هل يُسَرّع تقدّم الجيش السوري في شِمال غرب سورية وقُرب استعادته لخان شيخون في انفِراط الاتّفاق التركيّ الأمريكيّ حول المِنطقة الآمنة شرق الفرات؟ ومن الذي قدّم الصواريخ لجبهة “النصرة” التي استخدمتها في إسقاط الطائرة السوريّة في ريف إدلب؟ وكيفَ سيكون الرّد الروسي؟

في الوقتِ الذي تتفاقم فيه الخِلافات الأمريكيّة التركيّة حول المِنطقة الآمنة وعُمقها في شِمال شرق سورية، ويُهدّد الرئيس رجب طيّب أردوغان مُجدّدًا بالإقدام على خطوةٍ أحاديّةٍ واجتياح هذه المِنطقة عسكريًّا كردٍّ على التّباطؤ الأمريكيّ في التّنفيذ، يُواصل الجيش العربي السوري تقدّمه في الجبهة الشماليّة الغربيّة، ويستعيد خمس قُرى في ريف إدلب، وبات على بُعد 3 كيلومترات من بلدة خان شيخون الاستراتيجيّة.

تقدّم الجيش السوري يتِم بغطاءٍ جويٍّ روسيٍّ، للقضاء على سيطرة هيئة تحرير الشام (النّصرة سابقًا)، وفصائل إسلاميّة أخرى مُتشدّدة على المِنطقة، وبهدف استعادة الطّريق الدولي السريع، الذي يربِط العاصمة دمشق بالشّمال الغربي.

استراتيجيّة “القضم التّدريجي” التي يتّبعها الجيش السوري تُحقّق نجاحات مُتوالية، ويؤكّد مُعظم المُراقبين العسكريين أن فرض سيطرته على خان شيخون المُحاصرة من عدّة جِهات بات مسألة أيّام معدودة.

القيادة الروسيّة حسَمت أمرها، وقرّرت وضع كُل ثقلها العسكريّ خلف خطّة الجيش السوري لاستعادة مُحافظة إدلب، ويعود ذلك إلى ثلاثة أسباب تكمُن خلف هذا التحوّل:

  • الأوّل: قيام هيئة تحرير الشام بقصف قاعدة حميميم الروسيّة الجويّة في مِنطقة اللاذقيّة قبل أسبوعين بصواريخ وطائرات مُسيّرة مُلغّمة.

  • الثاني: فشل كُل المُفاوضات مع الجانب التركيّ في إقناعه بتنفيذ تعهّداته في التوصّل إلى حلٍّ سياسيٍّ مع هيئة تحرير الشام وحُلفائها، وتجنيب المدينة وثلاثة ملايين من المدنيين فيها مخاطِر جمُة على أرواحهم.

  • الثالث: اقتراب لجنة وضع الدستور السوري المُنبثقة عن مُؤتمر سوتشي من اختتام أعمالها، ورغبة الراعي الروسي لإزالة عقَبة إدلب الرئيسيّة للمُضي قُدمًا في عمليّة التوصّل إلى الحل السياسيّ.

إسقاط مُقاتلي هيئة تحرير الشام لطائرة سوريّة من طِراز “سوخوي 22” في ريف إدلب وأسر طيّارها، ربّما يكون التطوّر اللّافت والأخطر، لأنّه ما زال من غير المَعروف كيف تمّت عمليّة الإسقاط هذه، وبأيّ نوعٍ من الصواريخ أو المدفعيّة المضادّة للطائرات، وما هو مصدرها.

ما يخشاه الحليفان الروسي والسوري أن يكون مصدر هذه الصواريخ تركيا أو قطر، الأمر الذي إذا صح سيُشكّل فصلًا جديدًا من التّصعيد يُنبئ بخلطٍ غير مُتوقّع للأوراق في المشهد السوري، وربّما مُحاولة الطرفين إعادة الأُمور إلى المُربّع الأوّل.

إذا تأكّدت المعلومات التي تقول بأنّ هذا السلاح الجوي المُستخدم في إسقاط الطائرة السوريّة مصدره الولايات المتحدة أو تركيا، أو قطر، فإنُ هذا يعني كسرًا لكُل الخُطوط الحمراء، والتّفاهمات الروسيّة الأمريكيّة، والروسيّة التركيّة، الأمر الذي قد تترتُب عليه تبِعات وردود عسكريّة قويّة.

الأمر المُؤكّد أنّ هذا الهُجوم للجيش العربي السوري لاستعادة السيطرة على خان شيخون كخطوة رئيسيّة تمهيديُة للمعركة الكُبرى لاستعادة إدلب، والذي جاء بضوء أخضر ودعم روسي سيستمر ويتصاعد، بغض النّظر عن سُقوط طائرة أو أكثر، وربّما هذا ما يدفع الرئيس أردوغان لفتح جبهة شمال شرق سورية بحثًا عن ملاذٍ آمنٍ للنّازحين السوريين الجُدد من منطقة إدلب الذين لن يكون أمامهم إلا خِيار واحد وهو ومُحاولة اقتِحام الحُدود التركيّة المُحكَمة الإغلاق في حال قرّر الجيش السوري اقتحام المدينة، ويبدو أنّ هذا القرار جرى اتّخاذه فِعلًا، وبدأت عمليُة تطبيقه على الأرض تُحقّق العديد من النّجاحات.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. الأخ ادلبي حر .احسنت التفكير ونصيحتي لكم ان تلجؤا الى حضن الدولة السورية فهي الأم الحنون مهما كانت اخطائها فلا بديل لها اطلاقا …وانضر الى ما يجرى للاجئين من تبرم بهم في تركيا الماسونية وفي لبنان وفي كل مكان …الجأوا النساء ولاطفال والعجزة الى حضن الدولة السورية .وحملوا السلاح وساهموا في تطهير بلدكم من خفافيش العته وغربان الخراب .. حمى الله سوريا وشعبها المغدور من كل شر .

  2. * عندما يُصبِح النسيان مرض مُزمِن *

    للنسيان إيجابيات كما له من سلبيات
    ولكن سلبياته مميتة و قاتلة !

    حتى القانون لا يحمي المغفلين !

    هل تم نسيان محاولة أكل الثور الأبيض ؟
    وما هي الدروس التي تعلمناها منها ؟

  3. لقد تصدع الحلف العبري ؛ وقبله حلف الحزم “رغم تماسكه” فكيف لا يتصدع “الحلف التركي – الأمريكي – “القسدي” الlكون من “بنزين وكبريت وهشيم” ؟ !

  4. إستمرار القتال يؤدي الي إستمرار دمارنا جميعا وإذلال شعوبنا للأسف الشديد
    الحوار بين جميع الأطراف هو نصر لنا جميعا. وهزيمة للاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا والذي يبني سعادته علي تعاستنا وعلي جهلنا…
    نعم للحوار الاخوي وإصلاح ذات البين. والتوجه. الي صندوق الاقتراع حتي نتخلص من الجهل والاستعمار معا. ونبدأ. نحترم صوت الشعب هو صاحب القرار في اختيار من يخدمه وليس من يحكمه….
    ولنا حق الاختيار بين الجهل وسفك دمانا بأيدينا وبين التعقل والحفاظ علي الوطن وابناه. واختيار من يتحمل المسؤولية..في علاج المأساة التي نعيشها…

  5. بالنهاية النظام رح يسيطر على ادلب يعني رح يسيطر على ادلب المسألة مسألة ايام او أسابيع او بالكتير كم شهر، و بالتالي الناس اللي عم تموت هنيك عم تموت من كيسها لان قدامهم حلين مالهم تالت اما يذهبوا مؤقتاً باتجاه مناطق سيطرة النظام لبين ما يسيطر عالمنطقة و بالتالي بيكون عندهم بصيص أمل حتى لو بنسبة ١٪؜ يرجعوا على بيوتهم أو يذهبوا للشريط الحدودي التركي وبالتالي تصبح احتمالية عودتهم لبيوتهم بنسبة ٠٪؜ او انهم يبقوا باماكنهم ليحترقوا كحطب بمحرقة الجولاني اللي كل ساعة يدخل لجيبته وجيوب جماعته ملايين الدولارات من الحواجز و التهريب و الضرايب و الأتاوات و هنّن و اولادهم و عوايلهم عايشين ملوك بتركيا واللي بينكر هالشي فهو واحد منهم

  6. اذا سوريا حررت ادلب ولاحقا شرق سوريا فسوف تقوم المعارضة التركية بتركيا بنشر غسيل اردوغان وقد تطيح به ,, عندما تعلن سوريا الانتصار الكامل بسوريا ..سيقفل هذا الملف بقطر والسعودية وكل من شارك ولم يزل بالحرب على سوريا بهزيمتهم سويا,, والصهاينة يهمهم ان تبقى سوريا بصراع طويل الامد داخليا وان لا تستقر داخليا وتعلن التجهيز لتحرير الجولان على الاقل ,,
    فاذا تم تحرير ادلب سيليها تحرير شرق سوريا والتنف ويتم التجهيز لتحرير الجولان وسيكون هناك تواجد كثيف لاصدقاء سوريا من دول محور المقاومة وهو ما يخاف منه الصهاينة كثيرا ,,

  7. لا اذهبوا بعبدا بالتحليل الجيش السوري له كل الاحترام منا لكن كل ما يحصل هو ظمن اتفاقم سياسي بين الدولة السورية والروسي وتركيا ليس أكثر من ذلك ومن بعدهم التنسيق التركي الروسي الأمريكي في منطقة شرق الفرات ….تقاسم نفوذ إلى وقت غير معلوم

  8. منذ شهر قام ترامب بشكر قطر على ال ٨ مليار دولار لتوسعة قاعدة العديد الأمريكية وهذا يعني انه قطر مثلها مثل السعودية خاتم في يد الامريكان اذا لماذا تتدخلون في سورية وانتم تقفون في خندق واحد مع المستعمر الامريكي ؟
    ماهذا الاجرام وانعدام الحياء والإحساس ياحكام الخليج لماذا تتدخلون في بلادنا وتدعمون الاٍرهابين والدواعش ضد الجيش السوري ؟ هل تحبون ان يتدخل احد في بلدانكم ويدعم المعارضة بالاسلحة لتقاتل جيوشكم الرسمية وتدمر بلدانكم كما تفعلون معنا ؟
    الا يكفي قطر ما فعلته من دعم ارهابيي ومرتزقة جبهة النصرة منذ ٨ سنوات وهم يذهبون للعلاج في مشافي العدو اسرائيل اي انهم ارهابيين عملاء خونة وليس معارضة سورية معتدلة كما يقولون ؟
    حرام عليكم ياحكام الخليج تدمرون سورية ولبببا واليمن بينما تتبرعون بالمليارات لمراكز البحوث وللجامعات الأمريكية ؟ من انتم ومن اعطاكم الحق للتدخل في سورية وفِي ليبيا وفِي اليمن وحرف البوصلة عن قضية فلسطين ياحكام الخليج ؟
    كفاكم تبديدا لثروات الأمة على دعم الاٍرهاب الوهابي الاخواني الصهيوني في سورية واتقوا الله في العرب والمسلمين واتفوا الله في شعوبكم التي تحاولون مسح هويتها العربية والاسلامية

  9. ومن الذي قدّم الصواريخ لجبهة “النصرة” التي استخدمتها في إسقاط الطائرة السوريّة في ريف إدلب؟
    ========================================
    قدمها من صنع النصرة و من مولها و من عالج جرحاها ومن يجهز لما تبقي من “مجاهديها” بسطات الفلافل ماركة “أنطوان لحد” لتملأ زنقات تل الربيع “زنقة زنقة” هؤلاء جميعآ من شاركوا بتزويدها بالصواريخ منهم من تبرع بخدماته و منهم من أمر”بفتح الهمزة” و منهم من أمر “بضم الهمزة”…..مصير مولاكم لحد بالإنتظار يا “مسخمين” قال نصرة قال …هذه هزيمة عار و ليست نصرة

  10. اردوغان فخخ نفسه و لا يستطيع تعطيب الفخوخ و قريبا سوف يجتمع مع ابو الفخوخ جون بولتون

  11. الله معك أيها الجيش المقدام طهر أرض الوطن من مرتزقة الوهابية وإخوان القردة و الشياطين و أعد سورية إلى عهد الأمان
    فلتنقرض جرزان الوهابية و أفاعي الإخوان المجرمين في هذه الجولة البطولية

  12. آخر فصول الحرب السوريه هي إدلب وتحريرها. لقد افلست كل الأطراف التي سعت لإسقاط الدوله السوريه. امريكا تعرف هذه الحقيقه وما تطبيقها لقانون معاقبة سوريا الذي أقر عام ٢٠٠٧ من ناحية تشديد الحصار الاقتصادي وفرض العقوبات إنما محاولة تعطيل الإنجاز السوري وتأخير إعادة الإعمار.
    الظروف تتغير وصوت أهل المقاومه يزداد ارتفاعا… وغرفة العمليات التركيه الامريكيه إنما محاوله استخباراتيه لإعادة تشكيل داعش جديده وبدء تنفيذ إرهاب جديد يبقي الأمريكان بصورة الحاله السوريه… الروسي ما زال صامتا على هذه الغرفه لانه يتبع سياسة الرد الميداني … وكلي ثقه بعد إدلب وجهة الجيش السوري شرق الفرات وهنا يأتي دور الغرفه لمحاولة تعطيل هذا المسار السوري .
    امريكا تريد منابع الطاقه السوريه… والدوله السوريه لن تسمح ان يكون مصيرها معلقا بيد ميليشيات قسد… وكلنا يعرف قصة حجز ناقلة النفط الايرانيه في جبل طارق منعا لوصولها لسوريه.
    سوريا محاضره من مصادر الطاقه وهي في ارضها … ولا اعتقد بأن عاقل يبحث عن الماء عند جيرانه والبءر داخل عقر داره.

  13. These JIHADIST have nowhere to go, they were dumbed in Syria to killed, their pimp the USA CIA they have failed here and thus there is no recourse but to annihilate them , Erdogan wants only people to fight the Kurds and of course get some benefits from these herds they brought though his border in truck loads it is the lesson of history that these brainwashed never learn, “The JIHADIST” ARE JUST PAWNS in USA wars


  14. تقدم الجيش السوري يتم بغطاء جوي روسي،

    يعني بفهم من هالكلام أن الطيارة التي سقطنت روسية وليست سورية!!!؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here