هل يسلم الاسد اسلحته الكيماوية؟

عبد الباري عطوان

 

جون كيري وزير الخارجية الامريكي مستعد ان يفعل اي شيء من اجل حشد الحلفاء خلف العدوان العسكري الذي تستعد ادارة الرئيس اوباما لشنه ضد سورية بما في ذلك الكذب الصريح، الم يقل ان الجماعات الجهادية غير موجودة في سورية ثم يضطر الى التراجع والاعتراف بأنها تشكل حوالي ربع المعارضة المسلحة للنظام السوري الحاكم في دمشق.

لكن كيري كان صادقا الصدق كله، وعلى غير عادته، عندما قال صباح الاثنين ان سورية قد تجنب نفسها هجوما عسكريا اذا سلم الرئيس السوري بشار الاسد كل اسلحته الكيماوية للمجتمع الدولي خلال الاسبوع المقبل.

اذن مشكلة امريكا مع سورية ليست مقتل مئات السوريين بالاسلحة الكيماوية في غوطة دمشق الشرقية، وانما امتلاكها لاسلحة كيماوية، والخشية من استخدامها ضد اسرائيل في اي حرب قادمة، او في حال تعرضها، اي سورية، لعدوان اسرائيلي.

الرئيس باراك اوباما لم يعتبر مقتل او استشهاد مئتي الف سوري (الرقم الرسمي مئة وعشرون الفا ويستثني المفقودين)، على طرفي خطوط المواجهات، اختراقا لخطوطه الحمراء، ولكنه، وعلى العكس من ذلك يرى ان مقتل المئات من الاطفال بأسلحة كيماوية، يستحق ارسال صواريخ كروز وقنابل طائرات الـ(بي 52) العملاقة لقتل الالآف وربما مئات الالآف من السوريين سلطة ومعارضة على حد سواء.

الوزير كيري قال ان الرئيس الاسد لن يسلم هذه الاسلحة الكيماوية، ويتجنب الضربة العسكرية بالتالي، وهذا الكلام دقيق جدا، وتوقع في مكانه، فلماذا يفعل ذلك وقد شاهد بام عينيه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين يصدق هذه الاكاذيب الامريكية، ويقع وهو في كامل وعيه، في مصيدة المفتشين الدوليين ويسلم، ومن ثم يدمر اسلحته الكيماوية والبيولوجية ومشروعه النووي، لينتهي به المطاف معلقا على المقصلة وحبلها ملتف حول عنقه، وبلده تحت الاحتلال الامريكي.

الحرب الامريكية على العراق لم تكن من اجل تصدير الديمقراطية الغربية بكل توابعها للعراقيين، وانما لتخليص اسرائيل من خطر طموحات القوة والكرامة التي كان يتطلع اليها العراق ورئيسه وشعبه ويحقق من خلالها التوازن العسكري الاستراتيجي مع العدوان الاسرائيلي.

الحرب الامريكية الزاحفة على سورية ستكون من اجل الهدف نفسه، اي تدميرها واكمال تفتيشها بالكامل، وتحويلها الى دولة فاشلة، ممزقة، وفق الخطوط والتقسيمات الطائفية والعرقية حتى ينام الاسرائيليون قريري العين.

ومثلما صفق بعض العرب لتدمير العراق كمقدمة لاحتلاله، ودفعوا ثمن هذا التدمير نقدا مع الزيادات، فانهم الآن يكررون السيناريو نفسه، ويحرضون على الضربة الامريكية الجديدة لسورية غير عابئين بالنتائج الكارثية التي ستترتب على ذلك من حرق للمنطقة وابادة الملايين من ابنائها.

تجنب الضربة الامريكية لسورية ممكن اذا ما تخلت امريكا عن عدائيتها للعرب والمسلمين، وتوقفت عن شن الحروب في بلدانهم، واستمعت ادارتها لشعبها الذي يعارض هذه الحروب والنزعات العدوانية، ويريد ان تلتفت حكومته لمواجهة ازماته الداخلية، والاقتصادية منها على وجه الخصوص.

الادارة الامريكية، لم تتوقف عن اجراء مناورات “الاسد المتأهب” في  الاردن بمشاركة ثلاثة آلاف من جنودها، وجيوش 17 دولة عربية واوروبية اخرى، من اجل تدمير او الاستيلاء على مخازن الاسلحة الكيماوية السورية، اي قبل مجزرة الغوطة الشرقية بأكثر من عام ونصف العام، مما يؤكد ان خطط عدوانها ليست وليدة الساعة، وانما محدودة باليوم والساعة.

نحن لا نصدق تقارير المخابرات الامريكية والاوروبية، بعد ان اكتوينا باكاذيبها ودفعنا ثمنا باهظا بسببها في العراق، ولا يمكن بل لا يجب ان نصدقها في سورية، او اي مكان آخر في العالم، ولا يمكن، بل ولا يجب ان نلدغ من الجحر نفسه مرتين.

السير ريتشارد ديرلوف قائد المخابرات البريطانية السابق قال في حديث صحافي نشر مؤخرا، انه عندما زار نظيره الامريكي جورج تينيت في 20 تموز (يوليو) عام 2002 لمناقشة الوضع في العراق، قال له نظيره الامريكي تينيت ان الرئيس جورج بوش الابن قرر اطاحة الرئيس العراقي صدام حسين بالقوة العسكرية، وهذه الخطوط لا يمكن ان تتأتى الا بذريعتين: الاولى تهمة الارهاب والثانية وجود اسلحة دمار شامل، ويجب على اجهزة الاستخبارات توفير الذرائع في هذا الخصوص.

روبرت غيت وزير الدفاع السابق استقال من منصبه احتجاجا على اقامة حظر جوي فوق ليبيا تحت عنوان الدواعي الانسانية الكاذبة، لانه كان يرى ان مناطق الحظر هذه غير قانونية، وستؤدي الى تغيير النظام في نهاية المطاف، فعندما يبدأ العمل العسكري لا يتوقف حتى تغيير النظام، وقد صدق الرجل، واكدت اوضاع ليبيا الآن ذلك.

ولا ننسى رواية العراقي رافد الجنابي (وليس الجبوري) الذي فبرك رواية المعامل الكيماوية العراقية المتنقلة واستخدامها كولن باول وزير الخارجية الامريكي في 25 فبراير عام 2003 كمبرر للعدوان على العراق اثناء مخاطبته لمجلس الامن الدولي، وليضطر لاحقا الى الاعتذار والاعتراف بأن مخابرات بلاده خدعته وضللته، وليضطر الجنابي نفسه للوقوف امام كاميرا برنامج بانوراما (BBC) ويعترف انه مارس الفبركة من اجل لجوء سياسي في المانيا وطمعا في المال حتى لو ادى ذلك الى ترميل مليون امرأة وتيتيم اربعة ملايين طفل عراقي.

ادارة بوش غزت العراق واحتلته دون ان تنتظر تقرير المفتشين الدوليين عن اسلحة الدمار الشامل برئاسة السويدي الشريف هانز بليكس لانها تعرف خلو العراق من هذه الاسلحة، وها هي تستعد للعدوان على الامم المتحدة لانها ايضا تعرف جيدا من استخدم هذه الاسلحة في الغوطة الدمشقية الشرقية.

الرئيس الاسد يجب ان يسلم جميع مخزون بلاده من الاسلحة الكيماوية فعلا وفي خلال اسبوع مثلما طالبه كيري شريطة ان تفعل اسرائيل الشيء نفسه وتتخلى عن احتلالها للارضي العربية، وهذا غير ممكن ايضا، اما اذا قرر تسليمها وبناء على وعود امريكية، فعليه ان يعيد قراءة السيناريو العراقي جيدا، وبعناية فائقة، قبل الاقدام على هذه الخطوة المصيرية.

Print Friendly, PDF & Email

58 تعليقات

  1. من استخدم الاسلحة الكيمائيه على الابرياء في الغوطة الدمشقيه اذا لم يكن النظام السوري على حد قولك واذا كانت امريكا تعرف من هو الفاعل فا ياليت استاذنا تحكي لنا من هو الفاعل

  2. أمريكا يحكمها اللوبي الإسرائيلي وليس أوباما ولا كيري
    وحكام دول النفط هم الذين يدفعون الفاتورة. ونحن نحلل
    ونتمعن في السياسه كأننا عباقرة

  3. نحن بانتظار نعاج الخليج. ماذا سيقولون بعد أن دفعوا مقدما كامل الفاتورة.

  4. يبدو ان السيناريو العراقي و الليبي سيتكرر في سوريه و لكن بعد عشرات الالاف من القتلى
    يا اخي ما كا ن سلمها من الاول و جنب بلد وشعبه الدمار و القتل.يعني هو ما كان يعرف ان الهدف من كلللل هذة الحرب هو سلاح الردع الكيماوي .ولا الناس الي قتلت بالكيماوي كذا تموت علشان صفقه بغض النظر عن المسؤل عنها مش كان المفروض ان المسؤول عنها يتعاقب .و الله احسست ان احنا الشعوب العربيه صرنا ورقه ضغط يعني اقتل اكثر بتضغط اكثر وهنا اقصد كل الدول الالعبه في سوريه.

  5. اتوقع بعد تسليم السلاح للجنة الامم المتحدة التى لا تستطيع لفض كلمة توقف لامريكا اتوقع ان تكون حجة امريكا
    ان الاسد لم يسلم مخزونه كاملا ومازال يحتفض بنسبة غير هينة من الاسلحة الكيميائية
    ويجب توسيع دائرة مهمة مفتشي الامم لتشمل كافة المنشائات العسكرية والسياسية والاقتصادية والمدنية والقصور الرئاسية وغيرها
    وبعد وبعد نحن نعرف من ستئوول اليه خرائط المناطق المفتشة وان قرارمريكا لا يحتاج لشرعية اممية وبا الاخص اذا تاكدت امريكا خلو سوريا عن تلك الاسلحة او بعضها واصبح بنك امريكا العسكري يفيض بالاهداف
    فانصح الساسة السوريون ان لا ينخدعوا بالكعك المقدم على رائس السكين
    ويفهموا رغم اننا نجزم انهم يعوا ذلك
    من ان تررد امريكا عن العدوان ليس سوى خوفها على اسرائيل وقلة الاهداف العسكرية التى لا ولن تجدي نفعا ظربها
    والاهم عدم المعرفة الحقيقية لمدى قوة التسلح السوري ونوع الاسلحة لدية ومدى قوة الردع
    والتى سوف تحصل على المعلومات الكافية عن كل ما سبق من خلال المفتشين
    وبعض الحظر يقود للخطر

  6. استاذي عبدالباري عطوان احييك وابارك لك على اطلاقك لهذه الصحيفة الالكترونية فانا واصلت متابة مقالاتك حتى بعد استقالتك من القدس العربي ولازت اتابعك لانك انسان تتكلم بتحرر وواقعية وانت صوت الضمير العربي الحي. بارك الله فيك

    بالنسبة لمقالك انا اؤويدك في كثير مما قلت ولكن اتمنى كذلك ان تشير الى ليبيا فلان ننسى ان قوى الاستعمار بقيادة امريكة بريطانية فرنسية وبماساعدة وتصفيق العرب دمروا ليبيا وشعلوا عليها حرب بحجج واهية والنهاية عي تدمير وتفتيت اي دولة عربية مستقلة عن الاستعمار والقوى الغربية.

  7. بغض النظر من مواقفنا جميعا اتجاه الثورة السورية وايا كات الانتماءات
    سؤالي للسيد الذي احترمه عبدالباري عطوان هل من الممكن اصلا ان تنشب اي خلافات واقعية ( لا اقول اعلامية )
    بين سوريا النظام واسرائيل .
    صدقا ارغب في اجابة مقنعة

  8. ها … ها …. ها… وماذا إذا كانت سوريا تصنـّع تلك الأسلحة الكيميائية؟
    لا ضير إذن من تسليم كافة الأسلحة الكيميائية!
    يستطيع أي نظام صنعها أو استيرادها من دولة ممانعة كإيران مثلا!
    التفتيش يستغرق سنوات
    والخازوق اللي قاعد عليه الشعب السوري يبقى مكانه – إلا إذا صار مثل ليبيا!

  9. استاذي العزيز امريكا تحرق الدول العربية حرقا من اجل اسرائيل وبمساعدة لآنظمة العربية الفاسدة والتي حتما ستكوا بهذه النار يوما

  10. كل ما تقوله يا سيدي صحيح و لكن لنفرض انه سلمها فهل سيبقى يقتل هذا الشعب العظيم سنوات اخرى؟

  11. يا استاذي الكريم الند والقوي يضع شروطه اما الاسد فهو في موقف ضعيف ويتسم بالأنهزاميه سرعة رد روسيا على كيري تثبت ان القرار يصنع في روسيا وليس دمشق ….. القاده العسكريين السوريين الآن يقيمون قيادة الأسد وهل الافضل الاستمرار حتى الوصول الى وضع العراق ام التخلص من الاسد الى الابد ……الوضع في سوريا اسوا من لو قصفة الطائرات الامريكيه نظام الاسد …… ولله الامر ..

  12. كلام منطقي إذا سلم السلاح الكمائي ضاع التوازن و يصبح الرد على العدوان مجرد كلام إلا في حالة هناك بنود سرية بين روسيا و أمريكا كلام كثير و ممل الهدف الأسمى كله حق الدماء السورية الغالية على كل قلب عربي شريف

  13. يا جماعة ومنذ متى يوجد خوف لدى اسرائيل من نظام الأسد؟ النظام الذي لم يتحرك لتحرير ارضه لآكثر من 45 عام بل يحمي الحدود الاسرائيلية لن يتحرك ضد اسرائيل الا بعد وصوله مرحلة الدفاع عن نفسه محاولا ان يستقطب عواطف الشعوب العربية. لكنه استخدم الاسلحة ضد شعبه دون تردد ومرات عديدة. نحن ضد سياسة امريكا مع شعوبنا وتجاه المسلمين لكن ارجو عدم مقارنة وضع صدام حسين مع بشار

  14. انا لا اظن ان تسليم سوريا الترسانة الكيمائية يجنبها الضربة العسكرية لكن الموضوع هنا هو ان حساب اهل السرايا لا يتطابق مع حساب اهل القرايا التاكيد ان عملاق الدبلوماسية بريماكوف استطاع ان يدخل الامريكان في فخ سياسي محكم المخارج وهنا يتحول الدور الروسي من وسيط الى مبادر للخروج من الازمة

  15. احترم رأيك ولكن يجب عليك ان تكون اكثر وضوحا وان تتخيل نفسك مكان بشار الاسد فلسان حاله يقول تكالبت معظم الدول العربيه والغربيه على سوريا واستطاعو ان يشيطنوني امام شعبي وصورني كقاتل لشعبه وابنائه ونجحو الى حد ما في ذلك وصدقو كذبه الربيع العربي والحريه والديمقراطيه ونجحوا في خداع الناس وإيهامهم بانهم كسرو حاجز الخوف وغيرها من التراهات وكنت قادرا من البدايه ان اكون سيد على كل هذه الدول العربيه وان اصبح الابن المدلل للغرب ولكني رفضت وبعد كل هذا عندما حانت الجوله الاخيره لا تسمحون لي ان اكون خائن واجنب بلدي ويلات الحرب فعلا عجبي عجبي عجبي

  16. استاذ عبدالباري وماذا عن ايران التي رحبت اليوم بالمبادرة الروسية لتخلي النظام عن الأسلحة الكيمياوية وماذا عن روسيا التي تبيع حلفائها واحد تلو الأخر ألا تستحق اقسى عبارا ت التوبيخ فروسيا من اقترحت هذا الحل وهي تعرف ما الثمن وهي الآن تبيع النظام وتقدمه لأمريكا على طبق ذهب طبعا كما باعت العراق وليبيا من قبل.مشكلة هذه الأنظمة أنها لا تتعلم من أخطاء الأنظمة السابقة وتسير على خطاهم لو النظام تنازل لشعبه خمس ما يتنازل لأمريكا واسرائيل لما حصل ما حصل في سوريا ولكنه الكبر والغطرسة كما فعل صدام حسين من قبل. وصدقني أن الشعب لن يدافع عن بشار كما الشعب العراقي لم يدافع عن صدام وعن العراق لأن الشعب يريد التخلص من هذا القاتل بأي ثمن فلا فرق أن يقتل ابنك على يد نظامك او أمريكا فالقاتل قاتل أياً كان.

  17. سيسلم الأسد الأسلحة الكميائية و سيقدم أي شيء من أجل أن يبقى على رأس السلطة في سوريا، و الذي يريق دماء شعبه بهذا الشكل طيلة هذه السنوات لم يعد لديه شرف الرئيس و كرامة الزعيم.
    الآن روسيا تحاول أن تحافظ على مصالحها الاستراتجية و كلما واجهت حكومة دمشق العقاب الغربي ستقدم المزيد من التنازلات، و هذا لا يعني أن السعودية تريد خيراً بسوريا بالعكس تماماً و إنما تريد أن تسرق منها بقية من أخلاق، و شيء من التقوى.

  18. سيد عبد الباري
    العديد يتحدث عن الحل السلمي في سوريا، هل ممكن ان تشرح لنا ما هو الحل الذي تراه معقول و ممكن تنفيذه على ارض الواقع لحل الموضوع السوري بشكل شامل و تحقيق مطالب الشعب السوري؟
    ارجو ان تذكر الخطوات بشكل متسلسل حتى نستفيد يا حبذا ان يكن جوابك في مقالة مفصلة و واضحة بسيطة حتى يستفيد جميع الفئات منها
    شكرا لكم

  19. استمعت الليلة الفائتة الى مسؤولين سوريين يمهدون الطريق لتسليم هذه الاسلحة على امل ان لا يتم توجيه ضربة امريكية لسوريا. كان تبرير هولاء : ما دمنا لا نريد ولن نستخدم هذا السلاح فما الفائدة من بقائه وما دمنا ما زلنا نمتلك القوة النارية التي نرد بها على العدوان؟ واقول : اولا لا يجب تصديق الامريكيين كما قال الاستاذ عبد الباري وقد لدغ العرب من الجحر الامريكي مرات عديده ومن ناحية اخرى اود ان اطرح على هؤلاء السادة السياسيين سؤالا بسيطا: هل استخدمت روسيا سلاحها النووي ولو لمرة واحدة؟ وهل معنى هذا انها يمكن ان تتخلى عنه مقايل اغراء مادي او نلويح بتهديد من نوع ما ؟ وما دام استخدام السلاح الكيماوي غير وارد فلماذا قاموا بتصنيعه اصلا ؟ الا يعتبر السلاح الكيماوي سلاحا رادعا ؟ ولماذا تتخلى اي دولة عن سلاح رادع في حوزتها

  20. نعم الكلام صادق وواقعي وقد وافق النظام على تسليم الأسلحة وأخشى أن يقع في مصيدة الأمريكان الآن !! كلامك وتحليلاتك بصدقها توجعنا وتزيد من ارتباكنا !! والآن ماذا سيحدث !! وإذا عدل الأمريكان عن الضربة وقد خاف الأسد وتراجع فما الذي يمنعهم من تخويفه أو ضربه مستقبلا لنا الله في سوريا المنكوبة

  21. اذا كان التاريخ يعيد نفسه بالفعل يا أخي عطوان ، فإني والله احترق شوقا لرؤية حذاء يلطم وجه أوباما.
    للنشر و التعميم: على كل الطيارين المدنيين و العسكريين ، من خارج بؤرة التوتر، رفض كل الإغرآت الخليجية.وعلى الإعلام الحر حمايتهم إذا ما أجبروا. إنهم مَعْلَم معادلة الحرب الأخيرة.

  22. السيناريو العراقي يتكرر بكل مواجعه وماسيه في سوريا مع بعض التغيير في مواقع الممثلين حتى حبكة الجريمة الغبية وما تتميز به من غباء البطل الأسطوري العربي المتمسكبالبقاء بطلا أوحد على المسرح المحترق .
    كل دماء السوريين لا تكفي لإقناع البطل الأوحد بمغادرة المسرح كل عصير قلوب السوريين المذاب أسلحة ممكن ان يدمر في لحظة مقابل ان يبقى البطل. بطلا يثير الرثاء
    ما اشجعكم اذ تستعرضؤن بلاغتكم في التدليل على ولاء القرار الأمريكي لإسرائيل !!كانه كان يوما غير ذاك،يا اخي عداء أمريكا لنا قديم قديم وهو تاريخ اسود أما عداء البطل الأوحد في سوريا وتنازلهعن عرضه ودماء أهله مقابل وهم يستيقظ فيه البطل على حبل المشنقة ما أتعس حظنا !!!

  23. في التسريب المعلن عن الاتفاق جملة ملتبسة وخبيثة ” سوريا لاتملك كيماوي الا من حقبة الثمانينات بالقرن الماضي ” ولم jكذب اي جهة هذا الامر يعني ان الاتفاق سيطال خردتنا وليس اسلحتنا النوعية التي طوررت كثيرافيما بعد وكل مافي الامر مخرج للتورط الامريكي والذي سيكون كارثي على الجميع لو حصل وسوريا قارئة تاريخ من الطراز الرفيع ولا اطنها بحاجة لمن يعظها بهذا الامر وهي في عز ازمتها لم تقدم على تنازلات حتى تقدمها اليوم وهي الفتيل اليوم لحرب كارثية ستطال الجميع بما فيها اسرائيل لو حدثت وحلفائها معها على خط النار الاول

  24. مالم يقله الأستاذ عبد الباري عطوان هو انهم قوم يمتازون بالكذب الذي يدرس على اعلى المستويات كعلوم وأنه لا يمكن الثقة بهم وأن القذافي أيضا وليس صدام وحده “رحمهما الله” صدقهم وسلم سلاحه وحل جيشه والنتيجة وجعل منهم مستشارين وأحباب كطوني بلير وغيره والنتيجة معروفة. أفضل للرجل أن يموت واقفا.

  25. ماذا تكسب المعارضة الخارجية المدعمة من قطر و السعودية و دول الخليج من تدمير الأسلحة الكيماوية السورية إن وجدت فعلا ، أيحسبون أن أمريكا تريد إسقاط النطام حبا فيهم أو لأسباب إنسانية أو من أجل نشر الديمقراطية كما يدعون ، و هكذا يفعل العرب ببعضهم البعض ما لا يفعله العدو بعدوه .العرب حاليا كما يقول المثل الجزائي طاق على من طاق.

  26. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم , يا حبذا لو أنصتنا جيدا لمجالس العزاء الامريكية التي تذكرنا بكل لحظة بدنو أجلنا على المحطات وفرق العزف العربية تفرح و تهلل في سعيها للحرب لأدركنا أهمية أمن اسرائيل بالنسبة لامريكيا ذلك الأسى و الوجع الذي أشار اليه الغرب لم يكن لمن سلموا روحهم لله و انما خوفا و تحسبا على أمن اسرائيل ان لم تذكروا التاريخ فالحاضر خير شاهد على مساعي احتلال جديد بتنوع أكثر و من يدفع الفاتورة هو الابرياء

  27. عذرا منك يااخ عبد الباري عطوان ستبقى اسرائيل العدو الاول لنا جميعا لكن ينبغي الاطلاع على ماسي الشعب السوري المنكوب والدمار الحاصل في ربوع سوريا قلب العروبه النابض والالاف من الشهداء سواء كانت بالاسلحه الكيميائيه او التقليديه التي دفع ثمنها الشعب لا جل قضيه ساميه لتحرير فلسطين وليس تحرير الجولان فقط فعندما طالبه الشعب بالتغير صار يطلق الرصاص على العزل فانتقل من الرصاص الي ان وصل الي السلاح الكيميائيه فاسلحة الجيش العربي السوري اصبحت عبء على هذا الشعب سواء كانت كيميائيه اوتقليديه فهي فقدت هدفها بعد استخدمها من قبل الطاغيه بشار الاسد فهو سيحافظ على حكمه وسيسلم هذه الاسلحه الي الاعداء من اجل الحفاظ على حياته وعائلته دون تفكير بمصير الشعب السوري

  28. استاذناالفاضل حياك الله
    انا ضدالتدخل الأمريكي في سوريا وفي نفس الوقت انا ضد هذالنظام الوحشي في سوريا إذا لابد من إسقاطه .المجد والحرية للشعب السوري المظلوم.

  29. نظام جبان مستعد ان يتخلى عن اي شيء من اجل ان ترضى عنه الصهيونية ، ومع ذلك يبقى مقاوم وممانع

  30. ان كل هذه الاحداث التي تواجهها الامه الاسلامية وليس سوريا سببها دول الخليج التي تشكل تهديدا على الامه الاسلامية اكثر من اسرائيل ….

  31. اسد. علي. وفي وجة. إلا أعداء. نعامة. نعومة. كل. ديكتاتوريات. العرب. خاصة. اجبن. من. الجبناء. راح. يعطيهم. بنطالة. إذا. مش أكثر. بس. يتركة. على. الكرسي. هذة. مقاومتكم. عند اشتداد المعركة. الكل. بيهرب. ألف تحية. إلى. شاعرنا. احمد مطر. عندما. قال. مقاوم. ب الثرثرة. ممانع. ب الثرثرة.

  32. ما نسيته او تناسيته في مقالك دور بشار نفسه في هذه القضية, اليس هو من اوصلنا لهذه النقطة, لماذا لا يتصرف يوما واحدا كرجل و يعتذر للشعب السوري عن اخطائه, و يتنحى

  33. هل وقع وليد المعلم صلح بريست
    صلح بريست
    د. محمود ذويب ( الأردن ) الخميس 1/8/2013 م
    حسب ما في ذاكرتي فأول صلح برست كان بين الله سبحانه و بين أبليس حيث أطلقت يد أبليس في البشرية أو ذرية آدم … و تأدباً مع الله سأسميها معاهدة ولي صلح

    وحسب مافي الذاكرة فأن صلح هارون و السامري ثم صلح موسى و السامري ، كان ثاني صلح برست ، صلح الحديبية حسب ما في الذاكرة كان صلح برست و لن أحاول تحديد من كان تروتسكي ومن كان لينين في ما ذكرناه من نسخ صلح برست …. في العصر الحديث و لنقل في القرن العشرين و الحادي و العشريين و بعد صلح برست عام 1918 بين روسيا و المانيا فقد وقع أكثر من صلح برست في الشرق الأوسط و في العالم العربي بالتحديد ، لقد كان تأسيس أمارة شرق الاردن عام 1921 صلح برست، في العام 1948 وقعت معاهدة برست بين العرب و اليهود وكان الملك عبدالله المؤسس هو لينين وبعد ذلك أصبح عبدالناصر هو تروتسكي !!! في مبادرة روجرز كان عبد الناصر هو لينين وكان ياسر عرفات هو تروتسكي في صلح برست هذا ….

    بعد حرب 1973 كانت أتفاقيات فض الاشتباك برعاية كيسنجر هي عبارة عن صلح برست ، أتفاقية كامب ديفيد كانت صلح برست و كان السادات هو لينين و كان حافظ الأسد هو تروتسكي ، أتفاقية أنهاء الحرب العراقية الايرانية و بعدها أتفاقية خيمة صفوان كانت صلح برست … دون تحديد من كان لينين لأنة لم يكن هنالك تروتسكي خروج ياسر عرفات من بيروت عام 1982 كان صلح برست ، أتفاقية أوسلو كانت صلح برست ولم يكن هنالك لينين ولا تروتسكي ، خروج السوريون من لبنان بعد مقتل الحريري كان أيضا صلح برست و يبدو أننا مقبلون على صلح برست جديد على صعيد القضية الفلسطنية و ربما على صعيد ثورات الربيع العربي

    الغريب في الموضوع أن التاريخ العربي المعاصر كلة صلح برست أو نسخ منه دون أن يكون في هذا التاريخ العربي المعاصر صلح مولوتوف رينثروب سنة 1939

    رحم الله تروتسكي و نظرية ديمومة الثورة ، لان صلح برست عادةً يتم تحت جنازير الدبابات و قد كان المرحوم تروتسكي مقاوماً و ممانعاً رغم جنازير الدبابات

    لقد ثبت للحلف الصهيوامريكي أن العرب أقل بكثير بل أسوأ بكثير من أن يوقعوا معهم كسر من صلح برست ، ربما لأن العرب كانوا على الدوام يلدون حروبهم و سلمهم من العصعص !!!!

    د.محمود ذويب موبايل / 0795542730

  34. انت الكاتب واﻻديب والصحافي انت اﻻستاذ الوطني العربي. .انت تكتب حقيقة مره صعبة الهضم. ..يا ويلنا من أنفسنا نحن المتآمرون ونحن مستثمرون السلاح ونحن القتلة ونحن أمة ﻻ فائدة منها نحن ندفع للخزينة اﻻمريكيه ثمن دماء الشهداء اﻻبرياء ثمن تفتيت الوطن والشعب ثمن الحياة الكريمة ﻻ بناء الغرب والقارة اﻻمريكيه نحن البترول الظالم نحن الفقراء نحن من نجوع الشعب السوري والعراقي واﻻردني والفلسطيني اوﻻ نحن الغاز الطبيعي الذي نشعلة شمعة للغرب المؤمن بقتل العرب نحن من نقول لكل إرهابي ثائر نحن من نضغط على الزناد للثورة العربية الكبرى نحن من حولناها إلى كذبة في التاريخ العربي نحن نحن من دفع رسوم دراسة اللغة الانجليزية في كل مكان ﻻ بناء العرب ليعود كل منهم عميل لقتل شعبه وبني جلدته نحن من احتل العراق ودمر لبيا ودمر مصر وكل بلد عربي دمر وسوف يدمر العجلة تدور. ..نحن بانتظار التالي. ..استبدلت تاريخ العرب المشرف الى تاريخ مزور فاشل حاقد كريه ….السؤال أخي الكريم أستاذ عبد الباري عطوان. .من نكون. ….؟؟؟؟

  35. هناك اسد و من خلفه 3 دول عظمة ( ايران – روسيا – الصين ) كلهم لاعبين دوليين و كلهم يديرون اللعبة بشكل رائع…………….. انه الاسد و سوف ترون الحنكة و السياسية

  36. للاسف اثبت لنا وللعالم كم هو ضعيف وغير قادر على استخدام اسلحته في وجه اعداءه
    هذا هو حق الرد الذي وعدنا به

    ويحك والله مصير القذافي قليل عليك

  37. على الرغم من وجود حاكم مستبد وطاغية كبشار لكن لاأظنه سيسلم الكيماوي بهذه السرعة والسهولة. وجميعا سواء بشار او أمريكا لم يفكروا ولو للحظة بالشعب السوري ومصائبه والأيام القادمة ستحمل مفاجآت كثيرة. فقط انتظروا

  38. أعتقد ان كل شيء واضح
    بالنسبة للسعودية وقطر. سياتي دورهم يوم يقولون: أكلت يوم اكب الثور الابيض

  39. ستسلم سوريأ سلآحها ؛ روسيأ صاحبت الفکرة وإيرآن تؤيد ذلک فالکل يبحث عن المخرج فقد بآت نظام الأسد متورط إن بالصح أو بالکذب فهو بعين العالم مذنب مذنب قبل وبعد إصدار قرار لجنة تحقيق المفتشيين الدوليين … وستنتقل الحرب إلئ جهة أخرئ وتتسع الفتن لتطيل لبنان ومن الداخل وروسيأ ومن الدآخل وذلک يعد خطوات تنظيم للضرب والحرب بعد التسليم أوالإستسلام…

  40. من الطبيعي ان يسعى الرئيس الأسد الى تجنيب بلاده الضربة العسكرية الأميركية عبر تسليم اسلحة سوريا الكيميائية لكنه سيشترط إخلاء منطقة الشرق الأوسط من اسلحة الدمار الشامل عبر قرار أممي مما سيحرج اسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية

  41. انها الحرب الباردة يااستاذ.
    المقترح الروسي هو مزيد من توريط اوباما و حشره في الزاويه بحرمانه من مبرر العدوان الذي طالما تشدق به.

  42. بشار الأسد اذكى مما تتصورون لو لم يكن اسد من البداية لما ضل يحكم سوريا الى الان بشار هو القلب الذي يحس بالخطر قبل وقوعه ، بشار ليس من الصعب ان يسلم اسلحتة بل من المستحيل لانة يعرف ماذا يعني ان تكون بلا سلاح في وادي السباع .. اشكر الاستاذ عبد الباري عطون جزيلا كصحفي قومي عربي مستقل لا يحيد ابدأ..

  43. وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند

  44. السياسة الأمريكية المتغطرسة والهمجية لا تزال كما هي تجاه أي نظام عربي ممانع وغير خاضع للهيمنة وبكل حب وود للكيان الصهيوني تدفع أمريكا وأزلامها أغلى فواتير الحرب هذا وإن سلمنا أنها تدافع عن الديمقراطية للشعوب العربية وهي غير مبصرة لما يعانيه إخواننا في فلسطين المحتلة وأمريكا ينطبق عليه مثال من أضاع دينار فأحرق ورقة من فئة العشرة دنانير للبحث عن الدينار

  45. لست مع تسليم أي سلاح استراتيجي الا بالتوازي بتسليم اسرائيل أسلحهتا كما ستفعل سورية حى يبقى توازن الرعب مع العدو الصهيوني الغادر والقاتل للشعوب

  46. على الأسد إن كان أسدا حقا ، أن يفرغ كل حمولته من الأسلحة الكيماوية في إسرائيل ، سرطان الأمة العربية ، عملا بالمثل القائل : علي وعلى أعدائي . وإلا فمصيره سيكون مثل مصير صدام حسين . اللهم انصر المظلومين والضعفاء ، في سوريا الذين يدافعون عن كرامة الأمة العربية . والخزي والذل لأذيال أمريكا وإسرائيل الذين يؤيدون جهرة ضرب بلد عربي دون حياء أوخجل
    .

  47. انا اتفق معك ان امريكا تكذب وتكذب وتبحث عن مصالحها اولا ومصلحة الكيان الاسرائيلي اولا واخيرا وهذه سياساتها المخعلنة والغير مخفية -لكن اليس العيب والعار اولا واخيرا على النظام الدموي الاجرامي العائلي الطائفي الفردي الغير حر وديمقراطي على ان يجعل من الشعب السوري مذبحتة لشبيحته ولحزب الشيطان والشيعة المتطرفون وان يجعل نفسه وسوريا رهينة لايران المجوس وروسيا المافياوية والصين التي تبحث عن مكان ودور قزم في سوريا -اهذا ذنب الشارع السوري ام النظام الغبي الغير شرعي فعلى ماذا نلوم امريكطا اولا والمصيبة والطامة الكبرى في النظام الاجرامي الدموي الذي حكم سوريا باسم القومية الحزبية وماهي الا عائلية طائفية مجرمة -ضع نفسك مكان الشعب السوري المقهور الذي يدافع عن نفسه لوحده الذي تخلى عنه القريب قبل البعيد بحجة ان ما يحدث الامؤمرة كونية وتبين فيما بعد ان مايحدث الا على الشعب السوري الحر لانة اراد ان يكون حرا حرا وليس عبدا لطائفي مجرم غبي ومالعيب في ذلك ان يتحرر الشعب السوري من جلاديه-ان ما يجري وسيجري على الساحة السورية وما يتبعة من احداث جسام من تدخل دولي امريكي كل هذا يتحمله الجلاد المجرم السفاح بشار ونظامه الطائفي الدكتاتوري وليس الضحية الشعب السوري-ولامزوادة على الشعب السوري الغريق لان الغريق يتعلق بقشة وهو اعلم من غيره بوضعه الانساني

  48. عزيزي عبد الباري
    رئيسك بشار مستعد لتسليم اي شي مقابل ان يبقى جاثما على صدر هذا الشعب وثق تماما ان ردغ اسرائيل هو اخر اولوياته مايهمه الان هو ردع الشعب و قتله و الانتقام منه

  49. هذا الممانع وافق على تسليم السلاح الكيماوي. ببيع امه وابوه وطائفته مشان يظل على الكرسي ابن الحرام

  50. ياسيدي كلامك صحيح امريكا خايف على اسرائيل وبس وخايفه هذا المجنون يلقيها عاده ويفكر واحد بالمليون بضرب اسرائيل…. بس هذا لا هو ممانعه ولا غيرو وراح تثبتلك الايام انه سيسلم شيئا فشيئا حتى ملابسه الداخليه والبقاء على الكرسي هو الهدف الوحيد لديه …. وانا معك ان الشعب السوري مقتول بكل الحالات نظام او معارضه او من امريكا فكلهم مستعدون لقتل الضعفاء والمستقبل شديد الضبابيه

  51. ليس امام النظام السوري من خيار لتجنب الضربة العسكرية والتي لاقبل له بها الا تسليم اسلحته الكيماوية الى المجتمع الدولي ، وهذا ما حدث بالفعل بعد ان طلبت منه روسيا وضع الاسلحة الكيماوية ووافقت دمشق على ذلك ، ان روسيا ليست مستعدة للدخول في مواجهة مع الغرب … كما ان ايران هي الاخرى ليست في وارد هذه المواجهة والاستدراج لها للمواجهة مع الغرب … ذلك ان ايران في موقف حرج في حالة حدوث ضربة عسكرية فهي ان تدخلت ستمنح الغرب فرصة ظل ينتظرها لسنوات ليتخلص من ايران وبرناممجهاالنووي وهي ان تقاعست عن نجدة حليفتها فانها ستفقد مصداقيتها وبالتالي نفودها في المنطقة … وانا اظن ان ايران وروسيا تمارسان ضغوطا على نظام سوريا لتجنب المواجهة مع الغرب وربما سيتم قرض حل سلمي على النظام السوري خاصة وان بشار سيكمل مدته الرئاسية بعد اشهر قليلة واتوقع ان مؤتمر جنيف سيكون حاسما

  52. أن صدق الأمريكان ومن قبلهم حلفائه الروس فلينظر دوره على حبل المشتبه فمن لا يتعظ ولا يتعلم مما حصل مع غيره وغلبته شهوة الحكم واستسلم لمطالب الغرب الصهيًوني فليذهب غير مأسوفاً عليه

  53. نعم نفس رواية الفيلم العراقي لكن بطريقة أخرى هي أن الإعلام هذه المرة لم يدعم قرار أوباما سننتظر ماذا سيفعله أو سيقرره الكنجرس رغم أن النواب والشيوخ الأمريكان سيحاولون الحفاظ على ماء وجههم لأن الحملة الإنتخابية المصغرة القادمة وهم لا يريدون تشويه صمعتهم بحرب لا مبرر لها

  54. en fait ,Kiry a dit ça croyant que Bachar n’acceptera pas s’il accepte il lui aurait tiré le tapis sous les pieds mais pourquoi ne lui proposer la libération des terres occupées en échange c aussi une bonne réponse

  55. أمريكا لا تستطيع ضرب سوريا طالما لديها هذا السلاح ولا تريد أن تتعرض إسرائيل لهجوم بسلاحٍ كهذا فهم يعلمون أن الاسد لم يعد لديه ما يخسره وهم على علمٍ أيضاً أن إسرائيل سترد في حالة ضربت بأسلحه كيماويه ومن الممكن أن ترد بسلاح نووي وهنا تكمن معضله أوباما ففي كلتا الحالتين ستخسر إسرائيل أما إذا نزع السلاح الكيماوي من سوريا فستكون نهايتها سريعه جداً وستضرب من قبل الامريكان وحلفائهم وبدون أي تردد فالخطر قد زال وسيزول معه سوريا وستضرب المقاومه في لبنان وغزة وسيتركون إيران تصنع القنبله النوويه لكى ترعب دول الخليج والسعوديه٠ثم يستنزفوا ما تبقى من البترول إلى آخر قطرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here