هل يكسِر الرئيس السيسي “المحظور” ويُرسِل قوّات “علنيًّا” إلى ليبيا لمُساعدة صديقه المُشير حفتر على حسم الحرب في طرابلس؟ وهل ستُوفِّر الإمارات المزيد من الغِطاء الجويّ؟ وكيف سيكون رد تركيا وقطر وإيطاليا؟ ولمَن الفوز في أيّ مُواجهةٍ عسكريّةٍ إقليميّةٍ ودوليّةٍ “مُوسّعةٍ” وشيكةٍ؟

عبد الباري عطوان

كان من المُفترض أن تبدأ اليوم الأحد في واحة غدامس، جنوب ليبيا، جلَسات مُلتقى الحِوار الوطنيّ الليبيّ الذي ترعاه الأُمم المتحدة، ويهدِف إلى التوصّل إلى حلٍّ سياسيٍّ بين مُختلف القِوى المُتصارعة، وبِما يُمهّد لانتخاباتٍ تشريعيّةٍ عامّةٍ قبل نهاية العام، ولكن الهُجوم الذي شنّه الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر على العاصمة طرابلس نسف هذا المُلتقى، ووضع البلاد أمام عدّة خِيارات، فإمّا أن يُسيطر المشير حفتر وجيشه على العاصمة ويُوحّد كُل الأراضي الليبيّة تحت سيطرته، ويُنصّب نفسه رئيسًا للبِلاد، أو يُواجه هزيمةً ثقيلةً تردّه على أعقابه، وربّما تُؤدّي إلى إضعافه، وخسارته للمناطق التي أخضعها لحُكمه في جنوب البلاد ووسطها وشرقها.

هُناك قوّتان تنخرطان في معركة طرابلس الحاسمة حاليًّا، وكُل منهما تدّعي الفوز، الأولى بقيادة المشير حفتر الذي يحظى بدعمٍ سعوديّ إماراتيّ مصريّ فرنسيّ، والثانية حكومة الوفاق الوطني المُعترف بها أُمميًّا، وتحظى بدعم قطر وتركيا وإيطاليا، إلى جانب فصائل إسلاميّة ليبيّة وعلى رأسها قوّات مصراتة القويّة والمُنظّمة.

***

من الواضِح أن قوّات الجيش الوطنيّ القادمة من الشرق تُواجه صُعوبةً في تحقيق أهدافها في السّيطرة بالسّرعة المُتوقّعة على العاصمة طرابلس، رغم التقدّم الذي حقّقته في منطقة غريان الجبليّة الوعِرة جنوب العاصمة، ووصولها إلى أطرافها، أيّ العاصمة، وإحكام السّيطرة على مطار طرابلس الدوليّ المُغلق، وتعطيل المِلاحة الجويّة في مطار معيتيقة الذي كان خاضعًا لحُكومة الوِفاق، فالقوات التّابعة “لميليشيا” مصراتة ذات الطّابع الإسلاميّ، والمدعومة من قطر وتركيا وحركة “الإخوان المسلمين”، أرسلت عدّة وحَدات إلى العاصمة لتعزيز دفاعاتها في وجه المشير حفتر، وأُخرى لشن هجوم مُضاد لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها قوّاته.

المشير حفتر الذي أعلن المتحدث باسمه اللواء أحمد المسماري، أنّ قوّاته تُسيطر على 95 بالمئة من حُقول وموانِئ النّفط في ليبيا كان من المُمكن أن يُشارك في مؤتمر غدامس من موقع قوّة بحُكم سيطرته على مُعظم الأراضي الليبيّة أيضًا، ولكنّه اختار الحسم العسكريّ، مُعتقدًا أنّ أهل طرابلس الذين يُعانون من فوضى الميليشيات الدمويّة سيُرحّبون به وقوّاته على غِرار أهل الجنوب الليبيّ حيث دخل فزان دون أن يخسر جُنديًّا واحِدًا، ولكن فزان شيء وطرابلس شيء آخر.

المشير حفتر يُريد أن يُحقّق حُلمه التّاريخي في أن يكون رئيسًا لليبيا ولو ليومٍ واحد، وينتقم من خُصومه الإسلاميين وداعميهم، لأنّ كُل العُروض المُقدّمة إليه في إطار التّسويات السياسيّة تحرمه من تحقيق هذا الحُلم، وتحصر مُستقبله في وظيفة قائد للجيش أو وزير للدفاع، وهذا ما يرفضه، وسيظل يرفضه في المُستقبل المنظور.

التطوّر الأهم في المشهد الليبيّ هو طيران المشير حفتر المُفاجئ إلى القاهرة، ولقاؤه اليوم مع “المشير” عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر، وداعمه الأكبر، وعدو الإخوان المسلمين والإسلام السياسيّ الأبرز، في قصر الاتحاديّة في القاهرة.

لا نعرف ماذا جرى في هذه “القمّة” المُفاجئة من اتّفاقات، ولكنّنا لا نستبعد أن يكون المشير حفتر قد طلب من صديقه السيسي دعمًا عسكريًّا مُباشرًا لإنهاء حالة الجُمود الحاليّة في طرابلس وتسريع الوصول للحسم العسكريّ.

الرئيس السيسي الذي رفض التّجاوب مع طلب سعودي إماراتي بإرسال قوّات مصريّة للمُشاركة في حرب اليمن، ربّما يتردّد في التّعاطي إيجابيًّا مع طلبٍ مُماثلٍ لحفتر، ولكن ليبيا المُجاورة لمِصر ليست اليمن البعيد الذي يُذكّر بأكبر نزيف عسكريّ في تاريخ مِصر، أدّى إلى هزيمتها عام 1967، وكانت ليبيا، وستظل العمود الأبرز في أيّ استراتيجيّات لمِصر لحِفظ أمنها واستقرارها.

نتجنّب إجراء مُقارنة أو مُقاربة، بين التدخّل السعوديّ الإماراتيّ في اليمن، والتدخّل العسكريّ المِصريّ “غير المُستبعد” في ليبيا، لأنّ الوضعين مُختلفين، ولأنّ المُتدخّلين في الحرب الليبيّة يتراوحون بين قِوى دوليّة وأُخرى إقليميّة وسط تناقُض واضح في مصالحهم، فإذا طالت حرب اليمن أربع سنوات، وتدخُل عامها الخامس دون أيّ مُؤشّر على قُرب انتهائها، فكم ستطول نظيرتها في ليبيا؟

 

***

الأمر الوحيد الواضح، الذي لا يُمكن تجاهله، أن من يدعمون “الشرعيّة” ورئيسها عبد ربه منصور هادي، ويخوضون حرب اليمن تحت شِعار عودته، هُم الذين يدعمون المشير حفتر، ويُوفّرون له كل مُتطلّبات القُوّة من مال ومَعدّات عسكريّة وغِطاء جويّ، أيّ السعوديّة والإمارات ومِصر، ولم يكُن مُفاجئًا أن يحظى المشير الليبيّ باستقبال “الزّعماء” من قبَل العاهل السعوديّ سلمان بن عبد العزيز ونجله وليّ العهد، عندما حطّ الرّحال في الرياض الشّهر الماضي، ويعود منها مُسلّحًا بمُباركتهما لخطواته باقتِحام طرابلس.

هل سيكسِر الرئيس السيسي القاعدة المحظورة ويُرسل قوّات إلى ليبيا لحسم الأمر عسكريًّا لصالح حليفه المُشير حفتر، وهل ستُقدِّم الإمارات الغِطاء الجويّ؟ أو المزيد منه؟ وهل ستزيد فرنسا أعداد قوّاتها الخاصّة المُتواجدة حاليًّا في طبرق، وتُلقي بثُقلها خلف المشير الليبي؟ وكيف سيكون رد المُعسكر الآخَر المُقابل، أيّ قطر وتركيا وإيطاليا القريبة؟

على ضُوء الإجابات على هذهِ الأسئلة، أو بعضها، سيتقرّر مصير ليس العاصِمة طرابلس فقط، وإنّما المشهد الليبيّ بأكمله.. وما علينا إلا الانتظار حتّى يهدأ غُبار المعارك والمواقف قليلًا، لنتعرّف أكثر على الوقائِع على الأرض.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. الى ليبي حر، هذه القصه اللطيفة التي كتبتها هل هي مذكوره في كتب تاريخ كتبها أساتذتك المصريون؟!!! والله انك مزور! وكل الخزعبلات التي كتبتها في تعليقك السابق قمت بتأليفها بعد ان قرأت تعليقي!! وأتحداك ان تنشر مرجعا واحداً يؤيد خزعبلاتك التي سطرتها في تعليقك الملئ بالتزوير والحقد! أولا صلاح الدين الأيوبي لم يأت مصر على رأس جيش من الأكراد كما تؤلف! ثانيا احفاد المغاربه الذين وصفتهم هل يظلون مغاربه برغم ان آبائهم وهم أنفسهم ولدوا ونشأوا في مصر فبعد كل ذلك يظلون مغاربه؟!!!! يا عّم ليبي حر روح الله يهديك ده لو نصف الشعب الليبي بيفكر مثلك فيبقى عليه العوض ولا حول ولا قوة الا بالله.

  2. الأخ/ أحمد ، بريطانيا
    بعد التجاوز عن عباراتك غير اللائقة ، ندخل في صلب الموضوع ، أولا: يبدو أنك لم تقرأ كتابا واحدا في التاريخ ، ياعزيزي ، صلاح الدين عندما جاء إلى مصر ، لم يأت سائحا بل جاء على رأس جيش من الشام بتكليف من سيده نورالدين زنكي ، وبطبيعة الحال كان معظم هذا الجيش من الأكراد ، وكان جيش مصر الفاطمية يغلب عليه المغاربة أحفاد الجيش الذي أتى من المغرب ” تونس ” بقيادة الخليفة المعز لدين الله عند انتقاله إلى مصر ه ، ثم حاول الفاطميون بعد ان رأوا مشاكل المغاربة أن يضيفوا إليهم أفارقة ربما لخلق توازن وهم الذين تذكرهم المصادر الفاطمية بالسودان ، كما دخل الأرمن في هذا الجيش بقيادة القائد الأرمني بدر الدين الجمالي الملقب بأمير الجيوش ، كما وجدت أعداد من الصقالبة ونذكر في هذا الصدد قائدهم جوهر الصقلي مؤسس القاهرة وباني الجامع الأزهر.. هذا باختصار عناصر الجيشين الفاطمي والأيوبي ، ولا ينبغي أن تغضب ، فهذا ما تعلمناه من كتب التاريخ قديما وحديثا ومن تأليف أساتذتنا المصريين ، وهذا لا يضير مصر ولا يبخس حقها ، ففي تلك الحقبة من التاريخ لم يكن هناك جيش مصري ولا سوري ولا عراقي ، بل جيش إسلامي مكون من عناصر مختلفة تحارب كلها تحت راية لا اله الا الله .

  3. إلى ليبي حر، يعني جيش صلاح الدين الذي كان مركزه مصر كان يتكون من أخلاط من الكرد والمغاربة والسودان والمصريين!!! في اخر الصف؟!!! كثر الله خيرك انك ذكرت وجود مصريين في اخر الطابور ولو أني اعلم انك ذكرتهم بطلوع الروح ! يا أخي صلاح الدين جهز جيشه وهو حاكم لمصر فهل من المعقول ان يكون جل جيشه من الكرد والمغاربة والسودان ثم يأتي أهل البلد في ذيل المجموع مع العلم ان وسائل التنقل في ذاك العصر كانت بدائية وتعتمد اعتمادا كاملا على الدواب، يعني بالبلدي من أسهل تجنيد أهل البلد ام البعث برسل ليقضوا شهورا وربما سنين ليصلوا للمغرب وكردستان والسودان طلبا للجند؟!!! يا ليبي حر دع كرهك وحقدك على المصريين جانبا وانت تذكر وقائع تاريخيه! صدقني كما تكرهوننا أصبحنا نكرهكم وكما نر الحقد يطفح من تعليقاتكم في هذه الجريدة على بلدنا مصر وتاريخها كذلك نشعر تجاهكم! ولكن عند كتابة التاريخ حاول ان تكون منصفا وتعامل مع الوقائع التاريخية بمنطق وعقل ودع الحقد جانبا كما يفعل المؤرخين الاجانب!

  4. السيد محمود الطحان
    لا داعي لتكرار الحديث ، جزء من الرد عليك تجده في ردي على الأخ المجهول ، أما بخصوص حرب أكتوبر … فيا أخي دعك من الخطابات والاناشيد والمسلسلات ، هذه الحرب كانت أكبر هزيمة بل فاقت في نتائجها حرب 67م ، … الجيش المنتصر عادة يملي شروطه لا المهزوم .، هل تعلم أن سيناء التي أعيدت هي الآن مقسمة حسب الاتفاقية إلى اربع قطاعات ؟، وهل تعلم أن القطاع الملاصق لحدود إسرائيل غير مسموح للعساكر بالتواجد فيه عدا رجال الشرطة بأسلحتهم الشخصية ؟، وأن القطاع الثاني محدد سلاحه بالمصفحات نصف المجنزرة ، وأن الطيران غير مسموح له بتجاوز القطاع الثاني ، وقد سمحت إسرائيل أخيرا وبموافقتها على الطيران أن يستخدم أجواء القطاع الأول مساعدة له في حربه ضد الإرهاب في سيناء ، أما النتائج السياسية لتلك الحرب فأرجوك لا تنكيء الجرح .

  5. تحياتي للجميع
    هذا فخ يرد التوريط به للجيش المصري برأي الشخصي المتواضع أن مشاكل الشعب الليبي يجب التدخل فيها بالإيجاب والسلم لابإرسال القوات لاكن لنأخذ الموضوع وتفاصيله في شرق ليبيا جيش حفتر مدعوم من قبل (روسيا – مصر – الإمارات – السعوديا – فرنسا) وفي غرب ليبيا الفصائل المسلحه والقوى الأمنيه التابعه لحكومة الوفاق الليبيه المدعومه من (تركيا – قطر – إنكلترا – إيطاليا – أوكرانيا) لذا هذا صراع قوى إقليميه ودوليه على أرض ليبيا وعلى حساب دماء اهلنا الليبين من أجل موقع ليبيا الإستراتيجي والهام جدا ونفطها وخيراتها أما المراد من إرسال مصر قوات عسكريه إلى ليبيا هو توريط جيشها بالحرب الأهليه الدائرة في ليبيا بشكل مباشرولإستنزاف الجيش المصري وهذا على ما أعتقد مخطط من خصوم مصر المعروفين في الإقليم لذا أنا برأي لايجب التورط بهذه الحرب وأتمنى من الله تعالى أن يحقن دماء أهل في ليبيا وينهي هذا الإقتتال بأسرع وقت الرجاء النشر وشكرا

  6. ِAnonymous
    يبدو أنك تقرأ من اليسار إلى اليمين ، عبارتي واضحة قلت لك في العصر الحديث …فليس سوى استعراضات وأوسمة وتواشيح ، وما زلت في عرضي …، أما التاريخ القديم فغامض ، فالجيوش ليستوطنية بالمفهوم الحديث ، وهم أشتات مرتزقة من كل مكان ، والذي انتصر على التتار لم يكن سوى جيش المماليك ، والذي هزم الصليبيين جيش صلاح الدين وهو أخلاط من المسلمين الأكراد والمغاربة والسودان والمصريين … لقد فشلت في إسعافك لي بمعلومتك ، فهات غيرها !!!!

  7. الشر يتجمع من تلقاء نفسه، وأما الخير فيحتاج الى جهود رجال لتجميعه.

    سيتقاطر الشر الى ليبيا ابتداءا من شياطين جزيرة العرب ومرورا بالنظام السيساوي وحتى العدو الصهيوني لنجدة ومساندة حفتر .

  8. مصر فاقدة لدورها القيادي في العالم العربي و على الاكثر فانها تتمتع اليوم بحكم ذاتي طالما تنفذ ما تؤمر به مثال تدمير سيناء و حصار غزة وتعطيل الديموقراطية و اضعاف التعليم لضمان القضاء على مستقبل البلاد.
    اما الجيش المصري فقد فقد امجاده مذ الاحتلال البريطاني الذي حوله الى قوة حدود انكشفت تماما في حرب 1948 مما ادى الى الانقلاب العسكري في 1952 و كانت النتيجة كارثية لان الجيش صار قائدا للسياسة و الادارة بدلا ان يكون اداة لها و انكشف في حرب 1956 و 1967. و للحق فقد اعيد بناء الجيش بعد 1967 لكن اتفاقيات كامب ديفيد و مقولة السادات ان لاحروب بعد اليوم حولت الجيش الى مؤسسة اقتصادية فاسدة و هذا بالضبط هو السبب في تعطيل تولي اي رئيس للدولة من خارج الجيش ولو كان جمال ابن حسني مبارك

  9. الاخ / د.منطقي ،، اذا كنت تقصد بالمهدي المنتظر الحي والغائب والموجود في مكان ما ،
    ما فائدة ظهوره الان ، وبعد كل المجازر التي حصلت في أمتنا العربيه والاسلاميه ،
    لماذا لم يخرج قبل قتل نصف مليون سوري ، وقبل مجازر غزه ، ولماذا لم يخرج قبل
    اربعين عاما ليوقف الحرب بين المسلمين في العراق وايران وانقاذ مليونين من المسلمين
    قتلوا دون ذنب ،،، الان لا نريده يخرج ، كثر الله خيره ،،
    تحياتي لك ،،

  10. ادا اردت ان تحرر وطنا ضع في مسدسك تسع طلقات طلقه للعدو وثمانيه للعملاء ليس غريبا ان ينهزم جيش امامه اهله ووطنه وفي وطنه لان الخيانه والتمرد يفكك اعتى الجيوش جيش العراق تفكك من اللحظه الاولى لدخول الامريكان طائفيا والجيش السوري تحاصر اغلبه من قبل ابناء الوطن هناك فرقه كامله ابيدت بالرقه وعلق عساكرها في الساحات العامه ان الولاء المدعبي والطائفياكبر عدوللاممم ان امة اسير بنهج وعلى نهج مكتوب رويايه فلان عن فلان عن فلان لن يسير للى المستقبل حتما سيبقى بالتاريخ الدي نقلت فيه تلك تلرويات والنهج الدين والمدهبيه عدو الشعوب لن تجد شعبا يخترع ويصنع وينتج يضع الدين والمدهبيه نهجا وقانونا قتلنا الدين وشرزمتا ودمر اوطاننا وبتنا على حافة البشريه وهامسها محتقرون منبوزون من جميع الامم

  11. يا حفيظ تاسلم الأترك ؛
    مصر غصبن عنك وعن كل حاقد هزمت اسرائيل وردت سيناء رغم أنفهم ، لان الكيان يعرف تماما حجمهم أمام مصر والا كانوا تمسكوا بسيناء بمسانده أمريكا مثل الجولان !!
    خساره معركه 67 من المعارك في الحروب (بسبب تحرير اليمن) لا يعني هزيمه الدوله أمام العدو ، بينما أنتم كنتنم في جحور الصحراء !!
    وبالمناسبه ماذا أنتم فعلتم أيها الفشله ؟ هل دخلتم حروب مع دول مسنوده من دول عظمي ؟!! هل ساعدتم ، بلسانكم الطويل العنتري ، أي دول لتنال استقلالها ؟!!
    بالعكس أنتم نلتم استقلالكم بمساعده مصر !!

  12. يا أستاذ عبد الباري للمعلومة الجيوش العربية صممت وتشكلت لقتل شعوبها وليس لأي شيء آخر السي سي مشغول بتعديل دستوره ليظل متربع على الكرسي إلى ماشاء الله،
    من ناحية أخرى السي سي تمت صناعته ليقضي على حماس وليزيد من آلام الشعب الفلسطيني أكثر وهكذا أوامر تأتيه من أسياده في أمريكا وإسرائيل.

  13. لن يسمح له بذلك لا من امريكا ولا من الناتو ولا من الرجعيه الغربيه ولا من الأعداء الداخلين في مصر ولا من تونس ولا من الجزائر ولا من الاخوان المسموح فقطا نزيف دم عربي عليه ان لا توقف

  14. ليبي ليس حر اعلم ياهذا ان جيش مصر منذ القدم عندما انشئ علي يداحمس س وانتصر علي الهكسوس وشتت شملهم وكون اول امبراطوريه عرفها التاريخ في عهد الملك رميس وهو من قانتصر علي التتار ومن قبلهم الصلبيين و واسرائيل التي ت ارجعت كل أراضيه وانا شاء الله منتصرين في لبيا والقصاء علي تجار الدين والدم

  15. الاخ العزيز عابر سبيل ..
    انسئ الله في عمرك لتعمر بتعليقاتك الطيبه ..

    وشكرا لكل من ساهم بمقالات وتعليقات طيبه وشكرا لمن ساهم في ايصالها الكترونيا ..

    من امة المؤمنين بالله وكتبه بعض النظر عن لسان قومه ..

    على فكره انتهى كذالك عصر اللسان الواحد كما انتهى عصر الضفادع المتطفله… ههههه ههه..

    جد انا بحكي .. لا يوجد اليوم انسان لا يتكلم لغتين او اكثر .. حتى في بلاد الواق واق كما يقولون ..

    ارجوا ان لا تسيء فهم كلامي ..

    احبك في الله الذي يفهم كل اللغات وكل نسمات الحريه ..

  16. الأخ ليلي حر المحترم
    أنت كما يقول الأخوه المصريون افتريت وتجنيت علي الجيش المصري العظيم…اظنك لم تقرأ تأريخ أمتنا ومعاركها ابدأ وبالذات معارك الجيش المصري العظيم
    أولا منذ أيام محمد علي حاكم مصر هو وابنه إبراهيم باشا اقرأ أين وصلت جيوش مصر؟؟؟
    ثانيا من الذي أوقف التتار المغول الذين اجتاحت جيوشهم الشرق بأسره وعاثوا في كل بلد دخلوه قتلا ودمارا الذي أوقف هؤلاء الجيش المصري العظيم
    ثالثا حرب أكتوبر وعبور القناه وخط بارليف هو بالعلوم العسكريه من المعجزات…لكن القياده السياسية أوقفت هذا النصر الكبير
    ربما تقول لي إن محمد علي أو بيبرس وقطز ليسوا مصريين لكن الجيش كله من أبناء مصر خير اجناد الارض…هل يكفي ثلاث امثله علي عظمة الجيش المصري العظيم

  17. متمنياتنا لليبيا أن تنتصر على الشر و الأشرار ،محور الشر لا يهدأ له بال حتى يرى ليبيا عادت إلى الديكتاتوىية ، الذي لم أفهمه لحد الآن و هو كيف للسعودية هي من أطاحت بالقذافي المستبد بالحكم و قتل من قتل و تشرد من تشرد و كان السعوديون و القطريون و الإمارتيون ينادون بالديمقراطية و هاهم اليوم يدعمون ديكتاتورا آخر و ربما أكثر شمولية و استبدادا من الأول ؟ ألأنهم أميون في الديمقراطية ؟ أم لأنهم كانوا في خلاف مع القذافي ؟ أم ماذا ؟ أفيدوني من فضلكم.

  18. تبدو الامور مرتبكة الى درجة ما. فإذا كان حفتر مدعوما من أميركا فكيف تقف فرنسا بنفس الجهة ضد ايطاليا كون ايطاليا اقرب لاميركا. لا ادعي أن ذلك غير صحيح لكن ذلك مربك. فوق هذا احتج الاتحاد الاوروبي على تحرك حفتر لما لا ينسجم مع فرنسا مرة أخرى. أميل للاعتقاد ان الموقف الفرنسي متناقض ذاتيا وهذا يعني ارتباكه. ونفس الامر بما في الموقف الاميركي. اويد ان تورط مصر سيفتح مشاكل كبيرة لمصر وربا اقل النتائج سوءا لليبيا هو العودة لصيغة تسوية مهما كان الامر. لكني اشك في حكمة مغظم الأطراف اصلا.

  19. ahmed ali
    الحقيقة مؤلمة !؟ اين يدخل جيش مصر ؟ اليس اولى به مسح عار هزائمه في سيناء ؟ و لا اقول اسرائيل ؟

  20. الشعوب العربية نسبة الجهل و التخلف كبيرة ونسبة الجهل والتخلف فى الحكام العرب بالمثل كبيرة يفعلون اى شئ وكل شي لكى يبقا فى الحكم مدى الحياة ثم يتم الحديث إلى الشعوب المتخلفة عن الغرب هل الغرب من قال لكم اسرقو بلادكم واقتلو شعوبكم ؟??؟؟??؟

  21. المشكل في ليبيا انه ليس هناك اشخاص ولاؤهم للوطن و انما الطرفان مدعومان بشكل علني من جهات عربية و اسلامية مختلفة فكريا فصراع الاخوان و العسكر انتقل من مصر الى ليبيا و صراع الدول الخليجية بين قطر و اخواتها انتقل كذلك
    الوضع الليبي مقلق جدا ليس لانها دولة حدودية و انما لأنها دولة شقيقة قد عانت الكثير فمنذ ان اندلعت فيها ابفوضى و نحن نتتبع عن كثب ما يجري رغم ان هناك تعتيما اعلاميا عن الواقع الحقيقي الذي يمر به الاشقاء الليبين
    و نحن ندعو من كل قلوبنا ان تنجلي هذه الغيمة السوداء عن ليبيا و يعود كل مهجر و مغترب الى بيته و يرجع الامن و الامان و يعود اسم ليبيا يسطع في الدول العربية و الافريقية و العالم
    اللهم ارفع عن الشعب اليبي الفتن ما ظهر منها و ما بطن و اجعل كيد اعدائهم في نحرهم يا رب العالمين
    عاشت ليبيا

  22. الثورة المضادة بقيادة السعودية والامارات تصول وتجول في الوطن العربي لمنع تحرر الشعوب من العبودية والاستبداد.

  23. الجيوش العربيه هي ملك لامتنا العربيه وصمام امان نعم الطبقات العليا والجنرالات وأصحاب النياشين ومن يحملون على اكتافهم النجوم والمجرات لم يصلو إلى هذه المراتب العليا نتاج انتصارات مدويه او قيادتهم لمعارك اسطوريه او تحقيق انتصارات مداريه او نتاج عملهم الدؤوب على تتطوير الجيش او الصناعات العسكريه المتقدمه التي يتم صنعها من الصفر وتكون جيوشنا تمتلك شيفرات تشغيلها…. ولكن لأنهم ذهبو إلى الجامعات الخارجيه وتم الإشراف عليهم وتهجينهم وتصنيعهم وإرسالهم ليكون قاده لا يعملون لصالح امتهم واوطانهم… هؤلاء لا رهان عليهم وهم جزء من المؤامره وحراس للانظمه الخائنه والعميله… ولكنهم ليس نهايه المطاف هنالك جيوشنا العربيه الابيه اولاد الامه ولا ينقصهم الإيمان بالله عز وجل ولا الانتماء ولا روح التضحيه وبإمكانهم ذات يوم قلب الطاوله وان يكونو رجالا على قدر العزم والمسؤولية وبما لديهم من امكانيات ذاتيه قادرين على حمايه امتنا العربيه…. لذالك تعمل غرف المؤامره الكونيه على امتنا العربيه على التخلص من هذه الجيوش وتشويهها واقحامها في حروب عبثيه.. تصبح هذه الجيوش أهدافا سهله ويسهل الخلاص منها..
    لذالك نشهد هذه الحملات التشويهيه الممنهجه لاسقاط هذه الجيوش وشيطنتها وتصويرها على أنها كلاب حراسه لدى الانظمه العربيه… وهذا ما يعمل عليه ايضا اعلام الاخوان المسلمين وهذا ما نراه في هذه الهجمات المسعوره…
    انا من اولائك المنتمين إلى شعوبنا العربيه ومن انصار الغضب وتصحيح المسار واستئصال سرطانات الخيانه… يؤلمنا كثيرا موقف بعض الجيوش العربيه واصطفافها من أجل حمايه الانظمه العربيه من السقوط.. عفا الله عما سلف وشعوبنا صاحبه قلوب طيبه جدا ومتسامحه وتعفو عند المقدره..وتكضم الغيض وامتنا متسامحه… بإمكان جيوشنا العربيه استدراك الموقف… ولا طاعه لمخلوق في معصيه خالق…نتمنى من الجيش المصري ان ينصاع ولا يصبح رهن اشاره المتآمرين على امتنا وان لا يقحم الجيش المصري في معارك ليبيا وان يتمرد ولا يطيع قاده… لديهم قاده لا يريدون الخير لشعب مصر ولا لجيشه ويريدون التحايل عليه واشغاله ريثما يتمون مخططاتهم ويعتدون على امتنا العربيه ويحاولون الاستثمار وتمرير الصفقات المشبوهه..
    بالمختصر….. المتآمرون على امتنا وجحافل الغزاه والمتكالبون على هذه الامه… يضعون أسوأ الاحتمالات ليحصلو على أفضل النتائج
    في حسبانهم…. تمرد جيش عربي في وقت خاطئ بالنسبه لهم…. وخروج عن النص… ومفاجئه تحبط مخططاتهم ولذالك يعملون على استباق الاحداث وتدمير جيوشنا العربيه قدر الاستتطاعه واشغالهم في معارك جانبيه…

  24. الان و الان فقط عرفت و تيقنت بأهمية دور المهدي المنتظر . فمع تغوّل أعداء الاسلام و خبث مكائدهم لن تقوم للعرب و لا المسلمين قائمة الا بالمهدي المنتظر .

  25. بعيدا عن نظرية المؤامرة اللتي كثر تكرارها، من ينظر الي مجري الأمور ويحللها تحليل منطقي استراتيجي يري بكل وضوح أن هذا فخ نصب بذكاء شديد لمصر.

  26. اللواء المتقاعد الأسير الحرب السابق لن يحقق حلمه في حكم ليبيا لو يوم واحد الاخبار قادمة من طرابلس الاخبار مزعجة لا تسر ولا تسر حلفائه القوات طرابلس والمنطقة الغربية كلها موحدة ضده رغم الاختلافها ومشاركتها سابقة لكنها توحدت منع حفتر تحقيق حلمه تلحق الهزائم قاسية بي قوته وابعده عن طرابلس حتى أن القوات مصراتة في سرت قطعت له خط الإمداد كان يرسله من الشرق إلى طرابلس مصير خليفة حفتر سيكون مشابه مصير الزعيم صربيا البوسنة كاردتيش تمام محاكمته المحكمة الدولية بتهم جرائم الحرب الان حكومة الوفاق معترف بيها بدأت تلجأ إليها أو في احسن الاحوال سوف ينتهي بيه متل الجنيرال عيدي امين مجرد زعيم ميلشيات في الشرق ليبيا كل همه خدمة الأجندات الدول حليفة ممولة له أما لو أرتكب السيسي هذا خطأ كارثي كبير ارسل القوات حفتر في بلد شاسع متل ليبيا اعتقد ان خصومه السياسين في قطر تركيا والاخوان سيكونون سعداء فرحون بهذه الهدية يقدمها السيسي له يدخله في الحرب الاستنزاف طويلة داخل الرمال الليبية المتحركة تدعم قطر تركيا جماعات مناوئة تقوم بحرب العصابات طويلة مع الحرب كبرى يخوضها النظام في شمال سيناء ضد داعش لم تنتهي بعد تسببت في مقتل آلاف من الجيش المصري تورط في الحرب الأخرى في ليبيا سوف تكون كارثة على السيسي من أين سوف يأتي الموارد والأموال دعم الحرب مكلفة حتى الإمارات والسعودية لا تستطيع تحملها فقد استنزاف في الحرب اليمن السعودية زدات الأسعار الوقود طلبت القروض من البنوك رغم أنها أكبر منتج النفط في العالم المعركة ليبيا خاسرة حفتر هو حلفاؤه لا يستطيعوا السيطرة ليبيا بدون السيطرة العاصمة طرابلس خصومه تركيا قطر تعرف هذا جيدا بالتالي لا يسمحوا له بالسيطرة على العاصمة بشار الأسد في سوريا فقد 70في مئة من الأراضي بقي صامد رئيس بفضل حفاظه على العاصمة دمشقكذلك فعل الحوثيين في اليمن حافظوا العاصمة صنعاء لن يستطيع حفتر إقصاء الإخوان المسلمين مادموا يسيطرون على طرابلس مصراتة تدعمهم

  27. Israeli Mossad controls the Arab world, ask the Mossad what will happen in Libya, they will tell you what is planned. Even In America they have the power over any decision regarding Middle East.

  28. يا جزائري حر ، أنت وامثالك ؛
    طول اللسان ، والعنتريه لا تعني أي شئ .
    ونعم يا مصر ادخلي بكل قوه لمسانده الوطن الليبي وساعدي في قطع يد الأتراك وقبيله الفتن لتوحيد ليبيا !

  29. في ليبيا حرب لم ولن تنتهي ومرسوم لها ان لا تنتهي وان لا ترجح كفه طرف على الآخر .نعم ليبيا عمق استيراتيجي مهم جدا لمصر وتتشارك معها حدود بمئات الكيلو مترات وعدم الاستقرار في ليبيا و وجود أفق للحل السياسي يبقى عامل قلق لمصر بالتأكيد لما سيكون عليه مستقبل ليبيا. ولكن تدخل مصر بشكل مباشر ورسمي أو أي تدخل واضح على الأقل سيعطي مبررات ربما لخنق مصر بعقوبات كبيرة ناهيك عن الدعم الذي سيتم تقديمه لحكومة الوفاق الشرعيه و المعترف بها من دول مثل قطر وتركيا بغرض إطالة أمد الحرب و استنزاف الجيش المصري حيث انها ستكون بمثابة فرصة لإخضاع و إضعاف مصر أكثر و أكثر سياسيا و اقتصاديا ( مصر مستهدفة في ليبيا أكثر من ليبيا نفسها ) اتمنى ان لا تتدخل مصر في هذه الدوامه الخطيرة جدا وان تحذر من التدخل

  30. الدول العربيه اصبحت تتنازعها الوهابيه والاخوان وسيستمر الطحن فيما بينهم فلا استقرار للدول العربيه بعدما فرز العالم العربي ودخوله في في تفاصيل التفاصيل المدهبيه

  31. اين مصلحة الشعب الليبي بدل ان يساعدون ليبيا تقف على رجليه يردون خراب ليبيا لعنة الله عليهم

  32. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبعد كلما غاب الوعي عن الاوطان خربت وتكالب عليها كل من هب ودب خاصة في عالمنا العربي حيث الكل متامر على الكل خدمتا لمصالح الغير اما نحن لا نحصد سوى الدماء مكر وغدر في كل ركن فاصبحنا في جاهلية لم تعش الانسانية مثلها فنرى بعض اشباه المتقفيين يجيزون ما حرم الله كنايتا بعضهم البعض سوالي بسيط للجميع اليس في ليبيا الوطن سكان لهم الحق في تقرير مصيرهم اين الديمقراطية التي تدعون اينكم وحكم الشعب للشعب لصالح الشعب اينكم والاسلام الدي به تتشدقون والمسلم من سلم اخوه من لسانه ويده هل مصر وصلت لدرجة الكمال كي تفيض ديمقراطيتا على جيرانها الشرقيين مادا عن سيناء والهجمات التي تقع فيها بين الحين والحين مادا عن سد النهضة وخطره الاستراتيجي على حياة المصريين مصر غارقة في الوحل لتراكم اخطاء حكامها فكيف لها ان تعطي ما لا تملك اما السعودية ومعها حلف الانبطاح فتكفها رمال اليمن المتحركة لن تخرج منها سالمة هدا ان بقية في الوجود نطرا لصراع السلطة بين احفاد عبد العزيز ولعنة خاشقجي التي تلاحق صاحب حلم 2030 المنحوس اما تركيا فلتسترجع سيادتها من واشنطن بعد دلك لكل حادث حديث المهم الكل غارق في مشاكل لا اول لها ولا اخر شعوب مغفلة تقافة مغشوشة يغلب عليها التعصب اتركوا الاوطان لا اصحابها ايها الانتهازيون اصلحوا انفسكم واجنحوا للصلح بين اخوانكم في الدين بدل صب الزيت على النار لعل الله يرحمكم وينصركم على اليهود الغاصبين اعدائكم الحقيقين

  33. اعتقد ان الحسم سيكون بيد الشعب المصري وليس الجيش المصري وما الجزائر والسودان ببعيد
    اذا عطس شعب ايقظ شعبا آخر لأن الحال متشابه
    هذه روابط ومفاصل الامة الواحدة
    اما سياسة فرنسا
    فهي اخطر من واشنطن ولندن بوسة للحريري وبوسة لحفتر

  34. ههههه يريدون توريطه و تدمير الجيش المصري حتى تعيش إسرائيل مرتاحة و لفترة خمسين سنة قادمة؛ لو يتدخل يتوحد الشعب الليبي و يحاربه ؛ بل أمريكا من تدعمه بالسلاح المتطور و يحارب العربي أخيه العرب و بفلوس العربي ؛ حذاري من جحيم حرب العصابات يا سيسي ؛ ذه أنت أحلى حلاوة كده و أحلى مارشال أحسن لك تأخذ دبابات أم كلثوم و تروح على إسرائيل أضربها

  35. هل شرعنا .. مصحف العرب ام مصحف الخزر؟

    هل الله الذي نؤمن به تغير ام نحن غيرناه؟

    هل المعارك بين الاطراف في ليبيا اليوم فرصه للسبي والتسري والتكاثر بام ولد؟

    الواقع والحقيقه ان المليشيات والجيوش العسكريه النظاميه المرتزقه للدول الصغرى والناميه وغير المتقدمه صناعيا وتكنولوجيا قد انتهى دورها .. بل ان وجود مثل هذه المليشيات والجيوش يمثل عامل هزيمه و سلبي و ثقل يرهق الدوله ويحجمها ويعيق تطورها .. خذ مثلا .. الجيش المصري وهزائم ال 67 وال 73 .. خذ مثلا اخر .. الجيش السوري نفس الهزائم زائد هزيمتة في لبنان وهزيمته السريعه جدا في الربيع العربي على يد كتائب ثوار المجتمع المدني (من عمال وفلاحين ومدرسين ومهندسين واطباء …الخ) لولا تدخل السياسه والمال والطيران الروسي والسلطان والملالي واﻻمراء والملوك .. خذ ايضا مثلا .. الجيش العراقي هزيمته وخسارته المشتركه مع جيش الملالي في الثمانينات ومن ثم هزيمته في الكويت وبعدها هزيمته بلمح البصر في بغداد .. خذ الجيش الليبي هزيمته في تشاد ومن ثم هزيمته ايضا السريعه جدا بالربيع العربي في بني غازي وطرابلس على يد كتائب ثوار من المجتمع المدني بدعم من طيران فرنسا .. خذ الجيش السوداني وهزائمه … جيوش ومليشيات مرتزقه لا تستطيع لوحدها مواجهة حتى ثوار من المجتمع المدني .. جيوش ومليشيات مرتزقه لا دور لهم الا ارهاق اقتصاد البلدان الناميه والعربيه وشراء الخرده واكل وشرب واوسمه وشارات وجاهه وحماية للملوك والزعماء من غضب المجتمع المدني ..

    المحصله ليس لنا الا الشباب ذكور واناث والذكاء والمبادره وتصحيح العقيده والشرع ليشاركنا طيران الله عز وجل ومن يسخرهم لنصرتنا ..

    الان .. بالنسبه لحراك السودان وهؤلاء المرتزقه .. اصحاب الخرده والشارات وزي الحراثين والضفادع .. فالاكثر ترجيحا ان ابن عوف جاء الخميس هو وبيانه لينتهي دوره مساء الجمعه .. تغير مدروس ومعد ومسبق وقد لا يتوقف عند هذا الموظف العسكري الجديد .. فما زال هناك جمع .. نرى ونعمل و نناور .. يجب ان لا يتوقف التغير عنده .. فهو ايضا احد ضفادع وحراثين الفشل والخيبه والهزائم في اليمن ظاهريا وغير اليمن جوهريا في ذات السودان ..

    نعم .. لا باس من اللعب مع هؤلاء الموظفين الفاشلين .. ولكن بذكاء وحركة .. نعم .. لا باس من شق صفهم لصالح الشعب .. فيستحيل ان يكون كل افراد الشرطه والامن والجيش مرتزقه و جبناء وفاشلين .. لهذا .. يجب مطالبة المجلس الانتقالي العسكري ان يكون ذو قياده انتقاليه ايضا اي كل جمعه يجب ان يتزعم المجلس ضفدع اخر ..

  36. إذا تلقى الأمر من حاكمي مصر ألفعليين أي أمريكا و إسرائيل أو حتى من أذيالهم أي شبه دويلات الخليج العبري كالإمرات… فهو سوف يمتثل صاغرا بدون شك.

  37. حكومة الوفاق جائت بارادة شعبية وانتخابات اما حفتر ليس الا عبد للسعودية والإمارات ومصر وسيمون الدكتاتور الجديد لليبيا.
    ضاعت ثورات الربيع العربي بسبب مصالح ماليه وخيانة بعض الدول

  38. عجبا عجاب يا سيد عبد الباري عطوان جيش حفتر تسميه الجيش الوطني الليبي، الجيش الوطني يأتمر بأمر رئيس الوزراء لا يحاربه ،بآلإضافة إلى ذلك جيش البيدق حفتر يتكون في معظمه من ميليشات سلفية مدخلية (الورفلي ذكره ليس ببعيد) فكن كما عهدناك تقف على نفس المسافة من القضايا الداخلية للأمة و لكم كل الإحترام

  39. ليبى
    فى اليمن تجرى حرب معلنة بين الدول العربية و ايران ( عدا اذرعها ) ….. وفى ليبيا ستكون الحرب بين الدول العربية و تركيا ( عدا اذرعها ) ….. والله اعلم …. و الايام بينكم ….

  40. العسكر سياسيون فاشلون وهكذا هم دائما ..والسبب بسيط جدا هو أن العسكر لايؤمنون بالحوار
    كانوا ولا يزالون فاشلين ، سواء في ليبيا أو في السودان او في مصر او في تركيا ولعقود طويلة كانوا فاشلين
    والليبيون الذين ثاروا على معمر القذافي العسكري الفاشل الذي شيد دولة (اللانظام ) في ليبيا ، لا اتصور انهم سيقبلون ب( قذافي )
    جديد في ليبيا اسمه حفتر حتى ولو مكنته القوى الاقليمية المعروفة من الاستيلاء على طرابلس الغرب
    المعضلة التي تؤرق وتمزق الليبين هي الولاء القبلي بسبب الفشل في بناء دولة المواطنة التي فشل العقيد في بنائها طيلة عقود طويلة .
    والغريب في الامر أن الذين يدعمون الشرعية في اليمن بالاموال والاسلحة ، هم انفسهم الذين تآمروا في 2013 على الشرعية في مصر
    ويتآمرون الان على الشرعية المعترف بها دوليا في ليبيا وسيتامرون على الشرعية في السودان تحت غطاء المساعدات الاقتصادية .. ستهطل المساعدات على السودان هطول المطر وستلاحظون تغيرا ملحوظا في نبرة العسكر السوداني في وجه محاورية من القوى الحزبية والمدنية السودانية .
    القدس في فلسطين وليست في ليبيا ..هذا هو جوابنا للذين تدخلوا في اليمن او يفكرون بالتدخل في ليبيا ..
    وانا على ثقة بان الليبين لن يقبلوا ب (قذافي ) جديد في ليبيا .

  41. غاب القط العب يا فار
    رحم الله معمر القدافي وادخله فسيح جناته في عهده كان يستتب الامن والرخاء و كان عدوا لدودا لدول الخليج بدون استثناء ومقارعا جيدا لامريطا واعوانها

  42. الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ..؟؟؟!!
    حفتر البيدق الفاشل ..! يدعمه السيسي ..! اكتملت المهزلة ..! مصر و فرنسا مع الامارات كلهم طامعون في خيرات ليبيا ..! حتى و ان تدخل الجيش المصري فلن تحسم الحرب لانه حجمه كبير بدون فعالية كالعادة في الحروب .! فلا تتعجبوا ادا رايتم المشير ابو ريشة اسير كالعادة في ايدي مقاتلي مصراتة ..!

  43. من باب المنطق ان تدعم مصر اي شخص ينهي الفوضى في ليبيا فلمصر اطول حدود برية مع ليبيا ولكن مالقطر وتركيا لدينا سوى الطمع في ثرواتنا مع المحتل القديم ايطاليا.
    نحن ندعم تحرك الجيش الليبي بقيادة المشيرحفتر لانهاء الانقسام الذي فشل طرطور الصخيرات اي السراج في هذه المهمة والتي يفترض ان تكون من الاولويات بدل شرعنة المليشيات التي حرمته من البقاء في طرابلس .

  44. المتفق عليه تاريخيا … أن الجيــــش المصــــري منذ تكوينه في نهاية القرن التاسع عشر مع قيام الدولة المصرية الحديثة لم يحقق نصــــرا عسكــــــريا واحــــــدا في جميع معاركه ، ومن لديه معلومة تدحض معلومتي فليسعفني بها … وله جزيل الشكر والعرفان .

  45. مع ان الخليج وتركيا هم عبيد لدى بني صهيون لكن مع ذلك ندعم تحرك حفتر لتوحيد ليبيا

  46. المؤكد ان منطقة غريان * سلمت * بناءا على حسابات * أقل ما وصفت به أنها وهمية * باعتبار * استنساخها * من * نظرية اكتساح اليمن خلال أسابيع أو أشهر *
    واسستقراءا لتاريخ * ثلاثي الشر * الذي ارتبط بزواج كاثوليكي مع الخيبة والهزيمة والنكسات ؛ فإنه ما تحاف شخص مع هذا الثلاثي إلا وكان على موعد مع الهزيمة ؛ خاصة وأنه تم أسره بتشاد وهو في عز قوته وعطاءه وه نفس المصير الذي يعدونه له ويلحون عليه

  47. الواقع والحقيقه ان المليشيات والجيوش العسكريه النظاميه المرتزقه للدول الصغرى والناميه وغير المتقدمه صناعيا وتكنولوجيا قد انتهى دورها .. بل ان وجود مثل هذه المليشيات والجيوش يمثل عامل هزيمه و سلبي و ثقل يرهق الدوله ويحجمها ويعيق تطورها .. خذ مثلا .. الجيش المصري وهزائم ال 67 وال 73 .. خذ مثلا اخر .. الجيش السوري نفس الهزائم زائد هزيمتة في لبنان وهزيمته السريعه جدا في الربيع العربي على يد كتائب ثوار المجتمع المدني (من عمال وفلاحين ومدرسين ومهندسين واطباء …الخ) لولا تدخل السياسه والمال والطيران الروسي والسلطان والملالي واﻻمراء والملوك وطيران روسيا .. خذ ايضا مثلا .. الجيش العراقي هزيمته وخسارته المشتركه مع جيش الملالي في الثمانينات ومن ثم هزيمته في الكويت وبعدها هزيمته بلمح البصر في بغداد .. خذ الجيش الليبي هزيمته في تشاد ومن ثم هزيمته ايضا السريعه جدا بالربيع العربي في بني غازي وطرابلس على يد كتائب ثوار من المجتمع المدني بدعم من طيران فرنسا .. خذ الجيش السوداني وهزائمه … جيوش ومليشيات مرتزقه لا تستطيع لوحدها مواجهة حتى ثوار من المجتمع المدني .. جيوش ومليشيات مرتزقه لا دور لهم الا ارهاق اقتصاد البلدان الناميه والعربيه وشراء الخرده واكل وشرب واوسمه وشارات وجاهه وحماية للملوك والزعماء من غضب المجتمع المدني ..

    المحصله ليس لنا الا الشباب ذكور واناث والذكاء والمبادره وتصحيح العقيده ليشاركنا طيران الله عز وجل ومن يسخرهم لنصرتنا ..

    الان .. بالنسبه لحراك السودان وهؤلاء المرتزقه .. اصحاب الخرده والشارات وزي الحراثين والضفادع .. فالاكثر ترجيحا ان ابن عوف جاء الخميس هو وبيانه لينتهي دوره مساء الجمعه .. تغير مدروس ومعد ومسبق وقد لا يتوقف عند هذا الموظف العسكري الجديد .. فما زال هناك جمع .. نرى ونعمل و نناور .. يجب ان لا يتوقف التغير عنده .. فهو ايضا احد ضفادع وحراثين الفشل والخيبه والهزائم في اليمن ظاهريا وغير اليمن جوهريا في ذات السودان ..

    نعم .. لا باس من اللعب مع هؤلاء الموظفين الفاشلين .. ولكن بذكاء وحركة ..

    نعم .. لا باس من شق صفهم لصالح الشعب .. فيستحيل ان يكون كل افراد الشرطه والامن والجيش مرتزقه و جبناء وفاشلين .. لهذا .. يجب مطالبة المجلس الانتقالي العسكري ان يكون ذو قياده انتقاليه ايضا اي كل جمعه يجب ان يتزعم المجلس ضفدع اخر ..

  48. كان الله في عون الليبيين وكفاهم شر الحروب الدائرة على أرضهم للأسف السعودية والامارات اختارتا دعم الثورات المضاذة ولا يرضيهما إلا اجتثاث القوى الثورية الداعمة للخيار الديمقراطي وحرية الشعوب وهو أمر سينقلب عليهما سلبا وقد شهدنا مدى الكره لحكومة هاتين الدولتين لذا أرى أنه من الأفضل لهما مراجعة سياستهما قبل أن يلتف عليهما الحبل ويريا نفسيهما مطوقين بالأعداء

  49. 1. خيار التدخل العسكري المصري في ليبيا دعما لحفتر، خيار مبرر محتمل من منظور امنها الداخلي، الذي تضرر كثيرا من انهيار المؤسسات في ليبيا. حيث غدت حدود مصر الغربية مع ليبيا بوابة واسعة تسهل عبور الإرهاب، السلاح، المخدرات ، الآثار والمغامرين، وموطئ قدم الإخوان أعداء السيسي . كما أن تلقيها المتوقع لدعم في السلاح وتغطية كلفة التدخل هي عوامل مهمة داعمة لخيار التدخل العسكري المباشر.
    2. يوفر خيار التدخل العسكري المصري في ليبيا أيضا، خدمة مصالحها في طرد النفوذ التركي القطري خصوم السيسي، من أراضي وسواحل ليبيا، وحرمان الإخوان من تنامي نفوذهم في البلاد ووصفهم بالإرهاب، وإبعادهم عن المشاركة في السلطة بقدر الإمكان.
    3. يتوقع ان تقوم الادارة الامريكية بدعم العمل العسكري المصري او بتشكيل تحالف عسكري عربي، يساعد واشنطن مستقبلا في الاستئثار بخيرات ليبيا الطبيعية، موانئها البحرية على حساب الاتحاد الأوروبي وروسيا ، وقواعد جوية تسهل مكافحتها للدواعش في المنطقة شمال و وسط أفريقيا.
    4. عودة الامن والاستقرار الى القطر الليبي، في صلب مصالح دول الجوار الجزائر، تونس مصر وتشاد والسودان ايضا. الأمر الذي يرجح مساندتهم لأي جهد عسكري ناجح . كما ان ذلك يعد مطلبا ملحا للاتحاد الأوروبي الذي عانى ولا يزال يعاني من طوفان زوارق الموت وتسونامي المهاجرين ولو على حساب إيطاليا التي أفل نجمها هناك منذ عقود.
    5. ان وقف شلالات الدم في ليبيا، ومعاناة شعبها العروبي الأصيل، والمحافظة على وحدة اراضيها قد يبرر عودة الامن لها بغض النظر عن هوية الزعيم حفتر أو غيره، الاشخاص الى زوال والوطن هو الإرث الأصيل الغالي الباقي ابد الدهر ان شاء الله .

  50. لسان حال السعودية وقطر يقول: سنتقاتل حتى آخر طفل عربي، المهم السعودية و قطر بخير ولا نقطة دم عندنا، أمّا العراق و تونس و ليبيا و مصر و اليمن و سورية فمضمار لسباق خيولنا داحس و الغبراء، موتوا يا عرب في سبيل مونديال الدوحة و حفلات الرياض.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here