هل يدفع الدكتور حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية المصري ثمن مواقفه التي حذّر فيها من لعنة “الدماء” في 2013؟.. قرار الإطاحة به جاء بعد حملات إعلامية عاتية نالت منه وحرّضت عليه.. وجدل حول ما يحدث في مجمع الخالدين.. انقلابٌ جديد؟

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

أثار قرار وزير التعليم العالي الدكتور تعيين د.صلاح فضل قائما بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية وعدم الاعتداد بنتيجة الانتخابات التي أجريت في المجمع أخيرا، وفاز بها الدكتور حسن الشافعي أستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ومستشار شيخ الأزهر السابق.

البعض رأى في القرار غير المسبوق انقلابا جديدا بالإطاحة بالفائز، بينما أكد آخرون أن القرار قانوني ويعيد الأمور إلى وضعها الصحيح، حيث تنص لائحة المجمع ألا يتولى رئيس المجمع اللغوي أكثر من فترتين حسبما صرح الدكتور صلاح فضل الرئيس الجديد للمجمع.

حملات إعلامية

الإطاحة بالشافعي جاءت بعد حملات إعلامية شنتها عليه صحف مقربة من النظام، حيث هاجمته بضراوة واتهمته بما ظهر وما بطن من التهم، وسلقوه بألسنة حداد.

مواقفه السابقة

في رأي البعض فإن الانقلابيين تربصوا به ،وقعدوا له كل مرصد، إلى أن نجحوا في الإطاحة به كما أطاحوا به أول مرة من مشيخة الأزهر.

يذكر أن الشيخ الشافعي قد ألقى بيانا بعد الأحداث الجسام التي شهدتها مصر في 2013،قال فيه ما نصه:  “لا أرضى لقواتنا المسلحة أن تتورط في السياسة والحكم، فهي مستنقع كبير”

وحذر الشافعي في بيانه الذي ألقاه في فيديو مثير من الاستهانة بالدماء !

هل يرضى المجمعيون بالقرار؟

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن: هل يرضى أعضاء المجمع اللغوي( مجمع الخالدين ) – جميعهم علماء أجلاء كبار سنا ومقاما- بقرار وزير التعليم العالي أم يكون لهم رأي آخر؟

انقلاب

الشاعر المصري عباس منصور وصف ما يحدث في المجمع اللغوي بأنه انقلاب!

آخرون استنكروا موافقة د.صلاح فضل على المجيء إلى رئاسة المجمع على ظهر دبابة وليس بانتخابات ديمقراطية.

التطوير

على الجانب الآخر أشاد محبو صلاح فضل بقرار توليه الإشراف على المجمع اللغوي، معوّلين عليه في اجراء إصلاحات داخل المجمع اللغوي.

محمد الأمين مولاي إبراهيم

بارك للدكتور فضل رئاسته المجمع اللغوي، مؤكدا جدارته بالمنصب، مشيرا إلى أن فضل راكم لعقود من الزمن معرفة عميقة بقضايا اللغة العربية وتحديات تطويرها، فحصّل معرفة صحيحة عن ما يوجهها اليوم من قضايا وأسئلة تتصل بسبل تطويرها و لتأخد مكانتها بين لغات العلم والمعرفة، معرفة العالم المدرك لعلومها والمتخصص في آدابها، الناقد العارف باسرار بلاغتها، المتمكن من مجامع كلمها ارتجالا وكتابة، المنشغل بقضايا أدبها وأسئلة نقدها، المنظّر لفكرها النقدي والمشتغل بتجذير تطبيقات مناهج النقد في بيئاتها العلمية.

وأضاف قائلا: “دام عطاؤكم ذخرا للعربية، وقدوة لمتكلميها.. تعيدون لها فصاحة المرتجلين في محافلها العلمية، وامتاع ومؤانسة المجالسين في مجالسها وملتقيات الثقافية، احياء لسنة بلغاء العرب في الارجال والتدوين.

ولن تجدوا استاذي الموقر مقاما أنسب و لا منبرا ارفع من مما تبوأتم اليوم بمصر، لتهدموا حصون اللفظ وتهتكوا ستر المعني بمقاصد من القول ومضامن من المعني تعيد لنا نماذج متكلمي العربية الكبار. وتشحذ همم زملائكم من أعضاء المجمع الموقر على المنازلة والمناورة والمحاورة، ولئن فاتتني طلاوة الكلام وسحر بيانه في محفلكم الوقر لبعد المزار بين مصر وموريتانيا، فما يعوضني سماع جلسات انشطة مجمعكم الموقر، هو اني حظيت بالجلوس الى درسكم النقدي و انتم تعيدون انتاج تقاليد علمية رسخها عميد الأدب العربي د.طه حسين وأحييتم سنتها في الجامعات المصرية والعربية. وهي السنة التي حظيت بشرف تثبيت لحظات مهمة من فيض خاطرها العلمي بتسويدي لمحاضراتكم عن المناهج النقدية المعاصرة، والتي وضعتم لها مقدمة واخترتم نشرها كما هي في كتابكم ” مناهج النقد المعاصرة”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. تحية وبعد …
    ناهز مجمع اللغة العربية التسعين من العمر، ولا نكاد نجد له أثرا في حياتنا ومعه ايضا اتحاد مجمعات اللغة العربية، مع شديد الاسف، ومن يجدني مخطىا فما عليه الا تقديم التديل.

  2. لاعجب
    وكم فيك يامصر من مبكيات مضحكات.. ولكنه ضحك كالبكاء! ثم يأتيك آت فيخبرك أنه قد حان الوقت لزحزحة كل ما هو إخوان 😃.. فكل ما رأيت عالم يثري مكانه بعلم ومعرفة فهو حسبه من نفسه لا لمن حوله، لعنات تحل بكل من تسول له نفسه أن يكون مداد علم يصلح ما تفسده ايد، وتعوث به فسادا.. أدام الله استاذنا الشافعي واعز الله قدره

  3. مصر كامب ديفيد هى من سهلت على العدو الصهيوني غزو مشيخات الخليج العربي وهذا قاله رئيس الكيان الصهيوني وقدم شكرًا لمصر كامب ديفيد على جهودها في دعم اسرائيل
    لذلك مصر عندما تخلت عن اعدل فصية في التاريخ ودعمت من يحتل ارض ومقدسات العرب والمسلمين فقدت قيمتها وتوازنها وفقت الكثير من أهميتها ومن ثقلها في العالم العربي والعالم الغربي
    عندما تدعم بعض دول اوروبا مثل السويد تدعم الفلسطينين اكثر مما تفعل مصر اذا ماهذا يمكن ان نقول غير يا خسارة يا مصر جمال عبد الناصر

  4. كل من يأتي على ظهر دبابة لا تنتظر منه خيرا. كسر الدستور والقانون سر البلاءالذي حط على أمتنا فجعلها في ذيل الأمم. حسن الشافعي من أفضل العلماء في تخصصه واللغة العربية والشريعة الإسلامية التي يحاربها الموتورون. (حصل الرجل على ليسانس من دار العلوم، والشهادة العالية من أصول الدين ولم يعرف عنه أنه تملق السلطة أو رضي بتلميع الطغيان). إن الذين يقبلون العمل بأمر البيادة بظلمون أنفسهم ومجتمعهم، ويسجلون موقفا مخزيا لا يمحوه التاريخ!

  5. الدكتور صلاح فضل قامة أدبيه بارزه , وأعتقد أن أداءه سيكون مفيدا جدا للمجمع , لكن التعيين مؤقت كما ورد .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here