هل يستحق النظام الرسمي العربي قراءة الفاتحة على روحه وقد أصبح مجموعة من الدول الفاشلة والمتناحرة؟ ثرواتهم منهوبة وبترودولاراتهم مسلوبة واقتصادهم بايدي قتلة اجانب اقتصاديين بالتعاون مع محليين فاسدين.. وهم أسود على إخوانهم جبناء على أعدائهم

د. عبد الحي زلوم

 1 ـ حروب داحس والغبراء في  الجزيرة العربية: من أعظم شواهد الانحدار الرهيب الذي وصل اليه النظام الرسمي العربي خلال الاسبوعين الماضيين هو أن تعزف احدى الدول المسماة بالعربية موسيقى النشيد الوطني الاسرائيلي وتكرم وزراءه ورياضيه وأن تكرم الفريق الرياضي لدولة مجاورة بالشباشب والشتائم وذلك على المستوى الشعبي . أما على المستوى الرسمي فلقد تقدمت الدول الخاسرة في لعبة كرة القدم بشكوى ضد الدولة الغالبة لتصبح العداوة هي روحها لا روح الاخوة والتسامح .

كذلك انعقدت قمة بيروت الاقتصادية بدون (القمم) وبدون اقتصاد . كما اصبحت الجامعة العربية جثةً هامدةً اقرب في تصرفاتها ان تكون جامعة عبرية .

كيف استطاعت الحضارة الاسلامية في عصر تكنولوجيا الحمير والجمال أن توحد الجزيرة العربية بكاملها يمنها و نجدها وحجازها وسواحلها وكيف اصبحت اليوم في عصر تكنولوجيا المعلومات والتواصل دول قبائل وعوائل كغثاء السيل و دولاً متناحرة تسترجع حروب داحس والغبراء موديل القرن الواحد والعشرين .

2 ـ  وداعاً يا قومية عربية :عندما اصطفت الجيوش العربية لتقاتل بعضها بعضاً في عاصفة الصحراء بقيادة الولايات المتحدة سنة 1990 حيث وقف الجيش المصري وجيش حزب البعث العربي السوري وجيوش الجزيرة العربية مقابل جيش البعث العربي العراقي حينها ، قال وزير الخارجية الفرنسية (ولست انا ):”وداعاً يا قومية عربية “. بعد ذلك جاءت اوسلو وقرر مناضلوا الخمس نجوم وياسر عرفات بمقايضة ورقة تعترف بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل للشعب الفلسطيني وذلك للخوف المشترك بين عرفات ورابين من رسوخ قيادة الانتفاضة الشابة الاولى التي عجزت كافة اجهزة الجيش والامن والمخابرات الاسرائيلية عن التمكن بها لاكثر من خمس سنوات.  واعترف عرفات وديناصوراته بالتخلي عن 82% من فلسطين التاريخية مقابل تلك الورقة الهزيلة التي اعترفت به وبمنظمته ممثلاً عن الشعب الفلسطيني . وكان اول عمل بطولي قام به ان ارسل محمد دحلان الى تل ابيب للتنسيق مع المخابرات الامريكية والاسرائيلية لانشاء ما تم تسميته (الامن الوقائي) والذي قام باعتقال قيادات الانتفاضة الاولى . ثم جاء نائبه ليفاوض ثم يفاوض وما تبقى من فلسطين يتم اغتصابه يوماً بعد يوم.  بل واعتبر حراسة الاحتلال عملاً مقدساً ولم يستحي بأن يقول ذلك على الملأ .

3 ـ  ثم جاء الربيع العربي :استبشر الناس خيراً فانتفضوا . لم يكن لهم قيادات واعية وحكيمة ولا برامج واضحة لا في السياسيةً ولا في الاقتصاد . ثم جاء بعض المسلمين الى الحكم . كيف يمكن لرئيس مسلم أن يكتب لرئيس الكيان الغاصب (عزيزي شمعون بريز) وكيف يمكن لتنظيم افراده شرفاء مستعدون للتضحية بالغالي والنفيس لتحقيق اهداف عقيدتهم وحضارتهم وشعاراتهم المعلنة أن يعلن الجهاد ضد دولة عربية في سوريا مهما كان لون حكامها خاصة وأن الهدف هو تحطيم الدولة السورية وليس نظامها ؟ ثم جاء ما بعدهم ليفرض حصاراً على غزة عجز عنه العدو المغتصب ليتفاخر بأنه و النظام الصهيوني بفلسطين حليفان استراتيجيان .

4 ـ وجاء من يقول (لليهود الحق في العيش في دولة على ارضهم ): دعني افترض ان هذا الشاب معلوماته في التاريخ والجغرافيا (سكر خفيف) فأقص عليه هذه القصة .

تم احتلال القسم الغربي من القدس من الصهاينة سنة 1948 وتم ضم القسم الشرقي الى الاردن الى أن احتله الكيان الصهيوني سنة 1967 . عند وفاة والدي في القدس سنة 1969 زرتها مع زوجتي بتصريح حسب الانظمة السائدة آنذاك . البيت المملوك لعائلة زوجتي كان في القسم الغربي من القدس حيث ولدت فيه . ارادت أن تذهب لترى مكان ولادتها مع والدتها . قرعوا الجرس فخرجت لهم احدى اليهوديات الساكنات في منزلهم . قالت لهم والدة زوجتي بكل أدب بانها جاءت مع ابنتها لترى مكان ولادتها، فما كان من تلك المحتلة لبيت عائلتها أن انهارت بالشتائم التي لا يمكن كتابتها هنا  وبالتأكيد لم تسمح لهم بالدخول . هذه هي الارض التي رأى الامير الشاب ان لليهود الحق في دولة لهم على اراضيها . هل يسمح لي سمو الامير أن أقول له  ما دام ينقصك المعلومة  عن فلسطين وحقوق شعبها  فاترك الامر لاصحابها .

 5ـ وما مشكلة العرب اليوم :في بداية عشرينات القرن الماضي بدأ تطوير علم الاجتماع لتكوين الرأي العام بوسائل الاتصال الحديثة . قام وولتر ليدمان وهو أحد مستشاري الرئيس الامريكي ولسون وكاتب راي شهير ، حيث كتب ما اترجُمُهُ بتصرف – صناعة الرأي العام- (Manufacturing of Consent).) اصبح بالامكان للطبقة المالكة للنظام الراسمالي والذين يسمون انفسهم (الهة المال ) اصبحوا يتحكمون بصناعة الراي العام عبر ثالثوث ما اسموه ب 3Ms اي المال Money  ، والاعلام Media   و التسويق Marketing . المال العربي ليس لمن يملكون ورق سندات اسهم في الولايات المتحدة أو حتى ورقة في بنك وإنما هو لمن يستفيد من قوته الاقتصادية بل والسياسية.  وما لا يودع في الغرب يتم استعماله في أعمال التخريب والاقتتال وتنفيذ مصالح الغرب لا مصالح اصحابه . أما الاعلام العربي والذي تفوح رائحة النفط منه فإنه يتكلم العبرية لا العربية . واما التسويق فهو دائماً في خدمة السلطان مما يذكرني بقصيدة الشاعر نزار قباني واقتبس بعض ابياتها:

 أيها الناس

لقد أصبحت سلطانا عليكم

 فاكسروا أصنامكم بعد ضلال ، واعبدوني…

اتركوا أطفالكم من غير خبز

 واتركوا نسوانكم من غير بعل .. واتبعوني

 احمدوا الله على نعمته

 فلقد أرسلني كي أكتب التاريخ،

 والتاريخ لا يكتب دوني

أيها الناس:

 أنا مجنون ليلى

 فابعثوا زوجاتكم يحملن منى..

 وابعثوا أزواجكم كي يشكروني .

واخيراً : فالعالم العربي يتكون اليوم من قبائل وعوائل تسمي نفسها دولاً وكيانات وظيفية حدد وظيفتها الاستعمار ويبدو أنه اليوم بصدد وضع وصف وظيفي جديد وما ينتج عنه من تغيرات . وما يسمى بالشعوب العربية فما هي سوى قطعان من الافراد دونما روابط فكرية أو حضارية . ولكن في خضم هذا السواد يبدو فجراً جديداً في الأفق . قيادة حكيمة قوية حولت الشيعة في لبنان من فئة مهمشة مظلومة الى فئة يحسب لها الف حساب . كسرت هذه الفئة خرافات الدولة التي لا تقهر واستطاعت فئة قليلة لم تتجاوز حينئذ بضع الاف ان تهزم اسطورة العربدة الاسرائيلية وتخلق توازن رعب . والامر كذلك في غزة وهي سجن كبير يحاصره القريب قبل البعيد. وكذلك في الجمهورية الاسلامية الايرانية التي استطاعت ان تصمد اربعين سنة في وجه اعتى حصار واعتى قوة في التاريخ وأن تطور منظوماتها العلمية والدفاعية بالرغم من كل ذلك . ونشأ نظام جديد في تركيا عوضاً عن نظام اليهودي ( من يهود الدونما) اتتاورك المعادي للعرب والاسلام وصمد ضد الدسائس والانقلابات . جاءنا من اسمو انفسهم أو اسماهم الاستعمار بدول السنة ليقولوا أن الدولة السنية التركية هي الان عدوهم  لكن هؤلاء هم ببغاوات يرددون ما يقال لهم . هناك عالم جديد يتشكل وبدأت طلائعه في منطقتنا، ومنطق التاريخ يقول بأن دول الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني والدول الفاشلة قد ولى  ، وكما بدأ الأنحدار المتسارع في قوى الشر مما يبشر بفجر جديد هو آتٍ لا محاله ..

 مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. التاريخ لو قراتة لتغير رايك وبالتالي اقرا اكثر لتزرع اﻻمل

  2. برغم ان هذه المقالة تبعث على الحزن و البكاء على اظلال امتنا العربية العظيمة لكنها ايضا تبتح بشائر الامل بحزب الله و حماس و تركيا و ايران و التي عجزوا عن نحرها مع كثرة سكاكينهم. تحية لك استاذنا الكبير و سلام على امتنا العربية التي ستنتصر بإذن الله. نأمل أن تنتبه الجارة العزيزة تركيا لمؤامرة الصهاينة و تصطف الى جانب سوريا. المجد للعروبة.

  3. ____ سيدي الفاضل AL_ mugtareb
    الأمر إختياري و حال أنظمة الموز . رغم ذلك خلينا نقرأ الخير . لعل ..
    تحياتي ليك .

  4. المعادلة الفلسطينية بها أكثر من مدخل ، كافة المدخلات تطرقت لها في مقالاتك باستثناء أهمها ، انني أتساءل …لماذا ؟؟؟؟؟؟؟

  5. OUR IGNORANCY BRINGS OUR STIGMA AND CATASTROPHE .للأسف الشديد ..سبحان من يغير الأحوال …بدلا من ان بكون السلاح الاسلامي والعربي وجهه الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي …الوحشي القذر الذي استعبد العباد ..وسلب خيرات البلاد …
    حيث الجهل ساد علينا وأصبحنا تسفك دماءنا ودماء أبناءنا بأيدينا اليس هذه حماقه وجهاله ليس لها مثيل …
    حيث ننفذ مخططات استعماريه ..من أجل ان نخدم هذا المستعمر …علي حساب أهلنا وأبناءها ووطننا …..ألرحمه علي فيصل ابن عبد العزيز ..كما ألرحمه علي محمد مصدق …حيث اغتالهما بيد استعماريه ..ظالمه …
    النشاشيبي
    علينا بالحوار الأخوي نعم الأخوي لاجاد الحلول x….لان العمل العسكري يحقق نصر فقط للاستعمار …وهذا هو المطلوب …شراء السلاح …وسفك دماءنا بأيدينا ..
    نناشد الحكماء والشرفاء بإرشاد القيادات الاسلاميه والعربيه ..نحو الوحده والمحبه والتعاون فيما بينها في جميع المجالات من اجل التخلص من داء الاستعمار بمختلف أشكاله وأعاده كرامه هذه الشعوب الابيه لهذه ألأمه ….
    شراء السلاح دلاله علي الحماقه …وخيانه سياسيه تخدم الاستعمار …
    فلنطرد كل القواعد الاستعماريه ..من هذا الوطن بدل سفك وتدمير الجوامعً الاسلاميه ….علي الاستعمار الرحيل …
    النازح ينتظر كلمه الشرفاء والحكماء من أجل تحقيق كرامه هذه الشعوب وهذا الوطن العزيز علينا جميعا ً

  6. تحية احترام للدكتور عبد الحي
    العرب لا يختلفوا عن غيرهم من الاجناس فلناخذ اوروبا والاجناس الاسيويه تاريخيا لناخذ اوروبا كم حرب اهليه وحرب قوميه حصلت في اوروبا زمن الكنيسه وقسمت المسيحيه الى لانيني وارذوذكسي وبروتستنتي والكاثوليكي حسب القوميه وكم من سلللات حاكمه استمرت مءات وعشرات السنوات. وحالة اوروبا تحت حكم الكنيسه كان يستعمل الدين لخدمة السياسه والحكام لنتذكر الحروب الصليبيه التي جند بها فقراء اوروبا لغزوا الوطن العربي والشرق العربي نصرة للكنيسه كما وهموا الجند والحقيقه انه لهدف اقتصادي والدليل بان المسيحي العربي قاوم الصليبين مع اخوانهم الموروث الديني الخاطيء هو سبب العذاب والشقاء والتحلف وعندما ثارت شعوب اوروبا ضد الكنيسه وليس ضد المسيحه والدليل لا زالت المسيحيه ديانة اوروبا تخلصت من مصالح الذين كانوا يرتدوا ثوب المسيحيه وتحرر العقل الاوروبي وانطلق ثقافيا وعلميا واقتصاديا حتى جاءت الصهيونيه المسيحيه واليهوديه والاسلاميه المتسلحين بقشور الاديان وجيوش شيوخ الفتنه بفتاوي الفتنه واعطاء صوره بشعه للاديان واسيا كم من الحروب حصلت وانقسامات وحروب اهليه فحدث ولا حرج وما حصل مع هوءلاء حصل مع العرب فلنرجع الى حضارات بناها العرب في بلاد الشام من الفتيقيين والكنعانيين واليبوسين وفي العراق البابليون وفي الاردن الانباط والادوميين والموءابيين وفي مصر حضارة الفراعنه وفي مصر وحضارة المغرب العربي واليمن وبناء اول سد لحجز المياه للزراعه الا الاعراب الذين هم في صحاري الجزيره العربيه والذين الله سبحانه وتعالى انزل الاسلام عليهم واوجد رسول الله محمد لتهذيب انفسهم وصقلهم بقيم وفكر الاسلام العظيم وابعادهم عن كل سوء ونجح رسول الله بذلك وبنى من بعده امبرطورية لا تغيب عنها الشمس ومع ذلك انتقل الفكر القبلي واثر على رسالة الاسلام الحنيف فارتدوا عن الاسلام وعملوا طواءف ومذاهب كل حسب مصالحه القبليه والعشاءريه واستغلال الدين للمصالح القبليه والشخصيه واكبر دليل هو الخلافه كانت بالتوافق رغم ما تخللها بعض من تطلع للانقضاض على اخذ الخلافه بطرق شتى ومن ثم اصبح الحكم بالوراثه ونسفوا مبداء الخلافه بالتوفق والمشاوره وهي نوع من الديمقراطيه حتى دب الصعف بالدوله الاسلاميه واستلمها العنصر الغير العربي وما زلنا نعيش لهذا اليوم من اثاره

  7. من بين الشروط التي يجب أن يتحلى بها مرشح للحكم في بلاد العربان هو ان لا يؤمن بالفاتحة التي تقرىء على الاموات.
    الاسود حينما تريد صيد فريستها فطريا وطبيعها ان تنقض عليها وتعضها في عنقها لتخنقها حتى الموت.
    اما اسودنا فيفترننا كالدءاب التي تنهش وتمزق فريستها من خاصرتها وبطنها أولا بحيث ان الفريسة تبقى حية تشاهد بشكل مباشر نهشها.

  8. اعجبني من قال ان الازمة هي ازمة اخلاقية اجتماعية حضارية نحن كلنا مسؤولون عنها لأننا نحن من يصنع التاريخ والحضارة ويبني الانسان والبلاد ولا يجب ان ننتظر المساعدة من احد . (انتهى الاقتباس ) .
    نعم بالفعل لا يجب ان ننتظر مساعدة من احد ولا حماية من احد فنحن لا بد ان نكون قوة يحسب لها الف حساب ولكن في البداية واهم شيء يجب ان نأكل مما نزرع حتى لا تكون رقابنا بأيدي اعدائنا واعداء الامة والاسلام . ومهما طالت ظلمة الليل فلا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر ، ولكن يجب ان نعود لنتمسك بكتاب الله وسنة نبيه الكريم حتى نعود كما ارادنا الله تعالى خير امة اخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر .!!!

  9. بداية عصر استنزاف القوى العظمى الاستعمارية وانظروا الى خريطة العالم واستنزاف القوى العظمى فلكل دولة مشاكلها ومعضلاتها

    ولا عزاء للسيدات !!!!!!
    اللائي فقدن عذريتهن على يد النظام العالمي الحالي !!!!
    علما ان الاستعمار القديم احتلال وهيمنة لاستغلال موارد دول اخرى
    اما استعمار الشيطان الحديث
    فهو تفكيك وتحليل الشخصية العربية او الاسلامية
    طعن في كل الثوابت الدينية والقومية والتاريخية
    طعن في كل مقومات الهوية
    حتى نعيش افردا في مجتمعات غريبة وكأن الفرد قطرة ماء في محيط هادر سريعا ما تتبخر !!!!!

  10. لقد قلت الوافع العربي المر انها الحقيقة التي نعيش فيها لقد ضاغت الفيم العربية
    ابو احمد غزة

  11. نحن لا نعرف العالم العربي الا هكذا من اليد الي الثم في كافه المجلات من عهود ظالمه الى عهود مستعبده ظالمه جنات عدن لا توجد على الأرض وإنما عند الرحمن بشر به المؤمينين الصالحين

  12. شكرا د. عبد الحي زلوم . ككل مره مقال راءع وفي الصميم . ياريت لو حكامنا يقراوه ويستفيدوا منه من اجل مصلحتهم بالدرجه الاولى .

  13. الحضارة (كل حضارة بغض النظر إن كانت دينية أو دنيوية) تمر بثلاث مراحل رئيسية: تأسيس-صعود-انحدار، بطبيعة الحال الحضارة الإسلامية مرت بتلك المراحل كباقي الحضارات في التاريخ البشري اللهمّ الفارق الوحيد مدّة المراحل الثلاث فعلى سبيل المثال الاتحاد السوفيتي الملحد الذي تأسس على فكرة توحيد مئات القوميات و الأديان فصعد بهم صعود صاروخي إلى القمر ثم انحدر بهم أيضاً بسرعة صاروخية هو نموذج عن الحضارات المسلوقة بسرعة وليس بالضرورة أن يكون سبب وصولهم للقمر تمسكهم بالدين او سبب انحدارهم البعد عن الدين
    دكتور زلوم: فلنركز على تشجيع الشباب باتجاه العلم و الأدب.

  14. الرحمه على مثقفينا وكتابنا الذين يعولون على قتله الشعب السوري الذي طالب بحقوقه المدنية والشرعية ولاقى ما لم يكن في الحسبان واجتمع عليه اشرار الشيعه وأشرار السنه من اجل وءد هذا الحلم حلمهم بان يعيشوا كبقيه الأمم في دول تقودها المؤسسات وليس العصابات والمافيات وهذا حال العالم العربي

  15. لماذا تكتب الان منلاوج البكاء هذا المعروف منذ قديم الزمان؟
    ارجع لتاريخ العرب زمنا لعرب يوم ان قالوا : وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً هل كانوا مختلفين عما يجري الان؟
    ارجع لاقتتال الخلفاء الراشدين والخلافة الراشدة ومن بعدهم الصحابة ومن بقي منهم حيا لتأسيس النظام الاموي الذي تفتت ايضا والعباسي الذي سقط وانهار، راجع تاريخ العرب في الاندلس وتشرزمهم الي حد طردهم. لو بكي العرب قديما علي سلوكهم القديم لما وصلوا الي ما هم عليه الان لكنهم يكررون تاريخهم دون اي درس او حكمة يمكن استخلاصها منه. وهذا ما يدفع للحديث عن العرب انفسهم قبل ان نلقي اسباب خيباتهم علي اي طرف آخر. فكل ما جاء في هذا التعليق لم يحدث بسبب امريكا واسرائيل والاستعمار والامبريالية فكلها احداث تمت قبل ان يكون هناك امريكا واسرائيل واستعمار وامبريالية

    لبيب فارس [email protected]

  16. .
    الفاضل Taboukar
    .
    — سيدي ، لا يجوز طبعا ولكن يجوز قراءه الغامقة .
    ،
    لكم التحيه والتقدير
    .

  17. السيد الفاضل الدكتور عبد الحي :
    أنا متفائل ببني جلدتي لدرجة وصفي بالساذج…
    ما ذكرت في مقالك الجامع هو حقائق أقرب منها إلى رأي…
    للأسف الشديد نحن في الدرك الأسفل على كافة الأصعدة..
    لكن!!!!!!!!!
    وكما ذكرت أيضا الصفحات البيضاء في غزة وجنوب لبنان تبعث على التفاؤل…
    أناشدكم (( وأنتم من طبقة الحكماء والأكاديميين العرب)).. للتواصل مع أمثالكم في كل البلاد العربية..
    (((( وليس أمثال المحللين الإستراتيجيين الذين تكاثروا كالفطر على الفضائيات العربية!!!!!!!))))
    للبحث بشكل جدي عن دعم وتعزيز كل أشكال المقاومة الحقة..
    وعن التشاور لوضع خطط علمية وعملية للنهوض بهذه الأمة التي طال سباتها..
    وتقديمها بشكل مستمر لأصحاب القرار..
    هناك في أمريكا وأوروبا ( كما تعلمون) مؤسسات خاصة قائمة استشارية في كل المجالات.. تستعين بها حكوماتهم.
    وأنا أجزم بأنكم على درجة عالية من الكفاءات الوطنية التي لا تقل عنهم..
    نحن في وضع لا نحسد عليه..
    معظم أصحاب القرار في بلادنا!!!!! أميون !!!!! في كافة المجالات.. نعم أميون بكل ما في الكلمة من معنى..
    وهذا حسن ظن بهم!!!
    لأنني لا أريد أن أتهمهم في وطنيتهم وشرفهم ودينهم…
    هم ونحن بأمس الحاجة لكم.. لمن يرسم لنا طريق الخروج من الظلمات إلى النور…
    أنا جدا سعيد لأن أمثالكم ( وأنتم أنتم!!) لكم القدرة على بعث التفاؤل في أجيالنا أكثر بكثير من أمي متفائل مثلي..
    تحية للأبطال في غزة وجنوب لبنان..
    ولكل من قاوم لا قاول…

  18. الف مرحى للدكتور زلوم دائما تضع يدك على الجرح
    مازال هنالك في الأمة شرفاء وسيينتصروا باذن الله, الفاسدين واللصوص والعملاء لن يبقوا ابد الدهر, فالدهر يومان يوم لك ويوم عليك, وأعتقد بأن فجر اليوم الذي لنا قد لاح في الأفق ويتقدم متهاديا رويدا رويدا

  19. حياك الله ، ما ذكرته يؤكد مقولة سماحة السيد حفظه الله ، بأن زمن الهزيمه ولّى الى غير رجعه ، ونحن في زمن الانتصارات !.
    لن يستطيع لا نتن ياهو ولا ترامب ولا ممالك الكاز واموالهم ولا ارهابهم ، وقف تسونامي الانجازات الميدانيه والعلميه الجارف !!.
    الا تسمعون صراخهم !!!.

  20. اكثر المعلقين يقولون انه هناك بارقة امل ان تصحو هذه الامة بهمة رجالها من ما يسمى محور المقاومة وانت تقولها صريحة واضحه اذن هذا يرفع من آمالنا بغد افضل مع كم كبير من العزة والكرامة

  21. د . عبدالحي زلوم المحترم
    احسنت و قلت الي عندك
    والنرجسين في الحكم

  22. مقال جميل وسمى اشياء كثيرة باسماءها …. فشكرا لكاتبه
    صحيح ان الشيعة في لبنان انتقلوا من فئة مهمشة الى فئة عابرة للحدود يحسب لها حسابات لبنانيا واقليميا وودوليا
    لكن بامقابل لبنان تاخر اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وحضريا ومنذ 2005 وهذا البلد واهله يعانون من شلل الدولة بكا اجهزتها ومؤسساتها
    لبنان الذي كان صلة الوصل الحضاري بين اوروبا والصحراء قبل حربه الاهلية اصبح مشرذم بين النفوذ السعودي والايراني وكلاهما لا يملك مشروع حضاري عصري
    مشكلة الشعوب التي يحلو لها ان تكون عربية انها منذ سبعين عاما اوقفت عجلة التقدم كافة من اجل تحرير القدس
    القدس لم تحرر واصبحنا من اكثر مناطق الدول النامية تخلفا
    الا يجوز ان نحرر القدس مع وجود استراتيجيات اقتصادية واجتماعية وسياسية تمكن المواطن العربي للعيش بكرامة
    هل من اجل تحرير القدس على لبنان ان يدفع الثمن بحرب اهلية دمرته من 1975 الى 1989 ومن ثم ان تشل مؤسساته من 2005 الى 2019
    هل بشل المؤسسات والتخلف الاقتصادي والاجتماعي والسياسي تحرر فلسطين
    فلنتخيل للحظة اننا استيقضنا يوما وفلسطين قد تحررت
    من يحرر شعوب المنطقة من التخلف والطائفية والتزمت الديني والبطالة والفقر وتخلف المؤسسات وكيف سيتم ذلك وكم من الوقت سيحتاج؟
    لو ترك الفلسطنيون لمصيرهم لكانت فلسطين محررة ولو كانت شعوب المنطقة واعية وعقلانية ولا تنجر وراء الشعارات لكانت المنطقة تنعم بالعيش الرغيد ومتناغمة مع المجتمع الدولي والاسواق الانتاجية العالمية
    مواطن عربي “ويخجل”

  23. قرأنا الفاتحة من يوم هزيمة حزيران
    ثم قرأناها مرة أخرى عندما وقع السادات اتفاقية كامب ديفيد
    ثم كررنا قرائتها في حرب الخليج الأولى و الثانية و مع بداية الثورة المضادة ضد طموحات الشعوب
    هناك كانت رؤية حقيقة و هناك قيادات في الواقع من مختلف الحركات والأحزاب ، لكن تم التخلص منهم و الزج بهم في السجن و تم تشريد الآخرين منهم و إخفاء أهاليهم و عائلاتهم قسريا
    الصحيح أن الشعوب كانت طموحة جدا لتصل ما وصلت اليه ماليزيا و سنغافورة و كوريا الجنوبية وفنلندا و هونج كونج وأكثر ابنائها درسوا في جامعات تلك الدول وفي جامعات أخرى مختلفة و كان بالإمكان الخروج ببرامج تعليمية واقتصادية واجتماعية قوية خلال فترة خمس الى عشر سنوات ، لكن للأسف ارتبط اسم الدولة بشخص الرئيس نفسه ،
    فخافت كل الأنظمة العربية من مصير القذافي و ما حل بعائلة القذافي ، فبو تفليقة قالها بصراحة أنهم يخشون على أنفسهم و عائلاتهم من الهلاك
    و نفس الكلام ينطبق على كل حاكم عربي و بلا مجاملات ، كلهم عن بكرة أبيهم خافوا على أنفسهم من تكرار مقتل القذافي أن تصل لبيوتهم فكان من مصلحتهم أن يدفنوا الثورات قبل أن تبلغ نصابها ، و عندما يقولوا لهم : كيف نجحت تونس ؟ فإنهم يتحججوا بألف حجة و دليل ضعيف ، فلابد من وجهة نظرهم أن يدفنوا كل من يدعوا للتغيير و الثورة و دفن الفكرة و هي حية قبل أن تصحوا مرة أخرى ،السؤال هنا : هو كيف يمكن لحكام المنطقة التحكم في أفكار أبناء بلدهم المستقبلية ؟ إذا كان جلب المغنيين و المطربين وفتح الملاهي والمجاني لا ينفع ، فكيف يسيطروا على عقول أبناء بلدهم ؟ إذا كانت فكرة اللايك و التعليق على أي مقال و صورة قد تؤدي بصاحبها الى السجن سنوات عديدة ، هذا إذا لم يتم إعدامه .فهناك أسئلة مستقبلية تنتظر كثير من الإجابات .

  24. طالما ان فريق من العرب يطبل لفيلق القدس و ينتظر من الطائفيون أصحاب مخططات الخراب والتخلف، ينتظر منهم أن يحرروا له القدس، فأنا معك، يجب قراءة الفاتحة عليهم.

  25. تحياتي وتقديري للدكتور المفكر والعالم والباحث أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية
    حروب داحس تعود اليوم بصوره مختلفه تماماً..كانت القبائل تتصارع لكنها كانت تملك من الأخلاق العربيه الاصيله التي فقدناها في صراعاتهم فيما بينهم حالياً.. أشكال متعدده من هبوط أخلاق الفرسان كما يقولون!!!
    الحضاره الاسلاميه قبل أن تتلوث بالقيم الماديه كانت قوه تخشاها كل الأمم ولا يجرؤ ملك أو قيصر علي ألمس بمواطن ينتمي لتلك الحضاره..
    عاصفة الصحراء الأولي جاءت نتيجة خطيئة ارتكبها صدام حسين بغزوه الكويت وكانت لعبه ذكيه من السفيره الامريكيه في العراق حين أعطت الضوء الأخضر بشكل غير مباشر لصدام لكي يحصل ماحصل من تدمير لقوه عربيه كنا نعتقد أنه حل مكان مصر بعد خروجها باتفاق هزيل مع إسرائيل!!! وجاءت الحرب خدمه لأمن إسرائيل لأن العراق بات يشكل خطراً على اسرائيل…
    أما ديناصورات أوسلو سكان فنادق الخمس نجوم فحدث عنهم ولا حرج فإنهم اجرموا بحق القضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني أكثر من إسرائيل نفسها…جاءت أوسلو خوفاً من قيادات الداخل قيادة الانتفاضه الفلسطينيه الأولي التي أثبتت جدارتها بالضفه وغزه كانت قياده وطنيه فلسطينيه واعيه واحده وليس عشرات الفصائل لكل دوله عربيه فصيل يقاتل الفصيل الآخر في حالة ازمه بين الدول… جاءوا منهكين طلاب سلطه تحت بساطير الإحتلال الإسرائيلي كما قال عباس…دخلوا الأرض الفلسطينية ومعهم كل الموبقات التي جلبوها من فنادق الخمس نجوم بالشتات….جاؤوا لممارسة عملهم الجديد كوكيل أمني لإسرائيل للقيام بأعمال البطش بالشعب…وتحول الكثير من المقربين وأصحاب النياشين والأوسمة إلي أصحاب الملايين بقدرة قادر ثمنا لعمالتهم وتنسيقهم الأمني مع العدو الإسرائيلي ومستوطنيه….
    أما الربيع العربي فإنه كان أسوأ من الخريف حيث امتلأت الميادين والشوارع الرئيسية في تلك البلاد والغالبية العظمي منهم ينتمون للتيار الإسلامي ولم نسمع هتاف واحد يطالب بفلسطين وضرورة الجهاد لتحريرها إطلاقا..مما يعني أنهم طلاب كراسي يصنعها لهم الأمريكي والصهيوني….وشاهدنا ماذا حل بتلك الدول..دمار..وتشريد..وقتل..وتهجير…ومعاناه
    نحن الآن كعرب نعيش مرحلة إمارات الاندلس في آخر أيامهم والتاريخ يعيد نفسه كانوا إثنان وعشرون اماره والدول العربية الآن نفس العدد إثنان وعشرون دوله…كانوا يستنجدون بالفونسو ضد بعضهم البعض واليوم يستقوون بترامب واردوغان وبوتين وروحاني وما تبقي إنما هو تحصيل حاصل لا محاله إن لم تنزل معجزه من المعجزات ونحن نعرف أن زمن المعجزات قد انتهي
    كل الشكر والتقدير والاحترام والمحبه لدكتورنا ومفكرنا الغالي حفظه الله

  26. صدقت يا سيدي. المشكله اسمها: نحن! ضابطان انكليزي وفرنسي (سايكس و پيكو) قسموا المنطقة وقالوا لنا انكم عراقيون وسوريون وتونسيون .. الخ ونحن الذين صدقوا التقسيم وحملوا رايات الفرقه.. نحن من يدعي انه أفضل من أخيه في الدول المجاورة .. نحن من اشترى ويتاجر بالطائفية الخبيثة. لنتوقف عن اتهام الآخرين. كل ما يحصل في بلادنا من الرشوه والمحسوبيه في أقرب دائرة حكومية لك الى التفجيرات الارهابية والقتل على الهوية هو حاصل بأيدينا! اسرائيل وفرنسا وامريكا لم تخسر طلقة او جندي! انا لا اتصورهم يستطيعون الإمساك بكروشهم من الضحك على غبائنا! … السياسي السارق والطائفي منا.. والانتحاريين منا..والراشي والمرتشي منا.. والمحسوبية والمنسوبية نمارسها نحن.. لماذا يحتاج اي شخص ليتآمر علينا؟
    لدينا أزمة أخلاقية اجتماعية حضارية ..كلنا مسؤولون. نحن من يصنع التاريخ والحضارة ويبني الانسان والبلاد. لا يجب ان تنتظروا الى اي مساعده من احد فصاحب البيت هو المسؤول عن عائلته. سياسيونا لم يأتوا من المريخ! مشكلتنا اسمها: نحن .. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا بانفسهم.. لا تنظروا بعيدا
    قصة العرب في هذا الزمان: دكتاتوريات وسياسيين وصحفيين للبيع ومواطن خروف تسوقه الذئاب الى مصير مجهول!

  27. د. زلوم.أعزك الله، مقال تبدوا منه حرقه الالم على اوضاع العرب عامه بما اقترفه مترفيها الصبيان والشيبان ولكنك أعطيت لنا الأمل بصباح جديد قادم ان شاء.
    عندما ذهبت لزياره مدينه الرملة المحتلة في 1984انا وزوجتي لمحاوله رؤيه منزل والدها المرحل في نكبه فلسطين هذا بعد ان أشير لنا للبيت من بعض الاخوه الفلسطينين المتبقيين في الرملة كانت المرأه الساكنه في البيت اقل حقاره با اغلقت الباب في وجهنا بدل الشتائم.
    انا اعشق زمن الحمير والبغال الجمال وأعشق زمن الرحالة ابن بطوطه عندما سافر شمالا وجنوبا وغربا وشرقا بغير جواز وتأشيره سفر. هذا عندما لم يكن البترول ولا المترفين في حكم البلاد. ودمتم

  28. ____ برغم الإنحطاط العربي المعاصر ، الدكتور عبد الحي زلوم أنعمه الله بالصحة و العافية .. جعلنا متفائلين مثله بعودة النهضة العربية من أول و جديد .. بعد أن أغرقوها تحت الماء . _ يجب التذكير _ سيتذكرها الأجيال .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here