هل يُشكِّل تحرير حلب الفصل ما قبل الأخير لنهاية “الثورة” السوريّة المُسلّحة والحُلم التركيّ بضمّها؟ ولماذا كان الرئيس الأسد “حَذِرًا” في احتِفاله بهذا الانتصار؟ وهل ستنجح استراتيجيّة أردوغان في التّهديد للوصول إلى التّهدئة في إدلب وكيف؟

عبد الباري عطوان

ليس من قبيل المُبالغة القول بأنّ السّيطرة الكامِلة للجيش العربي السوري على مدينة حلب العاصِمة الاقتصاديّة وريفها، هو المحطّة قبل الأخيرة لنِهاية “الثورة السوريّة” بشقّيها السياسيّ والعسكريّ، والانتصار الأكبر لهذا الجيش مُنذ سُقوط أجزاء كبيرة من المدينة في أيدي الجماعات المسلّحة عام 2012.

الرئيس السوري بشار الأسد كان على رأس المُحتَفلين بهذه المُناسبة الكُبرى، وسارع بإلقاء خِطاب قصير اتّسم بالهُدوء والثّقة والحذَر في الوقت نفسه، بعيدًا عن الشّعارات والتّهديدات والتّطاول على الخُصوم، وكان مُحقًّا في حذره عندما قال “إنّ هذا التّحرير على أهميّته لا يعني نهاية الحرب وسُقوط المُؤامرة، وإنّما هو تمريغُ أُنوف الإرهابيين في التّراب ويَجِب التّحضير لما هو قادمٌ من المعارك”، مُشيدًا بصُمود أهل المدينة وتضحيات الشّهداء من أبناء الجيش والمُقاومة.

استِعادة مدينة حلب لسيادة الدولة السوريّة، أهم خطوة على طريق التّعافي الاقتِصادي إلى جانب السّياسي لسورية، وإعطاء زخم كبير لمعركة إعادة الإعمار، فليس هُناك أذكى وأكثر دهاء من تجّار هذه المدينة ورِجال أعمالها، فلم يهبطوا في مكان، داخل سورية أو خارجها، إلا وحوّلوه إلى مُعجزةٍ اقتصاديّةٍ مُزدَهِرةٍ.

يوم الأربعاء ستحط أوّل طائرة قادِمة من دِمشق في مطار حلب الدولي مُنذ إغلاقه عام 2012، وسيتم برمجة رحَلات أخرى منه إلى القاهرة وربّما إلى دبي ومُدن عربيّة أخرى، أمّا الطّريق السّريع الدولي الذي يربط المدينة بالعاصِمة دِمشق (M5) سيكون جاهِزًا بنهاية هذا الأسبوع، الأمر الذي يُشكِّل بدايةً قويّةً لعودة الحياة إلى شرايين الاقتِصاد الوطنيّ رُغم الحِصار والحرب.

***

هذه الانتصارات الميدانيّة للجيش العربيّ السوريّ تُقابِلها حالةٌ من التأزّم في أوساط الفصائل المسلّحة وحليفها التركيّ مع اقتِراب معركة إدلب الفاصِلة، فمن الواضح أنّ تهديدات الرئيس رجب طيّب أردوغان باستِخدام القوّة، وضرب هذا الجيش في كُل مكان التي ترافَقت بإرسال عشَرة آلاف جندي و80 دبّابة و150 عرَبة مُدرّعة لم تُعطِ أوكلها، ولم تُوقِف تقدّم الجيش السوري، بل أعطَت نتائج عكسيّةً تمامًا.

الرئيس أردوغان يُكثِر من التّهديدات ليس من أجل تنفيذها، وإنّما الضّغط على الطّرف الآخَر للوصول إلى اتّفاقات تهدئة، ولكنّ هذا النّهج لم يَعُد مُجدِيًا، وبات مكشوفًا، بدليل أنّ ثلاثة اجتماعات لوفود تركيّة وروسيّة في أنقرة وآخِرها يجري الآن في موسكو لم تتوصّل إلى نتيجة بسبب التصلّب الروسيّ، وتمسّكه بشُروطه في القضاء كُلِّيًّا على الجماعات المسلّحة المُصنّفة إرهابيًّا، لتَراجُع ثِقته بـ”الحليف التركيّ” وتهرّبه من الإيفاء بالتِزاماته.

مَهمّة الوفد التركيّ الذي يَضُم عددًا من قادة الجيش والمُخابرات لن تكون سهلةً في موسكو، خاصّةً بعد أن قام الرئيس أردوغان بزيارةٍ “نكايةً” إلى أوكرانيا، وصرخ قائلًا أمام حرس الشّرف “المجد لأوكرانيا”، وأعلن دعمه لعودة شبه جزيرة القرم للسّيادة الأوكرانيّة مِثلما كان عليه الحال قبل ضمّ الرئيس بوتين لها، وكذلك مُهاتفته للرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وطلب مُساعدته وحلف النّاتو، وتزويده جبهة “النصرة” بصواريخ استخدمتها في إسقاط مروحيتين سوريتين في كسر لقواعد الاشتِباك واختراق كبير لاتّفاق سوتشي، وعبّر عن هذا الامتِعاض ديمتري بيسكوف، النّاطق باسم الرئيس بوتين عندما قال “القوّات والمُستشارون الرّوس يدعمون الجيش السوري في مُكافحة الإرهابيين” مُعرِبًا في الوقت نفسه عن أسفه “إزاء عودة نشاط الإرهابيين انطِلاقً من إدلب”، في إشارةٍ إلى إرسال جبهة “النصرة” طائرات مُسيّرة لقصف قاعدة حميميم الروسيّة قُرب اللاذقيّة.

مُشكلة الرئيس أردوغان الكُبرى تنحصر في خوفه من تدفّق ثلاثة ملايين لاجِئ من إدلب وجوارِها إلى الأراضي التركيّة، سيندسّ بينهم آلاف المسلّحين المُتشدّدين، الأمر الذي سيُشكِّل عِبئَين على عاتِق حُكومته الأوّل، أمني، والثّاني، اقتصادي، وفي ظِل ظُروف صعبة تُواجهها البِلاد المُحاطَة بأعدادٍ من كُل الجِهات، وبُدون أيّ أصدقاء، مع تَصاعُد المُعارضة الداخليّة في الوقتِ نفسه.

التّهديد بفَتح معركة ضِد الجيش العربي السوري في إدلب أو النّصف المُتبقّي مِنها خارج سيطرة هذا الجيش لن يَحُل هذه المُشكلة، بل سيَزيدها تعقيدًا، ولا نعتقد أنّ أكثر من مِليون لاجئ يُرابِطون حاليًّا على الحُدود التركيّة سيتردّدون لحظةً في مُواجهة الرّصاص الحيّ، واقتِحام هذه الحُدود طلبًا للسّلامة في الجانِب الآخر.

استعادة السيادة السوريّة على مدينة إدلب حقٌّ مشروع، ومُحاربة الجماعات المُصنّفة إرهابيًّا واجبٌ وطنيّ للجيش العربي السوري تمامًا مِثلما فعل في جميع المُدن السوريّة الأُخرى على مَدى تِسعة أعوام، ويكفي تذكير الرئيس أردوغان بأنّ تركيا تخوض حربًا شَرِسَةً ضِد الانفِصاليين الأكراد مُنذ أكثر من 30 عامًا استُخدِمَت فيها كُل أسباب القوّة، وأنّه هو شخصيًّا اعتقل أكثر من 70 ألفًا، وفصَل حواليّ 120 ألفًا مِن وظائفهم بتُهمَة المُشاركة في الانقِلاب العسكريّ، أو الانتِماء إلى حركة خصمه وحليفه السّابق فتح الله غولن، ونسبة كبيرة من المُعتَقلين أو المفصولين من كِبار الضبّاط والكَفاءات الأكاديميّة والعِلميّة.

***

عودة حلب إلى السّيادة السوريّة كاملةً، وأد لكُل الأطماع التركيّة في هذه المدينة، والمركز الحضاريّ الذي تمتد جُذوره لآلافِ السّنوات، وستنهض حتمًا من وسَط رُكام الدّمار رافعةً الرأس وناظِرةً إلى المُستقبل، ومُحافظةً على هُويّتها العربيّة والإسلاميّة كرمزٍ للتّعايش والمحبّة والازدهار.

من يُتابع حسابات المُعارضة السوريّة ورُموزها وأنصارها على وسائل التواصل الاجتماعي يلحَظ حالةً مُتفاقِمَةً من “خيبة الأمل” تُجاه حُلفائها، والأتراك منهم على وجه الخُصوص، ويتّهمونهم بخُذلانها والتخلّي عنها، وذهب بعضهم إلى أبعد من ذلك عندما قارن بدعم الروس لحُلفائهم السوريين والتّضحية بدِماء جُنودهم في ميادين القِتال، بينما لم يُقدِّم هؤلاء الحُلفاء الأتراك غير غير التّهديدات فقط، ويذهب البعض إلى ما هو أبعد من ذلك ولا يستبعد أن يكون الخِلاف التركيّ الروسيّ مُجرَّدُ مسرحيّة، هذا الإحباط هو العُنصر الأهم في انهِيار “الثّورات”.

حلب عادت إلى السّيادة السوريّة مُعزّزةً مُكرّمةً كأحد أكبر ثمَرات الصّمود والتّضحية، وحتمًا ستَلحقها إدلب، وستعود المدينتان أكثر جمالًا وازدِهارًا، وبأسرع ومن مُمكِن.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. الى الليث المنتصر “يا أخي عندما تقول للأخ “احمد العربي “وماذا كان سيخسر رأيسك لو انه تنحي مثلما فعل مبارك ….الخ) تقع في فخ السطحية والغباء المركب لانك لو فكرت بذكاء لوجدت الفرق باين بين ماجرى في مصر وبين ماجرى في ليبيا وسوريا ماجري كانت ثورة شعبية خالصة لم يقودها عمر الشيشاني ؟والمحيسني وسعيد التونسي وابو زعطان الأيغوري ولم تدعمها تل ابيب والرياض والدوحة وواشنطن ولندن وباريس ، تلك العواصم اللتي لا “تدخلها الملائكة “؟؟
    ومادام هاذا رأيك فقل لنا بصراحة لمن كان يسلم الدولة لداعش أم للقاعدة (النصرة) وماذا كنت وكانوا يريدون تغييره في السياسة السورية ،اهو الإعتراف باسرائيل الذي كانوا يتعالجون في مستشفياتها وعرضوا التنازل عن الجولان وجعله منتزه سياحي مشترك والقضاء على مشروع المقاومة ….. قليل من العقل مفيد في هاذا المجال الجيو استراتيجي ..
    والى الأخ صادق وانا بدوري انصحك ان تقرء كتاب (مبارك ،من المنصة الى الميدان) للكاتب المفكر محمد حسنين هيكل لتعرف ماينبغبي معرفته عن طبيعة الصراع العربي الصهيوني والدور الأمريكي في تسخير النضام العربي لخدمة المشروع العبري
    للجيش العربي السوري البطل المجاهد والخزي والعار للخونة المرتزقة وتوابعهم المغفلين

  2. الى احمد العربي….وماذا كان سيحصل لو تنحى رئيسك المدعو الاسد عن الحكم مثل ما فعل حسني مبارك عندما راى بلاده تنزلق نحو الفوضى؟ الا يكفي ال الاسد دكتاتوربة 40 عاما؟ الم يكن من حق الشعب السوري ان يتعم بالحرية والخلاص من هذا النظام؟ الانتصار الذي تتكلم عنه جاء بدعم روسي ايراني مكثف ولولا ذلك لكانت الثورة السورية قاب قوسين او ادنى من اسقاط هذا النظام. ثم عن اي 800 دولار كراتب شهري في سوريا تتحدث؟؟؟ لا تستخف بعقول الناس بكلام مثير للسخرية فقط لتجمل وتطبل لنظامك الدكتاتوري

  3. تنشط وسائل الإعلام المأزومه والمهزومه، بالعزف على وتر اللاجئين والحاله الانسانيه ، كعادتهم عندما يتقدم الجيش العربي السوري .
    كلنا شاهد وتابع كل فصول تقدم الجيش السوري ، في تحرير المناطق ، وكيف فضل المسلحون المغادرة هم وعائلاتهم بالباصات الخضراء ، وتجمعوا في ريف ادلب .
    هل يمكن اعتبار هؤلاء لاجئين ؟؟ .
    اما فيما يتعلق بسكان تلك المناطق ، والذين كانوا رهائن بيد الارهابيين ، فإنه وجب تحريرهم ، وتخليصهم .

  4. الرئيس القائد بشار الاسد رجل دولة والدولة السورية دولة مؤسسات والجيش العربي السوري جيش وطني عربي والشعب السوري هو الحاضن الحقيقي للقائد والدولة والجيش هذا هو سر صمود سوريا ولو لم يكن الامر كذلك لما صمدت سوريا في الخمس السنوات الاولى من المؤامرة الكونية بوجه جيوش من الارهاب مسنودة من اكثر من ثمانين دولة منها اقوى وأغني الدول ، وعندما وقف الحلفاء الى جانب سوريا فانهم وقفوا مع الحق ضد الباطل ، ويحق الله الحق ويبطل الباطل . عاشت سوريا الصامدة بشعبها وجيشها وقيادتها ، وعاش كل حر شريف في الامة .

  5. العرب لا يقرأون. شبابنا العربي عايش في الأوهام والخيال والضلالات والإنطباعات والأماني وماتيسر من المعرفة السهلة بدون عمق أو جهد.
    نقرأ نكون لا نقرأ لن نكون.
    أمة إقرأ يجب أن تقرأ. وبكثرة وبعمق ولسنوات طويلة… بالمحبة كتبت.

  6. الى الاخ الاشعري

    ((… ومن تزكى فانما يتزكى لنفسه والى الله المصير )) من الاية 18 من سورة فاطر
    وارجو من الاخ الاشعري ان لا تأخذ العزة بالاثم والانتصار للنفس قبل الانتصار للحق ..لان الجهاد الاكبر هو جهاد النفس .
    سبق للاخ الاشعري ان أعارني كتاب جين شارب (من الديكتاتورية الى الديمقراطية) ..فليسمح لي ان أعيره هذه المرة.. الجزء الاول ..من ((الموسوعة الميسرة في الاديان والمذاهب والاحزاب المعاصرة )) للدكتور مانع بن حماد
    واتمنى عليه ان يقرأ الثلاث صفحات293..294و295 منها فقط.
    اذا كان ينشد الحكمة ..فالحكمة يمانية ..وليس من اؤلئك الذين يقولون : هذا ما وجدنا عليه اباءنا ..وعندما نزكي احدا.. فاننا سنسأل يوم القيامة لم زكيناه .

    وهذه تحية من طارق .

  7. الى الأخ “محمود الطحان “المحترم العزيز .. مناشدتك للدول العربية؟!!لتعيد علاقتها سوريا هههه وهل هناك دول عربية مستقلة وحرة غير سوريا وربما الجزائر انا أنصح سوريا ان لا تعيد علاقتها معهم فهم لا خير فيهم ابدا لانهم ادوات في اليد الخفية للأعداء الأمة وعليها الحذر من الأنظمة وفتح ءذراعيها للشعوب العربية وكل الشعوب الإسلامية والشعوب الحرة في العالم
    فهي تمثل منارا للحرية ولأحرار وليذهب العبيد المستعبدون للجحيم الذي ينتضرهم
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  8. أستغرب عقلية المعارضة السورية، طالما تخسرون المعركة العسكرية فلماذا لا تطلبون وقف إطلاق نار عاجل و بدء مفاوضات سياسية عسى أن تحافظوا على شيء ما مما تبقّى لديكم؟!
    هناك تفسيران اثنان لا ثالث لهما: إمّا أن المعارضة السورية شديدة الغباء (وهي كذلك)، أو أنها لا تملك القرار (وهي أيضاً كذلك)!

  9. (وقيل الحمد لله رب العالمين) تحية مم أعماق القلب للجيش العربي والشعب السوري وقائده الجسور …وبعد
    عندما تفجرت الفوضى في سوريا كنت مازلت في ساحة الإعتصام في اليمن ودار بيني وبين عناصر الإصلاح الإخوانجيون ؟جدال عنيفاً قلت لهم انا هنا في الساحة اطالب بنضام شبيه للنضام السوري آخر قلاع الإسلام والعروبة الحقة وتريدون تدمير ه تباء لكما وأقسمت يمين عليضة انها مؤمرة ولن تنتصر ابدا قلت ذالك القسم وكانت الدنيا كلها تنتضر سقوط الدولة السورية…
    الحمد لله والله اكبر عاش الجيش العربي السوري وحلفائه الأوفياء
    والى بعض المعلقين الذين يقولون ان سوريا هي سوريانا وليست عربية … لب العروبه وروحها واصلها وفصلها سكنتها قباىل العرب العاربة من اليمن على مراحل موغلة في التاريخ ومنهم الغساسنة وقضاعة الحميىرية ولايزد وهم قبائل كثيرة ومن قبائلها كُلُبْ الذي ينتسب اليها الأخوة العلويون ؤلئك قومي فجئني بمثلهم ،
    إذا جمعتنا ياجرير المجامع …؟
    تحيى لسوريا ومحورها المقاوم وحلفاىها ال أوفياء
    ولنا عودة

  10. لا يوجد منتصر في هذه الحرب بل خساره فالمتشرد والمتالم والجوعان والجريح هو الشعب السوري

  11. الى الأخ
    مش مهم Today at 7:59 am (4 hours ago)
    حلب عمرها آلاف السنين. العرب احتلوها من ١٢٠٠ سنةً . تاريخ وهوية بلاد الشام او الهلال الخصيب ليس عربي او إسلامي او مسيحي. نحن سوريين منذ آلاف السنين. ١٠٠٠ او ٢٠٠٠ سنةً لا تضيع ٨٠٠٠ سنةً من الحضارة والعطاء للإنسانية . هذا مع كامل احترامي للأديان والأعراق – كفانا تزوير بتاريخنا.

    بعد التحيه
    ارجو السماع الى الدكتور احمد داود السوري على يوتيوب و سوف تعرف كل شيء و العرب
    ليس السعوديه و الامارات إلخ باستثناء اليمن العربي الاصيل و اني عملت بحث عن كلامه و طلع كلامه صحيح
    مع احترامي وتقديري لك

  12. لو كان أهل حلب معارضين لسقط النظام منذ البداية أو على الأقل لقسّمت تركيا سوريا إلى دويلتين بحكومتين حكومة دمشق و حكومة حلب بإدارة تركيّة و ربما مع اعتراف دولي من بعض الدول الغربية خاصةً أن السفارات موجودة في دمشق و لكن القنصليات في حلب بالإضافة للمطار الدولي أي لأصبح الوضع السوري كحال ليبيا مع حكومة بنغازي و حكومة طرابلس، فمدينة حلب ليست فقط ثاني اكبر مدينة وإنما هي تشكّل مع توأمها دمشق جناحي الشاهين السوري، حلب بتاريخها و موقعها و شعبها و اقتصادها و ثقافتها كل ذلك جعل من حلب مع توأمها دمشق درّة التاج السوري، وكل ما حصل خلال السنوات التسع الماضية كان يهدف لكسر الجناح الحلبي فيسقط الشاهين السوري.
    مبروك حلب، مبروك للبشرية، مبروك لكل الأقوام و الأديان و المذاهب و الطوائف، مبروك لكل الحضارات الإنسانية جمعاء، حلب انتصرت على الجهل و التخلّف و الشرّ، حلب عائدة أجمل مما كانت. و الأيام بيننا

  13. نعم عادت سوريا الى سوريا وهنيئا لكم النصر شبه النهائي أيها الابطال وفي هذا العام الجديد سيخرج الامريكي والتركي من سوريا ومن كل المنطقة ليتحقق الحلم السليماني سريعا وليلتقط المظلومون أنفاسهم وأفراحهم بهزيمة الامريكي والاوربي والخليجي والتركي وليكون تحرير فلسطين ومكة والمدينة هو ختام هذه الانتصارات والسلام على كل ام فلسطينية ولها السلام

  14. للاسف الشعب السوري هو من يدفع الثمن في الأخير ام جيش الأسد فهو أسد على شعبه فقط فلولا روسيا وتوابعها لما تمكن من بسط سيطرته على حلب فالفضل يعود بالاساس الى الاغراب والاعراب

  15. نحن مقبلون على مرحلة إذلال سياسي أو عسكري أو هما معا لتركيا أردوغان في شمال سوريا. اللعب مع بوتين ليس كاللعب مع غيره. ميركل أو ماكرون أو حتى ترامب.
    بوتين يعلم ماذا يفعل تماما وقراره مستقل وسريع وحاسم. وهو يعلم أن شمال سوريا هو قدم أخيل ومن بعده ضربها في الميدان الليبي َوالبحر الأسود والجائزة الكبرى أسطنبول ( القسطنطينية) حلم بوتين التاريخي وأكبر وسام يقلده لنفسه بنهاية دوره السياسي بحكم الطبيعة.
    أردوغان المهوس بالتاريخ. بوتين لايقل عنه هوس كباعث للأرثذوكسية الشرقية الروسية السلافية وكزعيم روسي بحجم بطرس الإكبر وإيفان الرهيب والأمبراطوره كاترين. منطق السياسة يتداخل مع منطق التاريخ عندما يشعر الزعيم أن لديه واجب روحي غيبي و فائض قوة حقيقي يجب إستخدامه وبسرعة قبل فوات الأوان في مواجهة عدو إحمق يعطيه الفرصة التاريخية لسحقه.

  16. أخي السوري في بريطانيه
    تحياتي اليك اشاطرك الفرح وافرح لفرحتك والفرحة سورية شامله ولا عزاء للمرتزقة والخونة والعملاء ..
    كلنا امل ان تعود بلادنا الحبيبة كما كانت قبل ان تصول وتجول فيها غربان الشر وتكسر لوحات الجمال والحب والحياة ..
    كلنا امل ان تعود بلادنا كما كانت حين كان الدولار ب45 ليرة سوريه وكان الراتب الشهري يقارب 800 دولار !
    وكانت ورشات العمل والانتاج في اوجها وكنا نسير نحو ذروة ااكتفاء الذاتي والازدهار ونصدر اكثر ممما نستورد وكانت متطلبات الحياة متوفرة وبارخص الاثمان , انشاء الله تعود سوريتنا لحبيبة اجمل واقوى وابهى برغم انوفهم وبرغم مافعلوه من اجرام ..
    هم زائلون الى مزابل التاريخ واللعنة على من مول وسلح وافتى والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

  17. الى الليث المهزوم
    لقد قتل ثوار الناتو في ليبيا زعيمهم بطريقةوحشية فماذا كانت النتيجه ؟! هل توقفت انهار الدم في ليبيا وتحققت الديمقراطية الامريكية الاعرابية فيها ؟!!
    اما ثوار الناتو السوريين فكان قدرهم السحق المحتوم لان سورية عصية على الصهينة وعصية على تسلم الاخونج والدواعش زمام الامور فيها ,ولذلك سقطت ثورتكم الغبية المجرمة ,ولم يعد ينفع صراخكم وعويلكم ,وكذب شيوخ الفتنة لم يكن هناك ملائكة يحاربون الى جانب الارهابيين في سوريه !!لقد ضحكوا على الرعاع المغفلين السذج واوهموهم ان سوريه ارض الجهاد بدلا من فلسطين وخاب سعيهم وتقطعت اوصالهم ودب الله في قلوبهم الرعب وخذلهم شياطينهم وراحت المليارات والفتاوى الشيطانيه وكل تقارير الدجالين هباء منثورا !المجد والخلود لشهدائنا الابرار وعاشت سورية حرة عربيةمستقله !

  18. منذ بداية الازمة ورغم هول المؤامرة وخيانة القريب والبعيد لسورية لم نسمع الرئيس الاسد يوما تحدث بتهديد او بغضب او استخدم كلمة غير لائقة .. بينما اردوغان تراه كالمعتوه يتصرف بنزق وصبيانية لاعلاقة له بالسياسة ولا بالاخلاق .. رغم ان بوتين هو من انقذه من الانقلاب ودعمه وسلحة وبلحظة يطير الى اوكرانيا ويتلفظ بهبل وغباء وكأنه مطلقة تجاكر ضرتها ويتشابه في هذا مع المعتوه الاخر ترامب
    للامانه الرئيس الاسد يجسد فعلا رجل الدولة والسياسة والحكمة والذكاء والدهاء … انه زعيم من الطراز الاول

  19. حلب عمرها آلاف السنين. العرب احتلوها من ١٢٠٠ سنةً . تاريخ وهوية بلاد الشام او الهلال الخصيب ليس عربي او إسلامي او مسيحي. نحن سوريين منذ آلاف السنين. ١٠٠٠ او ٢٠٠٠ سنةً لا تضيع ٨٠٠٠ سنةً من الحضارة والعطاء للإنسانية . هذا مع كامل احترامي للأديان والأعراق – كفانا تزوير بتاريخنا

  20. يا سورايا، الاستاذ عطوان قال حلب هي صاحبة الهوية العربية والاسلامية وهذا لا خلاف عليه حيث كانت لفترة طويلة من الزمن عاصمة للدول الاسلامية المتعاقبة على المنطقة وعلى رأسها الدولة الحمدانية.

    طبعا المدينة متنوعة ومتجانسة مثل بقية بلاد الشام مهد الحضارات الفينيقة والسريانية والكثير غيرها وجميعهم مكونات اساسية في هذا النسيج الحضاري العريق.

  21. ستبقى سوريا عربية عربية عربية حتى لو بقي فيها سوري واحد وكرسي واحد ..انها قلب العروبة النابض ..رغما عن تاريخكم المزور .

  22. مشروع اخونة الشرق الاوسط وقيام كانتونات دينيه فشلت على السوريين كل السوريين لملمت الجراح والعوده لبناء دوله علمانيه متطوره .وغير ذلك يعني استمرار للمآسي

  23. رحم الله محمد حسنين هيكل فهو القائل في بداية الازمه السوريه بانه لا خوف علي سوريا ابدا مادامت مدينة دمشق وحلب بيد الحكومه السوريه حتي لو سقطت محافظات عده “” لان الثقل السياسي والاقتصادي لسوريا هو في دمشق وحلب وما تمثل تلك المدن من مكون بشري ذات كثافه سكانيه كبيره
    علي جميع الدول العربيه ترك خلافاتها مع بشار الأسد والوقوف الي جانب سوريا البلد العربي وحمايتها من أطماع اردوغان والا فان العقد حين ينفرط حبه واحده منه فلن يبقي شيئا متماسكا ستكون الدول الأخرى محل أطماع كل طامع بالأرض العربيه اردوغان لا يريد الخير لسوريا ولا لاي دوله عربيه والذين يراهنون عليه بانه سينصرهم بعودة الحق الفلسطيني فانهم واهمون تركيا ليست جمعيه خيريه ولن تكون

  24. وسأله. الى اوردغان من إبراهيم باشا المصري. واليوم رسالته من بشار الأسد الى اوردغان وتجار الدين ومن يحمي من مرتزقه أقول لهم. اللعبة في السطور الأخيرة من كتابه القصة وان الحق. يهزم الباطل والخائن وسيادته سوريا هي الأهم وان تبقى دوله عربيه حره وان يعرف اوردغان بان دور الخلافة قدولى ودور دولار البترول قد جف وله انعكس على دوله. هذا ما أقوله وعاش الجيش العربي السوري وعاشه سوريه حره. وتحيه الى الخلافات الروس وايران والسلام

  25. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  26. الله اكبر الله اكبر الله الله اكبر …. تسع سنوات حرب وخراب ودمار واعلام كاذب وتجني واضح علي سوريا الحبيبة التي لها في قلب كل مصري معزة خاصة الحمد لله والشكر لله والعظمة لله عادت سوريا وعادت مصر وسبعون ليبيا باْذن الله … تحيا مصر وتحيا سوريا وتحيا ليبيا باْذن الله. اللهم أدحر الاخوان الشياطين القاسم المشترك في كل ما حل من خراب في الوطن العربي.

  27. مبروك للنظام الأسدي الانتصار على شعبه السوري و حرق البلد لكي يبقى الاسد و شبيبحته و تسليم سورية إلى روسيا و ايران عدا على الأراضي التي تحتلها اسراءيل و امريكا و الذين بغير حظ أدلب يتمتعون بهدوء كامل و لا حركة من جيوش المقاومة و غطاءهم الروسي على طول اربعين عام على استعمار الجولان. لا زلتم تقولون انها موءامرة على نظام الاسد المقاوم بينما كل يوم تثبت الأحداث انها موءامرة عالمية على الشعوب العربية و ثوراتهم و داعميهم. امريكا و الناتوا بامكنهم ان يوقفوا المذابح اليومية في سورية بتلفون او تهديد كما هو الحال في شرق الفرات، و لكن كلهم مع روسيا و اسراءيل لإنقاذ الاسد و تدمير ثورات الحرية. سوف تسالون أمام الله على كل كلمة تصدر منكم دفاعاً و تبريراً للنظام السفاح و الافتراء على تركيا و نواياها، و لكن اعلموا ان الشعب السوري الشجاع مستمر حتى النصر و تحرير كامل سورية من دنس الصهاينة و دمياتهم في دمشق

  28. شيئ مخزي بحق الثوار واصحاب نظرية الثورة ان تنهب معامل حلب ..
    300 معمل حسب رواية عضو مجلس الشعب فارس الشهابي ..الصناعي المعروف ..
    ما حرر بحلب بغربها وشرقها مناطق اقتصادية تهم الشرق الاوسط ..13 معمل ادوية حرر لكن ..الحرامية ..نظفوا المعامل
    هكذا الثورة ..قرف وكذب وسرقة وتلفيق تهم للاخرين واللعب على المشاعر الدينية ..
    حلب انتصرت بهمة جيشها وزال غيار التوحش عن مدينتها ..
    حلب لكل العرب
    عاشت سورية
    عاش اسدها

  29. اليس من العجب أن تجد السعودية والأمارات وغيرها من الدول العربية تقف الى جانب ايران فيما يجري بسوريا! اليس من العجيب ايضا أنه منذ 100 عام قام الأعراب بدعم الدول الغربية للقضاء على الدولة العثمانية والان يتكرر ما حصل قبل 100 عام. فعلا الأعراب اشد كفرا ونفاقا

  30. سياسة الاغتيالات الاسرائيلية المهزومة فاشلة دائما لبعض الرموز وهي ليست قدرا حيث تقوم المقاومة بابراز مئات البدلاء و تستنهض الهمم العربية الوطنية . و بالمقابل هناك انتصارات عربية في الحاسوسية مثلا رأفت الهجان في عقر دار العدو لسنوات ايام الثعلب محمد جبريل و قضائه على الجاسوسة المصرية هبة سليم 1973 كانت عملية محترفة وفي اعلى مستوى . على الشعوب العربية 400 مليون ان تعلم كيف يفكر العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام .. هذا العدو بدأ بالمجازر ضد الفلسطينيين و قتلهم في دير ياسين و الطنطورة وغيرها بدء من عام 1948 وما بعد وذلك لارهاب الفلسطينيين لترك بيوتهم . ثم بدأ العدو بالتآمر على كل دولة عربية وطنية في مصر عبد الناصر وتدجين السادات 1977 ومن بعده من خلال كامب ديفيد وزرع الجواسيس وقتل العلماء العرب في كل الدول في الخفاء و من خلال زرع الفتن في الاردن في معركة ايلول 1970 و غزو لبنان 82 ثم اشعال حرب العراق ايران عام 80 ثم ضرب العراق و غزوه عام 90 و 2003 ثم اغتيال الحريري و الاعتداء على لبنان 2006 ثم العمل على تقسيم السودان ثم قتل القذافي 2012 و تخريب ليبيا و العدوان على غزة 2009 و 2012 و 14 و للان و خلق الفتن في حرب سورية ودعم الارهابيين منذ 2011 و محاولة التدخل في تونس مجددا لحرف بوصلتها ثم التدخل في حرب اليمن منذ 5 سنوات و تدجين نظام سعود .. الخ . لذا العدو الاسرائيلي لا ينام بل يلجأ الى الشر في الخفاء واحيانا لا يظهر في المقدمة وهذا هو الوجه الحقيقي للعدو وعلى القلة الغافلين في بعض دول الخليج الذين يدعون بان العدو الاسرائيلي حمامة سلام ان يفيقوا من اوهامهم و يدرسوا الوقائع . طبعا العدو الاسرائيلي تمت هزيمته في العديد من الاحداث رغم تامره .. مثلا تم كسر راسه في حرب اكتوبر 73 و حرب لبنان 2006 و غزة 2012 و 14 وما بعد وفشل العدو في حرب اليمن و حرب سورية و ردعت المقاومة شروره و تعافى العراق و السودان و الجزائر . لكن الحرص واجب على كل الشعوب العربية 400 مليون للنهوض الحازم و الاستعداد . هذا هو زمن البطولات و الشعوب تراقب .

  31. حتما يجب التعلم من الدروس . يمكن لمحور دول الممانعة و المقاومة العربية الضارب تاسيس وحدات خاصة كوحدات الحروب غير المباشرة كالجيل الخامس بحيث يمكن محاربة الاعداء بالحرب الناعمة ايضا مع الاحتفاظ بالقوة العسكرية المباشرة الضاربة ايضا . مثلا يجب تخطيط الحرب الاقتصادية ضد العدو الاسرائيلي الامريكي بمقاطعة بضائعهم كليا وليس جزئيا و مقاطعة السياحة و الدولار والاستثمار و الاتجاه الى دول صديقة للعرب كروسيا و الصين كذلك في المجال الاجتماعي و النفسي والعلمي و دراسة المجتمع الاسرائيلي لاختراقه و ملاحقة مرتكبي الجرائم وعملاءهم واصطياد علماءهم و تعيين جواسيس في الدوائر العلمية الغربية لاصطياد العلماء الاسرائيليين . ايضا تخطيط الحروب السايبرية واختراق مواقع الاعداء الاليكترونية و الحروب التكنولوجية الحديثة و وسائط التشويش على الاعداء . في المجال الاعلامي يجب زرع الخوف واضعاف الثقة بانفس الاعداء و فضح اساليبهم في افقار الشعوب ونشر الفساد و البطالة . في المجال السياسي يجب منع انزلاق القلة من المسؤولين المستعربين للتطبيع مع العدو واختراق ابناءهم يجب فضح جرائم العدو في الاعلام الدولي واعتقال المدنيين الفلسطينيين كل يوم و كبناء المستوطنات و تسويق منتجاتها و كيف تتم . كذلك تحصين المجتمعات العربية لمنع اندساس العدو الاسرائيلي بهويات مزورة و اعتقاله شعبيا و تسليمهم للدولة الوطنية . على مجلس حكماء العرب وضع خطط واليات لتنفيذ كل ماتم ذكره عاجلا والعمل باقصى كفاءة .

  32. ما في داع لاستمرار القتال بسوريا فالأسد انتصر و استمرار القتال يعني فقط مزيد من الضحايا و النازحين و الخراب لهذا فالأفضل رمي السلاح و الجنوح للسلم و من يرفض تسليم سلاحه للدولة فالأفضل له و لنا ان يغادر و الله يسعده و يبعده. بيكفي دم، بدنا نرجع نبني البلد و نزرعها و نعملها أحلى من ما كانت وهاد هو الجهاد الحقيقي مش انك تتخبى ورا المدنيين و تقنص عالجيش مشان اذا رد الجيش تبكي و تنوح و تصرخ شوفو شوفو الجيش يقصف المدنيين ! حاج بقا بيكفي دم

  33. كل هذه المصائب لم تكن لتكون لو تنحى هذا اللعين الاسد من الحكم وحافظ على بلده وشعبه من هذا الدمار. عبودية الكراسي والمناصب داء ينخر الفكر العربي منذ مئات السنين.

  34. السؤال الحقيقي هو:
    هل سيغادر الروس سوريا يوما ما؟ ومتى؟ وبأي ثمن؟ وما هي الشروط التي ستفرضها روسيا مقابل انسحابها؟
    إذا كان ترامب يقول إن حكام الخليج يحافظون على عروشهم بفضل أمريكا، فالشيء نفسه ينطبق على سوريا لكن بفضل روسيا…في كلتا الحالتين، المثير للانتباه هو مدى الذل والهوان الذي بلغه ملوك الطوائف الجدد…

  35. بدون لف و دوران وعلى بساط احمدي الثورة سقطت و النظام انتصر. كيف وين ايمت ليش شلون الروس الإيرانيين الزومبيات الكائنات الفضائية المهم النتيجة الثورة سقطت و النظام انتصر. ثرتم لتأخذوا منه الكرسي فكسر ايديكم و احتفظ بالكرسي. أسفي على الأطفال اللي راحوا فرق عملة في رهان آبائهم بلعبة قمار.

  36. ها ها هية هية هي الفرحة حلبية. ها ها هية هية هاي الفرحة سورية ها ها هية هية هي الفرحة عربية.
    يوم من أيام الله عز و جل بخلاص حلب من إجرام الإرهابيين و صواريخهم العشوائية التي لا تستهدف سوى المدنيين و إن شاء الله قريبا افتتاح المطار و طريق حلب دمشق حتى تتعافى المدينة اقتصاديا و تعود كما كانت في قلب عجلة الاقتصاد السوري.
    أما عن إدلب و ملايينها الثلاثة فلم نسمع يوما أن محافظة إدلب يقطنها ثلاثة ملايين. الأمم المتحدة نفسها معروف أنها في كثير من الجوانب أصبحت منبرا للمشروع الأمريكي. عندما نادوا في ٢٠١٦ بإنقاذ ٣٠٠ ألف في حلب الشرقية تبين أن العدد الحقيقي ١٥٠ ألف و أكثر من مائة ألف لجأوا للجيش السوري و الذين اختاروا الرحيل لإدلب وقتها هم خمسة آلاف مسلح و ٣٠ ألف مدني أي تقريبا عائلات المسلحين فقط.
    لا و لن يمنع أحد أهل محافظة إدلب من العودة أو البقاء في بيوتهم فهي أرضهم و بلدهم و هم كانوا و لا يزالوا الجيران و الأصحاب و الأحباب.
    الذين ارتكبوا جرائم القتل و النهب لهم أن يصرفوا أموالهم في اسطنبول أو باريس أو أي مكان يختارونه فما نبت من السحت فالنار أولى به و ستحرقهم و تحرق أموالهم نار الدنيا و الآخرة.
    أما إرهابيي أردوغان الذين استقدمهم من كل أنحاء الدنيا ليعيثوا خرابا في سوريا فلهم أن يذهبوا لعنده أو من حيث أتوا فلا مكان لهم في سوريا.

  37. محافظة على هويتها العربية والإسلامية

    ما خرب بيوت طغاة الاعراب غير هذه العبارة و امثالها ..,…. ادلب ليست عربية بل سريانية و سورية هى سورايا ، كفى تحريفا و تزويرا للناريخ .

  38. الغريب في الموضع تدفق ثلاث ملايين لاجئ تعتبر مشكلة تركية بينما هي مشكلة سورية يجب أن تهم الأسد والنظام السوري فهم مواطنين سوريين لهم حقوق اذا كان النظام السوري يريد أن تستقر الأمور يجب إصدار عفو عام وتوسعة صدرة والعمل على إصلاح سياسي إجتماعي

  39. مدينة حلب بالتحديد هي التي كسرت مشروع اردوغان ولذلك خصّهم الأسد بأوّل كلمة متلفزة

  40. فعلا، لا احد يهتم بمصير المدنيين. وكل ما يصيبهم يسميه العسكر اضرار جانبيه. خراب البيت والتشريد وفقدان الاعضاء وخساره ابن او ام يسميه العسكر أضرار جانبيه. ما للمستعضفين الا الله، حسبي الله ونعم الوكيل

  41. وماذا عن الحلم الإيراني الذي صار واقعا باحتلال كل سوريا والعراق واليمن ولبنان؟،ألم يقولوا بأن دمشق كادت تسقط لولا نفير سليماني الذي همً بنجدتها عبر الميليشيات من كل حدب وصوب؟،ألا يقولون بأن دمشق صار يسمع فيها الحديث الفارسي أكثر من الحديث بالعربي؟،وماذا عن روسيا؟،يعني بالنسبة إليكم الأرثوذكس أجل من المسلمين الأتراك؟،أتنكرون بأن في عهد دمشق الخلافة فتحت الأندلس وفي عهد الخلافة العثمانية التركية فتحت القسطنطنية وأنه لما سقطت خلافة العثمانيين أقيم الكيان الصهيوني والعرب ينظرون والآن إلى تل أبيب يحجون؟.للعروبيين نقول:العرب بلا اسلام أصفار ؟،والدليل أنًهم لما خلعوا رداء الاسلام من أجسادهم انكشفت سوؤاتهم فصاروا يطلبون من الصهاينة سترها لهم؟.

  42. لا أستطيع فهم مقولة ان هناك ٣ ملايين سوري في أدلب يريدون اللجوء الى تركيا خوفا من ان يقتلهم النظام. هل يمكن تصور ان يقوم الجيش السوري بإعدامات جماعية للملايين اي يتفوق على داعش في هذا المضمار. النظام السوري ليس ديمقراطي و ليس من أنصار الحرية الفردية او الحزبية و لكنه برغم ذلك النظام الحاكم في سوريا. تركيا اردوغان لا تريد الخير للعرب بل تستغل الشباب المغرر بهم و هي تعاملهم الآن كمرتزقة و ترسلهم الى ليبيا لكي يموتوا هناك. اعلى تركي تعولون ام على قيادة الاخوان المسلمين.

  43. هل تمت افالة البرهان و حميدتي في السودان العربي بلاءاته الثلاثة عام 69 نظرا لتعاونهم مع العدو الاسرائيلي الامريكي المجرم خلال 70 سنة وهذا خط احمر . العدو الاسرائيلي الامريكي لن يعطي شيئ للسودان وكله كلام في كلام اما حذف السودان من قائمة الارهاب الامريكي فلا قيمة له من دول ارهابية امام تضامن الشعوب العربية 400 مليون و الوطنية و الكرامة . لقد وقع البرهان في الفخ و حرق اوراقه امام الشعوب .

  44. عاشت سوريا وعاش الجيش السوري البطل قاهر الخونة الإسلاميين الارهابيين الذين باعو وطنهم لأردوغان

  45. صدمة أردوغان ؛ لا تقل عن صدمة طرمب !
    الأخير كان يتوهم أن تساعده عملية الحلب على “تعويض تريليونات الدولارات التي أحرقتها أمريكا بجبال أفغانستان ؛ ورمال الشرق الأوسط من خلال “عودة مظفرة” سرعان ما وجد أنفه ممرغا في التراب عندما فقأت عيناه “ملحمة قاعدة عين الأسد فخر مغشيا عليه يستنشق رماد القاعدة.
    في حين أن أردوغان كان يمني النفس بضم حلب وإدلب إلى لواء اسكندرون ومن ثم انطلاقته نحو بعث السلطنة من خلال اكتساح أرض الشام ؛ “ليسافيق على بكاء وصراخ تشاووش أوغلو : “يجب علينا ألا نسمح للأزمة السورية، أن تؤثر على التعاون بين تركيا وروسيا”؛ ما أعاد أردوغان إلى لحظة الاعتذار للقيصر بوتين باللغة الروسية !!!
    مع فارق بسيذ في أن حليب طرمب تبخر مع حرائق كاليفورنيا “واستئذانه للزعيم كيم جونغ أون في أن يسمح له بخطوة على حدود كوريا الشمالية كتنفيس عن فقدانه “الزر الأكبر” وتعويضه “بزيار تاريخية ولو لخطوة على أرض كوريا الشملية ؛ في حين أن أردوغان استفاد إلى أقصى حد من خلال ابتزازه الاتحاد الأوروبي “بفزاعة الهجرة وإغراق دول الاتحاد بمندسين دواعش ” !!!

  46. الجريمة التي اقترفها العدو الاسرائيلي ضد رجل الدين المسيحي المناضل عطا الله حنا

    بخصوص الجريمة التي اقترفها العدو الاسرائيلي ضد رجل الدين المسيحي المناضل عطا الله حنا في القدس بنشر سموم متعمدة بغطاء مبيدات قرب كنيسته امر لا يمكن السكوت عليه . كما حصل مع مشعل زعيم حماس يجب اجبار العدو الاسرائيلي على كشف العقار المضاد لهذا السم و تزويده للمستشفى الذي يعالج فيه الأب فورا خلال 12 ساعة والا ستقطع العلاقات مع هذا العدو فورا .

  47. خطاب الزعيم السوري الاسد حازم وحاسم اليوم فسورية هي حامية الأمة العربية بحق وهي انتصرت على 300000 ارهابي دخل سورية من تركيا وغيرها على مراحل والجيش العربي السوري فعلا هو جيش ضارب و اسوده يفعلون قبل ان يتكلموا والشعب السوري لا تهمه الفقاعات الفارغة من اي كان .

  48. هذا حتما بداية النهاية لهذا النظام المستعرب في نجد باستقباله سياح اسرائيليين و سيندم كثيرا عندما يفقد كل ثرواته بالطمع الاسرائيلي .
    نظرا للحقد الشيطاني لطائرات النظام المعتدي وطياريه الاسرائيليين على شعب اليمن العربي في الموقع بعد السقوط المدوي لطائرة تورنادو في الجوف فالمتوقع الانتقام لدماء المدنيين بقصف البنية التحتية للمعتدي كمحطات الكهرباء و التحلية وغيرها . ثانيا
    هل تمت افالة البرهان و حميدتي في السودان العربي بلاءاته الثلاثة عام 69 نظرا لتعاونهم مع العدو الاسرائيلي الامريكي المجرم خلال 70 سنة وهذا خط احمر . العدو الاسرائيلي الامريكي لن يعطي شيئ للسودان وكله كلام في كلام اما حذف السودان من قائمة الارهاب الامريكي فلا قيمة له من دول ارهابية امام تضامن الشعوب العربية 400 مليون و الوطنية و الكرامة . لقد وقع البرهان في الفخ و حرق اوراقه امام الشعوب .

  49. يتحاربون فيما بينهم و يصرخون نحارب الارهاب؟ صرنا لا نعرف من هو الارهابي الحقيقي؟ الحكام العرب و المسلمين، كي ينقذوا كراسيهم و يرضى عنهم الغرب و يتغاضى عن و حشيتهم و فسادهم و نهب خيرات شعوبهم، يصنعون خلايا الإرهاب ثم يقبضون على عناصرها و يهرولون نحو اسيادهم: لقد قبضنا على الإرهابيين، رضاكم!!!!

  50. الى ياسر محسن
    الدجل باسم الوطن والحرية والدين كثير سهل لمن مات ضميره وارتضى بجبهة النصرة وداعش وكل المرتزقة من الشيشان والاوزبكستان والتركمان وفقهاء قندهار ومن مولهم من المخابرات الخليجية بالأضافة الى غرف الموك في الأردن فاني كيف اتفق معاك على محاربة بشار الأسد لقتل الشعب السوري بمساندة الأنفة ذكرهم كيف لا وعشاق جهاد النكاح قد اتوا من كل فج عميق لنصرة هذا الجهاد ولكن الرجال هم الجيش العربي السوري واشباه الرجال هم المرتزقة ومن تسموا بالمعارضة السورية المسلحة وتفخيخ المساجد وقتل العلامة البوطي مع طلاب الشريعة فأي معارضة لاتقيم وزنا لبيوت الله ولا لحرمة اناس مجرد موظفين عند الحكومة واتهامهم بانهم من انصار الأسد كسائر الموظفين في كافة دول المشرق والمغرب فالارهاب هو القتل خلاف القانون ولم نسمع بالمعارضة المسلحة الا في بلاد الشام وكأنما نعيد الى الأذهان كيف استولوا ال سعود لمدن شبه الجزيرة العربية باسم الأسلام والكل كان من المسلمين فهل التحرير يتم بطلب امريكي ؟ هذا هو السؤال يامن تتشدق باسم التحرير. فدس السم في العسل ليس من شيمة الرجال ولكنه من شيمة اشباه الرجال.

  51. يحاربون فيما بينهم و يصرخون نحارب الارهاب؟ من هو الارهابي غذن؟ الحكام العرب و المسلمين، كي ينقذوا كراسيهم و يرضى عنهم الغرب و يتغاضى عن و حشيتهم و فسادهم، يصنعون الإرهابيين ثم يقبضون عليهم و يهرولون نحو اسيادهم: لقد قبضنا على الإرهابيين!!!!

  52. يجب فتح كل ملفات التحقيق دوليا في المحاكم الدولية حول قتل العلماء العرب

    يجب فتح كل ملفات التحقيق دوليا في المحاكم الدولية حول قتل العلماء العرب منذ 1950 , كذلك يجب تحليل كل حادثة اغتيال للتعلم من الدروس مثلا عدم الاطمئنان الى الدوائر الامريكية و الغربية العلمية لان فيها جواسيس للعدو الاسرائيلي الامريكي وهم يخبرون عن كل عالم يحضر او اطروحة عالم كذلك يجب حماية كل عالم عربي بجهاز امن وقائي و قطع كل مصادر المعلومات عن كل عالم مثلا اين يسكن ..الخ كما ويجب مطالبة العدو الاسرائيلي الامريكي بالتعويضات عن مقتل كل عالم و الرد بالمثل لمقتل الاف العلماء العرب من العلماء العرب الذين قام الموساد المهزوم بتصفيتهم الجبانة .، ومنها الدكتور مصطفى مشرفة، والدكتور سعيد بدير، لنجاحه فى فك شفرة الاتصال بين أقمار التجسس الإسرائيلية والمحطات الأرضية، والدكتور جمال حمدان بسبب مسودة كتاب عن الصهيونية، واغتيال القيادى الفلسطينى محمود عبد الرءوف المبحوح، واختطاف العالم المصرى نبيل القلينى، وقتل العالمة المصرية سميرة موسى، التى وقفت خلف قتلها الممثلة راقية إبراهيم (يهودية من أصول مصرية .و الدكتور المشد و الدكتور السوري عزيز اسبر عالم الصواريخ وغيرهم الكثير .

  53. يجب على كل عربي شريف أن يكون فخورا بإنجازات الجيش العربي السوري. لولا هذه التضحيات لصارت إدلب مدينة تريكة المجد والخلود لسورية العروبة

  54. أردوغان إخواني عثماني ناتوي كلها صفات سيئة مقترنة بإسمه وأفعاله .
    سورية وهيكلية بلاد الشام على طريق العودة بعد إختتام فصول المؤامرة على سورية وإسقاط المشروع الأمريكي الحالي , كما أسقطنا سابقا” مشروع آيزنهاور ومشروع حلف بغداد .
    رحم الله الزعيمان جمال عبدالناصر وحافظ الأسد .

  55. وعد فصدق (بتحرير حلب من الإرهاب و ومن أقذر مخلوقات الله على الارض)
    تحية إكبار و اجلال لارواح لشهداء الجيش العربي السوري الذين رووا بدمائهم كل بقعة من سورية و عبدوا طريق m5 بدمائهم
    ورحم الله كل المدنيين الذين تم قنصهم أو قتلهم بصواريخ شواذ الارض الملتحين باسم الإسلام (والإسلام بريء منهم)

    اردوغان بإذن الله ستلقى ما فعلته بسوريا (فكما تدين تدان )
    وتلك الأيام يداولها الله فلن تخلد و إلى مزبلة التاريخ

    عاشت سورية و جيشها الصامد

  56. جحا يدعوا الله . هناك قصه طريفه لجحا عندما يدعو الله ان ينزل عليه دنانير ذهبيه لسد حاجته وتدخل جاره بدون اذن بينه وبين دعائه الى لله فتعلم درس من جحا ان لا يحشر انفه في امور الاخرين لكي لا ينال ما لا ينفعه… وتقول القصه عندما كان جحا يدعوا ربه سمعه جاره الميسور فقال هذا جحا مجنون وسوف امزح معه فقام في رمي كيس مملوء بدنانير ذهبيه على بيت جاره جحا وفرح جحا لان الله استجاب له دعائه وشكر الله ولم يتأخر جاره فجاء مسرعا الى جحا وقال اعطني كيس النقود لقد كنت انا الذي رميته وحصل نزاع بين الاثنين وقام الجار بتقديم شكوى ضد جحا الى القاضي وطلب من جحا المثول امامه وتعذر جحا الى جاره انه لا يملك ملابس تليق به للذهاب للمثول امام القاضي وليس لديه واسطة نقل تساعده للذهاب لانه لا يستطيع السير وقام جاره الميسور بأحظار ثوب جديد وحمار ليركبه جحا لكي يذهب الى القاضي وحظر جحا امام القاضي وسأله القاضي لماذا لا تعيد النقود الى جارك انها نقوده ورد جحا ان هذا الرجل يكذب ليست نقوده الله قد رزقني بها ولو سألته هل الثوب الذي ارتديه له والحمار الذي اركبه لقال انها تعود له ايظا وسأل القاضي جار جحا عن ذلك فقال نعم نعم انها لي وليست لجحا فغضب القاضي ووبخ الجار وقال انك مفتري اشر واخلى سبيل جحا وجاء الرجل جار جحا يعاتبه على نكران الجميل فرد جحا عليه انا طلبت من الله لماذا تحشر نفسك بيننا فقد نلت عاقبة عملك وهذا ما يشبه ما قام به اوردكان البهلوان يحشر نفسه بين ابناء الوطن السوري ..

  57. الا تشعرون بالحزن على تدفق ثلاثة ملايين لاجئ من ادلب وجوارها الى الأراضي التركية في حال لم تتوقف المعارك؟؟ ام ان دم الاطفال السوريين لم يعد يهمكم؟ وهل المهم فقط ان تستولي قوات الاسد على كامل تراب ادلب حتى لو قتل جميع سكانها؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here