هل يعيش حِلف النّاتو “مَوتًا سَريريًّا” كما قال ماكرون ويُواجه “الانقِراض” مِثلما تنبّأ بومبيو؟ وهل الهُجوم التركي على شِمال سورية والخِلاف حوله هو السَّبب.. أم أنّها لعنة ليبيا والصُّعود “المُرعب” للصّين أيضًا؟

عبد الباري عطوان

تصريحان خطيران صدَرا في غُضون اليَومين الماضيين يتنبّأ كُل مُنهما بمُستقبلٍ قاتمٍ لحِلف شِمال الأطلسي (الناتو)، والسّبب التدخّل التركيّ في سورية، وسَحب القوّات الأمريكيّة من بعض نُقاط المُراقبة في شِمالها، وظُهور الصّين كقوّةٍ عُظمى من المُمكن أن تحِل محَل الولايات المتحدة في غُضونِ سنواتٍ مَعدودةٍ.

التّصريح الأوّل جاء على لِسان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي في مُقابلةٍ نادرةٍ مع مجلّة “الإيكونوميست” العريقة، قال فيها “إنّ حِلف النّاتو يعيش حاليًّا حالة موت دِماغي سريري، ولم يعُد قادِرًا على السّيطرة وضبط أعضائه.

أمّا التّصريح الثّاني الذي لا يقل سوداويّةً فوَرَد على لِسان مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، أثناء مُشاركته في ذِكرى مُرور 30 عامًا على سُقوط سور برلين، وانهيار الاتّحاد السوفيتي وكُتلته الاشتراكيّة، عِندما قال “حلف النّاتو عفَا عليه الزّمن، ويُواجه الانقراض، ولا بُد من مُشاركةٍ أوروبيّةٍ جديّة في تحمّل عِبء تمويل الحِلف ونفقاته العسكريّة”.

***

انهيار المشروع الأمريكي الأوروبي، وتفاقم الخِلافات بين أعضاء حلف الناتو حول التدخّل العسكري التركي الأخير في شِمال تركيا، بين مُؤيّدٍ ومُعارض، وإقدام الرئيس رجب طيّب أردوغان على شِراء منظومات صواريخ دفاعيّة روسيّة “إس 400” تتعارض مع منظومات التّسليح الأوروبيّة الأمريكيّة، ودون أيّ اعتبار لرفض قيادة الحِلف، كلها عوامل أدّت إلى حالة الفوضى الرّاهنة التي ربّما تُعجِّل بانفِراط هذا الحِلف على غِرار ما حدث مع نظيره حلف “وارسو”، ولا نعتقد أنّ قمّة حِلف شِمال الأطلسي التي ستُعقَد في لندن أوائل كانون أوّل (ديسمبر) المُقبل ستَمنع هذا الانهيار.

وصول الرئيس دونالد ترامب إلى قمّة القرار في واشنطن، وتعاطيه المُتعجرف مع شُركاء بلاده الأوروبيين، وابتعاده كُلِّيًّا عنهم لمصلحة التّركيز على مِنطقة شرق آسيا تِجاريًّا واستراتيجيًّا، هو الذي يَقِف خلف التوجّه الجديد المُقترح من قِبَل الرئيس ماكرون بإقامة شراكة استراتيجيّة مع روسيا، ونِظام دفاعي أوروبي مُستقل عن الولايات المتحدة.

حِلف النّاتو واجه أزمات خطيرة مُماثلة هدّدت وحدته وتماسكه في الماضي، ومن المُفارقة أنّ تركيا كانت وراء أبرزها، أثناء غزو قوّاتها لقبرص عام 1974 وتقسيمها وإنشاء دولة قبرص التركيّة، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة إلى فرض حظر على بيع الأسلحة لها استمرّ ثلاث سنوات، وهو ما تفعله حاليًّا كُل من ألمانيا وفرنسا احتجاجًا على اجتياح قوّاتها لشِمال سورية ومُحاولة إقامة مِنطقة آمنة فيها بعُمق ثلاثين وطُول 500 كيلومتر لتحييد الخطر الإرهابي الكردي، وإبعاده عن الحُدود مثلما تقول الأدبيّات التركيّة.

السُّؤال الذي طرَحه الرئيس ماكرون في المُقابلة نفسها وتساءل فيه “ماذا سيحل بالمادة الخامِسة من ميثاق حلف النّاتو إذا قرّر الرئيس بشار الأسد الرّد على هذا التدخّل العسكريّ التركيّ بالأسلوبِ نفسه، فهل سيَقِف حِلف النّاتو في خندق تركيا العُضو فيه في هذه الحالة تَطبيقًا للمادّة نفسها”.

***

الرئيس ماكرون لم يُجِب عن هذا السّؤال لأنّه يعرِف جيّدًا أنّ الحِلف الذي خذَل تركيا، ولم يهرع لنَجدَتِها عندما كانت على حافّة المُواجهة العسكريّة مع موسكو عندما أسقطت إحدى طائراتها قُرب الحُدود السوريّة عام 2015، مما اضطرّ الرئيس أردوغان على الذّهاب إلى الرئيس بوتين مُعتذرًا، ومُوقّعًا اتِّفاقًا عَسكريًّا معه لشراء منظومة الصّواريخ المذكورة آنفًا، وإنشاء خط أنابيب “ترك ستريم” للغاز، وزيادة التّبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 100 مليار دولار، مُديرًا ظهره كُلِّيًّا للحِلف الذي كانت بلاده أحد أبرز مُؤسّسيه، ومُهدِّدًا بإرسال مِئات الآلاف من اللّاجئين السوريين وغيرهم إلى أوروبا.

أزمة حِلف “الناتو” ستتفاقم حتمًا، والانهيار هو الاحتمال شِبه المُؤكّد في نِهاية المطاف، وانضمام دولتين فقط عُضوين فيه إلى التّحالف البحريّ الذي دعت إليه الولايات المتحدة لحماية المِلاحة في الخليج، (بريطانيا وأستراليا) أحد أبرز الأدلّة في هذا الصّدد.

باختصارٍ شديد يُمكن القول إنّها اللّعنة المُزدوجة السوريّة الليبيّة التي تُطارد هذا الحِلف الاستعماري، وتبذر بذور انهياره التي تنمو بسُرعةٍ غير مسبوقة، ولا أسَف عليه في جميع الأحوال لأنّ تاريخه حافِلٌ بسَفك الدّماء العربيّة والإسلاميّة، سواءً في العِراق وأفغانستان، أو في سورية وليبيا.

Print Friendly, PDF & Email

71 تعليقات

  1. الأخ مواطن ليبي .تضامن غازي الردادي معك اكبر دليل على صدق ماقلته ولا بأس فالطيور على اشكالها تقع ….اما سؤالك عن هويتي فانا من اليمن .محافضة اب ولد الشجاعة لان ارسل لك صورتي وعنواني …ومذهبي سني شافعي مع العلم اني لا أؤمن بالطائفية والمذهبية المقيتة فهي من اكبر البدع في الإسلام ….الأسلام اللذي اؤمن به يقول لايستعين بكافر على مسلم ويقول الله عز أجل يا ( لا تتخذوا الكافرين اولياء من دون المؤمنين) ( ومن يتولاهم منكم فهو منهم ) يهجس في بالي انك سلفي وهابي …او اخواني .وكل هاذا التيارات اثبتت بالدليل القطعي انها تيارات مدسوسة من جهة الإستعمار البريطاني الخبيث .وهو من يشغلهم .وممنوعين من تشغيل عقولهم .فالشعب اليبي الشقيق كان في رغد من العيش موفور الكرامة .
    وكانت اسرائيل لاتجرؤ على التدخل واقامة علاقة مع اية دوله افريقية ولكن ساراكوزي والنتن ياهو لم تعجبهم السياسة الليبية ومن ورائهم السعودية وقطر لذالك قرروا تدمير ليبيا فارسلوا لكم برنارد هنري ليفي الصهيوني العتيد فاتخذتموه إماما .بغباء يصل الى درجة العته المزمن.
    لقد سقط القناع عن وجوه الإسلام المتصهين .
    ولآن اين ليبيا …..
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار فقط

  2. الاخ/ غازي الردادي
    شكرا على مشاعركم الطيبة تجاه الشعب الليبي ، فهذا الذي شتم وحط من قدر الشعب الليبي وثورته ، نموذج من الحنجوريين الذين تستهويهم الخطابات والشعارات ، وكانوا وبالا على الامة ، اكرر شكري وتقديري لكم ولشعبكم العظيم .

  3. الثوره الليبيه من اشرف الثورات ، ومن ينتقص منها فهو مشكوك بأمره ، من حق الليبيين الاستعانه بالغرب او الشرق ضد الطاغيه وابنه الذي وصفهم بالمدمنين على حبوب الهلوسه ، ما دام العرب تخلوا عنهم ، فما تنتظرون منهم هل ينتظرون كتائب القذافي لتقتلهم جميعا ،،
    نحيي الشعب الليبي الشقيق على ثورته العظيمه ، وان شاء الله يعم الامن والاستقرار في ليبيا ،
    تحياتي

  4. الاشعري
    الانحطاط الذي وسمت به الشعب الليبي ، لا يدل الا عن الانحطاط وسوء الأدب والجهل الذي يغلف حياتك ، فالشعب الليبي اعطى الدروس وقدم المثل تلو المثل في التضحية والفداء ومقاومة العدو وقدم رجالا وابطالا كتبوا انصع الصفحات ، وسطروا الملاحم في ميادين الشرف وليتني اعرف هويتك لنعرف ماذا قدمتم من دروس في الكفاح والنضال، حتى يتبين للقاريء اين مواطن الانحطاط ، واين مواطن السمو والرفعة ؟.

  5. الى ” مواطن ليبي”تعليقاتك حيرتنى فعلا وأعجز عن الرد عليك وبحثت في قاموس المحيط ( لفيروز بادي ) فلم اجد العبارات اللتي تصف الأنسان المنسلخ من قيمه الدينية والأخلاقية
    ،كيف لإنسان ان يحقد على وطنه ومكتسباته الى درجة ان يعتبر يوم تسليمه لحلف الناتوا الصليبي الصهيوني =يوما مجيد “؟؟؟!!!اعتقد ان كثيرين يشاركونى الرأي وهو انى اعتبر ثورتكم احط ثورة قام بها شعباًمن الشعوب عبر التاريخ الأنساني كله .لان الشعب اللذي يستدعي اعداء ليبيا ولأمة ليخلصه من دولته ونضامه.
    هو ماذا اسميه ….. .ياناس ياعالم ؟؟؟
    _______

    والى الأخ (الحسين وعزي(المغرب) احييك من اعماق قلبي ، واشيد برأيك
    السديد وفكرك النير ..فانت بكل تكريم ،جدير ،
    تحياتي لك ولكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر .

  6. لي تعليقات عديدة ارجوا ان تنشر،،

    أولاً: فيما يخص موضوع المقال: حلف الناتو قد ينهار وقد ينحسر دوره ويفقد بعضاً من دوله وقد يبقى فقط لغرض حماية الإتحاد الأوروبي.

    هل هذا بسبب لعنة ليبيا او تدخل الطيب رجب اردوغان في شمال سوريا؟؟

    بالنسبة للتدخل التركي في سوريا، فسوريا ليست بتلك القوة العظمى الذي سيحتاج الحلف للتدخل لنصرة دولة من دوله، كما انهم ليسوا بملزمين ان يدافعوا عن سوريا ويواجهوا تركيا. وهل بسبب لعنة ليبيا؟ فأظن الجواب : “لا”. بل هي اسباب اخرى سياسية واقتصادية تتعلق بكل دولة على حدة وايضاً إستيفاء وظيفة الناتو فهو كان حلفاً وظيفياً تنتهي مدة عقده بإنتهاء وظيفته.

    الآن آتي لمجمل تعليقات الإخوة.

    بالنسبة للصين، ففعلاً الصين عملاق إقتصادي لكن هذا العملاق يعتمد على الرجل الأبيض وشركاته حتي ان غالب مصانع الشركات المتطورة الأوروبية والأمريكية مثلاً مثل هاتف آبل وهواتف اخرى للآندرويد وشركات الحاسب والأجهزة الأخرى وهي امريكية واوروبية غالب مصانعها في الصين، فهي مثل التنيين المروض والذي لا يستطيع ان يحيد عن سيده، كما ان تاريخ الصين لا يظهرها بأنها دولة استعمرت دول اخرى بل هي دولة تم إستعمارها حتى من بريطانيا العظمى (والتي هي عبارة عن جزيرة صغيرة) ، وفي العصر الحديث هي مصنع مكبر للعالم وعمالها يتقاضون أدنى الأجور لذلك كانت وجهة للمستثمر الأبيض.

    بالنسبة للهند، فهي دولة لا مستقبل لها، حيث لم تكن لهم دولة موحدة على مر التاريخ وكل من في العالم حكمهم ويكفي ان المسلمين وغالبيتهم (اما عرب، او مغول او ترك او فرس وخراسانيين) قاموا بحكمهم الف عام!! ولم يسلب الحكم منهم الا الإنجليز ،، فهي امة لا يُخاف منها وسيتم اما تفتيتها الى دويلات متعددة او سيتم حكمها مرة أخرى من قبل الباكستان.

    فالمستقبل بإذن الله للمسلمين من فرس وترك وباكستانيين وستقع المنطقة العربية تحت نفوذ هذه القوى، اما اليابان او المانيا فيمكنها ان تنافس في ميزان القوى الجديد وامريكا ستبقى كأحد الأقطاب لكن منكفئة على نفسها وروسيا سيكون نفوذها محدوداً وتحاول الخروج من حبيسيتها والبحث عن مخرج مائي ساخن.

    بالنسبة للإخوة الذين يعترضون على تركيا، فنقول بأن من حق تركيا ان ترعى مصالحها، كما ان تركيا تحاول ايجاد ملاذ آمن للإخوة السوريين في بلدهم بدلاً من ان يكونوا مشردين في اصقاع الأرض تلقفهم البحار و تمنع دخولهم دول وان منحوا اللجوء في بعض الدول فيكونون منبوذين فيها او يتم مضايقتهم وما شابه، فالسيد الطيب رجب أردوغان يقوم بمساعدتهم في تأهيلهم بديارهم ووطنهم ، جزاه الله كل خير

  7. إلى النكوري،
    لماذا تذكر فقط كلام ماكرون وتتجاهل كلام ميركل ووزير الخارجية البريطاني وبومبيو..ولماذا لا تذكر ما قاله عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي،ساذكرك بما قاله واتركك تبحث عن كلام الآخرين،لتتعلم كيف تبحث عن الدليل لتوصل افكارك.. يقول مورفي: “ان سبب تدمر حلفاؤنا في الناتو هو ترمب وتهجمه المستمر عليهم..”
    تدخلك يا سيد نكوري لا يحتوي على جملة واحدة مفيدة، كله تهكم وتهجم شخصي، بينما الأمر لا يتطلب منك غير القراءة.. فاقرء .
    إلى patriote,sifao
    انت تسقط في فخ كلامك، وتقول ما معناه, لماذا حلال على أمريكا أن تعبث بأمن واستقرار الدول العربية وحرام على ايران..لان امريكا عكس ايران، لا تدعي المقاومة، ولا تخفي دعمها لاسراءيل..
    وتقول ايضا،بأن المتظاهرين عملاء لأمريكا وبان الشعب العربي العراقي الحر…كذا وكذا.
    هل تعتقد أن العراقي العربي الحر، سيقبل بأن يحضر سليماني اجتماع سيادي عراقي ليفرض على رءيس الحكومة والأحزاب استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين ( مجرد حضوره يعتبر إهانة للعراق العربي الحر)، وبان يصف خامنءي المتظاهرين بالمشاغبين المدسوسين..هل تقبله على نفسك وبلدك…وهل تقبل إيران بتصرف كهذا من أي دولة.

  8. يا خوك يا عربي اصيل والله ما انا عارف شو ارد عليه …ضروري تضحك ..الان ما الذي سيقنعه اننا أشخاص مختلفين….على كل سيد حسين العزي انا التمس لك الاعذار…

  9. الأخ / حسين و عزي(المغرب) بعد التحية،،
    للأسف الشديد انة أصبح الشغل الشاغل لكم كبير من المعلقين في منبر الحرية (رأي اليوم) الدخول في مهاترات جدال عقيم و محاولة فرض الرأي بالقوة. نفس الداء العضال اللي يعاني منه كل حكام العرب و لا أعرف من اللي عدى الاخر. تعدد الحسابات ليس بشيء محمود و لا عادي أخي الكريم فهو يدل على شخصية مريضة او شخص له أهداف غير شريفة كحد أدنى. من المتوقع لجوء ما يطلق علية ( الذباب الإلكتروني) لمثل هذه الأساليب فهو مستواهم وهم مفضوحون ان لم يكن بأسلوب الكتابة فبنص المكتوب و عدد غارات العدو الصهيوني على أهلنا في سوريا واللتي تتراوح بين 224-237 على حسب ذاكرة الشخص اللي يكتب تحت المعرف. ليس الذباب الإلكتروني هو ما يضايق،، و لكن وصول بعض المعلقين إلى مرحلة الجدال العقيم لمجرد فرض الرأي و إثبات الذات هو ما يضايق فلا فائدة من كل الحشو اللي يكتبوة. حتى للأسف اني لاحظت عزوف بعض المعلقين المشهود لهم بالاراء الصائبة عن التعليق الا ما ندر ولا لوم عليهم،، فالسوق امتلأ بالبضائع الرديئة فلم يعد هناك مغزى من دخول السوق من الأساس. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  10. ____ دول تستثمر لأجل الحروب الذكية و الإقتصاد الذكي و التكنولوجيا الذكية .. و ’’ دول ’’ تستثمر الغباء و إطّراد الغباء .. دافوس مثال .. مواويل و الميزان شرقي .. وعود على الموعود .

  11. إلى
    إلى عربي أصيل وعابر سبيل

    تقول في التعليق الأول بتوقيع عربي أصيل ما يلي: ((عربي اصيلYesterday at 11:29 am
    الحسين وعزي المحترم
    يا رجل شو مالك علينا ؟ ههههه))..
    وتقول في التعليق الثاني التالي بتوقيع عابر سبيل التالي: (( عابر سبيل..Yesterday at 9:24 am
    السيد الحسين الوعزي ..المغرب.. نعم تحيه للشعب العراقي الثائر..ولا أظن أن هنالك في هذا العالم خبر اهم من العراق وثورته …
    انت دعك من هيجانك …وعشوائياتك وعدم استطاعتك التمييز بين المعلقين …
    انا والعربي الاصيل رفقاء درب على صفحات الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم….نخوض معركه فكريه هنا …وبيننا حوار …ونحن نكمل بعضنا هنا من بعد إذنه…وانا اتشرف به ولا يضيرني أن تعتقد أنه انا… (انت جاي تحج والناس مروحه ) الجميع يعرف اننا (مش لاقي كلمه معبره)المهم أنه هو عالم وانا عالم اخر …ههههه))..

    ما هي حكاية القهقهات هههههه الصادرة عنك في تعليقين مختلفين، واحد بتوقيع عربي أصيل والثاني عابر سبيل؟؟ ألا تعني أنها قفشات مصطنعة صادرة على نفس المنوال من شخص واحد؟ العيب ليس في أن تكتب تعليقات بتوقيعات مختلفة، فهذا ما يقوم به الكثير من القراء، وهو جائز، ولا اعتراض عليه. العيب هو أن تكتب تعليقا، وتُتْبٍعه بتعليق آخر لتهلل وتصفق فيه لنفسك ولعظمتك ولعبقريتك الفذة… الذي يتصرف على هذا النحو، شخص مأزوم ومهزوم، لأنه فاقد الثقة في نفسه، ويكذب على ذاته، محاولا أن يتعاظم، وأن يتذاكى على القراء ويستبلدهم، ومن يتذاكى على الناس أكثر من اللازم في محاولة منه لاستبلادهم، فهو الغبي والبليد.. أنت مفضوح يا مستر الحسين… كخ كخ كخ…

  12. اولا هذه هي سنة الحياة لا بقاء الا لله و العزة لله فقط و فقط و كما هو الحال لكل شروق الشمس لابد من غروب الشمس ,
    و اما لعنة افغانستان و العراق و ليبيا و سورية تطارد جميع اعضاء الحلف الناتو من ( امريكا الى بريطانيا و الاتحاد المنافق الاوربي )

    واحتلال هذه الدول و قتل شعوب هذه البلدان الاسلامية كلفت حلف الناتو بقايدة امريكا قريب 10 ترليون دولار امريكي هو خسارة لامريكا في غزو افغانستان و العراق و ليبيا و تدمير سورية
    حسب اعترافات الرئيس الامريكي الارعن , دونالد ترامب ,
    و الخسائر لامريكا مستمرة كما نلاحض من فر و كر لامريكا في العراق و شمالي سورية و امريكا مرتبكة و خائفة من البقاء او حتى الانسحاب من ( العراق و سورية )
    بقاء امريكا في العراق و سورية استنزاف اموال و ارواح و الغرب المنافق غير مستعد للتضحية باكثر من هذا لامريكا !
    خروج امريكا في العراق و سورية خسارة اكثر من 7 ترليون دولار امريكي من غير ارباح كما كان يتوقعون = رحت فلسوك يا صابر ,

  13. مواطن ليبي آخر
    سؤالك في محله ..اذا كانت هناك سجلات ،فلماذا لا يقوم القائمون على البلاد اليوم بعرضها على الناس وفي المحافل الدولية ؟
    هذه الاموال كلها مدونة ومقيدة ، غير ان خبث النظام البائد وتوقعه لهذا اليوم ..جعل معظمها مقيدة باسماء اشخاص من أزلام النظام وأتباعه ،موزعين في قارات العالم ، وليس باسم الدولة الليبية ، كما تفعل الدول النظيفة حين تجعل استثماراتها وارصدتها في الخارج باسم الدولة وليس باسم افراد .
    ثانيا. بعضالدول الافريقية استولت عليها ، وساومت بعض الهاربين اليها ، اما تسليمهم للسلطة القائمة اليوم ، او التنازل عن جزء منها او كلها ، حسب اهمية الشخص ،.
    ثالثا..هناك دولة عربية فتحت المجال لكل من يريد من مواطنيها مقاضاة الدولة الليبية ، بعضهم يتهم القذافي بحبسه في عام ما ، واخر يزعم انه طرد في عهده وترك امواله في البلاد ، فتوالت القضايا وصدرت احكام بالتعويض بلغت ملايين ،واخرها قضية حكم فيها لاسرة في هذه الدولة بتعويض بلغ 250 مليون عن اراض اغتصبها القذافي ولم يعوضها عنها .
    رابعا… بعض الدول خاصة العربية تماطل في الافراج عن هذه الاموال ..لكي تظل في خدمة اقتصادها ، ولا تسبب في انهيار بعض المؤسسات التي تشتغل بهذه الاموال .
    خامسا.. هل سألت نفسك ..كيف يعيش ازلام النظام في الخارج؟ هل هم في ضيافة هذه البلدان ، هل هذه البلدان تنفق عليهم؟ لقد مضى 8 سنوات على خروجهم…انهم يتعيشون باموال الشعب الليبي التي نهبوها في تلك السنين الخالية .

  14. Sifao
    الأن كما يبدو من حديثك انك لست ليبيا ، وانما مواطن من دولة مجاورة ممن تشنف آذانهم الخطب الرنانة ، وتستهويهم الاحاديث التعبوية الشعبوية التي تعود الى حقبة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، وهي اليوم مثل النقود القديمة لم يعد لها سوق ولا صيارفة ،والاحسن ان تحتفظ بها في براويز او تجعل منها اطلالا تبكي عليها كما كان عرب الجاهلية يفعلون .
    وحين اقول ان هذا شأن ليبي ، لا اعني ان يمنع احد من الحديث عن ليبيا ، وانما اقصد الا يفتي احد في امورها عن جهل ودون علم ، انك بذلك كرجل الشارع الذي يتحدث في امور الطب او الهندسة . اما ذلك المدعو سيف القذافي وتحديك لنا ان ننافسه في الانتخابات ، اولا ..لم تجر انتخابات رئاسية حتى الان والظروف اليوم لا تسمح بها ،،ثانيا، اذا جرت فسترى قيمته وشعبيته – ان كان لا يزال حيا – فمن تخلى عنه الناس ساعة الحاجة لهم وهو في اوج قوته وقوة نظامه …لا تتوقع ان يسندوه وهو مجرد من اية قوة ، لا تحاجج بتدخل قوى اجنبية لإسقاطه ، هاهو الرئيس السوري ونظامه رغم تدخل ثلاثين دولة ضد نظامه ها هو صامد على اهبة النصر ، لأن جيشه وشعبه حموه ودافعوا عنه ، اما صاحبك فانت مخدوع فيه ، فهذه الاسرة مكروهة ممقوتة، انفض عنها الاتباع وتركوها تواجه مصيرها التعس لوحدها ،فما بكت عليها السماء ولا الأرض .
    امور كثيرة غائبة عنك ، صنعت ضبابة على انظارك ، فتوهمت وتصورت ، والناس اعداء ما جهلوا .

  15. Power always with unity. Arabs Sunni has to let She3a lead Muslim Omah, and later build a democratic country where Religion is out of the table. Build a reliable education system and advance research as Iran, the situation will be much better than now.

  16. تصويبات
    على اغلاط ظهرت في تعليقي الاخير :

    – السطر3: على كاهل أعضاء
    -السطر 36: تحديدا عندما يسير
    -السطر الاخير :(( أنتم تتركوننا في العراء))

    شكرا على تفهمكم
    وتقبلوا تحياتي

  17. اذا كان حلف الناتو يعاني لعنات دماء العرب والمسلمين ، فإنني أرجو من الله تعالى أن يسلطها أيضا على كل طائفي يعمل ليل نهار على تفريق صفوف أمتنا العربية والاسلامية ، ويسعى لاضعاف كل من يدافع عن فلسطين ومقدساتها .. الناتو كغيره من الاحلاف التي عرفتها البشرية لا بد أن يذوق طعم التفكك والزوال ، وسينزوي ويندثر عاجلا أم آجلا ، وهي سنة من سنن الله عز وجل التي لا تتغير ولا تتبدل ..

  18. نتمنى حقا انهيار الحلف وتفتت الغرب وتشتتهم ونقول لتركيا اردوغان – المسلمه- عليكم المبادرة بالانسحاب من الحلف وعدم اللهاث للانضمام الى الاتحاد الاوروبي وكفاكم ضحك على الذقون فلا تكونوا مذبذبين لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء !!! اما ان تكونوا في صف الامه واما ان تكونوا في صف الاعداء . واالا ما هي الفائدة من وصول احزاب اسلاميه الى الحكم ما دامت ستدور في فلك الغرب وتتذرع بالتمكين ؟! اذن لا فرق بينها وبين الاحزاب العلمانيه والرابط المشترك بينها هو اللهاث وراء كرسي الرئاسه وحط راسك بين الرؤوس كما يقول المثل!! .

  19. انهيار الاتحاد السوفيتي عرى النظام الراسمالي بشقيه امريكا واووبا
    وحاولوا التماسك واخترعوا او استبدلوا الخطر الاحمر بالخطرالاخطر
    وكادت امريكا ان تنهار الى ان حدثت هجمات الحادي عشر
    وفي اوروبا بدات موجة اعمال ارهابية للتستر على امراض مجتمعية
    والان بدؤا باعادة الروح لما يسمى معاداة السامية بما يخدم الصهيونية

  20. تاوناتي فرنسا
    تنفي انهيار الناتو بقولك التالي: (( كل ما في الأمر، هو أن ترمب -كما ذكرتم- متهور، يغضب الصديق قبل العدو، و لهذا يعيش الحلف حالة انتظار، لرءيس جديد يعيد الامور الى ما كانت عليه قبل وصول ترمب الى رءاسة امريكا)). يا سلام عليك يا تاوناتي، أنت محلل كبير جدا. لماذا لا تصبح محلالا في السي إن إن أو فوكس نيوز… أنت أدرى من الرئيس الفرنسي ماكرون بواقع الناتو، وهو الذي قال عن الناتو إنه يعيش موتا سريريا… ماكرون لا يعي أن مشكل الناتو مرتبط بوجود ترامب رئيسا لأمريكا وبمجرد استبداله سيتحسن وضع الناتو ويصبح على خير وألف خير… أنت يا مستر حسين أذكى وأوعى وأكثر توفرا على المعطيات، أنت يا حبيبي تخفف عن نفسك قوة الضغط التي تشعر بها حين تقرأ نثل هذه المقالات التي تتحدث عن تحقيق العرب والمسلمين انتصارات على قوى الاستكبار العالمي، فتهبُّ لتكتب الكثير من الهذيان المضحك… استمر في الكذب على نفسك، وصدق أكاذيبك، ففي ذلك راحتك المطلقة، لكنك ستسيقظ يوما لتصفعك الحقيقة وتجدها ماثلة أمامك كالكابوس… الناتو يتهاوى وسينقرض كما انقرض نظيره وارسو، والمجد للعروبة في مشرق ومغرب الوطن العربي..

  21. ظهور الصين كقوة اقتصادية وسياسية على المسرح العالمي ليس بالامر الجديد وهو مايلقي عبئا اضافيا على كامل اعضاء حلف النيتو لزيادة درجة التنسيق والتوافق حول القضايا الاستراتيجية التي تؤرق الاعضاء المؤسسين للحلف في وجه اي توجه لاعضاء منظمة شنغهاي لتاسيس حلف عسكري مستقبلا..اذ ليس من
    المستبعد ان تنخرط فيه ايران وتركيا ايضا.

    تصريح الرئيس ماكرون هو رسالة مشفرة الى حلفائه في الحلف( الامريكيين والاتراك )على وجه الخصوص الى ضرورة التوافق حول رؤية واحدة للحل في سوريا بما يضمن استمرار التنسيق و الانسجام داخل كهف النيتو
    فعندما لا يتفهم الحلفاء الاوروبيون و الامريكيون الاحتياجات الامنية التركية ..يصبح الاتراك اكثر برغماتية من الايطاليين ومن ميكيافيلي نفسه فيشهرون كل اوراقهم في وجه الاوروبين والامريكيين بالسماح للاجئين السوريين باغراق اوروبا .. واحداث انعطافة في اتجاه الغريم الروسي بل والانخراط معه في صفقات تسليح مغرية بشراء ال اس400
    وال 500 ربما .بديلاعن ال اف 35 الامريكية

    عندها يبدأ النواح الفرنسي الذي يطلقه السيد ماكرون حول مستقبل الحلف (حلف النيتو) ويتردد صداه على لسان وزير الخارجية الامريكية بومبيو فيطلق تلك التعبيرات الحاسمة التي يطلقها عادة لاسترضاء حلفائه الاوروبيين .
    الغريب في الامر ان التهويل الفرنسي ..يأتي دائما متزامنا مع التحولات الكبيرة في الموقف التركي تحديدا عندما يسر متوافقا مع رؤية الاتراك لامنهم القومي سواء في قبرص او في اوفي سوريا .
    ان ظهور الاتراك بهذه الصلابة وهذا التصميم
    هو ما يزعج الاعضاء التقليديين في حلف النيتو فالفرنسيون الذين اضطرتهم ظروف التاريخ والجغرافيا بعد الحرب الثانية الى وضع يدهم في اليد التركية الباردة يبدون هذه المرة غير مرتاحين للسلوك التركي .
    ينظر الاوربيون الى حلف النيتو على انه
    الشر الذي لا بد منه وكذلك ينظر الاوروبيون الى الحلف..
    ويدركون هذه الحقيقة .فانفراط عقد الحلف معناه تفكك الاسرة العسكرية الاوروبية التي يعيش الا وربيون هذه الايام اولى ارهاصاتها
    بخروج الشقيق الانجلوسكسوني من الاتحاد الاوروبي اويكاد .بما له من تبعات سياسية واقتصادية على تفكك القارة العجوز.
    كل التبريرات لن تكون مقنعة ..طالما لا يزال الاوروبيون حتى هذه الساعة غير قادرين على اقناع انفسهم برحيل الشقيق الانجلوسكسوني
    عن البيت الاوروبي ليعيش وحيدا في جزيرته الكبرى ( بريطانيا)
    وعندما تكون االتبريرات التي يقدمها الساسة البريطانيون داخل البرلمان الاوروبي مقنعة
    في بعض جوانبها..فان التبريرات التي سيقدمها
    زعماء السياسة في اوروربا لن تكون مقنعة ولو بنسبة 1 في المائة عندما يتعلق الامر بتفكيك الحلف الاوروبي الامريكي التركي المسمى اختصار النيتو وسيخرج الاوروبيون بكل غضيضهم الى الشوارع يصرخون في وجوه قياداتهم السياسية :
    (( انتم تتركونا في العراء ))

    تحياتي للجميع
    وارجو النشر.

  22. تاوناتي من فرنسا
    تقول في تعليقك ما يلي: (( لو كانت أمريكا بغواصاتها وبوارجها تخاف من ايران، لما تركت جنودها في العراق حيث المليشيات الايرانية، وتضيف قائلا: (( أمريكا تعلم جيدا أن ايران لن تتعرض أبدا لأي أمريكي او اسراءيلي…)). في مكان آخر من الجريدة الخبر التالي: (( وزارة الدفاع العراقية تعلن سقوط 17 صاروخا قرب قاعدة يتمركز بها جنود أمريكيون شمالي العراق)).. بداية الغيث قطر يا مستر الحسين. أمريكا هُزمت في منطقتنا، والناتو يتهاوى.. وهي تُعِدُّ العدة لمغادرتها مهزومة ومنكسرة وصاغرة، والمستقبل للصين ولروسيا والهند وإيران ومعهم الأمة العربية المجيدة، ذات التاريخ العريق والأصيل، ولا عزاء للعرقيين المنغلقين، فعرقيتهم العفنة سيتم طمرها تحت الحجر والتراب..

  23. اعتقد انه بوجود السلاح النووي وتطوره اسقط اي تحالفات عالمية..لا حلف اطلسي ولا وارسو الميت…اي دولة تملك سلاح نووي فهي حلف مستقل بحد ذاتها ولا تحتاج لمن يحميها فلا يوجد دولة تغامر بحرب مع دولة نووية حتى لو كانت صغيرة لانها ليست على استعداد لدفع فاتورة الرد

  24. إلى مواطن ليبي
    تقول في تعليقك ما يلي: (( من هرب هم من أزلام النظام وأتباعه، وكلهم حسبوا للامر حسابه منذ كانوا في السلطة فنهبوا الاموال واودعوها في الخارج تحسبا لهذا اليوم، ويحيون اليوم في هذه البلاد المجاورة وفي اوربا في رغد العيش بالمال الحرام))، السلطة اليوم يفترض أنها في أيدي (( الثوار الفبرايريون))، ويفترض أن في حوزتهم جميع الوثائق والمستندات والأسرار التي كانت تمتلكها أجهزة مخابرات العهد القديم، لماذا لا تتفضل السلطات الحالية بالعمل من أجل كشف السرية على الحسابات المالية القديمة للقذافي، وجميع أتباعه، وأن تبينها للرأي العام الليبي والعربي والدولي، وتكشف الحقائق حول هذا الموضوع؟ ما الذي يمنع السلطات من القيام بذلك لفضح العهد الذي تسمون بالبائد؟ لقدانتظرنا قيامكم بمبادرة من هذا النوع، ولكن لاشيء من هذا وقع. والذي يتأكد منه العالم أجمع هو أن أرملة القذافي تعيش حاليا على ضيافة دولة جنوب إفريقيا، اعترافا من هذه الدولة بالدعم الذي كان يقدمه زوجها القذافي للأفارقة حين كانوا يعانون من الأبارتايد، ويكافحون من أجل اقتلاعه، وكانت أمريكا والماما فرنسا وبريطانيا والسعودية والإمارات… التي تتباكى اليوم على أوضاع العراقييين.. كانت تشيح بأنظارها إلى الجهة الأخرى، وكأن العنصرية لم تكن تقتل يوميا المئات من الأفارقة، أما دولة الإجرام المسماة إسرائيل، فإنها كانت تغطي إجرام العنصرية في جنوب إفريقيا بإعلامها واللوبي التابع لها في واشنطن وجميع دول العالم، لأن في ذلك تغطية لعنصريتها في فلسطين..

  25. إلخ خواجة فلسطين . تحيات واحترازات لكم . مواقف معك واعتقد ان الشعب التركي لا يريد من تركيا البقاء في هذا الحلف الذي لا نستفيد منه والذي يطبقه دول حلف الناتو فقط لمصالحها .
    والى الذي لم يكتب اسمه وكتب تحت عنوان من يحل مكان تركيا المطورزدة من الناتو ؟؟ وكتب يجب طرد تركيا الإرهابية المحتلة من الناتو . أقول لك امريكا تحتل العراق من سنين طويلة بعد حرب الخليج وتسرق البترول والأموال العراقية والشخص مثلك لا يجرؤ على انتقادها وتسميتها ارهابية . امريكا تحتل شمال سوريا من زمان وتسيطر وتسرق آبار النفط البترول السورية والأكراد ألعوبة بيد امريكا ويضعونهم سبب في بقاء 800 جندي اميركي يحتل منابع نفط سوريا وأنت وامثالك لا يجرؤون على انتقاد امريكا أو طرد 800 جندي من بلادكم . إسرائيل تحتل الجولان السوري وضمته وهو الان رسميا جزء من إسرائيل وأنتم تتفرجون ولا تردون على الاحتلال ولا على الغارات التي تطير فوق رؤوسكم من طائرات اسرائيلية باستمرار . وإذا أردت الكتابة يوجد الكثير من أمثلة العدوان على دولك العربية سواء حرب أو سرقة مصادر وثروة طبيعية من دون ان تفعلو شيئا . ولكن عندما تقوم الدولة تركيا المسلمة في تأمين الحدود مع سوريا من الإرهاب تفتحون أبواقكم مع نار مثل بوق التنين وتصفون تركيا الإرهابية ويجب طردها من الناتو . اطردوا اعدائكم والذين يحتلون اراضيكم منذ سنوات طويلة إذا كانت رجولة وشهامة . تحيات

  26. الحسين وعزي المحترم
    يا رجل شو مالك علينا ؟ ههههه
    هدي حالك ،،،
    على كل حال ولا تزعل :
    ( تحية للشعب العراقي الثائر )
    ( وتحية للتغيير القادم ان شاء الله )

  27. في بداية الأمر أنا أعتقد أن حلف شمال الأطنلطي كتله أصبحت عبء بمعنى أمريكا لديها الجيش الأمريكي وهو قوه ضاربه ولديها تصنيع عسكري نعم أن روسيا والصين تكنولوجيا الصواريخ لديهم ممتازه وقويه لاكن الأمريكان مازالو في الميدان ولديهم أيضا تكنولوجيا صاروخيه مخيفه وأيضا هم متفوقين في مجال حاملات الطائرات والغواصات النوويه ولديها إنتشار ضخم في كافة أرجاء العالم لذالك حلف النيتو غير مهم لأمريكا كثير الملاحظ مؤخرا أن واشندن مؤخرا بدأت بتكوين شراكات عسكريه خارج إطار النيتو مثل كولومبيا والهند واليابان وكوريا الجنوبيه وتايوان وأستراليا وأندونيسيا وتايلند والأن بريطانيا ستكون شريكه إذا خروت من الإتحاد الأوربي أيضا لاتنسوا إقتراح ماكرون بتأسيس الجيش الأوربي الموحد وهذا منطقي إلى حد ما أوربا بها جيوش قويه مثل الجيش الفرنسي والألماني والإيطالي والفنلندي والنرويجي والإسباني والبرتغالي واليوناني والدنمركي والنمساوي ودول شرق أوربا لايستهان بها عسكريا أيضا وهذا أيضا يصب في مصلحة أن الأوربيين سيحمون قارتهم بأنفسهم وبالتالي سيكون دورهم أكبر على الساحه الدوليه والمستغرب أننا لم نسمع تصريحات حلف النيتو عندما قامت بريطانيا بحرب الفوكلند لم نرى تصريحات لاكن تركيا عندما قامت بعمليات ضمان أمن قومي سواء في قبرص الشماليه أو شمال سوريا فرض حظر سلاح أيضا هناك نقطه أريد التحدث عنها أردوغان لم يسارع بالإعتذار إلى روسيا بعد إسقاط المقاتله عام2015 وبالنسبه لشراء منضومة الدفاع الجوي إس400 الروسيه من قبل تركيا ليست إرضاء هي مسألة أن واشندن رفضت بيع منضومه ثاد الجويه إلى أنقره فذهبت لروسيا الأن يجب على تركيا أن تركز على حلف النهضه الإسلامي ماليزيا وباكستان وتحاول توسيعه وضم دول إسلاميه مخلصه للأمه الإسلاميه ككلو قويه لأنه برأيي سيكون مفيد لها على كل الأصعده وخاصه عسكريا وأمنيا وفي الختام أنا أرى صعود نجم روسيا والصين ودول أخرى ولاكن بنفس الوقت أنا لاأرى هبوط لأمريكا و أوربا والذي انا أراه هو أننا نتجه نحو عالم متعدد القطبيه تماما كما كان قبل إندلاع الحرب العالميه الثانيه حيث كان لدينا دولة أمريكا ومملكة بريطانيا وجمهورية فرنسا والإتحاد السوفيتي ومملكة ألمانيا النازيه وإمبرطورية اليابان ومملكة إيطاليا وجمهورية إسبانيا الفرانكفوريه وهذا أفضل بكثير جدا من الأحاديه أو الثنائيه القطبيه لأن القوه وتعددها سيكون أفضل ضمان لسياسه عالميه جديده بعيده عن الهينمه والإملائات تحياتي والرجاء النشر

  28. تاوناتي من فرنسا
    تقول في تعليقك التالي: (( لو كانت أمريكا بغواصاتها وبوارجها تخاف من ايران، لما تركت جنودها في العراق حيث المليشيات الايرانية))، ولماذا لا تقلب الجملة لتقول لو كانت إيران تخاف من أمريكا لما تركت قواتها في العراق، إلى جانب حوالي 10 ألف جندي أمريكي يقفون عاجزين عن القيام بأي شيء ضدها. فأمريكا هي القوة الجبارة في العالم في نظرك، إنها بالنسبة لك تقول لأي شيء كن فيكون، فلماذ تقف بقواتها متفرجة في العراق؟ ألا تكون بذلك قد أضحت قوة مخصية؟؟ والأساسي هو لماذا لا يهتف (( ثوار)) العراق مطالبين بضرورة خروج ما تبقى من أفراد الجيش الأمريكي من أرضهم؟ أليسوا قوات احتلال؟؟ هل ((الثوار ثوارا)) فقط على الإيرانيين؟؟ أنا واثق أن من يكون هذا هو تصرفه ليس لا ثائرا ولا هم يحزنون، هذه فقاعات صابون تحركها الأيادي المشتغلة في الغرف السوداء، ولكن مآلها سيكون الفشل الذريع. الشعب العربي العراقي العريق قادر على هزم هذه المناورات، كما هزم أمريكا هزيمة تضاهي إن لم تكن تفوق هزيمتها في الفيتنام.. المجد والخلود للعروبة..

  29. تاوناتي من فرنسا
    تقول في تعليقك التالي: (( سلاح ايران و مليشياتها، متخصص في الدم العربي فقط..))، وما هي وظيفة السلاح الأمريكي في سورية؟ أليست هي القتل والتدمير لسرقة النفط السوري؟ لماذا لا تهاجم قتل القوات الأمريكية للسوريين وتعايرنا بأنها احتلت الشمال السوري بمائتي جندي؟ هل الدم العربي السوري حلال على أمريكا وفرنسا وبريطانيا ودولة العنصرية إسرائيل في حين تحرمه حضرتك على إيران لوحدها؟؟ مثل كلامك هذا خال من المنطق السليم. والذي يقوله لايهمه الدم السوري أو العراقي أو الفلسطيني في شيء.. إن المهمة المحددة له من طرف المشغلين، هي أن يهاجم إيران خدمة لدولة العنصرية إسرائيل مقابل ما يحصل عليه من شيكل ودولار.. أنت مفضوح يا مستر الحسين.. مفضوح أعرف جيدا منذ سنين وسنين..

  30. إلى مواطن ليبي
    بعد أن اتهمتني بالشوفينية قلت في تعليقك التالي: (( ان لم تكن ليبيا ، فلا شأنك بمسالة الحلف وتدخله في ليبيا، لان اهل مكة ادرى بشعابها، وإن كنت ليبيا فيبدو انك احد المتضررين من قيام ثورة فبراير، او احد بقايا اللجان الثورية فقدت التاج والصولجان فهذه مسألة تخصك، فأنت من اصطف في هذا الجانب المقيت وظننت انك ستخلد فيها انت وقائدك..فما لنا ذنب في ذلك)). أولا ليبيا ليست ملكا لك، فهي ملك لليبيين، ولا تملك أنت أي سلطة لمنع الليبيين أو غير الليبببن للحديث عنها، وثانيا إذا كنت إلى هذا الحد تغار على ليبيا من حديث الآخرين عنها، فلك الله، إذ أي معنى لغيرتك؟ لأن ليبيا أضحت اليوم مثل البقرة الميتة، دئاب وضباع عدة ومن جهات مختلفة تتناهش لحمها وتمص عظمها، وأهلها مشتتون بين هذا وذاك يقاتلون بعضهم البعض ولا يعرفون نوعية المستقبل الذي ينتظرهم، هل ستظل ليبيا موحدة كدولة كما كانت في الماضي وفي عهد القذافي بكل عيوبه، أم أنها ستتفتت إلى دول، تركيا وقطر تأخذ جهة ومصر تأخذ جهة والسعودية والإمارات تستحوذ على إقليم، وفرنسا وإيطاليا يضعان يديهما على آبار من النفط الليبي.. فمصير ليبيا مجهول بالنسبة لليبيين، وثالثا هذه جريدة عربية قومية ومناهضة للاستعمار القديم والجديد، ونحن نكتب فيها حول جميع المواضيع، فلماذا لا نكتب عن ليبيا لوحدها؟ أليست هذه هي الشوفينية العفنة بعينها؟ هل تريد منا أن نترك ليبيا للماما فرنسا وأمريكا وإيطاليا وتركيا… وإذا كتبنا نحن العرب تعليقا عنها تتهمنا بالتدخل في شؤونها؟؟ ورابعا إذا كنت تعتبر أن ليبيا في أحسن حال اليوم بعد 11 سنة من الانقلاب العسكري الذي أشرف عليه الناتو فيها، فهيا نظموا انتخابات رئاسية حرة نزيهة، واسمحوا لسيف الإسلام القذافي بالترشح في الانتخابات، لنرى كيف سيكون حكم الشعب، أليست لديكم اليوم الحرية بعد تغيير القذافي؟ لماذا لا تنظمون انتخابات شفافة كما جرى في الجارة تونس؟ أنا متأكد أنكم لن تنظموا في الأمد المنظور الانتخابات، لأن مصيركم لم يعدبأيديكم، وإذا قمتم بتنظيمها، فإنكم لن تسمحوا لسيف الإسلام بالترشح فيها، لسبب بسيط وهو أنه إن ترشح سيفوز فيها بأغلبية مطلقة بخطابكم القومي، كما فاز قيس سعيد بنفس الخطاب القومي… وخامسا أتحداك أن تقوم الجهات المسستولية عندكم على السلطة بالكشف عن المكان الموجود فيه قبر القذافي، لا تستطيع، لأن الليبيين سيجعلون من مكان القبر مزارا يتدفقون عليه بالآلاف، وبذلك ستنفضح حقيقتكم الحالية، كانقلابيين ناتوويين لا غير، إن الرجل لا يزال يرعب سلطاتكم التي جاءت إلى الحكم على ظهر الدبابة الأطلسية، يرعبها وهو في قبره. (( ثورة)) ترتعد فصائلها من قبر رجل توفاه الله منذ 8 سنوات، ليست ثورة شعبية حقا.. هذا انقلاب لمجموعة من مرتزقة الناتو، الذين سينتفض الشعب الليبي ضدهم وسيحاسبهم على فعلتهم الحساب العسير.. ومستر طارق، أعدت كتابة (( تحية للشعب العراقي الثائر)) بصيغة مشابهة ألا وهي: (( صبرالعراق..صبور انت ياجمل))، ومع ذلك تنفي أنك من يوقع ب ((عربي أصيل)) وعابر سبيل وطارق وهلمجرا من التوقيعات.. أنت مكشوف يا مستر الحسين، أعرفك جيدا يا حبيبي.. حقدك المرضي على العرب والمسلمين في حجم الجبال..

  31. السيد الحسين الوعزي ..المغرب
    نعم تحيه للشعب العراقي الثائر..ولا أظن أن هنالك في هذا العالم خبر اهم من العراق وثورته …
    انت دعك من هيجانك …وعشوائياتك
    وعدم استطاعتك التمييز بين المعلقين …
    انا والعربي الاصيل رفقاء درب على صفحات الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم….نخوض معركه فكريه هنا …وبيننا حوار …ونحن نكمل بعضنا هنا من بعد إذنه…وانا اتشرف به ولا يضيرني أن تعتقد أنه انا
    (انت جاي تحج والناس مروحه ) الجميع يعرف اننا (مش لاقي كلمه معبره)المهم أنه هو عالم وانا عالم اخر …ههههه
    وبعدين انت لماذا تصم اذانك ولا تسمع كل الامه العربيه تقول نفس هذه الكلمات …والجميع يجمع على أنهم مجرمين…وتساقطت عنهم الاقنعه
    واجرامهم يتكلم الفصحى…وما اقترفته أياديهم يترجم على أرض الواقع …وتحيه للشعب العراقي الثائر…نعرف انك لا تتطيق سماع اسم الثوره العراقيه .فأنت من جماعه المقاومه والممانعة
    مقاومه وممانعه حريه وكرامه الشعوب ومطالبها بحقوق أوطانها .والعمل على اجتذاب الأمم الأخرى …وبدك الصين تحكم العالم….ما في حواليك اشي افضل…انت كنت تعيش في عالم من الاحلام والكلام …والشعارات وامضيت العمر تعيش بالاوهام …وجاي بدك تجبر العالم على الصمت ولا أن يعكر صفوك أحد …خليك في اوهامك واحلامك الورديه ….كل العالم بالنسبه لك خونه وعملاء وبطيخ اصفر

  32. ____ هل سيرحل بدون مساءلة .. ؟ أم سيوشحوه ’’ وسام تبرئة ’’ و شهادة فخرية من جامعة عين عرب ؟؟ أو بعض منهم ؟؟!!!

  33. ____ ما جدوائية الأحلاف .. و الحروب القادمة ستكون عن بعد و عبر النقر على الأزرار ؟؟ .. الصين حققت أشواطا معتبرة في هذا المجال .. لإختصار العتاد و العداد . س 400 الروسية ستباع مثل الفول السوداني .

  34. إلي التوأم عابر سبيل وعربي تقليد بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقول لكم خروجا عن افتتاحية أخونا واستاذنا ومعلمنا الكبير إبن فلسطين الحر عبد الباري عطوان أن ثواركم (الإرهابيين المرتزقة) في سوريا والذين تدافعون عنهم طلبوا في أول مطلب لهم في لجنة صياغة الدستور السوري الجديد بحذف كلمة العربيه يريدونها الجمهورية السوريه فقط ولا يريدون كلمة العربيه “””” أي أنهم ظهروا علي حقيقتهم القذره قذارة كل من يدافع عن مجرمين مرتزقة سفاحين مرضي نفسانيين لصوص لا ينتموا للعروبه ولا للإسلام”””””لولا الخوف من ضربهم بالصرامي لطلبوا كتابة الجمهورية الليكوديه لإرضاء نتنياهو سيدهم واردوغان سندهم وكبيرهم الا تخجلون أم أنكم فقدتم كرامة الإنسان العربي إن كنتم فعلا عربا أرجو النشر يااسرة رأي اليوم لكشف مرتزقة الصهاينه وال سعود

  35. ليست مسألة لعنة، فلو كانت لعنة، لنزلت على حكام هذه الدول، الذين تسببوا بجهلهم وعنادهم وتكبرهم على مطالب شعوبهم،في فتح باب جهنم على بلدانهم.
    اما ” القوة الخارقة” للصين فيجب أن تكون دافع لتماسك أعضاء الحلف وليس تفرقهم.
    كل ما في الأمر، هو أن ترمب -كما ذكرتم- متهور ،يغضب الصديق قبل العدو، و لهذا يعيش الحلف حالة انتظار، لرءيس جديد يعيد الامور الى ماكانت عليه قبل وصول ترمب الى رءاسة امريكا.
    واخيرا، لو كانت أمريكا بغواصاتها وبوارجها تخاف من ايران، لما تركت جنودها في العراق حيث المليشيات الايرانية، ولما سيطرت على ابار النفط في سوريا ب 200 جندي فقط…فأمريكا تعلم جيدا أن ايران لن تتعرض أبدا لأي أمريكي او اسراءيلي، لأن سلاح ايران و مليشياتها، متخصص في الدم العربي فقط..

  36. إلى عابر سبيل وعربي أصيل

    ما علاقة تعليقكما بموضوع الافتتاحية التي نشرها عبد الباري عطوان؟ موضوع الافتتاحية عن انهيار الناتو وموته السريري كما صرح بذلك ماكرون رئيس الماما فرنسا، وأنتما تكتبان عن ثورة العراق.. ما دخل الشيح في الريح؟ والحقيقة الحقيقية هي أن السي عربي أصيل يكتب تعليقا في ثلاث كلمات هي : تحية للشعب العراقي الثائر، ليقوم بالتعقيب بتعليق مطول بتوقيع عابر سبيل، تعليق كله هذيان في هذيان عما يحاك من مؤامرات لتدمير العراق… يا مستر الحسين، الرجوع لله، موضوع الافتتاحية عن انهيار الناتو.. اكتب في هذا السياق، اللهم إذا كنت تعاتب الناتو لعدم تدخله في ما يجري بالعراق، وكأنك تريد منه إعادة أنتاج في بلاد الرافدين ما فعله في ليبيا. وهذا هو ما لن يقع لأن أمريكا وبريطانيا والماما فرنسا هزمت في العراق وسوريا هزيمة نكراء.. نحن كعرب ومسلمين، مع الثورة في أي بلد عربي أو مسلم تروم التغيير والإصلاح للقضاء على الفساد والطائفية وهدر المال العام وقهر الشعوب، ففي تحرر شعوبنا وتخلصها من الاستبداد والفساد، تتجذر المقاومة ويتصلب عود الممانعة أكثر، أما العرقي المنغلق الحاقد على العرب والمسلمين فإنه يذرف دوع التماسيح عن الوضع السيء في العراق، ويزغرد لما يسميه ثورة فيه، وهو في الواقع مسكون برغبة إثارة الفوضى والفتنة في هذا البلد العربي العريق، لأنه بلد يرفض التطبيع مع دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل، وسنَّ قانونا يجرّم رفع علمها النجس فوق أرضه الطاهرة، وانفتح على الصين، وربط الاتصال مباشرة بسورية عبر معبر البوكمال…وهذا يغيض الأمريكان والصهاينة، وطبعا يحركون أذنابهم للتحريض الطائفي، فيقومون بذلك بحماس كبير، مقالبل ما يحصلون عليه من بقشيش من الشيكل والدولار.. إيران أسقطت طائرة استطلاع معادية بمجرذ تجاوزها لحدودها، والناتو انهار، كما وقع لحلف وارسو، وعقبال الدولة النازية المسماة إسرائيل، ولا عزاء للخونة والعملاء والمتصهينيين من العرب والكورد والسريان والأمازيغ…

  37. Sifao
    اولا.. استعظمت ان تكتب اسمك بالعربية ، مما ينم عن نزعة شوفينينية بحتة ، وعن بلد وفيه ثقافته العربية هي التي يجمع عليها الناس ، مما يعطي انطباعا بأنك تعيش في عالم آخر .
    …ان لم تكن ليبيا ، فلا شأنك بمسالة الحلف وتدخله في ليبيا ، لان اهل مكة ادرى بشعابها ، وإن كنت ليبيا فيبدو انك احد المتضررين من قيام ثورة فبراير ، او احد بقايا اللجان الثورية فقدت التاج والصولجان فهذه مسألة تخصك ، فأنت من اصطف في هذا الجانب المقيت وظننت انك ستخلد فيها انت وقائدك..فما لنا ذنب في ذلك .
    اما زعمك ان الشعب الليبي بعد الثورة يتضور جوعا في البلاد المجاورة فهو كذب بواح … لأن من هرب هم من أزلام النظام وأتباعه ، وكلهم حسبوا للامر حسابه منذ كانوا في السلطة فنهبوا الاموال واودعوها في الخارج تحسبا لهذا اليوم ، ويحيون اليوم في هذه البلاد المجاورة وفي اوربا في رغد العيش بالمال الحرام ،
    ثورة فبراير المجيدة ، التي لا تعترف بها ، كانت من صنع أبنائها الغلابى المفهورين الذين عاشوا اكثر من 40 سنة ومن رحم المعاناة في ظل نظام فاشي اهلك العباد وخرب البلاد واحالها كومة رماد ، ومن الطبيعي الا تحس بهذه المعاناة ، طالما ملعقة الذهب في يدك والصولجان في يدك الاخرى ، ومرة اخرى هذه مسألة تخصك ” فانك لا تهدي من أحببت ” . وما تشهده البلاد اليوم هي نتاج ما صنعه قائدك ..فلو أقام دولة كدول عباد الله الآخرين ….. مؤسسات وهياكل ادارية ودستورية وقوانين .. لما كان هذا الحال .
    خلاصة القول …. كونك لا تحس بما قام به الحلف في ذلك اليوم الخالد …فلأنه شكل نهاية لنظام لن يعود ان شاء الله ..وتلك مسألة تدعوك ان تفكر بعقلانية وتعرف ان البقاء والخلود للناس وليس للفاس وتنزع الى الخير وحب الناس وتنبذ الأنانية … ولا شك ان اهل مدينتي سيظلون ما حيوا مدينين لهذا الحلف بعمله الانساني في انقاذهم من ذلك الوحش الكاسر في ذلك اليوم المجيد ، اوفياءبالجميل لاوباما وسركوزي ومقدرين لهم هذا الجميل .

  38. الى الاخ و الاستاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    اني سوف اخرج عن موضوع المقال و اتقدم بالشكر الجزيل لك و كل العاملين في صحيفة راي اليوم و انا عندي معلومات لا باس بها عن الانترنيت و السرفار و المواقع الالكترونيه و كلها معرضا لاختراق و لا يوجد شيء مائة في المائة مضمون و اشكركم على عدم مطالبة معلومات من المعلقين و خصوصا آل ايميل و ارجو من جميع القراء الشرفاء الحذر قبل اظهار آل ايميل تبعكم
    اليوم كل الاخبار في الولايات المتحدة الأمريكية
    يتكلمون عن آل سعود يتجساسون على الواتس اب و تويتر الخ و في سعودين مطلوبين إلى اف بي اي و محمد بن سلمان هو المشبوه الاول لذالك كونوا حذرين يا اخوة شكرا الى راي اليوم

  39. سيد عبدالباري لا تنسى انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوربي يمكن ان يكون اول مسمار ليس فقط في نعش حلف الناتو بل في نعش الاتحاد الأوربي بأكمله الذي اصبحت فيه الدول المنهارة اقتصاديا و خصوصا شرق اوربا كاليونان عبئًا على الدول الغنية كألمانيا التي تحمل على كاهلها عبء هذه المسؤولية و لا اظنها ستصمد طويلا

  40. الظلمات …تعمل على شد رحالها والإتجاه نحو الشرق …والاستثمار بالجنون الصيني والإعداد المهوله…اليأجوجيه والطاقات الكامنه لدى الصين
    استبقو هذا بنقل الصناعات والمصانع التي هم من شيدوها…الى هنالك ..وهم الآن يحاولون الانسحاب من الغرب ووضع الثقل بيد الصين …وهم الآن يعملون على تحطيم الاقتصاد العالمي…برمته …وسيعملون على انفراط التحالفات القديمه وحتى فرض عمله جديده أو تكون الملاذ الآمن لاثرياء العالم والشركات الكبرى
    الخبثاء لديهم بعد نظر …ولا يتعاملون مع الوقت مثلنا ولا وقت لديهم للجدالات…هنالك خبث كبير …يمسك بخيوط السياسه العالميه اذا كان هنالك تمرد …أو خروج عالمي عن النص أو اعتقاد بعض الدول انها قادره على التحرر من عالم الظلمات ..وسيدهم المشوه فسيواجه وسيعاقبون …وسيفرض الانهيار الاقتصادي والحرب المدمره …وربما المفنيه …فهم بذرو بذور حروب كبرى …وزرعو قنابل موقوتة
    ربما هذا يكون ضربا من خيال …أو جنون مركب ..لكن المنتصر الوحيد في هذه المعركه العظمى …التي ستؤذن ببدايه نهايه هذه المنظومه والى الابد…هي الانسانيه أو من نجى من الطوفان الكبير الثاني ..وركب سفينه نوح .. ويبدأ عصر جديد….بعد أن يذوب الظلم والظلمات كما يذوب الملح بالماء …ليس بقوه البشر الضعفاء الخارجين من حروب كونيه مدمره .. …ولكن بإراده من الله عز وجل….ونور في وجه المسيح عليه السلام

  41. أنا بالفعل كانوا يسموني الميغ لما كنت صغير لأني كنت سريع الجري ، إدا كنت في خصومة مع صاحبك حسين فأنا أحب التسلية و الضحك و لا أخذ الأمور بجدية و لا أحب وجع دماغ في نقاشات ماراتونية حول أمريكا و قهرها للشعوب و غيره من إسرائيل أو هذاك ،،،كل هذا سيزول ؛ فإسرائيل ليس لها مقومات دولة و تعتمد على أمريكا في كل شئ و أصلاً هي عمرها ما ربحت حرب ضد العرب ،يعني نصر عسكري بالمعنى التام للكلمة ،عدى عن 67 ضربتهم بالغفلة و دمرت الطائرات لأن حمادة كان مشغول مع حفلة تاع أم كلسوم
    الصين دولة على الدوام كان عدد سكانها ضخم و هي أقدم تنظيم سياسي في العالم أي أقدم دولة و أقدم الحضارات و رغم ذلك لم تحقق أبسط إنتصار على الدول الكبرى عدى عن إنتشار عسكري على حساب أسيا الوسطى ( شعوب ضعيفة العدد ) طردها بعد ذلك العباسيين سنة 751 و مند ذاك و هي مختبئة وراء السور حتى جاء المغول فحكموها لقرون قبل أن يأتي تجار العفيون الأسكتلنديين فيحتلونها ليفرضوا على شعبها تدخين الحشيشة ؛ ههههه و هل هذه أمة تستحق الإحترام ؟ يا عم هذه ميش قادرة حتى على إستعادة تايوان و كل آلي فالحة فيه إستعراضات عسكرية بجنود الواحد منهم يمكن لك تطويه و تضعه في الجيب
    ما نحكيش عن هونغ كونغ هذه إشتراها بنك أش أس بي سي و ها هو ما زال محتلها ؛ و إدا بك تعرف فروسيا أخذت منها 900 ألف كلم سنة 1963 و إدا أنت تعرف أبسط إنتصار حققه الجيش الصيني عبر تاريخه كلمني عنه ، الصيني حطه وراء ماكينة شغل و الهندي أعطيه مزرعة و ما تخافش عليه ، أعطيهم المطابخ ثاني ؛ههههه
    الروسي و الياباني تاع حروب صح ؛ أتفرج عليه الروسي مشغول فقط بصناعة السلاح و لا يحب شئ أخر و في ميدان المعركة ما يعرف غير دافاي ؛ أي إلى الأمام ؛
    الأمريكي غبي ؛يدمر الدنيا بالطائرات و المدافع فتطلع تكاليف حربه أغلى من الغنيمة التي جاء لأجلها و سلاحه كله تكنلوجيا تكلف الشعب الأمريكي مجهود جبار و أموال باهضة و هذا شئ يفلسه
    أما العربي فالويل للشعوب لو يعود لما كان عليه ؛ هذا فتح العالم بكيس تمر و سيف و إدا عاد فالأحسن منعه من إمتلاك السلاح النووي لأنه إدا طاح في يد واحد من عشاق الحور لن يتردد في الضرب به

  42. لعل احد اسباب التدهور في حالة الناتو الصحيه ، تكاليفه الباهضه ، والتي كانت الولايات المتحده الامريكيه تتحمل القسم الاكبر منها .
    وكلنا يذكر الجدل والتصريحات الامريكيه وبداية التنصل عن تلك المسؤوليه !. من هنا نفهم ان الامر يتعلق بمن الذي يتحمل الاعباء الماديه ، من اجل الاستمرار ؟!.
    ان الكيان الصهيوني احد المتضررين ، ان لم يكن اكثرهم ، اذا ما اصاب الحلف مكروه ، لان كل ما فعله الناتو كان يصب في مصلحة اسرائيل !.
    وهنا تقف الوكاله الصهيونيه امام تحدٍ جديد ، بالاضافه الى التحديات التي طرأت في الاونه الاخيره حول قلقها من الاخطار التي تحدق بالكيان اللقيط الذي أُسس بنفوذ قوتها وسطوتها .
    ليس امام الصهيونيه العالميه إلا المبادره بالاقتراح بتسديد جميع ديون الناتو وتحمل نفقاته ، ليبقى حامياً لمشاريعها !.
    أليست هي من تقدمت بإقتراح مشابه للسلطان عبد الحميد ، للسماح لليهود بالهجره وشراء الاراضي بفلسطين ؟.

  43. الاخ عربي اصيل …نعم تحيه للشعب العراقي الثائر …الذي أربك كل الحسابات..وهنالك الحقيقه تتجلى …الشعب العراقي الذي بأمس الحاجه ليقف معه أشقائه …في مسعاه لاستعاده الوطن المنهوب والمجير…حيث يريد ثله من الخونه أن يسحقو شعب العراق ويريدون احتلال أرضه…فأذا بفطاحله زمن الذل والهوان…يريدون استباحه دم الشعب العراقي …تحت حجج واهية…وبإسم المقاومه والممانعة …وأنهم اعداء الصهاينة والامريكان…في الوقت الذي دمرو به شعوبنا وجلبو عليه الخراب والغزاه وكل صاحب أطماع وكاذب أشر…..بدل أن يقف هؤلاء مع شعب العراق وهو يعيش هذه اللحظات …اللؤم العظيم الذي يمارسه الغزاه واذنابهم …وما يفعلوه من أجل جذب حرب مدمره على العراق …واسترسالهم في استحضار ما حدث بسوريا ….(ترقب غزو ايراني لجنوب العراق )…ومحيط من الدماء…واستفزاز الاحتلال الامريكي …لإجبار الشعب العراقي على التراجع وانهماك بالحرب ولملمه الأشلاء …عندما تقول لهم كلهم مجرمين وكلهم شركاء بالجريمة …يظنوها مجرد كلمات …لكن في الحقيقه أن ما يحدث مخطط له منذ مئات السنوات ..ولا يعرف هؤلاء أن كل ما يقولوه وما يرددوه صبح مساء …مجرد فصل من فصول المؤامرات الكونيه…التي كانت تحتاج لوجوه ..وأدوار…وصراعات ..وشخصيات وابطال..ونظريات متكامله..وعناوين لكل حقبه ..نعم يا صديقي …تحيه للشعب العراقي الثائر..وتحياتي لك ولكل المعلقين الذين يقومون بتحطيم الأصنام الفكريه….وينشرون الوعي ويسردون حقائق لا تشوبها شائبه ويسئلون اسئله مهمه يجب على البعض الاجابه عليها….
    مثلا …كيف للشرفاء والمقاومين والاحرار والذين يحاولون أن يكونو اهل حق …أن يقتلو الشعب العراقي الثائر في هذه اللحظات
    ويصمت العالم السياسي المنافق المجرم على هذا ..لولا أنهم أيادي واحده …وخلف الكواليس هنالك عالم سياسي اخر …واجتماعات لا يعرف عنها الجن الازرق
    تجر البشريه الى حرب عالميه كبرى ومهلكه
    يصب ريعها في اجياب الاسياد المظلمه
    حيث يحاولون تهيئه العالم ….لواقع اخر جديد….وقيم جديده ..وعمله جديده ..وتقليص اعداد سكان الأرض إلى الثلث …واستعباد من تبقى…
    لا يريد أن يعرف هذا البعض ولا حتى يطرح سؤال …عن الأطراف الثالثه المسيطره على جميع الأطراف…بكل ما لديها من مقومات واوراق …ومؤسسات ونظام عالمي موحد ..
    نعم يا صديقي كلهم مجرمين وشركاء بالجريمة …وموظفين في شركه عالميه ….تريد هدم العالم…وبنائه من جديد
    تحيه للشعب العراقي الثائر…وكل ثائر على الوهم …والعناوين المزخرفه…
    والنفاق الذي يجعل البعض …يدجل ويصف البعض بصفات لا يستحقها …وينسب الشرف والكرامه الى غير أهلها …ويغمض عينيه عن سيئات وخطيئات عظمى …ويوفر للطغاه…..حبوب اسبرين …تجعله يقتل الشعوب بلا رحمه …ويطبل ويزمر له ….من لا يريدون تغييرا…ولا مواجهه …ولا تضحيات….فقط يريدون المحافظه على الماضي…ويسبحون بحمد زمن المهزله

  44. الحسين وعزي ( المغرب)
    نفسي يكون عندك رد على تعليق كامل ،، تجتزأ جملة من تعليق وترد ،،
    يا رجل شو هالتخبيص ،، هههه
    والمشكلة انك مش قادر تميز بين المعلقين ،، بتفكرهم كلهم واحد ،،
    اضحكتني يا رجل ،،
    حكيتلك من قبل دير بالك على حالك من الضغط والسكر!!!

  45. مواطن ليبي
    تقول في تعليقك التالي: (( اذا كان الدين ينصر بالفاجر كما في الحديث الشريف … فما بالك بحماية امريء مسلم ، لذا فالناس يحتفون بالحلف ولا يلعنونه)). اترك الدين جانبا يا رفيق. الفاجر لا ينصر الدين، إنه يستغل الدين ليمارس القهر به على غيره من بني البشر، فلا تستغل أنت أيضا الدين لتمرير ما لا يقبله الدين، ولا تقل أن الليبيين يحتفون بالحلف، قل عن نفسك أنت وبعض معارفك ممن يشتغلون مع الحلف أنهم يحتفون به، أما بقية الليبيين الأحرار، فإنهم ضد الواقع الحالي لبلدهم/ حيث أصبحت دولتهم دولة فاشلة ومفتتة ومقسمة بين الميليشيات الإرهابية، وصارت مجالا لأطماع القوى الخارجية ونُهبت ثروتها وضاعت منها، وصار جزء من شعبها يتسكع بحثاعن لقمة خبز في دول الجوار الإفريقية، وهو الذي كان قبلة لتلك أبناء تلك الدول حيث كانوا يقصدون ليبيا للاشتغال فيها. الثورة التي لا ينجزها أبناؤ البلد، لا تسمى ثورة، ولا يتسلذون طعمها، إنها طبخة مسمومة يقدمها لهم الآخرون، لتخديرهم بها قصد سلبهم حريتهم الحقيقية.. فاستفق من التخدير..

  46. السنة الذهبية في ليبيا ما بعد الثورة كانت من نوفمبر 2011م الى نوفمبر 2012م حيث كان بالامكان ضبط الامور وتسويتها بأقل جهد وتكاليف ولكن قلة دراية من حكم وربما حتى اخلاصهم بالنظر لما كشف وتداول بغد ذلك من صفقات الفساد والرضوخ للضغوطات الداخلية والخارجية التي تناهشت مشروع بناء الدولة لاجهاضه او اضعافه وتدجينه واعتلائه من قبل العائدون من الخارج وبالتعبير الشعبي الليبي المعبر ( دبل شفرة ) في اشارة للهاتف النقال الذي يحمل اكثر من شفرة كاشارة على ازدواج الولاء . او اصحاب مشاريع الاسلام السياسي على اختلاف اطيافهم .. الدول التي تدخات في مارس 2011 م كان بأمكانها هي ايضا ضبط الامور والحيلولة دون انفلاتها ولكنها لم تفعل .. هل بسبب متعمد تأمري او لصراع فيما بينها ام ان اليات صنع القرار بتلك الدول الكبرى المتنفذة واحتياجه الى وقت ومسار بيروقراطي داخل كل دولة وتجاذبات سياسية داخلية حالة دون اكمال ما بدؤه . الحديث يطول جدا ..

  47. وهل الهُجوم التركي على شِمال سورية
    ————————————————————–
    كيف ترك نظام الخميني الحليف وحده؟ أين ذهبت الشعارات أربعين سنة الماضية؟

  48. إلى حسان الميغ الجزائر
    جاء في تليقك التالي: (( إن الصين عملاق من ورق وليست أمة حروب و فوق ذلك ستكون في مواجهة مباشرة مع روسيا و مصادر الطاقة ليست تحت سيطرتها))، أنت مفضوح يا مستر الحسين.. مهما حاولت التستر والتمويه. إنك لا تطيق قراءة أي حرف يتضمن نقدا لسياسة أمريكا المعادية لحرية الشعوب، ولسياسة دولة الأبارتايد إسرائيل.. يضُرُّك رأسك حين تطالعك المقالات والتعليقات المناهضة لسياسة أمريكا وربيبتها الدولة الصهيونية المجرمة، فتبادر للرد بأي كلام، حتى لو كان سطحيا وتافها ومتناقضا.. لولا دا سيلفا أطلق سراحه. مت بغيضك يا مستر الحسين.. غطرسة أمريكا في طريقها إلى الأفول والزوال، ولا عزاء للعرقيين المنغلقين الحاقدين على العرب والمسلمين والموالين لأمريكا وللدولة النازية المسماة إسرائيل..

  49. الاستاذ المحرر ، القول ان الناتو واجه لعنة ليبيا ، فذلك قول بعيد عن الحقيقة ،الواقع ان الليبيين مدينون بالجميل لهذا الحلف عشية 19مارس 2011 ، عندما كانت كتائب القذافي على ابواب مدينة بنغازي ، وقد أقسم ليسويها بالأرض ، ولن يرحم احدا ولو اندس اهلها تحت الصخور والرمال ، وقال تصريحه المشهور ..دار ..دار …زنقه ..زنقه ، وهو صادق ولا يكذب في مثل هذه المسائل ، فجاء الحلف في ذلك اليوم المجيد ليحول دون وقوع هذه المجزرة الرهيبة ، واذا كان الدين ينصر بالفاجر كما في الحديث الشريف …فما بالك بحماية امريء مسلم ، لذا فالناس يحتفون بالحلف ولا يلعنونه .

  50. ____ الناتو _ أكرمكم الله _ سيترك الجامعة العربية _ أكرمكم الله _ أرملة في غبن و جبن و ندم و تأنيب دماغ ساكت .

  51. والله يا أخ تركي كلامك زينة العقل ياريت يسمع منّك اردوغان و يتوقف عن احتلال شمال سورية و شمال العراق و يبطّل تدخّل بالشؤون الداخلية للدول العربية و يفكّ ارتباطه بتنظيم القاعدة في سورية-جبهة النصرة و أخواتها و يلتزم بضمان حق سوريا و العراق من دجلة و الفرات، وقتها تنحل كل مشاكلنا مع تركيا و تعود تركيا دولة شقيقة بالفعل وليس عدو مقيت نغلق بوجهه الباب فينطّ علينا من الشباك.

  52. أمريكا أفلست و ستنعزل كما كانت و ربما ستغرق و تموت في حروب أهلية ،،،،،،،قهرها الإسلام بأن شتت جيوشها و قواها فأفلسها ببضعة إرهابيين ،ألمانيا و اليابان سيعودان لصناعة السلاح و الوقت حان لظهور قوى أخرى كإيران و تركيا ،شاهدت صناعة السلاح في تركيا وأبهرتني تلك الصواريخ و البوارج ؛أعطيها سنوات قليلة لتصبح قوة عالمية كما كانت
    أمريكا إنشغلت بحروبها على الإسلام فخرجت لها الصين و روسيا مفاجأة ؛و ظهرت دول أخرى ككوريا و إيران فلم تعد أمريكا قادرة على مواجهتهم جميعاً
    الصين ؟ عملاق من ورق و ليست أمة حروب و فوق ذلك ستكون في مواجهة مباشرة مع روسيا و مصادر الطاقة ليست تحت سيطرتها ؛ بففففف أعدادها ضخمة ؛لكن أمة تبني سور من 6000 كلم للإختباء وراءه هي أمة لا تخيفي ،ثم غلبها المغول وأحتلوها وأحتلتها اليابان وهي ذات المليار ؛هي أمة مصانع و عمل و عقلها عقل تقليد و نقل و ليس عقل مبدع ،الهند ؟ أمة ما زالت تعبد بقر و فئران هي في ضلال بعيد ؛المستقبل للإسلام بشقيه السني و الشيعي و مع الثورات العربية ستنهض هذه الأمة بعد كفاح طويييييل ،(إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)

  53. إلى ادنوف
    تقول في تعليقك التالي: (( نحن العرب لمادا لا ننجح الا ادا فشل الاخرون لمادا ﻻنشعر بالحياه الا اذا مات الاخرون لا نفرح ادا بكى الاخرون لا نسبر الا ادا توقف الاخرون لا ننام الا وبعد ان يصحى الاخرون لا نصلح الا ادا فسد الاخرون))، من الذي لقّنك هذه النظرة النمطية العدائية تجاه العرب؟ من أين استوحيتها؟ إذا كنت لا تنجح إلا إذا فشل الآخر، ولا تشعر بالحياة إلا إذا مات الآخر… فهذا هو حالك أنت كشخص لوحدك، وليس حال العرب أجمعين، أنت تسقط مشاعرك الشاذة هذه بشكل عشوائي وعدواني على كل العرب، وهذا تصرف لا يمكن أن يصدر عن (( عربي أصيل))، إنه صادر عن كائن عرقي منغلق يحقد حقدا مرضيا على العرب والمسلمين، ويوالي دولة الأبارتايد والإجرام المسماة إسرائيل..

  54. السُّؤال الذي طرَحه الرئيس ماكرون في المُقابلة نفسها وتساءل فيه “ماذا سيحل بالمادة الخامِسة من ميثاق حلف النّاتو إذا قرّر الرئيس بشار الأسد الرّد على هذا التدخّل العسكريّ التركيّ بالأسلوبِ نفسه، فهل سيَقِف حِلف النّاتو في خندق تركيا العُضو فيه في هذه الحالة تَطبيقًا للمادّة نفسها”.

    اعذرني يا استاذ عبدالباري المحترم
    و جوابي ليس لك بل على السوائل
    لا مادة خمسه ولا سادسه و هل من المعقول أن يضحو في عسكري أبيض من أجل تركيا او غير تركا عندهم الرجل الأبيض هو السيد و الباقيه عبيد لهم و يجب على الشعوب العربية تعرف أن الرجل الأبيض اناني لا يحب الاخرين

  55. الى تركي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الكريم من الأفضل الى تركيا تستقيل من الناتو بدل الطرد و و الاستقالة خيرا الى تركيا
    و سوف تجد الشعوب العربية والإسلامية تساند تركيا و اتمنى ذلك قبل فوات الاوان

  56. إقامة مِنطقة آمنة فيها بعُمق ثلاثين وطُول 500 كيلومتر لتحييد الخطر الإرهابي الكردي

    العالم كله … كله ….من اقصاه الى اقصاه بات يعرف جيدا جدا من هو الارهابى الاصلى و ما هى صفاتهم و دينهم و قوميتهم ….الخ . الكورد ليسوا ارهابيين بل سيحررون وطنهم المحتل من فبل الارهابيين امثال كردوغان و زملاءه الحمقى المتغطرسين .

  57. تساؤل الرئيس الفرنسي عن ماذا سيحصل إذا هاجمت سوريا تركيا قد يكون رسالة معلنة للأسد أن هاجِم تركيا و نحن بضهرك

  58. تصريحان خطيران صدَرا في غُضون اليَومين الماضيين يتنبّأ كُل مُنهما بمُستقبلٍ قاتمٍ لحِلف شِمال الأطلسي (الناتو)، والسّبب التدخّل التركيّ في سورية

    طبعا يجب طرد تركيا الارهابية المحتلة من الحلف …… و الخوف هو من الانعزال التام للدول الاسلامية و عن الغرب و قطع اخر خيط معهم و هذا ليس فى صالحهم ابدا بل سيضرهم مهما تتفائل بانهياره و تصفه بالحلف الاستعمارى .

  59. هل يعيش حِلف النّاتو “مَوتًا سَريريًّا” كما قال ماكرون ويُواجه “الانقِراض” مِثلما تنبّأ بومبيو؟
    نعم مولود في HIV و تطور الى AIDS
    و سيكون دول الناتو السابق شحادين و يذكرون الماضي و يكتبون تعليقات مثل الذباب الموجودين

    وهل الهُجوم التركي على شِمال سورية والخِلاف حوله هو السَّبب.. أم أنّها لعنة ليبيا والصُّعود “المُرعب” للصّين أيضًا ؟ everything it’s
    made in China

  60. ____ في ’’ أدبيات ’’ هذا الذي س’’ يموت سريريا ’’ أن من بين أهدافه / .. حفظ الأمن و السلم الدوليين !!!

  61. السلام عليكم …حلف الناتو… ليس جمعية خيرية لتوزيع المعونات الغذائية على المحتاجين… او لتوزيع الأدوية على المرضى… او لتوزيع الألعاب و الدمى على الأطفال… إنها أداة قتل واجرام لقوى رأس المال العالمى لنهب ثروات و موارد الشعوب … اسألوا أطفال ونساء وشيوخ العراق و يوغسلافيا وليبيا عن اجرامهم….العرق دساس والغرب لا يدع فرصة للعالم لأن يلتقط انفاسه،من حروب وإحتلال مباشر ، إلى احتلال مبطن يقوم على الإبتزاز والتهديد وفرض العقوبات، والغريبة أنهم يلقون على الآخرين تهم الإرهاب والبربرية والغوغائية،بينما لو هدأ العالم قليلاً من كثر الضجيج،لوجد ما قام به الغرب يفوق الخيال ولا يدانيه حتى أفعال الشياطين،فهم شياطين الإنس ….

  62. كانت وظيفة حلف الناتو دفاعية في مواجهة حلف وارسو والمدٍّ الشيوعي في فترة الانتشار الكاسح للشيوعية، لكن بعد انهيار جدار برلين وتفكك الاتحاد السوفياتي وزوال حلف وارسو، وإعلان بوش الأب عن إرساء القطب الواحد، شنت أمريكا بالناتو حربا لغزو أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا، وفي كل هذه الدول كانت نتيجة الغزو صفر على الشمال.. أمريكا تفاوض طالبان لتسليمها السلطة في أفغانستان، وهي التي قامت بغزو البلد وأنفقت مئات الملايير من الدولارات وخسرت المئات من الجنود الأمريكان لإسقاطها عن الحكم، ولكنها فشلت في ذلك، ونفس الشيء حدث في العراق، فإيران تسلمته عبر حلفائها العراقيين من أمريكا دون أن تخسر طهران دولارا واحد، وسوريا أضحت روسية وجيشها مرحب به من طرف الدولة والشعب السوريين دون أن يحصل الغرب على مقابل جراء حربه بالناتو على سورية، وهذا ما وقع في ليبيا بعد قتل القذافي بشكل بشع، فلقد أخذت البلد المجاميع الإرهابية وحولته إلى دولة فاشلة يهرب سكانها فرادى وجماعات في هجرة سرية عبر قوارب الموت صوب أوروبا، وكأن ذلك عقاب للغرب عما فعله في ليبيا… فكل ما قام به الناتو كان بلا نتيجة عملية عدا تبديد الجهد والمال، لأن اللجوء إلى استعمال القوة العسكرية المفرطة يصبح أحيانا بلا مفعول، فالقوة العسكرية لها في لحظة ما حدود، إنها لا تحل جميع المشاكل، وإنما تزيدها أحيانا تفاقما على تفاقم إلى درجة الخروج على نطاق السيطرة والتحكم فيها… أزمة االناتو سياسية قبل أن تكون عسكرية، إنها نتيجة للتهور والغطرسة وفائض القوة التي تغري بالاستعمال بلا عقل، فتتحول النتيجة المرجوة من التي هي قهر الشعوب والضغط عليها إلى أبعد الحدود، تتحول إلى هزائم وكوارث على مستعمليها، وهذا هو أصل أزمة الناتو وهو منبعها في الأساس..

  63. كتب وزير الخارجية الالماني “يوشكا فيشر” بعد شهر من انتخاب ترامب رئيساً مقالاً عنوانه “ترامب، الصين ونهاية الغرب”، وقد تنبأ فيه ان امريكا بقيادة ترامب سوف تنكفئ على ذاتها، وهذا معناه نهاية الغرب، اي نهاية الحلف عابر الأطلنطي. وقالت المستشارة ميركل بعد ذلك ببضع شهور “ان الوقت الذي كنّا نعتمد فيه على قوة الولايات المتحدة قد ولّى”. وبعيد ذلك بشهور أعلن الفرنسي (بالطبع بايعاز الماني) ان الاتحاد الاوروبي يبغي تطوير منظومة عسكرية امنية مستقلة عن الولايات المتحدة والناتو. قبل بضع ايام دعت وزيرة الدفاع الالمانية الى تأسيس مجلس للامن القومي في المانيا لـ”مواجهة التحديات وتفعيل دور المانيا في السياسة الخارجية”. وافقت ودعمت المستشارة ميركل هذه الدعوة من وزيرة الدفاع والاخيرة اساسا تلميذتها وقد خلفتها كزعيمة لحزبهما.

    حلف الناتو عفى عنه الدهر، لأنه لم يجد له دورا يقوم به بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. حالوا تحويله ليكون ذراعا في الحرب الكونية على الاسلام منذ 1990 (عاصفة الصحراء) ليومنا هذا، لكنهم وجدوا ان الاسلام ودوله لا تصلح لدور العدو، وبينما هم غافلون ومغفلون في حربهم العالمية على الاسلام، خرجت امريكا اللاتينية من محمية الولايات المتحدة، وصعدت الصين لتصبح قوة اقتصادية عظمى. مشكلة الامبراطورية الان ان حلفاءها في المحيط الهادئ يفضلون التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين والسلام في منطقتهم، على “تطويق” الصين كما تم “تطويق” الاتحاد السوفياتي في الحرب الباردة. وهم بالطبع لا يريدون الحرب لا الباردة ولا الساخنة. مثالا على ذلك: الكوريتين. مثالا اخر: شراء اليابان للعتاد العسكري من امريكا من جهة، واعتذارها للصين على هذه المشتريات من جهة اخرى، بحجة ان اليابان لها تعهّدات مع الولايات المتحدة، وهي بحالة حرج مع الصين لأنها اشترت هذه المعدات (اي انه تم ابتزازها، وهل هناك من هو اخبر واعلم بالابتزاز من العرب، والخليجيين منهم بالتحديد، وأسفاه).

    بكلمات اخرى، سياسة ترامب التي تفضل العلاقات الثنائية على العلاقات المتعددة الاطراف في اطار احلاف (سياسة اوباما وهيلاري كلينتون مثلا) هي النتيجة المنطقية الوحيدة بالنسبة للامبراطورية. اما بالنسبة للاوروبيين، فالعلاقات الثنائية بين دوله منفردة مع دول عظمى كالولايات المتحدة او الصين او روسيا، فستحوّلها الى مستعمرات ودول نفوذ تابعة. واما العرب، فدولهم الى اين؟ هذه المستعمرات والمحميات وساحات القتال التي تدّعي انها دول: الى اين؟

  64. السلام عليكم . المادة الخامسة من قانون الحلف الناتو انه إذا اعتدت دولة على أي دولة مشتركة في حلف الناتو فيجب على دول الحلف العدفاع المشترك عنها . هذا لم يحدث ولا مرة واحدة عندما يتعلق الموضوع في تركيا . دول أوروبا يريدون المساعدة من تركيا ولكن لا يريدون الدفاع عنها . كانو بحاجة كبيرة الى تركيا أيام الاتحاد السوفيتي لان تركيا تسيطر على ممرات البحرية من البحر الأسود الى البحر المتوسط وأقاموا قواعد لهم حتى يحموا دولهم فقط . دول حلف الناتو تدعم وتساند مجموعات الإرهاب الكردية التي كانت تحتل شمال سوريا بحجة ان هؤلاء المجموعات الكردية مشتركين مع دول حلف الناتو بالقتال ضد الداعش . بدل مساندة دولة كبيرة تحالف ومؤسسة في حلف الناتو وهي تركيا . اليونان كان يريد تكوين دولة بقبرص يونانية في جميع الجزيرة القبرصية حتى يسيطرون على المياه البحر المتوسط بين قبرص وتركيا وطبعا تركيا لا تسمح بذلك ولهذا احتلت شمال قبرص وفيها اكثرية تركية . انظروا الى سواحل تركيا الجنوبية المطلة على البحر المتوسط ترون ان معظم الجزر المحاذية لسواحل تركيا هي تابعة لليوناني على الرغم من ان اليونان بعيدة كثير عن هذه الجزر والأقرب هي تركيا . المعنى انه صحيح حلف الناتو في مرحلة احتضار وتستطيع تركيا بقرار انها إذا انسحبت من هذا الحلف فسينهار كليا . يجب علينا هنا في تركيا ان ننسى هذا الحلف فهو لن يساندنا مهما كانت الظرف ومهما عملت دولتنا التركية من فضائل لدول أوروبا . الدول العربية وإيران وتركيا والدول الإسلامية يجب ان يمدوا أيدي التعاون في ما بينهم وعدم الاعتماد على امريكا ولا أوروبا واستغلال الثروات والمصادر الطبيعية الكبيرة جدا لصالح أهؤلاء الدول وليس امريكا ولا أوروبا . ثم يجب حرية التعاون سواء مع روسيا والصين أو مع أي دول كبرى أخرى بدون ضغط وإجبار من احد . أرجو انني كتبت موقفي بشكل واضح بالرغم من لغتي العربية الضعيفة . تحيات لكم

  65. بداية النهاية للإمبريالية المستغلة والصهيونية الشريرة عدوة الأنسانية .إن شاء الله … الصين وروسيا قوى صعدة امريكا وؤروبا قوى هابطة وتلك سنن التاريخ كما يقول ،”بن خلدون “، في اعمار الدول … واحوال العمران .

  66. نحن العرب لمادا لا ننجح الا ادا فشل الاخرون لمادا لاﻻنشعر بالحياه الا اذا مات الاخرون لا نفرح ادا بكى الاخرون لا نسبر الا ادا توقف الاخرون لا ننام الا وبعد ان يصحى الاخرون لا نصلح الا ادا فسد الاخرون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here