هل يكره محمود عباس قطاع غزة واهله فعلا؟ ولماذا يمارس التمييز المناطقي ضدهم اذا؟ ولماذا يتقصد تخفيض رواتبهم دون زملائهم في الضفة؟

abas-new.jpg77

الانطباع السائد لدى الاغلبية من أبناء قطاع غزة يتلخص في ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا يبادلهم الحب مطلقا، بل الكراهية في ابشع أنواعها، ويضربون مثلا بالممارسات التمييزية التي يتبعها ضدهم في الوظائف والمناصب العليا بل والسفلى أيضا.

هذا الانطباع تعزز في الأيام القليلة الماضية عندما اصدر الدكتور رامي الحمد الله رئيس وزراء حكومة سلطة عباس قرارا بخفض حوالي 30 بالمئة من مرتبات أبناء القطاع المقيدين على دفاتر سلطة رام الله، تحت ذريعة معاناة تلك الوزارة العتيدة من أزمات مالية.

للذين لا يعرفون الخريطة السياسية والأوضاع المعيشية من اشقائنا العرب، نقول ان هناك مليوني انسان يعيشون في مساحة لا تزيد عن 150 ميلا مربعا، تدعى قطاع غزة، تحررت من رمق الاحتلال الإسرائيلي بفعل العمليات الجهادية البطولية، التي أجبرت قوات الاحتلال ومستوطنيه على الهروب شمالا، للنجاة بأرواحهم في انسحاب من جانب واحد عام 2005.

القطاع محاصر من كل الجهات، وجميع منافذه الى العالم برا وبحرا وجوا مغلقة، وعلى رأسها معبر رفح على الحدود مع مصر، وهناك حالات مرضية تحتاج الى علاج عاجل في الخارج، ينتقل أصحابها الى الرفيق الأعلى، سواء لعدم القدرة على المغادرة الى المستشفيات المصرية، او لضيق ذات اليد والجيب معا، بسبب الحصار وتصل نسبة البطالة في صفوف شباب القطاع الى اكثر من 60 بالمئة.

الرئيس عباس الذي من المفترض ان يكون رئيسا لجميع الفلسطينيين، ونحن لا نتحدث هنا عن سياساته ومواقفه الكارثية وتنسيقه الأمني مع الاحتلال، لأننا مللنا من تكرارها، يمارس التمييز المناطقي ضد أبناء قطاع غزة، وأبناء تنظيم حركة فتح التي يتزعمها على وجه الخصوص، ولهذا طبق قرار خصم الرواتب عليهم فقط، وليس على نظرائهم من الموظفين، وأعضاء التنظيم الحاكم في الضفة الغربية، الامر الذي دفع الآلاف للنزول الى الشوارع تظاهرا واحتجاجا.

فاذا كانت هناك ازمة مالية تعاني منها السلطة وخزينتها، فلماذا لا يتوزع العبء على الجميع، وعلى قدم المساواة، ودون أي تفرقة او تمييز؟ ثم ان هذه الأموال تتسولها السلطة من الدول المانحة باسم الشعب الفلسطيني كله، ولا يدفعها الرئيس عباس من جيبه.

الإجابة على هذا السؤال تأتي على لسان المقربين من الرئيس، وتقول انها وسيلة ضغط سياسي على خصم الرئيس عباس، أي حركة “حماس″، لاجبارها على الخضوع لشروطه، وإعادة هيمنة السلطة على القطاع.

استخدام لقمة عيش الفقراء المعدمين المحاصرين كورقة ضغط سياسي، قمة الاستهتار واللانسانية، وانعدام القيم، والتغول في الانتقام من أناس يتضورون جوعا، ويموتون مرضا، والأكثر من ذلك ان معظمهم من أبناء السلطة وحزبها الحاكم.

محطة توليد الكهرباء اليتيمة في غزة التي تغطي نصف احتياجات القطاع ستتوقف عن العمل يوم الاحد بسبب نفاذ الوقود، ورفض السلطة رفع الضرائب المفروضة عليه، وهذا يعني ان لا كهرباء ولا معابر، ولا عمل، ولا ماء نظيف او غير نظيف، ولا خدمات.. لا شيء على الاطلاق غير الفقر والجوع، بينما قطط الرئيس عباس السمان في رام الله تعيش حياة الاباطرة والسلاطين.

لا نريد حججا واعذارا، فمن يخفض رواتب الفقراء المعدمين، وهي قليلة أصلا، ويستخدمها ورقة ضغط تكرس العنصرية والكراهية والانقسام، بين أبناء الوطن الواحد، لا يستحق الانتماء الى هذا الشعب المجاهد المناضل الذي ضرب أروع الأمثلة في التضحية، وقدم آلاف الشهداء دفاعا عن ارض هذه الامة ومقدساتها وكرامتها.

فخامة الرئيس محمود عباس، قراراتك هذه معيبة، وعنصرية، وغير أخلاقية، وكل تبريراتك وحججك مرفوضة مسبقا، فأنت صاحب القرار، ورئيس وزرائك مجرد واجهة، او كبش فداء، ولو كان رجلا مسؤولا لقدم استقالته فورا على ان يتحمل وزر هذا القرار الذي سيطارده حتى اليوم الأخير في حياته.

“راي اليوم”

مشاركة

35 تعليقات

  1. أليس من الأولوية انتقاد السلطة الحاكمة في غزة التي تسيطر على كل مقرات السلطة وتقتطع الضرائب من الموظفيين ولا تدفع أي مبلغ من هذه الضرائب الا لأتباعها وهي نفسها التي انقلبت وتريد اليوم ان تجسد الانفصال اداريا ضمن مخطط اخواني تقسيمي وضيع أنا لست مع قطع رواتب او تخفيض ولكن يجب على سلطة الانقلاب ان تعود إلى رشدها ونعيد الوحدة السياسية بين الضفة وغزة

  2. Mr. Ali Dz I’m telling you we never ever accept any Zionism existence on the Palestinian land

  3. * لا ثورة ….. ولا دولة
    * سلطة … من الاحتلال … لخدمة الاحتلال
    * دولة عضو في الامم المتحدة …. ومحتلة في الواقع … ورئيس معتدل !!!!
    * الاعتدال ان تكون معتدلا مع الجميع اما الاعتدال مع الاحتلال … والشدة على المقاومة والشعب … فهو خيانة
    لذلك اصبحت للخيانة مفردة جميلة “الاعتدال”
    * الشريف من امتنا من يعرف عدد الشهداء والجرحى والاسرى …. قبل ان ينظر ان العميل وعلى قلته هو الشعب الفلسطيني
    فهذه ايضا فلسفة العملاء
    * خنعت فأمنت فنمت … وشتان ما بين نوم ونوم !!!!
    * في العالم هناك قتلتان …. من المستعمر … او … من الشعب … فاختر ايهما تحب

  4. أصلا ما عندوا اخلاق الي بجوع شعبة هذا عار كل رؤساء العالم لهم من يحبهم ومن يكرههم افيقوا يا عرب خلي شوية حرية للشعوب العربية

  5. الاخ الکریم احمد الیاسینی المحترم ..صدق من قال القلوب سواقي.. شکرا لتفقدک الکریم نعم انقطعت عن التعلیق و حتی المتابعه لصحیفتناالغراء لاسباب ..والحمد لله عدت منذ ایام و اتمنی ان تکون انت و جمیع الاخوه الافاضل بخیر و عافیه کما ندعوا للاستاذ الفاضل عبد الباری العطوان بالصحه و العافیه و طول العمر فبیمنه و سعة صدره تآخی العرب و العجم علی هذه الصحیفه الرائدة و دمت و اخونا البعیر الاهبل و جمیع الاحبه فی رعایة الله و حفظه..

  6. الاخ الحبيب البعير اللبيب : تحية اخوية عربية خالصة
    اولا – باسم الاخوة ان تقبل مني هذا الوصف وهو (البعيراللبيب) فهولقب محبّب الى اللسان ومحبوب للإنسان ! لا اعتقد ان يخيب ظني بك !!
    ثانيا – لقد كفيت وأوفيت الردعلى هذا( المرتد ) المتصهين ان لم يكن اصلا صهيونيا الذي يحل اسما لاتينيا الاولALI ) والثاني ( DZ ) والعربي علي ( طز) ،
    واما كلامه السخيف بان الفلسطينيين باعوا ارضهم فهذه ذريعة الصهاينة في فلسطين المحتلة وذريعة الاعراب في الخليج ! وبئس الرفد والمرفود !
    وجوابنا على ذلك كفاحنا ونضالنا لاستداد وطننا السليب كاملا وشعارنا الذي نظل نررده بعزم واإصرار :
    (عاشت فلسطين عربية حرة ومستقلة من النهر الى البحر)
    اما كلام هؤلاء فهو سخيف وسفيه واعتقد ان امتال هذالطز إمامستعربين او عبرانيين اواعراب لانقيم لهم وزناً وأن افضل ردهو اهمالهم لكيلا نجعل لهم قيمة اوزنا ً!
    وتحية للك اخي البعير اللبيب
    اود اناسألك عن الاخ الحبيب مصطفى صالح ،فقد اشتقت لتعليقاته منذ فترة طويلة لعل المانع خيرا ؟

  7. بإختصار كرزاي فلسطيني تم تهميشه قبل القمه العربيه واغلاق الأبواب أمامه لإنهاء مهامه .
    الاوامر الامريكيه وصلت كرزاي تسع شروط لتبقى رئيس وتقابل ترمب
    تم المقايضه رئيس وحمايه من دحلان والموافقه على تسع شروط منها تصفية المخيمات كما نرى بعين الحلوه وقبلها اليرموك وانهاء صمود ورمز العوده بالمخيمات الفلسطينية بشتات
    وعدم التقدم بمشاريع لمجلس الامن ولا الامم المتحده وعدم اعتراض اي تقدم استيطاني
    واخطر قرار فصل كامل لضفه عن غزه ضخ فكرة الخصم 60% لطلب تقاعد والحصول على 70%.
    المهم الآن العالم العربي يتوجه الي تصفيت كل جيوشه العربيه قريبا بخطه أمريكية إسرائيلية ولن يتبقى الا شرطة محليه وجيش رمزي وطل ذلك تحت مسمى تحالف عربي إسرائيلي .
    نحن على أبواب نهاية الحديث الشريف ويكون فيكم حكم النواطير الي ماشاء الله ان يكون
    نسأل الله العضيم صحوة بالعالم العربي والإسلامي ( أمة إقرأ ذكر قصة موسى وفرعون وتكرارها بالقرآن إنما لتكرار الزمان)

  8. عباس تجاوز كل الخطوط الحمر بساديته التي يمارسها علي شعب غزه لانهم احرار وليسوا بالمهادنين علي تصرفاته ولا اريد ان يفسر كلامي بان شعبنا بالضفه عكس غزه ابدا والله لكن وضعهم الصعب مما يواجهونه من اشاوس عباس ومن المستوطنين وجيش الاحتلال فوضعهم اصعب كثيرا من وضع غزه ولا يمكن لاحد ان ينسي نضال شعبنا وملاحمه الوطنيه في الضفه وقريبا سينفجر الغضب الفلسطيني علي تصرفات هذا الانسان المنهي الصلاحيه والفاسد والمنافق الكبير الذي يزين لعباس شر اعماله هو المنافق الكبير محمود النهاش (مسيلمه الكذاب ) المحرض علي الفتنه ارجعوا الي مقال للاستاذ فريح ابومدين علي هذه الصفحات حين ابلغوه عن الانقسام كان رد عباس هو الحمد لله اني خلصت من غزه هو من دبر الانقسام وساعد علي حدوثه انا ضد الانقسام وطالبت عدة مرات بانهاء الانقسام وان تتصرف حماس كحركة مقاومه وليس كحزب سياسي يريد السيطره علي مقاليد الحكم اتمني من الله عز وجل ان تختفي جميع الوجوه العفنه في رام الله وفي غزه المسيطرين علي رقاب الشعب في الضفه وغزه وليتولي امور القضيه شرفاء الوطن وما اكثرهم واخلصهم

  9. تحیاتی الیک یا اخت سعاد یا اخت الرجال و الی جمیع اهلک الذین هم اهلنا…عباس میرزا الذی ارجح ان یکون من احفاد عباس الافندی البابی والذی مضجعه یزار فی الحیفا من قبل البابیه الإنجليزية الخارجون عن ملة الاسلام لیس اهلا کی یحکم علی امثالکم الاصلاء و النجباء … قرات تعليقك المؤثر و ساقرأه على اولادي ليتعلموا معنى الهمم العالية…

  10. واللهِ بكسر الهاء لا عباس ولا كل أهله ولا حدن بالدنيا بطلعله يجيب سيرة غزة بالعاطل، بس
    الفرق إنها غزة عنوان الرجولة والبطولة وهدولة بعاد عن شنب

  11. يا سيدي الفاضل السيد عباس كبقية العرب المازومين يعقلية السلطة والسقاية والرفادة . السيد عباس يحب االموقع العام ولو على قطيع من الغنم . المهم انه الراعي ومسؤل عن رعيته . يا سيدي عقدة السلطان وشيخ المشايخ ليست غريبة علينا كعرب . حتى على مستوى الحارة اخترعنا مركز المختار .
    يبدو ان لعنة الزعامة انتشرت وسادت بين العربان في العصر الحديث ومصرون على جذب التاريخ للوراء الى عصور الاباطرة والملوك الالهة .
    السيد عباس كغيره يريد دولة والو 200 كم مربع . يريد المخترة والختم المظبوب بالصرة .
    السيد عباس بدو يدخل التاريخ ولو من خزق
    السيد عباس بدو يمسك برجل الكرسي ولو ررجلها فقط . ولو شحدوه سيارة دبلوماسية وبدلة وكرافة
    السيد عباس ذكرني بملوك الزولو ولم يذكرني بمنديلا ولا غاندي ولا جيفارا ولا كاسترو ولا ليش فاليسا عامل الموانىء
    السيد عباس كغيره من مدمني الكرسي العرب يعتبر نفسه هبة الله وقدر فلسطين ورحمة التاريخ للجنس الفلسطيني . ولو بقي مختارا على قرية بحجم قاقون او دير ياسين . ولو بقي فيها بغلين ولوح دراس و50 فلاح فلسطيني بالكوفية البيضاء . واجزم انه سيقبل ان يبنوا له مستعمرة صغيرة يحشر فيها مجموعته وينصبوه عليها اميرا بعد ان تصبح فلسطين كلها وفيها القدس دولة ا سراءيل .
    ليش العرب لا يوجد في قاموسهم “الاستقالة ” ؟؟؟؟

  12. اقولها وبالفم الملان ان عباس ليس لم يعد يمثل فلسطين او الشعب الفلسطيني فحسب بل حسب خبرتي ومعرفتي واطلاعي ان عباس مدسوس على الشعب الفلسطيني منذ الاساس،فهو لم يكن فلسطينيا أطلاقا وان الراحل عرفات قد ابتلى بهذا الدسيس بطريقة ماكرة وخادعة منذ تاسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 ‘
    ولاريد ان اذهب طويلا في الشرح والتفصيل في كيفية التاسيس ومن هم الاعضاء المؤسسون في هذا​ المقام ألا اني اقول ان عباس لم يكن من الصف الاول الذي كان يرأسه عرفات وياتي بعده المرحوم ابوجهاد خليل الوزير -الرجل الثاني بعد عرفات ٠ والذي اغتاله الصهاينة في منزله في تونس في 16ابريل عام 1988،والذي لوبقي على قيد الحياة لم وصل عباس الى منصب خليفة عرفات !!
    لكن عباس وباختصار قفز – بقدرة قادر – كمايقول المثل من ( القفة الى أّ ذنيها ) في اعقاب اغتيال
    عرفات في4نهفمبر2004 ، وبعد ان ظل معزولا ومنبوذا في عهد ابوعمار الذي كان يرأس بحق وحقيقة
    السلطة الوطنية الفلسطينية ويعمل بكل جهد من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي من كل شبر فوق الأرض الفلسطينية ،
    واما محمودميرزا عباس الذي قفز الى منصب رئيس السلطة فقد حذف منها(الوطنية الفلسطينية ) وحولها الى ( السلطة الوطنية التنسيقية ) حسب مخطط دايتون الامريكي وباتفاق مع اركان الدولة الصهيونية ورب السلطة كدائرة تابعة االادارة المدني الاسرائيلية في الضفة الغربية ‘ وهو ما يمثل بالفعل عمل السلطة التنسيقية من رئيسها الى اخمص قدميها
    ولذا ليس مستغربا ان يأتي قرار حكومة ( فيشي ) في الضفة الغربية بتخفيض رواتب اخوتنا الموظفين والعاملين في خدمة شعب الجبارين في غزة منسجما مع المشروع الصهيوني الهدف الى فصل القطاع عن الضفة الغربية نهائيا وهو بمثابة تمزيق القضية الفلسطينية والفصل بين شعبها الفلسطيني الواحد وبالتالى تفتيت الجهد والنضال الفلسطيني لتثبيت الدولة العنكبوتية الصهيونية كحل للقضية وضياعها في نهاية المطاف وهو ما يفعله عباس وسلطته وزمرته في السلطة لان عباس يبدو يري الانتقام من شعب الجبارين في غزة هاشم الذين طردوه واحرموه العيش في قصره في المدينة حتى اصبح يقال فيه(بنى وعمر ورحل ومااثمر)
    وهنالابد وان اسوق كلمة الى من يرأس حكومة ( فيشي ) في رامالله – رامي الحمد الله ان يرفض اوامرعباس بخفض نسبة%30 من رواتب موظفي وعمال غزة اذا كان عنده شعور وطني فلسطيني حقا اوعنده احساس لمايعانه اهلنا واخوتنا في غزة العزة والكرامة او ان يستقيل فورا قبل ان يكون الرجل الثاني بعد عباس في خيانة شعب فلسطين والقضية الفلسطينية ،وليعلم ان قطع الاعناق من قطع الارزاق!!!!

  13. فخار يكسر بعضه – لا احنا موظفين في السلطه ولا احنا بناخذ رواتبها ولكن بيعز علينا ان يقال لنا من احد المعلقين المحترمين { Ali – ZD … ( واظنه اضاف يوما الى اسمه (USA ) – من يريد تحرير وطنه لا ينتظر من غيره القيام بالكفاح مكانه …!!!!} مره ثانيه { من يريد تحرير وطنه لا ينتظر من غيره القيام بالكفاح مكانه …!!! واسمعوا كلام السيد Ali -ZD – ومعناها بكل اللغات العربيه من لغة جبال اليمن الى لغة جبال اطلس جنوب السودان والا انا غلطان بجوز على شط البحر العنابي المتوسط قبال ايطاليا وشواطئ الريفيرا شمال نيو دلهي – معناها يا فلسطينيه {وانا برماوي اي من بورما الجنوبيه الشماليه} { اللي بده يحرر وطنهعلشان عباس ما ينتظرش انه يوم من الأيام راح يحررها } _ ومعناها كمان اللي بده يحرر وطنه ما يستناش الراتب آخر الشهروتحرير فلسطين عمره ما كان وظيفه وراتب آخر الشهر- ومعناها ان آلاف الشهداء الفلسطينيين راح دمهم ببلاش وما اظنش هذول الشهدا كانوا واقفين في طابور استلام الراتب – وانا بعرف تماما انه كان لهم مخصصات آخر الشهر 9.40 دينار بعد خصم الضمان الإجتماعي عند الشهاده ونسيت وما انساني الا الشيطان مع المخصص كان بيستلم علبة سجاير لولو ارخص نوع سجاير في البلد 3 قروش في ذلك الوقت للعلبه وبعرف المرحوم المهندس صخر حبش عضو اللجنه المركزيه كان بياكل دبس وطحينيه وفحل بصل في القواعد رغم انه تربى ابن عز وكان رئيس المهندسين في سلطة المصادر الطبيعيه في الأردن – مبروك علينا احنا الفلسطينيه وخصوصا المهاجرين بره اراضي فلسطين دولة غزه العظمى ودولة الضفه الغربيه النص عظمى واحنا الفلسطينية اللاجئين في المخيمات في لبنان وسوريا والأردن نكون الفلسطينيين الممثل الحقيقي لمأساة الشعب الفلسطيني فتعالوا صورونا في الوحدات ومخيم الحسين ومخيم شلنر ومخيم البقعه ومخيم سوف ومخيم غزه بجرش وين ما في خشه او خيمه اكيد حتلاقوا تحتها فلسطيني ملطم ومسخم اذا تعشى ابصر متى يتغدى ومهما اخذتم من رواتب فالفلسطيني لا ينتظر راتب او ابو مازن او اي شخص اخر يحرر فلسطين نيابه عنه …!!!!

  14. ALI_DZ
    هل ذكرت لنا من أنت يا هذا، ومن أي بلد تكون، لعل وعسى نتذكر في أي يوم وأي عام طلبنا منك أو من بلدك تحرير وطننا، أو ألكفاح مكاننا، بدل ألتخفي وراء أحرف لا تُقدم ولا تؤخر، هذا طبعآ إن كنت تملك ألشجاعة، ولا تختفي كإنك لم تقرأ شيئ … أليس كذلك مستر Z. ألسيكاوي

  15. ورغم كل المصائب والمآسي ؛ فما النصر إلا صبر ساعة ولو تم حسابها ب”بأجزاء الثانية”
    “كم هاجت وماجات “دولة الاحتلال” بلبنان ؛ ومع ذلك أصبحت لبنان “الهاجس الذي حرمها ويحرمها لذة النوم” فما بالك “بالأمن والأمان” !!
    فلسطين لا ينقصها الرجال من طينة رجال لبنان ؛ بل وأكثر ليس بها طوائف ؛ ورغم كل ذلك نجحت لبنان في إذابة التنوع في “وحدة الهذف” “مواجهة نفس العدو”!!

  16. هذا عباس لم يتفرعن لولا الكلاب الضالة الدين يطبلوا له ليل نهار المستفيدين من الوضع الراهن. عباس كائن او مخلوق واحد ولا يستطيع ان يرهن كل الشعب الفلسطيني لوحده لولا اؤلئك العجول الذين يدافعوا عنه..قرفنا منهم كلهم وليس من عباس وحده.

  17. الخلاصة كنا نعتقد ان بعض الدول العربية اكثر قساوة على الفلسطينيين من الاسرائليين وخاصة مصر التي تحاصر قطاع غزة منذ فترة طويلة لكن اتضح ان السلطة الفلسطينية وكوادرها اشدهم نفاقا وقسوة على ابناء جلدتهم .
    وما تأخر استقلال فلسطين وتخلي الكثير من الدول عن مؤازرة الشعب الفلسطيني الا لانهم تاكدوا ان ان اهل فلسطين تخلوا عن قضيتهم .
    من يرد تحرير وطنه لاينتظ ر من غيره القيام بالكفاح مكانه .

  18. انني لم أقرأ المقال ولكنني قرأت الموضوع عباس يكره كل فلسطين مع تحياتي الى راي اليوم

  19. الرئیس عباس یخدم الاحتلال اکثر مما یخدم الشعب الفلسطینی و مع الاسف فهناک بعض کوادر فتح بدلائل خاص تؤيده.

  20. متي يبدأ هذا المسؤول عن السلطة الفلسطينية خطة للمقاومة الحقيقية ضد العدو الإسرائيلي الأول منذ 70 عام و فشل كل ترهات المفاوضات السلمية المضيعة للوقت منذ 27 عام كهباء منثور .

  21. _____.. فلسطين غير مصنفة في جدول ترتيب الدول التي تعاني من الفساد الإداري و المالي .. الحمد لله .

  22. فى ظل التهديدات والبؤس والفقر وفقدان الامل والبوصلة والعقوبات الجماعية لغزة وسكانها من قبل ابناء الجلدة الواحدة .اتمنى ان يكون اللقاء بين فتح وحماس علنى ومباشر امام الشعب ليحكم الشعب من هو السبب فى دماره ……..

  23. ,,,,,,,,,يا د. عطوان لا تظن أن محمود (OSLO) العابس يكره أهلنا في غزة فقط و إليك قصة بنت الريف بكل صراحة:-
    قبل ولادتي بحوالي ثلاثة اشهر استشهد والدي….بعد ولادتي بنصف ساعة توفيت والدتي….تكفلا بي جدي و جدتي و عوضاني عن والدي بشكل فوق الكامل…عندما أنهيت الثانوية باع جدي قطعة من أرضه و بعثني للدراسة في أحدى ارقى الجامعات عالميآ و ليس فقط عربيآ….لم يرضى بالدبلوم فقط بل طلب مني شهادة ماجستير و لم أدرس تاريخ بوركينا فاسو و لا جغرافية جزر القمر بل درست علم الأحياء….أتقن ٤ لغات إثنتين منها عاليتين…ماتت جدتي رحمها ثم لحق بها جدي..بقيت اخر أهل الدار….عندما دخلت جارتي العمة حليمة لترى عنزتي المريضة و رأت شهادتي معلقة على الحائط الغربي من حظيرة معيزي امسكت في عنقي صارخة بعالي الصوت “أمن أجل هذا باع جدك قطعة من قلبه(أرضه) و علمك يا قليلة الأدب”….لم أجد جوابآ إلا هذا “يا عمتي حليمة الناس تعلق شهاداتها في مكاتبها هذا هو مكتبي”,,,عانقتني العمة حليمة و شعرت بدفئ دموعها عل كتفي…,يا قلم العروبة المناضل …والدي ما زال في مقبرة الأرقام..لأن آخر كلماته لم تكن “ثورة حتى المرتب”بل كانت نموت نموت و تحيا فلسطين…إن اللبيب من االإشارة يفهم أمثالك يا سيدي يقرأون ما بين السطور….و أنا و مع الأسف لست من غزة العزه بل من منطقة(C) في الضفة المأساوية….أو ما تدعى الغربية أوما أسميها مزرعة رئيس اشاب المناضل محمود(OSLO) عابس…………..
    معين الدمع لنيبقى معينا…فمن أي المصئب تدمعينا
    زمان هوًن الأحرار نا…فديتي وحكم الأنذال فينا
    من قمم جبال فلسطين التي لن تركع لك لذوي أجمل تحية سيدي

  24. الرئيس المناضل من أجل السلطة عباس يكره نفسه لأنه فلسطيني وقد تبرع ببلده كلها للصهاينة حين قال بكل مسؤولية وسعادة وسرور وحبور أنه تخلى عن صفد وأنها لم تعد بلده. هل نتوقع من مثل هؤلاء أقل من ضرب أبناء غزة الصامدين ليل نهار في وجه العدو الصهيوني في لقمة عيشهم؟؟ لقد طقّت نونة الحياء من بين عينيه كما في القول الفلسطيني الدارج الذي يعني: إن لم تستح فافعل ما شئت.

  25. قطاع غزه حاضنه للثوره والثوار ويدفع اليوم الثمن بضل وضع عربي رديء،لكن نقول للمتامرين لن تفلحو بكسر ارادتنا لوجوعتمونا وحاصرتونا وقتلتونا الف مره لن نركع ابدا ابدا.

  26. عباس رايس صهيوني مش فلسطيني هذا رأيس لا يعمل الا صالح الصهينه

  27. أُستاذ عبد ألباري هذا ألمدعو عباس لا رئيس ولا يمت للشعب ألفلسطيني بِصِلة، يستقوي بصهيون لحمايته وبألأعراب لتمويله، هذا عميل، وحُكم ألعميل واضح وصريح في جميع ألديانات.
    من ناحية أُخرى كيف يقبلوا على أنفسهم “أبناء تنظيم حركة فتح / إقليم غزة” طوال هذه ألسنين بأن يقبضوا معاشاتهم كل شهر دون أن يعملوا شيئ، ودون أن يقدموا أية خدمة لأهل غزة، لهذا من قَبِل على نفسه أن يكون أداة وورقة مُساومة، عليه أن يلوم نفسه أولآ، ومثلما دارت ألدائرة عليكم من قِبَل رئيسكم، ستدور ألدوائر على رئيسكم نفسه … وألأيام بيننا. ودمتم ألسيكاوي

  28. الرجل مسنود بالاجهزه الامنيه من صتع دايتون..وانا اجزم ان ليس لديه وقت حتى لقراءة هذا المقال مع احترامي الشديد لاستاذنا الكبير عبد الباري عطوان.

  29. عباس لا يريد غزة إلا مستسلمة وخانعة وذليلة يتحكم بها التنسيق الامني والشين بيت الصهيوني ووكلائهم .

  30. أنت قمة العار يا عباس. عار على جميع المستويات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here