبة المشرفة على سفك دم مسلم.

  39. الاخ الفاضل سوخوي الفلسطيني ،، يا اخي انا لم اقل ان السعوديه خرجت منتصره ،
    انا قلت ان السعوديه لم تهتز ، ولن تهتز ، لو كانت هذه الهجمه من تركيا وقطر والاخوان ،
    لخرجت السعوديه منتصره ، لانهم ليسوا ندا للسعوديه ،
    الهجمه على السعوديه كانت عالميه ، وقيل انها بداية انهيار السعوديه وليس إبعاد
    ولي العهد فقط ، واظن انك احد من ردد مثل هذا ،
    اخي الكريم انا لم اقل ان خاشقجي خرج بعد دقيقتين ، ولكن البيان السعودي الاول
    قال انه خرج بعد عشرين دقيقه ، قبل ان يتم القبض على المتهمين والتحقيق معهم ،
    يا سيدي رئيس مجلس الشعب التركي المعارض تحدى اردوغان ان يعرض الادله
    التي يزعم انها لديه ان يعرضها أمام البرلمان ،
    اردوغان الداهيه استغل قضية خاشقجي واطلق سراح القس الامريكي ولم يحدث
    ردة فعل في الشارع التركي ولم يكن خبرا رئيسيا في الاعلام ، ولو اطلق سراحه
    في غير هذا التوقيت لاحدث ضجه كبرى بين الاتراك ، وهو المدان بالارهاب ودعم
    الارهابيين في تركيا ، فخرج القس بعد كل عنتريات اردوغان ،،
    يا اخ سوخوي ،، السعوديه لا تهتز حتى لو تغير ولي العهد ، فسيكون ثالث
    ولي عهده يتم تغييره خلال ثلاث سنوات ،، بل حتى الملك نفسه ، فسيأتي احد
    ابنائه او أخوته ،، وهذا حدث في قطر وفِي الاردن الشقيق عندما قام المغفور له
    الملك حسين بوضع ابنه بدلا من اخيه في الوقت الضائع بعد عشرات السنين
    في منصب ولي العهد ، فلم يحدث شي ولم تهتز الاردن ،
    اخي الكريم نحن في السعوديه لدينا خطين أحمرين ، نبذل ارواحنا من أجلهما
    (وحدة المملكه العربيه السعوديه ، وحكم عائلة ال سعود الكريمه ) وما دون ذلك
    قابل للنقاش ،،
    وفي الاخير احيي مثلك ، المقاومين فقط في فلسطين وخصوصا اهل غزه وهم
    اهلنا الذين رغم كل الظروف المحيطة بهم وقلة الإمكانيات الا انهم رفعوا رؤوسنا ،
    بعد خيبتنا من الذين يدعون انهم مقاومين رغم كل الإمكانيات المتوفرة لديهم ،،
    تحياتي لك ،،

  40. استوقفتني كلمة الأستاذ عطوان : ((جبنالك رأسه كما كان يفعل الخلفاء الأمويين)) .
    أحببت أن أذكر تعريفا موجزا ببني أمية :
    ?رب الأسرة أسلم مكرهاً في فتح مكة ، وقال : كلمة الشهيرة : ((والذي يحلف به أبو سفيان ما من جنة ولا نار)) .
    ?ابنه رأس (الفئة الباغية) كما في الحديث الشريف :((ياعمار تقتلك الفئة الباغية))، أي في حربه للخليفة الرابع الإمام علي (عليه السلام) بصفين حيث قتل الصحابي عمار بن ياسر .
    كما دس السم إلى الإمام الحسن (عليه السلام) فقتله عن طريق زوجته جعدة بنت الأشعث .
    وقتل الصحابي حجر بن عدي الكندي صبراً مع سبعة من رفاقه قرب دمشق .
    ?حفيده يزيد قتل ريحانة رسول الله (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسين (عليه السلام) , وحمل رأسه مع سبعين من أهل بيته على الرماح من الكوفة إلى دمشق .
    ?أما مروان بن الحكم : ففي (مستدرك الحاكم النيسابوري) : عن عبد الرحمن بن عوف أنّه قال : كان لا يولد لأحد مولود إلا أتي به إلى النبي (صلى الله عليه وآله) فيدعو له , فأُدخل عليه مروان بن الحكم : فقال : ((هو الوزغ بن الوزغ , الملعون بن الملعون)) .
    ?عبد الملك بن مروان : قُتِلَ على عهده زيد الشهيد , وَصُلِبَ ثم أُحرق . وقال شاعرهم :
    صلبنا لكم زيداً على جذع نخلة * ولم أرَ مهدياً على الجذع يصلبُ
    وأعطى عبد الملك بن مروان ولاية الكوفة للحجاج الثقفي الذي قتل (خمسة آلاف أسير) صبرا معظمهم من قرّاء القرآن في الثورة التي عُرفت بثورة القرّاء ، أو ثورة ابن الأشعث .
    ?ومن فضائح (الخليفة) الوليد بن عبد الملك بن مروان ، أنه تفأّل يوماً بالمصحف , فخرجت له الآية : ((واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد)) , فرمى المصحف وأمر أن يجعل هدفاً فرماه بالنشاب ، وأنشد يقول :
    تُهَدِّدُني بجبّار عنيد * فها أنا ذاك جبّار عنيد
    إذا ما جئت ربّك يومَ حشرٍ * فَقُلْ يا ربِّ مزّقني الوليد .
    ?هكذا كان جزاء بنو أمية للنبي (صلى الله عليه وآله) على أجر الرسالة .
    قال الله تعللى :((قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى)) .

  41. هناك فرق بين قضاء سعودي محترم ونزيه وبين تسريبات تركيه متناقضه ومسؤلين اتراك مربوكين وقياده سعوديه متزنه وثابته

  42. تعليقي على وِلد الردادي يا رجل بعد لك عين وتتكلم،، انت متناقض بتعليقاتك وانا من متابعين راي اليوم،،، وكانت تعليقاتك تقول خاشقجي دخل إلى السفارة وبعد دقيقتين خرج من السفارة ،،، انت تقول سوف تخرج السعودية من هذه الأزمة منتصرة ههههههه ضحكتني والله،،، انت تدافع عن القاتل الحقيقي وهو معروف للعالم اجمع اتقي الله يا رجل ،،من سوف يدافع عنك يوم القيامة آل سعود الآن باعوا عسيري ومجموعة الاغتيال وحكم عليهم بالإعدام هذا في الدنيا،، أعجبتني هذه الكلمة منتصرة هههه منتصرة على من ومن من يا رجل،، مجنون يحكي وعاقل يسمع ،، اذا هذا المدعي العام عندكم يقول سوف يحاسب ويحاكم ( المذنبون) الذين قطعوا الجثة ومن يحاسب من أمر بتقطيع الجثة يا ردادي كل كلمة تطلع منك انت محاسب عليها أمام رب العالمين ،، وآخر شي تحياتي الى المقاومين في بلدي الحبيب فلسطين وخاصة غزة العزة وشكراً

  43. الى ابو علي
    العسيري قبيلي صحيح ولكن من قبيلة يمنية ويعتبر من المهمشين في المجتمع السعودي. لأن عسير المنطقة التي ينتمي اليها العسيري هي اراضي يمنية منذ الاف السنين وحتى العهد القريب ضمتها السعودية اليها في السنوات الاخيرة ، ولهذا سيتم التضحية به هو وكل من لا ينتمي لقبيلة سعودية كبيرة او معروفة ككباش فداء.

  44. الإعتراف بالتقطيع صاعق وخطير جداً جداً ما كنا لنتخيل أن يُعلن مطلقاً؛ هذا أثبت أن كل ما تم تسريبه مسبقاً من قبل الصحافة التركية، وما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن التقطيع بالمنشار كان صحيحاً !! يا للهول شيء لا يُعقَل..!
    لقد وضع هذا الإعتراف اليوم القيم الأمريكية والغربية معاً على المحك أكثر وأكثر، ولا ندري كيف سيكون الخروج من هذا الإمتحان العسير الذي لا وجود للمنطقة الرمادية فيه، حيث أصبحت شعوب العالم مراقِبة وشاهدة لتصرف حكوماتها ومتابعة لكل ما يجري تجاه القضية!
    إنه امتحان عسير جداً جداً للقيم أمام المصالح يشبه مقولة وقرار هاملت “أكون أو لا أكون” كما في مسرحية شكسبير.

  45. سيحاكم المتهمين في المملكه ، القاتل سعودي والمقتول سعودي والأرض سعوديه ،
    لا اعلم ما الغرابة عندما تعلن السعوديه معلومات جديده ، فهذا طبيعي ، ففي كل
    الجرائم تظهر حقائق ، فقد ينكر المتهم ، ثم يعترف بجزئيه من التهمه وقد يماطل
    الى ان يعترف المتهم بكل الحقائق ، وهنا أنكر المتهمين في البدايه وان الضحيه
    غادرالقنصليه وبعد التحقيق بدأت تظهر المعلومات تباعا من المتهمين ،
    حتى وصلت الى الاعتراف بتجزئة الجثه ، وربما تظهر اعترافات اخرى منهم ،
    لكن التسريبات التركيه لم تكن محدده ، فالتسريبات التركيه ذكرت كل الاحتمالات
    وان وافق احتمال واحد مع اعترافات المتهمين ، فليس دليل صدقهم ،
    فهم لم يتركوا اي احتمال آخر ،، الاتراك ليس لديهم دليل منذ البدايه ، فقط دخول
    خاشقجي الى القنصليه وعدم خروجه منها ، قالوا بخطف خاشقجي مخدرا وان
    سفينه كانت جاهزه وتنتظر ، ثم تغيرت الى قطع الرأس وإرساله الى الرياض ،
    ثم دفن الجثه في غابه ، وذهبوا يبحثون في الغابه ، ثم في بئر ، ثم القنصليه ،
    وتقطيع الجثه على أنغام الموسيقى ووووووووو الى وصلت القول بأن الجثه تم
    تذويبها وأسالتها عبر الصرف الصحي وانهم عثروا على عينه او من هذا القبيل ،،
    الان حسب اخر اعتراف المتهمين ، مع اخر كلام الاتراك يثبت كذب الاتراك
    فلو وجد المتعاون المحلي ، وعرف مكان اخفاء او دفن جثة الخاشقجي مقطعه
    هذا يعني كذب الاتراك بان الجثه تم تذويبها ،
    في كل الاحوال تركيا ليس لديها ادله يعتد بها ، عن مصير الجثه ، والا لعرفت اين
    الجثه ، من لديه تسجيلات ، لا يبحث في الغابات عن الجثه ، ثم يقول بتذويب الجثه ،،
    بالنسبه للواء عسيري ، تهمته هو الامر بإحضار خاشقجي ، وليس قتله ، وهو رجل
    لبق مثقف متحدث بعدة لغات خريج من اكبر الجامعات الفرنسيه ،
    اما من أمر بقتل خاشقجي هو قائد الفريق المفاوض ،
    اما بالنسبه قبيلة عسير ، فهي ليست قبيله متواضعه ، بل هي من اكبر القبائل في
    جنوب المملكه في منطقه عسير ، وهي قبيله عريقه مثلها مثل القبائل العربيه الاخرى ،،
    وكل قبيلة في الجزيره العربيه يوجد من أفرادها ذوي البشره السمراء والبيضاء ،
    عموما ،، خابت أماني جميع من توقع وتمنى هزة السعوديه ،،
    السعوديه لم تهتز بإغتيال الملك العظيم فيصل ، ولم تهتز باحتلال بيت الله الحرام
    من قبل مجموعه ارهابيه لمدة أسبوعين ، السعوديه لم تهتز عندما كانت أراضيها
    مسرحا للجيوش بوجود سبعمائة الف جندي من كل الجنسيات اثناء تحرير الكويت ،
    ولا احداث الحادي عشر من سبتمبر ، ولا غيرها
    انها السعوديه بلاد الحرمين احفاد الصحابه رضوان الله عليهم ، ويا جبل ما يهزك ريح ،،
    حفظ الله السعوديه وحفظ الله خادم الحرمين الملك سلمان وولي عهد الامين
    الامير الشاب محمد بن سلمان ، وحفظ الله العائله المالكه والشعب السعودي ،،
    تحياتي ،،

  46. إذا كانت الخيمة الصهيونية قد فقدت “عمودها” وكانت أمتن ؛ فهل يظل عمود “ملحتها” الخيمة السعودية صامدا أمام الزلزال الذي لحق أحجار الدومينو الصهيوني والمتصهين؟!!!
    لا أعتقد وقد أطاحت الواشنطن بوست برئيس أمريكا ؛ لذلك لن يعجزها إسقاط “ناطور” “محمية أمريكا” ” بن سلمان” !!!

  47. اخ عبد الرحمن
    العسيري قبيلي وقبيلته من اعرق قبائل جزيرة العرب ؟ الرجاء التثبت من المعاومة قبل نشرها

  48. ____ أيام الخلفاء الأمويين كانت الأمور تتم كما يلي / ’’ .. خذ هذه السرة من ذهب .. و آتيني به حيا ’’ .
    * من التراث العربي الأصيل .

  49. يا اخوان القتل و الذوبان شئ طبيعي عند المجرمين السوائل الصعب هل أكلو المرحوم

  50. يجب الاخذ بالعبرة ان هذا حال من يبيع نفسة للشيطان ويروج ويطبل لاعمالها وعسيري نال ما يستحقة من المشاركة في ازهاق وفتل الابرياء من ابناء اليمن وان كان سيدة قد نفذ منها هذه المرة فالقادم اكبر والله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل، وحسبنا الله ونعم الوكيل

  51. ان شعوب العالم ما زالت تشك بروايات قتلة الخاشقجي منذ البدء فهناك تضارب و تناقض و تستر متعمد مثلا قيل ان الخاشقجي خرج من القنصلية بعد دقائق و حاولوا الباس لباسه لاحد القتلة لادعاء انه خرج ثم قالوا انه قتل .. كذلك قالوا ان جثة الخاشقجي سلمت لمتعاون داخلي .. من هو هذا المتعاون .. لا شيئ صمت و تجاهل وهل هذا يصدقه العقل كلما فتحت طاقة يتم اغلاقها فورا . النظام التركي دعا الى تحقيق دولي و الرد هو رفض قاطع .. لماذا طالما ان الطرف الاخر يدعي الحقيقة ولماذا الخوف .. تم الطلب بان يتم تسليم القتلة للقضاء التركي لان المجرمين دخلوا الحدود التركية .. كذلك تم الرفض . كذلك لماذا تم السماح للمحققين الاتراك الدخول الى القنصلية بعد تردد 10 ايام كذلك تمت المماطلة لدخول الاتراك الى بيت القنصل ولماذا ماطل النظام الامريكي باتخاذ موقف حازم لدراسة كيفية حماية المجرمين .. ولماذا ولماذا !!! لهذه الاسباب لا يثق العالم بكلام من يتسترون على القتلة و سيصرعلى معرفة الحقيقة .

  52. قتلوا ومثلوا وبعدها شربوا الخمر في حانة .
    هل هؤلاء مسلمون؟.
    وهل يمثلون المملكة التي تدعي تطبيق الإسلام السلفي؟.

  53. السعوديون كانوا يلقبون باراك أوباما بإسم ” العبد ” بالإشارة إلى لون بشرته على الرغم من أنه وصل إلى أعلى المناصب بالعالم ….و لعل الأستاذ الكريم عبد الباري عطوان قد تجنب ذكر ذلك في سياق تعليله لإختيار العسيري ككبش فداء دون ذكر للون بشرة العسيري كنوع من التأدب و الترفع و إكتفى بالقول أن لا عشيرة له ….و يأتي في نفس السياق تعليل إختيار ” المطرب ” ككبش فداء ثاني , ذلك أنه جرت العادة في العالم العربي ككل أن يتم تسمية بعض العائلات بأسماء مهن الأجداد مثل ….الحداد….الخطيب …الإمام….. الخياط…. و يتضح من إسم ” المطرب ” أنه لا ينتمي لقبيلة و /أو عشيرة و لكنه ينتمي لمهنة أحد أجداده الذي كان يعني بالطرب…..و مهنة المطرب في سالف الزمن لم يكن ينظر إليها بإحترام خاصة في الجزيرة العربية ….لا أقول هذا على سبيل التحقير أو الإساءة لأحد لأني أحتقر العنصرية و التمييز بين كافة الناس ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ “, و لكن أحاول أن أفسر عقلية النظام السعودي و كيفية تخيره لكبوش الفداء….. و الحقيقة أنني لا أشفق على ” العسيري” و لا على ” المطرب” لأنهما مارسا عملية إجرامية شنيعة …..مع التأكيد على أنهما لم يكونا سوى الأدوات……أشكر الأستاذ عبد الباري عطوان على ما تفضل به من تحليل و تعليل

  54. حال الأمير الشاب يقول لو بدكم كبش فدا كل الكبوش تحت سيفكم من اعلي راس لاخر ذنب اما ان اتنازل فهذا لن يكون لو تنطبق السما على الأرض

  55. |||||| كاريكاتير||||||
    __ الإعتراف بالتقطير .. قطرة .. قطرة !!!
    __ التذويب بالبرميل .. برميل .. برميل !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here