هل يعود احمدي نجاد رئيسا لإيران لمواجهة ترامب ونتنياهو وخططهم المحتملة لضرب ايران؟ وهل يغير الخامنئي رأيه ويدعمه في انتخابات الشهر المقبل الرئاسية؟ وما هي فرص نجاحه؟

nijad khamouni.jpg444

القى الرئيس الإيراني السابق محمود احمدي نجاد صخرة كبيرة في مياه ايران السياسية شبه الراكدة، وخلط جميع الاوراق اليوم الثلاثاء، عندما ذهب الى وزارة الداخلية وسجل نفسه على قوائم المرشحين لانتخابات الرئاسة التي من المقرر ان تجري في 19 من أيار (مايو) المقبل.

السيد علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية نصح السيد نجاد قبل عام تقريبا بعدم خوض الانتخابات، واعلن الثاني انه سيعمل بالنصيحة، وبرر اقدامه على هذه الخطوة اليوم بأنها جاءت لدعم نائبة السابق حميد بقائي الذي سجل اسمه أيضا في قوائم المرشحين.

المحللون الإيرانيون الذين صُدموا من جراء هذه الخطوة اصابتهم الحيرة حول كيفية تفسيرها، البعض اعتبرها تحديا للمرشد الأعلى، وتمردا على نصيحته، والبعض الآخر قال انها ربما جاءت بالتنسيق معه، واتفق خبراء في المعسكرين بان السيد نجاد ربما يكون قد انهى مستقبله السياسي في الحالين.

الرئيس حسن روحاني، زعيم جناح المعتدلين قرر ترشيح نفسه لولاية رئاسية ثانية مستندا الى رصيد سياسي ملموس يتمثل في تحقيق بعض النجاح الاقتصادي، وكسر عزلة ايران الدولية بفعل الاتفاق النووي الذي توصل اليه مع الدول الست الكبرى.

هناك امران رئيسيان ربما يجعلان من ترشيح نجاد مسألة ضرورية وملحة:

  • الأول: ان جناح المحافظين (الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية) المقرب من المرشد الأعلى منقسم على نفسه، ولم يتفق بعد على مشرح واحد للرئاسة، وهناك خمسة مرشحين محتملين حتى الآن على القائمة ابرزهم رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي الذي يقال انه يتمتع بدعم قوي من المرشد ومرشحه المفضل.

  • الثاني: السيد حميد بقائي، نائب الرئيس نجاد السابق الذي ترشح للرئاسة أيضا، ووعد الأخير بدعمه، تعرض للسجن بتهمة غامضة وقضى خلف قضبانه عقوبة امتدت لسبعة اشهر، وهذه العقوبة قد تجعل مجلس صياغة الدستور الذي “يغربل” المرشحين، ويختار القائمة النهائية من بينهم قد يرفض ترشيحه، ومن غير المستبعد ان يكون الرئيس نجاد يخشى من هذه الخطوة، وقرر ترشيح نفسه بسببها.

الرئيس نجاد يحظى بشعبية لا بأس بها في أوساط الإيرانيين، خاصة في الأرياف، لانه ينتمي الى اسرة فقيرة، ويتمتع بدرجة عالية من التواضع، ويعيش حياة متقشفة، ويسكن في بيت بسيط، وكان في معظم الأوقات يرتدي البزة البنية نفسها، عندما كان رئيسا لإيران لفترتين.

من الصعب علينا تصديق الرواية التي تتردد حاليا، وتقول ان السيد نجاد قرر ان يتحدى المرشد الأعلى، ويكسر كلمته، ويترشح للرئاسة رغما عنه، لانه كان في السلطة ويعرف آلياتها، مثلما يعلم جيدا بقوة المرشد الأعلى ونفوذه باعتباره صاحب القرار الأول والاخير في ايران.

السيد الخامنئي انتقد أداء حكومة الرئيس روحاني في ميدان الاقتصاد، مثلما انتقد بعض بنود الاتفاق النووي، وهدد بعدم الالتزام به بسبب اقدام الولايات المتحدة على فرض عقوبات جديدة الامر الذي يتعارض كليا مع نص الاتفاق النووي وروحه، حسب رأيه، مضافا الى ذلك ان الإدارة الامريكية الجديدة برئاسة ترامب تريد الغاء هذا الاتفاق، وتجعل من ايران عدوا لدودا، وتحشد حلفاءها العرب في حلف سني لحصارها، وربما لخوض حرب ضدها.

في ظل هذه المتغيرات والأجواء المتوترة، لا نستغرب ان يكون السيد الخامنئي قد غير رأيه في مسألة عدم دعم ترشيح محمود نجاد للرئاسة، وبات يرجحها لان المرحلة المقبلة في حاجة الى رئيس إيراني قوي يقف في مواجهة إسرائيل وامريكا، وبعض الحكومات العربية المتحالفة معهما.

السيد محمود احمدي نجاد قد يكون الرئيس الأنسب لإيران في المرحلة المقبلة، حسب رأي كثيرين، فهو رجل مجرب ويملك الخبرة، ومواقفه المتشددة مطلوبة حاليا.. والله اعلم.

مشاركة

46 تعليقات

  1. المهم فی ایران عندنا حق انتخاب رییس الجمهوری و انتخاب نایب الشورا السلامیه و نایب المحافضه و انتخاب مجلس الخبرا . انتم یا اخون العرب هم عندکم انتخاب

  2. السيد AAAA
    ** لم اكن اود التعليق على هذا الموضوع في افتتاحية رأي اليوم والسبب ان من حق اي شخص ان يرشح نفسه ما
    دام القانون يتيح له ذلك – ومادام الناخب حر في اعطاء صوته – اذن اجماع الناخبين على من يمثلهم هو الفيصل لا
    رأيي او رأي معلق آخر وكما يقال { اهل مكه ادرى بشعابها } والشعب الإيراني ادرى بمن يختاره سواء اختار
    عاطفيا او عمليا او وطنيا فقد يختار من يتوسم فيه تحقيق ما يتطلع في هذه المرحله وقد لا يراه مناسبا في مرحله اخرى وابداء الرأي في هذا المرشح او اوذاك هذا شان خاص بالشعب الإيراني وخصوصا اننا من غير المدعوين للإنتخاب اصلا لكوننا مواطنين غير ايرانيين واعطاء رأينا مجرد اماني قد تتحقق او لا تتحق …!!!
    ** يا سيد لا ادري مايزعجك من ضحك السيد { هاني الخالد – hani alkhaled } – وهناك مثل يقول {الضحك
    بدون سبب …!!!! } بلا شك لا اختلف معك في النقاط التي اورتها وان كانت النقطه التاليه قد لفتت انتباهي وكنت اقولها دائما وهي { ماذا يمنع ايران اليوم من التحالفا إستراتيجيا مع امريكا واسرائيل و( الغرب عموما ) كالدول العربيه والخليجيه …!!!} ومثل هذا التحالف سيجعلها لا تتعرض للحصار الإقتصادي ولا للعداء الغربي بل كانت ستكون العصى الغليظه في منطقة الخليج لخدمة مصالح الغرب وتأديب كل من يمس المصالح الغربيه الصهيونيه وقد كانت كذلك منذ زمن شاه ايران محمد رضا بهلوي والذي لقب ببوليس الخليج في المنطقه بل كانت ايضا قاعده غربيه متقدمه في بطن الإتحاد السوفيتي السابق في زمن الحرب البارده ….!!! فهل من مصلحة العرب ان تكون
    ايران حليفه للغرب والصهيونيه العالميه وعلى حساب الأمن القومي القومي العربي حينها وهو اول المستهد فين
    من الغرب الصهيونيه واسرائيل ….!!! وتروات المنطقه العربيه وموقعها الإستراتيجي مطمعا في كل العصور للقوى العالميه الكبرى ….!!!! وخصوصا ان اهمية ايران اليوم زادت الضعف نتيجة اكتشاف المواد البتروليه في
    بحر قزوين وايران احدى الدول المطله على بحر قزوين والكميات المكتشفه حتى الآن هي اقل اهميه من منطقة
    الخليج ولكن التوقعات تشير الى انها قد تقلب كل المعايير مستقبلا وترشحها التوقعات الجولوجيه لأن تكون مستقبلا
    المنطقه الأولى عالميا في اعتماد العالم عليها في تزويد الطاقه العالميه من الغاز والنفط – وهنا مكمن الصراع اليوم
    واهمية ايران اضافه الى مخزونها من النفط والغاز من بحر قزوين فإيران ايضا الأرض اليابسه التي ستمر منها
    خطوط الغاز والنفط الى مياه الخليج وهذا مكمن الصراع المحتدم اليوم فكل الدول المطله على بحر قزوين لا منافذ لها الى منطقة الخليج والبحر وايران هي المنفذ الوحيد ومن هنا نشأ ما يسمى اليوم { بالمؤامره الكبرى } والتي احتد من خلالها الصراع العالمي – ودعونا نقول { في صراع الفيله يكون دائما العشب هو الضحيه } وبحر قزوين هو ساحة العشب اليوم في صراع الفيله – فالجمهوريات التي انشقت عن الإتحاد السوفيتي هي من باتت لديها هذه الإحتياطات التي تتوقع بعض التوقعات ان تكون الممول الرئيسي للعالم من المحروقات وروسيا اليوم وهي من الدول المطله على بحر قزوين تعتبر هذه المنطقه من مجالها الحيوي الإسترتيجي والتاريخي وبالتأكيد لن تسمح
    اطلاقا بتهميش مصالحها فيها – والصين العملاق الصناعي الصاعد عالميا تقع هذه المنطقه في فضائها الحيوي
    الإستراتيجي والشركات العالميه الأمريكيه والغربيه تطمع بأن يكون لها نصيب الأسد فيها سواء من مادة البترول او شبكات خطوط الغاز والنفط التي سيتم مدها وكما اشرت من خلال الدوله الأولى المؤهله وهي ايران – وما الحرب الأفغانيه وغيرها من الصراعات في المنطقه الا نتيجه لهذا الصراع العالمي على من يسيطر على المناطق
    الغنيه بالنفط والغاز – وكل دول المنطقه تدخل اللعبه كالعشب في صراع الفيله – وتركيا ايضا دخلت اللعبه انطلاقا
    من هذه اللعبه لإعتبارها نفسها مرتبطه تاريخيا في اصولها مع شعوب تلك المنطقه – يا للعجب كان البترول في
    ارض الخليج والشعوب الصحراويه في شبه الجزيره العربيه وفي دول المسلمين واليوم يظهر الغاز والبترول في
    الدول الأسلاميه في معظمها اسلاميه وفي صحراء اواسط آسيا – يبدو ان قدر الصراع العالمي ارتبط بالعرب
    والمسلمين وصحاريهم والله يسترنا من نتائج هذا الصراع ودائما نحن نائمين عما يدبر وعلينا دائما نتائجه ….!!!!

  3. لا ننسى القمة التي جمعت الرئيس نجاد والرئيس الاسد والسيد حسن نصر الله في دمشق والتي ارعبت اسرائيل وعلى اثرها قرروا قطع هذا المحور من اي طرف سواء من لبنان او سورية او ايران ولقد فشلوا مع الثلاثة لذلك عودة نجاد الى الرئاسة في ايران ضرورية لتحجيم العربان وقطع القدم الامريكية التي ستأتي للمنطقة بحجة أن الذئب يخشى على الاغنام من الراعي الظالم

  4. _____.. لا أفهم في الشيعة و لا في الشأن الإيراني ، و ما عدا ما أطالعه في رأي اليوم من حين لحين فإن معرفة بهما محدودة .. و رغم ذلك يمكنني القول لبعض الشكاكين / إحتسوا بطيخة صيفي إيراني .. و ناموا و ارتاحوا !!

  5. الاخ الكريم رجب-عجب- من أمة العرب ،،، فعلا كلامك صح ،، اما الاخ الحق ضالتي ،، حتى لو وصلت الرقم لعشرين ، فالشمس لا تغطى بغربال ، والله دماء نصف مليون سوري في رقابكم الى يوم الدين وسياتي يوما ما حتى لو بعد سنين وتنجب هذه الامه رجالا مثل سعد بن ابي وقّاص و مثل سليم الاول وتدفعون ثمن ما اقترفتموه من جرائم في حق السوريين و الشعوب العربيه والاسلاميه ،،،

  6. ان كل المعلقين الذين يعلقون على الوضع في ايران اعتقد جازما بأن احد منهم لم يقم بزيارة ايران في حياته للاطلاع على الوضع هناك وكيفية الحياة هناك كلها احكام عن بعد وغير واقعيه في كل بلد من بلدان العالم توجد مشاكل اقتصادية حتى في اكثر دول العالم غنى وثراء كامريكا والمجموعه الاروبيه و ايران ليست استثناء رغم العقوبات الاقتصاديه المفروضه عليها زورا وبهتانا منذ عقود من الزمن نعم هناك تيارات سياسيه مختلفه في ايران وهناك انتخابات حقيقه وهناك حراك سياسي صحي هناك دولة تعمل على خدمة مواطنيها على الصعيد الاجتماعي والصحي دولة تعمل على ان لا تكون هناك فوارق اجتماعيه صارخه بين ابناء الشعب وان لا يكون الشعب في حالة استرخاء مرضي وان اختلفوا في ايدلوجياتهم فهم مجمعون على حب وطنهم لانهم ورثة حضارة ضاربة في العمق الاف السننين ليس مثل البعض الذين يتشدقون بانهم ورثة حضارة لها خمسة الاف عام وهم في الحقيقه لا علم لا تعليم لا اخلاقيات او ادبيات سلوك في الطرقات جهل تخلف عنتريات فارغه لا تسمن ولا تغني من جوع . اذهب الى ايران وشاهد وقارن بينها وبين عالمنا العربي المتخلف هناك ثورة علميه صناعيه ثقافيه ادبيه اجتماعيه حضارية

  7. مع کل إحترامي للکتاب، المقال بعيد تماما عن واقع إيران الداخلي. ونجاد إنتهی سياسيا وشعبيا

  8. إلى أحمد .. وعابر سبيل
    إقتباس ((أنت نموذج مصغر من العقل العربي الإسلامي هذا العقل الذي أوصلنا للخراب، لقد عرفت الصهيونية مستوى تفيركم لذلك تغلبت علينا)) إنتهى الإقتباس .
    العقل العربي المصغر !!!
    هل لكم أن تجاوب على الأسئلة التي قمت أنا بطرحها لكي نستفيد من عقولكم الكبيرة ؟؟
    العقل سواءا عربيا أو غير عربي بحاجة إلى إيمان قوي في (( مقاومة وممانعة الصهيوأمريكي والصهيوني وأدواتهم وحلفائهم )) أن أردا التطور في جميع المجالات تماما كما فعلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ..
    أنا كعربي أريد أن تكون مصر أو السعودية أو الجزائر أو السودان وووو أن يكونوا ممانعين ومقاومين للصهيوني والصهيوأمريكي لكي يستطيعوا الإعتماد على انفسهم ويكونوا دول ذات سيادة واستقلال ..

  9. بلد بها انتخابات
    و حرية
    و ديمقراطية
    و تقدم صناعي و عسكري و فني
    و لديها استراتيجية
    و حققت نجاحات علمية
    و تنتخب رئيسها كل أربعة أعوام و كذا برلمانها و مجالسها الدستوية و البلدية
    فأين تلك من الدول العربية؟
    أين العرب؟
    أين الذين يريدون ديمقراطية لسوريا و حرية
    أينكم؟ و أين انتخاباتكم.
    وا أسفاه العالم كله ينتخب و يختار رؤسائه عدا الدول العربية …!!

  10. يكفي ان ايران اثبتت وجودها في صفوف الامم الصناعية والمكتفية ذاتياً رغم الحصار الذي فرض عليها من ربعين سنة استطاعة ان تكون دولة اقليمية وترعب اسرائيل واذنابها الصعليك ،،واحمد نيجاد باعتقادي هو الانسب في المرحلة القادمة واخيراً هذا الشان يعود للارنيين انفسهم يختارو من يروه مناسب لهم فهم شعب يحظون بانتخبات ومشاركة في حياتهم السياسية مع حكومتهم افضل من غيرهم ؟؟

  11. الى AAAA، أنت نموذج مصغر من العقل العربي الإسلامي هذا العقل الذي أوصلنا للخراب، لقد عرفت الصهيونية مستوى تفيركم لذلك تغلبت علينا، لا أشك لحظة واحدة بأنك تمزح او تزيف الحقائق وأنما هذه هي حقيقتك وحيقيقة السواد الأعظم من أمة العرب وامسلمين للأسف لذلك ضاعت فلسطين وأحتل العراق وتدمر ثم تدنرت ليبيا والان على سوريا وقبلها اليمن والحبل على الجرار وستتحول المنطقة من اليمن الى باكستان خرائب ينعق فيها الغربان والسبب هذا الفكر الضحل المخدوع صاحب المفاهيم المقلوبة، أتباع قناة الجزيرة وقناة العربية وغيرها تلك القنوات .

  12. أعتقد أن نجاد هو رجل المرحله القادمه بالنسبه لإيران لذلك سينتخبه النخب الايراني

  13. المنطقة تغوص وتغرق في الدماء لذا هي بحاجة للإعتدال والتروي والحذر ولا أظن أن نجاد معتدل أو حذر.
    خطر الحرب الشاملة قائم في المنطقة وهي إن نشبت فلن ترحم أحداً، المع أم الضد، الكل سيأخذ نصيبه منها. وبصراحة، بوجود هذا الكم من المتهورين في السياسة الدولية، الحرب العالمية لم تعد مستبعدة أبداً.

  14. السيد AAAA
    قل ما تقوله كلام تجاري وبنودك مجرد ديكورات سياسيه ومآرب متقنعه ودليلنا ان قبل اندلاع الثوره السوريه ودخلنا عصر البطيخ
    كانت ايران واحمد نجاد بطل ابطال العرب كشعوب وشعرت ابداننا وهو يقف ما بين وبين فلسطين رمية حجر وشعرنا بنشوه كرامه واصبحت ايران حبيبة القلب تلك هي الشعوب الأصيلة نقية القلب والاي لا تعرف مكائد ولا خبث ولا ضغينة واخر ما كان يهمنا الامتداد واحياء الامجاد ممزقة تاريخ تلك الشعوب التي تحاول تشويهها …وهذا ما قرأته في تعليق جبار لك وصفت به العرب بالخونه ومن المحيط الا الخليج وصفق لك العاديين والذين العروبه بالنسبة لهم شيئ لم يدفعو ثمنه وورثوه واتىت بسهوله ولتذهب بسهوله ..وتحاولون تسويق انفسكم انكم القوم الاحتياط واننا سيتم استبدالنا بكم ان اردت ان اعدد لك اسباب كره الكثير من العرب المستجد على الساحه سأشعر بالملل …انتم تخوضون معركه خاسرة لا محال ..
    والصهاينة واسرائيل وظيفتنا بالتخصص والنضال طابعها المميز ونحن قدمنا بحرا من الدماء والتضحيات وخضنا الحروب بصدور عاريه وكنا نموت بلا جرد حساب …نحن متجذرون في ارضنا ولن نستسلم من اجل بضعة خونه كانو هدية لكم على طبق من ذهب وفتحو الثغرات ولن تستطيع انت وكل بنودك المليار تشويه وجهنا …ولدينا رصيد يكفي الا ما لا نهاية ولمواجهة كل الغزاة والتي انتم بنظرنا احدهم وعلى رأسهم ولا تستطيعون اخفاء اطماعكم صرح بها علية قومكم يوما كنا فاقدين الوعي وظهر علينا التعب …نحن شعوب انتفضت ويكفينا فخرا اننا وقفنا في وجه الظلم والطغيان وخضنا حربنا ضد الواقع المرير وبدون ربان حتى الان ولا زلنا الى الان

  15. و الله هذا الرجل احترمه كثيرا و أخلاقه و تواضعه , -” انا مسلم سني لكل الطائفيين “- فلو كان الحكام العرب يملكون نصف ميزاته لرأينا بلدا عربيا متميزا لكن هذا يتحقق إذا شاب الغراب .

  16. السيد AAAA
    قل ما تقوله كلام تجاري وبنودك مجرد ديكورات سياسيه ومآرب متقنعه ودليلنا ان قبل اندلاع الثوره السوريه ودخلنا عصر البطيخ
    كانت ايران واحمد نجاد بطل ابطال العرب كشعوب وشعرت ابداننا وهو يقف ما بين وبين فلسطين رمية حجر وشعرنا بنشوه كرامه واصبحت ايران حبيبة القلب تلك هي الشعوب الأصيلة نقية القلب والاي لا تعرف مكائد ولا خبر ولا ضغينة وواحد ما كان يهمنا الامتداد واحياء الامجاد وذاكرتنا ممزقة تلك الشعوب التي تحاول تشويهها …وهذا ما قرأته في تعليق جبار لك وصفت به العرب بالخونه ومن المحيط الا الخليج وصفق لك العاديين والذين العروبه بالنسبة لهم شيئ لم يدفعو ثمنه وورثوه وانا بسهوله ولتذهب بسهوله ..وتحاولون تسويق انفسكم وأخرون انكم العربي الاحتياط واننا سيتم تم استبدالنا بكم ان اردت ان لعدد لك اسباب كره الكثير من العرب الجديد على الساحه سأشعر بالملل …انتم يخوضون معركه خاسرة لا محال ..
    والصهاينة واسرائيل وظيفتنا بالتخصص والنضال طابعها المميز ونحن قدمنا بحرا من الدماء والتضحيات وخضنا الحروب بصدور عاريه وكنا نموت بلا جرد حساب …نحن متجذرون في ارضنا ولن نستسلم من اجل بضعة خونه كانو هدية لكم على طبق من ذهب وفتح الثغرات ولن تستطيع انت وكل بنودك المليار تشويه وجهنا …ولدينا رصيد يكفي الا ما لا نهاية ولمواجهة كل الغزاة والتي انتم بنظرنا احدهم وعلى رأسهم ولا تستطيعون اخفاء اطماعكم صرح بها علية قومكم يوما كنا فاقدين الوعي وظهر علينا التعب …نحن شعوب انتفضت ويكفينا فخرا اننا وقفنا في وجه الظلم والطغيان وهنا حربنا ضد الواقع وبدون ربان حتى الان

  17. ردا على الأخ الذي قمت بإضحاكه ..
    إقتباس ((اضحكتني كثيرا سيد AAAA يوجد نوعا من المصداقية في بعض ماتقول لكن انت تعلم ان ايران شريك اساسي مع الولايات المتحدة في احتلال العراق وافغانستان لا داعي لتزيف الحقائق كما ان ايران لم تقوم باي عمل معادي للولايات المتحدة في اي مكان في العالم)) إنتهى الإقتباس ..
    تقول إيران شريك أساسي في شراكة أمريكا لإحتلالها العراق وافغانستان !!!
    * هل قامت إيران بفتح مجالها الجوي أو البري أو البحري ل إحتلال العراق وأفغانستان ؟؟
    * هل قامت إيران بتمويل أمريكا في حربها وإحتلالها العراق وأفغانستان؟؟
    * هل قامت إيران بالإجتماع في جامعة الدول العربية لشرعنة التدخل الأمريكي في العراق وأفغانستان لإحتلالهما ؟؟
    أنا ك عربي مسلم أقول
    # ماذا يمنع إيران من التحالف الإستراتيجي مع أمريكا وإسرائيل ك باقي الدول العربية والخليجية كذلك ؟؟
    # هل إيران تخاف من الدول العربية والإسلامية لو أرادت إقامت علاقات قوية مع أمريكا وإسرائيل ؟؟
    # هل إيران يهمها الدول العربية والإسلامية في التحالف مع أمريكا وإسرائيل وجلب القواعد العسكرية الصهيوأمريكية في الأراضي الإيرانية كباقي الدول ؟؟
    # لماذا تتحمل إيران الحصار الإقتصادي والسياسي والإعلامي منذو 4 عقود تقريبا إن كان هناك شراكة بينها وبين أمريكا كما تزعم في ردك علي ؟؟
    # لماذا لا تنفتح أبواب الجنة الصهيونية والصهيوأمريكي لإيران تماما كما هو حال الخليج وتركيا ومصر وغير من الدول العربية والإسلامية حلفاء ( الصهيوأمريكي )؟؟
    # هل يعقل كل هذا العداء والحصار وكل أنواع الضغوطات على إيران تكون مسرحية مثلا ؟؟
    # لماذا إيران تقوم بمساعدة المقاومات العربية ضد إسرائيل إن كان هناك شراكة مع أمريكا ؟؟
    # لماذا إيران تعارض تقسيم العراق وسوريا بينما الأنظمة العربية حلفاء وشركاء أمريكا يسعون لذلك ؟؟
    $$ أتمنى منك شرح نوع الشراكة بين (( أمريكا وإسرائيل وإيران )) لكي نستفيد من معلوماتك ؟؟

  18. اضحكتني كثيرا سيد AAAA يوجد نوعا من المصداقية في بعض ماتقول لكن انت تعلم ان ايران شريك اساسي مع الولايات المتحدة في احتلال العراق وافغانستان لا داعي لتزيف الحقائق كما ان ايران لم تقوم باي عمل معادي للولايات المتحدة في اي مكان في العالم

  19. للاخ رجب عجب :
    لونظرت للواقع وحوادث منطقتنا المأساوية بحيادية وانصاف ،لعلمت ان الذي اوقع دولنا العربية والاسلامية في امواج من العنف والفتن وبحور من الدماء هي سياسات السعودية واخواتها واليك نماذج منها
    1- الحرب التي شنها صدام على ايران بتحريض ودعم مالي ضخم من السعودية واخواتهاوباغراء امريكي معروف
    2-حصار العراق وتدمير بناه التحتية لاكثر من عقدين من الزمن وقتل اكثر من نصف ميليون طفل عراقي جراء ذلك،
    3-التآمر على بلد العراق بسبب الشحن الطائفي الدؤب عن طريق ماكنته وامبراطوريته الاعلامية الفتنوية، وضخ الاموال الهايلة للجماعات الارهابية،وما انتجته من قتل للابرياء وسفك للدماءوبصورة جماعية ، ولازال الحبل على الغارب.
    4-التدخل المباشر في شؤون الدولة السورية وهي بلد عربي ذات سيادة،ودعم الجماعات المسلحة بما لايحصيه الا الله بالمال والسلاح وتدمير هذا البلد خدمة مجانية للكيان الصهيوني ،ولا زال الحبل على الغارب.
    5-الدفع بجماعات داعش الى بلد العراق لاحتلاله واسقاط حكومته ،ومانتج عن ذلك من ويلات وعذابات للشعب العراقي بمختلف مكوناته الشعبية، ولازال الحبل على الغارب.
    6- الهجوم على الشعب اليمني وقتل ابنائه وتدمير بناه التحتية وتجويعه وقتل اطفاله وحصارهم ،لا لذنب الا انهم ارادواان يعيشوا احرارا خارجين عن سلطة امريكا واذنابها .ولازال اجرامهم في هذا البلد المنكوب حبله على الغارب.
    7- التآمر على ايران الدولة المسلمة والجارة من خلال تحريض امريكا واسرائل وتشكيل حلف سني وباموال لايحصيها الا الله ﻻحتواء ايران وبالتالي ضربها
    7-تدخله السافرفي شؤن البحرين واعانة نظامه لقمع الشعب المظلوم البحريني الذي يريد ان يعيش حرا كبقية شعوب احرار العالم . ويخرج من الاستبداد والدكتاتورية الوراثية.
    7- قتل اتباع مذهب اهل البيت في مختلف البلاد كباكستان ونيجريا وغيرها.
    والقائمة تطول ولازال حبل اجرام العربان على الغارب .وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.
    قال تعالى: انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

  20. كلام عاقل موزون
    الرئيس احمدي نجاد قادر علي الوقوغ بوجه امريكا ولا يتزحزح قيد انمله مقولته الشهيرة
    وقادر علي لجم امريكا
    امريكا لا تجرؤ علي ضرب ايران لانها ستخسر قواعدها بالخليج وسيتم ضرب امريكا بالخليج وكل الدول المتحالفه معها ان تم الاعتداء علي ايران
    وستكون نهاية اسرائيل
    القوة في رعب امريكا من العواقب مع رئيس لا يخشاها وثقته بالله غير محدودة

  21. لماذا الصهيوني والصهيوأمريكي والحلف السني الذي يتشكل يكرهون الجمهورية الإسلامية الإيرانية ؟؟
    1- لأنها طردت شاه إيران عميل الغرب .
    2- طرد السفارة الإسرائيلية وفتح سفارة فلسطين .
    3- إعتقال البعثة الدبلماسية الأمريكية 444 يوم .
    4- دعم المقاومات الفلسطينية واللبناينة .
    5- تفجير مقر سفارة أمريكيا في لبنان .
    6- لم تسمح للصهيوامريكي إستخدام أراضيها لإحتلال العراق وإحتلال أفغانستان.
    7- إعتقال المارينز البريطانيين والأمريكان عندما قاموا بتجاوز بعض الأميال البحرية الإيرانية .
    8- دعمها للمقاومة العراقية .
    9- دعمها للمقاومة السورية والجيش السوري .
    10- تطوير صناعاتها النووية والمدنية والكهرباء والطائرات والسفن والغواصات والسيارات وغيرها الكثير .
    11- تطوير النانو .
    12- إنتخابات منتظمة كل 4 سنوات في محيط من الدول الدكتاتورية والملكية الوارثية الشمولية .
    13- لم تسمح بإنشاء قواعد صهيوأمريكية أو فرنسية أو بريطانية أو غيرها على أراضيها كباقي دول الجوار الإيراني .
    14- تطور من جامعاتها وبحوثها العلمية سنويا .
    15- حرية كبير للديانات والمذاهب في الداخل الإيراني.
    16- دعمها للشعوب المستضعفة سياسيا وإعلاميا وكافة الإمكانيات .
    17- إعلامها موحه ضد الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم .
    18- سياستها ضد الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم .
    وهناك الكثير والكثير نترك للأخرين الإضافة التي يرونها ..
    16-

  22. لايران هنا عشاق كثر، ومداحين وهذا حقها وحقهم ولكن من حقنا ان نرى الامور كما هي, فهنا مجرد ترشح نجاد يُصور على انه نصر.
    لكن نذكر فيما نذكر تلك الصقورية اللتي قادت ايران الى طاولة المفاوضات (التنازل) وطار النووي ولم تحط الاستثمارات بل وقع على رؤوسهم المزيد من العقوبات.
    ايران لم تحقق خطوة واحدة للامام كله تراجع ، في سوريا اصبحوا في ظل الروس، العراق فشل تام، اليمن تم وأد مشروعهم في المهد، النووي انتهى، لبنان حسن كسر الدستور والقانون ولا خيار له الا الهروب الى هاوية الحرب.
    احمدي نجاد ام غيره لن يصلح العطار ما افسده خامنئي

  23. السيد عبد الباري انت لا تعرف الإيرانيين جيدا و تخطي بتحليلك باتجاه ما تسمي ايران.من الصعب جدا تعرف حكومه الملالي من خلال إعلام الإيراني و ماذا يفعلون ،هم يقولون شي ويعملون شي آخر .خامنه اي هو الشخص الوحيد في ايران الذي يقول من يكون الرئيس و هذه مسرحيه قديمه يلعبها بكل احتراف من أكثر من ثلاثين سنه بعد موت المُلا الكبير خميني.اسال أهل البلد قبل ان تحلل بخصوص الفرس في ايران.شعب

  24. لو كان للمرشد خامنئي رأي داعم لأحمدينجاد لما دفع برئيسي للترشح في مقابل روحاني.
    في تحليلي أن ترشح نجاد هو كما قال لدعم نائبه السابق بقائي، وفِي حال عدم اجتياز الأخير للـ “غربلة” فمن المرجح أن نجاد لن يواصل في ترشيح نفسه، بل سينسحب ويعلن دعمه لرئيسي ليدفع بأنصاره للتصويت لصالح رئيسي ليتمكن من الفوز على روحاني.
    ومن يدري، لعل رئيسي، في حال فوزه، يختار نجادا نائبا له!
    اما في حال مواصلته للترشح، وهو ما استبعده، فمصيره لن يكون بأفضل من الراحل رفسنجاني عندما رشح نفسه مرة ثالثة (عام ٢٠٠٥) وخسر الانتخابات في مقابل نجاد نفسه؛
    بمعنى ان خسارة رفسنجاني هذه هي درس لنجاد بان لا يكرر خطأ حسابات رفسنجاني.
    تبقي الانتخابات الرئاسية الإيرانية تفرزه صناديق الاقتراع الشعبية والتي تعتبر نموذجا نفتقده في عالمنا العربي الذي يحكم من قبل ملوك وأمراء وشيوخ يستلمون الحكم وراثة، او من قبل رؤساء يأتون بانقلابات عسكرية أو حزبية ويبقون فيها حتى يعيد التاريخ نفسه ضدهم وبشخصيات جديدة، وفي كل الأحوال لا حول للشعب ولا قوة في اختيارهم، إلا ما رحم ربي.

  25. الصراع على مقعد الرئاسة سيحتدم بين إبراهيم رئيسي وحسن روحاني ..
    حسب ظني واعتقادي.
    أنا شخصيا ممن يفضلون فوز روحاني … مهما قيل عن مزايا رئيسي.
    في رأيي الـمتواضع روحاني يستحق أن يعطى فرصة ثانية
    لأنه حقق بعض النجاحات السياسية والاقتصادية.
    لكن الكلمة النهائية هي للشعب الإيراني الشقيق …
    نحن مجرد مراقبين ومتابعين ..
    الرئيس الإيراني الجديد، أيا كان، لا بد أن يبذل مزيدا من المساعي
    بغية تحسين علاقات بلاده بمحيطها الإسلامي والعالمي.
    مع صرف بعض الجهد أيضا لتحقيق إنجازات حقيقية “علمية” واقتصادية …

  26. لأحمدي نجاد شطحات ،، منها اثناء رئاسته السابقة قال بعد إلقاء كلمته في مقر الامم المتحده انه شعر بهاله فوق راْسه وان شيئا ما قد فتن الحضور من الزعماء الأجانب والوزراء الذين كأنوا يستمعون له ، وكان يقصد المهدي ،، وايضا قيامه بتعيين وزيرا للداخلية مزورا لشهادة دكتوراه من جامعة اكسفورد والتي اثبتت سجلات الجامعه ان اسمه ليس موجود فيها ،، وكذلك عندما قال بزوال اسرائيل تراجع سريعا وحطها على الترجمه ،، وليبين انه متواضع قام بنشر صور له وهو يأكل على الارض وينام على حصيره ،،، والمعروف ان المبالغه في التواضع غرور ،، وغيرها كثير

  27. لا يهم من يترشح او يفوز في الانتخابات في نظام ولاية الفقيه. فدمقراطية هذا النظام المقيت صورية بحتة وضحك على ذقون البشر. والعجب العجيب ان هذا الفلم ينطوي على بعض العرب وبعكس الإيرانيين.
    قبل ان يكون هناك ربيع عربي كان هناك ربيع إيراني في عام ٢٠٠٩ وتم دفنه ودفن آلاف الإيرانيين معه من قبل شبيحة ولاية الفقيه من باسيج وحرس ثوري.

  28. أعجب من قوم يعيشون في دول لا أحزاب فيها ولا انتخابات ولا دساتير ولا حياة سياسية، وينتقدون الانتخابات في إيران ..

  29. اتفق مع التحليل. احمدي نجاد هو ماتحتاجه المرحلة ولاتشوب تاريخه شائبة. ما اكسب ايران القوة لتفرض الاتفاق النووي هو الفترة التي سبقتها بقيادته. وخير من استأجرت القوي الامين. تبدو ايران الان باتجاه التشدد مع الغرب ولكن بكل ذكاء الطبقة السياسية المحنكة.
    خالد اليمن. احيي بقاءك على الخط ياراجل.

  30. ــــــــــــــــــــــــــــ…. و للايرانيين حق المباغتة في كل أمر ..

  31. خالد اليمن لم تعجبه الانتخابات الايرانيه !!، وبما انه يدافع دائما عن سياسة السعوديه !، ليته يتحفنا بأخر ما توصلت اليه الديموقراطيه في ذالك البلد !!، حتى تكون انتخاباتها نبراسا لنا ، ولجميع دول العالم !!.

  32. في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، أعتقد أن نجاد هو الرجل الأنسب، الدخول إلى نادي الأقوياء يستلزم وجود رجل قوي وشرس على رأس الهرم. إيران صار لها كلمتها في شئون المنطقة وهذا جوهر العظمة والقوة ونجاد سيصل بهاتين اإلى مستويات قياسية والعرب يحدقون بأفواه فاغرة كل واحد يدبر الشر والمكيدة لأخيه. لا أرى أي دعم من إيران في اليمن حالياً لكن بوصول نجاد إلى السلطة فالخير قادم ﻻ ريب. دمروا اليمن تحت شعارات كاذبة ومغلوطة ونجاد سيمكننا من تحقيق المزيد من الانتصارات وكسر شوكة النفط الخليجي.

  33. الشيء الوحيد الذي تجيده إيران في السياسة هو اختيار حجر الشطرنج المناسب للمرحلة، وما سوى ذلك فتخبط في تخبط.

  34. ما يعنينا هو تأثير اي متغير إيجابي أو سلبي على المنطقة بصورة عامة، والمنطقة العربية بصورة خاصة، وكلما كانت المنطقة صلبة كانت أكثر قدرة ومرونة على التعامل مع المتغيرات، نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية تصب في الدرجة الأولى في مصلحة إيران وسياساتها ونفوذها في المنطقة، ولا يعنيها منطقة عربية موحدة وقوية، لأن إيران طوال تاريخها السياسي الطويل والعريق سواء إبان حكم أسرة بهلوي أو إبان حكم الملالي كانت في حالة استقطاب واشتباك مع محيطها العربي، وكلما أفرزت المنطقه انقسام عربي حتى بين قطرين ينطلقان من ايدلوجية واحدة ظهرت إيران وإسرائيل في معركة الاستقطاب الإقليمي.
    إيران قوة إقليمية ذات مصادر قوة متعددة، وهي إحدى القوى المؤثرة في تفاعلات المنطقه، لها أهدافها وسياساتها ومصالحها ولا يستطيع أحد دولة كان أو جماعة أن ينازعها في ذلك، ومع ذلك فإن سياسات إيران الخارجية ليست بريئة من وجهة نظر النظام العربي، وان الحروب الإعلامية والكلامية وحروب الوكالة والشعارات وحدها لا تخلق معادلة قادرة على الصمود في الأزمات، وعند تعارض المصالح، لذلك فإن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية ايا كانت سوف تنطلق من المؤسسات والسياسات والمصالح الإيرانية بعيدا عن الشعارات الدينية والسياسية، وخاصة فيما يتعلق بإسرائيل والقضية الفلسطينية، ولا يعني ذلك بالضرورة أن النظام العربي قادر على ملء الفراغ بجملة مفيدة، وبالرغم من أن إيران هي قوة إقليمية نافذة ومشتبكة مع الوضع العربي بعمق في العراق وسوريا واليمن والخليج العربي غير أنها تدرك تماما أن حدود تأثيرها له حدود، ومقيد بلعبة القوى الدولية مثل روسيا وأمريكا، وتختلف إيران عن النظام العربي بإتقان اللعبة السياسية التي يظهر العرب بجانبها اقزام أو هواه، فالخط الفكري والسياسي الإيراني واضح وصاعد ولكن بحذر وترو، بخلاف الخط العربي الذي هو أبعد ما يكون عن الوضوح والاستمرار والصعود فهو مرهون بمزاج كل زعيم عربي في مرحلة ما، ومدى استجابة النظام العربي للضغوط والاملآت الدولية.
    ان الاهتمام بنتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية يعبر عن عدم وجود أجندة سياسية للنظام العربي، ويعبر عن الانشغال باولويات إقليمية بدلا من معالجة حالة الوهن العربية، وهو حدث لن يصنع فرقا على صعيد وحدة المنطقة وشعوبها، أو على صعيد إيجاد حلول سياسية للأزمات والفوضى العربية، وعلى صعيد إيجاد توازن استراتيجي أو اشتباك مع العدو الصهيوني خارج منظومة الحروب الكلامية، والتهديدات الجوفاء، واستخدام الجماعات الإقليمية في حروب الوكالة نيابة عن القوى الإقليمية الفاعلة في المنطقة.

  35. توجد نقطة ظريفة حول ترشيح السيد أحمدي نژاد لنفسه ، وقد أشار إليها الأستاذ عبدالباري وهي من المحتمل جداً أن لايتم قبول ترشيح السيد بقائي للرئاسة بسبب سجنه وأظن أن الدستور يمنع من ترشيحه للرئاسة ، وأحمدي نژاد يتصرف بذكاء ويعرف هذه الجزئية التي من الممكن أن تلغي ترشيحه فيتقدم للإنتخابات .
    يوجد موضوع آخر لم يدركه كثير من أبناء شعبنا وهو أن السيد القائد الخامنئي لم يعترض على ترشيح السيد أحمدي نژاد ؛ وإنما لم يقبل بأن يمارس نژاد نقد الحكومة قبل موسم الإنتخابات حيث ذهب قبل حوالي 6 أشهر الى بعض المحافظات وقد كان يلقي محاضرات فيها إنتقاد صريح لعمل وأداء الحكومة مماجعل الحكومة أو الجهات المختصة أن ترفع تقرير أو إيصال هذه الأخبار للقائد الخامنئي واخبره بالتوقف عن النشاط التبليغي ضد الحكومة وقد فهم كثير من النّاس أن السيد المرشد لم يقبل ترشحه وعمل فريق روحاني وتيار الإصلاح على تلقين النّاس والإعلام بأن السيد الخامنئي لايرغب في ترشح أحمدي نژاد الى الرئاسة !!!
    أفراد عائلتي وأقرابائنا وكثير من الناس فهموا أن السيد الخامنئي لايرغب بترشيحه ؛ واليوم جرى بيننا نقاش حول هذا الموضوع والجزئية التي لم يلتفت إليها النّاس وهم الآن مصممون على أن لاينتخبوا الرئيس الحالي روحاني لكنهم لم يحسموا خيارهم إلا بعد ملاحظة برامج المرشحين وإنتماءاتهم

  36. جايز يعود هذا زمن كل شي فيه جايز وبالنظر الى التساؤل هل احمدي نجاد هو الرجل القادر على مواجهة أميركا فأنا اعتقد ان المواجهة عندما تصبح قويا كدولة عسكريا واقتصاديا وبالتالي تمتلك هذه الدولة أسباب الدفاع عن نفسها بقوة توازن القواء المتعارف عليها دوليا وهنا ان حصل ذلك بصرف النظر عمن على قمة هرم تلك الدولة فهي بالتأكيد قادرة . اما اذا كان واقع الحال عكس المعادلة اي الرجل الاول قويا ولكن الدولة ضعيفة ليس لديها ما تصد عنها عدوها هنا يحدث لها مثل ما حدث للعراق كان الريس الشهيد صدام حسين قويا شخصيا بدون شك ولكن لم تمتلك الدولة العراقية أسباب الدفاع عن نفسها وحصل له ما حصل وقد يتكرر المشهد في ايران التي تعتمد على العنتريات اكثر من الواقع !! لا احد يحترم الضعيف ولم يجد الاحترام الا اذا كنت قويا هذه هي المعادلة ::
    والسؤال يا استاذنا الذي يطرح نفسه هل أميركا جادة في سعيها مواجهة ايران ؟؟

  37. على الجبير ان يصرح في المحافل الدولية بأن يقول على خامنئي ان يرحل..لكي يحظى الجبير بود اسرائيل.

  38. ليكن الرئيس من يكون ، سياسة ايران مشرفة و ترفع الراس و تجعل الغرب يحترمونها رغم اللعداء لها. لكن اظن انه في هذه المرحلة يجب على الرئيس الايراني الجديد ان يكون متشدد لمواجهة الغرب و على راسهم ترامب الاحمق.

  39. محمود أحمدي نجاد، في رأيي المتواضع هو أفضل رئيس قومي لإيران. و لكن الواقع السياسي الحالي في المنطقة سيشتعل أكثر مما هو عليه لو انتخبه الشعب الإيراني. فالقوميون يُخرِجون أسوأ ما في أعدائهم من حقد و كراهية. و لكن هذا سيَصْب في مصلحة اسرائيل و السعودية و أمريكا خلفهم.

  40. انا شخصيا أتوقع رجوع احمد نجاد وأتمنى ذلك ، هو رجل مميز بجميع المقاييس

  41. الرئیس نجاد لیس له تلک الشعبیه العارمة السابقه فی ایران رغم کونه مازال محبوب الملایین من الایرانیین …حتی من الصعب تصنیفه الیوم من جملة الاصولیین بعد ان اقترب من المعسکر الاصلاحی و له مواقف لا تتفق مع المرشد الاعلی و الحرس الثوری و الاصولیین علی العموم ..لذالک من یراهن علی تشدده و و مواقفه الاصولیه ربما یخسر رهانه..التنافس سوف یکون بین الرئیسی و الروحانی علی ما یبدو..و الرئیسی هو الوجه الجدید الذی یجب یحسب له اعداء ایران و علی راسهم ترامب کل الحساب.

  42. المهم الادارة الايرانية لها نفس طويل لا ترضخ مثل ادارة العرب المتهالكه والايلة للسقوط

  43. مما لا شك فيه ان الرئيس القادم سيكون من التيار المتشدد وهذه لعبة تجيدها ايران

  44. يعني احمدي نجاد كرئيس يستطيع مواجهة امريكا- واسرائيل -ما هذا الكلام والتحليل–
    المهم على ايران تغيير سياستها التي سببت الكثير من المشاكل للعرب وهذا هو المهم–لو عزمت امريكا لضرب ايران من يستطع ان يقول لا بالعالم–كفاية ضحك على الناس

  45. متى شكلت الانتخابات الايرانية مفاجاة للداخل الايراني او الخارج!؟فالانتخابات بي بلد تجرم الحزبية وسلطة مطلقة بالحق الهي لمرشد الثورة.ورغم صلاحيات الريس المحدودة فان هذه الانتخابات اشبة بالتزكية لرغبة المرشد من قبل قواعد النظام الايراني وكوادرة بشقية الاصلاحي-المزعوم-والراديكالي اي بكلام واضح ونسبة لما ذكرتة مسبقا فهذه مسرحية هزلية لنظام ينتخب نفسة من نفسة!تشبة انتخابات اللجان المركزية في الدول الشيوعية السابقة في الاتحاد السوفييتي والمنظومة الشرقية ومؤتمر الشيوعي الصيني ولكن على اوسع شوية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here