هل يحضر أمير قطر تميم بن حمد قمّة مكّة؟: دعوة ملكيّة سعوديّة وصور لهُبوط “طائرة أميريّة” في جدّة.. هل الدعوة السعوديّة جادّة ومضمونة؟ وما هي الأسئلة التي ستُحدّد إجاباتها مُستوى الحُضور القطري.. واحتمالات المُصالحة من عدمها؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

قطر، داعمة للإرهاب، بحسب الأدبيات السعوديّة، فالتوصيف أخيراً وصل حد المُقابلات الفنيّة، وعلى لسان الوزير عادل الجبير مُؤخّراً الذي اعترف أنها لا زالت عضوا في مجلس التعاون الخليجي وطالبها بالكف عن دعم الإرهاب، الأبصار لا بُد أنها موجّهة نحو العاصمة القطريّة الدوحة، فالأخيرة بحسب ما أعلنت مدعوّةٌ (بروتوكوليّاً) للمُشاركة في قمّة مكّة، بل هي دعوةٌ رسميّة تلقّاها الأمير تميم بن حمد، من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

حتّى كتابة هذه السطور، لا يزال الموقف القطري، غامضاً، من المشاركة من عدمها، يتناقل النشطاء نقلاً عن قناة “قطر اليوم”، تغريدة نقلتها الأخيرة، عن صورة قالت إنها الطائرة الأميريّة القطريّة، والتي هبطت لأوّل مرّة في مطار جدّة منذ بداية الأزمة الخليجيّة- القطريّة (المُقاطعة) 2017، وهي دلالة ربّما يقولون على مُشاركة الأمير القطري في القمّة.

في الصورة العامّة، لا بُد أن العربيّة السعوديّة حريصةٌ على اجتماع العرب جميعاً في قممها الثلاثيّة، الخليجيّة، العربيّة، والإسلاميّة، فهي قمّة التشاور والتنسيق ضد إيران، وعليه وجّهت دعوتها لقطر، حتى ترص الصف الخليجي، ليبقى السؤال مطروحاً حول مدى حرص قطر على ذلك التوافق، الذي يتهمها بالإرهاب، والانضمام للمحور التركي، ومساندة حركة “الاخوان المسلمين” ودعمها، وتوظيف قناة “الجزيرة” ضد المحور السعودي الاماراتي المصري بشكل مكثف.

محللون يتماشون في سياق السياسات السعوديّة، يقولون إنّ دعوة المملكة لقطر هذه المرّة جادّة، وعلى الأخيرة أن تحضر بأميرها، لكن السياسة القطريّة قد تُشارك بتمثيلٍ مُنخفضٍ، كما فعلت في القمّة الخليجيّة الأخيرة.

وبالحديث عن مصر، كانت قد أفرجت الأخيرة عن صحافي مصري يعمل في قناة “الجزيرة”، وهي مُقدّمة أوّليّة لعلها في سياق خطوات أكبر، تطال مُعتقلين من جماعة الإخوان المُسلمين، المُتّهمين بالتمويل القطري، والتركي.

وفيما لو قرّرت العربيّة السعوديّة، بالفعل مُصالحة قطر، وحضر أميرها القمّة، تبقى التّساؤلات مطروحةً حول موقف القطريين من تحالفهم مع إيران، وتركيا، وهُما دولتان لم يُقصّرا بواقع الاعتراف القطري، حين تم فرض الحصار الخليجي على قطر، وهل ستخرج الأخيرة بثوبٍ خليجيٍّ جديد، يُدين “تدخّلات” إيران تحديداً بالمنطقة، وبالتالي إعلان مُشاركتها إلى جانب السعوديّة، والإمارات، في مؤتمر البحرين في شقّه الاقتصادي المُنعقد في المنامة، لمُناقشة المشاريع الاقتصاديّة في الضفّة الغربيّة، وكخطوة أولى تمهيديّة من إعلان بنود “صفقة القرن” الرسمي، يتساءل مراقبون.

اللافت ان الدعوة السعودية التي وجهها الملك سلمان الى امير قطر ما زالت “غامضة”، حسب آراء دبلوماسية يتابع أصحابها هذا الملف، فلم يقم مبعوث سعودي بتسليم هذه الدعوة، علاوة على ذلك انها جاءت متأخرة اكثر من 10 أيام مقارنة بدعوات مماثلة الى دول عربية وإسلامية أخرى.

سؤال آخر يظل مطروحا، وهو عن كيفية استقبال امير قطر في المطار عند وصوله، ومن سيكون على رأس مستقبليه، وهل سيكون على الدرجة نفسها لنظرائه العرب والمسلمين؟

اما السؤال الأخير، فيظل حول ما اذا كان العاهل السعودي سيصافح الأمير القطري، وكيف سيكون اللقاء الأول بين الرجلين بعد قطيعة وحملات إعلامية شرسة متبادلة، هل سيكون هناك عناق، ام استقبال فاتر، ام حتى تجاهل تام؟

الإجابة على هذه الأسئلة ربما ستكون على قمة جدول اعمال الفريق الذي وصل على متن الطائرة الاميرية، وهذه الإجابة قد تحدد حضور الأمير تميم للقمم الثلاث، ام مقاطعته، ومستوى الوفد الذي سيمثل قطر فيها، وفي حال اختيار حل وسط، فهل سيكون وزير خارجية، ام وزير دولة، او حتى سفير؟

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. طيب في حصار جوي على قطر كيف سوف يدخل السعوديه ربما يفك الحصار لمدة ساعة و بعد ذلك ارجع الى قطر مشي على الاقدام بدون ماء و طعام حتى ان لله وان اليه راجعون هذول بعملوها

  2. ستعقد القمة ولاكن لاقيمة لها لأن البعوض السياسي الذي يتخبط في مستنقع الجرائم وقتل الأبرياء والمستضعفين
    وبجراءمهم ضد الإنسانية وقتل الأقلام الحرة والعلماء
    كل هذا لأجل إسرائيل
    إسرائيل تنتشي فرحا بما فعله السفهاء وتحويل الأنظار عن جرائمها في المنطقة
    فهنيئا للبتروذوباب

  3. قمة المهازل في شهر رمضان المبارك آل سعود دعوا إلى ثلاث قمم خليجية وعربية واسلاميه من اجل أنبوب نفط قصفه الحوثيين متجاهلين قضايا الأمة الإسلامية ونسوا انهم هم من يعتدي على اليمن اما بالنسبه لامير قطرسيختار ان يتعلم اللغة الفارسية والا سيكون مصيره المنشار

  4. سوء حضر أو لم يحضر فا القمة سوف تعقد وفي النهاية مايتم اتخاذه سوف يطبق رغم انف تميم.

  5. نظام ال سعود مهووس بالقمم وعقد القمم هوس في الحقيقه غير طبيعي
    أي لقاء او محادثات بين سعودي او متسعود مع اخر يطلقوا عليها قمه
    قمم مع الاتراك قمه مع باكستان قمه مع ماليزيا قمه مع مصر قمه مع اندونيسيا قمه مع العراق قمه مع هذا قمه مع ذاك
    حتى لو كان لقاء صحفي يطلقوا عليه قمه انه هوس غير طبيعي كهوسهم في ظهور صورهم في صحفهم اليوميه على كل شارده ووارده
    اننا نرى هذه المرة ان القضيه تطورت وتطورها يفضح ما تخفيه انفسهم من خبث وتفرقه ودق الاسافين بين ابناء الامه الواحده
    اصبحت دعواتهم الى القمم بالجمله
    ثلاثة اسافين
    الاسفين الاول
    قمة خليجيه
    لا ندري هل المواضيع التي سوف تناقشها مشياخات النفط لا تخص الدول العربيه الاخرى ولا شؤونهم حتى يخصص لها قمة منفصله خاصه في هذه المشيخات البترودولاريه والتي لا تعتبر شؤون عربيه حتى يشركون بها هؤلاء الاعراب
    الاسفين الثاني
    قمة عربيه
    لا ندري ما هى المواضيع التي يريدون مناقشتها مع الدول العربيه الاخرى اذا كانوا قد تناولوا مواضيعهم التي تخصهم في غرفهم المغلقه بعيدا عن كل الدول العربيه والاسلاميه
    هل سيناقشون اوضاع الدول العربيه الغير خليجيه وشؤونها
    كيف يحق لهم مناقشة شؤوننا معنا ولم يسمحوا لنا مناقشة شؤونهم معهم ليخصصوا لها قمة خاصة بها
    ( هذا دليل على ان ما يخصهم لا يخصنا وشؤونهم تختلف عن شؤوننا وانهم قوم ونحن قوم اخرين لهم ديدنهم ولنا ديدننا )
    الاسفين الثاني
    قمة اسلاميه
    هنا تتجلى حدة الاسفين والتفرقه والعنصريه وتسقط تحت اقدامها كل شعاراتهم الكاذبه اننا امة واحدة وان شؤوننا واحده ومصيرنا واحد
    هنا تتجلى قمة نفاقهم وعربدتهم وهدف الصهاينه الذي ما برحوا يبذرون بذوره بين هذه الامه.
    قمة اسلاميه
    لا ندري ما هى المواضيع التي تخص الدول الاسلاميه التي سوف يقوم سلمان وربعه بطرحها والتي تخص فقط الدول الاسلاميه الغير عربيه لمناقشتها على حدى وعلى اي اساس سوف يشترك بها العرب اذا كانوا قد ناقشوا ما يخصهم بقمة منفصله
    وعلى اي اساس يعطون لانفسهم الحق بمناقشة شؤون دول اسلاميه لم يشركوها بمناقشة شؤونهم لا الخليجيه ولا العربيه
    هل رأيتم كيف تجلت اسافين الصهاينه من تحت عبائاتهم في قمم المكر والفجور وكيف يفرقون بين العرب وبين المسلمين وكيف يقسمون الامه الى فرق على اساس عنصري صهيوني بحت

  6. من خلال المتابعه لما جرى ويجري في وجه طفرات شعوب المنطقة من أجل الإصلاح والتغييروخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك ولوجا الى استقلال الذات والقرار والتحكم وتوزيع الثروات الذي عبّر عنه البعض وما زال يسكن في قلوب الغالبيه من الشعوب العربيه ؟؟؟؟ ومن باب التحليل ؟؟؟؟؟؟لقد نجحت القوى المضاده الخارجيه صاحبة نصيب الأسد في القرار والثروات ومن تبعم من بني جلدتنا جاهلا واو لتقاطع مصالح من خلال الفوضى الخلاقّه من حرف بوصلة الطفرات من خلال الإقتتال الداخلي والبعض غرق في بحرحرب المصالح القذرة من باب لعلى وعسى ان يبعد كرة اللهب المتدحرجه عن منطقته سواء بتسليح واوتمويل الغير ؟؟؟؟ وما يستشرف من خلط الأوراق ووضع العلاقات الخليجيه على صفيح ساخن مكشوف عوضا عمّا كان يدور في الكواليس في ذات الإتجاه ماهو إلا من أجل إشغال شعوب الخليج والدفع بقوقعة كل قطر وشعبه الى مربع الدفاع عن النفس من جراء ذلك ناهيك عن الآثار لماحصل في الدول الأخرى والمحصلّة إخماد النار التي كانت تساور شعوب الخليج كما غيره نحو التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه للخصم الذي جعلوا منه حكما (أمريكا) والأنكى باتت دول الخليج قاب قوسين اوأدنى جامعها ” خيمة الوصايه الأمريكيه ” بعد ان ضاقت عبأة التبعيه على حجم غطرستهم وإبتزازهم وتحكمهم بالقرار والثروات ؟؟؟؟؟؟؟ ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه

  7. دلني على عربي واحد غبر خليجي زعلان من خلاف قطر والسعودية.

  8. حفظ الله قطر وأميرها وشعبها والمقيمين على أرضها من غدر وكيد الخائنين وما أكثرهم هذة الأيام .

  9. نعم أنظمة الخليج العربي ساعدت بتدمير بعض الدول العربية وخاصة الثورات المضادة ضد إرادة الشعوب التي طالب بالحرية والديمقراطية والعيش المشترك.
    الانطمة الاستبدادية الوراثية والمتمسكة بالسلطة وقفت ضد شعوبها المطالبة بالحرية ولم تسمع لها وسرقة خيرات البلد لمصلحة الفاسدين والطائفيين.

  10. وجهان لعمله واحده ( ال سعود + قطر + الأمارات ) ..دمروا سوريا واليمن والعراق وليبيا ولبنان والسودان وشردوا اهلها ودمروا وقتلوا وافسدوا بحجة انهم ( تهاوشنا على الصيده ) !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وكل الدمار والتأمر الذي حل ببلدان هذه الامه كان بفعل هذه الادوات ………..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here