هل يعني اتّفاق الرئيسين بوتين وأردوغان الهاتفي على “دحر الإرهاب” نُقطة النّهاية لسيطرة “النصرة” على إدلب؟ وما هِي الخِيارات الثلاثة التي ستُناقشها قمّة سوتشي الثلاثيّة المُقبلة وأحلاها عَلقمُ؟

عبد الباري عطوان

لم يكُن الاتّصال الهاتفي الذي أعلن عنه الكرملين اليوم الجمعة بين الرئيسين الروسي فلادمير بوتين والتركي رجب طيّب أردوغان مُفاجئًا بالنّسبة إلينا، ليس لأنّنا توقّعناه في هذا المكان قبل ثلاثة أيّام، وبالتّحديد بعد إحكام الجيش العربي السوري سيطرته على بلدة خان شيخون بمُساعدة ومُشاركة الطيران الحربي الروسي، وانهيار دفاعات الجماعات المُسلّحة، وإنّما لأنّ الطّرف التركي بات أمام خِيارات صعبة بالنّظر إلى تقدّم الجيش العربي السوري بدعمٍ روسيٍّ.

الجديد والمُفاجئ في هذا الاتّصال الذي لفَت نظرنا، وربّما الكثير من المُراقبين غيرنا نُقطتين مُهمّتين:

  • الأوّل: الاتّفاق على قمّةٍ ثلاثيّةٍ خامسة للدول الضّامنة لعمليّة “أستانة” تُعقد في 16 أيلول (سبتمبر) المُقبل في موسكو أو سوتشي نفسها، أيّ قادة روسيا وإيران وتركيا للنّظر في قضايا تسوية الأزمة السوريّة بِما في ذلك العمل على تشكيل اللّجنة الدستوريّة المُكلّفة بوضع دستور جديد وبمُشاركة شخصيّات من مُختلف ألوان الطّيف السوري الحُكومي والمُعارض.

  • الثانية: اتّفاق الرئيسين الروسي والتركي في هذا الاتّصال “على تفعيل الجُهود المُشتركة بهدف التخلّص من “التّهديد الإرهابي” القادم من تلك المِنطقة، أيّ إدلب، والجماعات المسلّحة المُسيطرة عليها.

***

النّقطتان المذكورتان آنفًا على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، وخاصّةً الثانية التي تُؤكّد الاتّفاق على التخلّص من التهديد الإرهابي، والمقصود هُنا هيئة تحرير الشام، (النصرة سابقًا)، والفصائل المُتحالفة معها، والقريبة من القيادة التركيّة مِثل حركة أحرار الشام، المُصنّفة على قائمة الإرهاب من قبل روسيا والولايات المتحدة والدولة السوريّة بطبيعة الحال.

البند الرئيسي والمُتوقّع أن يتصدّر جدول أعمال القمّة الثلاثيّة المُقبلة سيكون كيفيّة ترجمة الاتّفاق الهاتفي الثّنائي الروسي التركي إلى خطواتٍ عمليّةٍ على الأرض، ووضع الآليّات اللّازمة لتنفيذه سياسيّة كانت أو عسكريّة.

هُناك عدّة خِيارات يُمكن أن تكون مطروحةً على مائدة المُباحثات أحلاهما علقم بالنّسبة إلى الرئيس أردوغان والفصائل المُصنّفة على قائمة الإرهاب بقيادة هيئة تحرير الشام (النصرة).

  • الأوّل: أن تُقدِم جبهة النصرة على حل نفسها، وتسليم أسلحتها إلى لجنة ثلاثيّة مُشتركة، والثّقيلة منها على وجه الخُصوص، والتحوّل إلى حركةٍ سياسيّةٍ تنخرِط في “منظومة سوتشي” بضمانات روسيّة تركيّة إيرانيّة.

  • الثاني: أن تنأى السلطات التركيّة بنفسها كُلِّيًّا عن هذه الفصائل، وتُعطي الضّوء الأخضر للقوّات الروسيّة والسوريّة لاقتحام المدينة وإنهاء سيطرة جبهة النصرة عليها مهما كان الثّمن في حال رفضت الأخيرة تسليم سِلاحها وحلّ نفسها.

  • الثالث: أن يتم إعطاء مُهلة للرئاسة التركيّة لبضعة أسابيع، على غِرار مُهلة مُماثلة جرى الاتّفاق عليها ومدّتها شهر، في قمّة سوتشي في أيلول (سبتمبر) عام 2018، ولم يفِ الجانب التركي بالتِزاماته في هذا الصّدد.

من الصّعب علينا ترجيح أيّ من الخِيارات الثلاثة، فما زال الاتّفاق الثنائي الروسي التركي “طري العود”، ولم يمضِ على التوصّل إليه إلا ساعات قليلة، ولكن في ظِل تسريبات عديدة صدرت عن بعض أوساط المُعارضة السوريّة القريبة من الرئاسة التركيّة طالبت جبهة النصرة بحلّ نفسها والتحوّل إلى منظّمة سياسيّة، نميل إلى ترجيح الخِيار الأوّل لأنُه الأقل كلفةً، ولكنّ الكلمة الأخيرة ستكون لقادة هذه الجبهة وبعد التّشاور مع داعميها.

فالخِيار الثاني، أيّ اللّجوء إلى الحل العسكري من قبل الجانبين السوري والروسي لاستعادة مدينة إدلب إلى سيادة الدولة السوريّة بالقوّة مثلما جرى في المناطق الأخرى، سيكون باهظ التّكاليف إنسانيًّا، خاصّةً أنّ الحُدود التركيّة مُغلقةً بإحكام أمام سكّان المدينة الذين يقترب عددهم من الثلاثة ملايين، ووجود أكثر من 60 ألف مسلّح قد يُقاتلون حتى الموت، ولعلّ قرار الحُكومة السوريّة بفتح ممرّات آمنة للمدنيين إلى مناطقها أحد الحُلول لتّخفيف مأساة هؤلاء.

لا نعتقد أنّ السلطات التركيّة ستقبل بهذا الخِيار، أيّ الحل العسكري، لأنّها ستكون الخاسِر الأكبر، فالمُوافقة عليه سيعني اتّهامها من قبل حُلفائها بالتّواطؤ، ومُعارضته تعني الدخول في مُواجهةٍ عسكريّةٍ غير مضمونة النتائج مع حليفها الروسي، وتدفّق مِئات الآلاف من المدنيين والمُسلّحين بكامل عتادهم إلى أراضيها في وقت تضيق ذرعًا بأكثر من 3.5 مليون لاجِئ سوري باتوا يشكّلون عبئًا سياسيًّا واقتصاديًّا وأمنيًّا عليها، ولا تعرِف كيف تتخلّص منهم.

***

الوضع الحالي في إدلب يقترب من نهايته، وأيًّا كان الخِيار الذي تختاره تركيا، أو حليفها أبو محمد الجولاني، زعيم هيئة تحرير الشام، الذي تخلّى عنه مُعظم داعميه، إن لم يكُن كلهم، وتركوه يُواجه مصيره لوحده.

الرئيس بوتين طفَح كيله، وكانت الهجَمات التي استهدفت قاعدة “حميميم” الجويّة الروسيّة قبل شهرين بالطائرات المُسيّرة المُلغّمة والصّواريخ هي “القطرة” الحاسِمة وراء طوفان غضبه، ولا نعتقِد أنّه سيقبل بأيّ اقتراحات بتأجيل الحسم، أو المُماطلة لعامٍ آخر يُقدّمها الجانب التركي في قمّة سوتشي المُقبلة، خاصّةً في ظِل التقدّم المُتسارع الذي يُحقّقه الجيش العربي السوري في هُجومه الحالي.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. الى قارئ ..صاحب الرأي
    كوارث أردوغان الجار المجرم جعلتها مجرد أخطاء ، و صاحب الدار المدافع البرئ على بيته وضعته في نفس المرتبة من الخظأ…لا ما عدلت أخي ..و أشم في تعليقك أنك من متابعي قنوات الاخوان في تركيا : مكملين …و غيرها….
    بشار الأسد ، ذنبه أنه أطهر قادة العرب و أشهمهم …رفض خيانة الأمة و قضيتها الأم ، فلسطين، و بقي ثابتا في موقفه ضد ماتراه اليوم من اندحار عربي تحت أقدام الصهاينة و الامريكان …فلولا صمود سوريا لنجحت صفقة قرنهم و لتحقق حلم الصهاينة “اسرائيل الكبرى ” …، لم يغادر السفينة حين أحاط بها قراصنة الدنيا و وحوشها المسعورة …انتصر جيشه على جيوش أكثر من 80 دولة من الشرق و الغرب : دواعش امريكا و اوروبا و افريقيا و اسيا و استراليا…. ..فمثل الرئيس السوري كساكن حي انتشرت فيه الفاحشة ، فجاءه أهل الحي يخيرونه بأن يصبح مثلهم فأبى فتامروا عليه …..

  2. رب كلمة تهوي بصاحبها في نار جهنم سبعين خريفا
    لا تمدحوا الطغاة و القتله. اخطاء اردغان ليس معناه ان بشار على حق.
    الناس هم الضحيه و لا حول و لا قوه الا بالله

  3. ____ كيف لأردوغان أن يكون جزء من الحل و هو بكله المشكلة و سبب الأزمة ؟؟ .. عن أي إتفاق أو تنسيق .. و مجرد مهاتفة من البيت الأبيض تعيد أردوغان إلى نقطة كأن شيئا لم يكن !!!
    .

  4. USA and its military industrial complex will accept any solution which has two opposite sides buy their arms to kill each other. Qatar is paying for one side Turkey and Ekhwane, and Saudi and Emirate pay for the other side. All got their orders form USA.

  5. تحية للأخ عبد الباري .لا اعرف فيما لو تمكن السلجوقي أن يضحك مرة ثانية على بوتين مع حفظ الالقاب كما كان يجري سابقا وهذا ما اخشاه ويضع الجيش العربي السوري العظيم في حالة استنزاف كبيرة كما حصل سابقا أيضا نعم لقد طفح الكيل عند الكل وخاصة عند العرب السوريين وهم يرون جنودهم الاعزاء يذبحون يوميا بحرب استنزاف فرضت عليهم نتيجة السياسة البوتينة الاردوغانية تحت يافطة سحب أو محاولة بوتين سحب السلجوقي من العدو الامريكي واعتقد بأن الواقع تبين العكس تماما سواء من حيت اتفاق السلجوقي مع ترمب على شرقي سورية مع بعض الخونة من الاكراد وعدم تأ ييد السلجوقي لضم القرن الى روسيا بالقوة وكذلك ضرب قاعدة حميميم في اللاذقية كل ذلك اعتبر ضرب لبوتين وسياسته المتهاودة في المنطقة الملتهبة اضافة الى تهاونه بضربات العدو الصهيوني لسورية وجلوسه جلوس المتفرج .لذلك كم اتمنى ان لا تغيب الفرحة عن وجوهنا نحن العرب السوريين والشرفاء من العرب من امثالك واعتماد هذه السياسة العرجاء من بوتين نحو السلجوقي وارجو الله أن يوفق هذا الجيش العربي ويتابع مسيرته نحو ادلب الخضراء بعد ان حطم حشودهم وحصونهم وبالتالي لن يكون امامه أي عائق للوصول إلى هذه المدينة العربية الغراء وإن شاء الله النصر قادم وسريع . تحية اكبار واحترام إلى جيشنا العربي السوري

    اخ عبد الباري .

  6. الأخ عبدالكريم! لم یزل هناک الملایین ممّن یصدقون أردوغان..و هذه هی الطامة الکبری! و هو و رجاله یعرفون ذالک لاسیما فی الداخل الترکي.. وداء الجهل أعیی من یداویه

  7. احتلت تركيا القسطنطينية وشردت أهلها مسيحيين أرثوذكس شمالاً فنشأت روسيا القيصرية واستعادت بعض أراضيهم فاستعانت تركيا بأموال الغرب وتراكم دين فلكي كما زحف جيش عربي جرار ثائر بقيادة محمد على الكبير استعاد مصر والشام وحاصر استنبول لكن أساطيل الغرب أنقذت تركيا منه لتحفظ الديون فحالفت تركيا ألمانيا بحرب عالمية لإلغاء الديون لكنها خسرت وانسحبت للغرب من الوطن العربي والآن عادت وتراكمت عليها ديون فلكية 400 مليار للغرب فحالفت روسيا لإلغاء الديون لكن روسيا منتصرة ستطمع باستعادة أراضي مسيحية غرب وشرق أناضول

  8. ادلب ارضا عربيه سوريه يجب ان تعود بأي وسيله للوطن الام سواء قبل اردوغان او رفض فاما ان يجري الامر سلميا لحقن دماء الجميع او ان يقتحمها ابطال الجيش السوري ويطهروها من رجس الارهابيين والمرتزقه وليس هناك خيار ثالث

  9. USA is moving her attention and hard war machine to east against China. Can Arabs use that in their benefit, may be not. It is ignorance due to dictatorship which never built a creator and innovator education system for Arabs.

  10. هذا السلطان اردوغان بهلوان يلعب على كل الحبال.
    لا تصدقوا ما يقول وهو الشخص الذي دمر سورية بمساندته للإرهابيين.
    باختصار شخص لا يؤتمن جانبه.

  11. لأمراطور السوري ليس له إلا أن يقبل إنهيار طموحات وحلمه القديم الجديد ألا وهي الإمبراطورية الجديدة. يمكن داه كان زمان! الر وسي بوتن والسوري بشار الأسد إبن الأسد طال صبره وطغق فنجانه هو الآخر يريد أن يلملم أطراف شعبه الذي شرب من كأس الهجره المر يقينا.
    مع هذا كله الأمبراطور العثماني ليس له خيارات عديدة إلا خيار مغادرت إدلب هو وحلفاءه وترك الباقي (أي تنقية المدينة من العناصر الإرهابية) للجيش العربي السوري.

  12. أردوغان استعمل كل الوسائل للاستيلاء على الأراضي السورية و لكن هبت الرياح بما لا تشتهيه سفنه

  13. كل ساعة زيادة تدرّ على أمراء الحرب كالجولاني و باقي قادة الفصائل ملايين الدولارات من الأتاوات و الحواجز و التهريب. أمّا بالنسبة لاردوغان فقد سقط من أعين السوريين منذ خط حماة الأحمر عام ٢٠١١ ولم يعد يصدقه أحد سوى الخرفان المسلمين

  14. .
    — على الغالب لن تمر الامور بسهوله لان مرجعيه النصره / الجولاني هي قطر ، وقطر لن تقبل ان يقوم اردوغان بالتضحية بمصالحها الان وبعد كل دعمها له لأجل اتفاق يحاول ان يصل اليه مع السعوديه خصمها اللدود .
    .
    — اردوغان بحاجه ماسه سريعة لأموال كثيره لتغطيه الكارثة الاقتصاديه المؤجلة الناتجه عن ديون مقدارها نصف ترليون دولار مع فوائدها ، لذلك هو بحاجه للاتفاق مع السعوديه بخصوص الشرق السوري وهي بحاجه له فاللطمه الاماراتية في اليمن تتطلب نجاحا سعوديا في شرق سوريا وهذا سيستغله اردوغان لكن سيضعه تحت شروط الأمريكيين أيضا وهو لن يمانع فالتقلب هو الشيء الوحيد الثابت في سياسته .
    .
    — هذا الاتفاق التركي السعودي الأمريكي ان حصل سيخدم الأطراف الثلاثه ويعطي أيضا تركيا نفطا سوريا شبه مجاني ويقوي أنصار السعوديه من عشائر الشرق السوري المترددة لكنه سيعني طعنا امريكا سعوديا لاكراد سوريا وهم الان قوه عسكريه لا يستهان بها يمكن بالحالة هذه ان تلجا فورا للنظام في دمشق .
    .
    — يوما بعد يوم تقل الأوراق بيد اردوغان وتزداد بيد النظام في سوريا التي لم تتحرك حتى اليوم في الداخل التركي وخاصه لدى العلويين الذين يمثلون ثلث السكان اغلبهم في منطقه الاسكندرون المقتطعة من سوريا أصلا .
    .
    .
    .

  15. كل اللاعبين علی الحلبة السورية يُجيدون اللعب ويدركون ما يريدون ووضعوا نصب اعينهم اهداف لخدمة مصالحهم ودولهم باثتثناء الدول العربية فأنها كانت ولا تزال فقط أداة لتأمين المال والسلاح وقطعان الارهابيبن والمجرمين وهواة القتل والذبح.
    أسرائيل أرادت تدمير سوريا وجيشها وتقسيمها الی دويلات متناحرة.
    تركيا ارادت السيطرة علی حلب واستغلت افواج المهاجرين لتهدد وتبتز بهم دول الاتحاد الاوروبي وتحصل علی مليارات الدولارات مقابل وقف تدفقهم عبر البحار علی متن عبَّارات الموت والآن تريد منطقة آمنه تُعيدهم إليها بعدما منحت للآلاف منهم الجنسية التركيه وهكذا يكونون مادة لتبرير أي تدخل عسكري تركي مستقبلي بحجة الدفاع عن مواطنيها المُقيمين في سوريا.
    امريكا سارعت إلی السيطرة علی المناطق الغنية بالنفط والغاز وهذا هو الأهم والأغلی بالنسبة لها من دماء الشعوب العربية مجتمعة.
    روسيا تدخلت للدفاع عن الدولة السورية ومنع تقسيمها وتدميرها وبالتالي للحفاظ علی قاعدتها علی المتوسط.
    اما حال العرب فقد عبَّر عنه وزير خارجية قطر السابق حمد بن جاسم عندما قال انهم اختلفوا علی تقاسم الفريسة قبل اصطيادها.
    هكذا هو المشهد والواقع الأليم. تجارة بالبشر، غاز ، نفط، تدمير جيوش ودول وبنی تحتية خدمة لمصالح العدو الصهيوني…. ويحدثوننا عن الحريات وحقوق الانسان ونصرتهم للشعب السوري. وخاصة الاخوة العرب الذين امتنعوا عن استقبال لاجئ واحد . حتی ححاج بيت الله الحرام مُنِعوا من تأدية واجبهم الديني.
    تحياتي للجميع.

  16. غاية إردوغان من مكالمته الهاتفية للرئيس بوتين هي منع الجيش السوري من إخراج نقطة المراقبة التركية من مورك والبقاء على النفس التركي داخل سوريا. يعني امتصاص هجوم الجيش العربي السوري وإعطاء إردوغان نفَس جديد.

  17. الرئيس بوتين طفَح كيله

    والله العالم كله طفح كيله من ارهابيى ادلب و حاميهم اردوغان الارهابى اكثر منهم ….. حكم الارهابيين و اردوغان الى زوال و تركيا و سوريا مصيرهم التقسيم ضمن اعادة ترسيم حدود الشرق الاوسط حسب الخرائط التاريخية القديمة و الحقيقية . دعونا نعيش يومين من السلام و الامان بعد زوال هؤلاء الاوغاد الطارئين على الشرق الاوسط .

  18. الرئيس بوتين آخر من يمكن ان يثق باردوغان اللذي يعرف القاصي و الداني الاعيبه و مراوغاته، لا يتعامل معه بالثقة او بالمعاهدات او بالاتفاقات، بل باسلوب العصا و الجزرة، و العصا مرفوعة الان و الكرة في ملعبه ، يمكن ان ‌‌ يٌعطى فرصة اخرى في ادلب و نرى ان كان سيستدير ام لا…..

  19. هل هناك من يصدق ايردوغان ..! لقد فقد كل مصداقية ولم يعد يتمتع إلا بصفة الكذب والخداع والمراوغة مجتمعين كقيم للإسلام السياسي .

  20. ادلب ! .. ماذا بعد شيخون ؟

    اكثر من ٢ مليون سوري يتواجدون حالياً في مدينة #ادلب واريافها.
    دول العالم وبمقدمتها تركيا ترفض استقبالهم .. وهم بدورهم يرفضون العيش في مناطق تحت سيطرة الحكومة السورية “للأسف”.
    ومن هنا كان اتصال اردوغان بالرئيس بوتين صباح اليوم ليخبره ان استمرار العملية العسكرية في ادلب يشكل تهديداً للأمن القومي التركي.
    “هجمة لجوء جديدة باتجاه #تركيا .. شيء يُرعب حكومة اسطنبول “.
    وقبل قليل اعلن اردوغان عن سفره الى روسيا يوم الثلاثاء القادم “الزيارة لم يكن مخطط لها مسبقاً “.

    ولكن المطلب السوري-الروسي في المرحلة الحالية واضح جداً وهو تأمين الطريق M5 الواصل الى حلب عبر المعرّة و #سراقب.
    والفرصة اليوم مواتية تماماً باعتبار ان خطوط دفاع التنظيمات المتطرفة منهارة تماماً .. وهي تحتاج لوقت طويل لإعادة تأسيس خطوط دفاع جديدة.

    التوقعات ان تتوقف العمليات العسكرية باتجاه ادلب .. بانتظار جولة مفاوضات جديدة .. باستثناء تحسين الجيش السوري لبعض مواقعه باتجاه المعرّة.
    فهل يجد التركي حلّاً للتنظيمات المتطرفة .. ام أن جولة معارك جديدة ستنطلق فيما بعد ؟

    محور #كباني باتجاه جسر الشغور سيكون محط الانظار في الفترة القادمة .. حيث من المتوقع ان يشهد مزيداً من الضغط، التنويع و”التركيز” العسكري.

    اما عن “ضيوفنا” في #مورك .. فإقامتهم لن تطول.

    منقول

  21. للاسف لقد لعب اردوكان هذا اللعبة من قبل واتفق على محاربة مجموعات الارهاب وطبعا من ضمن هذه المجموات هي جبهة النصرة …. ولكن اردوكان تعاون معها كما تعاون مع داعش بالامس وساندهم واشترى النفط المسروق منهم وباعهم اسلحة ومواد غذائية…
    اذا يظن اردوكان انه يستطيع الاستمرار اللعب بهذه الطريقة فهو مخطيء، فالزمن تغير وموازينوالقوى ليس بصالحه…. الا اذا اراد ان يجازف ويشرك اطرافا اخرى….

  22. اي إتفاق مع اردوغان لايمكن ان ينفذ ومن يجرب المجرب عقله مخرب …اردواغان لايفهم الا لغة القوة ..

  23. الأخ عبد الباري عطوان،مع الاحترام ،لا أدري لماذا تكون مقالاتك في بعض الأحيان من الميتافيزيقا،وتجافي الواقع وقوانين الطبيعة،على سبيل المثال لا الحصر، عن اي حل تتكلم، بأن تحل جبهةالنصرة نفسها،وتتحول إلى منظمة سياسية،إلا ترى في هذا الحل أنه واقع أشبه بأن تتزوج نملة صغيرة فيل؟هؤلاء أشباه البشر بما فيهم إلاردوغاني والجولاني والحاصباني،هؤلاء أشباه البني آدم، لا يزالون في يثرب والمدينة قبل الرسول ،يتمتعون بالجريمة والقتل ،والذبح والاغتصاب،ويتغطون برداء الإسلام ،اي مجتمع سيدمجهم،ويتقبلهم، اذا كان الاسلام لم يفلح باؤلاءك ،فأي دين أو منظمة انسانيه أو دولة مدنية في هذا الكون سيتقبل اولاءك العفن،نرجوك:الواقعيه ،لا لشيء فقط لأن تحترم مشاعر الأمهات الثكالى،والايتام،والمعاقين، ضحايا اولاءك المجرمين،تحياتي لك ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here